24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  4. العثور على جثة ستيني بـ"حوض مائي" في برشيد (5.00)

  5. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | حفتر يهدد الجزائر بالحرب .. هذه خلفيات أقوى خرجة للجنرال الليبي

حفتر يهدد الجزائر بالحرب .. هذه خلفيات أقوى خرجة للجنرال الليبي

حفتر يهدد الجزائر بالحرب .. هذه خلفيات أقوى خرجة للجنرال الليبي

تهديدٌ صريحٌ بصمَ عليه اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، الذي توعَّدَ الجزائر بالدخول معها في حربٍ بسبب "استغلالها الأوضاع الأمنية في ليبيا" وتجاوز جنود جزائريين الحدود الليبية؛ وهي تصريحات تأتي في وقت اختارتْ فيه الجزائر السيْرَ مع تيار ريح دولية تميلُ إلى إقرار الحل السياسي دون تدخلٍ خارجيٍّ في المنطقة.

وكان حفتر قد اتهم، خلال لقائه مع أعيان محليين في ليبيا، الجيش الجزائري باستغلال وضع الحرب للدخول إلى الأراضي الليبية، مشيراً إلى أنه يراقب كل تحرك في التراب الليبي. وزعم أنه أوفد مبعوثاً عنه إلى السلطات الجزائرية لإبلاغها احتجاجه على ذلك، قائلاً إن السلطات الجزائرية اعتبرت ذلك فعلاً معزولاً ولن يتكرر.

ونقلت وسائل إعلام جزائرية بأنَّ تصريحات حفتر "تشكل تحديا لجهود الوساطة التي تقوم بها الجزائر بين فرقاء الأزمة الليبية التي طال أمدها، حيث سعت الجزائر منذ اندلاع الأزمة في ليبيا إلى بذل جهود لحلها، كما استقبلت العاصمة الجزائر وفودا ليبية من جميع الأطراف للوصول إلى حل يرضي الجميع".

مجاهد عبد العزيز، اللواء المتقاعد الجزائري، يقول، في تصريح لجريدة هسبريس، إن "حفتر لم يعدْ له ما يقدِّمه في ليبيا ويعيشُ بعيداً عن التطورات الحاصلة في العاصمة طرابلس. كما أنَّ الأمور تجاوزتهُ، خاصة أنه يتحكم في أجزاء بسيطة من الأراضي الليبية ولا يتوفر على رؤية واضحة"، وفق مجاهد الذي يضيف: "وهذا ما جعلهُ يتهجّم على الجزائر، كما لوْ أراد أن يقول بأنه يتحكم حتى في الأراضي البعيدة جغرافياً عن مقر إقامته في بنغازي".

وأورد القائد السابق للقوات البرية في الجيش الشعبي الوطني أن الجزائر تؤمن بمبدأ الحياد والابتعاد عن بؤر التوتر ولا يمكنها أن تتدخل في شؤون الغير، ويورد قائلاً: "قواتنا لا يمكنها أن توجد خارج البلاد لاعتبارات عديدة؛ أهمها أن الدستور الجزائري يمنع الجيش من أي نشاط خارج حدود البلاد، وهذه عقيدة راسخة بالنسبة لنا".

ويشير القائد العسكري السابق إلى أن "خليفة حفتر غير مسنود إلا ببعض العشائر المشتتة في الأرض الليبية. كما أنه لا يملك الاجماع وغير معترف به من قبل العديد من الحكومات والدول"، دون أن يستبعد وجود أطراف تحاول إقحام الجزائر في الملف الليبي لأغراض معينة" آثر عدم ذكرها.

وبشأن مدى جدية تحذيرات حفتر الذي يستقر في مدينة بنغازي شرق ليبيا، يؤكد مجاهد عبد العزيز أن "الأمر يتعلق ببالونات هوائية لا تكتسي أيَّ خطرٍ على الاستقرار والأمن القومي الجزائري"، قبل أن يتابع: "قوات حفتر بعيدة جغرافياً، ولا يمكنه بلوغ الحدود الجزائرية؛ فالأمر شبه مستحيل.. وإذا ما وصل إلى هذه الحدود فسيكون الرد حينها مُناسباً".

من جانبٍ آخر، يرى أكرم خريف، المحلل المختص في الشؤون الأمنية والعسكرية، أن تصريح حفتر لم يكنْ منتظراً في الجزائر وفاجأ العديدين، حيث إنه لم يكن مفهوماً من لدن الجزائريين والنظام الجزائري الذي يلح على عدم التدخل العسكري في الخارج، مشيرا إلى أنَّه في الوقت الحالي لا يمكن اعتبار هذه التصريحات تحملُ في طياتها نية جدية من شأنها إقرار رد رسمي عليها".

ويقول الخبير العسكري، في تصريح لجريدة هسبريس، إن "الوضع الذي تشهده طرابلس حالياً يستفيد منه القائد حفتر ويحاول إظهار نفسه بأنه قادر على المسك بزمام الأمور"، مشيراً إلى أن "الهجوم على العاصمة الليبية قد يغير من موازين القوى ويدفع بالتالي الجنرال إلى خارج اللعبة الدائرة في الأراضي اللبيبة".

وقال أكرم إن "وزير الخارجية الجزائري زارَ، في مناسبات عديدة، ليبيا والتقى بممثلي العشائر في أكثر من ثلاثين بلدة ودعا إلى التشبث بالحوار والجلوس على طاولة المفاوضات؛ لكن حفتر رفض هذا المقترح، وأعطى ظهره لأي مقترح قادم من الجزائر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - حنان الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:15
إجراء انتخابات نزيهة هو الحل الأمثل لهذا البلد الشقيق ودون التدخلات الأجنبية.
2 - مغربي قح الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:15
لا توجد أي دولة في شمال افريقيا قادرة على حرب .الكل لديه أسلحة دفاعية فقط لمعارك لا تتعدى الشهر كاقصى تقدير ان نشبت حرب بين دولتين.اظف الى ذلك انه بالضفة الاخرى من المتوسط دول قوية لن تتاخر بردع الاثنين ان احتاج الامر لكي لا ياثر "تبرهيش" هذه الدول على امنها من نزوح وهجرة وغير ذلك.
3 - التاريخ لا ينسى الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:18
سبق للجيش الجزائري استغلال الاوضاع الداخلية المتدهورة في المغرب ليتوغل بضع كيلومترات داخل الاراضي المغربية مع تسامح ملوك المغرب طغى واراد الغزو فاكل ما ياكله الطبل ليلة عرس كحرب الرمال ومعارك امغالا ...
4 - neutre الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:18
neutralité totale de notre pays ,le maroc,face à cette situation confuse à laquelle on souhaite une fin heureuse pour les deux peuples frères algérien et lybien,
la paix entre frères pour éliminer les interventions occidentales qui détruisent tout le monde
5 - وزير الخارجية الليبي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:21
وزير الخارجية الليبي يتصل بمساهل
ليبيا تتبرأ “رسميا” من تصريحات خليفة حفتر
6 - كمال من هولندا الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:22
هد الجزائر مغدي ترتاح حتى تاكل شي سلخة إما من عند المغرب او ليبيا.
للأسف النظام الجزائري يلعب بالنار مع الجاريْن و يريد تصدير مشاكله الداخلية و إلهاء الشعب عن الفساد الغارق فيه العسكر.
كل البلدان العربية التي يحكمها العسكر هي دول فاسدة و فقيرة و متخلفة و هذا يدل على تخلف قواد جيوشنا العربية التي نسيت مهامها الحقيقية و غرقت في بحر الفساد و الإغتناء و توجيه فوهات بنادقها نحو شعوبها المغلوب على أمرها
7 - مغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:22
لالا زينة و زادها نور الحمام ... من الحرب الأهلية إلى تهديد الجيران. الرجل حقق اكتفاءً ذاتياً من الدماء و يريد البدء في التصدير!
8 - دمحم الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:23
ان الجزاءر تغلق الحدود مع اغلب جيرانها ما هو السبب اريد جوابا صارحا الله إ خليكم ايها الاخوان جواب نافع و بكل احترام للجميع و شكر. اما كلام الحقد و السب و الشتم لا ارضاه لاحد و لا ينفع احد كيف ما كان.
9 - متتبع الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:24
،،،،، وأورد القائد السابق للقوات البرية في الجيش الشعبي الوطني أن الجزائر تؤمن بمبدأ الحياد والابتعاد عن بؤر التوتر ولا يمكنها أن تتدخل في شؤون الغير،،،،
ماذا عن الشؤون الداخلية للمغرب في قضية الصحراء،مامعناه،؟
10 - مراد السايح الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:26
حفتر هو سبب المشاكل عسكر في السياسة
11 - Hamid الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:28
Algérie profiter de la situation de la Libye en guerre elle montre ça force
12 - ابن الشعب والشهداء. الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:29
حفتر يتكلم بلسان فرنسا..ولا يريد الصلح الذي قدمته الجزائر بين اللبين لانه في وقت القذافي كان هارب في امريكا وهي من دعمته للدخول إلى ليبيا.
وللعلم أن حفتر هو مجرد جرذ لا اكثر والجزائر لا تريد تضخيم الامور لكي لا يشتهر بالمجان....مع انه ارسال الحماية المدنية الجزائرية وسط ليبيا اقسم بالله يجيبوه في خنشة كالجرذ.
لمعلومتاكم انه خمس جنود تشادين اسروه.
فمابالكم تحلق طائرات السوخوي الحربية فوق راسه وعلى متنها القوات الخاصة الجزائرية.
والله يجبدوه من تحت الارض.
هذا جرذ من الجرذان ولايمثل الشعب الليبي الشقيق.
وإن سولت له نفسه فسيمحى في او شبر من الجزائر.
13 - مواطن مغربي لا يحب العسكر الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:30
نحن في المغرب لا يجب أن نفرح كثيرا بهذه التصريحات العنترية لحفتر.. فقط لأننا لدينا مشكل دعم الجزائر لمرتزقة البوليساريو..
حفتر لا يقدم أي مشروع لليبيا ما عدا حكم عسكري جديد.. وتهديده يهدد الاستقرار في المغرب الكبير.. ومن مصلحة المغرب وجود جزائر مستقرة حتى مع مشكل البوليساريو..
ليبيا في حاجة لحكم قوي.. وبعضهم يرى أن الحكم القوي يجب أن يكون مع العسكر بقيادة حفتر.. في حين أن سبب بلاء الدول العربية و ضعفها هي الأنظمة العسكرية..
لا حاجة لمنطقتنا بحرب جديدة.. نحن بحاجة لحرب على الجهل و الفقر و الانقسام.. و تشججيع الحلول السلمية بين الجيران..
14 - خبير الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:31
التاريخ يعيد نفسه نفس الشيء قام به الحسن الثاني عندما حرك قوات على الحدود اعتبرتها الجزائر اعتداءا واستغلالا للظرفية ما بعد الاستقلال وضعف القوات الجزائرية ولحد الان تنشرعنا اننا حكارة...لكن حفتر في موقع قوة هو الذي يحظى بقبول دولي وتدعمه حتى السعودية والامارات ويتم تحضيره لرئاسة ليبيا
15 - مريد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:32
وأورد القائد السابق للقوات البرية في الجيش الشعبي الوطني أن الجزائر تؤمن بمبدأ الحياد والابتعاد عن بؤر التوتر ولا يمكنها أن تتدخل في شؤون الغير، ويورد قائلاً: "قواتنا لا يمكنها أن توجد خارج البلاد لاعتبارات عديدة؛ أهمها أن الدستور الجزائري يمنع الجيش من أي نشاط خارج حدود البلاد، وهذه عقيدة راسخة بالنسبة لنا".
مضحك جدا جدا.. تؤمن بالحياد.. اسمع آسبدي .. الحياد قالك.. و القواة لا يمكنها أن تكون خارج البلاد و لا تتدخل في بؤر التوتر.. إلا في الصحراء المغربية...
أظن أن السياسيين حتى هم يمرضون بالهلوسة و الأوهام.. و ينكرون ما يفعلون..
16 - ملاحظ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:33
كلنا يعرف ان الجزائر نستطيع غزو ليبيا حفتر في ربع ساعة. اثلا لبس لحفتر جيش و هو مجرد عنصر من الجيش المصري
17 - يوسف الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:36
الجزاءر معروف عليها لا تتدخل في أمور الدول المجاورة ..ديما عندهم نفس طريقة ( تاحراميات) هوا مافراسو مايتعاود آش واقع في طرابلس اونتوما الي ماكاداخلش في أمور الغير عارفين آش واقع في طرابلس ؟!! جار مشكل !! معندو حتى حل سوى .....التشلفيط وشكرا
18 - omar الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:37
C'est une belle occasion pour l'ALN de s'entraîner un peu !
19 - BNMLK ADS الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:39
اولا السلام عليكم، واخيرا تطرقت هسبريس للخبر كنت في الواقع انتظر هذا ولو تأخرت قليلا، لأني قرأته اول مرة في موقع rt arabic، صراحة لا تثير اهتمامي الأنباء بقدر ما اهتم بتعاليق جزء مهم من الشعوب لمعرفة موقفهم من الأحداث التي تقع في جغرافيا الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وعليه انا في قمة الفضول حول آراء المغاربة في هذا الموضوع، وشكرا.
20 - fattah rif الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:42
صعب على حكام الجزائر الآن أن يجدوا في ليبيا خليفة القدافي ليقود معهم تحالف ثنائي عربي ضد المغرب .
ساومت حفتر في البداية ربما تنصيبه على صدر الليبيين لتدخل معه في تحالف إقليمي لكن مسعاها باء بالفشل لكون حفتر ملتزم بتحالف مع بعض دول الخليج ومصر لكونهم أيضا حلفاء تقليديين للمغرب.
21 - العرعوري الشارجان الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:42
عسكر الجزاءر الحكام الشيوخ يخافون بؤرة أخرى في ليبيا .. يصطادون في الماء العكر .. لكن الجنرال حفتر الشجاع هددهم بهجومات عسكرية... اصيب عسكر الجزاءر باسهالات من الرعب والخوف من البطل حفتر .. أين دفاعات الجزاءر المتطورة.. لم يجدوا شيءا سوى محاولة إرضاء حفتر بتصريحات توحي إلى تجنيب هجوم القاءد الليبي عليهم ....ههههه مليون شهيد..
22 - صاغرو الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:44
اسلوب إثارة الغبار للتهرب من السؤال أسلوب أصبح معروفا من الجميع.
السيد حفتر اثار نقطة محددة وهي انتهاك الأراضي الليبية من قبل الجزائريي.
فهل ما قاله صحيح ام لا.
23 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:45
النظام الجزائري معروف عنه خلق المشاكل و الازمات لكل جيرانه لقد سبق لجيشه ان عبر الحدود نحو الصحراء المغربية في منطقة امكالة حيث دارت معركة حامية الوطيس سنة 1976 مع الجيش المغربي الذي لقنه هزيمة مذلة انتهت باسر ازيد من 120 ضابط و جندي من قواته الغازية دولة مالي هي الاخرى تعاني من تدخل الجيش الجزائري و استغلال ضعف تسليحها و قواتها المسلحة. الشقيقة تونس هي الاخرى لم تسلم من استفزازات الجيش الجزائري عن طريق الجماعات الارهابية المسلحة اما الشقيقة ليبيا فمنذ سقوط حليفه الدكتاتور القذافي و هي تعاني من المشاكل و الصراعات و كلما ظهر بصيص من الامل لعودة السلم و الامن الى ذالك البلد الا وقام بمناوراته المعروفة بنسف كل التقدم الحاصل و المصالحة بين الاشقاء و على سبيل المثال اتفاق الصخيرات الذي باركته جميع الدول الا النظام الجزائري الذي حاربه بكل الوسائل القذرة المتاحة لانه يخشى من استقرار الدول المجاورة و يعتبر نجاح اي مصالحة التي تمهد لاستتباب الامن خطرا عليه لان زعزعة جيرانه جزء من عقيدته لارهاب شعبه و اخضاعه لسيطرته فاعترافه بدخول الاراضي الليبية يؤكد توجس الجنرال حفتر و تهديده بشن الحرب لوقف
24 - Kamal Deutschland الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:45
الجزائر لديها عقيدة عدم التدخل في شؤون الآخرين إلا المغرب.حفتر من الخونة والمجرمين والغدارين في ليبيا وكان مدعوم بقوة من أمثاله الخونة والغدارين في الجزائر،الشمكارة مع بعضهم البعض ضروري كيختموها بجريمة.
25 - وحدوي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:47
ردا على الجنرال الجزائري مجاهد ....اخجل من نفسك الجيش الجزائري لا يطبق الدستور في عدم التدخل في شؤون الدول مع المغرب فما يقدمه من دعم في العتاد والتدريب على القتال لمليشيات البوليسارو يعتبر اعلان حرب بالنيابة على المغرب واذا كان المغرب حكيما رزينا في تعامله معكم فلا تنتظروا ذلك من حفتر الليبي بكل بساطة لانه لايملك صبر المغاربة ولا مراعاتهم لحسن الجوار علاوة على ان حفتر اكتشف نفاق سياستكم الخارجية انا شخصيا لا اقلل من شان تهديداته تجاهكم فلا تلعبوا بالنار
26 - بوخروبة الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:49
تتعدى حدودك ينتهي وجودك نقطة الى السطر .
27 - من زرع الشوك يقتلعه الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:49
المدعو "مجاهد عبد العزيز" هو من بين أكبر المعادين للمغرب ونظامه وشعبه ودائما تصريحاته معادية لنا ولبلادنا وما يُميز تصريحاته هو وكل النظام الجزائري ومن يدور في فلكه سواء كان من النخبة او من الشعب هو الكذب والتزييف والتزوير للحقائق وخير مثال ما جاء على لسان هذا المخادع الذي ادعى بأن جيشهم يمنع من التواجد خارج حدود بلادهم رغم ان العالم كله يعلم ان جيشهم دخل ليبيا وحتى مالي اكثر من مرة وبدون ذكر هجومهم مع عصابة البوليزاريو على بلادنا خلال معركة امغالا ثم أنكرو ذلك وادعو بأنهم ليسو جزائريين بل من البوليزاريو لكن بعدها فضحو أنفسهم حين طلب مقبورهم بومدين وساطة من مصر كي تطلب من ملك المغرب إطلاق سراح جيشه الذي ادعو بأنه من البوليزاريو وليس منهم!؟
لم أرى بحياتي زيف وخداع وكذب مثل هذا الكيان الغريب الذي بجوارنا
وبما أنهم جبناء دائما يرفضون الصراحة والمواجهة ويتهمون أطراف خارجية وهمية بكل ما يفتعلونه من مشاكل كما ادعى هذا الكذاب بأن هناك أطراف تحاول إقحام الجزائر!! ولماذا لم يقحمو المغرب او مصر او تونس وووو لأن الجزائر شيطان المنطقة كلها وسيأتي اليوم الذي تنكشف عورتها حين تتضح عمالتها للاستعمار
28 - متتبع متتبع الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:51
هذا حال العسكر العرب يعشون في الأوهام يكذبون حتى اصبحوا يصدقون أنفسهم فالسيسي يقول انه سيحارب امريكا واسرائيل وانه اختراع الة تشفي من الايذز والعسكر الجزائري يقولون انهم احسن من السويد وباريس وامريكا وانهم سيعلنون الحرب على المغرب وهاهو حفتر بعد جنون القدافي يجن هو الاخر لكن لا احد يصدق العسكر الا أنفسهم
29 - تغماتو الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:55
الجزائر فعلت المستحيل من تحت الطاولة لاستمالت ايا كان ليدافع عنها بالوكالة ففشلت فشلا ذريعا ومنهم حفتر لكن حفتر يعرف حكام الجزائريين ونواياهم
الرد الذي كان حازما من طرف حفتر ولو انه ليس لديه القوة التي يصد بها الجزائر له دلالة قوية
30 - عنتر الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:56
كنت انتظر الرد الجزائري بعد هذه التهديدات لحفتر فوجدت شطحات اعلامية فقط.
31 - Nour الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:57
كم من مرة اهانتنا الجزائر ولم تفدم ولو اعتذار بسيط لرد الاعتبار اما مع حفتر وتهديداته فكان العكس ما عندو مايخسر..التهديد والقوة ولو اعلاميا يعطي اكله في الحين..!!!!
32 - مومو الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:57
و مادا عن الجيش الجزائري الدي اعتقلت ق.م.م بعض افراضه مع المرتزقة في معركة امكاﻻ داخل الصحراء المغربية هل كان تائها ام كان فقط يقدم المساعدة للمرتزقة.
33 - مستقيم الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:59
الجنرال حفتر قد يهدد لا حقا بالدخول في حرب مع الحلف الأطلسي !
34 - يوسف بن تاشفين الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:00
النظام الجزاءري يلعب بالنار..اكبر كارثة في المنطقة هو هذا النظام فهو عالة على الشعب الجزاءري المقهور المغلوب على امره وهو عالة على المنطقة المغاربية باكملها..لكن نار الاعداء ستضحده وستجعله يرضخ للغرب مثلما حصل في ليبيا واليمن وسوريا...لكننا كعرب لا ولن نقبل بهذا ونتمنى لهذا النظام ان يزول دون اراقة للدماء مثلما حصل في تونس
35 - yanis الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:03
قال الجنرال الجزائرى المتقاعد نؤمن بالحياد والابتعاد عن بؤر التوتر ولا يمكنها أن تتدخل في شؤون الغيربالله عليكم اليس هذا منافق وماذا يفعلون مع المغرب
36 - محمد القيني الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:04
ولماذا تتدخل الجزائر في صحراء المغرب وتحرد وتعترف بالبوليساريو وتقول بأنها لاتتدخل في شؤون الدول
37 - ابوسيبوعة الگحطاني الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:07
وأورد القائد السابق للقوات البرية في الجيش الشعبي الوطني أن الجزائر تؤمن بمبدأ الحياد والابتعاد عن بؤر التوتر ولا يمكنها أن تتدخل في شؤون الغير، ويورد قائلاً: "قواتنا لا يمكنها أن توجد خارج البلاد لاعتبارات عديدة؛ أهمها أن الدستور الجزائري يمنع الجيش من أي نشاط خارج حدود البلاد، وهذه عقيدة راسخة بالنسبة لنا .
وماذا نسمي التدخل في وحدة التراب الوطني المغربي و تطاول كابرنات فرنسا على الحراء المغربية في امگلا حتى اسرمنهم جنود جزائريين على من تضحكون بل تتدخلون في شؤون الغير التي لا تعنيكم واردتم التسلل الى التراب اللبي لخلق الاضطرابات والفتنة في صفوف الشعب الليبي انتم اشد مكراً وكيداً وحقداً .لحسن الحظ ان الجنرال حفتر فطن لخستكم .
38 - amaghrabi الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:07
بسم الله الرحمان الرحيم.هذه مناسبة جيدة جدا للدولة المغربية ان تساند الخليفة حفتروتقف بجانبه ضد مصالح الدولة الجزائرية الخبيثة.فحفتر زعيم من الشرق له إمكانيات عسكرية وسياسية تجعله الشخص الوحيد الذي يفرض حلا سياسيا بقوة السلاح في ليبيا,لان من يعتقد ان حل المشكل الليبي بالحوار بين الأطراف المتنوعة في ليبيا جاهل ولا يفهم أي شيئ في دور دول الجواروالتي لها تأثير في حل مشكل ليبيا,ولي اليقين ان دولة مصر هي من تساند الخليفة حفتر لتفرض في ليبيا وجهة نظرها وخطتها المفضلة والتي تحقق مصالحها في دولة ليبيا,والجزائر الموجودة غرب ليبيا تفضل الحل السلمي الذي تلعب رفيه حكومة العاصمة طرابلس الدور الأساسي وبالتالي تساند الطرف الثاني الذي يقود المعركة من العاصمة وهو امتداد لمصالحها التاريخية مع الطاغي القذافي.وفي اعتقادي هذه فرصة لدولتنا ان تفرض وجهة نظر مصرية وتساند الخليفة حفتر وسيكون ان شاء الله صديقا للمغرب ووسيقف المغرب في دائرة مصر والخليفة حفتر وهذا الوضع سيجعل من الجزائر تفقد اعصابها وستكشف عن انيابها وستصطدم ان شاء الله ولا محالة مع المصالح المصرية وستقص اجنحتها في المستنقع الليبي ان شاء الله
39 - khaled الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:14
ههههههه في عهد القذافي كان قائدا للجيش الليبي في اوج قوته وتم اسره في الحرب الليبية التشادية ,فما بالك باعلانه الحرب على ثاني اقوى جيش في افريقيا و21 عالميا كيف سيكون مصيره؟
الرجل ترك ليبيا مرتعا للعديد من مخابرات الدول ومرتزقتها ولم يتكلم الا على بعض الجنود الجزائريين الذين تجاوزو الحدود
اعجبني الرد الجزائري : هذا فعل معزول وسيتوقف في ضرف اسبوع (اي بعد انتهاء المهمة وهي ملاحقة الارهابيين داخل التراب الليبي حمايتا لامن الجزائر وهذا بموافقة السلطة الشرعية في ليبيا وهي حكومة الوفاق الوطني).
تحياتي لكل الاحرار المغاربة
40 - ahmed الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:14
حفتر قائد الفصيل العسكري المتواجد شرق ليبيا ولكنه يزعم انه القائد للجيش الليبي وهومايكذبه الواقع على الارض الليبية التي يوجد بها عدة فصائل متناحرة والكل يريد ان تكون له السيطرة الكاملة على التراب الليبي ولكن حفتر اهتدى او ادله الى حيلة باستفزاز الجزائر لعلها تردعليه ببيان رسمي من السلطات الجزائر ليظهر امام خصومه الاخرين على انه القائد العام للجيش الليبي لذلك ردت عليه الحكومة الجزائرية لكنه لن يحصل عل هذا الرد لان الحكومة الليبية المعترف بها دوليا في طرابلس تبرات من تصريحات الصبيانية
41 - ذو الناب الازرق الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:18
عنصر الشر في شمال افريقيا هي دولة الكوليرا تتحرش بكل الدول المحيطة بها .....تونس مالي النيجر موريتانيا المغرب الان وصلت الى ليبيا لا شك ان العهدة الخامسة تحتاج لعدو خارجي ليكتمل المشهد البوتفليقي
42 - كمال الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:19
اخ من الجزائر قال: ان الجزائر لديها جيش خارق للعاده. حسنا ! اذن ماذا تنتظرون لتحرير القدس وفلسطين؟
43 - اسمهان الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:24
لاحظت من خلال التعاليق واللايكات والديسلايكات ان جيراننا الشرقيين هم الاغلبية الساحقة التي تطلع على التعليق لمواضيع هذه الجريدة.... المشكل انهم طالين الزبل حتى الوذنيهم ولازالو يحسبون انفسهم شعب الله المختار ....ولا يتقبلون الحقائق... الله يعفو
44 - مواطن من المهجر الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:27
جنرالات العسكر العربي كلهم عندهم نفس العقدة على بعضهم

العرب مع بعضهم لا يعرفون إلا العضلات كل جهة تتقوى على الأخرى

وهذا حفتر بأي حق يتكلم باسم ليبيا ويهدد جيران بلده

حتى الدجاجة أصبحت تركل

الجزائر بنفسها يحكمها طغمة من جنرالات العسكر

الفرق بين جنرال ليبيا وجنرالات الجزائر هو فقط من أين تأتيه الأوامر

بمفهوم آخر أين يوجد أسياده : بل أبيب ، لندن ، باريس

من فضلكم تقاتلوا بينكم يا جنرالات الشر واتركوا أشقائنا الليبيين والجزائريين
45 - المختار محب الحقيقة الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:41
حفتر كان مريضا و أصيب بجلطة دماغية AVC ثم تم نقله إلى سويسرا و عولج هناك.
لقد تم نشر أخبار وفاته بسويسرا منذ شهرين مضت.
الصحف الجزائرية أنداك تداولت الخبر منقول من صحف خليجية و مصرية. و هذا أضعف كثيرا تأثير حفتر على المليشيات لأنهم لم يتفاهمو من سيكون خليفة له.
هذا واقع على الصحف و الأرض.

المشكل الثاني. هم مستشارين حفتر.
طلبوا منه جمع كل شيوخ القبائل و قادة الميليشيات
و قالوا له. هدد بأخذ الحرب إلى حدود الجزائر. (( هناك فيديو على لليوتوب)). لكنه يعرف جيدا أنه قال إلى حدود الجزائر و ليس إلى الجزائر نفسها.

المشكل الثالث. حفتر لا يملك أي تأثير على الميليشيات خارج بنغازي. فبخرجته الإعلامية هذه يريد أن يدفع هذه الميليشيات إلى إحترامه. و لكنه لن يحترمه أحد لأن الشرق الليبي لا يعاني من الحرب كما يعاني منها غربها و بنغازي

الجزائر تعرف جيدا ما ستفعله. فليس بالصعب في الكلام. لاحظوا جيدا ماذا سيحدث بحفتر و هسبريس ستعلمنا بذلك.

شكرًا.
46 - adil الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:50
الى صااحب التعليق (ابن الشعب والشهداء)

تقسم بالله أنكم قادرين أن ترسلو الحماية المدنية لوسط ليبيا وتجيبو حفتر في خنشة كالجرذ !!
عندنا مثل مغربي يقول *العود اللي تحكرو يعميك*
وكاين مثل اخر لكن عربي يقول *أنفخ صدرك بالهواء تلد ريحا*
يعني بلادك التي نفخت قوتها وحفتر الذي استسغرته قادر أن يهزمها ويكبدها أكبر هزيمة فلا تغرك السوخوي والفوخوي والنفخة الخاوية التي تتميزون بها عن غيركم من شعوب العالم لأن وقت الحرب لا ينفع الكلام المتعجرف والتباهي بالأسلحة بل صمود الرجال وقوتهم وشجاعتهم هي من تصنع القوة وليس الكلام المتعجرف الذي تتفوهون به نظاما وشعبا
ونصيحة لكم لوجه الله حطٌو أرجلكم على الأرض وكفى من الطيران بعالم الخيال بعيدا عن واقعكم لأن من غير المعقول دولة لم تستطع هزم كمشة من الارهابيين منذ 30 سنة تقريبا ستقدر على حفتر وجيشه المنظم والمسلح !!
قولو كلام منطقي يقبله العقل عوض التفوه بكلام يضحك العالم عليكم

المهم بالنسبة لي كمغربي بلادي وبعدها الطوفان
لكن من باب الفضول دخلت نشوف الأخبار بهسبريس ومنها هذا الخبر لكن كالعادة لفتت انتباهي تعليقاتكم الغريبة التي دائما تكون بعيدة عن الواقع
47 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:51
ليبيا الشقيقة عانت من التدخل السافر للنظام الجزائري حينما قامت بثورتها المباركة للاطاحة بنظام القذافي الدكتاتوري حيث اعطى اوامره لمليشيات البوليساريو الارهابية للانطلاق من تندوف و الانضمام لمليشيات القذافي لاجهاض الثورة الليبية .تدخله السافر في نزاع الصحراء المغربية و يعترف بهذا علانية دون ان يخجل من نفسه ترسانة الاسلحة التي تتوفر عليها مليشيات البوليساريو هو من ادى فاتورتها على حساب قوت شعبه .اطلاق يد تلك المليشيات للعبث في الشمال الموريتاني و استسلام نظام ولد عبدالعزيز لارهابها فهذه كلها دلائل تؤكد تورط ذالك النظام في زعزعة استقرار المنطقة و خلق القلاقل لشعوبها و وقف عجلة تقدمها لكن كل العمليات التي يقوم بها لا تخرج عن لعبة الكر و الفر لا يستطيع مواجهة الجيوش القوية وجها لوجه يتوغل بعض الكيلومترات ثم ينسحب خوفا من اشتعال الحرب او من تلقيه هزيمة مذلة و هذا ما يفسر سكوته عن تهديدات الجنرال حفتر الذي يلقى الدعم من الحلف الاطلسي و بعض الدول الخليجية فهذا نظام جبان و حقير و كارثة على الشعب الجزائري الشقيق و على المنطقة لكن تجنبه استفزاز الجيش المغربي هو الذي ساعده للاستقواء على الضعفاء.
48 - يوغرطا الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:52
إلى4
هل تعلم أن الحروب تقاس بنتائجها وترك لك المجال لتقصي الحقيقة وإن شئت إدهب نواحي فكيك وإسأل أهلها كم خسرتم من أراضي هي إلى اليوم تحت السيادة الجزائرية، كم أنتم بارعون في صنع الإنتصارات الوهمية التي لا أثر لها في أرض الواقع.
أما تهديد هذا المرتزق حفتر فو الله لن يأخذه على محمل الجد حتى المجانين، كيف لمن يسيطر على مدينة فقط في شرق ليبيا أن ينقل الحرب إلى الغرب! على مسافة1600 كلم وضد من? ضد الجيش الجزائري!
49 - Saad الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:12
أصدقاء الأمس يهددنا الجزائر بالحرب المدمرة.اليوم حفتر وغدا إبراهيم غالي والأيام بيننا.لم يكذب من قال من حفر حفرة لأخيه وجاره وقع فيها مائة في المائة
50 - المغربي الحر الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:20
الجزائر تحاول أن يكون لها دور في ليبيا مستغلة حالة الفوضى التي تعرفها البلاد و الانقسام الموجود بين الدول الكبرى فيما يخص مستقبل ليبيا و طريقة اقتسام ثروتها النفطية و هناك خلاف بين إيطاليا و امريكا من جهة و فرنسا من جهة أخرى. مصر أيضا و بدعم من دول الخليج تحاول أن يكون لها دور في ليبيا و أن تكون حليفا لها و هو ما يسمح لها من الاستفادة الإقتصادية الكبيرة من دولة غنية مثل ليبيا. إذا استمر الخلاف بين الدول الكبرى حول ليبيا سوف تستمر الجزائر باللعب و اذا اتفقت الدول الكبرى سوف تدخل الجزائر إلى حجرها.
51 - Roussya الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:20
ليبيا قتلت مصريين في السواحل الليبية ، فورا أرسل السيسي طاءرات القصف الجوية وقصف ليبيا لرد الاعتبار للضحايا المصريين.
لماذا آنذاك لم يرد حفتر بنقل الحرب الى مصر ???
هادا من جهة اما من جهة تانية الجزاءر تلعب بالنار وتهدد أمن المنطقة وحدود الجوار المغرب ليبيا وتونس ، لا تحترم الجوار وتهدد أمن المغرب العربي
52 - ولد حميدو الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:30
ليس هو من يهدد بل هو فقط ناطق رسمي لدول أخرى كما لو أنها تنبه الجزائر بعدم التدخل في شؤون ليبيا
الحرب لا يتمناها اي احد لأنها مدمرة و لا يمكن لأي واحد بأن يربحها و المثال هو اليمن التي تتدخل فيها عدة دول بالوكالة أو بالتحالف
53 - من اكادير الغالية الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:31
الجزائر لا ترد على حفتر لانها لا تريد التصعيد في القضية الليبية وبهدا تبقى عنصر مشارك في حل ازمة ليبيا وتفتخر بكونها جزء من الحل وانها دولة مؤثرة في المنطقة ....وليس هده اول مرة تتدخل الجزائر في ليبيا فقد جال مساهل في ليبيا محاولا ان يفرض حلا على اللبين الا ان الحكم المركزي استهجن التدخل في شؤونهم
رغم هدا اعجبني رد حفتر على الجزائر فرغم اعتزازهم بانفسهم الا ان شخصا مثل حفتر مرغ انفهم في التراب
54 - IBN JAZAYER الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:41
يا سي حفتر انت سوى عميل لفرنسا وتريد تنفيذ ما تملي عليك وااكد لك لقد سبقوك عملاء لفرنسا امثالك ولن يفلحو بتهدداتهم واقول لك انت تلعب بالنار هل تعلم بان الشعب الليبي الشقيق الجزائر تحاول بكل طاقتها لاجاد حلا يرضي الجميع ولكن انت لا تريد خيرا لشعب الليبي الشقيق تخيل الجزائر لا تتعب نفسها معك وانت تعرف ما معنى قوة الجيش الجزائري برا بحرا وجوا وااكد لك بفرقة من القواة الخاصة ككسول واظن انك تعرف هذه الفرقة جيدا فسوف تجد نفسك فالجزائر في غضون 24 ساعة وبعد ذلك يسلمونك لابناء جلدتك لكي تحاكم لانك اانت مشكل استقرار بلد الرجال ليبيا الحبيبة فانت سوى عميل الاعداء الشعب الجزائري والليبي وهذه هي الحقيقة
55 - kouider algerie الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:45
haftar a signe son depart a la retraite par ses propre mains si je n'ose dire son acte de deces
56 - خليد محمدي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:46
الجنيرال حفتر اوصل رسالة الى الجزائر مفادها انه يعلم دعم الجزائر لسيف الاسلام القذافي ماليا واستخبراتيا وعسكريا للان منطقة تيبسة الجزائرية التي تحادي الحدود الجنوبية لليبيا والتي سبق ان ذخلت عائلة القدافي برا عبر طريق مدينة اغدامس بغطاء استخبراتي جزائري وحفتر يخاف من دعم الامازيغ الجزائرين للامزيغ الليبين الموجودين على طول خط ترهونة حتى الزنتان وسرمان ثم النياط الخمس من ان يحتلوا طرابلس ويضيح حلم رئاسة ليببا من ايدي حفتر ونسي ان الليبين لن يحكمهم الا ابن القذافي بالنظام الجماهيري والكتاب الاخضر الذي سيرهم لاربعين سنة
57 - samiDZ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:50
comme on dit en galerie . l'algerie envois seulement la protection civil (les pompiers ) et ce haftar sera détruit en 24 heures
58 - جمال الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:56
بداية نهاية حفتر
يقول المثل : عندما تجهل النملة يخرج لها جناحان وتطير فيصطادها الطير .
انتظروا الاخبار قريبا .
اما عن الذين يقولون ان الجزائر تتدخل في شؤون المغرب الداخلية . فأتحداكم ان تعطوا اسم دولة واحدة حتى الحليف الاكبر (فرنسا) يقول أن مشكل الصحراء مشكل داخلي .
انظروا ما ذا قالت المحكمة : اقليمين منفصلين.
59 - bahja الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:56
الغرب لا يعطي لحماق السلاح الذي ان يهدده يوما به. ولذلك هم غاضبون على اردوغان ورباعتو...
البقر الحلوب لا يصلح للحرب.

