24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبراء يدعون إلى الحيطة والحذر في مواجهة ذروة تفشي الفيروس (5.00)

  2. مغربيتان ضمن قائمة "فوربس" للسيدات الرائدات (5.00)

  3. نقوش و"أهرامات" الطاوس .. كنوز إنسانية تئن تحت وطأة الإهمال (5.00)

  4. الاستهتار بتدابير الوقاية من "كورونا" يفاقم الخطر بـ"دار الضمانة" (5.00)

  5. "الاشتراكي الموحد" ينادي بإطلاق سراح معتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | خبير يشكك في لقاحات روسيا والصين ضد كورونا

خبير يشكك في لقاحات روسيا والصين ضد كورونا

خبير يشكك في لقاحات روسيا والصين ضد كورونا

شكك أنطوني فاوتشي، خبير الأمراض المعدية عضو خلية مكافحة فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، في سلامة اللقاحات التي يتم تطويرها حاليا في روسيا والصين.

وأعلن فاوتشي، في جلسة استماع أمام الكونغرس الأمريكي: "آمل حقا في أن يختبر الصينيون والروس لقاحاتهم قبل استخدامها على أي فرد".

وأضاف مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية، الذي يحظى باحترام كبير، أن "الإعلان عن تطوير لقاح يمكن توزيعه حتى قبل اختباره يطرح في رأي مشكلة لكي لا أقول أكثر من ذلك".

ويرى أن الولايات المتحدة لن تضطر للاعتماد على لقاحات تطورها دول أخرى.

وأعلنت روسيا، هذا الأسبوع، أنها ستبدأ اعتبارا من شتنبر وأكتوبر الإنتاج الصناعي للقاحين ضد "كوفيد-19" طورهما باحثون من مراكز حكومية.

وشبه كيريل ديميترييف، رئيس الصندوق السيادي الروسي الذي يمول تطوير أحد اللقاحين، السباق الحالي لإيجاد لقاح لـ"كوفيد-19" باستكشاف الفضاء.

وقال لشبكة "سي إن إن" إن "الأمريكيين فوجئوا عندما سمعوا إشارة سبوتنيك"، أول قمر اصطناعي أطلقه الاتحاد السوفياتي في 1957. وأضاف: "سيكون الأمر نفسه مع اللقاح. سنكون في الطليعة" لتطويره.

ولم تكشف موسكو البيانات العلمية التي تثبت فعالية لقاحاتها وسلامتها.

وأظهرت مشاريع عديدة لتطوير لقاحات نتائج مشجعة؛ بينها مشروع صيني يتم بالتعاون بين معهد أبحاث عسكرية ومجموعة "كانسينو بيولوجيكس" لإنتاج الأدوية.

وأجاز الجيش الصيني، نهاية يونيو، استخدام اللقاح في صفوفه حتى قبل بدء المراحل الأخيرة لتجربته.

وبلغت ثلاثة لقاحات تطور في الدول الغربية المرحلة الأخيرة في تجاربها السريرية على البشر؛ وهي لقاح لشركة "موديرنا" الأمريكية، وآخر تطوره جامعة أوكسفورد البريطانية بالتعاون مع مختبر "أسترا زينيكا"، ولقاح ثالث لتحالف "بايو ان تيك-بفايزر" الألماني-الأمريكي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - الفاسي الكاعي السبت 01 غشت 2020 - 21:41
أودي أكبر لقاح ضد كورونا هو العودة للتوبة و معرفة أن الله القوي الجبار و أن الفساد ظهر غي الأرض و أن الإنسان طعى و تجبر .
2 - قدور السبت 01 غشت 2020 - 21:42
احسن لقاح هو بنادم يدخل سوق راسو اويدير شغلو.الي تبع هادو محال واش اكمل العام بعقلو .
3 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي السبت 01 غشت 2020 - 21:48
المهم تلك اللقاحات بجربونها على شعوبهم وتمنع من دخول أي بلد آخر لأن روسيا والصين لا ثقة فيهما ولا خير يرجى منهما
4 - مقهور السبت 01 غشت 2020 - 21:49
هادو مايرحمو مايخليو الرحمة تنزل.
5 - سعيد- ح-س. السبت 01 غشت 2020 - 21:56
لماذا يشكك؟ ما هو السبب؟ هل هو على اطلاع بابحاث الروس؟ هل كان معهم؟ هل اعطوه نتائج دراستهم و ابحاتهم فقام في امريكا بدراستها ام هناك امور اخرى و نية مبيتة؟ ام ان الخبير الامريكي و غيرها في الغرب يعرفون حقيقة فيروس كوفيد و لهم الاسرار و بالتالي يعرفون حق المعرفة ان لا احد سوف ينتج لقاحا ضد الفيروس المشبوه (مشبوه لانه صار مشبوه)؟ فهل كوفيد من صناعة في مختبر ما؟ و الا كيف نفهم الافكار المسبقة اصلا و مسبقا على جهود دول اخرى؟ ان القضية فيها "ان" او انها صارت مشبوهة كليا و غير ذات مصداقية؟؟ هل هناك تلاعب؟ ما دور المنظمة العالمية للصحة في المزايدات؟ اذ صارت مثل مجلس الامن حين يعلن حروبا بدواعي واهيىة؟
6 - yassinov السبت 01 غشت 2020 - 21:57
رسالة واضحة للعالم أنها لن تتبع قطيع أمريكا وأنها مستقلة بذاتها صحيا و كذلك إقتصاديا وقواعد اللعبة انتهت إلى الأبد، أما أمريكا لا زالت تعتقد أنها شرطي العالم الأمر الناهي ولن ترضى أن تسبقها أي دولة إلى هذا اللقاح لكي تربح أموال طائلة من مبيعاته لذا فالسبيل الوحيد للولايات المتحدة الأمريكية هو التشيكيك في جميع اللقاحات من طرف أشباه الخبراء المأجورين
7 - america السبت 01 غشت 2020 - 21:57
لقاح الولايات المتحدة الأمريكية سيكون الوحيد الفعال والآمن في العالم
8 - zak السبت 01 غشت 2020 - 22:01
لا يتق في اللقاح لانه ليس من بلده۔۔۔۔مبروك لاصين و الدب الروسي۔۔۔۔۔
9 - حرب باردة السبت 01 غشت 2020 - 22:05
لكان الخوخ يداوي كن دوا راسو اوا فين الخبرة ديالك في محاصرة الفيروس في امريكا انها السياسة اللعينة التي تدخلت في مجريات هذه الجاءحة
10 - عبدالصادق السبت 01 غشت 2020 - 22:08
لأنه أمريكي شيء من الطبيعي أن يشكك
11 - said السبت 01 غشت 2020 - 22:12
دابا شي غادي يطعن فشي ،على قبل السوق ، اما حياة البشر فهي أخر ما يهم ديناصورات مختبرات الادوية ،الذين يجسدون الوجه القبيح للرأس مالية المتوحشة
12 - العريشي السبت 01 غشت 2020 - 22:16
لو الصين قالت أنها توصلت للقاح قبل الآخرين فعلم أنها كانت مؤامرة الفيروس من الصين واللقاح من الصين !!!! والملايير الدولارات الى الصين
13 - لقاحات و حروب السبت 01 غشت 2020 - 22:26
يبدو أن أمريكا تعتبر اللقاح الروسي-الصيني إهانة لكبريائها التكنوبيولوجي و الاقتصادي عامة،
أمريكا تنقلب على العولمة لأنها أصبحت خاسرة في سبق الأمم، العودة إلى الحمائية و الشعبوية سيغرق أمريكا في سلسلة من الاخفاقات، خاصة أن الاستحقاق الصيني يفرض نفسه على العالم
14 - mowateen السبت 01 غشت 2020 - 22:27
الدول الكبرى في سباق محموم للوصول للقاح قبل القوى المنافسة. لماذا؟ أولا، لتثبث قوتها و سبقها العلمي. ثانيا، لتجنب الآثار المدمرة للوباء عندها في الشتاء القريب. ثالثا، لمحاولة كسر أنفة و كبرياء الخصوم الذين قد يهرعون لطلب المساعدة في حال حلول الشتاء عندهم من دون النجاح في تطوير لقاحهم الخاص. رابعا، لتأمين وتوسيع مناطق نفوذها في العالم من خلال صفقات توريد اللقاح للدول المتخلفة. و لكن بأية شروط و أية كلفة! و ربما بأية مهانة!
وا مُنْصِفَاهْ! وا منصفاه! وا منصفاه! رغم تفريطنا فيك و في كل أقرانك من وزنك الثقيل. أنتم فخرنا الذي بقي لنا. نشعر بالعار على تفريطنا.
15 - Abdelhak السبت 01 غشت 2020 - 22:31
أمريكا تريد دائما أن تكون السباقة في كل شيء وبالنسبة للقاح ضد فيروس كورونا فأهل الاختصاص وخاصة البيولوجيون هم من لهم الحق في الكلام في هذا الموضوع وما تبقى يتكلم من فراغ أو من باب التطفل لا أقل ولا أكثر.
16 - ندىر السبت 01 غشت 2020 - 22:34
الى رقم2 قدور
يا سي قدور والله مافهمت حاجة من لكتبت
اكتب ولو جملة مفيدة حتى نفهم معنى تفكيرك
17 - وعزيز السبت 01 غشت 2020 - 22:39
و احسن لقاح سوف ينتج هو لقاحكم...




حتى هواتفكم احسن من هواتف الصين



و بترولكم أحسن من بترول باقي العالم...



و ادمغتكم افضل من ادمغة سائر البشر....




انها

العظمة...


جنون العظمة..


الاستعلاء..


الأنانية....

كفى.

لن تبقوا أسياد العالم... و انتم تقهرونه...


حان وقت الاعتراف بأنكم لستم وحدكم...


و ان للجميع الحق في الابتكار و تبادل التجارة بكل حرية مع دول العالم.... الذي قهرتموه بالعقوبات.... و الغزو.... و الاملاءات...
18 - غريب السبت 01 غشت 2020 - 23:52
أعتقد أن امريكا تخف من المنافسة الاقتصادية ولهذا تحاول بأية وسيلة ضرب اقتاد الدول المنافسة لها وتحاول ان تجعل كل ما تصنعه هي جيد وما يصنعه المنافسون سيء فالادوي الامريكية جيدة وفعالة والادوية الروسة والصينية سيئة والصناعة الامريكية جيدة والصتعات الاخرى سيئة وامريكا دولة عادلة والدول منافسة لها دول ظالمة وامريكا وحلفائها ابطال ويدافعون عن العدالة والدول المنافسة مجرمون وامريكا من حقها صناعة اية أسلحة حتى لو كانت نووية او جرثومية الدول المنافسة تهدد الاستقرار العالمي سئمنا من هذه الاسطوانة الامريكية التي منذ ولادتنا ونحن نسمعها لحد الآن على العموم نتمنى لأي دولة في العالم وأيعالم في العالم النجاح في ايجاد لقاح او دواء لهذا الفيروس لانقاذ البشرية والسلام
19 - تغطية الشمس بالغربال الأحد 02 غشت 2020 - 00:31
اللقاح الصيني يتم تجربته على البشر منذ ايام ان لم نقل اسابيع عبر العالم، في الصين، البرازيل وجنوب افريقيا. امريكا ما زالت في مرحلت التحكم في الوباء. لهذا تشكك دون نسيان ان التلاقيح من الصين والروس ارخص. لا عجب.
20 - mmm الأحد 02 غشت 2020 - 00:42
est ce que le diplome Russe a la meme valeur qu,un diplome American.
21 - ali الأحد 02 غشت 2020 - 02:35
الى mmm نعم في روسيا الدبلوم الروسي احسن من الامركي ، ليكن في علمك ان الامريكان يعملون كل مافي وسعهم لكي يستقطبوا العلماء الروس الى بلدهم ،
تعليقك يدل على مرض ذاخلي صعب شفاءه لكن الدواء ستجده عندما تتصالح مع نفسك و مع من تكره لانه اختار مالم تستطع ان تختاره انت يوما ما
ثانيا انصحك ان تزور روسيا لكي ترى
22 - mohasimo الأحد 02 غشت 2020 - 07:33
كما هناك لاعبين مغاربة يلعبون في دول أوربا ونشجع فرقهم, فأنا أشجع أمريكا لأن مشروعها للبحث عن لقاح كورونا هذا المشروع يقوده المغربي منصف السلاوي, يالله سي منصف بين للعالم العلماء المغاربة علاش قادين ولله التوفيق.
23 - SAMIR الأحد 02 غشت 2020 - 09:45
وصفه لقاح ضد فيروس كورونا موجوده في كتب الاعجاز العلمي عندخير امه.
كالعاده لا يريدون الإفصاح عنها لكي لا يطلع عليها العلمانيون وينسبونها اليهم.
24 - لقاح موجود الأحد 02 غشت 2020 - 10:38
اللقاح موجود بالمغرب اكتشفه عالم بيولوجيا توصل اليه بفضل الله مند شهر أبريل يعالج كوفيد 19 في ظرف يومين تماما دون آثار جانبية .....
لكن عقدة الاجنبي دائما لدى المسؤول المغربي....
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.