محامون يَعِدون من أكادير بحماية حقوق "ضعفاء المهاجرين" بالعالم

محامون يَعِدون من أكادير بحماية حقوق "ضعفاء المهاجرين" بالعالم
السبت 25 نونبر 2017 - 21:00

على وقع التفاؤل والرغبة في العمل المشترك، اختتم الملتقى الثاني للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج، حيث تم الاتفاق على مواصلة التنسيق لما فيه مصلحة مهنة المحاماة ومصلحة المغرب والمغاربة أينما وجدوا.

كلمة عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في نهاية الملتقى الذي نظمته وزارة “الجالية” بشراكة مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب، أكد من خلالها على ضرورة نجاح المبادرة، إذ قال مخاطبا أصحاب البذلة السوداء: “أنتم ضمير المجتمع الحي، وبالتالي يجب أن تكونوا في الريادة وبشكل قوي”.

وشدد الوزير على ضرورة البحث عن آلية للتنسيق بين المحامين المغاربة في العالم في ما بينهم ومع محاميي المغرب، وزاد: “الوزارة ستوفر لكم الدعم الكامل وستكون سندا لكم من أجل بلورة ما اتفق عليه في المنتدى”.

ودعا الوزير إلى العمل على انتخاب مكتب لجمعية محاميين ومحاميات مغاربة العالم، في استقلالية تامة؛ على أن يتم إشراك الجميع، طالبا منهم اختيار طريقة التنظيم وباقي التفاصيل، ومقترحا جعل مدينة أكادير مكانا قارا للمنتدى كل سنة.

اللقاء الممتد على مدى يومين استهل بجلسة أولى حول “حماية حقوق ومصالح الفئات الهشة من مغاربة العالم”، وثانية حول “آليات المساعدة القانونية والقضائية ببلدان الاستقبال”، وأخيرة حول “العولمة ومهنة المحاماة”، وعرف بسط عدد من القضايا والإشكالات التي يشتكي منها مغاربة العالم.

وعلى ضوء ما استجمع من معطيات، خلص المشاركون إلى ضرورة تفعيل شبكة المحامين المغاربة المقيمين بالخارج التي تضم أكثر من 80 محاميا مزاولين بعدد من دول المعمور للدفاع عن الحقوق والمكتسبات المشروعة لمغاربة العالم.

كما تم التأكيد على السماح لأي مغربي بأن يترافع أمام القضاء المغربي للدفاع عن المغاربة المقيمين بالخارج دون إلزامه بالحصول على إذن الترافع أو أي شرط، في غياب اتفاقية مبرمة في هذا الصدد.

وفي غياب اتفاقيات ثنائية، طالب المشاركون بدراسة سبل تفادي تنازع القوانين، خاصة في نظام الأسرة والأحوال الشخصية، من خلال تعزيز آليات التعاون بين شبكة المحامين بالخارج ونظرائهم بالمغرب، مع دعوة المحامين خارج البلاد إلى مواجهة بعض الأحكام التي لا تعترف بالكفالة والتي يقابلها التبني في تشريعات بلدان الإقامة.

التوصيات طالبت بدعوة المحامين المغاربة بالخارج إلى التكتل في إطار جمعيات، مع تعزيز دورها لخدمة الفئات الهشة من مغاربة العالم، وتوسيع إبرام الاتفاقيات الثنائية بين المغرب وبلدان الاستقبال في مجال حماية حقوق ومصالح الجالية، وخلق بنك معلومات مشترك بين هيئات المحامين المغاربة بالخارج وبالداخل لتبادل الخبرات القانونية والاجتهادات القضائية.

المجتمعون بأكادير طالبوا الحكومة المغربية بالمبادرة لتعديل اتفاقية الضمان الاجتماعي المبرمة مع الحكومة الفرنسية أو غيرها من دول الإقامة التي يعاني فيها مغاربة العالم من التمييز، أسوة بما هو معمول به في إطار الاتفاقية التي تجمع بين بلجيكا والمغرب، ودراسة إمكانية تمكين المسنين المغاربة من توطين عملية الأداء الضريبي، وفي حالة القاصرين غير المرافقين إيلاء مسطرتي القيم الوصي لأحد أفراد الأسرة أو الشخصيات القانونية المرجعية في هذا الإطار.

ونادى المحامون الحاضرون في المنتدى باختيار مواضيع وقضيا المنتديات المقبلة لتكون موضوع نقاش بين المحامين المغاربة المزاولين بالخارج ونظرائهم بأرض الوطن وفق القانون المقارن، والانكباب على معالجة إشكالية استبدال العقوبات الحبسية بالطرد الإداري.

نقاشات اليومين أفضت، كذلك، إلى المطالبة بتفكيك النظام القانوني وإصلاح المنظومتين التعليمية والقانونية، وفق مقاربة تشاركية تراعي الرسالة النبيلة للمهنة، والانخراط في ملاءمة توافقية تتجاوز الحواجز وتساير الانفتاح والثورة الرقمية والتلاقح في الوسط المعني القضائي بكل مكوناته، وتطوير الإطار القانوني من خلال توسيع مجال الاتفاقيات الثنائية قصد تجاوز شرط الجنسية أو نهج مبدأ المعاملة بالمثل.

الختام شهد التأكيد على وجوب عقد شراكات مع مكاتب المحاماة الأجنبية ومأسسة التعاون مع شبكة المحامين المغاربة المقيمين بالخارج، وتحديث مهنة المحاماة بالمغرب واستلهام التجارب الفضلى المعمول بها في بعض الدول الأنجلوساكسونية قصد مواكبة التحولات، ومواجهة المنافسة من خلال الاستثمار في العنصر البشري والانفتاح على الذكاء القانوني وتتبع نشر المعلومة القانونية، وخاصة القرارات والاجتهادات القضائية.

النقيب ورئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، محمد أقديم، أفاد في كلمته الختامية أن نجاح المنتدى ستكون له تبعات، وقال: “أرى أن المنتدى سيعطي الكثير للمحاماة المغربية وللمحامين المغاربة في العالم”، مشددا على أن العمل سينصب على إيجاد آليات للعمل المشترك.

ودعا أقديم المحامين المشاركين في “منتدى أكادير” إلى المساهمة في إعداد القانون المهني للمحامين، والذي أخبر بأنه لازال على طاولة النقاش بين المحامين، موردا أن النسخة المتوفرة حاليا ليست في المستوى ولا تلقى الرضا الجماعي.

‫تعليقات الزوار

11
  • مفارقة غريبة
    السبت 25 نونبر 2017 - 21:22

    وماذا عن المواطنيين البسطاء اللذين اكلت اموالهم من طرف المحامين؟

  • هموش محمد
    السبت 25 نونبر 2017 - 21:25

    السلام عليكم. .نطالب السيد الوزير. .أن يفكر في المهاجرين المتقاعدين. .ويضغط على الحوكمة. .يسمح لنا ..بدخول إلى الوطن العزيز بالسيارة. .ويعفينا من القانون 6 أشهر. .ونتمنى لكم التوفيق

  • مهاجر
    السبت 25 نونبر 2017 - 21:28

    احميو ضعفاء الداخل الدين يموتون من أجل الطحين أو مطحونين أما ضعفاء الخارج فهم محميون ماديا ومعنويا من بلدان الدموقراطة

  • بنت الري__________ش_1_
    السبت 25 نونبر 2017 - 21:31

    كان احد المهاجرين بايطاليا متجها لعمله وانزلق وكاد يسقط وصاح:يا هيا سيدي عبد الرحمان ..واجابه احد المارة ههههه سيدك عبد الرحمان دها حتى فالعيالات اللي ماتوا في الصويرة !!ما بقى ليه غير انت في الطليان!!!!! بعض المؤتمرات والاجتماعات من كثرة ما تثير السخرية تضحك,كثرة الهم كتبكي………….!!?

  • بوسيف
    السبت 25 نونبر 2017 - 21:46

    الى رقم 2
    كفى من ابتزاز الوطن ,فقد هلكتم اﻷقتصاد بجمعكم للخردة اﻷوروبية ذهابا وايابا والنتيجة هى اغلاق المصانع وازدياد رقم العاطلين المهول,ونسيتم أنكم حولتم البلد الى جوطية كل 5 كلم.

  • المختار العمراني
    السبت 25 نونبر 2017 - 22:36

    توكلو على الله ، والستفتحوا بمعانات الجالية بإسبانيا مع رخصة السياقة المغربية الغير معترف بها بصفة كاملة. ما نعانيه كجالية منسية من مخالفات تصل 500 أورو.. فرخصة السياقة تمثل وثيقة من وزارة النقل. واﻹعتراف من الجارة اﻹسبانية إنما هو رصيد لقيمة تقدم اﻹدارة المغربية ودليل لمجاراتها للتطور الحاصل في هذا الميدان . نرجو من هسبريس المحترمة أن تعاود الكتابة في هذا الموضوع. شكرا هسبريس

  • Isabella
    السبت 25 نونبر 2017 - 23:55

    L'homme vit soit en société soit en tant qu'individu selon des idées des valeurs,par ce biai il peut émettre un jugement un avis ou des critiques envers l'autres ou les autres,si nous prenions ce patriotisme maléfique cher aux hommes au pouvoir,c d'ailleurs un parmi d'autres cheval de bataille,une simple analyse pour découvrir que ce patriotisme n'été qu'un moyen de destruction ou d'auto-destruction car véhiculé par la masse,le malheurs des personnes qui portent un jugement des critiques des avis sur autrui viennent du fait de manque d'idées de valeurs,ce qui est dommageable pour la société l'individu n'est pas le fait de ramasser des poubelles et s'en aller les vendres sur les marchés,ni comme diraient beaucoup l'entrave de ces individus a la mise en place de débouchés suite

  • من فلوريدا
    الأحد 26 نونبر 2017 - 02:16

    سلام تام .
    المحامون المغاربة هم أكثر من يتهرب من قضايا أبناء جلدتهم ويختلقون الأسباب ليصدمونك بمبالغ خيالية ،لكي لا تقبل وتعود من حيث أتيت . من الاحسن إلا تجتمعوا فيكفي ان تبقوا فرادا كي تشتتونا .
    اتقوا الله اتقوا الله .
    وتحية لكل ابناء الغربة

  • Nour
    الأحد 26 نونبر 2017 - 05:49

    Alors que des pays travaille par des comités éfficaces ds de simples locaux nous au Maroc on choisit les congrés le méchoui les voyages les discours les promesses du bla bla sans objevtifs précis ni imputabilité v commencons par des consulatset et des centres culturels fonctionnels rentables fiables sinon evitons ces congres couteux pour rien

  • سناء الادريسي
    الأحد 26 نونبر 2017 - 09:33

    اتقوا الله وبركة علبكم من البهتان . اشمن وزراة او محامي. انا اتصلت بهذه الوزارة حول سؤال ما فطلبوا حضوري ذهبت رغم المسافة. لم اجد عند السيد ادنى فكرة فقد تعمد الادب في الهاتف. وليست عنده اي فكرة او جوابا لسؤالي. واذا ارادت لهسبريس اعطيها الشخص ورقم هاتفه. ارسلت رسالة الى الديوان الملكي ثلاث اشهر لا من رد ولا من جواب. اما هؤلاء المحامون فهم اكبر منافقبن. اما محامو الخارج فليس لهم الحق في الدفاع عن شخص في دولة اخرى الا اذا كان
    حاصلا على شهادتين من كلا الدولتين. ومتخصص في القانون في كلا الدولتين فكم من واحد ياترى فيه هاذا الاختصاص؟؟ قالك يتعهدون بحماية الضعفاء من المهاجرين وباز انتم يجب ان تطلبوا الحماية من الله لما تقترفونه في حق الضعفاء والاغنياء. الضعيف والله ماحطهوم فوق الطاولة والله الى دخل عندكم على الباب فمابلكم ستدافعون عنه. كلنا نعلم انكم مع من يدفع اكثر فهو من يربح . شرفونا باسماءكم وارقام هواتفكم على الهسبريس لنتصل بكم. اتقوا الله في هاذ المهاجر مسكين. وخاصة المسن راه مابقالو جهد بعد 50 سنة او اكثر في الغربة. راه باغي كبحال الناس يرتاح في بلده ولكن اشكن يخليه

  • سوسي
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:49

    حقوق المهاجرين الضعفاء في لعالم من يقرء العنوان يضن ان النرويج هي المنضمة على بعد 170كلم من اغادير ضعفاء ماتو من اجل بعض كيلوغرامات من الطحين لاحول و لا قوة الا بالله المزوق من برى اش خبارك من الداخل

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين