24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بنعتيق: العالم في حاجة إلى نموذج التعاون المغربي الإسباني

بنعتيق: العالم في حاجة إلى نموذج التعاون المغربي الإسباني

بنعتيق: العالم في حاجة إلى نموذج التعاون المغربي الإسباني

أكد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، أن العلاقات المغربية الإسبانية نموذجية، "ليس فقط على المستوى الاقتصادي أو التاريخي، بل على المستوى الإستراتيجي".

وشدد الوزير، الذي كان يتحدث بمقر مؤسسة الثقافات الثلاث بإشبيلية في إسبانيا، صباح اليوم، بحضور رئيسها المستشار الملكي أندري أزولاي، ووزير الاقتصاد بحكومة الأندلس، ونائبة عمدة المدينة، وسفير إسبانيا بالرباط، على أن "المغرب وإسبانيا يتواجدان في منطقة حساسة بين ضفتين، ويحملان مسؤولية استقرار المنطقة على عاتقهما، لذلك التفاهم كلي والتنسيق كذلك وعلى صعيد جميع المستويات".

واعتبر بنعتيق أن العلاقات بين البلدين مرجعية لكل الدول، مؤكدا أنها سبب الاستقرار السياسي والأمني للقارة الأوروبية والإفريقية، وزاد: "نحن هنا اليوم للتأكيد على أن هناك مسؤولية على عاتقنا نحن كمغاربة وأنتم كإسبان لتقوية العلاقات بيننا، لأن العالم يجتاز مرحلة صعبة".

وأضاف الوزير: "المستقبل للأسف غامض في مجموعة من المناطق، إذ أصبح العنف هو اللغة السائدة عوض التعايش مع الآخر، وأصبحت القطيعة هي اللغة عوض الحوار، وأصبح الإنسان يروج لكراهية الآخر؛ في حين أن التعايش لا علاقة له بالدين ولا باللغة ولا بالجنسية.. نحن جميعا ننتمي إلى الكرة الأرضية، لذلك نحن مطالبون بالتعايش الذي يعني حب الآخر والتقرب منه والتفاعل والتواصل معه، ومعرفة ثقافته والصعوبات التي يجتازها للتعاون معه لتخطيها وإيجاد الحلول".

وعاد المسؤول الحكومي ليجدد التأكيد على أن العالم في حاجة إلى نموذج التعاون بين المغرب وإسبانيا، "الذي حافظنا عليه رغم كل الظروف الصعبة بفضل قائدي البلدين، الملك محمد السادس والملك فيليبي السادس، اللذين يتصرفان بالحكمة والسداد لتجاوز التعقيدات والمشاكل".

وعن فضاء الثقافات الثلاث بإشبيلية أكد الوزير المغربي على ضرورة استمراره في التواجد وأداء دوره على الوجه المطلوب والدفاع عن القيم المشتركة بين المغرب وإسبانيا، مؤكدا أن "الثقافة هي السبيل للتقرب من الآخر والإجابة على مختلف الأسئلة، وهي التي تعطي لأطفالنا سلاح التنوير والفهم ومجابهة المشاكل، وتعطي للآخر التوازن والقدرة على الانخراط في المجتمع الذي يعيش فيه".

وأعلن الوزير دعم وزارة "الجالية وشؤون الهجرة" لمؤسسة الثقافات الثلاث لـ"رفع تحديات العيش المشترك؛ فإسبانيا والمغرب مطالبان بخلق مستقبل آخر وفرض شروط أخرى للتعامل مع الإنسان باعتباره الركيزة الأساسية لأي مشروع حضاري".

رئيس مؤسسة الثقافات الثلاث، أندري أزولاي، شدد في كملته على أن المؤسسة تعمل منذ إنشائها على زرع قيم المحبة والتعايش باعتبارها فضاء للتبادل الثقافي والتشارك.

ونوه أزولاي بدعم الوزارة المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، في شخص وزيرها عبد الكريم بنعتيق، لأنشطة المؤسسة، وأضاف: "نشكرها لدعمها المتواصل من أجل تقوية البرامج ولتعزيز الشراكة بين المغرب وإسبانيا والأندلس".

وزير الاقتصاد بحكومة الأندلس بدأ كلمته أمام الحاضرين في اللقاء بالتنويه بسياسة المملكة المغربية في مجال الهجرة، التي انطلقت في 2013، معتبرا أنها يجب أن تكون مثالا للاقتداء بالنسبة لدول إفريقيا.

واعتبر المسؤول الحكومي أن أنشطة مؤسسة الثقافات الثلاث تساهم بقوة في تعزيز العلاقات بين الأندلس والمغرب، وقال: "ثقافة المغرب ليس بعيدة عن ثقافتنا، وقلوبنا قريبة، لذلك علينا أن نعرّف مجتمعنا الإسباني بعمق العلاقات المتينة بيننا، وعلى التفاهم بيننا، وإشعاع ذلك إلى مناطق أخرى من العالم".

وأشاد الوزير في حكومة الأندلس بالدور الذي تقوم به المملكة المغربية في إفريقيا، واصفا إياه بـ"البارز"، واسترسل: "الملك محمد السادس يلعب دورا رياديا على مستوى إفريقيا، وذلك مهم جدا"، داعيا إلى تعزيز التعاون بين المغرب والأندلس وإقامة شراكة حقيقية.

اللقاء عرف توقيع إعلان نوايا يروم إعادة تأهيل فضاء الحسن الثاني بمؤسسة الثقافات الثلاث، وقعه كل من لحبيب ندير، الكاتب العام للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ومدير المؤسسة الكائنة بإشبيلية.

وقام الوزير المغربي والوفد المرافق له رفقة المستشار الملكي أندري أزولاي بزيارة إلى مقر المؤسسة، حيث قدمت لهم شروحات عن مختلف أروقة الفضاء والخدمات التي يقدمها والأنشطة التي احتضنها، كما قدمت لهم توضيحات حول عدد من المشاريع التي يشرف عليها المكتب المسير بشراكة مع عدد من الدول، والتي تصب جلها في إطار التعايش والتبادل الثقافي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - عبدالكريم بوشيخي السبت 07 أبريل 2018 - 21:35
وزير الجالية المغربية في الخارج السيد عبدالكريم بنعتيق ابان عن كفاءته من خلال انشطته المكثفة و التواصل مع افراد الجالية المغربية في الخارج و حثها على المساهمة في اقتصاد بلدها انه يعطي النموذج الجيد للوزير الناجح فما احوجنا الى وزراء يمتلكون نفس الدينامية و الصفات التي يمتلكها السيد بنعتيق فالكثير من وزرائنا الحاليين لا نسمع بهم الا نادرا يظهرون فقط سوى في الاجتماعات او استقبال بعض الوفود الاجنبية حتى القرارات التي يتخذونها تبقى في الرفوف دون تطبيق و ساعطيكم مثالا بسيطا عن البهرجة الاعلامية التي احدثتها الحكومة المغربية و هي تبشر المغاربة بان معاناتهم مع المصادقة على الوثائق الادارية قد انتهت و انه يمكن لهم التصديق عليها في اي ادارة لكن كل ذالك بقي حبرا على ورق بعد مرور 6 اشهر على ذالك القرار الذي اتخذته هي بنفسها دون ان تطالبها اي جهة بذالك و مع ذالك لم تلتزم به و بقي في الرفوف مثل الكثير من القرارات و الاتفاقيات فلا احد يريد ان يعمل و يؤدي مهمته ينتظرون فقط وصول وقت خروجهم من العمل هذا ان دخلوا مكاتبهم لقضاء ما هو اهم عندهم بالتجوال بسياراتهم في الشوارع و ارتياد اماكنهم المفضلة.
2 - ياه السبت 07 أبريل 2018 - 21:39
وسبتة و مليلية و جزر الكناري و لا صافي مبقاتش تسمى 'محتل'
3 - harrokki السبت 07 أبريل 2018 - 21:40
Bien sûr faire du baby-sitter des émigrés africains pour que les espagnols dorment tranquillement au détriment de la tranquillité des marocains !!!! Retenir les criminels africains chez nous c'est une belle coopération avec les européens . Comment voulez vous avoir une dignité avec des gens comme Ce ministre ???!!??
4 - BELGIË السبت 07 أبريل 2018 - 21:47
( نموذجية ) هل تعملون انا رأيس الوزراء الإسباني قام بي زيارة إلى الجزائر في الأسبوع الماضي !!! لي ماذا في هدا الوقت ؟
ادا كانت العلاقة نموذجية معا الاسبان يجب عليهم الخروج من الأراضي المغربية المحتلة وا الابتعاد عن صادرات المملكة المغربية نحو ؤروبا ، يا مغربا فيقو راه هده 2018
