شهادات وصور أقمار اصطناعية توثق جرائم ميانمار ضد الروهينغا

شهادات وصور أقمار اصطناعية توثق جرائم ميانمار ضد الروهينغا
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:30

في تقريرها الأكثر تفصيلا إلى حدود الآن منذ اندلاع أزمة مسلمي بورما أو الروهينغيا، وصفت منظمة العفو الدولية أعمال العنف المستمرة ضدهم “بجرائم ضد الإنسانية”.

التقرير اعتمد على أدلة مستقاة من شهود عيان وصور ملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية وفيديوهات وصور، بالإضافة إلى معلومات أخرى جمعتها المنظمة للاستدلال على أعمال العنف التي يرتكبها جيش ميانمار وشرطة الحدود مدعومين في بعض الأحيان من الأهالي.

التقرير، الذي عنونته المنظمة بـ”عالمي انتهى هنا: الروهينغيا مستهدفة في جرائم حرب ضد الإنسانية”، يبرز أشكال العنف التي يتعرضون لها والذي تصاعدت وتيرته بعد هجوم جماعة “جيش إنقاذ روهينغيا أراكان” يوم الـ25 من شهر غشت الماضي على ثلاثين عنصرا من الجيش البورمي، والذي كان رده عنيفا ولم يفرق بين السكان المسالمين والجماعة التي شنت الهجوم، حسب المنظمة.

وقد بلغ عدد المهجرين الذين فروا إلى بنغلاديش أكثر من خمسمائة وعشرين ألفا في غضون سبعة أسابيع فقطـ، بعد تعرضهم لاعتداءات شملت الاغتصاب وغيره من أنواع العنف والاعتداءات الجنسية والتعذيب وحرق ممنهج للقرى، كما تعرض المئات للقتل على يد القوات العسكرية في ميانمار.

شهادات صادمة

اختبأ سومي، الذي فقد ابنه وشقيقين وصهرين، في بركة مائية خلال أحد الهجومات التي شنها الجيش البورمي عليهم.. وبعد شعورهم بجلاء القوات البورمية، عاد بعد يومين رفقة ناجين آخرين إلى أحد المرتفعات القريبة من مكان الهجوم: “ذهبنا لنرى هل ما زال أحدهم حيا… شاهدنا أجساد رجال ونساء وأطفال.

ووجدنا كذلك أشخاصا كانوا لا يزالون على قيد الحياة، فحملناهم، وكان العديد منهم قد أصيبوا بجروح بالرصاص. وبعدها، رآنا الجنود من المكان المجاور، فأطلقوا النار علينا، فلم يبق لنا سوى الهروب. لم نقدر على حمل المزيد من الجرحى… حملت معي طفلا كان ملقى على الأرض بجانب ثدي أمه، توفيت الأم وبقي الطفل حيا”..

وتقول شارا جاهان، البالغة من العمر 40 سنة، “سقطت قطعة من السقف بعد أن اشتعلت به النيران، فتعرضت للحريق ومعه الثياب التي كنت أرتدي… فهربت. لم يكن هنالك أحد ليساعدني. بقيت هنالك في المنزل المحروق لمدة وجيزة. كانت النيران مشتعلة فوق كل جسدي وثيابي. فبدأت بالتدحرج، تدحرجت نحو حقل الأرز ولم تنطفأ النيران إلا بعد وصولي هناك، حيث تقلبت في الماء القليل الموجود في الحقل”.

وتتابع شارا التي نجت بأعجوبة من الحريق: “لقد ضاع منا أبناؤنا وأزواجنا، الأمر جد صعب”.

توصيات ومطالب

وفي ختام تقريرها، طالبت منظمة العفو الدولية إنهاء كل أعمال العنف التي يتعرض لها الروهينغيا في محافظة الرخين، ودعت سلطات ميانمار إلى فتح البلاد أمام هيئات الأمم المتحدة والمنظمات المحلية والدولية لتقديم الإعانات اللازمة وإجراء تحقيقات عاجلة ونزيهة وفعالة بخصوص الادعاءات التي تلاحق السلطات البورمية والمتمثلة في خرق قانون حقوق الإنسان الدولي وارتكاب جرائم يعاقب عليها القانون الدولي والسماح للجان تقصي الحقائق وضمان إعادة اللاجئين إلى أماكنهم، بالإضافة إلى التصدي ووضع حد لكل أشكال التمييز التي يتعرض لها الروهينغيا، بما في ذلك حرمانهم من الجنسية البورمية ومن الحق في الصحة والتعليم ومن باقي الخدمات الأساسية.

المنظمة دعت كذلك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأخرى مثل أمريكا وأستراليا واليابان والهند إلى فرض حضر تصدير السلاح إلى ميانمار؛ بما في ذلك منع تقديم التداريب العسكرية. كما دعت المجتمع الدولي إلى فرض عقوبات مالية على المسؤولين الكبار الذين ثبت ضلوعهم في هذه الجرائم، والبحث عن سبل محاكمة الجناة وفق القانون الدولي، وعقد اجتماعات منتظمة لتدارس الوضع هناك.

