24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  3. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  4. فيديو "خليجي طنجة" يجلب سخطا عارما ومطالب بترتيب المسؤوليات (3.00)

  5. "فرق كبير" تعيد عزيزة جلال إلى الغناء بعد 35 عاما من الاعتزال (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | دبلوماسية المغرب تحتفل بوثيقة الاستقلال في هولندا

دبلوماسية المغرب تحتفل بوثيقة الاستقلال في هولندا

دبلوماسية المغرب تحتفل بوثيقة الاستقلال في هولندا

في أجواء احتفالية، خلدت سفارة المملكة المغربية بهولندا، بشراكة مع القنصليات الأربع التابعة لها، الذكرى 76 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

افتتح اللقاء بكلمة عمر الخياري، القنصل العام لمدينة روتردام، الذي وجّه أطيب وأحر عبارات الترحيب للحضور بمناسبة الاحتفال بمناسبة غالية على قلوب المغاربة.

ونوّه الخياري إلى أن الاحتفال هو مشاركة لاحتفالات المغاربة داخل أرض الوطن تخليدا لهذا الحدث التاريخي، الذي شكل منعطفا بارزا في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الاستقلال والحرية، وتحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية.

وبعدها، تلتها كلمة عبد الوهاب البلوقي، سفير المملكة المغربية في المملكة الهولندية، شرح فيها شرحا دقيقا مناسبة هذه الذكرى.

وقال السفير إن إحياء المناسبة "هو استحضار ووقفة تأمل للبطولات العظيمة التي صنعها أبناء وطننا بروح عالية وإيمان عميق، مكنا من طرد المستعمر وتخليص البلاد من براثين الاستعمار ومعانقة الحرية والاستقلال".

وأردف عبد الوهاب البلوقي أن المغاربة، ملكا وشعبا، وقفوا صفا واحدا متراصا متآزرا، بعزم وإصرار في مواجهة الأطماع الاستعمارية.

وفي ختام كلمته، أشاد سفير المملكة المغربية بلاهاي بالعطف والرضا الذي يوليه الملك محمد السادس لرعاياه المقيمين في الخارج.

وبالمناسبة، جرى تكريم أفراد من الجالية المقيمة بهولندا، رياضيين ومحامين وأطباء، من لدن السفير عبد الوهاب البلوقي والقنصل العام بروتردام عمر الخياري والقنصل العام بأمستردام أحمد متوكل، والقنصل العام بدنبوش خالد جلزيم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - عبدالله الاثنين 13 يناير 2020 - 15:16
هاته رسالة ديال المعلم باش هولاندا تعرف بان المغرب دولة مستقلة في قراراتها والاستعمار مان في عهد جدودنا مساكن لي كانو ما قاريينش.
اما الان يا هولاندا راه نحن اولاد اليوم او دخلي سوق راسك او تبقايش تتدخلي في شووننا الداخلية لاننا لن نتدخل في شؤونكم . تحرميات ديال خلق الفتنة في بلادنا خليوها عندكم والى بغيتو تبقاو مستعمرين الشمال بطريقة غير مباشرة تنعش اقتصادكم بالحشيش المغربي لقد هزكوم الماء او عقنا بيكم لانكم ان تدافعون على زين اعين الريف ، تدافعون عن مصالحكم لي تا ذخل ليكم الملايير.
اتمنى ان رسالتي وصلات ليكم الى ما فهمتوش الحفل ديال المعلمين المغاربة وشخصيا فسرتها ليكم بالطاي طاي او بعدو منا او عطيونا التساع من نفاقكم.
رسالة من مغربي حر يحب وطنه او عايق او فايق.
2 - توجطاط الاثنين 13 يناير 2020 - 16:49
لميتفهش لي علاش هذا المصور الفوتوغرافي كيخليى الحاضرين ومن كثرة الخنشة كيحط على أصحاب الإدارة وتيطبوزا علينا فاش فدتنا. المغاربة عارفين أصوالحهم برك من الشكرة مفهمش شنو المقصود من هذا الهدرة اعيينا من زوق الهدرة السفير قال القنصل قال وبين هذا القماقم ما قالت والو الناس لحضرة.عيب الهدرة اشدها السفير والقنصل المغاربة ما يقولوا حتحجا وش ما عرفين والوا على تاريخ المغرب.
3 - محمد بن محمد الاثنين 13 يناير 2020 - 21:12
الاحتفالات الاخوية بين مغاربة العالم تعزز الروابط والمشاركة في بناء الوطن وهذا دليل على تغير لغة التواصل بين الادارة والمواطن المغترب بالاراضي المنخفضة .بالمناسبة نشكر سعادة القنصل المغربي بامستردام محمد متوكل على المجهودات الكبيرة التي يقدمها لابناء الوطن العزيز وتجسيد سياسة التواصل البناء واعطاء نفس جديد للعمل القنصلي لم نشهده سابقا.
4 - مساوي هولند الثلاثاء 14 يناير 2020 - 14:47
بكل صراحة وموضوعية بعيدا عن المجاملة والمبالغة والرياء اقولها صراحة وأنا أمر الى الى العقد الخامس في المهجر وبالضبط في أرض الطواحن التقيت بحكم وظيفتي بالعديد من سفراء المغرب منذ سنوات الرصاص الى زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس نصره الله للأراضي المنخفضة استطاع هذا السفير تصحيح الصورة عن مغاربة العالم بهولندا والذين اعتبرهم جل السفراء السابقون انهم مارقون انفصاليون صحح السفير الحالي هذه المعالجة وليعرف الجميع إذا تمسكت به الحكومة الهولندية بشيئ واحد أن كثيرا من المغاربة يقدرونه ولا يريدون احراجه باعتباره الوحيد الذي يتواصل مع الجالية ويصون كرامتها عزف كثير من المغاربة عن المشاركة في مظاهرات حراك الريف تقديرا لموقفه زنزانته.
علي اي فهو الوحيد الذي كرم المغاربة وفي عهده زارنا عاهلنا المفدى نتمنى أن تتفهم الخارجية وتبقيه سفيرا متاوصلا محبوبا مرغوبا.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.