الطريق للتقدم واحد..الصعوبة تكمن في التوحد عليها .
60 - هشام الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:58
هدا المدعو حفتر لا يعلم حتى مادا يجري بالشرق اليبي الدي من المفروض تسيطر عليه مليشايته فما بالك بالغرب اليبي الدي تسيطر عليه قبائل ليست على اتفاق معه كيف عرف هدا الشخص ان الجيش الجزائري توغل داخل التراب الليبي ربما يعتقد هدا الشخص ان الجيش الجزائري مثل الملشيات التي تحت تصرفه بالاموال الخليجية الا يعلم هدا الشخص ان الجيش الجزائري جيش محترف وجيش نظامي لا يتحرك خطوة واحدة الا بأوامر فوقية
61 - sahraoui marocain bir anzaran الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:01
بغض النظر عما يحدث في ليبيا الشقيقة وعمن يتولى الأمور فيها الآن، فإن السيد حفتارلا أظنه غير متأكد مما يقوله: يعني (تذخل جيش كبرنات المورادية في شؤون ليبيا). لأن كبرنات المورادية ينكرون تدخلهم في شؤون جيرانهم. فتدخل جيشهم في بلدة أمغالا المغربية ليست ببعيد. فإدا كان فعلا صحيح تذخل جيش كبرنات المورادية في شؤون ليبيا، فيقينا سيطول مشكل ليبيا ولن يفك أبدا. لأن الكبرنات يتقنون لعب دوبل فاص Double face
62 - عبدالله الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:05
اظن بوتفليقة ما فراسو ما يتعاود
63 - وجدي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:17
اذا رجعنا قليلا الى الوراء استدعت الجزائر خليفة حفتر لبلدها وحاولت استمالته لانها تعرف انه الرجل القوي في ليبيا وسحب البساط من مصر والامارات وفرنسا الدعمين الاساسيين لحفتر لكن حفتر بحكم انه عسكري فهم لعبة عسكر الجزائر ورفض الانصياع وهو ما ثار ثائرة جينيرالات الجزار وبداوا في استفزازه بعبور الحدود الليبية لجس النبظ لكن رد حفتر كان اقوى لانه يعلم جيدا ان جينيرالات الجزائر اوراق كرتون ويعلم ان وراءه قوات تسانده وبالتالي الجزائر لن تجرأ بعد اليوم خطوة واحدة في الحدود اللبية
64 - مواطن2 الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:21
قرار اعلان الحرب بين دولتين تتحكم فيه الدول العظمى..واقصد الدول المتخلفة..والكل يدرك ان تلك الدول تتقاسم العالم وتتحكم في القرارات الخطيرة...كالحروب وتوجيه الاقتصاد والهيمنة على مصادر الثروة وجميع القرارات الكبرى - اما ما يقوله الزعيم الفلاني او الرئيس الفلاني او ايران التي تعتبر نفسها دولة تستطيع مواجهة امريكا او اسرائيل فذلك كلام استهلاكي فقط ...والتاريخ لا زال شاهدا على حرب مصر مع اسرائيل.فقد بقيت مصر تنتظر الاشارة من روسيا حتى وجدت اسطولها الجوي يحترق .هذا ما سمعناه خلال تلك الفترة...قرار الحرب او السلم بين الدول المتخلفة يبقى دائما بيد الدول الكبرى.باستثناء اسرائيل التي تعلن الحرب على الفلسطينيين متى تشاء لان الضوء الاخضر يبقى دائما مشتعلا في معسكرها.
65 - ابونذير الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:37
الجزائر لاتعترف بحفتر كقائد عسكري ولاترد عليه لانه لايملك اي سلطة وهو يريد اعتراف جزائري لان الجزائر هي مفتاح الحل سواء في ليبيا او المغرب او في افريقيا
66 - عبد الواحد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:48
حفتر وقايد صالح سنوان انها مجرد مسرحية إفتعلتها الجزاءر لإعطاء المزيد من الصبغة على نظام عسكري قابض على انفاس الجزاءريين وخصوصا مع اقتراب الانتخابات بهذا البلد وكذا مقابل إعطاء حفتر صورة الرجل الاول بليبيا والحافظ لأمنها لضرب النخبة السياسية بليبيا وقد يكون الدور على تونس بصعود احد العسكر الى اعلى سلطة بالبلاد من غير المستبعد اذا أضفنا موريتانيا التي تعيش في سياسة العسكر هي الاخرى فهو مما شك كوكتيل العسكر الذي سيودي حتما الى القضاء على سلام المنطقة وهدوئها
67 - أحمد من مكناس الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:49
لا أحد من جيران ليبيا يريدها أن تقوم من مرضها و لا يريدونها سوى حديقة خلفية لهم و سوف يستمرون في إضعافها و إذا لم يصلوا إلى التوافق سوف تتعرض للتقسيم. وهذا فيه درس للمغرب أيضا.
68 - الوطن لا مساومة فيه الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:51
نتمنى من الله أن يساعد الإخوة الليبييين على تجاوز محنتهم....أستغرب لبعض المعلقين الجزائريين....فعوض توضيح حقيقة التدخل الجزائري في التراب الليبي....يبدأون في إبراز قوة الجزائري وقدرته على تحطيم رأس حفتر واحتلال ليبيا....سبحان الله لم نسمع مثل هذا الكلام حينما ثم تهجير الفلسطينيين وتقتيلهم من طرف الجيس الإسرائيلي ....فعلا العرب يسحقون بعضهم البعض...وتكمم أفواههم ضد الأعداء...فلا يحركون ساكنا......لقد تأكد لدي المثل القائل احذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرة.....لا ندري ماذا حدت للدول العربية حتى صارت تستأسد على بعضها البعض...وتريد تحطيم بعضها البعض.. إنه مخطط لئيم يجب على عقلاء الدول الانتباه إليه.
69 - مراقب الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 00:00
يبدو واضحا ان الجزائر تعاني من مشاكل كثيره وابرز هذه المشاكل هي اقحام نفسها في مشاكل هي في غنى عنها وغير مبرره على الاطلاق.. يبدو ان الاستعمار الفرنسي قضى على كل مايمت للانسانيه بصله هناك في الجزائر
70 - ريم الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 00:20
الجزائر لها مشاكل مع كل جيرانها وحتى مع ابنائها بسبب نظام استبدادي فاسد ، بغض النظر عن تصريحات خفتر فالجنود الجزائريون ماذا كانوا يفعلون في ليبيا ؟ وماذا كان يفعل مساهل في بعض مدن ليبيا ؟ لماذا تستغل الجزائر كل جرح لتزيد من تعميقه ؟ نسمح بحسن الجوار ولكن ا اثر له في الواقع . ولو اندلعت حرب فعلا بين الجزائر وليبيا لا يجب ن يتوهم الجزائريون انه سيدكون ليبيا دكا . فاذا اندلعت ستأتي على الاخضر واليابس على البلدين وسيتمكن الارهابيون من التسلل الى كل المناطق بدعوى انهم من اللاجئين ، وستتدخل دول اجنبية متربصة بالدول المغاربية بعملائها ومخابراتها واسلحتها ، وسيعم الخراب والدمار البلدين . يجب التعقل واخذ الحيطة والحذر لأن الحرب ليست لعبة .
71 - المغرب التاريخي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 00:30
ماذا يحدت للدل العربية حتى صار الكيد والغدر من صفاتها وطبيعتها....أخاف أن يكون مخطط رهيب يريد ضرب الدول العربية بعضها ببعض للقضاء على ما تبقى من إمكانياتها وقدراتها.....إننا نعيش أحلك الأيام كأمة عربية وإسلامية...بالأمس كانت القضية الفلسطينية توحد الجهود وتشحد الهمم والآن صار بعضنا يقتنص الفرصة للانقضاض على بعضنا الآخر....أليس هناك عقلاء يصححون الأخطاء...وينبهون إلى الدسائس والمكائد.....؟ هل سيبقى الحقد والانقسام عنوان العلاقات بين البلدان العربية والاسلامية؟ حتى صارت كل دولة تفتخر بجيشها الذي لا يقهر لكن أمام من ؟أمام أشقائها....حفتر يهدد الجزائر والجزائر تتوعد بسحق حفتر واحتلال ليبيا....وما خفي كان أعظم.
72 - عبدالله الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 00:42
في الحقيقة النظام العسكري بالجزائر ، هو نظام توسوعي رجعي ما زال يخطط لتوسيع ، يجيب إزالت هذ النظام من الجزائر ، أما حفتر ماهو إلى عسكري ليبي دفعته الغيرا على سيادة أرض وطنه بعد دخول العسكر الجزائري للأراضي الليبيه من غير استشارة أصحاب الأرض ، هذا اختراق و انتهاك من طرف النظام الجزائري لبلد مسلم شقيق !!!
73 - ولد حميدو الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 01:11
نحن الآن نؤيد الجمهور الجزائري و لكن عندما يهتف بابراهيم غالي
ما نعقلوش عليهم
74 - قرطوووووف الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 02:08
القائد العسكري الباسل حفتر .. صرح علانية أنه قادر على الحرب مع شيوخ العسكر الجزاءري... يعلم جيدا انهم فقدوا التمرس والتدريبات والخطط العسكرية الحديثة.. يعلم اشتغالهم البيزنيس العسكري مع خردة بعض الدول المصدرة للسلاح .. يعلم انهم صرفوا اموال الدولة الجزاءرية لصالحهم ... ويعلم انهم عاجزين على صد هجوم عسكر ليبيا على الجزاءر ... وصمتوا دهرا على تهديدات البطل حفتر .. ويبقى بغض الاخوة الجزاءريين هنا يوزعون بطولة الجيش الجزاءري يمينا وشمالا لأن أبواق الدعاية في الجزاءر صورت لهم جيش الجزاءر كأكبر قوة إفريقية قادر على سجن الجنرال حفتر ... واحتلال ليبيا ... والواقع حتى الرد على تصريحات حفتر من طرف شيوخ الجزاءر كانت محتشمة وخجولة...
75 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 02:21
الكابران المدعو مجاهد من اشد اعداء ااوحدة الترابية للمغرب.وتصريحاته لبعض القنوات المعادية اامغرب ك فرانس 24. خير دليل على هذا الكابران الذي اظن انه يعرف بأس ااجيش المغربي حين اهان بل ذل ااجيش الجزاىري في حربين ( حرب الرمال.أكتوبر. 63 ) وحرب مكالة ( يناير 76 ) وعلى ذكر مكالة اقول لهذا الكابران ماذا كان يفعل جيشك في مكالة.هل كان سائحا.بالطبع لأ.حيث جر على نفسه هزيمة نكراء ( قتل ما يفوق 150 جندي وضابط جزائري ) ومحاصرة ما لا يقل عن ( 2000 جندي وضابط جزائري ) واذكر هذا الكابران ان العقيد البطل بنعثمان هو من هزمكم بأسوده في مكالة 76 تحت اشراف الجنرال الدليمي.اذن على هذا الكابران ان يزم فمه.وهو المتخم بالهزائم العسكرية امام الجيش المغربي البطل... والله ينعل اللي ما يحشم.
76 - CONAN الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 02:35
حفتر لا يتحكم حتى في ليبيا فكيف سيشن حربا على الجزائر؟؟ ... المثير في الأمر، هو كيف يطلب هذا الشخص تنصيبه كقائد للجيش الليبي وتحصين وضعه في الدستور دون الرجوع للشعب الليبي، وغير هذا فإن ليبيا لن تعرف الاستقرار!!؟؟؟
77 - Roma di giorno الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 04:20
بدأ الربيع العربي من تونس الفرنسية و كان الفرد منها هو بيترول و غاز ليبيا.تنطلق طائرات ساركوزي،يعدم القدافي...مؤامرات،تفاهمات على الكعكة و ها هي الأزمة من جديد مع ايطاليا.فرنسا تخرج عن السرب وتريد حفرت ضد الشرعية و تحتضن مشروعه الدي يمكنها من السيطرة على كل بلدان المغرب العربي....
78 - عبد الله الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 05:09
الاوضاع والمشاهد والصراعات في الدول العربية .توحي كلها بشكل واضح بعودة الغزو الامبريالي الاجنبي لهده المنطقة السعيدة .والزمن بيننا هو الدي سيصدق هدا القول..
اعدو العدة يا ابناء الاوطان العربية المهمشين المنبودين المضطهدين للسير على خطى اجدادكم من اجل الدفاع مرة اخرى على اوطانكم وتحريرها من الاستعمار الامريكي والروسي والصيني والالماني والبريطاني والفرنسي والكوري الشمالي ....
سيكون اختلاف طفيف الا وهو عوض الاحتلال الامبريالي للبلد من طرف بلد واحد .الان ستتغير هده القاعدة ستحتل مجموعة من الدول دولة واحدة وفق مبدا تقسيم الكعكة.
اما الاسلام سينصر بادن الله بغير العرب سينصر بدول مسلمة اخرى او من داخل دولهم الغربية.
اعتدر عن هده النضرة التشاؤمية لكن للاسف الاوضاع كلها توحي بدلك واتمنى ان نستفيق قبل دلك.
79 - صالح الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 05:22
أراضي بسيطة ؟ الراجل مسيطر على 75٪ من ليبيا وتقول بسيطة. وبعدين كيف تقول على مشير إنه لواء متقاعد وكأني أشم رائحة ستوديو الجزيرة السلوية
80 - متتبع الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 05:37
من الجبن و الخذلان أن يستغل جنرالات الجزائر ظروف الحرب في ليبيا لتنفيذ مخطط توسعي مخزي في الأراضي الليبية إذ أن أي احتلال لأرض تحت سيادة دولة أخرى يعتبر عدوانا تجب مجابهته بحق الدفاع الشرعي.
إذا كان المغرب قد غلب الحكمة و التعقل والجنوح إلى السلم و الاستقرار وفقا لمبدأ حسن الجوار في تعاطيه مع ملف الصحراء المغربية رغم تعنت كابرانات الجزائر و تشبتهم بالوهم. فإن ليبيا اليوم و قبل أي وقت مضى في حاجة إلى دعم و مساندة لا مشروطة من طرف الأشقاء العرب حتى تتخلص من محنتها و تنعم بالأمن و الأمان والسلم وليس أن يتم استغلال الوضع لخلق مزيد من الاضطراب و الفوضى.
81 - ملاحظ الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 05:55
إقرار الحل السياسي دون تدخلٍ خارجيٍّ في المنطقة....حق تقرير مصير الشعوب...مراقبة حقوق الانسان...عقيدة الجيش انه لا يتعدى الحدود...ووو...الانكار و التنكر....خلق جماعات ارهابية مع ادعاء محاربتها...الفتنة و محاولة الهيمنة على الجيران...كل هذا يظهر ان النظام الجزائري له ثقافة و عقيدة النفاق و الانتهازية ما يخدم بهذا الا ثقافة الصهيونية....اتفاق الصخيرات و لو انه اتفق عليه في المغرب، فانه باشراف الامم المتحدة و غالبية الفرقاء الليبيين. انه انطلاقة سلم يمكن تعديله من طرف البرلمان و او الشعب بدساتير ليبية اكثر تجديدا و تطورا. لكن الفتنة من تعدد التدخلات الاجنبية تحول عن ذلك. و عندما ترى الجزائر كثرة هذه التدخلات تريد انكماشها بينما تدخلاتها لا تنكمش. بعقيدتها المعروفة " انها لا تتدخل في شؤون الغير " الا لتخلوا لها الساحة لانفرادها في تدخلها و دسائسها تجاه دول الجوار ولو بالفتنة. انها نازية مغاربية تتجدر شوكتها ان لم تقطع، فقد تتجه بالمنطقة الى حصر و او التعطيل التنمية، عواقبها ماساة الاشقاء من أمة واحدة، تحاول تجزيئها و تفرقتها. بهاذا قد تجز الجزائر، المنطقة الى ما هو غير متوقع.
82 - السخشوخي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 06:10
المندبة كبيرة والميت فأر!!!!!!!!!
هذا الانسان اسر من طرف اضعف قوة في افريقيا (تشاد)...ويريد للدخول في حرب مع اقوى جيش افريقي و21عالميا!!!!!!
هو يعلم جيدا وامثاله انه ارسال عشر نساء جزائريات من الجيش اليه يكون راسه في قصر..
فما بالك بتدخل قواة الصاعقة او مدرع 8بب.
اودي جرذ تكلم حبيتوا تصنعوها حكاية.
83 - تاساخت الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 06:14
الدول العربية من الجزاءر وهي لم تحل مشاكلها الخاصة من بعد بوتفليقة سيتور الجزاءر ١٠٠في١٠٠
84 - Amine dz الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 07:01
الى عبد اللطيف .... الحروب تحسم فوق الخرائط و في الميدان و ليس بلا بلا بلا و تقليد الجزاءريين كالببغاء و تصديق خرافات من قبيل ان جيشك الكارتوني الذي يهان بالكف في سبة و مليلية هزم و أسر و الاغرب ان هناك خرافة صدقها الشعب المغربي المغلوب على أمره ان جيشكم وصل الى وهران هههه و لم يتجرا احد على الاستفسار هل مشو 700 كلم من الحدود الى وهران مشيا على الأقدام في السيارات في طريق معبد أين ارتاحو أم في الجو ؟؟؟؟؟؟ المهم الحقيقة التى يخفيها عنكم المخزن انه اكبر جبان و الدليل انه هزم على الجزاءر بدعوى استرجاع ارضه فرجع مدلولا و بالناقص و الإكثر من هدا وقع على معاهدة الحدود للشروط الجزاءرية و بقية بشار و تندوف جزائريتين
85 - fouad dz الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 07:12
ردا علي كل الاخوة الذين يقولون ان الجزائر تتدخل في شؤونهم الداخلية , اقول لهم نحن الجزائريين شعبا و حكومتا نري ان موضوع الصحراء ليس امر داخلي للمغرب بل احتلال لشعب و بلد جار و هنا يكمن الاختلاف
86 - معقب الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 07:13
الى صااحب التعليق (ابن الشعب والشهداء). يبدوا انك مراهق تتدخل في الشؤون العسكرية و تحلل بالعنترية. تفتخر بعتاد الخردة الدفاعية بدأت تتقادم، في منطقة ملتهبة تجذب من هم اقوى من الجزائر. تهور النظام الجزائري الذي اختار التجزئة و الانفصال و الفتنة ليفتقد القوة بدعم من المغرب الكبير لكي يبقى ضعيفا في كل شيء مقارنة مع التجمعات الاممية الاخرى. هذا الذي علمه اياك كابرانات الجزائر. ثقافة الانفصال و الفتنة و ضعف استراتيجية القوة المغاربية التي تقزم القوة الجزائرية. تصريح حفتر حربي و سياسي استراتيجي، يؤخذ محمل الجد و له تأثير فعال في المنطقة. يفضح الجزائر امام الامم و المنتظم الدولي و يحذرها، تدخلاتها المعروفة في المنطقة. و الجزائر ليس من مصلحتها اي عدوى او فتنة او شبهات في دول الجوار، خاصة اطماعها و سمعتها المتورطة مع المغرب الذي يدافع عن استقراره و وحدته. تصريح حفتر المدعم بحلفاء، لا قبل للجزائر و عتاد الجزائر بهم، سيزيده اكثر دعما و نفوذا قد يتفوق بكثير في المنطقة و قد يزيد نفوذا و قد يتعب الجزائر، اذا فتحت لها جبهة اخرى شرقية، فاصبحت في ملزمة المغرب الكبير و العالم العربي و العالم اجمع.
87 - abdellah الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 08:29
الجنرال المتقاعد خليفة حفتر؛ قائد الانقلاب في ليبيا، وأحد أبرز الشخصيات في المشهد الليبي بعد الإطاحة بمعمر القذافي. عسكريُّ تكشف مسيرته الشخصية والعسكرية والسياسية، ملامح تتقاطع مع مسيرة وحكم القذافي، ما يهدّد بإعادة إنتاج المشهد الليبي ما قبل الثورة، إن تمكّن من السلطة. يستعرض “العربي الجديد” في ثلاثة تقارير متتالية، مسيرته الشخصية والسياسية، وعائلته الغامضة التي تتوزع في قصور متفرقة بين القاهرة وولاية فيرجينيا الأميركية، وخطط توريث الابن الثاني صدام، إضافة إلى ارتباطاته مع “الخصوم” الثلاثة؛ الولايات المتحدة وروسيا وتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)،
88 - احمد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 08:34
لماذا تسللت عناصر من الجيش الجزائري الى التراب الليبي؟ اليس هذا انتهاك صريح وحكرة علما ان الجنود الجزائريين يقتلون شاة ان عبرت حدودهم. يا كبران اليس هذا تدخل خارجي في شؤون الغير وتاجيج نار الفتنة في ليبيا كما تفعلوا منذ استقلالكم مع المغرب. الكل يعلم ان الجزاىر لا تريد استقرارا في ليبيا وتدعم بقايا النظام البائد. من حق حفتر لانه ليبي اولا ان يحذر عسكر الجزاىر من مغبة الاستمرار في لعبها القذر في ليبيا واجتياز الحدود المرسومة.
89 - golden alpha الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:11
الجزائر بارعة في السطو على اراضي الجيران كلما كان الليل مضلما.. وهي تحن الى لعب لعبها القديم.. لكنها لا تتدكر حرب الرمال وامغالا 1 و 2 .. انه نظام الغدر الجزائري ...
90 - Jet Ski الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:16
اغلب التعليقات للمغاربة متعاطفة مع القائد العظيم خليفة حفتر وما عليكم الا التحالف معه فهو منقضكم من البعبع والكابوس الجزائري !!
91 - السخشوخي المسخشخ الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:23
سيندم هذا حفتر على التفكير في محاربة الجزاير...والايام بيننا.
كل العالم يعلم انه إذا جن ودخل مع الجزائر في حرب فله سبع ساعات بالاكثر ويمحى من الوجود ومن معه..
ولكن بما أنه فكر فقط فالقايد صالح مايفوتهالوش...
92 - Observer الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:29
العكس هو الصحيح الحدود مفتوحة مع جميع الجيران ما عدى مي يزرع و يصدر السموم
93 - لكبير الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:40
الى76 حسب عبقريتك المتفتقة لقد انهزم في الحرم و بح الاراضي اي احتل الاراضي هنيئا لك هدا الغباء اللامجدود انه الانتصار المغربي
94 - دكدوك الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:43
76 - عبداللطيف المغربي
لم اسمع بجيش ينتصر وتُؤخذ منه 45 كلم من فكيك هي اليوم تحت يد
الجيش الجزائري ، مجاهد هو فعلا من مجاهدي الثورة الجزائرية ، وله
مؤلفات في التكتيك الحربي ، وهو من كبار جنرلات الجزائر
95 - عبد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:02
تضحكون على من؟ أتظنون ان المخابرات الجزائرية تتفرج من بعيد على الوضع في ليبيا؟؟؟
96 - بلاغ و إعلان. الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:55
1- الجيش الجزائري يدخل إلى ليبيا متى شاء مطاردة الإرهابيين و مطاردة أي أحد.
2- الجيش الجزائري يقتل كل من يحاول إختراق الحدود الجزائرية.
3- ماذا يفعل الجيش المغربي في اليمن؟؟ بما أنكم تريدون معرفة ماذا يفعل جيش الجزائر في ليبيا.
4- حفتر ليس هو حاكم ليبيا. إنه دمية الإمارات و مصر تتستر على ذلك.
5- حكومة الوفاق في طرابلس تتبرأ من كلام حفتر ما يعني أن حفتر لا تأثير له على الشرق الليبي.
6- هل تعرفون أن الجيش المغربي يتلقى أوامره من السعودية فلهذا ذهب إلى اليمن و لم يحرر سبتة و ميليليا يا فاقدي التفكير السليم
7- الجزائر ستبقى شامخة و مرفوعة الرأس دائما و المستقبل سيأتي بالأخبار.
97 - قاهر الانفصاليين الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:21
الى بعض المعلقين الجزائريين...والله أمركم عجيب...لم تجدوا جوابا مقنعا للتوغل الجزائري في الغرب الليبي...الرجل يتهم الجزائر باستغلال أوضاع ليبيا الجريحة والتوسع وأنتم تردون عليه بالتهديد والوعيد والسب ونعثه بأقبح الأوصاف...وتبدأون في تعداد مناقب الجيش الذي لا يقهر...جيش حرر فلسطين وقضى على الفتن في أنحاء العالم...يا سلام.رؤوسكم يابسة وفارغة لا يملأها إلا الكبر وكراهية كل ماهو مغربي حتى اتفاق الصخيرات الذي كاد أن ينهي النزاع في ليبيا استصغرتموه واحتقرتموه...تركيبتكم الحينية هجينة معاذ الله أن يكون معدنكم صافيا مع احترامي للشرفاء والعقلاء... تقحمون موضوع الصحراء المغربية بغير مناسبة للفت الانظار ...تستغلون جرح ليبيا للتوسع وتملأون الدنيا ضجيجا عن احترام وحدة الدول والمبادئ وعقيدة الجيش الحزائري وغيرها من الترهات والكلام الاستعلائي الفارغ.تبا لكم
98 - فاطمة المسلاتي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:40
اولا المشير خليفه حفتر هو من انقض بنغازي من الارهاب حارب وكافح وحررها وانا نفتخر بيه بالنسبة للكلام الي يقول فيه مافيش اي غلط من حقه يتكلم ويهدد ع وطنه وللناس الي تقول عميل راهو كل بلاد رئيسها يتعامل مع الطليان والفرنسيس مافيش حد ملائكه وحتى لو عميل ومش عاجبكم حفتر يشرفنا والجزائر اخوه وجيران لينا هو ماقلش بيعتدي ع مواطنيها هو ينبه في حكومة الجزائر الي نصها اخوانيه ومدمره المواطن الجزائري وخاشه في عداوه مع المغرب وتوا يبوها مع ليبيا
عمرنا مانتمنوا انخشوا في حروب اهلية بين بعضنا ونخلوا الاعداء يتشمتوا بس للعلم ان حفتر نسبة كبيرة من الشعب الليبي تبيه وهو المنافس الاول لي سيف الاسلام واحتمال يكون رئيس ليبيا ونتمنوا هذا الشي مطلبنا حكم عسكري لان طرابلس كلها تبيه غير الخوف مسيطر ع المواطنين بسبب المليشيات الي حاكمه حفتر حرر بنغازي وحاليا عايشين والحمد الله شرق ليبيا متوحدين وغربها متشتتين ربي يلم شمل كل الليبين يكفينا قتل وفتنه 8سنين معانات ماتسمعوش كلام الفتنه ياشعب الجزائر الجزيرة الحقيرة تبي تفرقنا نحنا اخوه في النهاية
#خاوه
99 - المغربي الحر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:49
الجزائر ارتفعت اسعار البترول و ارتفعت معها ايراداتها و اشترت أسلحة و هذا أصابها بالغرور و الاستعلاء على جيرانها. الجزائر تجر المنطقة شيئا فشيئا إلى أزمة حقيقية و اظن أن ذلك سيؤدي إلى إغراق المنطقة في الفوضى و تدخل كبير للدول العظمى لاستعمار هذه الدول من جديد و اقتسام الكعكة بإعادة رسم خرائط جديدة للمنطقة بحجة الحفاظ على الاستقرار في منطقة قريبة من أوروبا.
100 - Koléra الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:50
السلطات الجزائرية اعتبرت ذلك فعلاً معزولاً ولن يتكرر !!!
يا سلاااام يا ليلي يا عيني.
نفس الخداع الجزاءري لم يتغير ولن يتغير إلا إذا أخذت طريحة و هرولت عند حسني مبارك أو غيره .. المهم الصحراء مغربية حتى لو ركب الجزائريون على خيانة المغفلين
101 - عادل مراد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:00
حق الرد لقاهر الانفصاليين
للجزاىر حدود مع ليبيا التي تعرف ظروف استثناىيه والتي تعتبر بؤر الارهاب و يحق للجزاىر حمايه حدودها من تغلغل الارهابيين و لو فوق التراب الليبي.
سوالي لك.
ماذا تفعل القوات الملكيه في اليمن.
هل للمغرب حدود مع اليمن و هل اليمن خطر على المغرب
الجزاىر ستخارب الارهاب حيثما كان و لز تطلب الامر الدخول الى كازابلانكا و مراكش.
102 - جمال الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:24
الى الذين يتساءلون عن مبرر دخول عناصر من الجيش الجزائري داخل كيلومترات من التراب الليبي نقول انكم معذورين لان التخدير والحجب عملوا فيكم عملهم .
ليبيا الان بسلطتين . سلطة رسمية ( حكومة الوفاق) تتعامل معها الامم المتحدة وكثير من دول العالم . وسلطة عسكرية متمردة مدعومة من دول معروفة بمناهضتها لثورات الشعوب .
حكومة الوفاق طلبت من الجيش الجزائري بتطهير الحدود من مجموعات ارهابية قريبة من فكر حفتر فلبت الجزائر النداء وقامت بمتابعتهم داخل التراب الليبي طالبة اسبوعا واحدا للقضاء عليه . واسمعوا ان شئتم كلام وزير الخارجية الليبي . لم يعجب ذلك فرنسا وحفتر فقال ما قال ولكن اين ؟ في اجتماع مغلق مع اعيان اتباع . فليقلها على التلفزيون ان كان زعيما .
103 - مصطفى امين الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:33
إلى عادل مراد الجزائري
حارب الإرهاب في بلدك و الذي مازال بضعة مسلحين يسيطرون على مناطق فيه أما تدخل لكازابلانكا و مراكش فهذه كبيرة عليك و اذا سخن عليك راسك جرب و الله لنجعلك عبرة و اية في العالمين و يقول المثل المغربي "الهاجم يموت في الشرع" و من يضرب بالسيف بالسيف يموت.
104 - عصام..الجزاءر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:36
تصريح حفتر مجرد خزعبلات و شطحة اعلامية فهو في قرارة نفسه يدرك جيدا ان تهديد الجزاءر بالحرب أمر غير معقول حتى و إن كان مدعوما من الخارج،بإمكان قوة خاصة جزائرية خطفه من داخل ليبيا و تاديبه اتهام عناصر الجيش بالتوصل في الأراضي الليبية باطل خاصة و أنه هو و قواته بعيدين كل البعد عن الحدود مع الجزاءر و الجدير بالذكر أن وزير الخارجية اليبي اتصل بنظيره الجزاءري و قدم اعتذار و دافع عن العلاقات الثنائية و هو الذي يمثل الشرعية و الحكومة المعترف بها دوليا.أما عن تعليقات الأكثرية فهي مجرد تعبير عن حقد هدانا الله.و أفي الأخير اقول ان الجميع يعرف مقولة الدولة الجزاءرية و التي مفادها تتعدى حدود ينتهي وجودك.شكرا هسبريس.
105 - السخشوخي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:06
بعض المعلقين الوقواقين الذين اوهموهم بالتاريخ المزيف...انا القوات الملكية دخلت الى التراب الجزائري وأدبتهم !!!!؟وكيف خسرت المغرب 45كم ؟فهموني!!!!!! جات تسترجع في الصحراء راحتلها 45كم ههههه
اما التدخل في ليبيا فهناك حدود وارهاب..
وجيشكم ماذا يفعل في اليمن وافريقيا الوسطى؟
اليس هذا هو الضلم بنفسه؟
اما عن حفتر فهو بالنسبة للجيش الجزائري جرذ...وفقط.
106 - ملاحظ الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:12
اللهم من اراد بالمغرب وتونس وليبيا وموريطانيا شرا فرد كيده في نحره. امين يارب العالمين.
107 - وحدوي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:26
الى الجزائري جمال ...يقول المثل وشهد شاهد من اهلها ....لقد قلت مايلي : (حكومة الوفاق طلبت من الجيش الجزائري بتطهير الحدود من مجموعات ارهابية قريبة من فكر حفتر فلبت الجزائر النداء) معنى ان دستوركم الذي لايسمح للجيش الشعبي الجزائري بالحرب خارج حدوده مجرد هراء وكذب وبهتان و ههههه نفاق نفاق نفاق انكم كالحرباء تتلونون خدمة لاجندات العسكر الذي يستعبدكم و يقتلع جدور الحياة المدنية والديمقراطية من فكركم انكم مجرد شعب مسطول ومخندق في ثكنة عسكرية مثلكم مثل واقع الشعب الصحراوي المحتجز في ثكنة الرابوني ....يقول المثل المغربي الحاجة لي ماتشبه لمولاها حرام ويقول ايضا طاح الحك وصاب غطاه
108 - احمد - الجزائر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:33
للأسف يا اخوتي المعلقين، هذا الحفتر صارت أيامه معدودة بعدما قال ما قال، انتهى الرجل. باللهجة المغربية تقولون: مشى فيها؛ تذكروا كلامي لان المخابرات الجزائرية لن ترحمه انتهى الرجل ولا حول ولا قوة الا بالله.
هذا مؤكد مجنون كيف طلوعه عقله الأهوج ان يهاجم القوة الإقليمية الاولى في افريقيا. مسكين والله لا حول ولا قوة الا بالله. انشري هسبرس منبر من لا منبر له؛ منبر الحرية
109 - مواطن غيور الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:36
نتمنى من الإخوة في الجزائر التعقل....فعوض السب والشتم يجب معرفة حقائق الأمور....حفتر يقول أن الجيش الجزائري انتهك سيادة التراب الليبي...وردت السلطات الجزائرية أن هذا الإجراء فيه ملاحقة للارهابيين...فلماذا السب والشتم والألفاظ النابية....أظن أن أحرار الجزائر لا يقبلون بهذا المنطق....لذلك لا نفهم بعض المعلقين الجزائريين الذين لم يقبلوا النقد....بل منهم من تمادى في غلوائه مدعيا أنه اذا اقتضى الأمر غزو المغرب حتى مراكش والدار البيضاء...هل يظن أن الدنيا سائبة....هل يدرك ما يتفوه به؟هل لذيه ذرة عقل ويعي ما يقول؟سنعتبر الكلام زلة لسان....لأن المغرب كما يعلم الأشقاء في الجزائر آمن مطمئن لا يعرف لا حرب ولا نزاع و وهم يدركون أن المغرب لا يسمح بالعبث وقد أتبتت الوقائع ذلك ....فالبلد الذي يعرف استقرارا كبيرا ضمن الدول العربية هو المغرب ولكم أن تتحققوا من ذلكويحرص على الاستقرار في المنطقة ككل فلا داعي لإطلاق كلام غير موزون...أما الاستقواء والاستعلاء والغوغائية فلا نفع لها ...المغرب يحرس صخرائه من عدة مكائظ ويتجنب الحرب التي يريدون جره إليها . لأنه يعي آثار ذلك
110 - عصام..الجزاءر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:26
يبدو أن حفتر فقد البوصلة بعد أن اتهم الجزاءر باطلا ها هو اليوم يتراجع عن اتهام الجزاءر و يتهم قطر بتمويل ما سماه هو الإرهاب و الميليشيات عن أي ميليشيات يتكلم لا أدري فيديو اتهام قطر و التراجع عن اتهام الجزاءر موجود و رسمي الملاحظ أن السلطات الجزاءرية لن يمر عليها الموضوع مرور الكرام و الأيام بيننا...شخص معتوه و فاشل من أيام القذافي .
111 - مفتاح الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:26
لاتذير فقط الجزاير تدخلت لتنقد القدافي باسم توار البوليساريو.حفتر ينبه بان الجزاير تريد تغيير الحدود مع ليبيا حتى تتمكن من احتلال حقل البترول الضخم الان والله اعلم يتم سرقته
112 - fattah rif الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:23
أود أن أوجه تعليقي إلى كل الإخوة الجزائريين مصلحتنا كشعوب أولا قبل نضام العسكر عندكم والمخزن عندنا.ليبيا القدافي إنتهت للأبد عندما ارتكب حكامكم خطء سياسي فادح حينما سمح للجسر الجوي مليء بالمرتزقه الأفارق بافراغهم في المطارات الجزائرية وتسهيل عبورهم عبر الحدود الليبية إلى جانب بعض عناصر البوليساريو لمؤازرت القدافي ورأينا المآسي التي تركها هاؤلاء كاغتصاب الليبيات وجرائم أخرى!!! هل باعتقادكم أن الليبيين سينسون بسهولة هاته الجرائم في حقهم وهل سينسون أن أول من فضح أماكن إنزال للمرتزقة وحتى أماكن تواجدهم في ليبيا إلى جانب عناصر البوليساريو بالصوت والصورة هي المخابرات المغربية.
113 - مول الفول الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:01
عندي رد على الاخ fattah rif حيث يقول ان الليبيين لم ينسوا جرائم الجزائر التي نقلت مرتزقة افارقة الى جانب البوليساريو لاغتصاب الليبيات والحرب بجانب القذافي وهاته اشاعات كان للمغاربة دور كبير في ترويجها ونفتها الجزائر في حينها ثم نفاها المجلس الانتقالي الليبي وانتهت الثورة في ليبيا ولم يتم القبض على عنصر واحد من البوليساريو التي قطع القذافي علاقته معها في بداية الثمانينات لما عمل وحدة مع المغرب اما الافارقة فكانوا موجودين في ليبيا باملايين وبامكان القذافي تجنيدهم بدون مساعدة الجزائر لكنه لم يفعل وحارب الناتو بجيشه فقط اذا كفوا عن ترويج الاشاعات في حق الجزائر لانها لا تزيد الجزائر الا قوة وتزيد شعبها تلاحما وتصميما على تدمير اعداء الجزائر ولسخرية القدر وبعد انتهاء الثورة تبين ان السنوسي مدير المخابرات الليبي كان مختبئ في المغرب وقد روج الكثير اشاعات المرتزقة كنوع من الحرب النفسية ضد الجزائر لمنعها من اظهار معارضتها لتدخل الناتو في ليبيا وقد نجحوا نوعا ما لكن ليبيا ضاعت وشعبها مات وتشرد ودماؤهم في عنق كل من ساند تلك الحرب المشؤومة نكاية في الجزائر وطمعا في توتير حدودها الشرقية
114 - ملالي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:41
ارجوكم اخواني عدم السب والشتم .القدف واليعاد بالله من اصعب الامور مهما كانت الجزائر فهي بلد مسلم وندعو لهم بالهدايا فقط نعم الحكومة ظالمة مثلها مثل حكومتنا لكن الشعب مغلوب على امره الله يهدي ما خلق
المجموع: 114 | عرض: 1 - 114

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.