5 - Mina السبت 07 أبريل 2018 - 21:53
بنعتيق وزير الجالية لا يعرف من الجالية سوى السفريات والولائم اما وان مشاكل الجالية فهي بعيدة عن اهتمامات وزراء المهاجرين المغاربة لان معاناتهم مع الاستغلال و الاستعباد والاحتقار في الخليج واضحة وضوح الشمس اما في بلاد الغرب فالتضييق والعنصرية و مشاكل العيش عديدة ...
واسبانيا لا تريد منك يا وزير الغفلة وحكومة الندالة سوى أن تكون دركي وشرطي خدوم يمنع الافارقة والسوريين من دخول بلدانهم فلكم فتات المساعدات وللمغرب التحول من بلد العبور الى بلد الايواء ولو على حساب اهل الدار وفرص عيشه
6 - ادريس تازوطي السبت 07 أبريل 2018 - 21:54
في غشت ٢٠٠٤ بينما انا في طريقي الى جنوى بإيطاليا للعمل وبالضبط في الخزيرات ثقب لي الباسبور بدون سبب ارجعت الى الاعتقال بطنجة لمدة ٤٨ ساعة بدون سبب ومن دالك اليوم وانا في المغرب .تأكدت أن الاسبان لا يحترمون المغاربة (أما الآن فإنني الحمد لله اشتغل في المغرب راتب شهري ١٠٠٠٠درهم) احسن بكثير من اسبانيا او ايطاليا
7 - الطنز البنفسجي السبت 07 أبريل 2018 - 22:09
بنعتيق بزز منو يتكلم بهاد الشكل المتملق نوعا ما للمملكة الايبيرية.. خصوصا وان اسبانيا فاعلة مهمة بالنسبة للصحرا وفهاد الوقت بالضبط... ماتنساوش ان مؤخرا رئيس الوزراء اسبانيا زار الجزائر الشقيقة الاخت العربية المسلمة ليناقش معها القضية في وقت حساس.. وكلشي سبحان الله قلب وجهو على المغرب..بقات غير ماما فرنسا.
ولكن راه المغرب حتى هو خرج ليهم هاد ست سنين من الجنب.. هالاستثمارات هالتنقيب المكثف على البترول والغاز ها الحيحة فالتحاد الافريقي ها هو كاع ترشح لكاس العالم ضد ميريكان..
غير بينا ولا بيهم.
8 - Bern السبت 07 أبريل 2018 - 23:04
بسم الله الرحمن الرحيم
ازولاي يفوض عن المغرب في الخارج وعيوش في الداخل ويقولون هناك مثقفين مغاربة
9 - Hamido السبت 07 أبريل 2018 - 23:19
والمغاربة كذالك في حاجة لوزراء مثل وزراء اسبانيا.
10 - محمد بلحسن السبت 07 أبريل 2018 - 23:54
التعليق رقم 9 أعجبني: المغاربة كذالك في حاجة لوزراء مثل وزراء اسبانيا يغيرون على مصالح بلدهم و يحافظون على قدسية المال العام.
11 - بطراوي الأحد 08 أبريل 2018 - 00:27
ولماذا لا نفعل مثل اسبانيا في قضية البوليساريو حيث ان اسبانيا حسمت موضوع الانفصاليين في كتالونيا في ظرف اسبوع واصبح رئيس كتالونيا مجرما يختفي في بلجيكا ....يا ايها المغرب افعل ا فعلته اسبانيا مع الكتلان وما فعلته روسيا مع القرم وما فعلته تركيا مع الاكراد وامريكا مع الهنود والصين مع تايوان.....فلماذا نحن دائما مسالمين اكثر من اللازم ونخاف من قرارات مجلس الامن اللتي لا قيمة له لدى الدول اللتي يتعرض ترابها لابسط خطر
12 - عبدو الأحد 08 أبريل 2018 - 06:02
وزير الاقتصاد في حكومة الأندلس والله لم أفهم شيئا يا إخواني هل هناك وزير في الأندلس ووزير في الحكومة الاسبانية ؟شكرا هسبريس
13 - السجلماسي الأحد 08 أبريل 2018 - 12:08
سعدات هاد الوزير الدوران و السياحة و الخطابة و التجمعات
أين هي استراتيجية الهجرة و المهاجرين بالمغرب
كيف تحل مشاكل الجالية
لماذا التركيز على النخب و إهمال البقية الصامتة
14 - Omar33 الأحد 08 أبريل 2018 - 12:56
Il faut récupérer Sebta Melilla et les iles Canaries

Vive les relations hispano marocaines
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.