24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الجزائر تواجه سخط الشارع على "دستور تبون" بمهاجمة المغرب

الجزائر تواجه سخط الشارع على "دستور تبون" بمهاجمة المغرب

الجزائر تواجه سخط الشارع على "دستور تبون" بمهاجمة المغرب

تُواصل وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية الترويج لمغالطات مثيرة عن المغرب، وصلت إلى حد اتهام الرباط بـ"التحالف مع إسرائيل لزعزعة استقرار الجزائر"، وذلك رداً على قصاصة نشرتها وكالة المغرب العربي للأنباء بشأن مطالبة البرلمان الأوروبي بالتدخل العاجل لوضع حد للقمع بالجار الشرقي.

واستشاطت وكالة الأنباء الجزائرية غضباً بعد قصاصة لـ"لاماب" من بروكسيل تتحدث فيها عن رسالة موجهة إلى الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن، جوزيب بوريل، بخصوص وضعية حرية الصحافة في الجزائر، والانتهاكات المرتكبة في حق الصحافيين، مذكرة بحالة خالد درارني، مراسل "مراسلون بلا حدود".

وبعد أزمة "تصريحات بلد عدو"، تحولت الحروب الدبلوماسية بين البلدين الجارين إلى مواجهة إعلامية رسمية مفتوحة عبر بوابة وكالتي الأنباء الرسمية "لاماب" و"واج"؛ لكن بدرجة أكثر من قبل وكالة الأنباء الجزائرية التي رفعت منسوب "القصاصات الحاقدة" على المغرب بشكل غير مسبوق في الأيام الأخيرة.

واعتبرت وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الخميس، ادعاءات الوكالة الرسمية في الجارة الشرقية الجزائر بشأن "تحالف المغرب مع اللوبي الصهيوني في البرلمان الأوروبي لإطلاق حملات دنيئة ضد الجزائر"، بمثابة معاداة للسامية.

واستغربت "لاماب" تصنيف "واج" نواب أوروبيين على أنهم "صهاينة"، "ليس لشيء إلا لأنهم قاموا بتحرير رسالة تذكير بسيطة موجهة إلى ممثل الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية يطالبون من خلالها برد فعل عاجل إزاء مسألة وضعية حقوق الإنسان في الجزائر".

وتأتي الحرب الإعلامية الرسمية في وقت كان يعتقدُ أن اتصال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بنظيره الجزائري صبري بوقادوم، بشأن أزمة تصريحات القنصل المغربي بوهران، سيقلل من منسوب التوتر القديم-الجديد.

ويرى مراقبون أن الجزائر تُحاول توظيف ورقة المغرب كعادتها، بعد رفض الشارع والعديد من الفعاليات الحزبية والمدنية مشروع الدستور الجديد الذي طرحه الرئيس عبد المجيد تبون، ويشهد اليوم في الجارة الشرقية نقاشا واسعا حول مضامينه.

وقال الباحث والخبير في قضية الصحراء المغربية نوفل البوعمري إن الحملات القوية التي تقودها الآلة الإعلامية الجزائرية ضد المغرب تأتي في "ظل استمرار الضغط الشعبي الجزائري على نظام الجنرالات من أجل الاستجابة لمطالبته بانتقال سلس سلمي ديمقراطي يؤدي إلى بناء دولة جزائرية مدنية بمؤسسات تعبر حقيقة عن طموح الشارع الجزائري، وليس مجرد مؤسسات شكلية في يدهم".

ويرى البوعمري، في تصريح لهسبريس، أن "تفسير الحالة التي يعيشها النظام الجزائري التي وصلت به إلى حد اختلاق قصاصات إخبارية، وفبركة فيديو ونسبه إلى القنصل المغربي لتهييج الرأي العام الجزائري ضد المغربي، هي فشل له في حشد الشارع الجزائري وراء مشروع دستور الجنرالات".

المصدر ذاته أوضح أن الحراك الشعبي في الجزائر لم يتعاط مع الوثيقة الدستورية، بل أكد على شعاره "يتنحاو كاع"، وهو ما يعكس "الفشل السياسي لهذا النظام الذي قد يقدم على أي مغامرة داخل الجزائر وفي المنطقة للحفاظ على السلطة وعلى استنزاف خيرات الشعب الجزائري".

وأشار نوفل البوعمري، في تصريحه، إلى أن "الجزائر تحاول استفزاز المغرب وجره إلى حرب إعلامية، وهو ما ظهر جلياً خلال المناورة العسكرية قرب الجدار العازل تحت شعار "الوفاء للعهد"، التي جاءت كمحاولة صريحة لاستفزاز المملكة واستدراجها لحرب إعلامية تكون السبب في التنفيس عن النظام الذي يعيش عزلة داخلية قاتلة".

وخلص المتحدث إلى أن تكثيف وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية لهجومها ضد المغرب يجد مبرره في "الفشل السياسي لكل العروض التي قدمها جنرالات الجزائر للشارع، وقدرة هذا الأخير على الاستمرار رغم فيروس كورونا، نظرا لإيمانه العميق بضرورة التغيير الجذري، وهو ما يخيف العسكر الجزائري".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (149)

1 - صلاة الجزائر الجمعة 22 ماي 2020 - 09:06
كره النظام الجزائري للمغرب سبدفع به يوما ما إلى تغيير صلاة المغرب بصلاة الجزائر
2 - ali الجمعة 22 ماي 2020 - 09:07
بالله عليكم دعوا عنكم الجزائر والجزائريين وخليونا في حريرتنا أحسن.
3 - انور الجمعة 22 ماي 2020 - 09:17
متى ينتهي هذا الصراع بين الجارتين. هل هناك جهة خارجية تتحكم في ااصراع أم فقط حقد بين الأخوة المسلمين الى أن يرث الله الارض وما عليها.
4 - انور الجمعة 22 ماي 2020 - 09:17
متى ينتهي هذا الصراع بين الجارتين. هل هناك جهة خارجية تتحكم في ااصراع أم فقط حقد بين الأخوة المسلمين الى أن يرث الله الارض وما عليها.
5 - عزيز الجمعة 22 ماي 2020 - 09:25
بعد كورونا التي هدأت الاوضاع بالجزائر.يحتاج الجنرالات الان لاختلاق عدو وشحن الشعب عليه لعل الشعب يلتحم ضده.الله يحمي الجارين من نار الفتنة. و خاوا خاوا.الجزائر والمغرب كانو دائما واحد.
6 - شبالالالا الجمعة 22 ماي 2020 - 09:26
الشعب الجزايري خوتنا وحبابنا أما عصابة العسكر فعلينا أن نتجاهلها لن تضرنا بسعارها في شيء فنحن في صحرائنا نشرب الماء الزلال
7 - صحراوي حر الجمعة 22 ماي 2020 - 09:27
اتركوهم في غيهم يعمهون. فهم يقدمون خدمات للمغرب من حيث لا يشعرون. فبنعتهم النواب الأوروبيين بالصهاينة واعتبارهم قضية الصحراء كضية فلسطين يسدون خدمة جليلة للمغرب من حيث لا يشعرون حتى أن اللوبي الإسرائيلي الذي يسير مجلس الأمن يعطل كل مساعيهم البليدة ضد المغرب في الدقيقة التسعين...... فهم لازالوا يجهلون من هو المغرب ومن وراء المغرب من حلفاء ظاهرين ومخفيين .
فهم بعد 45 سنة من ضياع الوقت والمال على السراب يدخلون ضمن من قال فيهم الشاعر ياامة ضحكت من جهلها الأمم
8 - Mehdi الجمعة 22 ماي 2020 - 09:28
المرجوا من الجميع الانتباه

تصدير المشاكل من دولة إلى أخرى فقط لتشتيت شعب الجزائري الشقيق عن مشاكله الداخلية و خصوصا الاقتصادية و سياسية.
لذا المرجوا من المغاربة عدم دخول في هذه النقاشات الفارخة
و الإقتصار بتقديم التهنأ بعيد و شكرا
9 - marrakchi الجمعة 22 ماي 2020 - 09:31
اللهم ٱلطف بنا و نجِّنا و بلدنا و الجزائر و كل دول العالم من هذا الوباء و الإمتحان الرَّبَّاني و أن نستَوعِبَ رِسالَتهُ، كمُسلمين إنذارٌ حتى نرجِعَ لِروح الأُخُوة و التضامن و نبْذِ أفكار النِّزاع و الحروب و التطرف بين الشعوب و الدول،و كذلك ٱمتثال أوامر الله و سُنَّةِ نبيِّهِ(ص) قال الله سبحانه "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚإِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ". و قال كذلك "فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ "... جل الشعب الجزائري الشقيق ضد همجية و بلادة قادة النظام الذين يُبْطِنون الحسد و خِدمَةَ أجنداتٍ خارجية ليس في مصلحتها أن يعُمَّ السلام في المنطقة و لا في غيرِها.
10 - الفلاح الصغير الجمعة 22 ماي 2020 - 09:33
ليكن في علم الجزائر ان اسرائيل لن تقبل بتقسيم المغرب مهما حاولت الجزائر ولانه عندما يلعب الكبار يجلس الصغار ليتفرجوا فقط فالصحراء مغربية الى ان يرت الله الارض ومن عليها .
11 - طرطوق مر من هنا ! الجمعة 22 ماي 2020 - 09:36
ما فهمه الشارع العربي عامة والجزائري خاصة ان نظام العصابة الجزائرية التي يتزعمها جنرالات فاسدة مرتشية قمعية عدوة بالدرجة الأولى للشعب الجزائري المسالم الذي ﻻيطلب سوى الكرامة الإنسانية والاجتماعية والثقافية !؟ وعدوة كذلك الدول المجاورة ﻻنها تغدي اﻻرهاب واﻻجرام كما في ليبيا !! وفي المغرب تدعم المرتزقة وفي نفس الوقت تقوم بالتصفية الجسدية والنفسية للداعمي اﻻنفصاليين من جمهورية القبائل !! اي منطق هذا !!؟ وﻻ غرابة ان صراع بين الجنيراﻻت الجزائرية من صنع فرنسي وروسي والماسوني !! وكلما اشدت أﻻزمة عليهم وفضح امرهم اخرجوا أفكارهم الجاهزة المطبوخة ومن بينها اتهام المغرب او امريكا أو اسرائيل رغم ان جل هذه الجنيراﻻت بمثابة عمﻻء لهم .. !! سقط القناع ، العسكر اﻻرهابي الجزائري المتجنس جعل الجزائر دولة بﻻ رئيس وﻻ شرعية !! عدوة للشعوب وللإنسانية جمعاء.
12 - [email protected] الجمعة 22 ماي 2020 - 09:36
هذا الحقد وهذه الالاعيب القذرة لطحاليب الجيران الفناها وفطن اليها الاخوة الاحرار في الجزاءر
معكم ومعانا الله
13 - Rajaa الجمعة 22 ماي 2020 - 09:37
Rien ne va changer . Vous perdez votre temps . Si vous pouvez votez avec vos pieds et immigrez . . Les votes des ballots ne comptent pas . La vie est courte . Cela fait des décennies rien n’a changé. Désolé c la vérité .
14 - Daka الجمعة 22 ماي 2020 - 09:39
أوروبا وأمريكا وكل المسيحيين يقوون التحالف من اجل مساعدة بعضهم البعض من اجل الوباء والعرب المسلمين يبحثون على التفرقة وخلق القصص لمغالطة الشعوب المسلمة التي لاحول لها ولا قوة والتي أصبحت مخدرة بصحافة المواقع الاباحية لا عفوًا المواقع الاجتماعية!!!!!!!!!!!!!!!??????
15 - lazaret الجمعة 22 ماي 2020 - 09:39
الشعب الجزائري الشقيق لن يبدأ له بال حتى يغير كل أوجز القديمة و ينطلق إلى الأمام.
16 - سعيد الجمعة 22 ماي 2020 - 09:43
دائماحكام الجزائر يبحثون عن اشياء لتبرير اخطائهم على حساب المغرب واقول إن المغرب يحسن الجوار لذا يجب عليهم العمل على تنفيذ مطالب الشعب الجزائري الشقيق ويتركون المغرب وشأنه
17 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 09:43
برد فعل عاجل إزاء مسألة وضعية حقوق الإنسان في الجزائر".وكيف هو الحال عندما تتدخل الجزائر فس حرية حقوق الانسان في الصحراء المغربية فهدا بداك
18 - ورزازات الجمعة 22 ماي 2020 - 09:43
ان فشل نظام الجنرالات قد يتولد عنه الدخول في أية مغامرة يراهن عليها مستقبلا هذا النظام قد تسهل عليه الاحتفاظ بالسلطة لذا يستحب من المغرب عدم الدخول معه في أية مناوشات كانت إعلامية أو غيرها وتركه ينبح الى ما بعد أزمة كورونا ليتبين الأمر ويتضح ما يعيشها داخليا ودوليا من عزلة وفق الله مغربنا الحبيب وأنعم الله علينا بالاستقرار والرفاهية في ظل المملكة الشريفة
19 - Slimane الجمعة 22 ماي 2020 - 09:44
كول واحد إديها فحريرتو. لا المغرب مسكد و لا الجزائر مسكدة. كل واحد فيهم كاستغل سداجة الشعوب باش إبقاو دايرين ما بغاو. بغينا الاتحاد المغاربي دابا أولا اتنحاو كع من عنابة للرباط ...
20 - زهير الجمعة 22 ماي 2020 - 09:45
على المغرل الا ينساق وراء عشوائية الجزائر و احسن رد يمكن للمغرب ان يرد به هو تجاهل هذا البلد بصفة نهائية و لا يذكره ابدا لا في اخباره و لا جرائده و لا يقيم له وزنا مصداقا لقوله تعالى و اعرض عن الجاهلبن. في حين يستمر المغرب في الدفاع عن وحدته الترابية بالطرق التي يراها مناسبة. لانه كلما جارت المغرب الجزائر في هذه الصبيانية كلما و جدت هاته الاخير متنفسا تروح به عن نفسها.
21 - ح س الجمعة 22 ماي 2020 - 09:48
بعد الحراك الشعبي الجزائري ومطالبته بتنحي رموز النظام القديم وإرساء نظام مدني ديمقراطي يكون العسكر بعيدون فيه عن صناعة حكام ماريونيت كما هو الحال اليوم بالنسبة للتبون الذي وضعوه العسكر في كرسي الرئاسة وليس الشعب الجزائري الذي كان يتظاهر في الشارع وبعدما أقسم تبون السير على خطى سلفه بوتفليقة بالاذعان للعسكر والعداء للمغرب ، بوتفليقة الذي حكم البلاد كرئيس بالرغم منه président malgré lui وهو مريض وعاجز بدنيا وذهنيا لعقدة وأراد العسكر ترشيحه لعقدة جديدة لولا انتفاضة الشباب الجزائري .
لكي يستمر العسكر في حكم البلاد والسيطرة على الشعب الجزائري بيد من حديد واستغلال خيرات البلاد ونهبها يبقى له سك طريق واحد لا غير لأن الطريق الديموقراطي يفلت منه الحكم ،إلا وهو إشعال العداء والتوتر بين الشعبين المغربي والجزائري وايهام الجزايرين بانهم في حرب مع المغرب العدو ثم تبرير إنفاق الملايير في التسليح وتسليح البوليزاريو ككيان مرتزق ومصطنع عدو للمغرب ، وبالتالي صديق للجزاير .
بينما في الواقع من يهدد أمن الجزائر والمنطقة ؟
الجواب = جنرالاتها وتبون صراقة العصر .
22 - monsif الجمعة 22 ماي 2020 - 09:49
في الجزائر عندهم نظام عسكري ونحن عندنا نظام ملكي وكلاهما نظامين شموليين لا يتركون اي مساحة للديموقراطية وللرأي الآخر والمخالف ولهذا إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة وهذا المثل ينطبق على الجانبين طبعا.
23 - خالد الجمعة 22 ماي 2020 - 09:49
ههههه.
المغرب هي سويسرا في حقوق الإنسان و الصحافة...
حاضيين حذبات الاخرين، وانتوما عندكم دوبل حدبة...
اللي اختشو ، ماتو
24 - حقوق الانسان في المغرب ههه الجمعة 22 ماي 2020 - 09:51
وحتى في المغرب اعتقلو وشردو العديد من الصحافيين والاف المختطفين من حراك الريف والاف معتقلي الراي والمدونين
25 - نظام هستيري الجمعة 22 ماي 2020 - 09:57
حالة النظام الجزائري يمكن تشخيصها في علم النفس بحالة هستيرية نرجسية بامتياز، نظام يصنع من الحبة قبة، ولا يضيع اي فرصة من اجل النيل من المغرب وتشويه سمعته التي يعرفها القاصي والداني.
حالة صعبة ان وجدت في الأشخاص فمالك بنظام.
المرجو البحث والتمحيص في هاته النظرية وتحليلها جديا.
26 - عبدالرحيم الجمعة 22 ماي 2020 - 09:58
لماذا إسرائيل مثلا ستتدخل في الجزائر وبتنسيق مع المغرب؟ هل الجزائر تشكل في الوقت الحاضر تهديد لإسرائيل؟ بالعكس إسرائيل تريد أنظمة عسكرية مثل مصر. اما بخصوص بالمغرب فهو على صواب عندما يقول الإعلاميون باتهام الجزائر لتحويل أنظار الجزائريين نحو اختلاف مشاكل مع المغرب في محاولة التكسير الحراك الذي سيعود بقوة في القريب خصوصا وأن الأوضاع ساءت اكثر في ظل الأزمة الاقتصادية وانهيار سعر البترول. على المغرب أن بكون حذرا من أي تصرف مجنون قد يقوم به العسكر ضد المغرب. ختاما اذا كان بوريطة اتصل ببوقادم نعتقد هذه أخطاء نرتكبها لان هؤلاء العسكر لا دراية لهم بالدبلوماسبة.
27 - بومرداس الجمعة 22 ماي 2020 - 10:00
اعتقد ان الرئيس المفروض من الكابرانات يهاجم المغرب لسببين وجيهين اولا لارضاء اولياء نعمته واتقاء شرهم والتاني لعقدته من معنى اسمه المشين وعلمه بما يجر عليه من استهزاء لدى المغاربة في وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصا بسبب عدائه لهم
28 - مصطفى المغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 10:01
متى تسمو الحكمة ويوجه الأشقاء حربهم ضد التخلف والجهل عوض التراشق وتبادل الاتهامات هذا السلوك لم يعد مقبولا الشعبين المغربي والجزائري يتوقان للتعايش والتضامن لما فيه مصلحة الجميع وقد سئمنا من مثل هده الدناءة ارحمونا يرحمكم الله
29 - عبداللطيف الجمعة 22 ماي 2020 - 10:02
هاد الجزاءر غاديين يبقاو حاضيين غير المغرب حتى يبقاو كالسين على الضس الله يهدي ما خلق وصافي.
30 - قاهر بني خرخر الجمعة 22 ماي 2020 - 10:07
لماتخيل يوما الحقد والبغض والكراهية التي زرعها النضام الحركي في شعبه اتجاه المغرب والمغاربة ملكا و شعبا حتى التقيتهم في بلاد الغربة،99في المرأة منهم تم غسل عقولهم ،يحسبون انفسهم شعب الله المختار.لكنهم في الحقيقة أذل شعب وأذل نضام في تاريخ البشرية،يكفيهم أن يتذكروا فرنسا التي استعمرتهم 150 سنة،ثم بعدها نظام العسكر من المقبور بومدين مرورا بالمحنط اخيرا وليس آخرا بالمهبل .
31 - مواطن بسيط الجمعة 22 ماي 2020 - 10:08
رغم كل المحاولات الفاشلة للنظام الجزائري للتفريق بين الشعبين الشقيقين نقول لإخواننا الجزائريين " عيدكم مبارك سعيد" وندعو لكم بالنجاح في ثورتكم السلمية .
32 - Fethi الجمعة 22 ماي 2020 - 10:09
على المغرب ان يقف مع الشعب الجزاءري الشقيق من اجل تحريره من قبضة نظام الكابرانات و ان لا ينساق وراء استفزازات النظام الجزاءري...يتنحاو كاع
33 - مهاجر الجمعة 22 ماي 2020 - 10:10
النصام الجزائري العسكري سيفشل والشعب سيضغط على الدولة حتى يصبح فيها نضام مدني بدستور يرضى المواطنين.
34 - عبدالرحيم الجمعة 22 ماي 2020 - 10:12
المناورة العسكرية التي أجرتها الجزائر في الحدود مع المغرب هو استفزار كبير خصوصا كان بالدخاءر الحية وفي اتجاه بالمغرب. تصوروا لو كان المغرب فعل ذلك كيف كانت سترد الجزائر؟ أن سياسة اليد الممدودة من طرف بالمغرب اتجاهها هو الذي يدفع الجزائر للتصعيد اكثر. حان الوقت لاعادة النظر في كيفية مواجهة هؤلاء الذين ينهجون سياسة المثل" ضربني فبكى"
35 - Marokkii الجمعة 22 ماي 2020 - 10:12
العسكر الجزائري باش يغطي الفشل ديالو في محاربة الكورونا واااقتصاد ديال الشعب المسكين يقوم بمهاجمه سيده وتاج راسو المغرب
36 - محمد رمضان الجمعة 22 ماي 2020 - 10:12
عقدة الجزائر مع المغرب مشكل نمطي...كانوا يحلمون باقتطاع جزء من الصحراء للوصول إلى المحيط...ولما تبخرت أحلامهم سخطوا علينا..."إن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون"...
37 - ABDO الجمعة 22 ماي 2020 - 10:15
موقف المغرب المتراخي إزاء صفقة القرن، بالمقارنة مع موقف الجزائر، و الذي وصل الى درجة قول بوريطة أننا لا يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من أهلنا في فلسطين يجعلني أميل الى تصديق الاعلام الجزائري في شأن تامر المغرب و اللوبي الصهيوني
38 - الفقير إلى الله الجمعة 22 ماي 2020 - 10:16
إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ. لو فهم جنرالات الجزائر هذه الآية لبكوا بكا شديدا ولو علموا ماحل بالظالمين في قبورهم. لقالوا ياويلنا انا كنا ظالمين.الارض لله لاغير وستبقى بإذن الله للمغرب لأن التاريخ يشهد بذالك والاستعمار هو السبب في كل شي وإلى الله المشتكى.
39 - مصطفى الغديري الجمعة 22 ماي 2020 - 10:17
اقول لنظام تبون وعيسكره ما قال الشاعر قديما:
إذا بليت بشخص لا خلاق له
فكن كانك لم تسمع ولم يقل
40 - الخائف من الظل الجمعة 22 ماي 2020 - 10:22
ستعملون كما عملتم اثناء الحراك ، ولكن اخشى ان ينقلب السحر على الساحر
لأن في هذه المرة الظروف قد انقلبت ، والشعب عندنا واع اكثر مما سبق ونحن
محصنون اكثر .
41 - Voodo Child الجمعة 22 ماي 2020 - 10:22
أعتقد أنه يوما ما جبهة البوليساريو ستحتل الصحراء الكبرى الجزائرية بدريعة أنها صحراءها
42 - محسن الجمعة 22 ماي 2020 - 10:24
لا لفتح الحدود مع الجزائر طالما يحكمها تبون وأمثاله
43 - saddam الجمعة 22 ماي 2020 - 10:26
جنرالات الجزائر ابناء العثمانيين ،كانتمناو هاد كورونا تسالي باش الشعب الدزايري الشقيق ينوض لهاد العصابة ويحرر الجزائر من بقايا العثمانيين.
44 - أيت جودي احمدعبد الرحمن الجمعة 22 ماي 2020 - 10:26
كل ما قيل هنا او هناك لا يهم لاننا تعودنا على مثل هذه المقالات لكن هنا لابد من تسليط الضوء على تصريح القنصل المغربي الذي اشعل النار في وقت غير مناسب وفي مكان غير لائق ولنكن واقعيين لان الضرر الذي لحق بالمغرب من هذا التصريح أكثر من الجزائر بل قدم خدمة كبيرة للنظام في الجزائر ولنعد الى القول بانه مفبرك وهنا لابد أن نستعمل المنطق , التصريح كان في الشارع وليس داخل القنصلية وبالتالي فان هناك أكثر من شخص كانوا يقومون بالتسجيل ومنهم من كان من بين عمال القنصلية والبقية كلهم مغاربة ولابد انهم سجلوا التصريح الحقيقي غير المفبرك ,, فأين هو ؟
45 - docteur khaoulani الجمعة 22 ماي 2020 - 10:29
BONJOUR TOUT LE MONDE
JE ME DEMANDE POURQUOI CE CONSUL EST TOUJOURS EN PLACE.SA DEMISSION ETAIT LE PAS LE PLUS SAGE A FRANCHIR ET DES DEMANDE D'EXCUSE EN PLUS.IL N'AVAIT PAS A FAIRE UNE TEL ERREUR.JE SUIS CITOYEN MAROCAIN SIPMLE ET JE NE PEUX ACCEPTER UNE TELLE GAFFE.

