الريسوني: لا يجوز التسوق من متاجر تبيع الخمور‎

الريسوني: لا يجوز التسوق من متاجر تبيع الخمور‎
الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:21


فتوى نشرت في المغرب مع اقتراب احتفالات رأس السنة الميلادية



أكد الدكتور أحمد الريسوني، الفقيه المقاصدي المغربي والخبير في المجمع الدولي للفقه الإسلامي أن التسوق من المتاجر التي تبيع الخمور‎ ضمن منتجات أخرى لا يجوز شرعا لمفسدتين.


وقال الريسوني، ردا على استفتاء بشأن “حكم الشرع في التسوق من المحلات التجارية التي تبيع الخمور خاصة المتواجدة بالأحياء الشعبية كأن تكون في الطابق السفلي لعمارة سكنية”: إن “المتاجر التي تبيع الخمر لا يجوز التعامل معها واقتناء البضائع (الأخرى) منها؛ لأن ذلك ينطوي على مفسدتين، تتجلى المفسدة الأولى في التشجيع والمساعدة على الإثم والعدوان والله تعالى يقول: “ولا تعاونوا على الإثم و العدوان”، ولا شك أن شراء البضائع من هؤلاء هو تعاون على الإثم..


أما المفسدة الثانية -يضيف الريسوني في فتواه التي اطلعت عليها “إسلام أون لاين.نت”- “أن من يدخل إلى هذه المتاجر يجد نفسه يشاهد الخمور وهي معروضة ويشاهدها وهي تباع وتشترى فيسكت على هذا المنكر ويألفه وهذا أيضا لا يجوز“.


ونُشرت هذه الفتوى مع اقتراب احتفالات رأس السنة الميلادية التي تشهد زيادة في استهلاك الخمور في بعض الدول الإسلامية.


رأي الريسوني أكد عليه أيضا محمد بوطربوش، رئيس المجلس العلمي المحلي لسلا في تصريح ليومية “التجديد” يوم الجمعة الماضي، حيث قال: إن “الآيات القرآنية صريحة في قضية تحريم بيع الخمور.. ولا يوجد أحد من بين علماء المسلمين المغاربة وغير المغاربة يقول إنه يجوز بيع الخمور“، مضيفا أن حجة المسئولين، و”القاضية ببيع الخمر في بعض المدن التي يقطنها الأجانب، حجة تسقط في مدينة سلا باعتبارها تضم مغاربة مائة في المائة، ومن ثم لا يجوز بيع الخمور فيها“.


ويأتي الرأي الشرعي للريسوني وبوطربوش في وقت تخصص فيه كثير من سلسلة المتاجر الكبرى مثل “كارفور، مرجان، ماكرو، أسيما..” أجنحة لبيع الخمور.


وتعتبر الأسواق والمتاجر الراقية من أبرز قنوات التوزيع المباشر للخمر، وهي تتنافس على اجتذاب زبائن جدد عن طريق تقديم عروض مخفضة ومتنوعة على مستوى الأثمان والأحجام، والترويج لذلك عن طريق الإشهار في بعض الجرائد والمجلات أو توزيع الإعلانات، في حين يمنع القانون المغربي الإعلان عن الخمور في التلفزيون والإذاعة ووسائل الاتصال العمومية.


جدل سياسي


وتمثل محاربة تسويق الخمور في الأحياء الشعبية والمتاجر الكبرى أهم الملفات المطروحة على المؤسسة العلمية الدينية بالمغرب، كما يتجدد السجال السياسي حول تسليم رخص البيع والاعتماد على مداخيلها عند مناقشة الميزانية السنوية للمغرب داخل قبة البرلمان.


وفي محاولة لتقليل مفسدة الاعتماد على مداخيل الخمور في الاقتصاد المغربي، طالب حزب العدالة والتنمية في إطار مناقشة ميزانية السنة المقبلة (2010) برفع حجم الضرائب عن الخمور بهدف تقليل استهلاكها في أفق منعها، إلا أن آراء لفاعلين من الحركة الإسلامية بالمغرب طالبت الحزب الإسلامي بالعمل لتحريمها مطلقا، مقللين من آثار رفع قيمة الضرائب عن المشروبات الكحولية.


وقال الدكتور نجيب بوليف، الخبير الاقتصادي بفريق حزب العدالة والتنمية بالبرلمان المغربي: إن موضوع الرفع من الضرائب على الخمور يمليه الشرع والواقعية السياسية علينا كحزب في المعارضة.


وأوضح بوليف في تصريحات سابقة لـ”إسلام أون لاين”: إن “الأصل عندنا هو أن درء المفاسد مقدم على جلبها، وتقليص المفسدة من مفسدة كبرى إلى مفسدة صغرى، وكلما ارتفعت الأسعار تقلص الطلب على الاستهلاك، إذن فنحن نتحرك في عمق الشرع“.


وأضاف: “لا أحد يجادل في منع الخمور وتحريمها في القانون الجنائي المغربي، ولكننا نتحدث عن القانون المالي السنوي، أما التحريم الشرعي فنحن متفقون عليه، ومن يقول غير هذا فهو ينطلق من كلام فضفاض نابع من عدم الممارسة، هذا إذا تجاوزنا عن سنة الله في الخلق وفي تحريم الخمر نفسه“.


وأوضح الخبير الاقتصادي: “من موقفنا كمعارضة لا بد أن نسعى للتقليل في أفق التحريم عندما نكون في موقع أكثر قوة”، مشيرا إلى أن الاقتراح “جزء من جبهات عمل الحزب داخل البرلمان وملفات كبرى يشتغل عليها، حيث طالب بإحداث صندوق التكافل العائلي، الذي ظل حبيس الرفوف برغم تأكيد مدونة الأسرة على إحداثه، كما أن للحزب تعديلات على رفع الأجور واقتناء السيارات الفارهة.. وموقفه واضح من رفض حج البرلمانيين على حساب الدولة كونه إهدارا للمال العام، وبالتالي فالاقتراح جزء من جبهات وملفات أخرى“.


وتفرض المقتضيات التشريعية الواردة في قرار المدير العام للديوان الملكي بتاريخ 1967 جملة من القيود القانونية الواردة على استغلال التراخيص الخمرية.


كما يعاقب القانون المغربي: “بالحبس لمدة تتراوح بين شهر واحد وستة أشهر وبغرامة يتراوح قدرها بين 150 و500 درهم (الدولار يساوي 7.9 دراهم) ، أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط، كل شخص وجد في حالة سكر بين في الأزقة أو الطرق أو المقاهي أو الكباريهات أو في أماكن أخرى عمومية أو يغشاها العموم، ويمكن أن تضاعف هاتان العقوبتان إذا تسبب الشخص الموجود بحالة سكر في ضوضاء تقلق راحة العموم“.


مداخيل مغرية


ويرجع تردد المسئولين الحكوميين بالمغرب في الأخذ بمبدأ التحريم كما ينص على ذلك القانون المغربي والدين الرسمي للمغرب، إلى حجم المداخيل المالية للخمور والضرائب المفروضة عليها.


ويفيد القانون المالي للسنة المقبلة (2010) أن الضرائب الجديدة المفروضة على المشروبات الكحولية ستزيد من 550 إلى 800 درهم للهيكتولتر بالنسبة للجعة الأخرى، في حين أن الجعة بدون كحول تبقى خاضعة لمبلغ 550 درهما لهيكتولتر، ومن 260 إلى 390 درهما للهيكتولتر للخمور العادية، و300 إلى 600 للخمور الفوارة، والخمور الأخرى غير العادية من 300 إلى 450 درهما، ومن 7000 إلى 10 آلاف و500 درهم بالنسبة للكحول الإيتيل الموجود في الخمور.


وستبلغ الرسوم المفروضة على الخمور والكحول 388 مليون درهم، والرسم المفروض على أنواع الجعة 718 مليون درهم، في حين أن الرسم المفروض على التبغ المصنع يصل إلى 6.9 مليارات درهم.


وسبق لعلماء المغرب في مؤتمرات “رابطة علماء المغرب”، أن طالبوا بمنع الخمر والاتجار فيها، حيث طالبت الرابطة، في مؤتمرها العاشر المنعقد بالعيون سنة 1998، “بضرورة إصدار قانون مماثل لقانون التدخين يقضي بمنع الخمور وحظر الاتجار فيها“، على غرار قانون منع التدخين في الأماكن العمومية وهو تأكيد على مطالبات أخرى سابقة كالتي عرفها مؤتمر الرابطة التاسع بمدينة الراشيدية، والذي يطالب “بإيقاف معامل إنتاج الخمور، وتحويل ضيعات كرومها إلى زراعة مباحة، ومنع التجارة في الخمر واستيرادها“.


*إسلام أونلاين

‫تعليقات الزوار

43
  • The Observer
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:47

    Goo Bye Marjan, I will shop at ASWAQ SALAM

  • Manik
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:35

    Pour faire simple, il ne faut pas faire ses cours dans les magasins Marjane et autres qui appartiennent à Mohamed VI !
    Les supérmarchés ONA sont bourrés de boissons alcoolisées !

  • خالد من الرباط
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:43

    كاين اسواق السلام متاي بيعش الشراب يعني خليو مرجان اوسيرو لاسواق السلام

  • ابو سهيل
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:45

    …وقال الدكتور نجيب بوليف الخبير الاقتصادي بفريق العدالة والتنمية ..ان موضوع الرفع من الضرائب على الخمور يمليه الشرع والواقعية السياسية علينا كحزب في المعارضة………………..الرفع من الضرائب على الخمور معناه ضخ مبالغ مالية اضافية في خزينة الدولة..هذه المبالغ ستصرف في ميزانيات التسيير والتجهيز والاستثمار..وستؤدى بها اجور الموظفين وتبنى بها المدارس والمستشفيات وحتى المساجد..فما راي علمائنا الاجلاء في مصادر هذه الاموال؟؟؟

  • عربى
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:21

    الحلال بين و الحرام بين ولكن ————-

  • شـــــوف أو كان
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:23

    ستبقى في عزك مادمت ياشيخ بعيدا عن اللوبي الفاسد ،في بلدنا العزيز الذي نغار عليه إكثر من غيرتنا على…؟
    فلو كنت منضوي تحت لواء إحدى المؤسسات الإسلامية المغربية لما أفتيت بهذه الفتوى(حيت الشراب المداخيل ديالو 4ملاير ديال الدراهم،غدي تهرس ليهم الإقتصاد)
    حفظك الله ياشيخ

  • حسن الساحلي
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:19

    صحيح ما يقوله الاستاذ الريسوني وهو واضح في مواقفه منذ زمان ,لكن الغريب هو مايقوله بوطربوش حول الأيات .هذا تحصيل حاصل وما تقوله يا بوطربوش معروف ويجب عليك ان تقول شيئا جديدا أما ان الاية واضحة فنحن لا ننا قش مضمونها فحتى المخمر لن يقول لك بأن الخمر حلال .
    مع الاسف يا بوطربوش يجب عليك أن تدرس العلم والعلم ليس هو الشهادة .وأنصحك العودة إلى الخزانة الصبيحية للإطلاع أكثر .أما الخمر فحكم الشرع واضح ويجب التفكير في التقليل من مخاطره وهذا أدنى تفكير في تغيير المنكر .أما مرجان أوكارفور فإنك تتبضع منهما لكن ليس بالجلباب والطربوش ولكن بالسروال الغربي وتيشورت.سبحان الله

  • ضمان
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:37

    كلام عاقل
    وشيخ عالم
    ومغربي حر

  • landsahara
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:47

    المغرب بلد المتناقظات في كل شى لا حول ولا قوة الا بالله اللهم ان هدا منكر اقلية تسيطرتحكم الجميع اقلية ليست لها مبادي اسلامية تحكم المسلمين تحت راية امارة المومنين

  • مسلم حر
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:33

    فتوى صائبة من عالم جليل جريء يخاف الله يوم العرض عليه، قال الحق وصرح به جهارا لأننا في دولة وأمة تدين بدين الإسلام الذي حرم الخمر والميسر والربا والنميمة والغش والرشوة والمحسوبية وإسناد الأمور لغير أهلها الخ….
    لقد سبق أن نشرت فتوى بتحريم التعامل بما فيها البيع والشراء من المحلات التي تبيع الخمر، وجاءت كلمة أستاذنا الجليل في محلها وفي هذه الظروف التي تتهافت الناس على شراء الخمور لإقامة حفلات آخر السنة المسيحية. وكأننا في دولة لا تدين بدين الإسلام ونجد في الأسواق الأشجار وأنواع التزيين والتهافث على شراء الخمور والحلويات والهدايا للأطفال وإقامة الحفلات داخل البيوت التي ربما يقرأ فيها القرآن أو تقام فيها الصلوات المفروضة.
    فاتقوا الله أيها الآباء والأمهات في فلذات أكبادكم إنكم تعلموهم ارتكاب المحرمات وستحاسبون عليها يوم القيامة ولا شك. إنكم ترتكبوزن المناكر وتقلدون الكفار وتشاركوهم في أعيادهم وهذا محرم شرعا. فاتقوا الله في أنفسكم وأهليكم وعودوا إلى صوابكم واستغفروا ربكم قبل فوات الأوان ولا تتبعوا أهواء الشيطان فإنه عدو لكم وسيتبرأ منكم يوم القيامة ومن ارتكابكم للمحرمات التي يسوقكم هو وأتباعه لإرتكابها. فإلى متى وعلماؤنا صامتون يشاهدون المناكر والمحرمات ولا يجهرون بتحريمها وهذا من واجبهم ومسئوليتهم الشرعية. إلى متى ونحن صامتون على ما تبثه التلفزة المغربية من فجور وما تعلم أبناءنا من مناكر وفحشاء. ونحن نساهم في تمويل المحرمات والمناكر التي تبثها علينا رغم أنفنا هذه القنوات المغربية من حفللات ورقص وغناء وفجور وكشف للعورات واختلاط ومشاركة الكفار في أعيادهم حتى أصبحت عادة عندهم وكل هذا حرام ومحرم. فاتقوا الله في هذه الأمة المحمدية حتى لا يصدق علينا قول ربنا سبحانه وتعالى: وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا. صدق الله العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:27

    القول بان التبضع من هذه الاسواق حرام لاننا نرى فيها خمرا قول فيه من الحمق اكثر مما فيه من العقل… لانه اذا اتبعنا هذا المنطق فسنقول ايضا ان الخروج للشارع حرام لاننا نرى فيه فتيات بسيقان لا يغطيها ثوب و نهود بارزة لا يحجبها شئ و ارداف تعلن عن حجمها حتى لو غطاها قماش… انه نفس المنطق الاحمق الذي يدين الماء فقط لان احدهم شرب فشرق فمات… و بهذا المنطق سنسمع الفقيه العبقري و هو يفتي بمقاطعة البنوك المغربية لانها تتعامل بما يسميه ربا… و الحال ان ملايين المغاربة يتعاملون مع هذه البنوك و لكل امرئ ما نوى… هذه الفتوى التي يطبل لها و يزمر بكل غباء الكون ذكرتني بحملة نفس الحركة التي ينتمي لها فقيه الكوارث حين هاجت لكي يقاطع المغاربة مطاعم ماكدو… فماذا كانت النتيجة منذ ذلك الحين?… النتيجة يا احبائي هو ان عدد مطاعم ماكدو تضاعف ثلاث مرات!!!… و انا مستعد لاراهن اتخن تخين في هذه البلاد ان الاسواق المستهدفة من طرف حركة الملتحين سيتضاعف الاقبال عليها و سيتضاعف عددها في السنوات الثلاث المقبلة!… فمن يقبل التحدي?!…

  • youzersif
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:35

    le ministre marocain actuel de l’interieur etait le PDG des brasseries du maroc

  • أم حمزة
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:31

    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل
    الحمد لله من نهار قريت بحال هاد الفتوى في موقع تاني هادي 5 سنوات ما عمري شريت وقيدة من أسيما أو مرجان
    نتمناو من الشعبي يشوف من حالنا ويدير لينا أسواق السلام في أسفي

  • karim
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:09

    أنا شخصيا أقاطع مرجان مند مدة
    فلا أقبل أن أقف فى الصف متلا file d’attente aux caisses وأمامي شخص عربته مملوؤة بالخمور
    وحتى أبنائي لا أريدهم أن يشاهدو الرفوف الخاصة بالخمور لأنه كما قال الدكتور العلامة أحمد الريسوني “أن من يدخل إلى هذه المتاجر يجد نفسه يشاهد الخمور وهي معروضة ويشاهدها وهي تباع وتشترى فيسكت على هذا المنكر ويألفه “.

  • سعيد
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:11

    انها الطامة الكبرى فالاكيد ان جميع الحكومات المتعاقبة على حكم المغرب جميعها تتحكم فيهم نزواة الربح السريع لهدا يمنحون رخص بيع الخمور وهل فى مقاطعة سيدى عثمان اجنبى واحد سوى محل اسيما……..

  • houari
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:13

    الساكت عن الحق شيطان أخرس.السيد الدكتور الريسوني من خيرة رجال المغرب …قال وقوله حق لا يخاف لومة لائم .فأما مسلم غيور على ديني لم يعد بعد الان لدي مبرر للتسوق في مرجان .مترو.كارفور .وأسيما

  • مححد حمودان
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:05

    بسم الله الرحمن الرحيم نشكر الاستاذ الدكتور المحترم على هذا الموضوع القيم الذي لطالما قل نضيره وهدا البيا الجميل والدي صدر في اواته في يوم قل فيه من يقوم ببيان مثل هدا الحكم وقد تكلم العلماء في كثير من الاحيان عن مثل هذه القاضي الطارئة على مجتمعنا والتي لم تكن معروفة عند اجدادنا لانهم ا ملتزمون بدينهم لكن السؤال الذي يطرح نفسه : هو ان حاجات الناس ومصالحهم تتوقف على كثير من الضروريات وقد لا توجد هذه الامور المحتاج اليها الا في هده الاسواق التي تتجر في المخدرات ونعلم ان الشريعة جاءت موافقة لمقاصد الناس. إذن في حالة عدم وجود ما تتوفق عليه مصالح العباد هل يجوز الشراء من هذه الاسواق ؟
    وشكرا ولاسلام عليكم ورحمة الله

  • haram
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:31

    i will ask all ppl i know to not shop from assima and margan. we are muslim

  • fini
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:59

    plus de marjane.desormais j irai a acima je vous le jure a marjane il y a trop de monde.

