24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.67)

  5. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | من الأمس | فيلق "عاش الموت" .. جنود من أصول مغربية يدافعون عن إسبانيا

فيلق "عاش الموت" .. جنود من أصول مغربية يدافعون عن إسبانيا

فيلق "عاش الموت" .. جنود من أصول مغربية يدافعون عن إسبانيا

خلَّد فيلق الأجانب في الجيش الإسباني، يوم 20 شتنبر 2020، الذكرى المائة لتأسيسه سنة 1920 في عهد الملك ألفونصو الثالث عشر. ويُعتبر هذا الفيلق من الفيالق الأكثر إثارة للجدل، سواء من حيث تأسيسه وتاريخه المليء بالعنف والعصيان المتكرر، مرورا بمشاركته في الانقلاب على الجمهورية واعتماد الجنرال فرانكو على هذا الفيلق الذي كان يتقدم جنود الجنرال في جبهات الحرب الأهلية إلى غاية سقوط العاصمة مدريد سنة 1939.

كان يُعرف كذلك بفيلق المغرب لمشاركته مباشرة بعد تأسيسه في حرب الريف منذ اندلاعها سنة 1920 حتى نهايتها سنة 1927، وكذلك للعدد الكبير من المُجندين المغاربة في هذا الفيلق. وكان الجنرال فرانكو، في بداية حياته العسكرية، مساعدا لقائد الفيلق ومؤسسه الجنرال ميلان أستراي، وتولى فرانكو بعد ذلك قيادة الفيلق برتبة عقيد. ووصل، مع نهاية حرب الريف، عدد كتائب هذا الفيلق 18 كتيبة؛ أربع كتائب منها كانت في منطقة الحماية الإسبانية بشمال المغرب.

يعتبر الجنرال الدموي العنيف خوصي ميلان أستراي Jose Milan Astray، والمعروف بيده المقطوعة وعينه اليمنى العوراء التي كان يغطيها بقطعة من القماش الأسود، مؤسس هذا الفيلق الذي شارك في حرب سيدي إفني سنتي 1957 و1958، وقبلها تولّى هذا الفيلق مهمة سحق الثورة الشعبية في إقليم أستورياس سنة 1934 إبان الجمهورية الثانية.

ليس موضوعنا تاريخ هذا الفيلق المعروف بـ"فيلق الموت" وبشعاره "عاش الموت" (Viva la Muerte)، ولا علاقته بالحرب الأهلية ومجازر جيش فرانكو في حق المدنيين، ولا عدد الأجانب الذين انخرطوا في هذا الفيلق من شمال إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآخرين من مستعمرات إسبانيا في إفريقيا وآسيا. الموضوع هو مدى استمرار مشاركة المسلمين من أصول مغربية اليوم في هذا الفيلق الذي توجد أهم ثكناته بمدينتي سبتة ومليلية.

عرف عدد المجندين الأجانب في هذا الفيلق تراجعا كبيرا بعد عودة الديمقراطية، ووصل عددهم إلى الصفر سنة 1986، ولو أنه فتح أبواب التجنيد لمواطني أمريكا اللاتينية مع بداية هذا القرن للمشاركة في حروب خارجية ومهمات دولية، وأغلبهم أصبح اليوم يحمل الجنسية الإسبانية؛ لكن عدد المسلمين المجندين ومن رتب متعددة ومتفاوتة لم يتراجع.

نشرت جريدة "الباييس"، في ملحقها الأسبوعي يوم 20 شتنبر 2020، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس هذا الفيلق، تحقيقا مُفصّلا عن تاريخه منذ تأسيسه إلى اليوم.

ويشير التحقيق إلى أن عددا كبيرا من المسلمين الإسبان من أصول مغربية مُجنّدون في وحدات هذا الفيلق المرابطة في سبتة ومليلية، وأن عددهم في مدينة سبتة يُناهز 10 في المائة من إجمالي المجندين، وأنه كان يُقارب سابقا 50 في المائة، وأن أغلبهم يشاركون في كل طقوس الفيلق المسيحية بقدر ما يلتزمون بشعائرهم الإسلامية وبالخصوص الصيام في شهر رمضان.

العريف محمد (45 سنة) يجيب عن سؤال مراسل جريدة "الباييس" عن اندماجه في الفيلق بقوله إنه لم يشعر قط بأي إقصاء بسبب دينه الإسلامي، وأنه شارك في مهام حساسة لأمن الدولة بشكل طبيعي. وعلى سؤال وجّههُ الصحافي إلى العقيد قائد الثكنة في مدينة سبتة عن مدى ثقته في جنوده المسلمين، وهل يثق فيهم للدفاع عن المدينة في حالة أي هجوم محتمل من طرف الجار الجنوبي المسلم، يُجيب: "ولم لا؟، ألم يُقْسموا كغيرهم من الجنود على الدفاع عن إسبانيا وعن رايتها".

تطورت مهام هذا الفيلق بعد عودة الديمقراطية، وخضع لبرنامج من التحديث والعصرنة دون أن يفقد صفته كفيلق قوات خاصة تتميز بالعنف وبعبادة الموت. وكانت الحكومة الاشتراكية الأولى برئاسة فيليبي غونصاليص قد قررت، في بداية التسعينيات من القرن الماضي، حلّ الفيلق والتخلص منه وإدماج قواته في باقي قوات وفيالق الجيش؛ لكن التزامات الدولة الإسبانية وانخراطها في مهام دولية من حروب ومبادرات السلم انتهت بإعادة هيكلة هذا الفيلق والاستفادة من قدراته القتالية وتنوع جنسيات المجندين فيه للمشاركة في مثل هذه المهام الدولية.

المفارقة هي أن هذا الفيلق شارك في حروب خارج إسبانيا كحرب الريف وحرب سيدي إفني وغيرها، وكان فيلق المقدمة في حروب إسبانيا الاستعمارية وفي الحرب الأهلية، وليس صدفة أن يواصل هذا الفيلق مهامه الخارجية في حروب عديدة كحرب كوسوفو والبوسنة وحرب أفغانستان والعراق إلى جانب القوات الأمريكية، وفي قوات اليونيفيل في لبنان، وفي الكونغو الديمقراطية وغيرها منذ 1992 إلى اليوم.

على الرغم من التطور والتحديث الذي خضع له هذا الفيلق، وتخلّصه من صفة فيلق الأجانب وملاذ بعض المجرمين الهاربين من العدالة الذين كانوا يجدون فيه الحماية من متابعة القضاء المدني، فإنه لم يفقد عقيدته القتالية ومظاهر مشاركته في الاحتفالات والمواكب العسكرية المثيرة للجدل، وحافظ على أناشيد حب الموت التي اشتهر بها منذ تأسيسه، والمُثير هو أنه لا يزال من الفيالق الأكثر حضورا في المناطق والمدن الحدودية مع المغرب.

وعلى غرار باقي فيالق الجيش الإسباني، عرف هذا الفيلق انخراط عدد كبير من المجندات يقدّرُ بنسبة 8 في المائة من إجمالي المجندين في صفوفه، ومنهن عدد كبير من المجندات المسلمات من أصول مغربية..

تطور هذا الفيلق وتحديثه وأدواره الخارجية الجديدة لا يعني أن دوره التاريخي والتأسيسي قد انتهى، وأن علاقته بالثغور التي تسيطر عليها إسبانيا لا تزال في مقدمة مهامه القتالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - المرتزقة الخميس 24 شتنبر 2020 - 04:35
حرب بالنيابة كان المغاربة يدفع بهم في الحروب مثل الحرب العالمية وحرب الصين لاندوشين وكدلك الجيش الكومي الدي اسسته فرنسا ضد المقاومة
2 - Roma di giorno الخميس 24 شتنبر 2020 - 05:02
عندما يموت الامل تحت أشعة الشمس في حياة المواطن و لا يجد للمخرج ملجأ،و كل ما هو مطالب به هو ان يطيع الحاكم الناءم الظالم الذي يسمي نفسه بالأمير المسلم،تحيى الموت في قلبه المظلم و ينصاع تحت أوامر الحاكم العادل الكافر.
3 - Bcn الخميس 24 شتنبر 2020 - 05:37
We love Spain
4 - غرناطه الخميس 24 شتنبر 2020 - 05:55
جنود من أصول مغربية يدافعون عن إسبانيا لانهم اسبان عندهم جنسيه اسبانيه. اذن ما المشكل في ذالك. هم اختارو اسبانيا لانها هي بلدهم و تعطيهم حقوقا و امتيازات لن يحلموا بها لو كانوا يدافعون عن المغرب. اذن من حقهم ان يدافعوا عنها بالغالي و النفيس.
5 - مواطن2 الخميس 24 شتنبر 2020 - 06:18
قرات المقال وفي الحقيقة لم اخرج باية نتيجة عند نهاية قراءته.اما لانني بطيء الفهم او لان الموضوع برمته يصعب فهمه .وربما قد يصعب على الكثير فهمه. ومن جهة اخرى لا ارى مناسبة لنشر مثل هاته المقالات التي قد لا تقرأ من طرف العديد من قراء الجريدة.المواطنون حاليا وانا منهم يودون قراءة ما يفيد هم في وقت انتشر فيه الوباء وتقلصت فرص العمل لدرجة ان عددا كبيرا اصبح لا يجد ما ينفقه على نفسه وعائلته.لا انتقد كاتب المقال او الجريدة بل هو راي مواطن عادي وعموما هو موضوع قد يجد من يقرأه ويستحسن نشره.
6 - Guibish الخميس 24 شتنبر 2020 - 06:42
من هدا المنبر نرسل هده هده الكلمات الى الصديق الملقب ريم اللبناني وهو المغربي حسن .......ابن الدار البيضاء الذي انضم منذ 1985 1986 الى هذى الجيش وكان حينها في لاس بالماس تم رجع الى Salamanca واختفى في سنة 1998 ان كنت حي فإن أمك تبحث عنك وقد تدهورت حالتها . وإن كان احد يعرفك فليتصل بمختافون والسلام
7 - خيانة الوطن الخميس 24 شتنبر 2020 - 06:43
هذا المسلم الذي لم يحس يوما بالإقصاء عليه قراءة كلام الله و ما جزاء الخائن الذي يحارب مع الكافر المحتل لأرضه ضد المسلمين ثم كيف لك أن تكون مسلم و تشارك في طقوس المسيحيين!! ذل و خنوع و خيانة و انبطاح لا يتقبله عقل
8 - Adil الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:02
هده الفيالق موجوده في العديد من الدول كفرنسا.فهي تمنح الجنسيه للاجانب اللذين يتم تجنيدهم للقتال في مالي متلا .اضن ا لاجانب يقومون بهاذا للحصول علي الجنسيه لان بلدهم الاصلي لم يوف لهم ضروف العيش الكريم.
9 - عبد الكريم الخطابي الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:08
يرتعبون من مجرد ذكرمعركة انوال
10 - Tng الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:22
ناس سبتة أغلبها لي ملتقى عمل تمشي تعمل تكوين وتدخل للجيش هذا خيار الأفضل الذي مطروح هناك وعمل العسكر هناك جيد حيث كيربحو مزيان هذ شي كان مهدرتو علا الخلاصة إلى اغلبهم عندهم منازل في مغرب.. عكس عسكري مغربي مفرسو تالعبة ويخدم12 ساعة وهدر وسبان كيطلع كفر والأخر مقوت مبرع كيشبر فدينو.
11 - صاحب رأي الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:26
مجرد سؤال: مشاركتهم كحاملين للجنسية المغربية في هذا الفيلق ألا يعتبر خيانة للدين والوطن؟ .
12 - مواطنة الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:43
أاي وضيع يبيع شرف وطنه ونفسه مهما كان السبب
جدي كان فقير ب 15 ولد وفقد قدمه وهو يحارب من أجل الوطن ... ومات فقيرا وفي أيامه الاخيرة يشجع المنتخب ويتابع الأخبار كان يسميها "الخطبة" يوميا وزرع فينا حب الوطن الذي لا يشتريه مال.

أما بعض الخيشبيش أصبح يبيع نفسه ليركب سيارة وينسى ما قامت به إسبانيا في أجداده من قطع رؤوسهم والحرب الكيميائية التي لازالت لحد الان تحصد الأرواح بالريف.

لا علاقة لهؤلاء بالمغرب ... ربما هم أحفادهم الذين تركوهم خلفهم أيام الاستعمار ...هم من يركبون الامواج هربا إليهم.

الفقر ليس سببا في أن يتخلى المرء عن كرامته وعزة نفسه

ليخدم الإسبان الذين يسبون في دينهم وعرقهم كل يوم ... طلعتو ولا نزلتو غاتبقاو فعينهم "مورو"

أجل المور الذين إحتلوهم وحكموهم ... جاء الاحفاد اليوم ليجعلوا هذه الكلمة مسبة.

وا أسفاه
13 - صاحب راي الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:02
بفضل هذا الفيلق لا تزال العديد من الاسر المغربية تعيش على تعويضات مادية جراء مشاركة آبائهم كتقاعد، كلشي على المال، ولا شيء يبنى على الفكر. ٠٠
14 - Malcomxy الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:04
هذا يعتبر شيئ عادي.
الرومان كونو جيشا قويا من سكان مستعمراتهم.
الأمويين كونوا جيشا من الفرس penses.
العباسيين كونوا جيش النخبة و حراس الخليفة من السلاجقة الأتراك.
مولاي إسماعيل كون جيشا من الزنوج عبيد البخاري.
فرنسا و إنجلترا كونتا جيشا من مستعمراتها و حاربت به في الحربين العالميين.
مسلم أو غير مسلم ليس مهما للأن الولاء للوطن.
15 - Chita rami الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:12
السلام عليكم نفتخر بمتل هده الفئة من الشباب لأنتمائهم لي أعتى الجيوش بدون أن ننسى التحويلات بالعملة الصعبة للمغرب ما يخدم الإقتصاد الوطني
16 - متابع الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:14
، وأن علاقته بالثغور التي تسيطر عليها إسبانيا لا تزال في مقدمة مهامه القتالية.




whatsapp إرسال
17 - كريم الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:26
الفرقة الوحيدة التي بقيت صامدة في معركة أنوال بينما الكتائب أخرى تراجعت و هرولة إتجاه العروي و أبيد جيش الإسباني عن أخره و لكن هذه الفرقة هي أخر من بقي تقاتل و إسمها على مسمى بشهادة المؤرخين الخطأ الوحيد أنها كانو معتدين و ليس مدافعين رغم ذلك نعترف بشجاعهم
18 - Adil الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:50
عادي ان ينخرطون في الفيلق الاسباني ‏فهذا هو بلدهم الذي أواهم وأطعمهم وحفظ حقوقهم عكس المغرب ‏الذي نهبهم وسرقهم وطعن حقوقهم
Viva la muerte
Viva Espana
19 - amazigh الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:57
لا اعرف لماذا المغاربة يريدون الهروب من بلدهم باي وسيلة ...هل اصبح الموت في ميادن القتال و ان كانت ضد ابناء جلدتك افظل من العيش في بلدك؟ لك الله يا وطني
20 - عابدة الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:08
انه لمن التناقض ان تكون مسلم وتعمل مع جهات تحارب الاسلام والمسلمين .
21 - امغار ناريف امازيغ الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:21
نحن المغاربة لا نخشى الموت لان لنا فيه متعة خاصة وان متنا دفاغا عن مقدساتنا فلن يخيفنا اي فيلق من فيالق العدو مهما كانت اصوله وان اختلفت جدوزه لنا شعار خالد عليه نحيا وعليه نموت وبه نلقى الله وهو لا اله الا الله محمد رسول الله
22 - Nawrs الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:33
الاب ديالي ضيع حياتو تيدافع على هاد البلاد في الاخير خلاو ليه 1000 درهم تقاعد خرج مسالي هو الان حللوناقش
23 - ميلود زعفان bezzaf الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:45
السءوال الذي حيرني من ياتي الماء الشروب للمدينتين المحتلتين اذا كان من عندنا فالحرب ربحت مسبقا ولاكن لانرضى ان نخنق المدينتين لان بها اخواننا واخواتنا شكرا هيسبرس
24 - مسلم الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:53
"عاش الموت" !! شعار ليس الهدف منه إلا التخويف و البهرجة لكن هل فعلا هؤلاء الجنود يحبون الموت فعلا ؟؟؟ لا أضن. التجنيد عندهم مهنة كباقي المهن. المقاتل الوحيد الذي يعشق الشهادة في العالم هو المدافع عن الإسلام. انظروا ما قال فيهم عز و جل:
 إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ۚ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ۖ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ ۚ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ ۚ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
25 - ابو مروان الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:57
لو اندلعت حرب مع هؤلاء الفيالقة وقبضت واحدا منهم ساذوقه عاش الموت حتى يموت
26 - احمد الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:58
المسلم لا يقاتل جنب الكافر ضذ أخيه المسلم وكفى
من يدافعون عنهم بحجة أنهم مجنسون اسبان ولابد أن يقاتلوا مع اسبانيا يضحك على نفسه
لأنهم سيبقون داىءما أجانب مسلمين في نظر اسبانيا و هي تستغلهم لأجل مصالحها فقط
وسيكون مصيرهم مثل مصير حركي الجزائر.
27 - مغربي مقيم بمدينة سبتة الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:25
أخاي هاد الناس اللي كتشوف راهم إسبان من أباء والأجداد وراهم مسلمين وماشي مغاربة ومعندهم حتي شي وثيقة كتقول راهم مغاربة مع العلم أنهم كيبغيو المغرب ماشي فحال إنفصاي الداخل .ولكن السلطات المغربية تجاهلتهم وأقصاتهم وتعاملهم معاملة جد سيئة عند تواجدهم بالمغرب .مثلا خير دليل هو الأن مازال مشدود المعبر لأسباب سياسية .في حين أن السلطات الإسبانية باغيا تفتح من دابا لعبور المغاربة العالقين في سبتة إلي بلدهم وعودة الأمور إلي طبيعتها (لاأعني التهريب) لأن التهريب تسالا أكثر من سنة
28 - Marocaine du canada الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:30
السلام، عندي تعليق واحد، لماذا تكلمتكم هلى المغاربة الذي يشتغلون يتلجيش الاسباني و لم تكتبو اي مقال على المغاربة الذين هم في الجيش الامريكي والذين اضطرو ان يذهبو الى العراق ليكونو ضد اخوانهم المسلمين . انا في راي المغاربة الذي يشتغلون في القوان المسلحة لاي دولة غير اسلامية و متقدمة لا لانهم لا يحبون وطنهم ولكن لانهم يريدون نيل الجنسية باسرع وقت. مرغم اخوك لا بطل.
29 - Jaaloul الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:38
,
. .je trahirais jamais mon payé même mon payé le maroc ma trahie
30 - امال الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:42
إلى 12 مواطنة
أحسن تعليق قرأته
الحمد لله ما زال هناك من عنده انتماء للوطن ونخوة وكرامة.
وكما قلت فمهما خضعوا وقاتلوا إلى جانب أولئك الاسبان ومهما جنسوهم واعطوهم امتيازات سيبقون مورو في نظرهم و هم لا يطيقون المورو من عهد يوسف بن تاشفين.
31 - صباح الخير عليكم الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:57
إلى مواطن 2 .تقول لا ترى مناسبة في نشر مثل هذه المقالات والعديد من القراء لا يقرؤونها والمواطن يريد مقالات تفيده.لا يا بني لا تكذب على نفسك وعلى غيرك.المواطن لا يريد قراءة مقالات تفيده بل يريد فقط مقالات الجنس ولا يريد مقالات تفيده والدليل هنا في جريدة هسبريس نفسها.عندما تنشر مقالات تفيد فعلا لا أحد يعلق عليها نهائيا مما يعني أن القارىء لا يقرؤها ولا يليها إهتماما أصلا مهما نشرتها هسبريس مئة ألف مرة في اليوم ولكن ما أن ينشر مقال يتكلم عن الجنس أو فيه رائحة الجنس حتى تجد الكل يعلق عليها مما يعني أنه تستهويه قراءة مقالات الجنس أكثر من المقالات التي تفيد وإن لم تصدق كلامي إضرب فقط جولة شرفية على المقالات التي تنشرها هسبريس هنا وسترى أي نوع منها تستهوي القارء والمواطن. وأي واحدة يعلق عليها أكثر هل مقالات الجنس كما قلت أم المقالات التي تفيد وستنبهر بالنتيجة وتصطدم بها لأن عقل المواطن المغربي ليس في الأعلى بل يوجد في الأسفل ولا تهمني الديسلايكات لأني لم أقل إلا الحقيقة التي يعلمها الجميع ولن ينكرها إلا جاحد وكذاب
32 - Driss الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:04
التعليق 12 حشومة تتكلمي على الناس بهاد الطريقة، ماشي اي واحد تايمشي لجيش وطن اخر يعد خائن، وتلقاك نتي لدابا كاتقولي وراهو جدي من قدماء المحاربين اش دا مع هاد للبلاد. راه الظروف هي اللي كاتحكم، اما مسالة صبر على الفقر راه مشا وقتها، والانسان كايعطي للوطن اللي كايعطيه داكشي علاش ماغاديش تشوفي اسباني فالجيش المغربي وبالعكس تشوفيه فالجيش الالماني وآلامريكي. والاغلبية راه تايديروها باش ياخدو الجنسية ويخرجو. تحياتي
33 - خالد F الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:36
الماضي راح والحكم على الأحداث بإخراجها من سياقاتها التاريخية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية غير جائز، بعض هؤلاء مغاربة إستقدمهم فرانكو للمشاركة في الحرب الأهلية الإسبانية التي خاضها ضد الجمهوريين وهناك أغنية تخلد لشجاعتهم في هذه الحرب عنوانها المورو محمد أو si me quieres escribir لو تريد الكتابة لي، الإهتمام بالمستقبل أفضل من البكاء على ماض ولى.
34 - ABDO الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:37
لا تكونو متشائمين فهذا الفيلق سيكون له الدور الكبير في استرداد الاندلس أطال الله أعماركم .
35 - Mohamed Espaná الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:46
هذا شيء عادي مادام منحت له اسبانيا الجنسية اصبح اسباني وليس بمغربي رغم ان المغرب لم يسقط ججنسيته هناك من عنده جنسية على طريق الزواج او تعدى 10 سنواة او اكتسبها من والديه الذين عندهم جنسية .وبالتالي يحارب ابناء جلدته وكافة المسلمين في انحاء العالم دون ارادته لانه ينفذ الاوامر ويخضع لها كباقي الجنود. والجيل القادم لم يعد يعرف للمغرب اصلا لان بلده هو من يعطيه لقمة خبز وحقه في التعليم والصحة وكل مايحتاجه فالامر واضح وضوح الشمس
36 - The truth الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:47
الوطن هو من يصون كرامتي ان يعتبرني إنسان وليس الوطن مسقط الرأس
37 - المكناسي الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:16
هادا الفيلق المسمى فيلق الموت هو مكون من مرتزقة العالم الثالث تستعمله إسبانيا كأداة سياسية للردع في بعض مناطق العالم
38 - عبدو الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:16
مساكين بلا هوية يجيدون إخوانهم ينتظرونهم بالسلاح والإسلام والهوية وحب المغرب
39 - لاباس عليكم الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:30
بما انهم يحملون الجنسية الاسبانية و ادوا القسم فواجب عليهم الدفاع عن حوزة و ممتلكات و عقائد و حدود و ديمقراطية و حقوق اسبانيا مهما كانت عقيدتهم بمعنى آخر هم جنود اسبان يتوصلون كل شهر مرتباتهم
40 - خونة الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:54
هم جنود مسلمين مغاربة ومستعدين لقتل إخوانهم المسلمين المغاربة من أجل الجنسية الاسبانية لا أقل ولا اكثر، نحن نقول لهم أنتم مجرد حفنة من الخونة والمرتزقة فإذا كان اسم فيلقكم عاش الموت فنحن نقول لهم أن الموت صنع في المغرب ولكم في معركة انوال خير دليل.
41 - مغربي الخميس 24 شتنبر 2020 - 13:05
إلى مواطنة رقم 12 : أريد أن أرى انتقادك وعنتريتك على أصحاب القرار في المغرب ، هل تعلمين أن المغاربه الذين شاركوا في الحرب العالمية الأولى والثانية شاركوا بعد موافقة ملك البلاد انذاك ؟ ولم تكن الجيوش فقط من تدهب بل حتى المحاصيل الزراعية كانت تدهب لأروبا ، وفي المغرب كانوا يروجون للمجاعة وعام البون ، بل وحتى بعد إستقلال المغرب ، ملك البلاد وافق على مساهمة المغاربة في حروب فرنسا في آسيا، أريني انتقاداتك الآن !
42 - إلى المعلق الأخير مغربي الخميس 24 شتنبر 2020 - 13:33
إلى المعلق الأخير مغربي.لماذا لم ترد على المعلق الذي سمى نفسه خونة الذي علق قبلك والذي داس على كرامتكم أيضا بتسميته لكم الخونة في تعليقه أم تجيد فقط الرد على الإنات الحلقة الاضعف.اذهب وأظهر عضلاتك على ذكر مثلك ورد على تعليقه الذي أهانكم أيضا أما الأنثى فهي برج عالي لن تستطيع الوصول إليه مهما حاولت والمثل يقول القافلة تمشي و......حملها من عندك هاهاهاها
43 - rach الخميس 24 شتنبر 2020 - 13:45
لا يعلم السراءر الا الله. رغم ان هؤلاء ساقتهم ظروف التاريخ لذلك مثل ما تبقى من المور و المسلمين في اسبانيا، فهناك حركات اندلسية تطالب بالانفصال مثل كاتلونيا رغم انها ليست بتلك الحدة و هناك حنين للمسلمين هناك للعودة للماضي المجيد. عللى العموم كل يحلل من منظوره و زاويته و يبقى وجود هؤلاء حكمة من الله ربما يكون لهم دور في المستقبل القريب. الشيء الاكيد للذين ياملون في رفاهية العيش خارج الوطن انه سياتي زمن لا يبقى منكم في بلاد الروم الا اسير او قتيل. و من جهة اخرى ستفتح الاندلس باذن الله و قول سيدنا محمد ص هو الحق المبين كما يؤمن به الاسبان اكثر من المسلمين.
44 - تك فريد الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:07
هاد خيينا ف الصورة جا لبالي تقول الزفزافي كيدوز الاجباري مع السبليونن...ههه، حتي قريت العنوان عاد قولت سبحان الله يخلق من الشبه اربعين، واقيلة يكون قريب عليه وصدق من قال : genetic factors affect the way we act more than our surrounding
45 - هشام هشام الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:07
هذا النوع من الجيوش موجود في بلدان عدة من اوربا حيث يجند المتطوع من بلد اخر بأجر معين وعند نهاية خدمته التي غالبا ماتكون محددة في خمس سنوات على الاقل يمكن للجندي ان يطلب جنسية البلد ويلتحق بالجيش النظامي. وغالبا ماتكون العمليات التي تكلف بها هذه الكتائب عالية المخاطر وخارج البلد الذي استأجر خدماتهم. وللاشارة فان عملية الانتقاء تمر عبر مراحل يخوض فيها الجندي امتحانات عسيرة لانه من المفروض ان تكون هده الجيوش ذات قدرات عالية.
46 - رشيد الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:08
المنخرطين حاليا في هذه الفيالق ليس عتاب عليهم لكن المنخرطين في هذه الفيالق في الماضي وكانوا يحاربون ويذبحون في اخوانهم في الريف وسيدي ايفني ووو هم خونة مثلهم مثل المغاربة الذين جندتهم اسبانيا لتقتيل المغاربة في فيالق الريغولاراس(regulares)أو جيوش الكوم(goumiers) العملاء الخونة الذين استعملتهم فرنسا الاستعمارية كأداة لتقتيل وابادة اخوانهم المغاربة.
47 - يوسف الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:53
إلى المعلق رقم7:
جزاك الله خيرا،لقد نطقت بما نطق به الكتاب والسنة ،ولكن أكثر الناس لا يعلمون!
فمن أراد أن يتكلم فليتكلم بعلم أو ليسكت بحلم خير له عند ربه!
أما ما تمليه أهواء النفوس على أصحابها فذلك نعوذ بالله منه.
يقول شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله:
الجهل داء قاتل ودواؤه*أمران في التركيب متفقان

نص من كتاب أوسنة*وطبيب ذاك العالم الرباني
48 - محمد الخميس 24 شتنبر 2020 - 23:04
كلامك على صح ،هناك دول اشد فقرا و خرابا و لها عزة نفس و حب الوطن
49 - مراقب الجمعة 25 شتنبر 2020 - 07:26
ليس في إسبانيا فقط، هناك جنود مغاربة في الجيش الهولندي قاتلوا في العراق، و هناك جنود معربة في الجيش الفرنسي يقاتلون في مالي، وهناك وهناك وما خفي أعظم، لكل شعب خونته ولكل زمان ارداله
50 - Tounsi الجمعة 25 شتنبر 2020 - 07:27
خائنون لاهلهم واجدادهم بما انهم يدعمون احتلال اسبانيا لسبتة ومليلية.
51 - انور وجدي السبت 26 شتنبر 2020 - 12:34
ليسوا خونة بل رجال ، لانهم يبحتون عن لقمة العيش الكريم. انا متأكد انهم يحبون وطنهم الام والايام ستضهرلكم دالك.
52 - نورالدين السبت 26 شتنبر 2020 - 14:01
من حقهم أن يدافعو عن البلد الذي ياويهم ويوفر لهم كل متطلبات الحياة وكل الناس سواسية سكن كريم تعليم صحة رفاهية. ماذا يعطيهم المغرب بلد مملوء باللصوص ينهبون خيرات البلاد ليلا نهارا دون رقيب أو محاسبة كل يسرق وأصبح الشعب عبارة عن بقرة حلوب كل الرؤوس الغنية تحوال جعل الفقير أكثر فقرا
53 - عبد القادر السبت 26 شتنبر 2020 - 18:13
إلى أنور وجدي
ولماذا تزعجوننا بالوطنية والدين وتتهمون الناس بالخيانة والردة والتكفير مادام الاسترزاق في جيش دولة محتلة ورفع السلاح ضد الوطن الأم في حالة حرب والمشاركة في طقوس وثنية تقدس الصليب وتؤله المسيح وتشرك بالله بالنسبة لكم تعتبر رجولة وبحث عن لقمة عيش كريم إذا فحتى الدياثة بالنسبة لك تعتبر رجولة وبحث عن لقمة عيش كريم، هذه الخصال التي تدافع عنها وتجد لها المبررات ليست غريبة عنك وعن أمثالك ممن يفتقدون للرجولة والكرامة والشرف، هؤلاء ممن لادين ولاملة لهم الذين تبرر خيانتهم عندما تقع الحرب بين المغرب وإسبانيا سيكونون أول من سيقتحم بيتك ويذبحك أنت ووالديك ويغتصب أخواتك وسيظهرون حبهم لوطنهم الأم بخليان دار بوك، يا أيها البليد الجاهل، هؤلاء الذين حملوا زي وسلاح جيش دولة لازلت تحتل مدينتين مغربيتين لم يفعلوا ذلك إلا وهم واصلون إلى أقصى درجات السخط والحقد على هذا البلد وهم لن يترددوا في حمل السلاح ضد المغرب لأنهم أدوا قسم الولاء وإذا لم ينفذوا الأوامر سيتم إرداؤهم على الفور ولاأظن أن من باع ولائه ووطنه ودينه بالمال سيفرط في حياته كلها مم أجل بلد خانه من أجل متاع الدنيا ياناقص العقل والدين
54 - موحا السبت 26 شتنبر 2020 - 21:23
الى كل من يتكلم عن نهب الثروات او ما شابه فليقدم الدليل او يخرس ما اكثر من يسمع دون ان يبحث ويكرر الاسطوانة ليبرر فشله في الحياة
55 - MRE الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:52
هناك من يدخل التاريخ من بابه الواسع و هناك من يذهب رأسا إلى مزبلة التاريخ و من الباب الخلفي، بالإرتزاق و الخيانة و الجبن و التسول و التوسل. اللهم أحسن خاتمتنا. و الله أعلم.
56 - الموضوعية الأربعاء 07 أكتوبر 2020 - 16:25
كان حديث السيدة رقم 12 راءىعا مليءا بالحماس والعاطفية التي لا يدرك المغربي البسيط مبررها. و المؤسف ان السيدة المذكورة تنافست ان من رمى شباب الريف في شاحنات القمامة لم يكن الاسبان. اما الحديث عن مخلفات الحروب فلا يجر الا الى الالم، ولتسٱل الصحراويين كيف كانت بداية الحرب ولماذا تركوا راضيه الى جحيم تندوف.
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.