MERCI
46 - Omar fido الجمعة 22 ماي 2020 - 10:31
الجزائر دائما ما تفتعل العداوة ضد المغرب لتبرير الأموال المنهوبة من طرف الجنيرالات على أنها صرفت في التسلح و ميزانية الدفاع.
47 - الله يهدي ما خلق الجمعة 22 ماي 2020 - 10:31
هادوا الله يهديهم من نهار هبط ثمن الغاز و البترول في العام و بالخصوص ملي إسبانيا استغنت على الغاز ديالهم و اتجهات لروسيا سعروا و ما بان ليهم غير المغرب بلد الشرفاء يعضوا فيه!!! يا ربي يجي الوقت اللي يرجعوا فيه للطريق فأقرب الأجال
48 - دستور الشعب الجمعة 22 ماي 2020 - 10:32
ليس دستور تبون و إنما مسودة دستور (مشروع) تم تحريره من لجنة علمية تتكون من خبراء (دكاترة و أساتذة) في القانون الدستوري و علم الاجتماع و غيرها من الاختصاصات كما هو معمول به في العالم الحر، النص معروض حاليا للنقاش و الإثراء ثم على استفتاء شعبي لمن لا يعرف في حياته معنى انتخاب أو استفتاء، أما عن أعضاء شردمة البرلمان الاوروبي التي أبانت عن عداءها للجزاءر الجميع يعرف أن الذي يقودها هو الفرنسي "كلوكسمان" الصهيوني،
49 - لا يهم الجمعة 22 ماي 2020 - 10:35
يبدو مثيرا ماكتبتموه و متوافق إلا حد ما مع وجهة نضري لكن لمادا تراجعت الجزائر عن شراء صواريخ متقدمة ألم يكن يجدر بها دلك الأن كون دلك سيرعب المغرب ويجعله يزيد في مسلسل الحرب الباردة وهل يمكن للمغرب إيجاد خطرة لقلب الامور ووضع الجزائر في موقف محرج يجعلها مكبلة أقصد بالجزائر نضام الرئيس الجديد الدي بدى للكل جليا أنه يىيد تمديد الخلافات
50 - الوجدي الجمعة 22 ماي 2020 - 10:36
دولة الشر التي تحقد على شعبها و جيرانها !
القناطير المقنطرة من الدولارات ذهبت في مهب الريح من اجل قضية خاسرة بالنسبة لهم جمهورية الوهم الموجودة في تندوف !

المغرب تنمى ، طرق سيارة، موانئ، مطارات ، شركات كبرى ، فلاحة متطورة ، وووو

و الجزاير لا شيء مازالو ينتظرون شكارة اديال لحليب ، ما لقاوهاش !
ادارة فاسدة !
نصف الجنرالات في السجن

تبون ليس له اي قرار ، جاء به العسكر
و حتى حكومته ووزراؤه العسكر من ينصب
تبون انسان ضعيف و كل القرارات بيد العسكر

افلوس البترول ذهبت في جيوب الجنرالات و شراء الخوردة من الاسلحة
51 - Hafid الجمعة 22 ماي 2020 - 10:37
Franchement ! Je vous conseille d'arrêter de parler de L'Algerie.
52 - RALEUR الجمعة 22 ماي 2020 - 10:38
بعد العيد إن شاء الله سيستكمل الحراك الجزائري مسيرته وسيخرج للشوارع من جديد
53 - [email protected] الجمعة 22 ماي 2020 - 10:38
هكذا هم الءخوة داءما توحد قلوبهم المحبة والوفاء والموت للطغاة الءعداء
54 - النسر البربري الجمعة 22 ماي 2020 - 10:39
المغرب عبر الناريخ لايمكن استفزازه من اي دولة كانت سادتي الكرام نطالب من الاعلام المغربي الكشف عن حقيقة الرءيس الجزاءري الذي نشر مؤرخ وجامعي جزاءري ان تبون اسمه الحقيقي هو بن يمين او بنيامين وهو من اصول يهيودية الا ان عاءلة تبون رفعة دعوى قضاءية وضغوطات على ذالك الجامعي حتى انه اعتذر على ذالك.
بما ان شجرة عاءلة تبون تعود جذوره الى عاءلة فاسية في المغرب.اتمنى من الاعلام المغربي ان يفجر قنبلة اعلامية من العيار الثقيل في قضية المحكمة الجزاءرية في اصول تبون.فعاءلة تبون تؤكد انه شلحي فنحن في المغرب كل المسيحيين المغاربة واليهود المغاربة اصولهم امازيغية ولم ياتو مع الوافدين المسلمين. (وهذا الامر لوجيك او لا فينك Maroc 123? لتفيدنا اكثر )
55 - Ali الجمعة 22 ماي 2020 - 10:40
مغرب يتهم الجزائر والجزائر تتهم المغرب و معبر الحدودي زوج بغال لخص كل شئ اصبح هاذا مسلسل معروف
56 - محماد الوجدي مول المحلبة الجمعة 22 ماي 2020 - 10:40
عسكر الجزاءر الحاكم يقوم بحملة ضد المملكة المغربية.. يريد أن يمرر دستور وقرارات كطبع النقود دون الحصول احتياط الدهب .. وهو امر يشكل تضخم مالي خطير على قوت الشعب الجزائري الشقيق.. وتسببت جاءحة كورونا في كل ما وقع . الحالة الاقتصادية في الجزاءر تدهورت بشكل كبير بسبب تدني أسعار البترول، وبسبب رفض اسبانيا وإيطاليا للغاز الجزاءري .. ورغم كل ذالك يسعى نظام العسكر الشيوخ عبر وسائل دعايته إلى أشغال الرأي العام الجزاءري بقضية الصحراء المغربية والمغرب كدولة ...وافتراض عدو يهدد أمن الجزاءر... كمغاربة نكن للشعب الجزائري الشقيق الاحترام والتقدير... لكن نرفض قيام العسكر بالإساءة إلى بلدنا ... والاستمرار في التصعيد لتمرير دستور كما يبدو يرفضه الشعب الجزائري جملة وتفصيلا ...ولا يسعنا في هذا الشهر المبارك رمضان إلى أن نطلب من الله عز وجل أن يهدي عساكر الجزاءر، للرجوع إلى جادة الصواب .. وتلبية مطالب اجتماعية للجزاءريين... اللذين نطلب من الله ان يحفظهم من وباء كورونا الفتاك وينعموا بالأمن والأمان والرقي .....امييين ....
57 - عبد الله الجمعة 22 ماي 2020 - 10:42
إن المتتبع للسياسة الجزائرية يدرك تمام الادراك أن الشعب الجزائري ما زال لم يتحرر من العصابات الاجرامية العسكرية التي دكت في السنوات العشر السوداء باسم الارهاب المقيت الشعب الجزائري الذي كان شعاره الخالد جزائرية جمهورية ديموقراطية تخدم الشعب والبلاد وتحافظ على خيرات البلاد للاجيال القادمة، لكن للاسف وجود جينرالات في السياسة الجزائرية حالت دون استقلال الجزائر وذلك لعدة عوامل، منها الامتيازات التي يحظى بها الجيش، وأنه هو الامر والناهي والمنفذ لجندات ذات بعدي دولي واقليمي ووطني، يختار الجيش الرئيس وتعطى له الصبغة القانونية عبر صناديق الاقتراع المزيفة حتى يبقى الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي كما هو، ونلاحظ في السنوات التي تولى فيها رئيس بوتفليقة أن يجتهد هو كذلك من أجل الاستفادة من هذا الوضع، وفعلا اتجه وكأنه جينرال من اجل سرقة البلاد بالوكالة عبر المفسدين فأعطى جميع الامتيازات لأقاربه وأصدقاءه والمخلصين له فنهبوا البلاد والعباد حتى تم عزله من طرف الشعب عبر الحراك، أتمنى من الجزائر أن تستقل من هذا الكابوس العسكري الذي لا يعرف إلا العنف وسرقة البلاد والعباد والسلام
58 - ابو نوح الجمعة 22 ماي 2020 - 10:44
كل شيء يتبدل على مر السنين الا النظام الجزاري . يقول المثل المغربي ( مول الفز كيقفز ) افاعلهم الغير المدروسة لن تؤدي بهم الا الى تهلكة الشعب الجزاءري وتمريغ وجهه في الوحل . الذءاب لا تتهم غيرها الا بما تفعله وتمارسه ، هكذا هو حال الحكام في الجزاءر .
59 - samir الجمعة 22 ماي 2020 - 10:45
انا قراة الخبر و الاسماء التي ذكرتها الجزائر للبرلمانيين الاروبيين هم حقا ذوي ديانة يهودية واصولهم مغربية
60 - عبدالواحد الجمعة 22 ماي 2020 - 10:47
الشعب الجزائري الشقيق يريد أن يحقق دولة مدنية تخدم الجزائر والمنطقة غير أن تبون وحلفائه المشارقة الذين يدعمون الحكم العسكري ويحاربون من أجله . من سبب انقلابا على مرسي في مصر ؟. وحرب على القيادة الشرعية في ليبيا ؟ . وتدميرا لليمن فما بالك بالسودان الشقيق الذي أصبح أحد قواعدهم ؟ . السعودية والامارات تتحرك لعسكرة حكام العرب . وليس تبون إلا نوع من الآلة التي يستعملونها . نحن شعب مثقف ومثلنا مثل الشعب الجزائري الشقيق . الشمس مكتحجبش بالغربال .
61 - قيس الجمعة 22 ماي 2020 - 10:49
لا داعي لنشر الفتنة . لا يوجد دستور بل مسودة دستور للمناقشة و الاثراء و تقديم اقتراحات من المجتمع المدني . فلا يوجد سخط الا في القلوب التي تحب نشر الفتنة . و اضن ان تبون بدات الناس تتقبلوا باعباره لحد الان يمشي في طريق سليمة .
62 - Riahi الجمعة 22 ماي 2020 - 10:51
يتنحاو كاع يتنحاو كاع .سبب مصيبة الجزائريين هو مافيا الجنيرالات
63 - اجديك الجمعة 22 ماي 2020 - 10:52
بالأمس وعن طريق الصدفة صادفت برنامجا عبر قناة جزائرية ناقش هدا الموصوع حيت دعي فيه محللون وضيوف، طبعا كنت اتابع وانا استنتج قصد الجزايرون علي اعتبار ان المغرب تسعي لتحطيم مصالح الجزاير في المنظمات الدولية ومن بينها الاتحاذ الأوروبي والولايات المتحدة الخ..، لم اكن انتظر الاستفادة من خلال هدا الرنامج بقدر ما كنت اتابع حماقة المتدخلين ، وكنت اتابعه بهدوء انطلاقا من الحكمة المشهورة: ادا تكلم السفيه فخير الجواب السكوت، لكني لم اتاملك نفسي عندما خلص منشط البرنامح وتوجه بالقول نحن لانقصد الشعب المغربي الشقيق، فهم اخوة لنا، ولا نكن لهم اي عداوة الخ... حينها نهضت من مكاني ولم اتمالك نفسي وصرخت في وجه وقلت له، اتقول اخواننا وانت تطعن فينا مند الصباح‘ انا ماشي اخوك، المغاربة تاريخ عريق ليسوا في حاحة لك لتدكرهم من هم اخوانه واعداءه، نحن متحدون وجسد واحد ونتصدي لكل من سولت له نفسه المس بمقدساته وانت واحد منهم، سير اديها اولا في راسك، بعد مدة من الهيستيريا انتبهت وقلت انا اتكلم من وراء الشاشة، ،يعني انني لم اشعر، ولم اعرف كيف كنت سأتصرف لو كان بجانبي...
64 - مجهول الهوية الجمعة 22 ماي 2020 - 10:56
إنه لأمر محزن جدا و مخزي في نفس الوقت

الشعب المغربي و الشعب الجزائري إخوة و لا عداوة بينهما أبدا أبدا
الإعلام الخبيث سواء في المغرب أو الجزائر يروج كما يشاء و يزمر و يطبل كعادته لأنظمة فاسدة و قدرة خاءنة للوطن و للمواطن سواء في المغرب أو الجزائر
للاهاء الشعبين الشقيقين
65 - العجب العجاب الجمعة 22 ماي 2020 - 10:58
يودي قطع الحدود مع العدو المبين الجنرالات الجزائرية. اريد جواب مقنع مدا نستفيد منهم .سوى الاقراص المهلوسة وتدخين المضر والكوكايين . اغلقو سفارة وستعدو للحرب الباردة مع العدو
66 - متابع الجمعة 22 ماي 2020 - 10:58
سولو الصيادة على الحلوف اللي مرصص اش كايدير.وشكرا
67 - said الجمعة 22 ماي 2020 - 11:00
الجزائريون اخواننا وأعزهم، لكن حكامهم أكبر مصيبة في الأرض، هم اكتر من كورونا ،نحن ننتضر منكم التلاحم في عز أزمة كورونا ،انا كمغربي أحب الجزاءريين وأعتبر الجزائر بلدي التاني لكن حكام الجزائر لا أعرف أين درسوا وكيف يفكرون
68 - ali الجمعة 22 ماي 2020 - 11:06
لم يعد أحد يتكلم أو يذكر قضية الصحراء الغربية أو المغربية. المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية. انخفاض سعر البترول. الخ.هذا سبب السعار الذي أصاب الكابرانات كي يتطاولوا على المغرب.
69 - الحكام الجزائريون العدوين الجمعة 22 ماي 2020 - 11:08
الشعب الجزائري فطن ان سبب حقد الكابرانات والجرائد الموالية لهم والحكومة التابعة لهم ما هو الا ل"طريحة" التي لقنتها لهم القوات الملكية المسلحة في حروب 1963 وفي امغالا بالجنوب وخاصة هذه الاخيرة التي عرفت فرار الكيد صلاح من ميدان المعركة والقاء القبض، من طرف سكان قرية مغربية، على العقيد المصري حسني مبارك بعد اسقاط طائرته وهو يساعد الجزائر والبوزبال.
ااحكام الخرائريون لم يستوعبون ان التاريخ يسجل الحقائق وليس الكذب والخزعبلات. وهناك شهود من اهلها على هجمات الحاقدين على المغرب وتصرفاتهم المشينة كتشريد بالقوة الاف الجزائريين ليلا وبالقوة ووضدعهم في الحدود مع المغرب قالوا بانهم ذو اصول مغربية.وهذا الشهود سيحكون لابنائهم واحفادهم تلك الكقائق والتي توجد الان مدونة ومنشورة في جميع المواقع الاجتماعية.
يايتها ;;;;; من العدوانين للمغرب موتوا بغيظكم. والله ثم والله لن ولن تحققوا احلامكم فالمغرب كبير عليكم بعقلانية مسيريه وملكه وشعبه
70 - Numidia الجمعة 22 ماي 2020 - 11:11
يجب قول الحق الجزائر لم تهاجم المغرب عسكريا كما فعلته المغرب عشية استقلال الجزائر و الجزائر لم تطرد المغاربة كما فعله المغرب بهتنا و زورا على ان الجزائر فجرت فندق و في الاخير ظهر ان المفجريين من المغرب و الجزائر لم تقل المغرب بلد عدوة كما قالها قنصلكم في وهران و الجزائر لم تفرض الفيزا على اشقائها كما فعله المغرب و الجزائر لا تتحالف مع الصهاينة ضد اشقائها كما يفعله المغرب
71 - نحن اخوة الجمعة 22 ماي 2020 - 11:13
يجب مساعدة الشعب القبايلي للاستقلال والتحرر باي ثمن ولو بمساعدة العدس واللوبيا الاسرائيلية فنحن نكن كل الود والاخوة للشعب الجزائري لكن مشكلتنا مع النظام الجزائري الاستعماري البغيض واحتلاله الغشيم لشعوب المنطقة
72 - Aliane الجمعة 22 ماي 2020 - 11:15
ا ن مشكلة الجزائر والمغرب موجودة منذ الاستقلال عام 1962. طالما أن مشكلة الصحراء لم تحلها الأمم المتحدة. حكام كل بلد يطلقون النار على أنفسهم برصاصات فارغة.
اشتهر المغرب منذ فترة طويلة بتعاطفه مع الإسرائيليين. دع الحكام يصنعون سياسة: فرق لتقسيم ، لإبقاء الناس يهتفون.
'
73 - محلل اج الجمعة 22 ماي 2020 - 11:16
المسألة التي أدت إلى تأجيج الصراع بين المغرب والجزائر؛ هي تلك الخرجة التي قام بها القنصل المغربي في وهران (((بوصفه الجزائر بالبلد العدو)))؛فالسؤال المطروح فهل قال الدبلوماسي المغربي هده الكلمة؟ ام انها اختراعات جزائرية لتأجيج الوضع السياسي؟ ؟؟؟؟؟
فنحن المغاربة نعلم أن الجزائر حاليا تعيش مغاضا سياسيا صعبا؛ فمن يحكمها هل العسكر؟ ام المدنيين؟
هده الإشكالية ألقت بظلالها اولا على الشعب الجزائري الشقيق الدي مافتىء يطالب بحكم مدني ديمقراطي؛ تانيا لتغطية حكام الجزائر مشاكلهم الداخلية (((ونحن نعرفها جيدا ))) التجىء هؤلاء الحكام إلى الإساءة إلى المغرب بوسائل تقليدية وغير دبلوماسية، لدا انصح هؤلاء الحكام بالاهتمام بالشعب الجزائري المقهور وتحسين وضعيته الغذائية والسكنية
74 - محمد بنحده الجمعة 22 ماي 2020 - 11:18
متى كان للجزائر امر تهتم به غير معاداة المغرب.؟وماذا تجيد الجزائر في سياستها الداخلية والخارجية غير هذه المعاداه التي لا ولن تفيدها في شيء قدتحلم به انها تلهي الشعب الجزائري الشقيق بهذه الاكاذيب والاباطيل ضد المغرب الذي يحترم حق الاحترام جيرانه واخوانه الجزائريين الذين نتمنىلهم كل الخير ونتمنى لهم جزائر حديثة ينعمون فيها بخيرات وطنهم وديمقراطية وطنهم وحريات وطنهم
75 - زهير الجمعة 22 ماي 2020 - 11:25
المضحك ان الجزائر مؤخرا اشترت قلم احد الامريكيين و الذي يشتغل في لوبي الجزائر بامريكا و طلبت منه كتابة مقال يمجد تبون و يظهره على انه القائد القوي بالمنطقة و منقذ العالم من كورونا ، لكن لغباء الجنرالات كاتب المقال المضحك ، كتب جملة تعريفية له في نهاية المقال تعرفه انه من الوبي الجزائري الرسمي ، وبثته قنواتهم الرسمية و جرائد الشيتة و الطبل ، لحسن الحظ الانترنت موجود لربما الجنرالات يخبرون الجزائريين انهم حرروا القدس و فازوا بكؤوس العالم و يتصدرون اقتصاد العالم ... و حتى كذبهم انهم يطعمون الجيران تبين مع كورونا ان الشعب يتعارك من اجل السميد و الشعب لا يأكل السمك الى مرة في الشهر او السنة ، صحفيين يخرجون و يسألون الناس متى اخر مرة اكلت الموز في مشهد عجيب و وزير يتحدث عن البطاطا و الحليب فقط ، وضع طبي كارثي عدد وفيات من بين الاعلى بالعالم ... خليهم لي فيهم يكفيهم ، و الحراك قادم و سيسقط كل النظام .
76 - ايمداحن الحسن الجمعة 22 ماي 2020 - 11:26
والله العظيم لم أر في حياتي نظام يكره دولة جارة بدون سبب مثل جنرالات الجزائر رغم تساهل الدولة المغربية وميلها للسلام والصلح بين الاخوةفان ذلك لم يزد هؤلاء الجنرالات الا صلابة وعداوة...ما شاء الله...لكن قي الاخير أخوة الشعوب ستنتصر
77 - ولد البلد الجمعة 22 ماي 2020 - 11:28
وعطيوهم التيقار.. بعدوا منهم... معندنا منديرو بهده العلاقة.. التيقار احسن .. العالم كله مبغاوش يخليونا نتاحدو.. جارين معاتا...
78 - الجزائر في ورطة غير مسبوقة. الجمعة 22 ماي 2020 - 11:35
الجنرالات يسيرون فيمحاصرة أنفسهم بايديهم و هم لا شعرون . المغرب قوة ناعمة في منطقة المغرب الكبير ، الحركيين قد إنهزموا في وسط الطريق الذي لا زال طويلا و شاقا ولا يسلكه الا المتقين ، بل سلكت الطريق البهلواني ذات المنعرجات الخطيرة.
الجزائر(قيادة و حكومة) مع إحتراماتي للشعب الشقيق ، لن تستطيع على البقاء إلا بوجود المغرب الذي يعتبر بالنسبة لها ؛ المتنفس الوحيد الذي يمكنهامن خلاله التعبير على أنها "موجودة " و بدون المغرب لا وجود لها ، فأين تمسح سيفها الذي تتساط منه قطرات دم شعبها ، إن لم تمسحه في ثياب المغرب ، و ها هي الآن تسعى إلى مسحه على الثوب الإسرائيلي و الإتحاد الأوروبي ، و كأن الجزائر هي الكعبة المقدسة ، يا لها من سخرية جعلت منها ضحكة للعالم ، الأغبياء لا يولدون سوى الأغبياء . المغرب سائر في طريقه خطوة بخطوة ;;;;;;;;;;;;;;;;;
79 - مكناسي الجمعة 22 ماي 2020 - 11:42
دعهم يلهثون وراء السراب ..المغرب في تقدم مستمر وواضح وبشهادة دول عظمى..وهم يتخبطون مع" زعيمهم" تبون..
80 - عالق بألمانيا الجمعة 22 ماي 2020 - 11:44
الجزائر لن يهدأ لها بال حتى تجر ببلدها إلى الهاوية . إن ما تقوم به في كل مرة وما تضهره من عداء ما هو الا نتيجة الغضب الشعبي الجزائري وتغطية الفساد. فلولا الإحترام المتبادل بين الشعبين لأدت هذه السلوكات إلى نتائج لا يحمد عقباها. فحذاري من تهور حكام الجزائر والتمسك بالحكم بالقوة لأن الشعب الجزائري واع كل الوعي بكل ما تخطط له القيادة الجزائرية.
81 - MAO 1951 الجمعة 22 ماي 2020 - 11:48
Lors d'un interview du 20 mai , Ledrian ministre des affaires étrangère de la France a dit : Les frontières Européennes de la zone Schengen vont s'ouvrir et seulement pour la population des pays de cette zone . A partir de là , nous pouvons constater la mentalité de nos gouvernants , nous sommes cinq pays de L'UMA et nous n'arrivons pas à nous entendre , alors que 27 pays européens ont une frontière
, commune et une même monnaie ,
82 - ضد الضد الجمعة 22 ماي 2020 - 11:51
إلى المعلق رقم 5
أولا السلام عليكم و عيد مبارك سعيد . ثانيا أراك تسب و بطريقة غير مباشرة في بنات و نساء المغرب و في أعراضهن. و تحاول استحمار القراء بأن الجزائر بل الحكومة الجزائرية تعتني بالمواطن الجزائري و كأن ليس هناك جزائريات فاسدات و يمتهن الدعارة سواء في أوروبا او الخليج. و كأن بنات و نساء الجزائر ملائكة . كل دول العالم فيها العفيفات و الفاسدات. و العفيفات أكثر بكثير من العاهرات . و لو كانت الحكومة الجزائرية تعتني بشعبها كما تسهر على البوزبال لما كنت أنت تتواجد في كندا تبحث عن لقمة العيش و لكنت في بلدك معززا مكرما بل لكان أبناء كندا هم من يشتغلون في وطنكم . و لكن للأسف الشديد تمكنت حكومتكم من استحمار الكثير منكم . فكيف تريد للمواطن المغربي أن يبقى ساكتا و حكومتكم تسعى جاهرة منذ 45 سنة لتمزيق المغاربة و تصرف الملايير من أجل ذلك و تهدد و تسب في المغرب علانية و بدون استحياء. أهذه دولة إسلامية.
83 - الفرق بين بوتفليقة وتبون الجمعة 22 ماي 2020 - 11:59
بمجرد تولي الاول للحكم شهدت اسعار البترول صعودا صاروخيا انعكس على مداخيل الجزائر ونسب دلك الى نفسه رغم انه اضاع هده الفرصة في العبت اما التاني فكان نحسا على بلده وجلب الجائحة ووصول السعر الى اقل من عشرة دولارات فما العمل بعد خراب مالطا مع رئيس ضعيف من صنع العسكر كالعادة
84 - البيضاوية الجمعة 22 ماي 2020 - 12:01
عيد مبارك المغاربة فيماكانو وعيد مبارك الشعب الجزاءري الله ادومها علينا محبة انشاء الله خوا خوا وبلا عداوة
85 - ناصر الجمعة 22 ماي 2020 - 12:07
انا في الحقيقة احمل مسؤولية ضياع الزمن السياسي و ضياع امكانيات تقدم البلدين و ضياع موارد الشعبين الاقتصادية و ضياع امكانيات الوحدة التاريخية للشعب الامازيغي الموحد للحكام في كلتا الدولتين . و لا اعرف متى يستفق هذا الشعب الواحد الموحد لتصحيح المسار !
86 - إدريس الجمعة 22 ماي 2020 - 12:08
عصابة العسكر الحاكمة في الجزائر التي تنهب أموال الجزائريين تريد أن تستر فعلتها بالنعت دائما إلى المغرب من أجل التستر عن جرائمها في الجزائر وهذه العصابة اﻹجرامية المعروفة بجرائمها التي لا تحصى و منها خلق كيان وهمي ليس له وجود إلا في أذهان هذه العصابة و التحالف مع المستعمر اﻹسباني السابق لإحتلال المياه اﻹقليمية المغربية و جريمة آسني مراكش و غير ذالك من الجرائم التي لا تحصى ضانة أن المغرب بلدا يسهل على العصابة التلاعب به في حين أن المغرب هو الذي سيكون سببا ﻹنتحار هذه العصابة إن شاء الله
87 - مواطن الجمعة 22 ماي 2020 - 12:08
اصبح العالم عبارة عن قرية صغيرة بفضل الاعلام الحر عبر هواتف ذكية فاصبح من الصعب على حفنة من المسؤولين الاشرار بتوجيه شعب حر بكذبهم و ترهاتهم لاشعال فتيل حرب و حقد بين شعبين شقيقين منذ الأزل
و لهذا فشعوب العالم اصبحت تعرف المسؤول الطالح و الصالح ليس عبر القنوات الفضائية المسيسة التي تروج لقضية مزيفة و توجه الشعوب نحو اجندات انفصالية و اخرى تيئسية
الاعلام الحر اصبح بيد الشعوب و ليس بيد المسؤولين و هذا التحول قد اصبح دواء و مرهم للشعوب و وقاء من حروب تافهة
ذكاء الهواتف اضاف نوع من الذكاء للشعوب حتى لا تسقط في شراك المسؤولين الاشرار الذين لهم اجندات تخريبية مدى العصور
88 - عبدو الجمعة 22 ماي 2020 - 12:12
المحلل يقول :و فبركة فيديو للقنصل المغربي لتهيج الراى العام الجزائري .
بغيت نعرف اش بغا يقصد، وا زعما القنصل قال ديك الكلمة و لا لا؟
شكرا
89 - Massinissa الجمعة 22 ماي 2020 - 12:18
Au numéro 36
واش دخلكم سبحان الله تندوف أرض جزائرية جيش وطني شعبي ذخيرة الحية جزائرية شنقريحة جزائري مناورات جزائرية 100% كل شيء جزائري
سؤالي لك و لكم ما دخلكم في كل هذا أم علينا أن نطلب الأذن منكم عجيب أمركم
90 - Marocain usa الجمعة 22 ماي 2020 - 12:29
occuper de nous probleme svp laisser les problemes de lalgerie pour les algeriens seuls
Occuper de nos probleme qui ne termine pas
La constitution ces probleme des algeriens en sont foux
Occuper de notre probleme merci
Et arreter de chaque jours ecrire sur les autre payes
91 - Salassib alaouli الجمعة 22 ماي 2020 - 12:30
الشعب المغربي يحب شقيقه الشعب الجزائري و لن يفلح نظام الجزائر في زرع الفتنة بين الشعبين كما انه لن يفلت من محاسبة الشعب الجزائري الواعي المحب لوطنه الكاره للظلم و الاستبداد و الحيف
92 - منصف المغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 12:34
افادت مصادر من منظمة الصحة العالمية ان متلازمة المملكة المغربية سبب جائحة في الجزائر امتدت لاكثر من خمسين عاما على اثر اصابة اول حاكم لها مند الاستقلال والدي لم يقم بالاحتياطات الازمة ويرجع سبب هدا المرض الى فيروس تسرب من احد المختبرات الفرنسية والتي كانت تسهدف من ورائه الحيلولة دون قيام المغرب العربي القوي. ونتمنى ان يقوم الباحثون باختراع مصل او لقاح لهدا الوباء بعدما تبين انه لم ينفع معه اي علاج لحد الساعة .
93 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 12:35
انا ماشي شغلي لا النضام المغربي يهمني ولا الجزائري الاثنين معا خطيرين و اتمنى ان يمحيا من على وجه الأرض
94 - ATAHAR ALFALAH الجمعة 22 ماي 2020 - 12:36
المغاربة بفضل ارادتهم و عزيمتهم القوية و عدالة قضيتهم الوطنية اغرقوا النظام العسكري الجزائري في بحر عميق جدا يصعب عليه الخروج منه بسلام ،
النظام العسكري الجزائري في وضع خطير ،نتمنى من الساسة المغاربة الاستمرار في نهج سياسة حرق الاعصاب مع اتخاذ الحيطة والحذر الشديدين و الاستعداد الجيد و المستمرلقبر كل من يحاول المساس بامن البلاد و العباد
95 - الفرق بين بوتفليقة وتبون الجمعة 22 ماي 2020 - 12:39
بمجرد تولي الاول للحكم شهدت اسعار البترول صعودا صاروخيا انعكس على مداخيل الجزائر ونسب دلك الى نفسه رغم انه اضاع هده الفرصة في العبت اما التاني فكان نحسا على بلده وجلب الجائحة ووصول السعر الى اقل من عشرة دولارات فما العمل بعد خراب مالطا مع رئيس ضعيف من صنع العسكر كالعادة
96 - الى جانب ... الجمعة 22 ماي 2020 - 12:40
... نشر خبر حملة حقد الاعلام المأجور الجزائري ضد المغرب ، هناك خبر اخر نشرته هسبريس و المتعلق بالترخيص لتصدير الكمامات الى الخارج.
وهذا هو الفرق بين المغرب والجزائر .
المغرب يصنع ويصدر ما ينفع الناس والنظام الجزائري يصنع الحقد ويصدر الكراهية.
97 - فضولي الجمعة 22 ماي 2020 - 12:46
المرجو من المغاربة الاحرار ان يتركوا جانبا الشعب الجزاءري الشقيق ,وان يدعوا له بالخير . فهذا الشعب الحر الابي لا يعرف قدره الا مغاربة الشمال والشمال الشرقي خصوصا نظرا للجوار وتجذر كل انواع الروابط بينهما . الشعب شيء والنظام ,كما هو حالنا ,شيء اخر .لا تظلموا الناس.
98 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 22 ماي 2020 - 12:53
ابدء مداخلتي بما جاد به علينا صاحب التعليق رقم 1 ... لأنه على صواب حكام الجزائر سيأتي يوم يلتزمون المغلوبين على أمرهم بتغيير اسم صلاة المغرب بصلاة الجزائر. . الدي أدى بهم إلى فقدان الصواب هو فشلهم في الوصول إلى مبتغاهم للوصول إلى منفد إلى المحيط الأطلسي واليوم يتهمون المغرب بالتواطؤ مع العدو الصهيوني وهم يعلمون علم اليقين أن المغرب رفظ الضغوط للاعتراف بالأمر الواقع عكس الحكام الخونة الدين يتهافتون للوصول إلى ربط العلاقات السرية مع إسرائيل بتواطؤ ئهم مع حفتر ضد الحكومة المعترف بها دوليا والمنبثقة عن مؤتمر الصخيرات
99 - Mosber الجمعة 22 ماي 2020 - 12:53
قال ليه : شكون عدوك
قال لو : خويا الذي معي في المزود ؟.
100 - جودي ا حمد ايت عبد الرحمن الجمعة 22 ماي 2020 - 12:54
أنا دائما كنت اعتبر أننا والشعب المغربي اخوة , لكن بمجرد أن أقرأ مقالا في الاعلام المغربي وتعليقات القراء خاصة تلك المقالات التي تمجد اليوم وتتساهل مع الاسرائيليين وتفتخر بهم على أنهم مواطنين مغاربة افيق من سباتي وأعود الى الحقيقة المرة وأقول يستحيل ان من يساند الاسرائيليين ليسوا ولسنا منهم وتأكدت بانه لا يوجد ما يجمعنا عندما رأيت موج الاذان بمزامير اليهود وأجراس النصارى قلت هؤلاء يستحيل ان يكونوا منا
هذه الايام أكد القنصل المغربي في وهران ما كنت قد تأكت منه عندما قال البلد العدو ,, ولا أخفيكم الحقيقة لقد كنت سعيدا جدا لانه قطع لي الشك باليقين
على العموم يبقى الجانب الانساني هو الغالب وكل ما أتمناه ألا يتخذ الجزائريون موقفا بعدم تشغيل الالاف المغاربة المشتغلين بالجزائر وان حدث فذنبهم يتحمله القنصل
101 - ناصح الجمعة 22 ماي 2020 - 12:56
هو الصراع الجزائري على المغرب هو ضارب في القدم. اول اسبابه الغيرة والحقد. ثانيا موضوع تلعب به المؤسسة العسكرية وازلامها من اجل الهاء الشعب الجزائري على مشاكله الحقيقية ونهب والسيطرة على مقدرات البلاد من بترول وغيره. اما الكلام على ان هناك جهات خارجية لاتريد الحل لهاذا الصراع المفتعل فهو مردود عنه. بالله عليكم من يريد الخير للدول العربية والاسلامية. ان لم نفتح لهم الباب فلن يكون لهم موطن قدم. على الشعب الجزائري العظيم ان يستمر في نضاله ضد هاذه الزمرة الفاسدة
102 - رشيد الجمعة 22 ماي 2020 - 13:01
ياحكومة الجزائر بقيادة بعض الجنرالات الساديين والجهاز التنفيذي المدني ممثلا في تبون ورفاقه ألم يكن فيكم رجل رشيييييد ؟ لماذا لم تتنازلوا عن مناصبكم وتبرءوا ذمتكم من خداعكم للشعب الجزائري الشقيق الذي بدوره سيشهد لكم بذلك بعد الله سبحانك الرقيب الحسيب بالبراءة من كل خدلان لحقوق الشعب في ثراوته فاليوم شر وغدا أمر لا مفر منه لكم ولمن يأمركم من الجنرالات الظالمة الضالة التي تخدم إلا الفكر السادي الشيطاني الاستعماري ونسيت دورها الإنساني في خدمة العدالة الاجتماعية وحماية الشعب بالديموقراطية وليس بالديكتاتوريات البائدة التي تتغذى بثرواث الشعوب فثورة الشعب الجزائري الحر الشقيق قادمة إن شاء الله لامفر منها كفى من السادية زفير الحقد والحسد والكراهية للغير استيقظوا من سباتكم الشيطانية فسقوطكم قادم بإذن الله عز وجل فالشعب فطن للإديولوجية الخبيثة التي عمرت طويلا في عقولكم و لم تسفر لما فيه صالح العباد والبلاد الا لجيوبكم المثقوبة وبطونكم المملوءة بالسحت والحرام وعقولكم المخمرة بالوعود الشيطانية الوهمية فالمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
103 - البوليزاريو الجمعة 22 ماي 2020 - 13:20
رقم 5 الشاوي الاوراس
انت معروف مع سبق الاصرار والترصد
بما انك لاتملك اي شيئ لتقوله تكرر يوميا نفس الكلام وباسماء مختلفة احيانا عربية واحيانا فرنسية
تحدث عن القيمة هل انت لديك قيمة
اقسم لك بالله انني ساختار ان اعيش بالتعفن في المراحيض وكل ما جاء في تعليقك
بدل هدا العمل الدي تمتهنه مقابل بعض الدينارات
بالرغم من هده العداوة انااشفق عليك
لاارضى ان يمتهن جاري هدا العمل
التجسس وقدف المحصنات ورمي الاخرين بما يغضب الله
يا اخي انما تاكل النار
104 - المنجنيق الجمعة 22 ماي 2020 - 13:20
الكاسكيطات بعد فرض تبون على البلاد نظمت شطحات قرب الحدود مع المغرب وسمتها رقصة الوفاء بالعهد. تبون الطفل المدلل للكاسكيطات في كل ترتراته يتحدث عن الصحراء الغربية كأنه لم يقرأ حرف الميم في المدرسة الجزائرية. واذا كان الأمر كذلك فالمغاربة على استعداد تام لتلقينه حرف الميم في أول الكلمة. العصابة في شكلها الجديد القديم انقسمت بفعل الحراك إلى ثلاثة أجزاء جزء هرب إلى الخارج وجزء يوجد بالسجون وجزء استفرد بالحكم بعد تصفية معارضيه. نظام هجين فلا هو نظام عسكري ولا هو نظام مدني همه إلهاء الشعب بمشكل الصحراء المغربية الذي خلقته العصابة في شكلها البومديني الذي امتاز بقوته في تشتيت وتمزيق شعوب المغرب الكبير إثر طرد أربعين الف مغربي مسالم من التراب الجزائري وفرق الزوج وزوجه . كنا في كل مرة يأتي فيها رئيس جزائري جديد إلى الحكم نستبشر خيرا ونقول ربما يصلح ما أفسده السابقون. لكن للأسف لا تزال سمفونية الكاسكيطات هي القاعدة والشعب الجزائري الشقيق هو الاستثناء.
105 - Ousama el jbori الجمعة 22 ماي 2020 - 13:29
القمع موجود في المغرب والجزائر اظن ان المسؤولين المغاربة والجزائريين بنفس السوء
106 - إلى المعلق 104 الجمعة 22 ماي 2020 - 13:46
... عبد الله
لقد كشفت عن سريرتك و تقيأت سمومك وجهرت باحقادك و اظهرت انحطاط اخلاقك ولا تستحق الاجابة للانك من الحماق الذين يرمون الناس بالحجر يؤخذون الى مستشفى المجانين.
107 - هوسبحانه يؤتي الحكمة من يشاء الجمعة 22 ماي 2020 - 14:00
هناك ثوابت نؤمن بها نحن المغاربة (الشعب الجزائري خوتنا وأحبابنا) و(الصحراء مغربية) و(المختطفون رهائن في تنذوف صحراويون مغاربة ) وكل ذلك ملخص في شعار؛الله الوطن الملك، ولتنفجر مرارة الحساد.
108 - Taib الجمعة 22 ماي 2020 - 14:19
مارايكم ان يفتح المغرب من جهته الحدود مع الجزاير ونرحب بكل الجزايرين القادمين الى المغرب وخاصة في هذه المحنة الف مرحبا للشعب الاخ الجزايري
109 - المهدي الجمعة 22 ماي 2020 - 14:31
نحن مستعدون للمزيد من التضحيات المادية و البشرية من اجل وحدة ترابنا . لكن هل تساءل الجزائريون يوماً لماذا يضحون بأموالهم و بوقتهم في قضية يقولون بانها لا تهمهم ؟؟ لماذا يقبلون على ارضهم بميليشيات مسلحة تهدد المغرب ؟ على أي على العالم ان يدرك ان المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها ... اما عسكر الجزائر فحبل كذبه و مناوراته السياسوية قصير و الشعب الجزائري مصر على حراكه السلمي حتى اقتلاع جذور الفساد و الدكتاتورية ..
110 - abdu الجمعة 22 ماي 2020 - 14:40
لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم:استبدل الحجاج بن يوسف الثقفي باليزيد بن المهلب ,هذا هو حال انتقال السلطة في الجارة الجزائر ,حكامها الحقيقيون (أجهزة العسكر) خارج المسار الديموقراطي ويصلحون فقط لحكم المليشيات المتقاتلة ,العالم منشغل بتحديات جائحة الكورونا وهؤلاء الحثالى يبحثون عن الأوهام البائدة ,تبا لكم وكان الله في عونك يا شعب الجزائر
111 - TAMSAMANI RIFI PUR الجمعة 22 ماي 2020 - 14:42
الشعبين الشقيقين المغربي والجزاءري كيدفعو الثمن باهظ بسبب اغلاق الحدود اما المستبدين الطواغيت خدام فرنسا راهم عايشين في النعيم وعندهم فيلات وقصور ومشاريع ظخمة في فرنسا,نعم فئة قليلة من المستبدين انتصرت وهزمت ازيد من ثمانين 80 مليون نسمة ديال البشر,وفييييييينكم يا لي تيقولو خاوة خاوة وماكاين لا عداوة ويييييين راكم ??????
112 - Ahmed الجمعة 22 ماي 2020 - 14:46
الكل يتساءل متى ينتهي هدا الصراع؟؟؟؟ سينتهي هدا الصراع يوم ينتخب الشعب الجزائري رئيسهم الشرعي والمدني وإبعاد الجيش عن السياسية.سينتهي بمجرد تخلي الجزائر عن ما تسميه القضية الصحراوية سينتهي حينما يرحل تركة الإستعمار الفرنسي عن المشهد السياسي.سينتهي عندما يتحطم الديسك المشروخ للجارة تجاه المغرب.
113 - Salim الجمعة 22 ماي 2020 - 14:52
المعلق رقم واحد ورقم 99 مصادفة..
للتذكير لمن نسى
تسمية المغرب هي نظير لتسمية المشرق ولا يقصد بها فقط المغرب الحالي الذي كان يسمى بأسماء اخرى فالمنطقة من غرب ليبيا الى المحيط سماها العرب المغرب.. لذلك فالمشكلة لا علاقة لها بالتسمية وصلاة المغرب ستبقى صلاة المغرب ولا شيء ٱخر ..
اذا كان المقصود ان الجزائر عدوة المغرب فالمغرب هو عدو الجزائر نظاما وجيشا ولا اقصد الشعوب..
114 - المغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 15:02
كان الله في عون إخواننا الجزاءريين تخلطات عليهم الامور وما بقاو عارفين والو بغاو ينسيوهم الهموم والمشاكل الاقتصادية والسياسة الداخلية بما لادخل لهم فيه
115 - متتبع الجمعة 22 ماي 2020 - 15:06
j’espère que la Maroc ouvre périodiquement la frontière pour recevoir nos frères algériens étouffés par la tyrannie
116 - simo الجمعة 22 ماي 2020 - 15:45
Je comprend pas pourquoi l algerie parle que de peuple polisario, comme si les algeriens vivent comme les pays de golf..si les algeriens
ont aussi besoin de becoup de choses--le ptrole et la misere
117 - tarik الجمعة 22 ماي 2020 - 15:49
الجزائر متجهة نحو الإفلاس، وستستسلم للحراك رغم أنفها، الشيء الوحيد الذي كان يجعل من العسكر التمسك بالسلطة هو اموال النفط والغاز، اليوم مابقاش داك الشي والبلد متجه نحو الافلاس، وحتى لو الشعب مسك زمام الأمور سيجد نفسه فواحد لحريرة جاب ما يخرج منها، وهذا ان دل على شيء يدل على تأخر الشعب والسكوت عن النظام حتى تأزمت الأوضاع، واللي دارها بيديه يفكها بسنيه
118 - Mosber الجمعة 22 ماي 2020 - 15:53
ارد على مقال - 101 - جودي ا حمد ايت عبد الرحمن
يا أخي الرسول صلى الله عليه و سلم كان يتعامل مع البشر كإنسان خلقه الله ؟
ليس للمغرب عدوا الا الجنرالات الحاكمين منذ عقود الذي تركهم الإستعمار في الجزائر
اما الشعب الجزائري و المغربي أخوة نعرفوا بعضنا البعض جيدا
الجنرالات في الجزائر بعدائهم و بحقدهم للمغرب يولدون المشاكل و العرقلة بين الشعبين ليمارسون نزيف الثروة و الإنتفاضة الشعبية الثي تريد المدنية الدمقراطية لا للعسكرية
119 - أشرف - الجديدة الجمعة 22 ماي 2020 - 15:57
المعروف عن سياسة المغرب التعقل والنأي بالنفس عن كل ما يخص مشاكل الجزائر الداخلية . ولكن الى متى ونحن نتعرض للظلم منذ 1975. وحكام الجزائر يحرضون ويشيطنون ويألبون ....الم يحن الوقت ليقفوا عند حدهم...؟؟؟ أليس لنا مخابرات ووكلاء وعملاء لنحاربهم بنفس اسلحتهم ..؟ ارى ان صبرنا قد نفذ وان حساباتنا وقولنا انهم سيرجعون يوما عن غيهم لم تتحقق ..ساعدوا المعارضة شجعوا انفصال القبائل افضحومهم في المحافل الدولية . هم يشجعون الانفصاليين جهر ودوليا ونحن نكتفي بالملاحظة ؟؟؟؟؟الى متى ..
120 - كريم الجمعة 22 ماي 2020 - 16:00
لو اجتمعن علي كلمة واحدة لاصبحنا قوة القتصادية وتجارية والجتماعية وستراتيجية وعسكرية يحسب لها الف حساب.
نتكلم نفس الغة عندنا دين واحد عاءلاتنا عندهم تاريخ
ومجتمعاتنا دات قوة البتكارية طليعة أفكارنا داة ريادة عالمية.
لما التفكر في الحرب ونحن قسنا نفس حرارة المستعمر المهينة ولن ننسى كيف حاربناه بيد واحدة وكم من شهداء فقدناهم، والاهانات التي تعرض لها شعباني من طرف المستعمر.
121 - اعلي الجمعة 22 ماي 2020 - 16:11
إلى ما يسمى ali هل انت معنا في هاد الكوكب أم أنك في عالم آخر يكفي أن تفتح التلفاز وتنضر إلى اداعاتهم لترى الكم الهائل من السب والشتم ولا حديث لا على فلسطين ولا كورونا ولا شيء إلا السب والاحتلال المغربي ولهادا يا صديقي من يجب أن يتركنا لحال سبيلنا نحن أم أنتم.
122 - khalil الجمعة 22 ماي 2020 - 16:17
اتقي شر من احسنت اليه وحسبي الله ونعم الوكيل فيهم الله يخد فيهم الحق
123 - الناقد الجمعة 22 ماي 2020 - 16:30
كلفة احتجاز الصحراويين في الخيام بتدوف تزداد ارتفاعا عام بعد عام والجزائريون لا يمكنهم ان يتحملوا الكلفة الباهضة الى مالا نهاية. كل شيئ يتغير في الجزائرالا سياسة العداء للمغرب, ونحن الان لعهد بوتفليقة, فهو على الاقل كان يظهر المجاملة واللطف. هذا تبون الذي نزل بالمظلة على الجزائريين لا يدع يوما يمر دون ذكر المغرب بالسوء. شيئ مؤسف ان يغيب العقل وحسن الجوار بين البلدين.
124 - مول الفول الجمعة 22 ماي 2020 - 16:32
الدستور الذي اقترحه الرئيس الجزائري هو للمشاورات والتعديل ويمكن للشعب والبرلمان ان يضيفوا مواد اليه او يحذفوا منه ثم يعرض على الاستفتاء الشعبي للفصل فيه وبالتالي لا يوجد سخط حيال مشروع الدستور الحالي اما اتهام الجزائر للمغرب واللوبي الصهيوني باستهداف الجزائر فلا ارى ان فيه معاداة للسامية بل معاداة للصهيونية وحلفائها فضلا عن ان البرقية الجزائرية ذكرت اسماء هؤلاء النواب الاوروبيين وهم من غلاة الصهاينة والمدافعين عنها في اوروبا
125 - محمد امين الجمعة 22 ماي 2020 - 17:29
عيد مبارك سعيد للجارة الشقيقة الجزائر ... يجب على الشعب الجزائري والمغربي أن يعو ان هده الحرب لن تجلب للشعبين سوى الشقاء والمستفيد الأكبر، هم العصابات المتمركزين في كل من البلدين والعملاء الدين يسعون لتدمير المغرب العربي كاااملا
126 - خلاصة القول... الجمعة 22 ماي 2020 - 17:41
....حتي ولو عدل الدستور في الجزائر مائة مرة وعرض على الإستفتاء الشعبي المزعوم... فلن تكون له أية فائدة ولن يكون هناك أي تغيير ما دام الجنرالات يتدخلون في التوجهات السياسة للبلاد وأفراد الجيش وحاملي السلاح يشاركون في التصويتات والإنتخابات... نقطة إلى السطر
127 - م عبد الرحمن الجمعة 22 ماي 2020 - 18:14
الشعب الجزائري هم اخوان لنا والله ما نتمنى لهم الا الخير والتقدم. ولكن للحقيقة النظام السياسي للجزائر لا يبادلنا نفس الإحساس. فاكبر استفزاز هو تبنيه لأطروحة تمزيق وحدة بلد مسلم عربي أفريقي اخ لك في التاريخ ومقاومة المستعمر. ما شاء الله نتمنى للشعب الجزائري كل الخير. والله يهدي الجنرالات عنا.
128 - ملاحظة الجمعة 22 ماي 2020 - 18:36
السي Ali ، نحن في المغرب نعتبر أنفسنا والشعب الجزائري المجيد جسدا واحدا ، ومطالبنا بتحسين أوضاعكم واستفادتكم من خيرات بلدكم حق لكم ، فلا يعقل دولة بترولية يهاجر أبناؤها عبر قوارب الموت للخارج ، معرضين أنفسكهم للمخاطر والغرق ، بينما العسكر يتمتع هو وعائلته ومن يدور في فلكهم في خيرات وطنكم .
129 - Driss الجمعة 22 ماي 2020 - 18:37
العسكر او الجراد ويطلق عليهم ايضا "الجائحة" هم عدو الشعوب ..فمابالك اذا كان النظام الحاكم عسكريا؟؟؟
ستستحيل الديموقراطية والحقوق والمطالب طبعا..ولن يجلبوا للبلد الا الخسائر والويلات..فأعوذ بالله من "الدوزييم حلوف"
130 - مغربي أمازيغي مسلم الجمعة 22 ماي 2020 - 18:59
الشعب المغربي و الجزائري أبناء أعمام و إخوة الجيش الجزائري هو من يفتعل هذه النعرات
131 - DEMO الجمعة 22 ماي 2020 - 19:00
يا أخي عندما تقول اسرائيل مهتمة بالمغرب فهذا هذا هو الوهم والجهل بعينه لان اسرائيل لا يهمها الا فلسطين الحبيبة اي الارض المقدسة فهي تقوم بالابتزاز في جميع انحاء العالم لتحقيق غايتها
132 - Amir الجمعة 22 ماي 2020 - 19:14
الحرب الكلامية بداها القنصل المغربي. و الدستور الجديد ما زال محل نقاش و إثراء.
133 - رشيد باولو الجمعة 22 ماي 2020 - 19:35
اختارت الفتن ليس من شيم العقلاء الشعب الجزائري والمغربي أخوة تربطهم المحبة والجزيرة وكدالك الأنساب واالاحترام المتبادل بين الاخوة لكن لا يجب على من يسوق الكراهية والحقد الدفين القديم قصد تغطية على فشل او مشاكل ما من أجل التمويه ولكن الشعب ليس بالجبان يعلم كل العلم ان الشعوب المغربية الجزائرية خواة خواة بعضهم لبعض كالبنيان المرصوص
134 - مغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 20:24
على المغرب ان لا بعطيهم ما يريدون دعوا اعلامهم المسعور بقول ما يريد فقد تعودنا على دلك الرد يجب ان يكون بالعمل والتنمية
135 - BENT CHAWIYA DZ الجمعة 22 ماي 2020 - 20:29
الصاحب رقم 92
اشكرك على هذا الحب لاخوانك الجزائريين ومذا تريد من هذا الشعب المتمرد ابا عن جد وما هي احلامك التي تحلم بيها لكي يحققها لك
136 - من الناس الجمعة 22 ماي 2020 - 21:19
لا ماب موجه الرسالة على أساس حرية الصحافة فالمغرب مكيتعرض ليها حد، الأحرى كانو يصيفطوا الرسالة على حساب قانون الحرية فالفيسبوك 20.2
137 - أحمد بها الجمعة 22 ماي 2020 - 21:21
مقولة الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله واكرم مثواه قال من فعل بنا شرا سنرده له بالخير إلى أن يغلب خيرنا شره هاذا ما ينطبق على النظام الجزائري الخائن إن قطعت المملكة المغربية العلاقات الدبلوماسية مع إيران بسبب علاقات مشبوهة مع جبهة الانفصال الصحراوية ولماذا لا ينطبق على الجزائر التي تمول الجبهة ماديا وعسكريا ومعنويا ووووو لباب لدخل منو الريح سدو واستريح
138 - Hakim الجمعة 22 ماي 2020 - 21:26
إلى المسمى سليمان،أنت اللي بان ليا راه لحريرة سخنت ليك الراس.مامعنى يتنحاو قاع؟ راهم هاذوك 670جنرال ،أعداء وحدتنا الترابية ودارين لينا الحجرة في السباط.تبث شوية لكن إذا كنت مغربي.راه حنا عندنا الملك محمد السادس الله يحفظه لنا.
139 - إلى Amir 133 الجمعة 22 ماي 2020 - 21:31
هل أنت مقرب من شركة منتوج Amir الذي يبث اشهاره على قناة النهار ..؟
140 - مغاربي الجمعة 22 ماي 2020 - 21:37
تحية لاخواننا الجزائريين.انكم في القلب والله اعلم بما نقول .انكم اخوة وننتظر ان تصير الامور بايدينا لنبرز للاعداء والخصوم اننا شعب واحد على مر التاريخ.كم انا مشتاق لاتجول في بلدي الحبيب الجزائر والتقي باخواني الطيبين الجزائريين.اما تبون والعسكر لن يفني حبنا لكم والتاريخ ينتصر للمتقدمين ويطحن المتخلفين الانتهازيين.
141 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 21:40
Il faut spécifier
Les 2 peuples frères sont ciblés par le régime des généraux et le peuple algérien en premier lieu.
هذه هي الحقيقة. النظام العسكري لا يريد الاستقرار داخليا و لا في المنطقة المغاربية ككل.
142 - السامي محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 22:17
ا لمنطقة الشرقية الجزائرية التى تحتوي على الثروات النفطية و الغازية فهي ارض مغربية ايها الجزائريون ابناء فرنسا و نحن المغاربة الاحرار بقيادة ملكنا العزىز اهل الكرم
143 - mohamed الجمعة 22 ماي 2020 - 23:37
الى التعليق 1
بالله عليك لماذا كل هذا الحقد و الغل على الجزاءر. لماذا هذا الوصف الغريب الذي اطلقته على الجزاءر لماذا لا تستحي من نفسك.
الان و قد علقت بهذه الجملة. فساقول لك ستسؤل يوم القيامة امام رب الكون على ما قلته و ما دونته في حق الجزاءر. فتب الى الله و كفر عن ذنبك قبل ان تلقى الله. اللهم اني قد بلغت.
تحياتي لكل ماهو مغربي اصيل و السلام
144 - Mohamed السبت 23 ماي 2020 - 00:38
عجيب أمر المغاربة يحبون الشعب الجزائري ويكرهون نظامه فنحن كدالك نحب الشعب المغربي ونكره نظامكم ....
145 - صحراوي حر السبت 23 ماي 2020 - 03:14
يوم عن يوم يتأكد بالملموس غباء نظام العسكر فهو يهرول لحل المشكل الليبي وينسى مشكل البوليزاريو المقيم فوق ترابه الوطني منذ أكثر من 45سنة. يعني بلاد بدولتين دولة العسكر في الشمال ودولة البوليزاريو السرابية بتندوف.
فعوظ الجلوس مع المغرب على طاولة واحدة لإيجاد حل ليس فيه غالب ولامغلوب يستمرون فى غيهم و متاجرتهم في قضية خاسرة لاتعني الجزائر . وهذه القضية قد تكون سببا في تدخل عسكري أجنبي لتقسيم المنطقة كما حو الحال في الشرق الأوسط بدعوى الحفاظ على الأمن بمنطقة حساسة على أبواب أوروبا
146 - مغربي حر السبت 23 ماي 2020 - 10:37
بوصلة جنرالات الحركى وصلت للحضيض فهم يستخدمون نفس الاسطوانة المشروخة منذ ان افتعلو حرب الرمال وهجمو غدرا على المغرب فهم يحاولون التغطية على فشلهم في ادارة ازمة كورونا و الازمة الاقتصادية الخانقة التي تهدد بثورة جياع و عدم توفير ابسط شروط العيش الكريم لشعب الجزائري المقهور مثل الماء و الكهرباء والغاز والدقيق و الحليب و البطاطا والكمامات ومستشفيات مهترئة لا تتوفر على ابسط الشروط ولي تشتيت انظار الحراك واستخدام ازمة كورونا لتضيق على حرية التعبير و الاعتقالات والقمع في صفوف نشطاء الحراك والصحفيين المعارضين
147 - نورالدين شوباني السبت 23 ماي 2020 - 17:42
أوروبا والسلطة المحتلة لاهم لهم الا زرع الحروب في العالم الإسلامي وسايس بيكو جديد لتقسيمهم الى 45 دويلة.والاسف ان الحكام يسهلون ذلك.وقد ذكر الوساد انه لا توجد دولة صديقة بل حكام يركعون وان الشعوب لا يمكن تغييرها.الشرق الاوسط مشتعل الكل يقتل الكل والاتجاه الان نحو دول شمال افريقيا.
148 - محمد حامد ولد سلام السبت 23 ماي 2020 - 20:08
يظهر لي بان العالم لم يستفد من مكر كورونا... و كان بعد كورونا انتهى كل شيي..مازال الدرس البلاء الكبير الذي يجعل الامور في نصابها..الا و هو فتنة الكافرين كل عام..مثل تسانومي..و الذبابة القاتلة التي يسلطها الله على كل ظالم حاكم او محكوما...ارتقبوا بعد هدوء الصيف بما سيواجه العالم الخريف المقبل.
149 - ماريا الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:17
تحيه من الجزائريين للشعب المغربي نحبوووووكم
المجموع: 149 | عرض: 1 - 149

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.