  • hamid
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:15

    الذين يصنعونها في الأحياء الشعبية اقصد ماحيا كيف ستصلون اليهم..
    رعم دعوتكم لمنع الخمرةالمنع الاستهلاكي…فانكم سوف لن تستطعون اجتتات جدورها .المدن المغربية التي ليس فيها محلات لبيع الخمور من أين يأتيها الخمر هل من المريخ؟؟؟
    ما أغباكم

  • الى صاحب التعليق 11
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:25

    لابد انك اخي الكريم تظهر مرة اخرى انك من الفئة المعزولة اجتماعيا في مجتمعنا المسلم،فتعليقك مليئ باللمز والضرب في قيم الاسلام والمسلمين،فماذا تقصد بقولك:(
    القول بان التبضع من هذه الاسواق حرام لاننا نرى فيها خمرا قول فيه من الحمق اكثر مما فيه من العقل… و بهذا المنطق سنسمع الفقيه العبقري و هو يفتي بمقاطعة البنوك المغربية لانها تتعامل بما يسميه ربا…)،انك بهذا الكلام تستهزئ بما اجمعت عليه الامة،وبما جاء النص بتحريمه بشكل صريح لا يقبل التلويل(الخمر والربا)
    انك بهذا العمل تستهزئ من كلام الله عز وجل بدون ان تعرف انكك تفعل ذلك.
    انصحك اخي الكريم بالتوبة والرجوع للحق،وان تراجع ذاتك وفكرك،وتسال الله عز وجل ان يكفر عنك هذه الكبيرة التي اقترفتها ببضع كلمات…
    اما استهزائك بالعالم الجليل وبحركته المباركة،فاقول لك يا استاذي الكريم:ان هذه الحركة المباركة بعلمائها ودعاتها تعلم جيدا انها بهذا المسار الذي اتخدته سيكون لها اعداء وسيكون لها مناصرون،ويعلمون جيدا ان طريق الدعوة طريق صعب مليئ بالابتلاءات لايقدر عليه الا امثال هؤلاء العظام الذين لا يقبلون الدنية في دينهم.لكن الحمد لله ان كل التعليقات باستتناء تعليقك الابله تؤكد حال المجتمع المغربي المسلم تجاه دعاته وعلماءه…
    انصحك اخي الكريم بالتوبة لله عز وجل وعدم التمادي في انكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة،فان اصررت على فعلك،فلا يلزمنا الا ان نسال الله تعالى لك الهداية….اميين

  • المغربي
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:45

    كما هو منتظر سيعترض بعض الخماريين على هده الفتوى بطريقة لينة وسيبحثوا عن الاعدار.في حين انهم لو عايشوا اسرا على راسها اب او اخ سكير لعرفوا جيدا حجم المعانات التي تعانيها هده الاسر .

  • med
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:39

    comment ce fait-il que l’on interdise les gens d’aller à marjane- ce qui est tout à fait correcte – et l’on ne dit pas un seul mot à l’égard du makhzen qui l’autorise???????
    c’est une question qui me rend douteux en quelque sorte du bon sens de ces gens…..

  • نادية
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:41

    قلتم قولكم في الخمر فماذا عن القمار فنحن كل ليلة تطل عليها من 2M ونحن في قعر دارنا فتاة في أبهى حلتها لتعطينا نتائج الكينو والكواطرو، وكأن المغاربة جلهم مقامرين. هل هذا لا يشجع شبابنا على القمار وهو يسمع ملايين الدراهم تربح يوميا وهو في عز أزمته الاقتصادية.
    اللهم هذا منكر.

  • امازيغية اصيلة
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:43

    من يتعاطى هذا الحرام فهو ملعون اعزني و اعزكم الله
    و اعوذ بالله من الخمر و اطرافها العشرة الملعونة من بائعها الى شاربها

  • مبارك
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:29

    الفتوى ليست من اختصاص كل من هب وذب فهي شأن جماعي لأن أي شخص مهما علآ شأنه معرض للخطأ ، عدة أراء أحسن من رأي واحد لدا يجب استغلال الذكاء الجماعي. أظن أن المجلس العلمي ألأعلى هو المخول له حصريا بالأفتاء.

  • عبد الكريم
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:27

    أوافق الشخيين على رأيهما و جزاهم الله خيرا

  • ملاحظ
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:07

    كفاكم من دغدغة عواطف الأغبياء والبسطاء من الناس، الخمر يباع في كل الدول الإسلامية اللهم إلا إدا استثنينا السعودية التي توجد بها الأماكن المقدسة، وكدلك إيران في عهد الخميني، وهاهم اليوم نادمين على تحريم الخمر للشعب الإيراني لأن المخدرات بكل أنواعها اليوم في إيران أصبحت هي المسيطر القوي في الشارع التي عوضت الخمر، لكن آفة المخدرات أضرت كثيرا بالأفراد والمجتمع الإيراني، لأن أضرارها أخطر عشرات المرات من الخمر .

  • ider
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:39

    Apparement notre cheikh n’a pas gouté aux bons vins du pays.
    Je pense que ce cheikh ne comprend rien dans cette vie: normalement vendre ou boire du vin n’est pas son affaire: car chacun est libre de suivre la voie qu’il souhaite: islam ou pas islam c’est la même chose: la majorité des marocians sont laics, mais l’hypochrisie les poussent à faire semblant de croire à quelque chose.
    Plus tot que de parler des boissons alcolisées, notre sage cheikh peut suggéer au croyants comme lui de ne pas voler les belles chaussures dans les mosquées, car ça pourra avoir un meilleur impact.
    Quelle fatoua est la plus pratique: inciter les croyants à ne pas voler dans les mosquées ou donner la fatoua de ne pas acheter les vins speritueux?

  • FOUAD
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:49

    Personnellement je boycotte MARJANE ET ASIMA pour deux raisons
    -C’est un outil économique de ONA et MAKHZANE
    -C’est un outil de banalisation du FASSAD et surtout l’alcool
    Mon salam à mon mouslim pays

  • ابراهيم
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:41

    مسألة الميزانية التي ستضعف نتيجة منع الخمر هراء في هراء. أغلب من يشتري الخمر من المدمنين يحرم أسرته من ضروريات العيش مثل الخبز و الخضر و الحوم، فإدا منع الخمر إنتعشت قطاعات أخرى و ستضل الميزانية على حالها و ربما تزيد إن شاء الله.

  • layla
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:37

    ئإذن سنقاطع أسواق آسيما و مرجان تاع “سيدنا ” هي من تعول على مداخيل الكحوليات باش يدخلو فلوس صحيحة أما من يقول أن أسيما أفضل من مرجان كلاهما نفس الشي يصبان في نفس الواد مرجان إيبير مارشي آسيما كفس سوبر مارشي يعني تلعب سياسة القرب لتتواجد في الأحياء الشعبية لي بعيد عليه مرجان قربوليه الشراب تالعند باب دارو خرج من المدرسة و دوز تسكر و المضحك في قوانينه ميمنوعون بيعه للقاصرين !

  • حسن
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:25

    لما لا يحرم هذا الشخص على نواب حزبه سرقة أموال الشعب واخذ راتب 40000 درهم كل شهر على حساب فقراء المغرب

  • علي غلاب
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:57

    لافض فوك ياالريسوني فان افضل الجهاد كلمة حق عند امير جائر.

  • عبدالعلي السلاوي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:53

    ما قاله بوطربوش واضح جدا حيث قال: إن “الآيات القرآنية صريحة في قضية تحريم بيع الخمور.. ولا يوجد أحد من بين علماء المسلمين المغاربة وغير المغاربة يقول إنه يجوز بيع الخمور”، مضيفا أن حجة المسئولين، و”القاضية ببيع الخمر في بعض المدن التي يقطنها الأجانب، حجة تسقط في مدينة سلا باعتبارها تضم مغاربة مائة في المائة، ومن ثم لا يجوز بيع الخمور فيها.
    لا أدري ما هو اعتراضك على ما قاله ولكن من الظاهر أنك تقوم بتصفية حسابات شخصية معه لا أكثر ولا أقل.. إذا كان الأمر كذلك فلا أظن أن هذا المنبر يصلح لذلك.

  • amine
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:01

    il faut regarder alrahma Tv pour avoir des idee sur islam bihake merci

  • محمد ايوب
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:51

    لا افهم فعلا…ومن يفهم يفهمني… وهذا هو الاشكال الذي لا افهمه: دستورنا يقول بان ديننا هو الاسلام…وملكنا هو امير المومنين… واسلامنا يحرم الخمر كما يحرم الربا والسفور…وواقعنا يقول بان الخمر منتشرة بيننا وتباع برخص قانونية تسلمها الادارة…وبنوكنا تتعامل بالربا…والسفور ضارب اطنابه بين نسائنا وبناتنا واخواتنا وزوجاتنا “المسلمات” حتى ليظن المرء باننا في دولة غير اسلامية…من المسؤول عن انتشار بيع الخمر والتعامل بالربا وعدم محاربة السفور وغيرها من الموبقات؟الدولة طبعا…وعندما نقول الدولة نعني بذلك اصحاب القرار فيها… ثم ياتي دور علمائنا الذين يصمتون عن انتشار هذه الآفات صمت الحملان…فهم لا يستطيعون الجهر باعلان موقف الشرع من هذه الموبقات خوفا على مناصبهم من المخزن…عندما افتى الشيخ يوسف القرضاوي للمغاربة بجواز الاقتراض الربوي لانعدام وجود مصارف اسلامية ببلدنا اقام علماؤنا الرسميون الدنيا ولم يقعدوها ضد الرجل، وانتظرنا من هؤلاء العلماء ان ينورونا بشان هذه المسألة لكنهم صمتوا ولا زالوا صامتين لانهم لم يتلقوا التعليمات بعد من اصحاب القرار بدائرة المخزن…نفس الموقف يتخذونه من انتشار الخمر والترخيص القانوني لها والسفور…اننا لاننتظر من علمائنا الرسميين الجهر بالحق خاصة وانهم مرتبطون بالمخزن…فهم لا يستطيعون الافتاء بالحق في مسألة السفور لانهم سيصطدمون بزوجات وبنات السافرات…كما انهم لا يستطيعون الجهر بالحق ايضا في مسألة الترخيص ببيع الخمور لانهم سيواجهون قوة ضغط من المخزن عبر ابواقه المدعية للحداثة والتقدمية والتحرر والدفاع عن حقوق الانسان وهي منها براء… فليست الحداثة ولا التقدم بنبذ الاخلاق وهتك احكام الشرعى الاسلامي…وليست حقوق الانسان هي ترك الحبل على الغارب ليقوم من هب ودب بما يريد من غير رادع…ان كنا دولة مسلمة حقا فيجب الغاء الترخيص ببيع الخمر للمسلمين وفتح البنوك الاسلامية وتوعية الناس باحكام دينهم فيما يتعلق بالملبس والماكل والمشرب والمعاملات كلها ليكون الجميع على بينة من امره وليتحمل كل واحد مسؤوليته امام الله تعالى: فالحرام بين والحلال بين، واستمرار الدولة في سلوكها الحالي ما هو الا استهتار منها بديننا.

  • abd-el-aziz
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:55

    لا اله الا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كلّ شئ قدير اللهم ولّ امورنا خيارنا و لا تولّي امورنا شرارنا آمين ياربّ العالمين

  • mohammed khaybarr
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:17

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لايخفى على اي كان مضار الخمر على المجتمع المغربي وربما لايخفى عليكم قصة ذلك الشخص الذي خير بين ثلاث ان يقتل او يزني اويشرب الخمر فقرر شرب الخمر اعتقادا منه انه سيرتكب اخف الضرر لكنه ارتكب المعاصي كلها بعد شربه الخمر, وهذه الجرائم التي تقع في بلدي العزيز هي نتاج لبيع الخمور في السر والعلن كما يقع في مرجان ومترو وهلم جرا هاته الاخيرة التي لاتتوانى في نشر اعلاناتها عبر مدن المملكة لترويج الخمر, لقد صدمت مؤخرا حينما رايت اعلانا لقنينة خمر بسعة 5لترات كأن هاته القنينة موجهة للعائلة فالاجنبي ليس احمقا ليشرب 5لترات من الخمر ان هاته القنينة موجهة للزوج والزوجة والابن والبنت اي الاسرة المغربية وللاسف حوادث السير في بلدنا من اسبابها الخمر والوزارة الوصية لاتجرؤ لحد الان في حملتها الاعلانية عبر الشاشة ان تضع الخمر في هاته الحملة كسبب لحوادث السير لانها تعلم مسبقا ان هاته الخطوة فيها مس بمصالح المؤسسات الرسمية التي تروج الخمروانا شخصيا كنت انتظر سماع هذه الفتوى حتى اكون على بينة من ديني واتمنى من الله عز وجل ان يحفظ الدكتور الريسوني وان يشفي الشيخ ابو اسحاق الحويني عاجلا أدعوا له بالشفاء يا اخوتي الأعزاء

  • زهير لعروبي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:33

    بصراحة انه مازال في بلدنا ومغربنا المتشبث بروح الاسلام اطفال ملائكة وشيوخ متدينين هؤلاء هم من نعيش تحت رحمتهم بقدرة الخالق الباري الجبار الرحيم.زيارة مرجان دات مرة بسلا وعبد ربه ضمن الموكب الاسري والعائلي ونحن جميعا ننتقل من رواق الى اخر وانتم تعرفون هغريات هدا السوق الممتاز حاصة بالنسبة للنساء.لحظة اثار انتباهي شئ غريب اقتربت خلسة لاعرف قرب رواق اقتناء الخمور .فادابحماتي نستفسر عن ثمن قارورة معينة من نوع خاص/حسبته مخللا/ اقتربت من وراءها لاسمع الحديث الدي يدور بينها وبين المكلف يالبيع .لدا سوف اروي لكم ما دار بينهما.بشحال اولدي ديك لقريعة.المستخدم يتعجب ويجيبها.واش ليك الحاجة .اجابت بنعم.يرد عليها قائلا ليك الحاجة فابور

  • ANASI
    الثلاثاء 29 دجنبر 2009 - 23:23

    tu es entrain , sans se rendre compte, a pousser a la confrontation, a que des centaines perdent leurs postes de travail, ton “fatwa” ne nous aide a rien, non plus a creer du travail pour les chomeurs de ce pays . A CEUX QUI DEMANDENT L’INTERDICTION DU VENTE DE L’ALCOOL, TROUVEZ UNE SOLUTION AU PROBLEMES DE L’EMPLOI, ET JE SERAI LE PREMIER A DEMANDER L’INTERDICTION DU VENTE DE L’ALCOOL , JE SUIS SUR QUE VOUS N’AVEZ pas LA SOLUTION, TOUT CE QUE VOUS SAVEZ FAIRE ,’C’EST L’INTERDICTION

  • Omar
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:03

    Tous les marocains n’ont plus besoin de fkih ni mourchid addini, ni quiconque qui prétend leur conseiller quoi que ce soit. Fini les fkih du douar. Tous les marocains sont en mesure de faire la part des choses entre le halal et le haram. Ceci d’une part, d’autre part, au plan religieux, tout individu sera jugé demain par dieu . Par ailleurs, boire du vin relève d’une science qui est la sociologie qui détermine les raisons qui poussent ces musulmansà boire du vin. Ensuite, boire du vin ou ne pas observer le jeûne ou ne pas prier relève de liberté individuelle qui ne regarde personne sauf dieu. A présent qui autorise rissouni à parler au nom de dieu. A t-il le droit d’arrêter un automobuliste qui refuse de s’arrêter au feu rouge. Ou encore emettre une fatwa sur les résultat des éléctions sur la représentativité de telle ou telle personne au parlement ou au gouvernement. Le cheikh rissouni peut-il émettre une fatwa sur les accords qui lient le maroc aux autres pays à travers le monde, sont-ils halal ou haram, ou encore émettre une fatwa sur les échanges commerciaux, sur le tourisme.Faut-il accepter, cotoyer, parler aux touristes qui boivent du vin. Pour le fkih rissouni, est ce qu’une fatwa a des frontières. A t-il pensé à nos ressortissants à l’étranger qui doivent faire leurs commissions dans les grandes surfaces ou se vend le vin. Enfin est ce que le fkih peut nous dire si les résultats de l’équipe nationale qu’entrainent souvent des étrangers qui peuvent boire un verre de vin avant chaque match sont halal ou haram. Vraiment c’est de n’importe quoi.Le fkih rissouni devrait prier dieu de lui pardonner pour avoir tenter de détourner les marocains des vrais problèmes. Et merci.

  • نربح مول الحانوت اولا
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 00:29

    جزى الله خيرا الشيخين الفاضلين على هذه الفتوى لكي يعرف المومن الحق أين يتبضع.في الطريق السيار شاهدت سائق مخمور مسرع و يلعب بسيارته يمنينا و يسارا ويشكل خطرا عليه و على السائقين.و كم مات من رب أسرة بسبب الخمر و كم مزق الأسر الخمر الذي لعن فيه 10.رأيت في أحد الأيام بأم عيني من يسمون فنانين أحدهم مخرج و الآخر ممثل يشترون قنينات خمر أمام الملأ يحملون بضاعتهم و يقفون في صف الأداء.إذا أبتليتم فأستتروا..في إنتظار المنع الكلي لهذا السم الذي يقتل.و شخصيا رفضت العمل في شركة لتصنيع الخمر و لو أني بحاجة للعمل .المنطق و العقل يتفق مع الفتوى لأن كل من فيه ذرة من حياء سيشعر بالحرج حينما يقف أمام طابور فيه متبضعين بخمور؟؟وقد يطلب منه أحد الزبائن أن يمسك معه الكيس لكي يستر البضاعة فيتأثم لذلك..كما أن العازب سيضطر للتعامل مع مانكان لتأدية فاتورة البضاعة زيادة على الموسيقى الصاخبة..

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس