24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. وحدة صحية وملايين الدراهم لإنقاذ نزلاء "خيرية تيط مليل" بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مغربي يخوض الانتخابات البلجيكية لتغيير صورة حي "مولنبيك"

مغربي يخوض الانتخابات البلجيكية لتغيير صورة حي "مولنبيك"

مغربي يخوض الانتخابات البلجيكية لتغيير صورة حي "مولنبيك"

من داخل أشهر حي ارتبط اسمه بعشرات الهجمات الإرهابية التي هزت عددا من العواصم الأوروبية، يخوض حسن الرحالي، وهو مُهاجر مغربي يقطن بحي "مولنبيك" الشعبي بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، غمار الانتخابات الجماعية المزمع عقدها في البلاد شهر أكتوبر المقبل.

وبعد تجربة لسنوات في العمل الجمعوي والنشاط السياسي في المعارضة كعضو بالمجلس البلدي بـ"مولنبيك"، أسس الرحالي مؤخراً تجربة سياسية جديدة أطلق عليها اسم "حركة المواطن"Acting Citizens Together ؛ وذلك بعد تدهور الحياة في "مولنبيك" إثر تلطخ صورة الحي بالإرهاب والتطرف وانتشار البطالة وعدد من الظواهر الاجتماعية السلبية.

ومع اقتراب موعد الاستحقاقات المقبلة، اشتعلت حرارة الحملات الانتخابية عبر كل المناطق ببلجيكا، خصوصا بعد إعلان غالبية الأحزاب السياسية مشاركتها في الموعد الانتخابي الذي يجرى في 14 أكتوبر. كما يعول بعض المرشحين في برامجهم الانتخابية على الجالية المسلمة، التي تقترب من مليون نسمة.

ويقول المغربي حسن الرحالي إن "حركة المواطن ليست بحزب سياسي بشكله التقليدي، بل حركة مواطنة تمارس السياسة ومنفتحة على جميع الجنسيات والديانات والجاليات؛ وهي تجربة تعد الأولى من نوعها في الديار البلجيكية"، مشيراً إلى أن الحركة الجديدة "تعتقد بعمق أنه لا يمكن إجراء أي تغيير إذا لم يشارك المواطن في مشاريع التغيير".

رئيس "قائمة الفعل ACT" أوضح، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن الأحزاب السياسية الكلاسيكية ببلجيكا "لم تقدم الشيء الكثير للجاليات الجديدة والبلجيكيين الجدد"، مردفا: "سمعة حي مولنبيك السيئة في جميع أنحاء العالم والصحف الدولية ليست بجديدة منذ تفجيرات باريس سنة 2015 أو هجمات بروكسيل في 2016، بل تعود إلى حوالي 40 سنة عندما كانوا يطلقون علينا وصف المجرمين واليوم ينعتوننا بالإرهابيين".

ويتضمن البرنامج الانتخابي لـ"حركة المواطن" محاور مرتبطة بالتربية والتعليم، إذ يقترح الرحالي تعميم التربية الوطنية في جميع مدارس "مولنبيك" باللغتين الفلامانية والفرنسية من مستوى الحضانة إلى المستوى الجامعي، ثم الرقي بوضعية المرأة التي تعيش أوضاعاً متدهورة في هذا الحي الشعبي بعد ارتفاع حالات الطلاق بشكل مهول.

وأضاف الرحالي الذي يرفع شعار "معا للتجديد معا للتغيير..معكم لإدارة بلديتنا بشفافية" أن "مولنبيك" يعاني أيضاً من مشاكل مرتبطة بتوفير السكن اللائق والشغل، موردا أن أزيد من سبعة آلاف شخص في هذا الحي يحتاجون إلى مساعدات مالية ووظائف جديدة. كما يعد المُرشح المغربي بتغيير عدد من القوانين المحلية التي تقف عائقا في وجه الجنسيات الأجنبية، خصوصا في مناخ الاستثمار والضرائب المحلية المرتفعة.

وحول حظوظ الحركة الجديدة للظفر بمقاعد في بلدية "مولنبيك" ومدى تعاطف الساكنة، يرى الرحالي أن الأحزاب الكلاسيكية واليمينية والوسطية متخوفة جداً من البلديات المقبلة؛ "لأن المواطن فقد ثقته في هذه التنظيمات السياسية"، وزاد: "هو أمر مفيد لحملتنا الانتخابية التي تعتمد على مشاركة المواطن الذي لا يرتدي أي لون سياسي أو نفرته ممارسات وسلوكيات بعض القادة السياسيين".

وتتميز دائرة "مولنبيك"، الواقعة غرب العاصمة البلجيكية، بكثافة سكانها بحوالي 96346 شخصًا وفق إحصائيات عام 2015، وبحضور لافت للجالية المسلمة بأكثر من 40 في المائة، غالبيتها من المغرب، خصوصا من مدن طنجة وتطوان ومنطقة الريف.

وترتفع نسبة البطالة بشكل كبير في منطقة "مولنبيك"، إذ تتجاوز وسط الذكور 28.6%؛ أما وسط النساء فتصل إلى 33.1%، وفق إحصائيات رسمية سابقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - hicham الخميس 06 شتنبر 2018 - 01:14
صورة حي مولينبيك لن تتغير ان وصل منتخب لبلدية بريكسيل و الى البرلمان فيدرالي لكن صورة الحي ستتغير عندما يغير بعض سكان مولينبيك تصرفاتهم و نمط تفكيريهم الدي جر الويلات على بلجيكا ...
2 - Khalil الخميس 06 شتنبر 2018 - 02:04
I know this guy , he is very ambitious man he loves his country belgium and loves molembeck and its citizens. He is a hard working man and loyal to his followers. I am du definitely going to vote for him because i am sure he is going to make a change.
3 - ANDERLECHT الخميس 06 شتنبر 2018 - 03:23
مولنبيك سان جيل سان جوس سكاربيك،اماكن فيها المهاجرين اوساخ فيما مشيتي بوزبال هو هدا.
الطابع السلفي طاغي في بلجيكا عمر الارهاب مغدي اتحيد الامدرناش اصلاح ديني شامل لايات القتل في سورة التوبة.

سورة التوبة الا ية29
قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ.

سورة التوبة الاية 5
فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
تفسير ابن كثير قَالَ سُفْيَان بْن عُيَيْنَة قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب : بُعِثَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْبَعَةِ أَسْيَاف
تفسير القرطبي نَسَخَتْ هَذِهِ كُلَّ آيَة فِي الْقُرْآن فِيهَا ذِكْر الْإِعْرَاض وَالصَّبْر عَلَى أَذَى.
4 - amar الخميس 06 شتنبر 2018 - 05:24
Iwould rather vote for a right wing belge than a morocain
5 - سناء الادريسي الخميس 06 شتنبر 2018 - 08:01
بالتوفيق. بعض الناس يريدون ان يستغلوا الوضعية لصالحهم اتمنى ان يكون الهدف خدمة السكان جميعهم وعدم استغلال بعض نقاط الضعف لبعض الاقليات. الاحظه من خلال عملي ومن خلال تجربتي بالعمل مع بعض الموظفين الذين يريدون استغلال اي نقطة لصالحهم سواء في الاجتماعات او في بعض التقارير. على الاقل ان لم تقدر على قول وفعل الخير فكن محايدا. ولن يحاسبك احدا لا رب العالمين ولا عباده.
6 - Abdel الخميس 06 شتنبر 2018 - 08:32
IL est rare de croiser dans sa vie, une personne aussi motivé, ambitieux et combattant pour l’intérêt de tous ses concitoyens. Il est temps de changer de têtes, et de nous prendre en charges nous même. Faisons élire les meilleurs d'entre nous, et Hassan en est un.
7 - الأندلسي عادل الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:11
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته.
حسن الرحالي من الشخصيات الأكثر ديناميكية ونزاهة في الوسط السياسي و الاجتماعي على الخصوص.
الصنف الذي يستحق الدعم للارتقاء بمستوى الجالية.
8 - رشيد الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:15
كيف تريد ان تغير حالة البلدية و انت تنتمي الى حركة جديدة ليس لها اَي فعالية على مستوى الجهة و على مستوى الفيدرالي .
كيف تجلب المساعدات الى ملنبيك و اصحاب القرار ينتمون الى احزاب سياسية عريقة ؟
السيد حسن دو نية حسنة ، و السياسة ليست سندويش يا السي حسن
السي حسن جديد في السياسة و هو صاحب محل الأكلات الخفيفة Volubilis
السياسة ليست الأكلات الخفيفة

الله يجيب التيسير
9 - كمال الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:19
ليس مشكل حي سيدي وانما هو مشكل عقليات وأفكار بائده اضافه الى الجهل الموروث
فمن قام بزياره للاماكن التي يقطنها بشكل مكثف المغاربه والمسلمون عامه في الدول الاروبيه وخاصه في كل من هولندا. بلجيكا فرنسا المانيا ايطاليا واسبانيا يكون قد لاحض ذالك في اول وهله.
هناك من اصبح اروبي اكثر من الاروبي نفسه يرفض حتى التحدث معك بالدرجه المغربيه او الامازيغيه. وهناك من اطلق لحيه طولها متر ونصف يرفض حتى السلام عليك لانه في نضره ونضرا لزيك العادي شخص غير مؤمن. وطبعا هناك من احتفض على الاعتدال لكن لاحضت انهم اقليه.
وفي كل حال نتمنى لاخينا التوفيق والنجاح.والسلام
10 - jalal الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:33
I met him in Russia during the world cup. He loves Morocco and belgium. A very good person
11 - أنوار الإدريسي الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:10
لا يمكن لرجل سياسي تغيير مولانبيك، يجب على سكان هذا الحي تغير عقليتهم و طريقة تفكيرهم و الاندماج في المجتمع البلجيكي ، الناس عايشين كأنهم في شمال افريقيا منغلقين على أنفسهم و لا يحبون من ينتقدهم ، زرته مرة واحدة كأني في أفغنستان جلابيب سوداء و لحى و نقاب ، كيف تريدون للبلجيكي أن يطمئن و هو أمام هذه المناظر ، كان معي إيطالي لابسة عصرية و الكل بدأ ينظر إليه بعصبية حتى قال لي أنه خائف و يريد الخروج من هذا الحي، المهم كما تكونوا يولى عليكم.
12 - مشارك الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:18
إلى المترشحين ذوي الأصول المغربية في الانتخابات البلجيكية رغم نشئتكم وتغلغلكم في المجتمع البلجيكي للأسف لم تغيروا أو تنسلخوا من العقلية المغربية لا نرى رؤوسكم إلا عند إقتراب الانتخابات والله بحكم إقامتي بمولنبيك منذ سنين طوال إقتنعت بأنه لم يفسد هذه البلدية مثلكم و عندما يحاول أصحاب الأرض إصلاح ما أفسدتم ومن قبلكم إلا و حاربتموهم بإسم العنصرية فكانت حصيلتكم ما تسمعونه عن مولنبيك بما فيها وما ليس فيها. فبدون هذا الوضع الذي نعيشه في هذه البلدية من مشاكل لن يكون لكم وجود فأنتم توجدون بوجودها بل و تزكونها حتى تستمروا . نصيحة أتركوا هذا الأمر لأصحاب الأرض ولا تتركوا الرماد من ورائكم أينما مررتم فمستقبل أطفالنا ليس معكم و العنصرية التي تدعونها ليست هي محاربت و مكافحة الفساد و مقاهي المخدرات التي حطمت أحلام شبابنا و تفعيل القانون و محاربت المستفيدين من قوانين الأعانات بدون وجه حق وووو.... دعونا يا أخي نحن نعشق هذه العنصرية . مستقبل شبابنا ليس بكم أو معكم .
13 - الممنوع من التصويت الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:20
في مولنبايك هناك جالية وسخة...بلدهم وسخة بالجنس الكابريهات..الضلم العبودية و الطغيان الفقر..اغتصابات...الخ او بلد مسلم في رأي الجميع..
ثم يأتون الى بلدان الغير ليعلنون محاكم الاسلام...والدعوة السلفية...ولكن الحق على الحكومة البلجيكة هي من فتح العين للزبالة.
14 - Hina الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:58
سي الرحالي رجل متميز ينتهي نسبه إلي اشراف قلعة السراغنة.متواضع.دكي ومتقف.نتمني له التوفيق. يعرف جيدا مشاكل الجالية ومنها البحت عن العمل.في بلاد الديمقراطية والنزاهة ادا توفق أحد المرشحين فليس هناك لا غش ولا هم يحزنون.علي بركة الله
15 - azul الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:47
ماعندو ما يغير مسكين، راه كيديروه غي صورة امام العالم باش الناس يضنو بانه كاين مساوات وحقوق، اما داخل الادارات راه الحارس وكيعطولو القيمة احسن منو انا. 20 سنة تما وعارف الاوروبيين مزيان ،هما كيشجعو فالمهاجرين دائما الضعيف والكسول، لو كان كانو مزيانين كنا خليناهم هنا فالمغرب فعهد الاستعمار
16 - Bruxellois الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:04
Malheuresement, nous avons voté pour nos nt compatriotes et la plus part d'eux quand ils gagnent les elections comme si il a eu son diplome de Doctorat, c'est un acquis
Nous avons des rentiers de la politique, tous pareils,.
Son premier soucis c'est de faire de l'argent, d'achter sa première maison avec les voix des electeurs Marocains, puis une villa ou une ferme au Maroc, je peux les citer mais ce n'est pas necessaires
Ici à Bruxelles sont tous pareil, ils ne savent rien faire à part l'opportunisme politique
Cette fois j'ai decidé pour voter un parti qui ses militants respectent les regles pas pour s'enrichir et ils sont honnéte et pour ne pas laisser les mains libres à ces partis dites classsique qui sont PS, MR & CDH et quie depuis plus ans je vois les mêmes visages, cette fois çi je vais voter pour un parti progressiste de Gauche et qui defend la cause palestinienne qui le PTB, comme ça strategiquement ils seront presents et ils ne laissent pas les mains libres à ces partis
17 - الكواليس الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:41
واش تهنينا منهم فالمغرب تابعينا حتى اوربا باش نصوتوا عليهم بيني وبينكم عمرني عطيت صوتي لشي اجنبي من غير البلاجكة ماشي نوع من العنصرية ولكن عارفهم بأن دم الغش الانتهازية والكذب ساري فالعروق لأني رايت بام عيني ما يجري في الكواليس
18 - Ecolol الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:26
من اكتر الاحزاب الشفافة في بركسل حزب الخضر الدي عجل بسقوط عمدة بركسل الاشتراكي مايور
19 - jamal الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:52
franchement quand je vais à l'hôpital,dans une administration ,une société et je trouve que le fonctionnaire ou le responsable n'est pas belge,je suis sûr que le travail ne sera pas à merveille et qu'il ya (tkhalwid). et ma prédiction s'avère souvent juste.que vous laissiez les autochtones travailler le pays et que tu t'occupes de ton snack ça sera mieux
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.