الشرطة الأمريكية تُحذّر من "مكالمات احتيالية" قادمة من المغرب

الشرطة الأمريكية تُحذّر من "مكالمات احتيالية" قادمة من المغرب
السبت 20 أبريل 2019 - 08:00

حذّرت الشرطة الأمريكية مواطنيها من مكالمات هاتفية احتيالية مصدرها المغرب وعدد من المناطق العالمية.

وأعلن قسم الشرطة في سنترفيل، وهي مدينة تقع في ولاية “آيوا” بالولايات المتحدة الأمريكية، أن محتالين من دول أجنبية يقومون بالاتصال بمواطني المنطقة، مشيرة إلى أن التحقيقات بيّنت أن مصدر المكالمات هو المغرب.

وأوضح المصدر الأمريكي، في بلاغ على صفحة قسم الشرطة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن هؤلاء المحتالين الذين يقومون بعملية الاتصال يحاولون إبقاء الأشخاص المتصلين بهم لأطول فترة ممكنة لترفع تكلفة المكالمة.

وأفاد المصدر الأمني بإدارة سنترفيل بتلقي خمسة إلى ستة من هذا النوع من المكالمات يوميا في الأسابيع القليلة الماضية، مسجلا ارتفاع المكالمات الاحتيالية في الفترة الأخيرة بعد تراجعها في السنوات الماضية.

وكانت شركة اتصالات الهاتف المحمول في أمريكا (تي موبايل) كشفت عن استخدام تقنية جديدة للتأكد من الهوية بالنسبة إلى استخدام شبكتها بهدف تحسين إجراءات حماية زبنائها من المكالمات الاحتيالية زائفة الهوية، التي يتم خلالها إخفاء الهوية الحقيقية للمتصل ليكون غير معلوم لمتلقى ومستقبل الاتصال.

وأشارت الشركة، في بيان سابق، إلى اعتزامها الالتزام بطلب هيئة الاتصالات الاتحادية الأمريكية الخاص باستخدام هذه التكنولوجيا، التي ستحدد هوية المتصل غير القانوني الذي يزيف هويته عبر شبكتها.

وقالت الشركة إنها منعت أكثر من مليار اتصال هاتفي احتيالى وزائف الهوية خلال الـ18 شهرًا الماضية، إلى جانب تحديد 6 مليارات مكالمة باعتبارها مكالمة يحتمل أن تكون احتيالية وزائفة الهوية.

وارتفعت نسبة المكالمات المزعجة في الولايات المتحدة من 3.7 في المائة في سنة 2017 إلى 29.2 في المائة خلال العام الماضي، ويتوقع وصولها إلى 44.6 في المائة في السنة الحالية.

‫تعليقات الزوار

29
  • محمد
    السبت 20 أبريل 2019 - 08:06

    و نحن نحذر من حكومات احتيالية قادمة من الغرب..

  • احمد تازة
    السبت 20 أبريل 2019 - 08:40

    هنا كذلك في فرنسا توجد نفس المكالمات المزيفة او يخفي رقمه وهذه المكلمات التي تصدر من المغرب لا شك انها تحت صيطرة اجنبية

  • karim
    السبت 20 أبريل 2019 - 08:53

    c'est connu, ce ne sont que des clandestins africains qui résident au Maroc.

  • Maroc
    السبت 20 أبريل 2019 - 09:08

    لا أدري ما السبب في ارتخاء النظام المغربي في الضرب بقوة على من يشوه سمعة المغرب و على من يزعزع امن مواطنيه : المخلوضون من أمثال هؤلاء المحتالين على أناس آمنين في بلد اخر و اصحاب الارتماء على أراضي الغير و اصحاب السيوف و القرقوبي الذين يتجولون بكل حرية…. و عندما يلقى القبض عليهم يحكمون بسنة سجن !! لماذا لا توجد قوانين صارمة الا في حق الزفزافي و رفاقه

  • clandestin en suisse
    السبت 20 أبريل 2019 - 09:35

    Bonjour les marocains
    Jai eu plusieurs fois ce genre des appelle sur mon numero suisse, ils etaient de venant de somalie et ethiupie
    Nous les habitant des pays bien developpee restons toujours un cible pour les pays pauvre.
    Merci la Suisse.
    Merci hespress.

  • Houssain
    السبت 20 أبريل 2019 - 10:14

    السلام عليكم نعم أنا أعيش في فرنسا نفس الشئ يتصلون بي يوميا ارقام من المعرب ونفس الشئ يتصلون بالعائلة وإلا صدقاء ارجوكم أتقو الله ونحن في شهر شعبان وهل انتم مسلمون حقا ارجوكم اتركوا الناس بأفعالكم هده ودايما تتركون لهم المجال ليتحدثوا عنكم عن الاحتيال…..لا حول ولا قوة الا بالله.

  • عادي
    السبت 20 أبريل 2019 - 10:34

    شيء جد عادي هذا الذي قيل . الغير عادي هو ان متل هاته المكالمات موجودة و بكترة في الولايات المتحدة بعينها و يقومون بالنصب على المواطنين بمكالمات هاتفية يسرقون ما تعرفه في حياتك و ما لا تعرفه . اما المغربي لا يسرق المسكين الا بيضة ليأكل بالعكس هناك يسرقون لك البيضة و الدجاجة التي تبيض و الخم باكمله و يخليوك ضاحك على الدوام.

  • أيمن ابرباطي
    السبت 20 أبريل 2019 - 10:37

    السلام عليكم
    أنا متيقن أن هده العملية يقوم بها الأفارقة من جنوب الصحراء المقيمين بالمغرب .لأنهم هم من يتقنون اللغة الإنجليزية وثانيا هم أصحاب هذه الخدعة .

  • Mohamed
    السبت 20 أبريل 2019 - 10:48

    االسلام
    نعاني ايضا في المغرب من مكالمات مماثلة، و غالبا ما يبتدأ الرقم ب 0520 …….
    نطلب من شركات حماية المغاربة من هذه الاتصالات.

  • متتبع
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:04

    المحتالين يقومون بعملية الاتصال و يحاولون إبقاء الأشخاص المتصلين بهم لأطول فترة ممكنة لترفع تكلفة المكالمة .. و ما الفائدة من رفع تكلفة المكالمة ؟؟ المقال لم يشرح لنا الفئدة من ذلك و من المستفيد ؟؟

  • Jamal
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:09

    معروفين في المغرب وتايخدمو الشباب يعلموهم كيفاش ينصبو تايسميو نفسهم سونطر دابيل سونطر ديال النصابة. البعض طبعا

  • ayoub
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:10

    سلام هسبريس القضية ساهله و بسيطة ولاداعي للتعقيد هو عدم الرد على المكالمة غير المألوفة عندك و السلام .والمتصل ان كان مهما سيترك رسالة

  • أمين
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:24

    ليس فقط الأمريكيين الدين يعازون أنا أيضا أعاني من مكالمة مزيفة تقريبا كل مرتين في الأسبوع من أرقام أجنبية لا أعرف مصدرها ويأخذون رصيدي بالكامل يجب معاقبتهم

  • مغترب
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:26

    هنا في فرنسا يتصل بي ثلاث مرات كل يوم منذ ازيد من شهرين اشخاص من مركز مكالمات من المغرب يتكلمون اللهجة المغربية بينهم بارقام تبدا ب 0120 و 0123 مستواهم فى اللغة الفرنسية متوسط، بحجة تغيير ممون الكهرباء والغاز والتامين وترشيد النفقات…رغم اني رفضت عروضهم مرات عدة لكنهم لا يملون فبلغت الشرطة ووجدت الكثير من الشكايات مثلي…حسب الشرطة اكدوا لي بان المصدر معروف وسيعاقبون.

  • صحراوی لمتونی
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:35

    وحتی نحن فی الولایات المتحده نعانی نفس المشکل…لکنه غالبیه المتصلین هندیه او اسیویه…مکالمات تحت اسم اداره الضرایب او الضمان الاجتماعی اوشرکات التامین وغیرها…
    رجال الامن نصحوا المواطنین بعدم الاستجابه لهذه المکالمات ولا الخوف من تهدیدات المتصلین ولا اعطاء ای معلومات خاصه عبر الهاتف…

    علی مایبدو ان هناک مافیات دولیه تقوم بخداع المواطنین….

  • تساؤل
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:40

    الغريب في الأمر والسؤال المطروح . ماذا يستفيدون هؤلاء المحتالون أو المشوشون من تصرفهم هذا أي ما هو الضرر الذي سيلْحِقونه بالمٔسْتَقْبِلْ؟؟. رجاءا اشرحوا العماية لتعم الفائدة وشكرا.

  • مغربي
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:48

    تفاجأت منذ شهر تقريبا بمكالمات متتالية من العراق يسألوني عن هويتي بعدما تمت مكالمتهم برقم هاتفي على الواتساب, مما جعلني أغير رقم الهاتف الخاص بالواتساب و استعمل رقما آخر. و انتهت المشكلة عند هذا الحد.

  • Ahmed
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:50

    للتوضيح هدا الناس كيستعملو تقنيات البيب او مكالمات مسجلة كتبتها سرفور اتوماتيك. والناس بدافع الفضول يتصلون بالارقام الي كتبان ليهم و هي ارقام من شركات هندية او شرق اسيوية، الهدف هو الربح من زمن المكالمات. المرجو الحذر و عدم الاتصال بالارقام الاجنبية حتا التي تاتي من اوروبا و الشرق الأوسط ( خبير معلوماتي)

  • تفسير
    السبت 20 أبريل 2019 - 12:11

    أظن أن المشوشون لايقومون بالاتصال بك بل يرسلول لك رسالة نصية تخبرك بأنك ربحت شيءا ما . تم يطلبون منك التصال بهم لتتسلم هديتك . فيجيبك المجيب الالي بلغتك . وتأخد هذه المكالمة وفتا طويلا (مع العلم لقد قمت أنت بالاتصال إذن أنت من ستؤدي ثمن المكالمة) . والنتيجة أن شركات الاتصالات لءاك البلد هي تحتال على زبناءها لترفع رقم معاملاتها. إذن فشركات الاتصالات تكون هي المستفيدة.
    نصيحة مثل هذه الرسائل النصية لاتهتموا اليها

  • محمد سعيد KSA
    السبت 20 أبريل 2019 - 12:25

    السلام عليكم

    أتفق مع الزميل الذي قال بأن من يقف ورائها هم أفارقه، هنا في السعودية تولتنا عصابات من السنغال وبعضهم يتحدث العربية بركاكه ويزعمون بأن هناك كنز ولا بد من تحويل مبلغ واحيانا يوهمون الشخص بأنه مسحور، عادة ما أضع أرقامهم في القائمة السوداء لأتخلص من إتصالاتهم.

  • بائع القصص
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:15

    كانت هناك فرقة إفريقية تحتال على الأجانب، وأسقطت سيدا من المكسيك ما كلفه خسائر بعشرات الملايين، النتيجة كانت إحراقهم على المكواة مثل الخرفان…لما يسقط المجرمون في ايادي المافيا تكون النتيجة عكسية

  • الشرقاوي
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:57

    أنهم الأفارقة من دول جنوب الصحراء الذين استقروا بالمغرب هم من يقومون بالنصب والاحتيال داخل المغرب وخارجها وحتي عبر بعض المواقع الإلكترونية المزيفة فليحذر الجميع من هؤلاء المحتالين .

  • laloli
    السبت 20 أبريل 2019 - 14:58

    لهذا قلنا مرارا و تكرارا بتسجيل الارقام بأسماء أصحابها و منع الاتصالات بدون أرقام

  • abd ALLAH
    السبت 20 أبريل 2019 - 15:46

    المحتالون هم أفارقه من أصل نيجيري مستقرون في المغرب وهذا يعرفه حتى الطفل الصغير بالاضافه لاتقانهم للانجليزيه بشكل كبير

  • from las vegas nevada
    السبت 20 أبريل 2019 - 16:52

    الجواز الامريكي فيه la puce واحد المغربي دار واحد تخلويدة هنا ؤعرفوه فين كاين جبدوه فبلجيكا فبروكسل عند ختو ؤFBI صيفطو للشرطة البلجكية ؤمشاو شدوه.ماعرفت اش سلموه ؤلا مزال.

  • سيمو
    السبت 20 أبريل 2019 - 16:57

    هل أصبح الإحتيال ماركة مسجلة بالمغرب. ؟؟ لا المسؤولين في الدولة و لا الشعب. على الهوا سوا. في الإحتيال. الإحتيال في الحانوت في السوق.عند جزار. مولين الطاكسيات الصغيرة. في الإدارات . في الشركات
    في الأبناك. في جامع كاع . ربما إبليس مكرهش إيجي عدنا يدوز شطاج .
    أنشري يا هسبريس

  • المتمدن
    السبت 20 أبريل 2019 - 17:07

    أظن والله أعلم سببها مراكز الاتصال والنصب والاحتيال التي تتكاثر كالفطر في المغرب وهذه المراكز المشبوهة وراءها لصوص كبار وصهاينة يرومون من فتح هذه المراكز اصطياد ضحايا من الزبائن الدوليين لمنتجاتهم غير مجدية كألواح الطاقة الشمسية والتأمين وغيره من منتجات النصب والاحتيال التي لا يريدها أحد ويسخّرون لذلك الشباب المغربي العاطل المسكين الذي يغرونه اغراءات كاذبة عبر اعلاناتهم كالراتب الكبير والحصول على تأمين وكله كذب وأوهام
    في سبيل جذبه في هذا العمل المهين الذي يأباه كل كريم نفس حيث يرسلونه لازعاج الأوروبيين واﻷمريكيين بالمكالمات ويتركونه يتلقي اهانات وشتائم من يتصل بهم وكذلك يطلبون منهم أن يكذبوا ويغيروا أسماءهم الى أسماء أوروبية عند الاتصال بالضحايا ويسخّرون الافارقة المقيمين بالمغرب , لقد عملت في أحد هذه المراكز ليوم واحد واكتشفت الأوضاع المهينة والنصب والاحتيال والكذب ثم هجرته الى غير رجعة

  • محمد من السعودية
    السبت 20 أبريل 2019 - 20:04

    ونحن في الخليج ايضا نعاني من الرسائل والمكالمات من محتالين مغاربه

  • يتبع
    الأحد 21 أبريل 2019 - 12:27

    بدورنا نحذر المغاربة من مكر الامريكان، لاتكونوا اغبياء كيف يعقل ان تكون مثلا انت المتصل وتحتسب على حساب المتصل به،هل من يفيدني كيف يحصل هذا

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب