24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | جبهة البوليساريو تواصل ترديد أسطوانة "الكفاح المسلّح" ضد المغرب

جبهة البوليساريو تواصل ترديد أسطوانة "الكفاح المسلّح" ضد المغرب

جبهة البوليساريو تواصل ترديد أسطوانة "الكفاح المسلّح" ضد المغرب

تُواصل جبهة البوليساريو تحرّكاتها الداخلية التي تسبق عقد مؤتمرها الخامس عشر في غضون الأيام المقبلة بمنطقة "التفاريتي"، حيث مازالت تتشبث بخيار الحرب مع المغرب، من خلال ما عبّر عنه إبراهيم غالي، أمينها العام، بقوله: "إن حربنا هي حرب طويلة الأمد، حرب أجيال متلاحقة، تقتضي التواصل لضمان الاستمرارية، وقد حان الوقت لتحقيق تقدم ملموس في مجال التشبيب والتجديد".

غالي، الذي كان يتحدث في افتتاح الندوة الوطنية التحضيرية للمؤتمر، الأحد، وجه انتقاداته الدورية للمملكة، مضيفا أنه "يجب التصدي لمختلف المخاطر، وسياسات زعزعة الأمن والاستقرار التي تنتهجها الدولة المغربية، بما في ذلك عبر التدفق المكثف للمخدرات، ثم دعم وتشجيع عصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية".

وطالب المتحدث عينه بـ"إطلاق سراح جميع الأسرى الصحراويين في السجون المغربية، وفي مقدمتهم مجموعة اكديم إيزيك"، مبرزا أن "الجمود مستمر في مسار الحلّ، نتيجة سياسات التعنت والعرقلة التي ينتهجها المغرب، بدعم مفضوح من الدولة الفرنسية".

كما انتقد غالي منظمة الأمم المتحدة بالقول: "نؤكد أنه لا يمكن الاستمرار في التعاطي بنفس الطريقة مع مسعى الأمم المتحدة، ما لم يتحمل مجلس الأمن الدولي مسؤوليته ويلتزم بتطبيق كامل البنود المحددة في خطة التسوية الأممية الإفريقية التي صادق عليها سنة 1991".

وفي سياق متصل، أكد محمد الوالي أعكيك، المسؤول الصحراوي في الجبهة، أن "كل الخيارات مطروحة بخصوص الملف، بما في ذلك العودة إلى الحرب مع المغرب"، ثم زاد: "ما لم تكن هنالك أي حرب، فلن يقلق أحد بشأن ما يقع للصحراويين"، موردا: "نحن أقرب إلى الحرب من السلام في اللحظة الحالية".

وتابع أعكيك، خلال حوار أجرته معه الصحيفة الإسبانية "إلسالتو دياريو"، الأحد: "الخيار الرئيسي الذي ندافع عنه منذ 29 سنة هو الحل السلمي تحت رعاية الأمم المتحدة، عبر إجراء الاستفتاء الشعبي، لكن لم يتم تنفيذ أي شيء من الخطة الأممية إلى حدود الآن، ما أدى إلى النكسة التي نعيشها".

"ما على البوليساريو سوى مراجعة مشاركتها في خطة السلام الأممية"، يورد المتحدث ذاته، ومضى في القول: "إن لم يكن ذلك ممكنا، فلن تكون أمام الشعب الصحراوي سوى مواصلة نضالاته، ولن نستبعد الكفاح المسلح في هذا الصدد"، خاتما: "جميع الخيارات مطروحة..من الأفضل أن نموت بكل فخر على أن نسمح بإذلالنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - brahim الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:12
الصحراء مغربية لاغبار عليها فهناك 5 دول مغاربية المغرب تونس ليبيا موريتانيا الجزائر كلهم عندهم صحراء ونفس العرق والدين الاسلامي الحنيف ونفس اللغة العربية امازيغية الحسانية وغيرها..
كل هذه العوامل سبب في هذا الجمود الطويل..
الحل ليس في المجلس الأمن الحل في الاتحاد المغاربي فلو اجتمعوا لن ترى مثل هؤلاء المرتزقة..
2 - بدر الوزاني الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:18
مرحبا بهم إذا يريدون معرفة من هم المغاربة، سنكتفي بإرسال حي واحد من أحياء الدار البيضاء فقط
3 - عبد العزيز الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:21
يجب على المغرب ان يكون رده صارما والا يتنظر تدخل الامم المتحدة لانها لا تريد حل للقضيةولكل القضايا العربية
4 - sohail الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:23
جبهة البوليساريو يجب محاربته في الداخل قبل الخارج
5 - الخميسات الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:23
مسترزق مغربي مقيم بالارجنتين يقتات من المخابرات الجزاءرية استهزا من مواضيع هسبريس بكون البوليزاريو قهر المغرب و يتناسى بان المغرب يواجه عدة دول و ليس المرتزقة مثله و كدلك عندما يقيمون مؤتمرا فهو خارج الجدار في المنطقة العازلة و يحضرون الاجانب كدروع بشرية و على هدا الفهايمي ان يعرف بان الحرب لم تعد عسكرية بل هناك عدة طرق لاضعاف الخصوم
انشروا من فضلكم حتى لا يتطاول الجبناء على المغرب
6 - جواد الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:24
سيبقى الحال على حاله الصحراويون يعيشون في بلادهم بامن وسلام منذ المسيرة الخضراء منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ولازالت الجبهة تنوي الحرب بالتيمم علما ان كل المناورات ابطلتها الامم المتحدة .يجب على المغرب وضع منظومة جديدة فحتى الجهوية الموسعة لم تعد صالحة ليبقى العودة إلى المغرب هو الحل الوحيد فلن نعود الى الخلف فالذين طالبوا بالحرب امس منهم من مات ومنهم تزوج وولد وابناءها يشتغلون بالمغرب وكفى ....فدر الجبهة تاكل وتتمع بالمساعدات ويلهيها الامل
7 - دعهم في سباتهم يحلمون الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:25
" كلام جميل ماقدرش اقول حاجة عنو " كلام لدغدغة أحاسيس المرتزقة أما في المواقع يعلمون جيدا أن ساعة واحدة في مواجهة الجيش المغربي كفيلة بجعلهم في عداد الماضي...
8 - عزيز الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:26
زعماء الانفصاليين مثل قائدهم الرخيص لا يقراون قرارات مجلس الامن ولا يفهمون ماذا يعني المسلسل الاممي.
لو قرأوا فقط القرار الأخير لمجلس الأمن 30أكتوبر 2019 لما عادوا يتحدثون عن الاستفتاء أو تقرير المصير..
لقد تم تجريب تنظيم الاستفتاء فلم يتم ، بحكم صعوبة تحديد الهيئة الناخبة. بمعنى حتى ولو افترضنا ان المغرب قبل تنظيم الاستفتاء فالمشكل سيتكرر وهو تحديد الهيئة الناخبة.
لا حياة لمن تنادي ما دام جنرالات الجزائر يتحكمون في
مصير ا لجزائر ومصير انفصاليي تندوف.
9 - امازيغ سوسي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:26
شخصيا لا اظن ان هناك من يهتم بمثل هده الاخبار . ظلم المسؤولين وجشعهم و كدبهم ونفاقهم افرغوا الوطنية عند المواطن المغربي من كل شيء . ان كان هناك من يجب عليه ان يهتم بمشكل الصحراء و الدفاع عنها فهم ابناء اخنوش والعثماني وبنكيران وكل من هم على شاكلتهم وما اكثرهم دون ان ننسى تلك العاءلات الصحراوية التي انتقات من الخيام الى القصور والفيلات والاقامات الفاخرة . على كل حال غضبة فرنسا و تحرك امريكا نحو المغرب يؤشرات على شيء خبيث في المنطقة .
10 - محمد الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:26
لا أعلم من أصدق: هل الدولة المغربية التي تقول أن الصحراء مغربية و أن البوليساريو منظمة إرهابية؟ أم الجبهة التي تنادي بالاستفتاء و تقرير المصير و تدعي توفر شروط قيام دولتها!!! لماذا لا يتم إشراك المواطن المغربي في هاته القضية أم أنه قاصر لم يبلغ بعد سن النضج!!
11 - mobssit mohammed الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:27
لماذا المغرب لايصنع جبهة مضادة للمرتزقة تطالب بتندوف كدولة مستقلة وبذالك تتكافئ مع الجزائر التي تلعب دور محرك الدمية وبذالك تقوم بتهديد سؤل واش السياسيين في المغرب مكلخين حتى هاذ الدراجة ولا كاينا إن المغرب مع الجزائر
12 - رأي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:27
لن يستطيع المرتزقة المسخرين من الأعداء إطلاق شرارة الحرب لكونها ستحرقهم والحقيقة المطلقة أن الوضع الحالي واقعيا معقد ولا يقبل أي خيار آخر غير ترك المغاربة الأحرار أمازيغ عرب.....القاطنين بالأقاليم الجنوبية يعيشون في سلام واطمئنان وأمن وأمان كبقية المغاربة..... خيار الحرب والانفصال الذي تلوح بهما البوليزاريو لا أساس له من الناحية النظرية والعملية ويصدر عن عقول غير مستقيمة..... ولكنه حكم التجارة بهذا الملف من لدن عصابة البوليزاريو ومواليهم هو من لا يزال يضخ شيئا من الأوكسجين في رئة هذه الشرذمة الصدئة وستختنق في الأفق القريب بإذن الله... فخيانة الوطن كفر لا غبار عليه.
13 - Daanoun hassan الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:30
Deseamos policarton tira
En este momento nadie va pararnos de borrar el campamento de tendof
Gali hombre esclavo y terrorista de la banda nueva de Argelia
Kaid salih y sus alumnos nuevos quieren exportar problemas interiores fuera
Pero REINO DE MARRUECOS sabe perfectamente el juego de palas lamradia
14 - من المهجر الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:31
ياللهول جيش الصين الشعبية يرد الهجوم على المغرب نحن شعبن عظيم ولن نقبل الذل نريد السلم ولكن في الحروب نحن رجال أمزيغ وعرب نريد مقارنات مع الدول الكبير لإ مع شرمد تعيش في رمل تندف
15 - loukili الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:31
Prendre les armes contre la royaume chiche tu est entrain de faire dormirez les otages de tindouf
16 - تسرقون ثروات شمال افريقيا الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:31
تهديد وترهيب وتخويف واسكات الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري المنكوبين المقهورين المغلوبين على امرهم وماكاين لا حرب ولاهم يحزنون.
17 - متتبع الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:33
عن أي كفاح مسلح تتحدتون؟؟ انتم ترددون تلك الاسطوانة القديمة كل مرة لاستفزاز المغرب. فالمغرب لا يبالي بوجودكم. وان أقبلتم على فعل ما تقولون سوف تكون نهايتكم إلى الأبد على يد المغرب. انتم كالببغاء ترددون مايملك عليكم اسيادهم من كبرنات الجزاءر.(وكون الخوخ إداوي كون داوى راسو. ) هؤلاء الكبرنات الذين يكذبون عليكم كل مرة .(كاع ما فكو حريرتهم مع الشعب الجزاءري )وفاقد الشيء لا يعطيه.انتظروا 44 عام أخرى وبعدها أيضا سيسحقكم المغرب لان المغرب لا يلعب كما يلعب اسيادكم الكبرنات.ويكذبون على الشعب الجزاءري.
18 - سيمون الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:34
والله العضيم ايلا الدل بعينيه دل مابعده دل
واش اعباد الله المغرب كيحكموه غير العيالات يتفرجون وكأن شيء لم يقع فقط ينددون ويحتجون على الأمم المتحدة .
يا ويلتاه ياويلتاه على حكام . واش اعباد الله الناس دخلو للصحراء يديرو المؤتمر وغادي يجيو كلهم يسكنو تما ولا من يحرك ساكنا. فينك أ أردوغان اجي تشوف المونيكات لي كيحكمو المغرب رجال فقط في الورق والخطابات الفارغة.
19 - Nasirhakk الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:36
طلقونا عليهم وتشوفوا، نريد مسيرة جديدة ولكن بالسلاح هذه المرة . كفانا ديبلوماسية وسلم وحوار.
20 - tarek الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:37
نفس الاسطوانة التي كان يرددها الهالك عبد العزيز ،
مسكييين .مات ولم تطأ رجليه الصحراء ....
21 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:43
نعم للكفاح المسلح لاي شعب يتعرض للاستعمار و ان كانت الضلال تقول ان ارضها محتلة فالتقاتل من داخلها و ليس في بلد آخر تضرب وتعربد و تفر الى جحورها كالفئران و الا فهو سيكون عداء من دولة جارة تحتضن العصابات لانه هي من يمولها و من يسلحها و من يشتري لها الذمم و شهود الزور باموال شعبها.
-و لهذا اناشد ملكنا الهمام انه ان حدث اي هجوم من شرذمة الارتزاق على بلادنا يجب متابعة افراد العصابات الى اوكارها و احراقها داخل اوكارها و ليس كالسبعينيات واما حالة اخرى ان كل قوانين العالم تقول انه اي دولة تتعرض لاعتداء انطلاقا من بلد آخر يجب محاربة الدولة التي انطلق منها العدوان و اما ان تكون فقط شطحات لتلهية الشعب الجزائري و المزيد من نهبه تعجل بتفكيك دولة جارة السوء بسبب الاستنزاف المتوحش من قبل الدول خاصة الشيوعية المستفيدة من كعكة الرجل المريض فنحن على خطاك ملكنا الهمام ويمكن حتى الحرب الناعمة ضد العدو ان كانت مجدية فاهلا و سهلا و اما ان كانت تزيد من تغول البوز فما علينا الا بحرب شاملة ضد جارة السوء و لو بمثل الاعتداء فقط نفس كميات البارود تسقط في صحرائنا يجب الضرب بها في وهران و عاصمة جارة السوء
22 - marocain الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:44
ان عدتم عدنا صدق الله العظيم وكما في المثال الشعبي القطار يمر و,,,,,,... لا تاريخ لكم ولا أرض انتم مغاربة عصاة استمعتم وخضعتم للاسف للقدافي و للجزائر هاأنتم لا من هاؤلاء ولا من هاؤلاء لو كان المغاربة كلهم فعلوا مثلكم لانشق عبد الكريم الخطابي ايضا او موحى او حمو الزياني عن الدولة المغربية انتم صراحة دافعتم ضد المستعمر الاسباني لكن ضد الارض الطيبه المغربية لا يجوز اتمنى ان يعود الشعب المقهور في نضامكم الى رشده و يلتحق بالارض الام وصراحة لو سمحت لهم الفرصة للهروب من غياهب الصحراء لعادوا لكن للأسف القهر والتعديب نتمنى كشعب نهاية هذا النزاع المفتعل ضد وطننا الحبيب نثق في جيشنا وتحت ظل ملكنا نفدي وطننا بالمال والدم جنودا مجندين لكل من يمس شبرا واحدا
23 - مواطن عربي مغاربي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:45
إن هده المجموعة الارهابية تحت غطاء مضل من الجيش الجزائري بزيها العسكري وعتادها الحربي مدا يريد حكام الجزائر من المغرب
24 - اطلس الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:50
على المغرب ان يحتاط والا ينساق إلى الحرب فالعصابة تعاني من رفض الشعب الجزائري لتعيين رئيس دمية والحالة هذه قد يدفع القايد صالح العميل ابراهيم الرخيص زعيم اللقيطة إلى استفزاز المغرب إلى حرب قد يلهي بها الجزائريين ويوهمهم بوجود عدو خارجي وينهي الحراك الشعبي .وقد يبدأ الطابور الخامس المندس بيننا ببعض الشطحات أو ماشابه وهذا دور العملاء عبر التاريخ. تحية إكبار وتقدير واجلال لقواتنا المسلحة حماة الوطن والخزي والعار للخونة.
25 - عبدالرحيم الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:51
قهرونا ! بحال شي نملة گالسة تهدد في فيل ! تا سيييير أب حنونة رآك غادي تبكي!
26 - ابو اريج الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:51
وما على المغرب الا ان يرحب بالخيار العسكري ...فهو الخيار الانجع لانهار مسرحية طال امدها ...ويطوى ملف من انجاز الجيران الذين يعرفون حق المعرفة ان المغرب سيعيد الصحراء الشرقية الى الوطن اجلا غير عاجل .
27 - غدا القاك الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:52
المغرب يتساهل مع شطحاتكم ، ارقصوا كما تريدون ، غردوا خارج السرب كما يحلو لكم ، الواقع مر ، الصحراء في مغربها والمغرب يشمل صحراءه بعناق وحب .
من ناحية أخرى الوم القرار المغربي ، لو كانت إسرائيل هي المعنية لما تمكن طائر أن يقيم عشا فوق تلك المنطقة العازلة ، المغرب قادر على ذللك لكن لا يريد قتل ابنائه المغرر بهم أو المجبرين على التواجد هناك .
28 - مرحبا بكم الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:53
ان كنتم تريدون نهاية هذه المسرحية فنصف ساعة كافية لمسحكم من الوجود...
29 - حسن د الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:55
عن اي إذلال يتكلم هذا
الإذلال هو اتباعك للجيش الجزائري والجري وراء المساعدات
30 - مغربي في أرض الوطن الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:57
تدعون أن المغرب هو الذي قام بإذلالكم، أنتم من اختار الذل، العسكر الجزائري المعادي لوحدة مغرب استغل جهلكم أشد استغلال لخدمة أجنتده، تحسبون أنهم يدافعون على الحركات التحررية كما يدعون، كونوا على يقين 100٪ أنكم مستغلين، العسكر الجزائري ماداير الخير فشعبه بقا غير نتوما، واضح تمام الوضوح أنها حرب ضد مصالح المغرب بالتفويض، فالعسكر الجزائري هو من في مصلحته إدامة النزاع لتعطيل تقدم المغرب، و من المعروف أنهم لا يحبون تقدم المغرب عليهم في شتى المجالات و يضيع عليهم الريادة في شمال إفريقيا و يريدون إعاقة تقدمه بشتى الوسائل، و أنتم يا شردمة العسكر تعتبرون أهم ورقة يلعبونها في هذا الإطار، سيروا في المدن و الأقاليم الجنوبية و لاحظوا كيف يعيش من اخيار العز، البنيات التحتية و المرافق العمومية و العيش الكريم، أعلى نسب النمو في المغرب تسجل هناك، بل أن سكان الجنوب يعيشون في الرخاء أحسن من الداخل، المغرب اقترح عليكم أحسن حل (الحكم الذاتي) و رفضتموه، بل رفضه العسكر لأنكم لستم إلا خاتما بيده يديركم كيف يشاء، كفوا عن عبتكم، و اطلقوا سراح إخواننا المحتجزين في المخيمات ليرجعوا إلا وطنهم و يعيشوا بكرامة و عز...
31 - ابن ماء الذهب الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:57
﴿ لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى وَإِنْ يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنْصَرُونَ ﴾
32 - Benayad lhoyssain الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:59
في الحقيقة ،كل ما يتعلق بالبوليزاريو يشعرني بالملل من الاخبار والحموضة ،
وحتى التعاليق مثل المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها.
33 - محمد لعيوني الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:00
راك ميت اصلا .لقد بعت وطنك سابقا فكيف لاناس اخرين ان يتقوا بك.لقد انفضحت اكاذيبكم امام العالم ولازلت تبحت عن اسطوانة1991 .لقد جاءت عدة قرارات بعده.تهاجم بلدك المغرب.والامم المتحدة وفرنسا.لقد هجرتك الدول التي كانت تمولك سواء بسحب الاعتراف او الانهيار او المشاكل الداخلية اجمع خيامك وملابسك والتحق بوطنك ليعيش اخواننا المغرر بهم بقية حياتهم بكرامة ام انتم فتعيشون في نعيم. او اترك ابناءنا يلتحقون بوطنهم وابقئ انت تخدم اسيادك حتى تموت ويكتب علئ نعشك خائن وطنه
34 - ابو فاطمة الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:01
سؤال اريده ان اطرحه والمرجو الاجابة عنه :أنحن ضعفاء الى هذا الحد عندما نجد عشرات من خبثاء البوليزاريو يعيشون بالاسترزاق في صحراء قاحلة يأويهم جيران سوء وحقد وحسد تتجلى في عصابة عسكر الجزائر ..أنحن عاجزون على ابادتتهم وفي نصف ساعة فقط اذا عزمنا وحسبنا حساب قوة جيشنا وعتاده؟؟؟؟ماذا سيحصل لو فعلنا ذلك ...حرب بين وبين جيران السوء !!!فلتكن ونحن الغالبون لا ننا نحن اصحاب ارض وهم حاقدة يسكنها الغل والكره لكل ماهو مغربي ...اه لو استفذنا من درس تركيا واردوغان وماذا يفعل في هذه المناسبات!!!!مئات من عصابات البوليزاريو تهدد بالحرب شعب تعداده40مليون نسمة ؟؟؟؟عجبت لك يازمن!!!
35 - Naturaliat الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:01
الكفاح المسلح ......غراء

من سيكون في الواجهة الامامية للحرب سكان تنذوف
ام المسؤولون الكبار الذين يستمتعون بما لذ وطاب ؟

.....
36 - خالد مكناس الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:01
شعارات جوفاء تصدر من عصابة تسترزق بالقضية أما آن لكم أن تفهموا و تعوا و تقتنعوا بأن الصحراء مغربية شاء من شاء و أبى من أبى ..أما عن خيار الحرب فلا طاقة لكم بمواجهة المغرب فلا التضاريس في صالحكم و لا الوضع الإقليمي و لا الدولي فلو أردتم أن تقبروا فبادروا بإطلاق النار .
37 - Moh الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:02
حين قبل المغرب انشاء منطقة عازلة عنظ وقف اطلاق النار هو في نظري اعتراف ضمني "بالهزيمة "غلى اعتبار الانهاك الاقتصادي والعسكري وعدم القدرة على المجاراة هزيمة.واليوم المنطقة اصبح اسمها عند الطرف الاخر (اراضي محررة)! ومجرد سكوت المغرب على ما يحدث هناك هو اعاراف بفقدان السيادة على تلك الاراضي.وبالتالي تصبح المنطقة كحصاة اضافية في حداء مخطط التسوية والذي اعتبره شكليا وبروتوكوليا ..مشكل المنطقة هو ابتزاز القوى العظمى ولو ترك الامر لاصحاب النزاع الحقيقيين (جزائر موريتانيا المغرب )دون اي وساطة وبعيدا عن مجلس الحرب""الامن"" ومنظمة الفوضى الاممية
38 - حسن النتيفي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:04
هاد الصداع المزمن طول والمرتزقة فاتو الحد فماعلى القوات المسلحة الملكية الا التحرك للحد من هذه الفوضى التي يستفيد منها مجموعة من الخونة و أعداء المملكة المغربية مفخرتنا كمغاربة احرار لا ثم لا للخيانة .
39 - Abdou labbdi laabdi الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:04
مرحبا. نحن مستعدون للحرب. لا ننتظر سوى الضوء الاخضر من القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية. وفي الميدان إن شاء الله سنرى من الرابح ومن الخاسر. والمبارة لا تنتهي إلا في تسعون دقيقة لكن نحن سننهيها بإذن الله قبل ساعة. نحن أصحاب أفعال وليس أقوال مثلكم.
40 - mohamed الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:05
le Sahara est marocain depuis la nuit des temps et il le
restera jusqu'au jour dernier si vous voulez la guerre vous êtes les bienvenus: vive le roi vive le maroc allah alwatan almalik Dieu patrie roi
41 - ادريس الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:05
دائما المشاكل عند العرب اللهم أبعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
42 - مغربي عايش في الصحراء الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:05
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ولا عزاء للحاقدين اصلا هاد الصحراويين اللي في العيون وما جاورهما مباغينكمش تجيو عاد كتقلبو على الحرب قادرين ان نبيدكم في ساعات كما جرى في اكديم ايزيك لما القوات المسلحة المغربية أزالت 5000 خيمة في ضرف 30 دقيقة كما جاء على لسان احد الاصدقاء الصحراويين قال لي لم أكن اتوقع ان تكون شراستهم بهده الحدة اليوم انا اعترف بهم نعم يجب عليك الاعتراف بقواتنا المسلحة وببسالتها في الدفاع عن أرضها الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها
43 - mohamed الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:08
القافلة تسير والمغرب يتقدم الى الامام ياريت ان تعلنوا الحرب ياريت ان تهاجمونا ان كنتم تريدون الحرب اليوم الطبون معكم الاجينرالات الجزائر قمعوا اربعون مليون جزائري بدون العصا مابالكم اربعون الف نسمة اتقوا الله فرصة العمر هيا واصلوا طريقكم نحو العيون لنتصافح ونطووي الصفحة السوداء اما حلم بتحرير الصحراء سيكلف خسائر ملايين من البشر وتدمير المدن والقرى وستظهر جماعات مسلحة في كل مكان من المغرب العربي والساحل وسنرى انواع عديدة من سلاح اما اناداك سيتم تحرير الشعب الجزائر من الاستعمار مسكين اخر دولة في العلم العربي حصلت على الاسقلال ومازالت مستعمرة يعطون دروس في الكفاح لحد الان لم يسقط ولو شهيد
44 - أحمد الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:10
منين تنشوف غير الهيئة ديال "الجنود" ديال هذه الجبهة وتنقارنهم بالهيئة دالجنود ديال ألمانيا في 1940 تتغلبني الضحكة والشفقة على هاد المغرر بهم. 5 مقاتلات بدون طيار يقضيو الغرض ولكن هذا هو الفخ اللي باغيين ينصبو للمغرب باغيين مجزرة باش المنتظم الدولي والجمعيات يحكمو عن طريق الصور عوض التاريخ. خليكم عايشين على الأحلام فالفقر والجوع والبدائية والجنرالات عايشين الحياة هم وأبناؤهم.راه ديك الحلم ديال دولة مستقلة مصدرة للنفط وغاتعيشو بحال قطر راه غير الخوا الخاوي، لا سمح الله وقامت دولة تما راه غاتولي بحال ليبيا كل واحد باغي طريف من الحلوة وفورا ماغايبغيش يساين قيام نظام سياسي واجتماعي واقتصادي لقطف الثمار بعد 100 أو 150 سنة. الحكم الذاتي هو الحل والاستفادة من الأنظمة ديال الدولة المغربية وامتيازاتها أحسن لكم.
45 - موحى الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:10
الآلية الجزاءرية هي التي من وراءهم تحركهم متى شاءت . هي التي تمدهم بكل شيء الماكل والمشرب وكل انواع العتاد والسلاح ... على حساب اشقاءها المغاربة الذين ضحوا بكل شيء حتى بارواحهم في سبيل استقلال الجزاءر . انهم يردون الجميل للمغاربة بهؤلاء
46 - دون كيشوت الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:11
يقول المتل المغربي فاتك الغرس قبل مارس فما لم يستطيعو تحقيقه في السبعينات والتمانينات اضحى مستحيلا الان وكل تهديدادتهم اصبح العالم اجمع يعلم انها مجرد عنتريات فارغة بالنظر لقوة واصرار ووحدة المغاربة وتفهم المجتمع الدولي لحقيقة النزاع وفساد المرتزقة ووهن حليفهم وانصراف الباقي
47 - عبدالله الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:18
المغرب ليس غبيا باستعماله كقنطرة لتحويل البوصلة الحركية في الجزاءر الى حرب لا نهاية لها وعواقبها سوف تحرق الاخضر واليابس وسوف تخلق مشاكل عويصة في العالم بأسره وتغير سياسة اوروبا جمعاء لانها في مصلحة اليمين المتطرف عندما ينكب ملايين من المهاجرين على اوروبا.
السياسة شرموطة وعليك ان تكون محنكا للتحكم فيها بالعقل ماشي بالعواطف . واش المغرب غادي يحيرو صراصير عايشين في خيام يسعون ما ياكلون كل يوم . القضية فيها دول عظمى كورقة لتسيير شمال افريقيا كما شاءت وتغدي اقتصادها حاليا. هم يعرفون بالضبظ انه ليس في صالحهم الحرب في المنطقة لانها سوف تنتشر في جميع دول شمال افريقيا وسوف تحرق أيديها بيدها وسياستها الانانية.
اللاجءين السوريين خلقو ضجة في جميع أنحاء اوروبا وهم الا مليون او جوج اما شمال افريقيا سوف يكون بعشرات الملايين وهم الخاسرين في الاخير ا من ناحية الفوضى التي سوف تصلهم نارها او استراتيجية المنطقة التي سوف تتذخل فيها روسيا والصين والله اعلم سوف تكون سبب حرب عالمية تالتة.
مشكل عويص جدا والصحراء في مغربها او لي بغا ينطح الحيط الله اي عاونو.
48 - محمد المربع الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:21
كم سأكون سعيدا عندما يعلن المغرب التعبئة العامة وإعلان حالة الحرب...وقتها فقط سيصمت ذلك الأخنع الذي يسمي نفسه رئيسا لكيان وهمي ...
49 - Amazigh الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:22
نحن الامازيغ نطلب من الدولة و خاصة ابناء الجنوب الشرقي ان تعطينا المعدات و الدعم لي نسترتجع امجدنا و لي نبين لي هاذه المرتزقة التي توريد انشاء دولة عربية فوق ارظنا الأمازيغية وكل أسماء مناطقها أسماء امازيغية تيفاريتي وانكيكي اكركرن تشيلا بير ن ازران... نحن ليس لذينا مشكلة معة الحرب في هاته المنطقة لاننا نعرفها و بي اذن الله سنأتي بيهم كا الغنم
50 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:23
أعضاء الحكومة الخيالية يتحدثون باللهجة الخطيرة والمستقلة في في نفس الوقت يعتقدون أنهم في حكومة حقيقية للأسف لم يعلم إبراهيم غالي انه رئيس وهمي لكيان وهمي لم يعترف انه لاتوجد الدولة التي يمثلها فوق الأرض اوهموه انه سيصبح رئيس الجمهورية حينما يتم إنشائها وظن انه يرأسها اليوم الم تعلم ياغالي أن الدين يعادون المغرب من دولة الجوار قد تمت تنحيتهم من المسؤولية والمطلوب من قواتنا المسلحة عدم السماح للخونة بالمساس بكرامة وأراضي الوطن
51 - محمد من السعودية الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:25
البليساريو المصدر الرئيسي لهدر المال في المغرب والجزائر يجيب وضع حد لهم
52 - ابوزيد الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:26
من يرد عن هذا وكءن المغرب ليس لديه رجال . تحدى حدوده .منذ مدة وهو يتعنت ويهدد بالحرب ولا من يجيبه.لماذا جلستم معه بنفس الطاولة بنيويورك .يجب الرد و بسرعة.لقد تعبنا من تهديداته ومن الأمم المتحدة وبروقراتيتها. كل ما مددنا يد الأخوة و الصداقة للمسؤولين الجزائريين لطي الصفحة الا وخرج هذا المهتوع للتهديد وإعلان الحرب.
لا حول ولا قوة إلا بالله.
53 - مغربي صحراوي شرقي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:49
المشكل الذي يعاني منه المرتزقة هو أنهم يعرفون حق المعرفة أن معظمهم فعلا مرتزقة ليس لهم أية علاقة بالصحراء المغربية... ودول العالم كلها أصبحت مدركة لذلك وجل من كان يعترف باسطوانتهم سبحب اعترافه
54 - مجرد رأي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:52
بعد القضاء على تنظيم داعش الارهابي كان لزاما على المجتمع الدولي توجيه بوصلته نحو تنظيم البوليساريو الإرهابي في إطار مسلسل اجتثاث الإرهاب من جذوره. .... لكن يبدو أن المجتمع الدولي اختار أن يترك أمر شرذمة البوليساريو لتقلبات الزمان لأن التنظيم لا يحضى بأي اهتمام من طرف أحد وخطابات غالي في الصحراء لا تعدو كونها سرابا .
55 - Fouad الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:10
Qu'attendez vous pour déclarer votre guerre ,commencez seulement par tirer un coup de feu vers le mure de sales est vous aurez pas le temps de voire la réponse de votre vivant hhhh ,ya Ghali tu crois que nous surveillant les mouches du désert depuis 45 ans dans le Sahara ?? hhh ou tu es fous au tu es inconscient ,dans tout les cas tu vas tout perdre ,essaye une fois
56 - الى المتحمسين الى ... الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:19
... الحرب ، اعلموا اخواني الاعزاء ان الدخول فيها من اسهل ما يكون ولكن ربحها او الخروج منها من اصعب ما يكون.
لقد دخلها صدام مع ايران ودامت 8 سنوات واودت بحياة مليون ضحية من البلدين.
دخلها التحالف الخليجي في اليمن ولا زال يتخبط فيها.
وها هو حفتر جاء ليصفي حسابه مع حكومة طرابلس بالقوة فوقف عاجزا امام صمود مليشيات الاسلاميين.
الدخول في الحرب يفتح الباب لدخول القوى الاجنبية التي تتصارع فيما بينها على مناطق النفوذ.
رحم الله السياسي العبقري المحنك الحسن الثاني الذي تحاشى الدخول في الحرب مع الغاشم الجزائري بوخروبة الذي زج بالصحراويبن في حرب عصابات دامت 16 سنة الى ان قهرها الجدار الامني سنة 1987.
اما جنرالات الحرب فلقد اضعفهم الله بابتلاءهم بحرب اهلية دامت 10 سنوات.
57 - معاد الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:31
الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.وعوعواااا كما شئتم نحن المغاربة الأحرار لن نتخلى على حبة رمل منها.الله الوطن الملك.
58 - ابومسلم الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:32
عجبا الجزائر لاقدامها على التنازل عن سيادتها لمدة تفوق 40 سنة على جزء من ترابها لفائدة دولة بدون مقومات.
المهم المغرب على أرضه والانفصاليون على أرض الجيران. من سولت له نفسه الاقتراب والاعتداء علينا سندفنه في رمال الصحراء.
لاننسا جميعا أن البادء اضلم
59 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:34
48عبدالله
لا علاقة لما تقول به لانهم مجرد خوشيبات سنحرقها في ظرف وجيز لانه عليك ان تعلم انهم سوى شرذمة منحرفة و مقاولة جزائرية لاجل النيل من سواحلنا الاطلسية المخميلة و هذا الحلم يبقى سرابا الى يوم القيامة و ان حدثت حرب فنحن خبرناهم و بمن يحتضنهم لانهم يفررون من ساحات الوغى و يهابون الموت لانهم ليس عندهم ارادة و لا يومنون بالشهادة لانك تعلم اكثر مني انهم شيوعيين و لا علاقة لهم بالاغلبية لاخواننا الجزائريين اي المغاربة الاوسطين انهم مسلمون و لا علاقة لهم بالشيوعية و لا بنظامهم و سلطات بورفوارهم و لهذا اخي فتكفينا مع نظام جارة السوء و الضغينة نطحة او نطحتين لانه لنا جيش قوي و مدرب باعتى الاسلحة و لهم خبرة كافية لاجتياج جارة السوء و تخليصها نهائيا من الحكم العسكري الجاثم على اظهر اخواننا و تعلم اخي انه الغرب يمنع تحرير الجزائر من الطغمة الباغية الحاكمة و تعلم انه بمقدور المغرب ان ينتصر عليهم في ظرف وجيز و ليس كسوريا اوالعراق لانها كان مؤامرة عليهما مجوسية شيعية وثنية و غربية صهيونية اما ما يسمى الجزائر غرض الغرب سوى غازها و نحن سنقنع الغرب بتوفير الغاز كي نخلص اخواننا dzمن الاحتلال
60 - زهير الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:37
نعم لتنظيم استفتاء تقرير المصير في تندوف. زوج خيارات:
- الإنضمام لبلدهم الأم المغرب، وبذلك تصبح تندوف جزء لا يتجزء من المغرب
- إنشاء دولة مستقلة في تندوف أرض الأجداد
61 - Tarik الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:48
كثف مؤخرا، طلعاته الجوية بطائرات دون طيار، بشكل استنفر الجيش المغربي المرابط على الحدود الشرقية.

وحسب معلومات حصلت عليها “الصباح”، فإن طائرات جزائرية دون طيار حلقت، بشكل دوري، غير بعيد عن الحدود مع المغرب، بدعوى مراقبة الحدود مع المغرب، ووقف نشاط تهريب المخدرات، وهناك حركة لأجهزة عسكرية لجيش الجارة الشرقية، منها فرق عسكرية جديدة مزودة بكاميرات للأشعة ما فوق البنفسجية، ورادارات متحركة ووسائل جوية وأجهزة للمراقبة بواسطة الأقمار الصناعية، هدفها، حسب الجزائريين، تأمين الحدود مع المغرب، والحد من نشاط تهريب المخدرات، علما أن كل التقارير تشير إلى أن الأجهزة الأمنية المغربية حدت، بشكل شبه نهائي، من التهريب.
62 - قاسم الصغير الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:49
أدعو الجيش المغربي الى اتباع استراتيجية جديدة في التعامل مع هذه العصابة الارهابية التي تهدد أمنه وسلامة أراضيه والقيام بعمليات جراحية خاطفة رادعة للعدو قبل أن يهجم .السبق الى الهجوم أفضل من الانتظار في الثكنات قدوة بالجيش التركي الذي قام بتطهير وحدات الحماية التركي من جميع المناطق المتاخمة للحدود التركية .الاستهانة بالعدو سقوط في المحظور....
63 - العابر للقارات الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:53
إلى 61 - زهير
السيد تبون رد على المغاربة شعبا و حكومة

ضربني و بكى سبقني و اشتكى ماتمشيش مع الجزائريين
64 - خواف الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:56
الصورة مرعبة
.......

...
...
...
الصرامة والغبار.....وراءهم..
يالطيف أنا مانحاربهمش.
65 - Pilote الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:03
المغرب ليس بالغبي على ان يدخل في حرب تعطي لجنرالات الجزاير الشرعية والقوة .....الجنرالات في فوهة بركان والمغرب يتفرج عليهم وهم يذوبون كالملح بالديبلوماسية الناعمة.....المغرب كل سنة يكسب مكاسب كبيرة ديبلوماسية والعدو يخسر كل الاوراق ...وبحول الله وبدون اراقة نقطة دم واحدة سيتمكن المغرب من ربح المعركة....وحتى يقتنع المستعمر من رفع اليد عن الجزاير حينها سيتمكن شعب الجزاير من التحرر وعودة المغاربة الاصل من مخيمات تندوف في حين باقي المرتزقة سوف يعودون الى بلدانهم في الصحراء الكبرى .. ..الامر حسم لصالح المغرب لكن لكن هناك اراضي من حق المغرب استرجاعها من فرنسا...ومنها الصحراء الشرقية المغربية القحة..
66 - جماعة ارهابية الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:03
يجب اعلان ميليشيا البرليزاريو جماعة ارهابية و إقناع دول الخليج و الدول الافريقية الصديقة بالقيام بنفس الاعلان و هو اعتبار ميليشيا الخيام البالية جماعة ارهابية و الامتناع عن الجلوس معهم مباشرة في أي محادتات سلام قادمة!
67 - مواطن من المهجر الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:04
إن أرادوها فَلْتَكُنْ

نحن مستعدون فقط ننتظر الأوامر من الأفق

لكن بشرط أن لا يسجن أحد من المرتزقة

أي واحد من المرتزقة جاء في طريقنا يقتل

وفي الأخير إذا أراد جنرالات الشر نتمم المعركة معهم

أشقائنا الجزائريين لم نريد لهم الضرر مثل ما يريدونه لهم المافيات العسكرية
68 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:25
يسكنون داخل مدننا الصحراوية...ويفصحون بافتخار عن انفصالهم..وتجدهم طلبة في جامعات وكليات مغربية..وتجدهم موظفين يتقاضون أجرة بأموال المغاربة..ويجوبون العالم بجواز مغربي كالفاجرة والعاهرة أمينة حيدر...وتلفق الاتهامات والكذب على المغرب في كل محفل حلت به في العالم الذي نجد فيه كثيرا من أعداء المغرب يصفقون لها ويتركونها تفعل ما تشاء في بلدانهم...كما نفعل معها نحن وهي في بلادنا وبجنسيتنا .وكما نفعل بالانفصاليين الذين تسمونهم بانفصاليو الداخل....فهم عملاء..وخبارجية..الجزاءر ولقيطها..فإلى متى يحاربونا في الداخل....والخارج ونسكت عنهم. ؟..فاول حرب ضد اللقيط الحزاءر تبدأ من داخل أراضينا الصحراوية ..نمسح لهم الآثار ...ونعود لتندوف نجرب فيهم قيمة السلاح الموجود في الثكنات المغربية والذي يمر عليه الوقت والصلاحية...فإن أرادوا الحرب..فلنستجب النداء ..فهاهم يتحدونا ويتحدوا الامم المتحدة..والاحد يكون عندهم مؤتمر على أرض مغربية تيفريتي..و.المنورسو. ينظر بدون تعليق ..ام ينتظر ما نحن فاعلوه....
69 - ملك الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:38
حرب لن تكون في صالح مغريب بعد ياس بوليزاريو يريد خلط اوراق إعلاميا وثقافيا وكل أنصار وكاميرات تنضر إلى صحراء
لتدخل دول العضمى مباشرة بين طرفين وهذا غير صالح لمملكة مغربية كل ما فعلته منذو حسن ثاني
حذاري ابراهيم غالي مخرج عسكري بعقيدة روسية ألمانيا شرقية ويحب الحرب قبل السياسة
ولي سوء حض انتخب راءيس لا يوحب مغرب ويطلب دايما مزيد من فتح حدود واعتذار على فرض التأشيرة في 94
على ملك حسن يقطع الحبل أمام أنصار حلافاء بوليزاريو خروج فورا من منرصو والأمم المتحدة وتفاوض مباشرة مع ممثل بوليزاريو راءس راءس وهذا لا تحبوه جارة شرقية ولا جنوب أفريقيا ولا نجيريا
حتى تخلع حلافاء بوليزاريو وننضر إلى دولة مغاربية كبيرة احسن من دول مغاربية صغير بمشاكل
70 - لعريسي محمد الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:39
إنما الفرصة السانحة لكي نسترجع الصحراء الشرقية بما فيها تندوف إلى حضيرة المملكة المغربية، فوالله لو أطلقت أول رصاصة من مرتزقة البوليزاريو لكان سبب إبادتهم من طرف 40 مليون مغربي لا يخافون الموت والدليل حرب الصحراء الماضية ألتي لولا الحسن الثاني أوقفها لكان المغرب الآن في الجزائر العاصمة.
71 - Rachid الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:40
عدم رد الدولة المغربية على مثل هذه الاستفزازات تحط من كرامة المواطن المغربي.نريد ردا قويا يقطع الشك باليقين .
72 - مصطفى الصحراوي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:45
خير الكلام ما قل ودل
2400 أسير الذين أسرهم الجيش الصحراوي خير دليل للامس والذي يبحث عن الحقيقة يذهب إلى لگويرة ليرى إن كان بإمكانه الدخول والمغرب لو لم يكن من أن نتيجة الاستفتاء محسومة مسبقا لقبلها
أرجوا النشر إن كانت لديكم الجرأة الادبية وإن كانت مجلة ديمقراطية كما تدعي والذي لديه غير هذا فليأتي ببرهانه
73 - طالب العلم الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:47
سلام عليكم الجبهة لاتستطيع فعل أي شيئ ذاخل حيز الجغرافي المملكة المغربية الشريفة و سلام عليكم .
74 - faycal الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:49
الجزائر تتهرب من الدخول في النقاش اوالحوار مع المغرب فيما يخص موضوع الاراضي المغربية المغتصبة على شريط الحدود الشرقية وكذلك تيندوف لذلك اختارت ان تخلق عصابة اسمها بولزاريو ولما شعرت بالحراك يهدد الحكم العسكري سرعت الى خلق البلبلة وفرض الحرب في المنطقة .
75 - غريب الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:50
هته القضية تتجاوز المغرب و الجزائر،هته قضية دول و انظمة عالمية لها مصلحة في بقاء الوضع متوترا،و نحن كمسلمين طالت علينا حيلهم من قديم فاصبحنا اعداء بعضنا،والسبب الذي يريد الكل تجاهله هو البعد عن الدين الذي اصبح من طرف كثيرين متجاوز و قديم او ان يأخدوا منه سوى ما يساير هواهم في المناسبات فقط .الاغلبية لا تريد ان تتفكر لماذا نحن فوق الارض،هل نسينا ام تناسينا؟لماذا وصلنا الى هذا الانحطاط و التشرذم و العداوة،؟او لسنا أمة عظيمة جاءت برسالة عظيمة لتنوير العالم.لكن للاسف اتبعنا الشهوات و طريق العداء .فاصبحا اضحوكة العالم.يا اخوان نحن امة جعل الله سبحانه عزها في الرجوع لدينها السوي الصحيح.(ولن ترض عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.)انا اكثر ما اخاف منه هو عدم مبالاة هؤلاء البوليزاريو وتجنيدهم شباب هم مثلنا مسلمين واذا قامت حرب لا سمح الله ماذا سنقول لله اذا تقاتل مسلمين يقولان لا اله الا الله.؟؟
76 - عبذه الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 13:14
من يمول من يسلح من ياوي من يحرظ من يأخذ من أموال شعبه لينفقها على البو لساريو
77 - ABDELLAH44 الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 13:35
مازال هؤلاء ومن صنعهم يوهمون النفس بانتصار على المغرب المتجدر في الجغرافيا والتاريخ بدولته العتيدة
ما لم يتحقق بالأمس بدعم من الدول المارقة المحسوبة على المعسكر الشرفي ونذكر فقط أهممها لأن الباقي مجرد اسم وعلم :كوبا ليبيا يوغسلافيا ألمانيا الشرقية فنيزويلا ....التي أصبحت اليوم في خبر كان أوأن شعوبها تعاني الويلات الاقتصادية والساسية والجزائر ليست بعيدة عنا لن يتحقق اليوم ولا غدا لأن الشعب المغربي قادر أن يدافع عن نفسه أجيالا وأجيالا وكل يوم يزداد قوة
وإن غدا لناظره قريب وسفى نرى المهم من الناس من يعيش عيشة هنية ومنهم من يلقم ما تجود به رياح الحمادة ويمنى النفس
78 - مغربي من أصل صحراوي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 13:39
مصطفى الصحراوي 74 : إسمع بإصغاء وأجنبي من فضلك بصدق وبدقة : هل المنتمين لما تسميه بالبوليزاريو الذين اسروا 2400 مغربي في السبعينات والذين هم موجودين الآن في مخيمات تندوف هل قمت أنت أو منظمة من المنظمات الدولية بإحصاءهم وتحديد هويتهم ومتأكد أنهم كلهم ينحدرون من الصحراء المغربية وليس بينهم مرتزقة من صحاري الجوار. ..؟
79 - الوطن اولا الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 13:43
المغاربة كاملين صحراوة وكاملين امازيغ وكاملين احرار لن يتراجعون في أمر يتعلق بالوطن إنهم ضحوا هم واجدادهم ومازالوا يضحون بعزيمة الصبر رغم الإجحاف الممارس في حقه من قبل القوانين التنظيمية المزمع تطبيقها في التعليم والصحة والتشغيل .نحن مستعدون للتضحية بالغالي والنفيس في وجه كل من سولت له نفسه المساس بأمن الوطن. ونتمنى أن تكون التضحية مشتركة من جانب إخواننا البرلمانيين والوزراء بأن يتخلوا عن معاشاتهم واجرهم المرتفع لانقاذ اقتصاد البلاد. لن نسمح باي شبر من الصحراء ولن نسمح بإهانة الوطن والويل كل الويل لكل من يريد زعزعة واستقرار الوطن الحبيب المغرب .كلنا جسد واحد تحت شعار الله الوطن الملك
80 - ملاحظ الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 13:52
" إن حربنا هي حرب طويلة الأمد، حرب أجيال متلاحقة، تقتضي التواصل لضمان الاستمرارية"...أي استمرارية في منطقة تفرخ الارهاب و الجريمة المنظمة و أي حرب بوكالة عن نظام يستبد و يفرض رئاسيات و مصير شعوب بطريقة اكلاسيكية ( تخفي الخوف و الارهاب) غير مقنعة. مثل هذا الخطاب يوجد عند الاحرار الذين يدافعون عن وحدة بلدهم و تأمين كيانهم، داخل وطنهم، من أي أطماع أو تبعية. لكن هؤلاء، الذين يقبعون تحت نظام عدو للشعب المغربي تنكر لكفاحه المشترك مع أشقائه و يتشدق دائما التفاهات الصبيانية في سد الحدود منتفخا بفساد النفط و الغاز، ما هم الا شردمة انتهازية من الخونة مختلطة بالارتزاق و المجموعات الارهابية التي تنشط في الساحل و الصحراء. مع هذه الاخيرة تتظلل و تحلم الحرب الجبانة. اذا كانت هناك حرب فالمغاربة هم أهلها و روادها عبر تاريخ المنطقة. تلك الحرب التي تدافع عن القيم و الهوية و الوطنية و ليس القذرة الجبانة التي تمول من الارتزاق و الارهاب و الدول الكافرة الملحدة.
81 - كبور الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 13:59
الكرة في ملعبكم فاحسنوا استعمالها لانها عندما تعود لملعبنا فريقنا لن يعرف شيئا اسمه التراجع او الهزيمة سيدخل المباراة على اساس غالب او غالب.لاننا مللنا وضجرنا منكم ومن كل من يدعمكم.والسلااااام عليكم
82 - نبيل الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 14:28
إنها محاولات يائسة من المرتزقة و إستعمال واضح و مفضوح من لدن النظام الجزائري لتصدير مشاكله الداخلية و المحاولة للخروج من عنق الزجاجة التي حشر نفسه فيها داخليا.
أظن أن هذه الحيل لم تعد تجدي نفعا و لن تجر إلا الذل، الهوان و عدم المصداقية للمدافعين عن الطرح الإنفصالي
83 - ناصر عبدالله الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 15:18
دواليب السياسة المغربية لن تسقط في آمال سياسة كابرنات الجزائر الذين يحاولون خلق احتكاك عسكري بين الدولتين الجزائرية والمغربية ليعلقوا عليه كل فشلهم وليحولوا أنظار أحرار الجزائر عن واقعة سلب و غصب السيادة والسلطة الجزائرية لفائدة الكابرنات من أجل إعادة إنتاج العصابة البوتفليقية الثانية . الدولة المغربية تحترم الشعب الجزائري في سيادته وحدوده واستقلاله ولن تعطي للكابرانات أي فرصة على حساب الشعب الجزائري الشقيق .
84 - Ali CHIGUER الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 15:47
Le Sahara a toujours été et restera Marocaine jusqu'à la nuit des temps.
Ce que dira ces clowns venus prétendre des choses que personne n'a gober jusqu'à maintenant. Des mercenaires dirigés par des criminels, violeurs qui devront répondre de leurs actes devant les tribunaux internationaux, ce caricature de soldat qui dirige ces bâtards qu'il ose mettre les pieds en Europe et on verra ce que dira la justice en son compte.
Sahara est chez nous on y est on reste.
Nous sommes tous prêts âgé de 18 ans à 77 ans à aller défendre notre terre et être à côté de nos Force Armée Royale.
الله الوطن الملك.
85 - قاهر الانفصاليين الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 15:55
الرجل يعبئ" لانجاح" المؤتمر الخزعبلاتي لا أقل ولا أكثر...يحاول عبثا بعث الأمل في نفوس اليائسين...لم يعد قادرا على تقديم حلول للمحتجزبن غير ترديد أسطوانة حمل السلاح ضد المغرب...إنها دغدغة للعواطف ليس إلا...المغرب لن يلتفت إلى هذا الكلام الخشبي....وإن كان كبير الجبهة يعي ما يقول فأمامه الجدار الدفاعي فماذا ينتظر إن كان يائسا من المنتظم الدولي؟ لقد ملأ البوليساريو الدنيا ضجيجا أنه سيحارب المغرب وسيناضل وسيدافع وسيفعل....فما الذي يمنعه من "الزحف"نحو منظومة الدفاع الوطني هناك سيكون القول الفصل هل حقا يريد الرجل قتال 40 مليون مغربي؟أتمنى أن يضع المسمى ابراهيم غالي عقله في رأسه ويفكر جيدا ويطرد الأوهام من مخيلته ويختصر الطريق على المحتجزين ويفتح لهم الطريق للرجوع إلى بلدهم الأم المغرب فسيكون بهذا قد أسدل الستار عن مسرحية بئيسة أضاعت على المنطقة فرص الوحدة والنماء
86 - مواطن2 الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 16:55
الصحراء المغربية مرت بمراحل عديدة ومتعددة حسب ظروف معينة.وكان من بين الحلول المطروحة -آنذاك - " تقرير المصير " باستفتاء يهم سكان تلك المنطقة بلوائح موثقة وواضحة.الا ان التعديلات التي اراد الجانب اعتبارها ضمن تلك اللوائح كانت تشمل اسماء لا علاقة لها بسكان المنطقة..وبطبيعة الحال لم يعد هناك اي مجال لتقرير المصير عن طريق الاستفتاء.وبين المطالبة بتقرير المصير والوقت الحاضر قطع المغرب اشواطا طويلة في التشييد والبناء حتى ان ملامح الصحراء تغيرت بصفة واضحة ..وبطبيعة الحال صرف المغرب على ذلك الملايير.واذا كان منطق " الارض لساكنها " فهو ينطبق تماما على الصحراء المغربية التي يسكنها اهلها.واهلها بطبيعة الحال هم المغاربة الصحراويون بحكم تسمية المنطقة ومغاربة من الشمال استوطنوا هناك كل حسب مهنته ..وهم بالتالي يتحركون دائما في حدود بلادهم..ومن اراد غير ذلك فله ذلك.والتهديد هنا لم يعد له اي مكان.وقد انتهى زمن التهديد.
87 - يوسف بن تاشفين الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:53
زعيم المرتزقة المجرم يطالب باطلاق سراح عصابة اكديم ازيك التي ارسلها مع كابرانات الجزاءر والتي قتلت وتبولت على الجثث ...ولم يستوعب ان الشعب المغربي طالب بالقصاص منهم واعدامهم ليكونوا عبرة للخونة المجرمين اذناب النظام العسكري في الجزاءر..لم يسبق للمغاربة عبر التاريخ ان تهاونوا مع الاعداء مثلما تهاونا مع عصابة قصر المرادية ومرتزقة بوزبال...لقد امهلنا ولن نهمل وسينفذ صبرنا يوما
88 - hass الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:55
يجب على المغرب ان يقوم بعمليات استباقية و رادعة و مستمرة لهذا العدو .و على المغرب كذالك ان ببادر بمحو و استاءصال منابع الخطر
89 - محمد الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:57
انا واخي ضد ابن عمي وانا واخي وابن عمي ضد الغريب،لكن ليس للابد فهذه نظرية تصلح للمدى القريب او المتوسط.المحتجزون في تندوف يعانون ويعيشون حياة قاسية،صبرهم نفذ،لذلك المسمى غالي وعصابته يتحملون وزر معاناة هؤلاء الناس وسيسألون يوم القيامة عن معاناة المحتجزين،الذين بدون شك سيختارون بلدهم المغرب لو تركوا احرارا.
90 - عابر سبيل الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:58
صراحة أرى أن جهاز المخابرات الخارجية في المغرب مقصرا جدا جدا جدا
كيف يعقل أن يجد المرتزقة أذنابا لهم ذاخل مناطقنا الجنوبية وهم من يصطلك عليهم بانفساليي الداخل كيف يعقل أن يجد المغرب وحدويين داخل المخيمات يدعون للوحدة مع المغرب والعودة لحضن الوطن ؟ وكان الأجذر استغلال الإحتقان الأخير
سجناء الرأي مؤخرا كانت خطوة مهمة وجبارة في الإتجاه الصحيح يجب دعمها يتواصل الإحتجاجات
من يعتقد أن نقل اجتماع عصابة البوليساريو في التيفاريتي هو نقطة قوة فهو واهم إنها في الحقيقة نقطة ضعف لكي يهربوا من قيام الشعب بمظاهرات واحتجاجات أثناء انعقاد المؤتمر إن هو نظم داخل المخيمات
91 - bassou الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 22:22
مادامت الصقور العسكرية في الجارة هي المتحكمة في دواليب الحكم واتخاذ القرار فلن يكون هناك أي حل لمشكل الاتحاد المغاربي ومنه فتح الحدود وحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.
92 - nador boy الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 23:46
ان كان لا بد من الحرب فنحن دولتنا لا تحتاج الى الكفاح المسلح فقط شن حرب جوية ستعرف هولاء المرتزقة وغيرهم من يتسلط على المغرب باننا يد واحدة فل نمسح الاوغاد من فوق الارض
93 - عياشي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 01:34
من لايعرف الحرب يبتغيها. و الي ماهو في الغزي بوه ارجيل.الحرب صعبة تأكل كل شي .و الصحراويين لهم قوة تحمل أكثر في بييتهم كما للمغاربة قوة تحمل في البية الباردة .كما أنهم يتبعون نوع من القتال أشبه بحرب العصابات .فهم مقسمون علي سيارات تحمل الأكل و الشرب و ما خف من المتاعب الآخر و العدة و العتاد فيها قايدها الذي يتمتع بحرية القرار و المبادرة الذاتية .ليس كالجيش الكلاسيكي الذي ينتظر الأمر من أعلي سلطة في الجيش .كما أنهم وعلي امتداد العصور و هم في حروب في نفس البية كانت حروب قبلية أو ضد الاستعمار الفرنسي و الإسباني. و هذا يعطيهم فضل في الروح المعنوية أكثر من غيرهم .هل تعلم أنهم خاضوا الحرب السابقةاي قبل وقف إطلاق النار بدون معاشات في سبيل الوطن فقط .هذه عقيدة قتالية عظيمة جدا .قل مثلها .و علي الذي يحرض علي الحرب الالتزام بمثل هذه العقيدة و الا لا مجال للتبجح و الكلام من بعيد و العنتريات وقت الكتابة في الجرايد.
94 - السميدع قاهر المجوس الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 10:29
93 - عياشي

عياشي لوطني و شعبي و ملكي و لست عياشا للفرنساوي و شعار الصليب وان تو ثري و عياش لبني جلدتي و ليس للاغراب الذين يهلكون ثروات بلدي و يقتلون اخواني كالصراصير .
الصحراء مغربية قبل قدوم بني معقل بالاف السنين و نحن اهل حرب و من يدافع عن بلاده فمن داخلها يحارب و ليس بالعصابات من بلد مجاور و الا ستكون حربا مباشرة مع العدو الذي يحتضن شرذمة الضلال و الارتزاق و لا اطلسي للمرتزقة و لا لمحتضنيهم و الى يوم القيامة ان شاء الله و ان ارادوات الحرب نحن لها و لن تقتصر على الكر و الفر بالعصابات بل سنحرق ابار المحروقات للعدو التي تمول و تسلح الغرباء الذين اتى اباؤهم للرعي فطمعوا في نزع ارض من سمح لهم بالرعي فيها.
95 - Le mot dit الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:33
Le président Boumédiène a semé la haine envers le Maroc dans le cœur du peuple algérien frère,et les résidus de ces généraux continuent la même recette, sauf ceux qui sèment le vent récoltent l'ouragan vu la situation interne en Algérie. À mon avis faut faire la guerre à ces dirigeants du Polisario les collabo d'Algérie. Comme on dit pour avoir la paix faut faire la guerre
96 - Las palnas الخميس 19 دجنبر 2019 - 06:11
هههه خليهم ادخلو المغرب باش اكون السلاح لعندو شي حساب مع الحكومة والدولة اما هو ما مقهرونين فهد الحسان التاني حتى همما كانو كيطلبو الثراوات والخيرات من البلاد من البعد ثقهرو مشاو حتى ادخلو اكون خير انشاء الله المغرب مازال مستعمرة من فرنسا
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.