24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. حراك الجزائر في الجمعة الحادية والعشرين (5.00)

  2. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  3. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  4. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  5. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة في جامعات عالمية يتمسكون بالوطن وينفون تهمة الإرهاب

مغاربة في جامعات عالمية يتمسكون بالوطن وينفون تهمة الإرهاب

مغاربة في جامعات عالمية يتمسكون بالوطن وينفون تهمة الإرهاب

أشاد شباب وشابات مغاربة يدرسون في مختلف الجامعات العالمية بتنظيم الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة الجامعة الشتوية بمدينة إفران لفائدة مائة مشارك لمناقشة مواضيع تهم العيش المشترك ودور الشباب في الارتقاء بصورة المغرب وتبادل الخبرات والمعلومات فيما بينهم.

وعبّر مشاركون في الجامعة الشتوية المنظمة على مدى ثلاثة أيام، في تصريحات لهسبريس، عن استعدادهم للعودة إلى بلدهم الأم عند نهاية تكوينهم قصد المساهمة في النهوض بقطار التنمية؛ وذلك تفاعاً مع دعوة الوزير عبد الكريم بنعتيق، قصد الانخراط في المشروع التنموي الذي يقوده الملك محمد السادس.

الشباب الملتئمون في الجامعة الشتوية، التي تنظمها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي وجامعة الأخوين، أكدوا، في تصريحات مختلفة لهسبريس، أن الترويج إلى كون الإرهاب والتطرف صار في أوروبا مقروناً بالمغاربة فقط، وليس بجنسيات أخرى، "أمر غير صحيح تماماً"، بل هناك كفاءات مغربية كثيرة تشرف بلادها ويتم التغاضي عنها، خصوصا مع صعود التيارات المتطرفة إلى الحكم.

أسامة كرم الزياني، طالب مغربي يدرس ببلجيكا ويقطن بحي مولنبيك ببروكسيل الذي ولد وترعرع فيه كثير من المتهمين المغاربة بالتخطيط والتنفيذ لهجمات إرهابية في أوروبا، على رأسها هجمات باريس، قال، في تصريحات لهسبريس، إن "كثيرا من الكلام الذي راج عن مغاربة هذا الحي أمر مبالغ فيه".

الشاب المنحدر من مدينة طنجة والمشارك في الجامعة الشتوية دعا مغاربة العالم أينما كانوا إلى المساهمة في تغيير الصور المغلوطة وتكسير الحواجز التي تقف في وجه تلاقح الأديان، وأضاف: "علينا أن نعيش جميعاً، مسلمين ومسيحيين ويهود بشكل متعايش ينبذ العنف والكراهية".

وعن الحي الشهير الذي روّع أجهزة الأمن في العالم، أوضح أسامة أنه منذ عامين تقريباً ينشط بمولنبيك إلى جانب عدد من الشباب من جنسيات مختلفة، لتغيير هذه الصورة الخاطئة عبر تنظيم احتفالات في رأس السنة داخل المساجد ودعوة المسيحيين للمشاركة في "عشاء العام الجديد"، في مقابل ذلك ينظمون خلال شهر رمضان المبارك إفطارا جماعياً داخل الكنائس، كرمز للتعايش والتسامح بين المسيحيين والمسلمين.

وعن موضوع "العيش المشترك"، قالت خديجة الفرجاني، طالبة مغربية في الجامعة الحرة ببروكسيل، إن الوزارة أتاحت لهم الفرصة لتعميق النقاش حول هذه المواضيع الشائكة في المهجر، والتي تحول دون اندماج العديد من المغاربة في بلدان الاستقبال.

وزادت قائلة: "علينا أن نتسلح بالقيم المغربية الرائدة في التعايش وقبول الآخر والاختلاف، وهذه مناسبة داخل هذا الفضاء لتبادل المعلومات والأفكار"، وأكدت أنهم ككفاءات مغربية يتشبثون بجذورهم المغربية وسيعملون كل من موقعه على خدمة البلاد وتمثيلها أحسن تمثيل.

وبدورها شددت شيما كسلاتي، وهي طالبة مغربية مقيمة بتونس، على ضرورة تملك الجيل الجديد لثقافة العيش المشترك في بلد المهجر، ومضت قائلة: "نحن الآن سفراء المغرب في الدول وعلينا أن نكون في مستوى التطلعات، لأن أي ممارسة خاطئة نقوم بها فهي تُسيء إلى سمعة المملكة بشكل أو بآخر".

ويشارك في هذه الدورة 100 شاب من مختلف دول العالم، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و25 سنة، 66% منهم إناث، مع حضور طلبة مغاربة وأجانب يتابعون دراستهم بالمغرب بهدف تيسير التبادل الثقافي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - تفارقو معنا الجمعة 22 دجنبر 2017 - 23:13
غير هاد الدولة تبعد منا و من ولدنا و معمر الارهاب يلقى طريقو لنا. دولة الارهاب و صانعته ياك خوينا لكم البلاد يلاه قلبو علينا
2 - القعقاع الجمعة 22 دجنبر 2017 - 23:41
بعض المصطلحات نسمعها فقط في المغرب مجرد شعارات فضفاضة رنانة لا تعكس الواقع المعيش اذا اردنا اقناع هولاء الطلبة المهاجرين للخارج من اجل تحصيل الشهادات فلابد من تشجييع البحت العلمي و تغيير العقليات المتحجرة التي تعود لزمن بعيد العالم يتطور كل يوم و بسرعة في ارض الواقع احدكم يشرح لي ما معنى استعمال جمل كهاته: خلق استراتيجية تشاركية تراعي البعد الجيوستراتيجي في اطار الحكامة .) تعرفون كبف تقدم الغرب بشىء اسمه البساطة ناس بسطاء في كل شىء يكفي ان تنصت لمرشح ما عندهم تجده يتكلم بخطاب بسبط يفهمة الكل كان يقول سارفع الضراءب على الاغنياء و اخفضها على الفقراء سانقص من ميزانية الدفاع .... اما نحن فتجده يستعمل خطاب اكاديمي بالي مع ان حوالي نصف الشعب امي.
3 - يتيم الوطن الجمعة 22 دجنبر 2017 - 23:47
مابال الدولة نخبوية حتى في تعاملها مع قضايا الهجرة،تختار مغاربة الجامعات اقل من 25سنةلتمنحهم فرصة الدفاع عنها ،وكان باقي المهاجرين لايفقهون في المشاركة و...شيئا،لقد ابنتم عن النخبوية حتى في التعاطي مع امور عامة،فلتذهبوا الى قنصلياتكم والمدن والمداشر لترفععوا ون معنوياتنا،اما وانكم تحلبون الآباء وتستملون الأبناء انه اسلوبكم في الاستغلال وتعلقكم بالنظري الفارغ،فسيادتكم بعيد جدا عن همومنا وتترك فرص القيام بانشطة هامشية وتوثقها في عصرك المحدود جدا،فلنكونوا وزارة الهجرة حقيقة وممارسة،لا ظهور من اجل التبجح،اولا لهلا منكم احسن
4 - ثقوب الميزانية السبت 23 دجنبر 2017 - 00:08
الوزير الإشتراكي و رئيس مكتب الجالية و أخرون فتحوا بابا بالإسترزاق عبر مايسمى بالقضية الوطنية الأولى المصيرية التي حسم مصيرها في الأمم المتحدة عبر القوى العظمى المتصارعة على ثرواتها إلى جانب القطط السمينة الوكيلة من الطرفين و الشعب يذهب إلى الجحيم ...
5 - Imigrant السبت 23 دجنبر 2017 - 00:37
When I heard world class universities, I thought that they will mention UK and USA. However, Belgium, Tunisia??? are you serious guys. I study in the UK for my masters in Project Management after I graduated with BA(Hons) in the same university. Will I go back to Morocco ? NO WAY...
6 - حموا السبت 23 دجنبر 2017 - 01:08
ان القوى العظمى تتنافس من اجل بناء اقوى واكبر تلسكوبات الفضاء.يمكن للمغرب ان يدخل في شراكات عن طريق اقتراح المغرب كمقر لاحد التلسكوبات الكبرى .خاصة في جبال الاطلس الصغير حيث الارتفاع وندرة الغيوم.ان نهضة المغرب رهينة بتشجيع البحث العلمي
7 - Karim Cherkawi السبت 23 دجنبر 2017 - 04:14
To Immigrant 5
You're right, Princeton, Yale, Harvard, Georgetown, George Washington Cambridge, Oxford in England among the top best in the world are not that good enough for these guys. They are just making clowns of themselves.
8 - ابو ياسر السبت 23 دجنبر 2017 - 07:10
كلام فارغ و كفى من الكذب .ماذا قدمت هذه الوزارة لطلبة العالم؟ لاشئ.والدليل ان ابني يدرس بالخارج و على نفقته الخاصة لكنه لا يتوصل بمصروفه الشهري الا بعد مرور اكثر من 10 ايام بحجة ان هناك مصلحة وحيدة بالبيضاء هي السؤولة عن الارساليات.اذن ماذا قدمت هذه الوزارة للطلبة؟
9 - nadia السبت 23 دجنبر 2017 - 07:13
علينا الاهتمام بالطلبة الجامعين المغاربة لما يعيشونه من ويل داخل اسوار الجامعات المغربية
10 - An immigrant not an imigrant السبت 23 دجنبر 2017 - 20:41
When we use the word immigrant don’t forget the second m . We also say graduated with a bachelor degree from the same university not in the same university. That’s why you don’t deserve to return to Morocco. You study in England and you can’t even use correct English!!!!!!!
11 - anversbruxliege الاثنين 25 دجنبر 2017 - 12:27
belgique يجب تسوية وضعية الاعوان المحليين من طرف وزارة الخارجية -===كما انتقد المجلس للحسابات كيف أن عونين محليين في الوظيفة نفسها وفي المركز القنصلي أو الدبلوماسي نفسه، ومع ذلك يتقاضيان أجرين مختلفين بدون أي مبرر منطقي. ومن بين المفارقات التي صاغها المجلس في تقريره أن بعض الأعوان يتقاضون أجورا أعلى من أعوان إداريين يتوفرون على تأهيل ودبلوم عال ... العناية التي يوليها الملك لمغاربة العالم،نعم جميل ونتمنئ من صاحب الجلالة ان يولي اهتماما للموارد البشرية خاصة الاعوان المحليين بالقنصليات والسفارات.المغربية ..اللدين دهست وزارة الخارجية حقوقهم ...من بلجيكا هل يعلم السيدبوريطة والملك صاحب الجلالة محمد السادس ان حقوق الاعوان مهضومة ......المغرب اي الدولة لا يحترم قانون الشغل وما بالكم بالباطرونا الراسمالية ...
شكرا هسبرس الحرة علئ النشر
12 - lمغربي الخميس 04 يناير 2018 - 11:27
لى صاحب التعليق رقم الذي عنون نفسه ب ''تفارقو معنا''

مجموعة من الشباب والطلبة المقيمين بالخارج عبروا عن رأيهم ورغبتهم
أ مالك انت
اليس من حقهم التعبير عن رأيهمأهذا ما استفدته من اقامتك بالغرب : عدم الاعتراف بحق الأخرين في التعبير عن رأبهم.
من حقك ان تعيش في أي بلد شأتولكن عليك احترام رأي الأخرين
وكفى من التبجح بالعيش في الخارج
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.