24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | ترامب يعوّل على خبرة السلاوي لإيجاد لقاح ضد فيروس "كورونا"

ترامب يعوّل على خبرة السلاوي لإيجاد لقاح ضد فيروس "كورونا"

ترامب يعوّل على خبرة السلاوي لإيجاد لقاح ضد فيروس "كورونا"

قدّم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، بالبيت الأبيض، رسميا، العالم الأمريكي من أصل مغربي منصف السلاوي إلى جانب الجنرال الأمريكي جوستاف بيرنا؛ وهما الرجلان اللذان يُعول عليها ترامب لإيجاد لقاح لفيروس "كورونا" المستجد.

ومنصف السلاوي هو خبير عالمي في الصناعات الدوائية يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية والرئيس السابق لقسم اللقاحات في شركة "جلاكسو سميث كلاين".

وأشاد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بخبرات منصف السلاوي، وقال إن الرجل يتمتع بخبرة عالية ومشهور عالمي في مجال المناعة، مضيفا أن تجربة منصف السلاوي تمتد إلى 10 سنوات خلال عمله بالقطاع الخاص، وزاد أن "السلاوي يحظى بسمعة استثنائية في صناعة اللقاحات".

وأضاف ترامب: "أمريكا لديها علماء ولديهم قدرات عالية لإيجاد لقاح للفيروس، ونحن نوفر 10 مليارات دولار لدعم جهود البحث العلمي والطبي".

ترامب أكد أن واشنطن قادرة على إيجاد لقاح قبل نهاية العام، مشيرا إلى تسريع الولايات المتحدة لعملية التشخيص والتجارب والتي تصل إلى 450 مشروعا اليوم.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن السلاوي والجنرال جوستاف سيشرفان على تقييم أكثر من 100 مشروع علمي لإيجاد لقاح لفيروس "كورونا" المستجد في أقرب وقت ممكن.

وتابع الرئيس الأمريكي موضحا: "سيكون عليهما أن يختارا بين هذه المشاريع، والحكومة تقدم دعما غير مسبوق ونضع جميع الموارد والكل يسير بسرعة قياسية".

وراكم منصف السلاوي تجارب واعدة بالولايات المتحدة الأمريكية، وجاء تعيينه ضمن ما يسمى بعملية "Warp Speed" لتسريع جهود تطوير اللقاح من قبل واشنطن.

وسيعمل منصف السلاوي، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "غلاكسو سميث كلاين" للأدوية والطبيب والباحث من أصل مغربي، برفقة الجراح العام في الولايات المتحدة جوستاف بيرنا، وسيشرف على جهود تطوير اللقاح واختباره وإنتاجه في فترة زمنية قصيرة لمكافحة الجائحة التي طالت العالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (217)

1 - قولوا العام زين الجمعة 15 ماي 2020 - 18:05
لولا كورونا ما ضهرت هذه الكفاءات العالية في هذا المجال
2 - محسن البركاني الجمعة 15 ماي 2020 - 18:06
هذا فخر لكل المغاربة، هنيئا لأبناء المغرب..
3 - rodeo الجمعة 15 ماي 2020 - 18:08
لا أعلم إن كنت أشعر بالفرح لهذا المغربي الذي رفع من رصيد الكفاءات المفربية أم سأشعر بالحزن على وطن يهجر منه كل من تغلق في وجهه ابواب البحث العلمي و تطوير المشاريع اليست بلادنا اولى بكفاءاتها ؟ لماذا لا تستخلص ضريبة على الثروة و أصحاب الثروات الفلكية للنهوض بمجال البحث العلمي و تطوير المشاريع
4 - samir الجمعة 15 ماي 2020 - 18:08
كلام فاضي.
في امريكا يشتغلون بالعمل الجماعي. هناك كفاءات بالملايين. فلا يعقل ان يعتمدوا على رجل واحد وكأن البقية مغفلون.
5 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الجمعة 15 ماي 2020 - 18:09
الولايات المتحدة الأمريكية خليط من الأجناس يجمعهم حب تلك الدولة فهي بلدهم الأول الذي وفر لهم كل سبل العلم والعيش الكريم
6 - Mohammed الجمعة 15 ماي 2020 - 18:09
أتعجب ممن يقولون أوروبا وأمريكا بعدد الإصابات الضخم لديها رفعت الحجر الصحي و نحن لا...!؟
لأنه ببساطة ليس لدينا مستشفيات لا أوروبا ولا أمريكا، والطاقة الإستيعابية للمستشفيات في خطر مع ازدياد عدد المصابين. ولأن هاته الدول عرفت ذروة الفيروس وهي الآن تعلم نسبيا طبيعة تطوره وتحاربه بالوسائل الوقائية، أما هنا فلو بلغنا تلك الأرقام فسنحارب المجهول.
لا حياة ولا اقتصاد في دولة تتراكم فيها الجتث في الأزقة والشوارع ، أكيد أن ظروف العيش والتأقلم صعبة و حتى داك اللي كان جالس فمكتب مكيف ومرتاح دابا خدام بزز ...الخدمة ديالو وديال واحد آخر!!! ، و لكن الأصعب وفي كل الأحوال هو أن ترى أحبتك يتعذبون و يموتون والجهاز الطبي قاصر عن تقديم المساعدة... الأمان والسلم الإجتماعي سينهار وسينهار معه البشر والحجر وليس فقط الإقتصاد .
7 - حميد الجمعة 15 ماي 2020 - 18:10
أرض المغرب ولادة وهدا درس على المسؤولين عن هدا البلد إعطاء الفرصة لأبناء الوطن والثقة في قدراتهم
8 - طنجة في خطر الجمعة 15 ماي 2020 - 18:10
هذا فخر للمغرب اسي السلاوي عنداك بلدك الام
9 - دنيا دوارة الجمعة 15 ماي 2020 - 18:10
بالامس كان شعار حملته التهجم علا المهاجرين والان يعول عليهم
10 - Yahya biladi الجمعة 15 ماي 2020 - 18:11
الله المستعان.
بالعلم والتوكل على الله لاشيء مستحيل .
بالتوفيق
11 - ديما مغرب الجمعة 15 ماي 2020 - 18:11
منصف.السلاوي مفخرة المغرب.ولكن.نتاسف.على هجرة الأدمغة المغربية.الى الخارج..المهم.نتمنى من.قلوبنا.التوفيق.لا.منصف.السلاوي.والنجاح.في.المهمة...والمغاربة قادمون.انشاءالله
12 - Que Du bla bla ... الجمعة 15 ماي 2020 - 18:12
هل وجدوا لقاح فيروس سارس والإيدز و الإيبولا ليجدوا لقاح كوفيد 19 الذي يجمع خصائص هذه الفيروسات وأشرس منها ؟... الناس المتخصصون يفهمون كلامي.
13 - عادل الجمعة 15 ماي 2020 - 18:12
فخر لنا ولبلدنا اللهم ارفع عنا الوباء ورمضان كريم
14 - ندۍ الجمعة 15 ماي 2020 - 18:12
معرفت علاش جاني البكا والله بحال هاد الناس القاريين وعلماء كبار بزاف عمرنا سمعنا بيهم من قبل بحال شي وحدين ممنهم تا فايدة !
15 - محمد بن علي الجمعة 15 ماي 2020 - 18:12
فقط أريد أن أقول أفتخر بهدا الشخص و أدعو له بالتوفيق و لربما تكون بداية خير لكل الكفاءات المغربية.
أبتسم فالله يحبك
16 - مواطن غيور1/ ارفع راسك الجمعة 15 ماي 2020 - 18:12
السلام عليكم
ارفع راسك فأنت مغربي.
هادو لي بغيناهم في القرار و في التشاور ماشي مستشاري الداخلية.
17 - marocain الجمعة 15 ماي 2020 - 18:12
ههههه أين أنت سعد لمجرد و الطراكس ههه هادو هوما لي نفتاخرو بهم و كاين مغاربة و فالمغرب كفاءات تاع الصح خاصهم الفرصة
18 - هشام كولميمة الجمعة 15 ماي 2020 - 18:12
شكرا لكل من يحاول إيجاد اللقاح لإنقاذ الإنسانية جمعاء...كل دولة تشجع البحث العلمي هي الفائزة حتى و لو تأخرت في إيجاد اللقاح.نتمنى ان يجد السيد السلاوي مع فريقه اللقاح في اقرب وقت.
19 - immad الجمعة 15 ماي 2020 - 18:12
هنيئا لهذا الخبير ....القدرة الالاهية انصفته ...لقد تعرض لتهميش كبير بالمغرب فلا احد كان يلتفت اليه ...وكان يعرض خدماته المجانية ويريد القاء محاضرات بكليات الطب لكنها كانت تواجه بالرفض دون مبررات ....للاسف مطرب الحي لايطرب عندنا ....اكيد بعد اختياره من قبل دولة عظمى سيهرول الجميع للاتصال به وبانه طاقة مغربية ...وهناك من سيدعي بانه كان صديقه ....للاسف الاغراب فقط من يعرفون قدرات المبدعين المغاربة.
20 - مراكشي الجمعة 15 ماي 2020 - 18:13
هؤلاء هم المغاربة ، أينما حلوا ،إلا ويشرفون بلدهم العظيم ،ودولتهم المتجدرة في التاريخ ذات الامجاد بكل ارجاء شمال أفريقيا والجزيرة الايبيرية، أفتخر بكوني مغربي
21 - مغربي و افتخر الجمعة 15 ماي 2020 - 18:14
عيا ما يبهدل العرب و يتوعد فيهم و ينعتهوم بالارهاب و ضيق الخناق على تأشيرة السفر و الهجرة، هاهو دابا رجع ليهم. الدنيا دوارة
22 - Momo الجمعة 15 ماي 2020 - 18:14
على الدولة المغربية ان تستحي من نفسها عندما تسمع عن هؤلاء العلماء المغاربة الذين اصبحوا في قمة الطب العالمي و تعطى قيمة كبيرة لهم في بلدان الهجرة،لان الدولة المغربية يسيرها اناس كل همهم هو جمع اكبر عدد من الامتيازات الشخصية كالمال و العقار و السيارات،و تركتم النوابغ يهجرون من بلدنا كاسراب الحمام.و الله العظيم حرام عليكم يا عديمي المسؤولية.
23 - محمد الجمعة 15 ماي 2020 - 18:15
منصف السلاوي ابن مدينة انزكان اتمنى له التوفيق انشان الله في ايجاد لقاح ينقد البشرية من هدا الوباء الدي حير العالم .
24 - مواطن الجمعة 15 ماي 2020 - 18:15
إيلا تم التوصل إلى اللقاح فالمغرب غاتولي عندو واحد السمعة ماشي غير بين ميريكان والمغرب ولا العرب وانما فالعالم بأسره عرفتي شناهي تلقى لقاح لداء لي أكبر وأشهر العلماء والأطباء لي فالعالم ماقدروش يتوصلو ليه راه بلا نزيد ندوي بززاف..
نتمناو التوفيق إنشاء الله
25 - محمد أشبو الجمعة 15 ماي 2020 - 18:15
نسأل له التوفيق في إيجاد الدواء في أقرب وقت ممكن، و نحن نود أن يتحقق ذلك قبل نهاية سهر رمضان، و أيضا نتمنى من المختبرات المتواجدة بالمغرب ان تفعل ايضا المجهودات لإيجاد الدواء و ذلك بالاستعانة بعلماءها دون انتظار دائما الحل من الأجنبيين.
26 - Patriot الجمعة 15 ماي 2020 - 18:16
شيء مفرح نتمنى له التوفيق. لو بقي في المغرب ج
27 - قولوا العام زين الجمعة 15 ماي 2020 - 18:16
شكرا ترمب لآ عترافه بعلماءنا المغتربين في أمريكا نتمنى لمنصف التوفيق في مايرضي الله
وشكرا كورونا التي مازالت تخرج لنا المعدن الصالح
28 - laila الجمعة 15 ماي 2020 - 18:16
La vie est absurde. Les marocains ne connaissent pas ce grand savant puisqu'on cherche pas. Comme disent les marocains : viens maman que je te montre mes oncles maternels !
29 - مغربي واعتز الجمعة 15 ماي 2020 - 18:16
ما أحوجنا لهذه الكفاءات المغربية العظيمة في زمن كورونا و غير زمن كورونا.
30 - جلال الدين الجمعة 15 ماي 2020 - 18:17
هدا مثال اخر اخي الكريم من بلد الطرابيش مفخرة للعرب والامة كلها
31 - marjaoui الجمعة 15 ماي 2020 - 18:17
الله يوفقك في التغلب على هذا الوباء وتكون مفخرة للمغاربة وللعالم باجاد اللقاح المناسب
32 - عروبي الجمعة 15 ماي 2020 - 18:17
المغربي لي باغي إوصل إلا لقا ضروف مواتية أو دعم المادي أو معنوي كي وصل أما إلا لقا اللامبالاة و الجهل أو مالين شكارة يا إما كي بقا فبلاصتو يا إما كهرب...
33 - فخور بأبناء بلدي الجمعة 15 ماي 2020 - 18:17
هدا مثال من يشرفنا ويستحق الأوسمة
34 - mounir الجمعة 15 ماي 2020 - 18:18
منصف السلاوي مغربي يشرف المغرب وافريقيا والعرب اجمعين , فعلى المغاربة ان يفتخرو بجنسيتهم المغربية وبجواز سفرهم المغربي والراية المغربية الحمراء بنجمة خضراء خماسية وعاش كل من يحب المغرب والمغاربة.
35 - جعونة مجبر الجمعة 15 ماي 2020 - 18:18
عالم أمريكي من أصول مغربية هذا هو التعبير الصحيح بدون ان نكذب على أنفسنا باستعمال العالم المغربي ونفتخر ونحلم ونحاول ان يوهم البعض باشياء لا وجود لها في الواقع !!
لان الشعب الاميركي غالبية ساحقة من مواطنيه من أصول بلدان عبر العالم وان فيها جو العمل لهذا تهرب مختلف العقول من دول العالم الثالث الى دول الغرب من اجل المنافسة الشريفة والاعتراف بالمجهود والرجل المناسب في المكان المناسب ومن اجل صيانة الكرامة ما كاينش الولاء وباك صاحبي والمحسوبية والزبونية واقصاء الكفاءات كما هو الحال مثلا في المغرب وعليه اغلب المؤهلات والكفاءات تريد الهجرة من اجل اجواء الحرية والديمقراطية ودولة المؤسسات والحق والقانون وصيانة الكرامة
36 - rodeo1 الجمعة 15 ماي 2020 - 18:18
السلاوي عاد للمغرب حاملا دكتوراه وهو متحمس لخدمته، فتوجه نحو كلية الطب بالرباط ليقترح عليهم تقديم محاضرة في اختصاصه بشكل تطوعي، لكنه لقي تجاهلا تاما، فكرّر العرض على كلية الطب بالبيضاء ولم يتلق جوابا، ليقرر العمل في المهجر حلل و ناقش
37 - Abdo الجمعة 15 ماي 2020 - 18:19
المشكل هو ان بروفسور المغربي خطء عندما قال ان اللقاح سيكون متوفر في اخر السنة.
لانه من المستحيل فعل دالك.
38 - زاگوري من زاكورة الجمعة 15 ماي 2020 - 18:19
عالم مغربي اضعناه من بين ايدينا .منصف قال في اول كلماته : انا هنا لاساعد بلدي امريكا !! واا حسرتاه
39 - morad الجمعة 15 ماي 2020 - 18:20
ثرواتنا وخيراتنا وذكاء بناتنا واولادنا يستفيد منها غيرنا ومن هو غيرنا ??
ما السبب في نظركم ??
المرجو الجواب ولا تمرون على هذه الفضيحة مر الكرام
40 - اللهم صيبا نافعا الجمعة 15 ماي 2020 - 18:20
مثل مغربي يقول: "خبز الدار ياكلوا البراني".
41 - محمد الجمعة 15 ماي 2020 - 18:20
بعد رفض المغرب استقباله و دعمه... أمريكا تفتح له احضانها!!!
أليس المغرب أولى به من غيره؟ و لكن البحث العلمي اخر ما تفكر فيه الدولة!!
42 - مغربي أمريكي ولد الشعب الجمعة 15 ماي 2020 - 18:20
ارفعوا رؤوسكم أيها مغاربة أينما كنتم في بقاع العالم !!

مغربي اسمه منصف السلاوي من مواليد مدينة أكادير تسند له مهمة تصنيع لقاح فيروس كورونا من طرف دونالد ترامب

والله العظيم احس بالفخر والاعتزاز

I am proud Moroccan american
43 - Brahim الجمعة 15 ماي 2020 - 18:21
العاااالم واقف على سلا! تحية لناس سلا. والله المغاربة واعربن
44 - الله اكبر الجمعة 15 ماي 2020 - 18:21
الحمد لله المغاربة دائما يرفعون رايه المغرب أينما ذهبوا وها هي اكبر دوله في العالم صناعيا واقتصاديا تضع أمامها مغربيا ليجد لها دواء أو لقاح كورونا الذي عجز أمامه العالم كله. لاتقولو لي انه نشأ وتعلم في دوله أخرى .هو مغربي وسيبقى مغربي وهذا دليل على أن المغاربه قادرون على صنع المعجزات .ولكن يجب تهيئه الظروف الملائمة لهم فقط . المغاربه اثبتوا وبكل جداره في هذه الجائحه أنهم أذكياء وعقلاء بامتياز داخل ارض الوطن وخارجه. اللهم لك الحمد
45 - محمد الجمعة 15 ماي 2020 - 18:21
ظهور هذه الشخصيات الكبيرة من أصل مغربي يبين مدى فشل الدولة المغربية في رعاية الكفاءات. أمريكا أرض الأحلام تؤمن بالبشر مهما كان أصله و مهما كان طمحه
46 - said الجمعة 15 ماي 2020 - 18:22
المغاربة ما شاء الله شعب ذكي منذ القدم شحال من بحال منصف السلاوي تكسر طموحهم بحيث عملوا تحت امرة اداري سياسي اخد منصبا لا يستحقه (كون رجع السلاوي لالمغرب بعد دراسته في فرنسا كون راه طبيب عام او صاحب مختبر التحليلات الطبية في حي مولاي رشيد )
47 - محمد المغربي الجمعة 15 ماي 2020 - 18:22
المغاربة أذكياء.
فقط أعطونا فرصة.
48 - زين العابدين الجمعة 15 ماي 2020 - 18:22
هدا فخر لجميع المغاربه عامه ويحز في قلبي كيف لهاده الكفاءات المغربيه ان يخسرها المغرب وتعمل لصالح الاوروبيون الجواب يعرفه الجميع
49 - غي دايز الجمعة 15 ماي 2020 - 18:23
منصف السلاوي المزداد بمدينة أكادير و الذي ترعرع بمدينة الدشيرة ضواحي انزكان.
50 - حميد الجمعة 15 ماي 2020 - 18:23
وأنا أقرأ هذا الخبر وأعود للنظر مليا في الصورة، وأتأمل رئيس أقوى قوة إقتصادية بالعالم يصفق لمغربي الأصل، شعرت بالفخر كوني مغربي، وفي نفس الآن تنتابني شعور من الحزن على ضياع كفاءة من حجم الدكتور منصف السلاوي، الذي حتما لن يكون الأخير ضمن هجرة الأدمغة المغربية التي كان بالإمكان إستثمار خبراتها في البلد الأم كي تعطي ثمارها، لكن للأسف الشديد هكذا هو مغربنا، الإعتراف بكفاءتك وجهودك تكون موقوفة على شرط الإعتراف بك من الخارج.
51 - بلاحدود.... الجمعة 15 ماي 2020 - 18:23
و المغرب يعول على قانون الكمامة لإقفال و تكميم الأفواه و إقبار و مصادرة كل رأي ديمقراطي و حقوقي حر نزيه و شفاف و كل فعل شعبي جماهيري منتفض ضد الريع و الفساد و الاستبداد و مطالب ببديل تنموي سياسي و اقتصادي و إجتماعي و حقوقي شامل جامع و مبدع يجيب على الانتظارات الكبرى و التطلعات الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة في العيش الكريم و المساواة و الكرامة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية لعموم شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم..
52 - المختار الجمعة 15 ماي 2020 - 18:23
نرجو من الله ان يوفق عالمنا ويكتب له الفتح في انقاذ البشرية على يده من هذا الوباء باذنه انه على ما يشاء قدير .
53 - حميدو الجمعة 15 ماي 2020 - 18:24
انه من اصول مغربية فقط. اما الدراسة البحت فهي امريكية. لمدا هدا التطبيل ادن لمدا لا تطبلون للحكام الاسرائيلين وتفتخرون اغلبهم من اصول مغرببة. كفي من الغباوة. المغربي الدي يجب ان نفتخر به هو من درس وتخرج من المغرب وقام ببحوت واخترع شيئ. الان افتخرو بالقايدة ديال اسفي لي شوهات الناس وسباتهم انها من المغرب دراسة وتربية مغربية ودبلوم من المدرسة العليا. ووووو وامتالها. بالعرام.
54 - مواطن الجمعة 15 ماي 2020 - 18:25
السيد راه قال سأخدم بلدي يعني أمريكا التي احتضنته و وفرت له جميع الإمكانيات لصقل كفاءته وتحقيق أهدافه يعني بلا ما تبقاو تزايدو على المغربية ديالو السيد راه إلى لقى شي لقاح مع الفريق ديالو راه ماغاديش يعطيه للمغرب خاصنا نكونو واقعيين.
55 - محاربة الفساد الجمعة 15 ماي 2020 - 18:25
على أي حال لا بد للمسؤولين المغاربة أن يعرفوا أنهم لا يقومون بواجبهم لمحاربة الفساد. هناك جالية مغربية قادرة على المساهمة في النهوض بالبلاد ولكن مع الأسف توجد عقبات في طريقهم لأن المغرب تحكمه عصابات لا تريد له الخير. كيف لك أن تستثمر في بلد لا يحترم القانون وتكثر فيه الرشوة وخير دليل هو ما وقع في قضية باب دارنا. كيف للمغربي أن يفتخر ببلده وهو يرى ما وقع للمغاربة خارج الوطن وكيف تم إحتجاز مزدوجي الجنسية.
56 - momo الجمعة 15 ماي 2020 - 18:25
personne ne dis que Trump et un anglais ou Clinton est un irlandais. pourqoui vous dites que Dr Slaoui est marocain????

Dr Slaoui est un américain. Arrêtez.
57 - محمد المانيا الجمعة 15 ماي 2020 - 18:26
هدا أكبر فخر لنا كمغاربة. يجب على المسؤولين ان يعطوا أهمية لحاملي الشهادات العليا. لتصبح البلاد من بين الدول الصاعدة. و يجب على التلفزة المغربية ان تغير برامجها و تقدم برامج في المستوى. و كفى من استحمار الشعب. نحن لسنا قطيع من الأنعام. و الشباب المغربي جد طموح. لو كان هناك دعم .
58 - امغار ناريف الجمعة 15 ماي 2020 - 18:26
( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) صدق الله العظيم الف مبروك للمملكة المغربية باختيار رجالاتها العبافرة لأجل انقاد العالم من الوباء الفاتل الحمدلله على نعمة العلم والله نها مفخرة لكل المغاربة وفقك الله
59 - Youssef UK الجمعة 15 ماي 2020 - 18:26
Il y’a une grande différence entre cet expert marocain ( Skaoui) et nos experts (Faid et nos prof de maths qui nous sort avec des models via leur excels pour faire BUZ

L expertise se mesure par un parcours scientifique reconnu international et pas via YouTube ou les médias locales

Fi9o
60 - مغربي وأفتخر. الجمعة 15 ماي 2020 - 18:26
كم من طاقة مغربية مازالت تنتظر دورها للظهور،الحمد لله لايخلو بلد في العالم من المغاربة الأخيار وهذا فخر لنا نتمنى من الله ان يرفع عنا هذا الوباء في القريب العاجل.آمين.
61 - م المصطفى الجمعة 15 ماي 2020 - 18:28
كورونا عرفتنا بالكفاءات العالية من أصل مغربي، سواء في المغرب أو خارجه. وما العالم منصف السلاوي إلا نموذج حي لهذه الكفاءات العالية ومفخرة للمغرب والمغاربة.
وما تعيينه من طرف الرئيس الأمريكي ترامب للبحث عن اللقاح لفيروس كورونا إلا دليل على تميزه وعبقريته في عالم العلوم والأبحاث.
وهذه رسالة للذين يتهكمون على العرب والمسلمين وعلى انعدام كفاءاتهم من الخوض في عالم العلوم والأبحاث .
فهنيئا لهذا العالم والذي هو منصف السلاوي، الذي نرجو الله تعالى أن يوفقه في المهام المنوطة به، وأن يكلل أبحاثه بالتوفيق والنجاح .
62 - عبد الله الجمعة 15 ماي 2020 - 18:29
الحمد لله هذا فخر للمغاربة و الشعب المغربي لكن لا ننسى ان هذا العالم ذو الاصول المغربية ترعرع في امريكا و ليس المغرب يعني انه لو لا انه عاش في تلك الدولة المتقدمة لما وصل لهذا المستوى
63 - نورالدين احفير الجمعة 15 ماي 2020 - 18:29
هؤلاء من يستحق الوسام الملكي ليس دنيا باطما ولمجرد
بعد كورونا يجب الاهتمام بالكفاءات المغربية واعطاء الاوسمة لم يستحق وتشجيعهم
64 - faical الجمعة 15 ماي 2020 - 18:31
لا أفهم لماذا عمد ظهور أحد الأشخاص الناجحين في بلدانهم ننسبهم إلى المغرب هذا العالم من أصول مغربية هذا لا يعني أنه مغربي ونبدأ نطبل ونزغرد وننسبه للمغاربة المغاربة هم الذين يعيشون في المغرب ويعملون هناك هذاك راه عالم أمريكي وبركا من تزمار أتريكة لفارج
65 - Moi__cool الجمعة 15 ماي 2020 - 18:31
Proud of you and of all the moroccan over the world
66 - Zakarya mordakhay الجمعة 15 ماي 2020 - 18:32
لقد ضننت ان الرئيس ترامب يعول على الدكتور عصيد و الدكتور إيلال و الدكتور بوهندي علماء في ميكروبيولوجيا و الأستاذ البروفيسور الباحث في علم الفيروسات النووية الكحل سعيد و الدكتورة باطما في علم هز الخلايا الفيروسية و طب الجراتيم و غيرهم من العلماء العظام الذين تعطيهم الانضمة العربية ، الخادمة عند الصهيونية، كل التقدير و العطاء بدون حساب
67 - خالد الكاعي الجمعة 15 ماي 2020 - 18:33
لو بقى فالمغرب فين كان أيوصل! شئ يفرح القلب ان نرى إسم عربي ومغربي الأصل يصل إلى منصب حساس وعلمي كبير. الله يحفظك من كل شر ومسيرة موفقه ان شاءالله. و تبقى أمريكا كبيرة بإعطائها الفرص لللأشخا ص المؤهلة. ماشي باك صاحبي
68 - مواطن الجمعة 15 ماي 2020 - 18:34
لا نعترف بالكفاءات الوطنية او الشعب المغربي المواطن حتى يبرز في الخارج؟
حين اذِ نصفق له و ندعوه بالمغربي
متى نكون مواطنيين متساويين و متحابيين في و طن للجميع و العالم ياخذ بيد الجاهل و الغني يحنو على الفقير و القوي ينصف الضعيف
نتمنى من الله القدير ان نصبح مغاربة مواطنيين و متحابين في الله و الوطن
69 - Bendahmane الجمعة 15 ماي 2020 - 18:34
كون بقا فالمغرب كون راه كايتسنا 800dh ديال الدعم
70 - محمد الجمعة 15 ماي 2020 - 18:35
هذا الوباء الفتاك ونحن نترحم على موتى العالم بسببه، غير انه اظهر للعالمين ان كلمة " العلم نور"
تجسدت في هذه الظروف الصعبة والإنسان يدرك قيمته الحقيقية بمستواه العلمي ولا شيء غيره
الله وفق كل من يسعى لخير البشرية
71 - Maroc الجمعة 15 ماي 2020 - 18:35
تا حنا عندنا الدكتور الفايد الذي سيقضي على الفيروس بالبخور و نبتة الكيف
72 - الفايد الجمعة 15 ماي 2020 - 18:35
.هدا راه ماشي مغربي راه عالمي قرأ فبلجيكا و فرنسا و امريكا و قبل مايمشي فخطرا منين شد الدبلوم من بلجيكا رجع للمغرب و جراو عليه...و هادوك اللي كيهللو المغرب عامر بالكفاءات خاص غير اللي يتهلا فيهم كنجاوبهم فيا بلاد فالعالم كاينين كفاءات ماشي غي المغرب، المشكل اللي كاين فالمغرب هو الشعب حاكمينو الخزعبيلات و الى كثرو المثقفين غيوليو خطر على
النظام المغربي اللهم الما والشطابا حتى القاع البحر ، داكشي باش بحال الفايد و غيرو كثار عندهم شعبية كبيرة المكلخين عطا الله
73 - محمد الجمعة 15 ماي 2020 - 18:36
اتمنى ان يكون هذا حافزا لنا كمغاربة وأكرر مرة أخرى كلمة مغاربة حتى ننتج ما بعد كورونا كفاءات من قبيل هذا الرجل الذي لم يكون معروفا من قبل لدى العديد منا، سواء بارسال الكفاءات المغربية الى الخارج قصد النكوين والعودة الى ارض الوطن للاستفادة من خبرتها المتراكمة او بالمزيد من تشجيع المقاولات الاجنبية للاستثمار داخل المغرب حتى تتمكن الطاقات المغربية من الاحتكاك بالطاقات الاجنبية وبالتالي تتمكن من امتلاك التقنية العلمية اللازمة لمسايرة العصر خصوصا والعالم يعيش منعطفا حاسما .
74 - مراكش الجمعة 15 ماي 2020 - 18:37
داو لينا الدكتور العالم منصف السلاوي.. ياك أخوتي ،و خلاو لينا راشيد شو و الفنانة د بوزبال دياولو ...بغيت نعرف علاش هاد الظلم أ خوتي.
75 - مجلل الجمعة 15 ماي 2020 - 18:37
الذين يعلقون السالب ما يفعلون ذلك الى حقدا و عنصرية ضد شعب أنجب و سينجب الانسان العالمي... عالم اصله مغربي بجنسية امريكا او بلجيكا لا يهم بل سيكون من الرؤوس الفعالة لتدمير هذا الوباء الذي أرعب العالم. و سيكون حافزا لبسطاء المغاربة حدو هذا العالم اذا ما تغيرت مناهج تعليمنا الى البحث العلمي... لا يهم ان هجرت الادمغة فالمغربي مغربي كيف ما كانت ثقافته و ديانته.
76 - abdelhak الجمعة 15 ماي 2020 - 18:37
اضن ان الشخص الواقف بجانب ترامب، يرتدي كمامة مغربية الصنع
77 - البرلمان الجمعة 15 ماي 2020 - 18:38
المغرب الحبيب ينجب عباقرة لا تقدر قيمتهم الا الدول القوية ،لو بقوا هنا لكانوا يضربون امام البرلمان التي تحت قبته اجتمع الكثير من الاميين،او من ورثوا المناصب ابا عن جد
78 - Nabil الجمعة 15 ماي 2020 - 18:39
لقد طرحتم سابقا مشكل هجرة الادمغة و اود ان اقول شيئا مهما. المغرب لزال في طول النمو و هو بحاجة لاصحاب الخبرات لنقل تجربتهم التي راكموها في الدول المتقدمة و الاستفادة منهم، هده خطة يجب على المغرب ان يدرسها مستقبلا و هي كيفية استقطاب هده العقول للاستفادة منها كما فعلت الهند. لكن في نفس الوقت يجب ان تسمح للآخرين من يريدون عيش تجربة مهنية و حصد العلم بالخارج و ان تسهل لهم المأمورية حتى تستفيد منهم بعد كسبهم مهارات جد مهم ينفعون بها بلادهم. كدلك على الدولة ان تعطي للجميع حق التمدرس في الجامعات المغربية، فلا يعقل ان يكون صاحب باك+2 غير مسموح له باتمام دراسته بالجامعة في المغرب بينما دول غربية تقبل بدلك.
79 - حميد المومني الجمعة 15 ماي 2020 - 18:40
خبر محزن والله

كون كان فالمغرب اتلقاه يحارب مثل الفايد وحال قناة فاليوتوب

المغرب لا يعترف بالكفاءات والسلاوي درس للجميع
80 - عبدو الجمعة 15 ماي 2020 - 18:40
هذه كفاءات بلادنا و أتمنى من صميم القلب أن تفيد كذلك بلادها المغرب في هذه الظروف الصعبة على الجميع.
بلادنا تحتاج لجميع كفاءاتها في هذه اللحظة التاريخية...
81 - غيورة الجمعة 15 ماي 2020 - 18:40
بالأمس يقول لا يريد أي مسلم في بلاده
82 - المختار الجمعة 15 ماي 2020 - 18:40
الى صاحب التعليق 23 عالمنا سواء من مدينة بركان او غيرها من المدن المغربية فهو ونحن جميعا ابناء بلد واحد تحت لواء واحد .نسال الله له التوفيق.
83 - Zouhal الجمعة 15 ماي 2020 - 18:40
لكل زمن رجالاته وزمان كرونا أو غيرها من الفيروسات ما هي إلا محطة صراع اقتصادي وسياسي بامتياز نعم ستقولها اميركا وحتى فرنسا وغيرها من الدول العظمى الكل يتسابق لإيجاد اللقاح إلا تتذكرون كلام ترام بصفقة القرن هاهي الصفقة.
ولكم التعليق
84 - amine الجمعة 15 ماي 2020 - 18:41
العالم المغربي وليس امريكي من اصل مغربي لوكان مصريا اوعربيا لاقامو الدنيا له ونحن حتى ان نقول عالم مغربي تكون صعبة يا اخي قل العالم المغربي وليس امريكي من اصل مغربي العالم المغربي العالم المغربي العالم المغربي
85 - بدون منازع الجمعة 15 ماي 2020 - 18:41
التعليق 4 سمير. دير يا اخي واحد الطلة في غوغل أُمنبعد رد عليا لخبار
86 - امل الجمعة 15 ماي 2020 - 18:42
السيد السلاوي إلى وصل لي شيء مغديش اخلي خوتو المغاربة بلاش ضروري غادي إعاونا نرجو له التوفيق
87 - مَحمد طابخ الجمعة 15 ماي 2020 - 18:43
الخبير منصف السلاوي هو أمريكي، يستفيد منه الأمريكيون بالدرجة الأولى. جازى الله خيرا أطباءنا وخبراءنا في الميدان بالمغرب، إنهم جنود يعملون في الخفاء، يضحون بوقتهم وبراحتهم بل بأرواحهم في سبيل المصابين الذين أتمنى لهم الشفاء العاجل. كما أتمنى أن يلتزم إخواننا المغاربة بالحجر الصحي لحفظ أنفسهم وغيرهم، وللتخفيف من معاناة المسؤولين.
88 - Benzert الجمعة 15 ماي 2020 - 18:44
Il va faire une copie coller de clorocine hahaha qui est deja utilise par nos frere algerien depuis longtemps
Mais la professeure algerienne est president de lacademie americaine des science et technologies de bacterie en usa qui a disigner trampe sur la tete de tous lequipe qui va travailler sur le traitement de covid 19
Et quelle a une visite experience Dan's les hopitaux federales de usa pas hahaha Dan's des clinique price haha
89 - BANAJIB الجمعة 15 ماي 2020 - 18:44
ماذا استفاد المغرب والمغاربة من علماء من جنسيات أمريكية أو أوروبية أو آسيوية لهم أصول مغربية بالمولد أو بالانتماء لماذا افتخر بهم أن لم يتقاسموا خبراتهن مع أبناء وطنهم المغرب فهم ليسوا مغاربة أن لم يفعلوا
90 - Sun sous الجمعة 15 ماي 2020 - 18:45
وُلد السلاوي باكادير سنة 1959 ودرس فيها إلى الباك، وفي سن 17 سنة غادر الملدراسة الطب بفرنسا، لكنه استقر ببلجيكا حيث درس البيولوجيا ا، وحصل على دكتوراه في علم المناعة. غادر منصف السلاوي بلجيكا برفقة زوجته نحو الولايات المتحدة ليصبح أستاذًا في جامعة هارفارد، وفي غضون 15 عامًا، شارك في اكتشاف غالبية لقاحات علم المناعة كالملاريا، سرطان عنق الرحم، المكورات الرئوية وغيرهم.
91 - سعيد الجمعة 15 ماي 2020 - 18:46
الرجل المغربي هو رجل المهامات الصعبة العالم كله في ورطة مع وباء كورونا وتم استدعاء عالم مغربي السيد منصف السلاوي لإيجاد حل لهذا الوباء كما نتذكر أن ألمانيا بدأت في احتلال أوروبا في الحرب العالمية الثانية فتم استدعاء الرجل المغربي لمحاربة ألمانيا وتحرير الدول الأوروبية تحية للرجل المغربي صاحب المهمات الصعبة وتحية للعالم الكبير المغربي السيد منصف السلاوي
92 - بن يوسف الجمعة 15 ماي 2020 - 18:46
لعمري ما ضاقت بلاد باهلها ولكن احلام الرجال تضيق
93 - Said الجمعة 15 ماي 2020 - 18:46
الحمد لله مع رفع الحجر الصحي تدريجيا باسبانيا من بين مميزات المرحلة1 المرخصة هي فتح أماكن العبادة .نحن بغرناطة الاثنين 18 سيسمح لنا الذهاب المساجد بشروط طبعا. الحفاظ على مسافة و فقط 30% من المصلين و كل واحد يأتي بزربية صغيرة للصلاة و يأتي متوضؤ من المنزل.
الحمد لله ليلة القدر و ما تبقى من التراويح بالمسجد و لكن الحذر و الحيطة.ان شاء الله قريبا بالمغرب
94 - ولد حميدو الجمعة 15 ماي 2020 - 18:47
علينا ان نصبر حتى نهاية يونيو و سيختفي الفيروس ان شاء الله بعد ظهوره باربعة اشهر في المغرب و الدليل الصين اتمت المدة لانها سبقت كل دول العالم و ستتبعها ايران ثم ايطاليا و اسبانيا و فرنسا و امريكا
هدا رايي حسب المعطيات و الله اعلم و لكن عدد الاصابات نقص كثيرا فلو كان ينتشر فسنعيش كارثة
95 - موحا الجمعة 15 ماي 2020 - 18:51
لندعو الله جميعا في هذه الايام العشر المباركة لهذا العالم وفريقه ان يوفقهم لايجاد لقاح فعال لهذا الفيروس العنيد وفي زمن قياسي. "والله يعلم وانتم لا تعلمون" الفيروس فرض على الانسان الحجر الصحي على مستوى الكرة الارضية حيث مكن من الحد من التلوث الذي كان يهدد كوكب الارض. هذا درس للانسان ليتخذ كل سنة شهرا يوقف فيه جميع أنشطته الملوثة والقرار يجب ان يكون موحدا صارما.
96 - عبدالعزيز الجمعة 15 ماي 2020 - 18:54
تحية لبلادي فصبر جميل والله لمستعان
97 - Foumf الجمعة 15 ماي 2020 - 18:54
كرجل سبق لي عملت بمختبر كطالب . والله المغاربة لا ينقصهم الا الوساءل والدعم القليلين ، لكن عندما ياتي رءيس حكومة ويقول : حان الوقت لرفع الدولة يدها عن التعليم والصحة .خصوصا وان الفقراء هم الاذكياء في العلوم والاغنياء فقط في اللغات والتسيير .ماذا بقي في البحث العلمي في بلد صوت لهذا الشخص .
98 - Saadoun الجمعة 15 ماي 2020 - 18:55
Il a une nationalité americaine alors pourquoi etre fier? Au contraire faut se mordre les doigts parce qu'un autre pays l'exploite comme il faut et beneficera de lui enormement sur le plan sanitaire et monétaire au cas ou il trouve le vaccin. Khass dgolo lina choufou chno dawla day3at machi teftakhro bih o ntoma farato fih nhar lawal, khass tbkiw
99 - rajaasam الجمعة 15 ماي 2020 - 18:55
شكرا لكورونا التي اظهرت لنا أدمغة مغربية كانت منبوذة ومحكوم عليها بالنفي من وطن يتسيده الفاسدون والاغبياء وناشرو الكلخ و الاستحمار والتفاهة من اجل ضمان المقعد لهم ولدريتهم المدمنة المبوققة التافهة. شكرا لكورونا التي عشنا معها ولو لفترة قصيرة نفي الغبار عن العلماء الدين كانو من المغضوب عليهم من الاعلام و انسونا حتالة الفن وعصير الكلخ والتكلاخ والحموضة والبسالة من قبيل رشيد شو و مي كت او كيوليتي و.....
100 - الخميس الجمعة 15 ماي 2020 - 18:55
العز والتمكين للعالم الكبير السيد السلاوي نحن نفتخر بك وبكل الكفاءات المغربية داخل المملكة وخارجها.
101 - مغربي حاقد على الوضعية الجمعة 15 ماي 2020 - 18:55
لو بقي في المغرب لما اعترفت به الحكومة
102 - العاصم وعالم هو الله الجمعة 15 ماي 2020 - 18:57
اليوم لا عاصم من الله عالي القدير أن يخفف عنكم العذاب

يا أيها الذين آمنوا أركعو وأسجدو لله الواحد الصمد الذي لميلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد
بسم اللة الرحمن الرحيم ربي اللهم اضهر الحق من حقك
فلا يوجد حق إلى حقك في الارض مصطفى البهلول صاحب الرؤية انبياء ورسل
103 - محمد طنجة الجمعة 15 ماي 2020 - 18:58
انت المثل ....ونعم السفير...ونعم الرجل والعالم نفتخر بانتسابنا اليك كما تفتخر انت بانتسابمدك للمغرب...نتمنى صادقين دعواتنا معك لتجد اللقاح ويكون لنا حظ في الانتصار العظيم على كورونا...ويكون إنقاذ البشرية على يد مغربي...اللهم وفقه وانصره.
104 - lahsen95 الجمعة 15 ماي 2020 - 18:58
Qui peut expliquer aux saoudiens surtout à fauhaid le bourikou qui a insulté les marocains et les marocaines voila un exemples des marocains du monde bravo bravo et bonne continuation
105 - farissrabia الجمعة 15 ماي 2020 - 18:59
ماعرفتش واش نفرح ولا نفتخر ولا نتاسف
106 - مواطن الجمعة 15 ماي 2020 - 19:00
اتعجب من تجار الدين واصحاب الوطنية الزائفة او الجاهلة.
تنتقدون الغرب وتلعنونه والان تفتخرون بتعيين الرئيس الامريكي ترامب وماادراك ما ترامب لمغربي في منصب ليس مهم فقط وانما حساس.
ماهاته السكزوفرينية.
شخصيا تالمت من تعيين السيد السلاوي لانني اتصور انه كان يتمنى ان يلعب نفس الدور في المغرب بلده ووطنه.
لكن عندما اعود الى رشدي اقول لو بقي في المغرب او حتى فرنسا لكان مصيره مصير مصير من سبقوه ولن يعرفه احد.
هذه هي قوة امريكا حيت يمكن لكل شخص ان يحقق حلمه مهما كانت ديانته او لونه او اصله.
حنا في المغرب باقي كانسولو منين انت فين جا ولد كذا .....
بالتوفيق للسيد السلاوي.
107 - Hamouda الجمعة 15 ماي 2020 - 19:02
ماشي مشكل حتى حنا عوالين على الدكتور الفايد يلقى اللقاح، يا ا خوتي؟
108 - مراد الجمعة 15 ماي 2020 - 19:03
عندما يرعى دكتور الغنم ويقولون إنه عاشق الرعي، المغرب بلد الادمغة ولاكن في بلدان المهجر على الدولة المغربية ان تهتم بهذه الادمغة ولو 50٪ لان الشعب المغربي يحتاج هذه الادمغة في كل المجالات
109 - من أگادير الجمعة 15 ماي 2020 - 19:03
نعم هو رجل عظيم صنع الانجاز لنفسه....
لكن أريد أن أرى وجه الذين كانوا يوجهون له انتقادات حادة..... وكل من لم يؤمن به وخلق اشاعات عنه....
110 - عبدالرحيم الجمعة 15 ماي 2020 - 19:04
منصف السلاوي إبن مدينة سوس العالمة(الدشيرة)
111 - Darif الجمعة 15 ماي 2020 - 19:05
Bravo Dr Slaoui, but I am afraid you are putting yourself in the mouth of a crocodile named Trump. he is a crazy person and will drive you crazy. There will never be a vaccine, you know it, I know it, every microbiologist knows it. CoronaV is a tough virus that knows how to resist vaccination. AS long as we make vaccines that traditional way, your warp speed wont work, call it blackhole rather.

I just hope that, if you are trying to make a vaccine, use a different approach, really a different approach, or else, this wont work and later Trump will throw you and blame you for the failure.

Bon courage.
112 - الحقيقة الجمعة 15 ماي 2020 - 19:06
كلام فارغ
العلماء الأمريكان والألمان هم من سيجدون الدواء انا السلاوي فهو مجرد خبير تقني لا غير
113 - مغربي أبا عن جد الجمعة 15 ماي 2020 - 19:07
افتخرو بنوابغ بلدكم عوض الشطاحة و الممثلين و غيرو عقليتكم و شوفو بنادم شنو فعقلو ماشي شحال فجيبو، راحنا الحمد لله مغاربا كتار كتعول علينا بلدان المهجر في تنميتها و السير بها للأمام. السيد منصيف السلاوي من بين 50 القائدين في العالم أي "lesders" و افرحو و كرمو هذا الرجل في بلاده و مسقط رأسه فلا حلاوة أكثر من اعتراف بني جلدتك بنباغتك.
114 - marocaine الجمعة 15 ماي 2020 - 19:09
هناك مهارات من اصل مغربي خارج البلد ، المشكلة هي ان لهم مكانهم في مغربهم ، لا اعتقد ذلك ، لان لديهم عقلية امريكية واوربية ، لا اعتقد انهم متوافقون مع عقلياتنا ، هنا في البلد ، عندنا لا يجب أن تحاول القيام بأي شيء على الإطلاق ، المهم السماح للأشخاص بالعمل في البلدان التي تعترف بقيمة المهارات ، فقط مع الفيروس التاجي الذي رأيناه كيف يعامل المغاربة خارج البلاد ، هم متهمون بكل الكلمات ، تهملهم الحكومة أثناء مرورهم ، في البلاد ما زالوا متروكين لمصيرهم ، شكرا لكم على النشر
115 - رشيد بشار الجمعة 15 ماي 2020 - 19:09
شيء مدهل و ملهم كون مغربيا ضمن النخبة التي تساعد في أمر مصيري لحياة البشرية
116 - تطواني 47 الجمعة 15 ماي 2020 - 19:09
الكل يهلل لهذا الدكتور و يفتخر به لأصوله المغربية، هل درس في المدارس المغربية المهترئة و الجامعات المغربية الفاشلة؟؟؟ كل ما يربطه بالمغرب هو اسم العائلة، أما هو فأمريكي درس في المدرسة الأمريكية و عمل تخصصا في الجامعة الأمريكية و شغل مناصب أكسبته الخبرة في شركات و مختبرات أمريكية
بالمختصر: ماذا قدم المغرب لهذا الشخص ليفتخر اليوم به ؟؟؟
117 - ADAM الجمعة 15 ماي 2020 - 19:12
هناك لا يعترفون من تكون أنت ولكن يعترفون بك ككفاءة تعطي الإضافة، لذا ترى أن جل يعمل بالبحث العلمي بالولايات المتحدة من المستغربين من بلدان العالم الثالث، ولا غرابة في أن تسمع بمثل هذا المغربي الأصل الذين يكدون هناك حيث لم يجدوا الإمكانيات ببلدانهم الأصلية فيتميزون بحوثهم هناك.
118 - ملاحظ الجمعة 15 ماي 2020 - 19:15
هنيئا لأبناء هذا البلد . و الذل و العار لمسؤولي هذا البلد الذين اهملوا هاته الطاقات التي كان يمكن ان تقفز بنا لمصاف الكبار و في شتا المجالات .
119 - بنادم الجمعة 15 ماي 2020 - 19:16
في عوض الإفتخار الفارغ وجب الدعاء له بالتوفيق والحفظ وخصوصا نحن في رمضان
120 - حاكم بالعدل الجمعة 15 ماي 2020 - 19:17
أرى أن المغاربة يفرحون عندما يرون المثال اللدي يحثدى به مثل السلاوي الأمريكان شافوه نابغة خطفوه و داروه فصفهوم وهاد ريوس الحربة المكلخين لي فالمغرب لا أقصد الشباب بل أقصد كبار الرؤوس في المملكة المغربية يتهاونون وكيديرو مفراسهوم والو عندما يرون نابغة ولا يعطون قيمة للشباب لكي يطرحو تساؤلاتهم و يرتقو فكريا
المثال أمامكم أيها الشباب
121 - سعيد الجمعة 15 ماي 2020 - 19:17
السلام عليكم.
منين كنت كنقرا خصوصا في الميدان التقني. كنت جد طموح و عندي افكار كثيرة. و لكن مع الناس لي خدامين معانا او لي يحيطون بنا كتقتلهم الغيرة و تيوضعوا لك العراقيل اووحتى اذا بغيتي تحسن المستوى ديالك وسط العمل مستحيل تحرق المراحل
باختصار شديد الحسد و الغيرة وسط المجتمع ميمكنشي توصل اووتختصر الطريق
122 - متابع الجمعة 15 ماي 2020 - 19:19
هو مغربي وليس من اصل مغربي!!!!!!!!!!!!
123 - سعيد أكيوض الجمعة 15 ماي 2020 - 19:20
كون كان ف المغرب كون تلقاه باقي كيصيفت ل 1212 باش يستافد من دعم قطاع غير مهيكل
124 - خريج أحسن جامعة بالعالم الجمعة 15 ماي 2020 - 19:22
إنه صُنْعْ أمريكا درس و تكون في أمريكا إنه خريج جامعة هارفارد الأمريكية أحسن جامعة بالعالم......جامعة تخرج منها بعض رؤساء أمريكا و بعض قادة العالم.....
125 - hamid الجمعة 15 ماي 2020 - 19:23
ألى Samir 4. فعلا فهناك الملايين من الكفاءات. في مثل هذه المشاريع لابد أن يتقدمهم مجموعة من الأكاديميين هم الذين يحددون ويسيرون هاته الكفاءات. ولكن السؤال لماذا أختير هذا العالم من بين الملايين؟ فربما لازات تجهل كيفية الإشتغال إما في مشروع جديد للبخث عن حل لمعضلة ما. فالقنبلة النووية الأولى كانت تسمى بمشروع مانهاتن تحت إشراف جنرال من الجيش ويسيرها عالمان هما زيلر وإبنهايمر. 4 ملايير دولار المدة 6 شهور الهذف قصف اليابان.
126 - ياسين السلاوي الجمعة 15 ماي 2020 - 19:25
هذه افضل رسالة لهذاك الصحفي السعودي البليد
127 - التقواس حتى فرمضان سلااامة الجمعة 15 ماي 2020 - 19:26
صَلّيو و صومو تَصِحّو طويو مكافشكم فديوركو تمنعون كورونا من الولوج الى بيوتكم فهمتيني ولا لا ، يا الله يا الله هذاك راه قرا ووصل انتوما اش درتو غير اتبرݣيݣ والتقواس على عباد الله وعلى كل من وصل .
128 - zanzabire الجمعة 15 ماي 2020 - 19:28
slaoui c est un citoyen American simple travailleur.
sa soeur et mort au maroc avec un verus ds la region de sousse il a immigre a la beligine universite libre ou il a eu son doctorat et travaille en belgique jusqu a il immigre au USA ou il a ete tres active ds la recherche
monsieur slawi et nee au maroc ou sa soeur ete mort par un virus,il a quite et a une famille au usa et il est retraite et le president trump l appellee car il est un homme de terrain et responsible,et il a demande son aide par ce qu il est americain pas marocain
et svp n essaye pas de le contacte pour lui donne un Drapeau une photo il n est pas abou zaitar ou badr hari qui on mange l argent des marocains facilles pourfaire des photo avec le drapeaux
129 - youssef الجمعة 15 ماي 2020 - 19:32
وكلعادة ستسمع من بعض الجهات المعادية لهاد البلد أن هاد العالم خالته ج.... وعمته ج...... ادا فهو عالم مغاربي كالعادة هادا حالهم وتدكرو كلامي
130 - محمد الجمعة 15 ماي 2020 - 19:33
هذا العالم ولد مدينتي الصغيرة الدشيرة الجهادية عمرو كتبها و لا دار شي بادرة خيرية و خا غير طبية....
الله يعونو و صافي.
131 - يوغورطا الجمعة 15 ماي 2020 - 19:42
السلاوي أمازيغي وليس عربي فخر للمغاربة وليس للعرب تعلموا راه عندكم تاريخ عريق العرب انتهى تاريخ صلاحيتهم والعلاقة معهم .
132 - عبدوووووو الجمعة 15 ماي 2020 - 19:48
تفتخر لما ترى مغربي وصل الى قمة الهرم ...وتحزن على نفسك في نفس الوقت لما ترى مستقبلك المظلم وانت تتشبت في ظلمات غرفتك المهمشة في الجامعة تبحت فيها عن بصيص أمل للقمة عيش غابة عليك طوال حياتك
133 - zayde الجمعة 15 ماي 2020 - 19:48
الوطن الام هو الوطن الدي يوفر لك سبل العيش الكريم
ويفتح امامك أبواب التألق واكتساب المزيد من الخبرة
بلا زواق بلا نفاق
سيروووا على الله
134 - mohamed الجمعة 15 ماي 2020 - 19:48
اللهم ارفع عنا البلاء . و ارحم الموتى و اشفي المرضى. ونتمنى ان يكون هذا درسا للشعوب التي تشجع التفاهة وتبرز المغفلين. ان الاوان للجد
135 - مغربي غيور الجمعة 15 ماي 2020 - 19:52
أين أنت سعد لمجرد و الطراكس ودنيا باطمة ونبيا هههههه...قنوات الصرف الصحي دير برامج الشطيح و المسلسلات التركية حلقات بلا نهاية .او الادمغة المغربية مجهولين , بحال لعاب د الكوووورة (منين ابان ف اوروبا نعيطولو يلعب , منين اضيع بينالتي نسبولو والديه لي مساكين بزو عليه يلعب المنتخب ديالنا).
فسااااااااااااد فالدولة بحال الطوفان
136 - Sisi usa الجمعة 15 ماي 2020 - 19:58
God bless my countries USA and Canada
137 - rachid الجمعة 15 ماي 2020 - 20:00
نفتخر بهدا العالم ولا ننسا كدالك الاستاد الفايد
138 - abdellah الجمعة 15 ماي 2020 - 20:04
منصف السلاوي هو مفخرة لكل المغاربة خاصةً و الأمازيغ عامةً
اللهم اهده لإيجاد لقاح هذا الفيروس
139 - عابر سبيل الجمعة 15 ماي 2020 - 20:05
التوفيق للعام اسلاوي دكرني بالبرفسور جنا الله ارحمو
140 - Sam الجمعة 15 ماي 2020 - 20:07
ونظامنا يكرم سعد المجرد وتراكس ودنيا باطمة بالاوسمة كيف نتقدم . . .
141 - مغربي الجمعة 15 ماي 2020 - 20:08
توكل على الله يا ولد بلادي،ربي معاك.
142 - ميمون الجمعة 15 ماي 2020 - 20:09
لوكان الخوخ اداوي كان داوى راسه
امريكا تنتظر دواء من مغربي. هههه
كثره الهم اضحك
143 - مغربي مغترب الجمعة 15 ماي 2020 - 20:10
فين أصلا عمر المغرب و الصحافة المغربية جبداتو على فمها تابان و عطاتو قيمة الميريكان عاد وليتو المغربي السلاوي / سيد ضرب على المغرب و كون راسو فالميريكان و خدا الجنسية اللي تستاهلو و هرب من المغرب و انتو كاتدريو و تبنيو و تعليو
144 - [email protected] الجمعة 15 ماي 2020 - 20:10
لماذا تريدون تجريد الرجل من هويته اتخلوا ان تقولوا العالم المغربي بدل العالم الامريكي . إذا كنتم فعلا اعلاميبن حقا عليكم تقديم الاعتذار للرجل وللمغاربة. عن هذه المعلومة المغلوطة التي تعرب عن التغريب الفكري.
145 - moh الجمعة 15 ماي 2020 - 20:13
اردت ان ارد علئ بعض المعلقين اولا ,لا يحق للمرء ان يفخر الا بما ينجزه هو او من هم من صلبه نتيجة لتربيته,ثانيا ,هجرة الادمغة ظاهرة تؤشر علئ ان البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية بها خلل عويص وهي علئ كل حال احدئ الفوائد التي يجنيها الغرب من دعمه وحمايته للانظمة المستبدة في الدول المتخلفة,الرجل اصبح امريكيا لا تربطه بك- انت يا من تفتخر-اية صلة,وحتئ جريدتنا ما كان عليها لتقلب علينا المواجع بذكرها لاصوله ,انه امريكي,وان جند غدا ضد مصلحة المغرب فلا اظنه(غا يعقل عليه)لان المغرب (ما عقلش عليه )
146 - الحبيب المصطفى الجمعة 15 ماي 2020 - 20:14
باش يصفق ليك ترام اونتا براني خاصك تكون مغربي. حتى حنا بضورنا كنصفقو لترام رغم انه متعصب فإنه كيقدر الكفاءات. هذه هي امريكا اش عندكم ما شي اش سيمت باك.
147 - M. Essette الجمعة 15 ماي 2020 - 20:16
اود ان اضيف معلومة مهمة و هي ان السيد السلاوي يراس فريق عمل من اجل تطوير لقاح ضد كورونا في اطار عقد يجمعه مع شركة مختصة في هذا المجال و انه جزء من المنظومة العلمية التي ستقوم بالعمل في هذا الاطار و في حال اكتشاف دواء او لقاح فعال فان النفع و الربح سيعود الى الشركة التي مولت أبحاث فريق العمل.
ذعواتزا للاستاذ و لفريقه النجاح و التوفيق.
148 - Cha3bia el 3aziz hhm الجمعة 15 ماي 2020 - 20:17
Je ne comprends pas cette façon d imposer la nationalité marocaine. Il y a des milliers d ex marocains qui ont la nationalité autre, et ne veulent plus être marocain, alors que le Maroc impose sa nationalité par force. Ce monsieur est américain, arrêter de rêver :
ila été formé au maroc : NON
il a vecu au maroc : NON
il travaille au maroc : NON
Il est américain, américain et NON MAROCAIN, arrêtez votre délire tiers-mondiste.
149 - marocaineusa الجمعة 15 ماي 2020 - 20:20
Correction au commentaire qui dit que Moncif est ammericain d'origine marocaine. Il est marocain tout comme moi. il a quitte le maroc pour etudier en belgique et puis les USA. Il y en a plein comme lui. Un exemple est Bahija Jallal. elle est presidente de grande compagnie pharmaceutiques ici aux USA. sous sa direction ils ont invente 100 medicamnets contre le cancer
150 - zak cohen الجمعة 15 ماي 2020 - 20:20
this guy never came to morocco for any kind of jobs, meetings,education. he mover to the use at age 27 when he was granted DR in belgium. so stop your shit
151 - علي الجمعة 15 ماي 2020 - 20:22
إنها فعلا مصيبة الرجل الحقيقي مفخرة المغرب لم نسمع عليه ولا نعرفه لأن الإعلام يقدم لنا و يروج لاشخاص لم يقدموا أي اضافة بل العكس يفسدون تربية أبنائنا ويلقبونهم بالنجوم والأقطاب والله حرام لك الله يامغربنا الحبيب .
152 - البوهالي الجمعة 15 ماي 2020 - 20:23
انه فخر للمغابة ان نجد رجل مثل السلاوي في القمة كما سبق لثلاث مغربيات ان كن وزيرات بفرنسا وايضا رئيسة البرلمان الحالي بهولندا هي مغربية خديجة عريب والتي ترشح كرئيسة للبرلمان للمرة الثانية وهناك بالغرب العديد من الاطباء ورؤساء جماعات وفنانين وتشكيليين ناجحين . والسيد السلاوي كان عضو في حركة "الى الامام" اليسارية وكان لها شبه توجه ماركسي وقد صرح في استجواب معه بانه لم يزغ قط عن المبادئ التي يدافع عنها
153 - sahraoui الجمعة 15 ماي 2020 - 20:24
إلى صاحب تعليق رقم4 الذي لم يعجبه الدكتور المكلف من طرف ترامب تصحيحا لمعلوماتك هذا ليس من الكفاءات بالملايين هذا خبير وعالم تخصص مناعة وفيروسات
154 - abdou الجمعة 15 ماي 2020 - 20:25
لو بقي في المغرب لكان في اقصى حاله استاذ جيد لا باحثا معترف به.
من جهة لان البحث العلمي جد مختصرا وقليل التموين. ومن جهة أخرى لكان يبحث عن الطريقة الملائمة لتحسين وضعيته المادية.
على الأقل الآن اكتسب خبرة وأخلاق مهنية تمنعه من الاتجار بعلمه.
155 - ابو اسحاق الجمعة 15 ماي 2020 - 20:25
داو منصف وخلاو لينا الفايد. للاسف تجارة غير مربحة!
156 - فلاديمير الجمعة 15 ماي 2020 - 20:27
لماذا علمنا الجليل لا يرتدي كمامة ولا ترامب؟؟؟؟
157 - adam الجمعة 15 ماي 2020 - 20:28
هذا العالم لي يستحق الأوسمة الملكية ماشي دنيا الباططة باطمة واشكالها؟؟؟
158 - med الجمعة 15 ماي 2020 - 20:28
نحن ايضا لدينا خبرات داخل المغرب امثال الدكتور الفايد لماذا لانستفيد منهم
159 - bouthirit الجمعة 15 ماي 2020 - 20:29
كان مغربيا انا الان فقد أصبح يحمل الجنسية الأمريكية. لم يقراء ولم يكون في المغرب. وربما لم ينجب حتى في المغرب . وبالتالي فنحن نريد مقالات واعتزازات بالمغاربة القاطنين بالمغرب . لاكن لأحد
160 - mohamedm الجمعة 15 ماي 2020 - 20:32
منصف محمد السلاوي (27 يوليو 1959، أكادير - هو باحث وخبير مغربي عالمي في علم المناعة. له عدة مقالات في مجلات متخصصة. ساهم في تطوير 24 لقاح وهو الان يساهم في فريق بحث لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا وُلد السلاوي في المغرب ودرس فيه إلى حدود الباكالوريا، وفي سن 17 سنة غادر المغرب لدراسة الطب بفرنسا، لكنه استقر ببلجيكا حيث درس البيولوجيا الجزئية، وحصل على دكتوراه في علم المناعة. استقر ببلجيكا لمُدة 27 سنة، حيث تزوج برفيقة دربه والتي كانت تشتغل باحثة خبيرة في الفيروسات،
161 - ابن الأمين الجمعة 15 ماي 2020 - 20:33
لماذا لايتحدث أحد على هاته الأطر كمغاربة مقيمين بالمهجر مثلهم مثل باقي مغاربة العالم؟ إذا صودف مغربي مقيم بالمهجر ونال العالمية كإطار أو كفنان أو كرياضي فالكل ينظر اليه على أنه مغربي بينما يكون قد قضى القليل من حياته في المغرب بينما المغربي الذي قضى مجمل حياته في المغرب وهاجر وهو بالغ أو متوسط العمر ينظر اليه على أنه لاعلاقة له بالمغرب الا أثناء العطل . شعب منافق وحكومة لاتتذكر المقيمين في المجر الا من أجل العملة الصعبة. لكن سيكون لهؤلاء المهجرين يوما ما صوت في سياسة المغرب وحينذاك ستعرف قيمتهم.
162 - حطب تدفئة الجمعة 15 ماي 2020 - 20:36
افريقيا قادرة على انجاب الابطال والمتميزون .احمد زويل المصري حصل على جائزة نوبل في
الكيمياء . الطبيب الاثيوبي تيدروس ادهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية
163 - لا هوية الجمعة 15 ماي 2020 - 20:41
المغرب يغفل في الإحتفاظ بشخصيات علمية ذات كفاءة عالية ويكتفي بتصديرها للدول الأروپية اما نحن فنستورد منهم بشخصيات للغناء او نكتفي في بلادنا بشخصيات تافهة ونعطيها قيمة اكبر من حجمها واحسن مثال على ذلك انظوروا لقنواتنا
164 - Amin الجمعة 15 ماي 2020 - 20:41
العز و النصر للمغاربة أينما وجدوا.
انت لست بعالم فيزياء و لا ديانات و لكن درست بدولة هولندة و تخرجت مهندس اجتماعي ولي سنوات من الخبرة. راسلت جهات عليا بما فيها.... و لا جواب. اقول و لا جواب.
و حتى حين اكون بالمغرب و اتصال بعدة وزارات لعرض برامجي عليهم، ألقى دائما نفس الجواب... اسمح لينا، ليس عندنا وقت للسماع اليك. المسؤول الفلاني غير موجود.. ارجع مرة أخرى.
لقد كرهوني حتى في التفكير لإعادة التجربة مرة أخرى.
و الحمد لله لي عمل لابأس به بهولندة.
لك الله يا وطن.
165 - المغرب اليوم وغذا الجمعة 15 ماي 2020 - 20:42
السيد في أمريكا منهمك في البحث العلمي وهنا شي وحدين بارعين في البحث في الحالة المدنية ديالو ( من مواليد انزكان - أكادير - الدشيرة - سلا ......). مهزلة فكر النزعات القبلية.
المهم أنه مغربي ويفتخر به جميع المغاربة.
ادعوا لأخيكم بالنجاح والتوفيق إنشاء الله، والله ولي التوفيق.
شكرا هيسبريس.
166 - aboud الجمعة 15 ماي 2020 - 20:43
ايوا قولوا لينا كون هاد منصف السلاوي كان هنا في البلاد ولم يهاجر اعتقد انه لن يكون الا واحدا من حملة الشواهد المعطلين فتخيلوا كم من ادمغة موجودة عندنا لو كانت في بلدان متقدمة لكان مكانها بجانب الرؤساء وكبار المسؤولين لكن وللأسف هنا في البلاد قد لا يكون نصيبها سوي الزرواطة وتخيلوا فقط معي هذا المشهد ( انسان عالم تنهال عليه الزرواطة من جاهل)...
167 - محلل اج الجمعة 15 ماي 2020 - 20:44
يقول المتل ((( خيرنا، هديناه لغيرنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟))) ولا حول ولا قوة الا بالله؛ هده صفعة قوية لمسؤولي الصحة بالمغرب
168 - كريم فرنسا الجمعة 15 ماي 2020 - 20:46
هؤلاء يا سادة هم أبناء الجالية الذين سبوهم ولعنوهم وتبرأوا منهم ونعتوهم بأقبح النعوت القدحية ،أكثر من ذلك طالبوا السلطات بمنعهم من دخول بلدهم لأنهم يحملون فيروس كورونا المُعدي.
هذه الجالية التي يكرهها كثير من مرضى الحسد والبُغض أعطت ولازالت تُعطي في جميع المجالات منهم أساتذة الطب والقضاة والمحامون وعمداء مدن أوروبية و ضباط شرطة كبار وباحثون في علوم الفضاء وبرلمانيون ووزراء أيضاً.
نقول لناشري الفتنة أن أبناء هذا الوطن من أفراد الجالية مغاربة رغم كيد الكائدين ، مُرحب بهم في وطن أجدادهم في أي وقت يريدون و لا أحد يستطيع منعهم من دخول وطنهم .
169 - مصطفى الجمعة 15 ماي 2020 - 20:48
حتى أوباما كانت أصوله من إفريقيا..فماذا فعل لبلده اﻷم؟ لا شيء...أنا لا أتفق مع العمل عند من يتسبب لنا في الضمار والشتات..كما أنا شبه متأكد بأن العمل عندهم لا يوافق ديننا..أن نتعلم وننقل العلم لبلداننا فمرحبا..وإلا فلا يجوز..أمريكا عدوتنا الأولى..لا يجب نسيان دلك..
170 - مغريبي الجمعة 15 ماي 2020 - 20:50
لو كان في المغرب في هده الفترة في المغرب لأمنع عليه الخروج من المغرب لانه يحمل كدلك الجنسية المغريبية ويحس بالحكرة في المطار
حينما اعترف به العالم الان يردون يتصورن به يقولون انه مغريبي !!
الان كف علي النفاق. ،بهده التصرفات جعلتم المغاربة يكرهون جنسيتهم ولا يفتخرون ان لانتمائهم لهدا البلاد السعيد . في المغرب يعطون لكل القيمة الأجانب و يحتقرون اخوانهم ...
171 - ولد لبلاد الجمعة 15 ماي 2020 - 20:51
لو كان في المغرب لما فعل هاذا العمل
172 - عصفورين بحجر واحد! الجمعة 15 ماي 2020 - 20:53
لا أظن أن ترامب المعروف بعنصريته ضد الأجانب وخاصة المسلمين منهم بل والأجانب اللاتبنيين من بني جلدته يحابي العالم والبروفسور المغربي منصف السلاوي أو يجامله حتى بل هي استراتيجية بلعب فيها الرئيس الأمريكي كامل أوراقه خاصة في ظل جائحة كورونا و عدد مهول من الوفيات يقترب من المائة ألف، إنما القضية فيها التحضير الإنتخابات المقبلة مع العلم أن شعبيته قد تناقصت إلى مستويات قد تطيح به إذا ما تمت ولذلك فهو يحاول ربح المعركة ضد كورونا ولو عبر الإستعانة بالخبرات الأجنبية التي يحاول ترامب استمالتها من الخارج والتي قد تخلق المفاجأة وتمكنه من اللقاح ضد Covid-19 الذي يسعى إليه بشدة لإرجاع سكة الإقتصاد وبالتالي ربح الإنتخابات وممارسة ابتزازه المعروف للعالم لمزيد من الهيمنة الأمريكية.
173 - Competences الجمعة 15 ماي 2020 - 20:54
L’enseignement véritable du choix de ce marocain par le président des USA. est que ce grand pays est démocrate , on choisit le meilleur , on se préoccupe pas de ses origines, mais seulement de ses compétences. Une bonne leçon en direction des pays d’Europe où on a beaucoup de mal à confier de hautes responsabilités à des personnes issues du Maghreb
Bonne chance à ce monsieur
174 - Observateur الجمعة 15 ماي 2020 - 20:54
تصوروا معي لو أن العلماء مثل منصف السلاوي يخضعون لقانون الإتحاد الدولي لكرة القدم..! لكانت اليوم لوزارة التربية الوطنية المغربية حقوق " الإنتقال" لعوالم أخرى من العلوم المختلفة .!؟. لكن لا يهم سنمتحن هنا منصف السلاوي عن مغربية البطن الدي أوجده ليكون ما أصبح عليه اليوم وبكل فخر واعتزاز له و للأم المغربية بصفة عامة ، فلعله بحسه الفطري كمغربي يشترط على ترامب أن لا ينسى الشعب المغربي من حصته في اللقاح المرتقب ابتكاره ومن يدري قد يكون فعلها مع العم ترامب فهدا الرئيس لا يركع إلا للظغوط الواقفة على الصح .!؟ رمضان مبارك سعيد و حفظ الله بلدنا من كل مكروه وزاد الله في علوم المغاربة جميعا ..
175 - جمال الجمعة 15 ماي 2020 - 20:57
احنا عطينا أهمية للطرب والغناء ولموازين وايو عيطو على دوك المطربات اللي يمشيو للخاليج يغنيو تما باش يكتاشفونا علاج لفيروس كورونا عاد دابا بالكم السلاوي مغرابي فيكنتو هادي شحال ايوا بعدا انا كانشوف التكريمات والاكراميات تتعطى لناس لا رسالة لهم ولا اهمية خصوصا صحابات الرقص والشطيح
176 - مول البيكالة الجمعة 15 ماي 2020 - 20:59
هو ابن اكادير وليس سلا .
أشرف على ابتكار 12 لقاح سابقا . زار المغرب السنة الماضية رفقة مجموعة من العلماء من مختلف الجنسيات الذين تداولوا في مشاريع علمية بالمغرب بإحدى الكليات .
177 - [email protected] الجمعة 15 ماي 2020 - 20:59
المرجو الإعتناء بالكفاءات المحلية و الاستثمار في مجال الصحة عوض المهرجانات
178 - Bkhadir الجمعة 15 ماي 2020 - 20:59
المهم هو نتائج العمل وليس الوسائل الى حد الان المغرب نجح في التعامل من وباء كورونا المغرب كعادته اتخد التدابر في الوقت المناسب
179 - kamal الجمعة 15 ماي 2020 - 21:00
مزيان بعدا إلى لقا اللقاح مغاديش ينسى بلادو الأصلية
180 - المغربي السوسي الريفي الجمعة 15 ماي 2020 - 21:04
لا يمكن شخصنة العلم. البروفسور السلاوي مشهود له من دوي الاختصاص. بالرغم من دلك فهو حلقة في منضومة الولايات المتحدة التي تتعتبر العلم و المختبرات مصدر قوتها. هو هرب من بلد يعتبر الاضرحة و المخابرات مصدر قوته. المخابرات العربية رائدة في العالم. لا نكدب على انفسنا. لا مجال للمنافسة الشريفة لدينا. كل منا ان استطاع يحاول ابعاد المنافسين على وليداتو باش يصيبوها ساهلا و يكلها باردة. و لدلك لنركز على نقط قوتنا اي المخابرات و لنترك المختبرات للشعوب التي تعي قيمتها
181 - عزاللدين الجمعة 15 ماي 2020 - 21:10
ترامب وللاسف جاب الي اشهد معاه وحط المغربي فيزيبل. الله يوفق هدا العالم المغربي وانجيه من شر ترامب
182 - Adghoui hammou الجمعة 15 ماي 2020 - 21:18
كان مغربيا اما الان فقد أصبح يحمل الجنسية الأمريكية. نتمنى من الدولة المغربية اعادة النظر في هجرة الادمغة.
183 - فضولي الجمعة 15 ماي 2020 - 21:18
انتظروا منصف السلاوي حتى يخترع اللقاح ويعطيه لكم مجانا يا من تفتخرون بكونه مغربيا . والله ما رايت ولا سمعت بشعب ارعن وابلد من هذا الذي يسمي نفسه شعبا . لقي اليقين انك ستبقى اذل واحقر شعيب في العالم .
184 - ولد البلاد المواطن الجمعة 15 ماي 2020 - 21:21
مما لا شك أن هذه الكفاءة العلمية المرموقة على الصعيد العالمي فخر لعلو كعب الأدمغة المغربية، أبناء التعليم العمومي المغربي على علاته الكبيرة، لكن نفس الوقت جرح عميق وعنوان الهدر الكبير للادمغة المغربية حيث تحول الانتماءات السياسية في احيان كثيرة من استفادة الوطن من أدمغة ابناءه، كما كان الانتماء ل (منظمة الى الأمام) حاءلا وفيتوا على استفادة الطالب والطالبة المغربية بالجامعات والمعاهد الوطنية من خبرة البروفيسور منصف السلاوي، للاسف الشديد
185 - زاكوري من زاگورة الجمعة 15 ماي 2020 - 21:21
‏نعم إنه خبير الأوبئة المغربي منصف السلاوي يعينه ترامب اليوم على رأس الفريق المكلف بالبحث عن لقاح كورونا فيروس.
‏لا نعلم هل نفرح للدكتور منصف بارتقائه لهذه المناصب العليا.. أو نحزن لأمتنا التي كانت "أولى به" لولا جهل التسيير وإعطاء الأولوية للفجور والفسق عوض العلم والتعلم؟؟!!!
186 - ابو نسيبة الجمعة 15 ماي 2020 - 21:38
انشاء الله تكون على يده لقاح ينقد مليار البشرية خاص المسلمين يدعيو معاه باش يتوفق. للحديث بقية
187 - صابر المغربي الجمعة 15 ماي 2020 - 21:50
هناك العديد من الطاقات والادمغة في البلاد التي لم يتح لها المغرب الفرصة للضهور في متل هده المواقف الصعبة
فكم عدد الدكاترة المشردين في المغرب؟
كم منهم يشتغل في قطاعات هامشية من اجل سد متطلبات المعيشة فقط؟
فما بالك ببعض الدكاترة الاحرار الدين تعطلت مشاريعهم الصغرى بسبب الجائحة ولم يستطيعو حتى الحصول على الدعم...
لك الله يا وطني
لك الله يا مغرب الاحرار
188 - Abdellatif الجمعة 15 ماي 2020 - 21:55
غوستاف بيرنا ليس هو الجراح العام في الولايات المتحدة بل هو الدكتور جيروم آدمز. أما الجنرال بيرنا فهو قائد قيادة العتاد بالجيش الأمريكي، ومهمته هي توفير الدعم اللوجستي لمجهودات فريق البحث الذي يرأسه الدكتور السلاوي.
189 - fati الجمعة 15 ماي 2020 - 21:58
و الله مفخرة للمغرب الله يحفضو
190 - tounes الجمعة 15 ماي 2020 - 22:00
الحمد الله باقي الخير عدنا باقين نصدروووو
الله يجعل الخير في لي باقي ويتعلمو من هدي ويقلبو عليهم ويتهلاو فيهم مشي يدمروهم
191 - هااام جدا الجمعة 15 ماي 2020 - 22:02
المغرب سيسبق العالم في صنع اللقاح بفضل صحاب الغناء والرقص مثل المغنية التي كانت مسجونة بليا بلاتنا او المغني الشهور صاحب الفضائح الجنسية زمر المزمر
192 - Anwar الجمعة 15 ماي 2020 - 22:06
البرفسيور السلاوي هو إطار أمريكي وليس مغربي فلا داعي لخلق بروباغاندا إعلامية في بلد إعتاد على دفن طموح خريجيه وأطره العليا ليدفعهم للبحث عن لقمة العيش في أقاصي الكرة الأرضية تاركين مناصبهم المستحقة لصالح أصحاب الأسماء العائلية اللاماعة والمعارف والأموال ...
193 - نكران الذات الجمعة 15 ماي 2020 - 22:07
أستسمح على هذا الكلام ولكن هذه هي الحقيقة.
ديما نبقاو نخلطو خيزو مع اللفت، فلكل مقام مقال وليس نفاق، الله يهديكم لا يستوي.
العديد من الناس يوظفون أنانيتهم في خانة المنطق والحق وووو... دون استشعار الواقع والوضع واستحضار رفعة وسمو النفس.
فمتى نرقى إلى علو نكران الذات والإيمان بحب الغير وإيثار المصلحة العامة عن المصلحة الخاصة.
وللتذكير، مصلحة البلد وسلامة وحياة الناس فوق كل اعتبار، دون مجاملة أو نفاق.
وشكرا هيسبريس.
194 - zanzabire الجمعة 15 ماي 2020 - 22:09
il y a des milliers comme lui,qui vie au maroc,et peut etre plus intelligent plus travailleur que lui.l etat du maroc n aime pas les gens comme lui car elle export tout.meme les habielles de turkey et la chine,car les riches elites imports tout sous des agrements monopole pour ne pas employer les marocain et ne pas les paye ni paye la cnss,la seul chose qui exports c est la devise a panama et achete les media etranger pour ne pas les exposes
les marocain aime leur patrie aime leur people,et leur patrie l aime bcp,c est l etat les elites et leur associate qui ne l aime pas
il faut faire la diference entre un citoyen marocain et un elites qui travaille pour l agenda de france contre la patrie
pour leur associate c est eux que vous trouve ds les premiere commentaire a hespress
libere le militant sociale zefzafi et apres parle de ce scientifique pointe par trump
195 - Omar الجمعة 15 ماي 2020 - 22:20
ما فهمتش شي بشر باغي ينفي عليه مغربيتو بالقوة ولوكان تمشو عندو لدار تلقاو السلاوي عايش و يتنفس و يحلم و يفيق و ينعس مغربي. ما الفرق بينه و بين 10ملايين مغربي في العالم.
هل تعلمون ان من خلق جده في المغرب و هو ليس له اي علاقة المغرب يحس ويقول انا مغربي.
كل من درس في المغرب حتى ولو فقط في المسيد او الجامع عند الفقيه لن ينساه ابدا
196 - امل الجمعة 15 ماي 2020 - 22:27
يا ربي يوفقه وينصره ويحفظه هذا فخر لنا اللهم اذهب عنا هذا الوباء
197 - البيضاوي الجمعة 15 ماي 2020 - 22:42
منصف السلاوي حصل على الباكلوريا بالمغرب ثم استقر ببلجيكا .وتزوج هناك وحصل على الدكتورة وتعاون مع زوجته في عدد من البحوث.ثم انتقل إلى أمريكا.له مكانة وعلاقته بوطنه الأم طيبة.وقد شاهدناه يتحدث عبر القناة الأولى والثانية مؤخرا. كما أنه سبق له زيارة المغرب منذ سنتين وإلقاء محاضرة وقد سجلت دوزيم برنامجا في هذا الموضوع.شيء عادي أن نجد مغربيا على هذا المستوى. فهنا عدد كبير من الكفاءات العربية تعمل بالولايات المتحدة .وتحظى بالتقدير.
198 - مغربي وطني الجمعة 15 ماي 2020 - 22:43
اشكر المغرب الذي فسح المجال للدكتور السلاوي باللهجرة حتى يتسنى للعالم ايجاد لقاح. الولايات المتحدة هي الاولى به ستوفر له قرابة 10مليار دولار.
هنيءا للعالم بهذا الخبير وغيره.
199 - razkain الجمعة 15 ماي 2020 - 22:44
ابن مدينتي ابن أكادير يرفع رأس المغاربة و خصوصا أكادير عاليا في سماء أمىيكا. درس في جامعات أكادير ثم رحل إلى فرنسا و منها إلى بلجيكا لأكثر من عشرين سنة ثم إلى أمريكا.. هكذا يكون القدوة
200 - Bassou الجمعة 15 ماي 2020 - 22:44
ليس لدي أذنى شك بأن الدكتور السلاوي لو بقي في المغرب لأكل حقه من الزرواطة أمام البرلمان..
إليكم هذه التدوينة التي نشرها الصديق كمال المسعودي زميل الدراسة للدكتور السلاوي ، اقرؤوها حتى النهاية: وهي بعنوان على مسؤوليتي، يقول كمال المسعودي :
في اكتوبر 1986 التحقت بجامعة بروكسيل لاتم دراستي في البيولوجيا الجزئية Biologie moléculaire وكانت كل الاشغال التطبيقية تقام بمركز لمختبرات البيولوجيا الجزئية الموجود على بعد حوالي 25 km خارج مدينة بروكسيل. كنت اجد صعوبة في التنقل خصوصا في المساء وقت العودة. وفي اليوم الثالث عند خروجي من المختبر بمعية بعض الزملاء منهم صديقي الدكتور محمد الشكري الاستاذ بكلية الطب بفاس حاليا... وجدنا شابا في الثلاثينات من عمره انذاك ينتظرنا عند الباب، اقترح علينا ان يوصلنا على متن سيارته للحي الجامعي ومنذ ذللك اليوم كان يتكلف بايصالنا الى الحي الجامعي الموجود ببلدية Ixelles.
بعد تعرفنا اخبرنا ان اسمه منصف السلاوي وانه انهى اطروحته في البيولوجيا الجزئية، تخصص المناعة وكان يقدم لنا النصائح والتشجيعات ..حيث كنا نحن في بداية مسارنا لتحضير الدكتوراه...وكان ذي حماس كبير..
201 - محمداو الجمعة 15 ماي 2020 - 22:45
المغرب يحتقر الرجال الكفاة و يقتل كل رجل فبه كفاءة
كيف تكون نابغة وانت وسط مسؤولين سلطويين بيروقراطيين
انا سافرت مرات الى امريكا.....دولة الاحترام و التقدير و الاعتراف بالكفاءة ......اما هنا....فالاحتقار....وأد الكفاءة
202 - البيضاوي الجمعة 15 ماي 2020 - 22:53
هده النماذج من الادمغة المغربية هم العلماء الحقيقيين بالفعل وليس بعض المهرجين من العشابة الذين اضحكوا علينا العالم عندما صرحوا انهم وجدوا " القرفة والقرنفل" لقاح ضد كورونا؟؟!!!!
203 - slimani الجمعة 15 ماي 2020 - 22:54
نتمنى له التوفيق و النجاح و ندعو الله نعالى أن يعينه و يوفقه الانقاد البشرية و يشرف بلده أعظم تشريف.كما نتمنى أن تأخذ بلادنا العبرة و تعيد النظر في سياستها التعليمية و الصحية و تعطيها الأهمية لتكوين الكفاءات المغربية التي تزخر بها بلادنا و تعمل على فسح المجال للخبرات المغربية في جميع الميادين.
204 - عبد الصمد الريفي الجمعة 15 ماي 2020 - 22:57
اتمنى له التوفيق..وإن شاء الله يكون الخلاص على يد مغربي...فعلا يحمل الجنسية الأمريكية لكن أعتز ان اسمه منصف السلاوي( ربما نسبة لمدينة سلا المجيدة) على الأقل لازال يحمل اسمه المغربي واعتقد أنه لن يتنكر لأصوله كما فعل بعض الخونة في الصحراء المغربية...اللذين تحالفو مع العدو لتدميرنا...ربما هناك جار لم يستطع النوم من شدة الحقد والغل اتجاه وطننا الغالي...عاش الملك والشعب المغربي..أنا متأكد أننا سنرى مغربا اخر بعد الجائحة...الله
205 - مرحبا بالكفاءات المغربية الجمعة 15 ماي 2020 - 23:05
السؤال المطروح هو لماذا تم التفريط في مجموعة من الكفاءات المغربية ؟ وعلى رايهم منصف السلاوي واخرون فيجب على الدولة ان توفر لهؤلاء الكفاءات مكانة متميزة في المجتمع المغربي وعدم اهدار المال العام في الاشياء التافهة
206 - mustapha Elmidalti الجمعة 15 ماي 2020 - 23:08
السلام.شكون الي معروف بزاف:واش الشيخة الطراكس ولا البروفيسور السلاوي؟؟؟؟؟
207 - الصقرديوس الجمعة 15 ماي 2020 - 23:22
أولا لا يمكن أن نصنفه ضمن الأدمغة المهاجرة لأن دراسته العليا وتخصصه كانا في المهجر. إذن هو لم يصبح دماغا هنا في المغرب. ثانيا، إذا تم توفير اللقاح على يده، فسيكون الفضل لمجموعة الباحثين وللبلد الذي وفر المختبرات والوسائل. ولن نقول أن المغرب عثر على لقاح، بل سيقال: تم العثور على لقاح في الولايات المتحدة.
208 - Rahim الجمعة 15 ماي 2020 - 23:27
تحية لهسبريس و لقراء هسبريس.
ملاحضة من خلال تصفح مختلف التعليقات نلمس انه تتحكم فنيا الفكر العاطفي اكثر من التفكير العقلاني او المنطقي ،ظهرت الحاجة للعلماء و الا طباء والمهندسىن و العمال و الفلاحىن و رجال الامن ...اكثر مما مظى وبدا العكسي لهيمنت الفكر الديني .
209 - رشيد السبت 16 ماي 2020 - 00:22
هذا بطل ولاعب كرة القدم خاءن، شعب منافق
210 - inezgane السبت 16 ماي 2020 - 02:51
ما اثلج صدري انه سوسي ابن منطقتي و الجميع هنا بانزكان يعرفون عائلته...
211 - محمد البوهالي السبت 16 ماي 2020 - 03:25
متمنياتي له بالتوفيق والسداد من الله، عسى الله أن يجعل على يديه الخير للبشرية نحن بحاجة لجائزة نوبل مغربية، شجر الأوكاليبتوس منتشر بكثرة، وتركيبة أدوية كافية للعلاج، أتمنى أن يعثروا على دواء لنقص المناعة كذلك، ولمرض الكلي والربو، كما أتمنى أن تمنحنا أمريكا وفرنسا رخص لإنتاج الأدوية وتصديرها للسوق الأفريقية.
212 - عبدالله القنيطري السبت 16 ماي 2020 - 03:49
الربئيس الامريكي لم يعين العلامة المغربي الاصل بخاطرو بل كان مجبرا على ذلك بل وقف به حماره في العقبة بعد هذه المدة وبعد فشلهم في تعدد البحوث وما لجوؤهم للعالم المغربي الاصل بعد هذه الفترة لدلبل على ذلك وعلى كفائته العالية في الميدان رغم ما يتكبده المغتربون أمثاله من التهميش المقصود واللوببات المحتلفة فهنيئا لكل المغاربة بابن وطنهم هذا والله يعينه ويحفظه حتى يرفع رؤو س المغاربة عاليا.
213 - abdellah السبت 16 ماي 2020 - 03:59
I completely agree with 111, why does he want to work for trump. Vaccines take decades to make it, it has been 30 years , and still no AIDS vaccine. DR Slaoui was an executive wit h GLAXOSMITHKLINE making millions. If there is no vaccine by the end of the year, like DR slaoui mentioned, Trump will blame him, like what he did with DR Fauci.
214 - Peace السبت 16 ماي 2020 - 09:59
اسمحولي وانا متاكد ان عدد كبير لن يعجبه ملامي فسي السلاوي رحل كفا لكن العمل في امريكا هو عمل جماعي ودور سلاوي سيكون منسق لجهات عدة ستشارك في البحث والاكتشاف فلا داعي للغلط فالنظام الامريكي صعب فهمه ان لم تشتغل فيه او تمون قريبا منه
215 - El amrani Rachid السبت 16 ماي 2020 - 13:16
لا اريد ان احلل ولا أناقش من كترت الغضب على مسؤولين في بلادي المغرب الحبيب.
216 - sun shine state السبت 16 ماي 2020 - 18:48
au commentaire 4,,,,,,alors toi tu connais mieux qu un chef d,etat ( Donald trump ),,il vaut mieux laisser les choses qu en connait pas a part.
217 - from san diego calif الأحد 17 ماي 2020 - 01:41
كون بقا فالمغرب كون راه دبا مضارب غير مع الدوبيرمنات اعوان السلطة فين غادي فين جاي ورقة الخروج.شوفو ترامب لي كيشطح رؤوساء ؤملوك عربان كيفاش كيتعامل معه.
المجموع: 217 | عرض: 1 - 217

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.