‫تعليقات الزوار

15
  • ابو صيحة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:13

    أين هي هذه الصور المزعومة؟ قضية بورما لحد الساعة هي القضية الوحيدة التي تعدم الصور والفيديوهات في زمن التقنية وفي منطقة متقدمة تقنيا …
    الامر وما فيه هو ان الغرب يريد اشعال حرب طويلة في الحدود الصينية الهندية لاحراج الاقتصادات الصاعدة في آسيا ومن جهة ثانية فتح باب جديد لبيع السلاح وملاذ آمن للدواعش الفارين من العراق وسوريا … مال الخليج وجنود الرحمان ونفخة اعلامية وهاهي الحرب اشتعلت والارواح تتصاعد الى الحور العين

  • Taozari
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:14

    أين العلماء الامة أين أئمة المساجد أين الحكماء الامة الإسلامية أين شعوبها أين المسلمون أين نحن أين العرب والله عار …عار….عار..اخواننا يدفنون احياء أمام مرأى ومسمع العالم ولا منقد ..فيقوا..يا.عرب..فيقوا…يا.رعاة..الابل….والا…سيكون…دور..عليكم…..فيقوا…فيقوا…….فيقوا…..

  • أيمن
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:16

    قال الله عزوجل عن أصحاب اﻷخدود اللذين أحرقهم قومهم في اﻷخدود: (ومانقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد الذي له ملك السموات والأرض والله على كل شيء شهيد)

  • مواطن مغربي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:30

    لكم الله يا مسلمي الروهينغا في الصمت الدولي و العالمي

  • عبد الحق
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:31

    السلام عليكم ورحمة الله المقصود هو أن هذه القوة التي يقاتل بها المسلمون لما ذا لاتوحد وتدافع عن إخوانهم في بورما هل عقل المسلمين سكران في العداوة بعض البعض لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • صاحب الرد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:47

    الى صاحب التعليق الأول أبو صيحة

    الصور موجود في تقرير منظمة العفو الدولية

  • Abdelghani
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 22:10

    تعليق السيد أبو صحية قمة في فهم مايجري … و لكن للأسف القراء الذين لم ينضجوا بعد فكريا و عقليا يعطونه ( deslike )

  • الأمل
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 22:10

    أين المجتمع الدولي مما يقع لاخواننا المسلمين الروهينغيا أين المسلمون شعوبا وحكاما صمت ونوم عميق فلو كانوا يهودا لتدخل المجتمع الدولي في رمشة عين.لا يوجد في هذا الكون عدل أبدا فالقوي يأكل الضعيف ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • محسن
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 23:17

    لكم الله يا مسلمون ان الله سوف ينتصر لكل مظلوم.

  • salam
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 07:30

    الى ابو صيحة يجب ان تكون روهنكيا وتفنى عائلتك كلها وتحرق دارك حتى تصدق همجية الجيش البورمي .اما بخصوص الادلة الق نظرة على اليوتوب وسترى الفضائع لكن لا تدعي انها كلها مفبركة

  • عبدالحق
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 07:42

    لا تحزنوا واعلموا أن الله معكم

  • لعروبي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 07:53

    الى ابو صيحة وصديقه في التعليق عبدالغني رقم7
    بمجرد تحريك اصابعكم ولو قليلا على اليوتيوب وكتابة جرائم ميانمار ستطلع لكم صور المذابح واكل لحوم مسلمي الروهينغا صورا وفيديوهات او فلتبحث فقط في غوغل,لكن المشكل لو كان الموضوع بخصوص موضوع تافه كخفل عن تيحيحيت لرايت الان عشرات التعاليق والكومونتيرات او لو ان الامر تعلق برجل ايغود الذي تم اكتشاف لوجدت المئات من المتفلسفين يحللون جمجمته,ولو كان الموضوع حادث سيارة صدمت شخصا باوربا ولو كان حادثا عرضيا لوجدت المئات من المعلقين المتباكين عن العرق الغربي الغني,اما وان الموضع يخص مسلمين فقراء لاحول لهم ولا قوة وولا مصلحة لقرائنا من جواز سفر ذلك البلد الفقير وتاشيرته وتامينه الطبي فانك تجدهم ينكمشون وولا صوت او تعليق لهم وحتى القليل ممن يعلق كالسيد ابو صيحة فهو يشكك في تلك المجازر وكانه يعيش بكوكب اخر غير هذا الكوكب الذي كل وكالات انبائه تتحدث عن هاته المجازر الموثقة
    كان الله في عونكم ياشعب الروهينغا لكن لكل بداية نهاية ونهاية ماسيكم ستنتهي ببداية ماسي غيركم

  • الشاهد
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 08:00

    هلاّ طلعت على الفيس بوك ( مليكة مزان ) ، وأخواتها الناشطات الحقوقيات ، لشجب مثل هذه الأساليب الوحشية ، انتصارا لحق الشعوب في تقرير المصير ، ومؤازرة للمظلومين المضطهدين الحقيقيين . أم أنها خرجات عنصرية شعوبية لزعزعة استقرار المغرب ( البلد الأمين ) لبث روح الفرقة والتشذرم بين أبناء الوطن الواحد ؟ أكيد سيجيب عصيد

  • أخوكم سهيل
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:08

    بل هم بشر و مسلمون بالفعل… و لكن لماذا يعذبون ويحرقون و يسحلون ويغتصبون و ينكل بهم و يقهرون…لأنهم مسلمون و لأن إخوانهم المسلمين صامتين و سكرانين في هواتفهم و طابليتاتهم و منشغلين بلكتابة في الواتساب و بالتفرج على فيديوهات اليوتيب و على آخر أغاني شاكيرا و أسماء لمنور أو لمضلم وووووو

  • سعودي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 05:47

    وااسفاه علي الامه الاسلاميه ماذا اقول كل ماجري للمسلمين في فلسطين وميانمار والصين سببه خياناتنا وخذلاننا لماذا نتعامل مع هذه الدول التي تحتل بلاد المسلمين وتقتل اشقاءونا لاننا نفكر بمصالحنا القطريه الضيقه الانانيه ونترك مصالح الامه انزلي تعليقي ياسبق

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات