24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب

ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب

ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب

لم تكد تنطلق فرحة المغاربة الذين كانوا يعتزمون العودة إلى المغرب من الخارج، سواء العالقين منهم أو أفراد الجالية، بعد إعلان السلطات المغربية فتْح المجال الجوي للمملكة بشكل استثنائي، حتى خبَتْ فرحتهم، وتحوّلت إلى "هَمّ" يقضّ مضجعهم، بسبب ارتفاع أسعار تذاكر السفر على متن طائرات الخطوط الجوية المغربية، والتي وصفها البعض بـ"الخيالية"، إضافة إلى مشاكلَ أخرى.

أسعار "خيالية"

وذهب كثير من المغاربة، سواء من أفراد الجالية أو المغاربة العالقين في الخارج، إلى القول إنّ قرار الحكومة باستئناف الرحلات الجوية بين المغرب وعدد من البلدان لم تكن الغاية منه هي فتح المجال أمام المواطنين المغاربة للعودة إلى المغرب؛ بل "إنقاذ شركة الخطوط الجوية المغربية من الإفلاس على حساب جيوب المغاربة".

واستغرب الكثير من المغاربة المقيمين في الخارج الذين كانوا يعتزمون زيارة المغرب للأسعار "الصاروخية" التي حددتها "لارام"، إذ وصل سعر تذكرة السفر بين باريس والدار البيضاء إلى 8000 درهم، معتبرين أن هذه الأسعار "غير معقولة"، خاصة أن المسافرين تَتبعهم تكاليف أخرى، تتعلق بإجراء فحص (PCR) والفحص السيرولوجي اللذين لا يمكن لأي شخص أن يصعد إلى الطائرة بدون إجرائهما.

وبالمقارنة مع أسعار التذاكر التي كانت مُعتمدة قبل انتشار جائحة كورونا، فإن الأسعار التي تبيع بها شركة الخطوط الجوية المغربية تذاكرها عرفت زيادات قياسية؛ فمن دبي إلى الدار البيضاء، كانت الأسعار تتراوح ما بين 6000 إلى 9000 درهم كأقصى سعر، ذهابا وإيابا، بالنسبة للرحلات المباشرة، لكن هذه الأسعار طالتها الآن زيادات كبيرة.

واطلعت هسبريس على نموذجِ من تذاكر حجزتها أسرة مغربية مقيمة في الإمارات العربية المتحدة مكوّنة من شخصين بالغين رفقة طفل، أول أمس الجمعة، بمبلغ وصل إلى 28.221.00 درهم، من دبي إلى الدار البيضاء، رحلة ذهاب فقط، أيْ أن سعر التذاكر زاد بنسبة الضِّعف، مقارنة مع الأسعار التي كانت مطبقة في السابق. ووجدت الأسرة نفسها مجبرة على دفع هذا المبلغ لوجود داعٍ أجبرها على القدوم إلى المغرب.

وحصرَت الحكومة السفرَ بالنسبة إلى المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب الراغبين في العودة إلى المملكة أو مغادرتها، عبر ناقلتيْن جوّيتين فقط، هما "الخطوط الملكية المغربية" و"العربية للطيران"؛ وهو ما أثار غضب المغاربة المعنيين، بدعوى أن هذا الإجراء جعل هاتين الشركتين، خاصة الشركة المغربية، تطبقان الأسعار التي تريدان، في ظل غياب أي منافس لهما.

يقول بدر، في تعليق على الموضوع بمجموعة للتواصل الفوري تضم مغاربة عالقين في الخارج: "الدولة لا تراعي أبدا ظروف مواطنيها، هي تريد فقط إنقاذ "لارام" التي وصلت إلى الإفلاس، وهذا ليس مشكلا لو أن الحكومة ساعدتْها بقروض وإعفاءات ضريبية، ولكن باش تقتل المنافسة وتجْبر مواطن كيعاني على دفع "غرامة"، فهادي تحتاج إلى تفسير".

في المقابل، نفت شركة الخطوط الملكية المغربية أن تكون أسعار تذاكر السفر على متن رحلاتها الاستثنائية قد شهدت ارتفاعا. وقال مصدر من الشركة، في تصريح لهسبريس، إن ما جعل المواطنين يعتقدون أن الأسعار ارتفعت هو أنهم حجزوا في بداية العطلة الصيفية، التي عادة ما تشهد تغيرا في الأسعار لدى جميع شركات الطيران في العالم، حسب العرض والطلب.

وأضاف المصدر ذاته قائلا: "ليست هناك أي زيادة نهائيا، إذا قارنّا الأسعار الحالية بأسعار الصيف الماضي أو الذي قبله. كل ما في الأمر هو أننا في مرحلة استثنائية تجعل الأسعار تخضع لقاعدة العرض والطلب، أي أن الزبناء الذي يقتنون تذاكرهم في وقت مبكر يشترونها بأسعار رخيصة، بينما الذين يتأخرون في اقتناء تذاكرهم يشترونه بسعر أعلى، وهذا شيء طبيعي لدى جميع شركات الطيران في العالم".

وتنوء كواهل المواطنين المغاربة، خاصة منهم العالقين بالخارج، بمصاريف ثقيلة لا طاقة لهم بها، بسبب غلاء تذاكر السفر عبر الخطوط الجوية المغربية، واشتراط الحكومة التوفر على كشف (PCR) والفحص السيرولوجي المكلِّفيْن ماديا، تنضاف إلى المصاريف التي أنفقوها طيلة مدة بقائهم مرغمين في الخارج.

يقول عثمان، وهو مغربي عالق في المملكة العربية السعودية رفقة والده ووالدته، إنهم لم يستفيدوا من الإيواء الذي استفاد منه مغاربة في دول أخرى تكفّلت بهم القنصليات والسفارات المغربية. وبعد إعلان الحكومة المغربية فتح حدودها الجوية جزئيا للسماح للمغاربة بالعودة إلى بلدهم، اضطر إلى إنفاق زهاء أربعة ملايين سنتيم في سبيل العودة إلى المغرب.

ويشرح عثمان، في حديث مع هسبريس، أنه حجز ثلاث تذاكر على متن الخطوط الجوية المغربية من مدينة جدّة السعودية في اتجاه مدينة الدار البيضاء بمبلغ 21 ألف وثلاثمائة درهم في المجموع، أي 7 آلاف و106 دراهم للتذكرة الواحدة.

"الخسارة المالية" التي تكبّدها هذا المواطن المغربي الذي علق في السعودية رفقة والده ووالدته لم تتوقف عند هذا الحد، فقد صرف أيضا 15 ألف درهم على إجراء كشوفات (PCR)والفحص السيرولوجي، بسعر 5000 درهم لكل كشف، إضافة إلى مبلغ 1500 درهم، سعر الرحلة من مدينة الرياض إلى مطار جدة، لتصل مصاريف رحلة العودة فقط إلى أزيد من 37 ألف درهم. أما إجمالي المصاريف، بعد إضافة ما أنفقه على الإقامة في السعودية طيلة أزيد من ثلاثة شهور، فقد زاد على خمسة ملايين سنتيم.

ويؤكّد أن السفارة المغربية في الرباط كانت على تواصل دائم معه منذ إغلاق المغرب لحدوده، وكان نائب السفير بنفسه يرد على اتصالاته كما يفعل مع مغاربة آخرين عالقين في السعودية، ويطمْئنهم؛ "ولكن عندما جاء موعد الإجلاء كان القرار بيد وزارة الخارجية وليس السفارة، وتم إقصاؤنا من العودة إلى المغرب، بينما تم إجلاء المغاربة العالقين في بلدان خليجية أخرى"، يقول عثمان.

المصدر، الذي تحدث إلى هسبريس من الخطوط الملكية المغربية، اعتبر أن اعتقاد المواطنين بأن الشركة رفعت أسعار التذاكر راجع إلى أنهم لم يأخذوا بعين الاعتبار أن الفترة الحالية، أي شهر يوليوز وبداية غشت، تشهد إقبالا كبيرا على السفر، مجددا التأكيد على أن الزبناء الذين يشعرون بأن الأسعار ارتفعت هم أولئك الذين يحجزون تذاكرهم بشكل متأخر.

وتابع المتحدث ذاته: "الأسعار لدى جميع شركات الطيران في العالم ليست موحدة. داخل طائرة واحدة يمكنك أن تجد ثلاثة أشطر من الأسعار. الزبناء الذين يحجزون تذاكرهم في وقت مبكر من الطبيعي أن يقتنوها بسعر أرخص، ثم إننا لسنا وحدنا في السوق، هناك شركة أخرى تنافسنا، وإذا قصدها الزبناء سيجدون نفس الأسعار".

إلغاء الحجوزات دون تعويض

المغاربة العالقون في الخارج وأفراد الجالية الذين فَرضت عليهم ظروفهم القدوم إلى المغرب، ولم يجدوا مفرّا من الإجراءات التي فرضتها حكومة سعد الدين العثماني، والأسعار الصاروخية لتذاكر السفر، وجدوا أنفسهم أمام مشاكل من نوع آخر، تتعلق بإلغاء شركة الخطوط المغربية تذاكر رحلات جوية عادية، كانت مطروحة للبيع بعد 15 يوليوز، بعد أن اشتراها زبناء الشركة، وهو ما يعني أن الذين اشتروا التذاكر ضاعوا في المبالغ التي أنفقوها في شرائها.

وذهب محمد، وهو مغربي عالق في إحدى الدول الأوروبية إلى القول: "هذه سرقة"، مضيفا: "لارام عارفة راسها غدّير رحلات خاصة ابتداء من يوم الجمعة، ومع ذلك خلّات الرحلات العادية القديمة فالسّيستيم، والناس مشاو كيشريو التذاكر ملي سمعو بأن لارام هي التي ستتكلف بالرحلات، واخا المسؤولين ديال الشركة عارفين بأن هاد الرحلات ماشي هي اللي غترجّع الناس، وإنما رحلات خاصة، وفي الأخير لغاو كلشي، وضاعو الناس ففلوسهم".

وفي المقابل، تنفي شركة الخطوط الملكية المغربية أن تكون قد "استغلت الظرفية الحالية لجني الأرباح"، بحسب تعبير المصدر الذي تحدث إلى هسبريس، مضيفا "العالم الآن يمر بظروف جد صعبة، ومن الطبيعي أن تصدر مثل ردود الأفعال هذه من زبناء شركات الطيران".

ويعيش المغاربة الراغبون في العودة إلى المغرب وسط حيْرة كبيرة، ليس فقط بسبب معاناتهم إزاء غلاء أسعار التذاكر وتكاليف السفر وإلغاء الرحلات في آخر لحظة؛ بل إنهم يعانون أيضا من عدم وجود رحلات جوية إلى عدد من البلدان، وصعوبة تنقّلهم إلى بلدان أخرى، خاصة بالنسبة للذين انتهت مدة صلاحية جوازات سفرهم.

تقول سيدة مغربية من المغاربة العالقين في مصر إنها لا تدري ما ينبغي أن تفعل، بعد انتهاء مدة صلاحية جواز سفرها، موضحة: "البارح بالليل ظهرت رحلة من القاهرة إلى الدار البيضاء على الموقع الإلكتروني ديال لارام، وحاولنا نقطعو، ولكن بدون نتيجة، ما عرفناش علاش. ولّينا مخربقين ما بقيتيش عارف لاش تهز الهم".

ويسود إحباط كبير وسط المغاربة العالقين في الخارج، خاصة في الدول التي لا يوجد بها مغاربة كُثر، مثل آسيا وأمريكا الجنوبية. "ملي كنهضرو على حقنا كينوضو الناس اللي كالسين فديورهم كيقولو انتوما باغين ديرو البوز وباغين الفلوس. راه المغرب أصلا داير لينا البوز بهاد الحصلة، وولّينا كنحشمو كاع نقولو هنا حنا مغاربة، كيقول كاع الأجانب مشاو علاش انتوما اللي بقيتو"، تقول إيمان، شابة مغربية عالقة في الفلبين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (202)

1 - مهاجر في فرنسا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:05
أنا ماجايش 1000€ لتذكرة حسبي الله ونعم الوكيل
2 - مغربي قح الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:08
المغربي بطبيعته انسان استغلالي لأخيه المغربي الذي بدوره هو كذلك استغلالي .ماقامت به لارام يذكرني ماقام به اصحاب الطاكسيات ما بين قنيطرة والرباط وقت حادثة القطار برفع أسعارهم أكثر من 4 أضعاف بسبب توقف حركة القطار بين المدينتين. المشكل إذن ليس مشكل مستوى دراسي أو فئة من المجتمع وإنما حال كل المغاربة بجميع أطيافهم.
3 - مصطفى البهلول الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:08
حجزنا من جده الى المغرب الدار البيضاء 2321 مزيانة
4 - abdo الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:08
من هنا يتضح سبب تماطل الدولة في اعادة المواطنين العالقين بديار المهجر. و ان الرحلات التي نضمتها الدولة ليس الا لدر الرماد في عين الرأي العام و اعادة من تريد الحكومة اعادتهم (عصفورين بحجر) ياليت هده الدقة فالتخطيط تطبق في امور اخرى في صالح الوطن
5 - شخبوط الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:09
شركة الخطوط الملكية الجوية اقول انها استغلت الأمر و فرضت امر الواقع . فعن أي منافسة او اقبال على السفر في ظل الحجر الصحي. عذر اقبح من زلة
6 - rachid الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:10
كيفاش "تخضع للعرض و الطلب" و المغرب فتح المجال لشركتين فقط ! ، العرض و الطلب ممكن نفهموه في حالة كانت جميع شركات الطيران متاحة، كان على الدولة تحديد الاسعار مادام المغاربة ليس لهم بديل عوض ان تفتح المجال على عاهله لجشع لارام و العربية.
7 - مغربية الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:10
و المشكل ديال تأخر التحاليل ..في امريكا قالولهم واحد التحليل يتأخر حتى ل 5 ايام...ايمتا ياخذ التحليل و ايمتا يشد الطيارة لنيويورك ...هاد المدة ديال 48 ساعة غير معقولة
8 - مغربي في أمريكا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:10
هاد الحكومة حشومة عليها و الله. 4 شهور و نحن عالقون في أمريكا حتا واحد ما داها فينا و حتا واحد ما هضر علينا. أنا في فلوريدا من المستحيل القيام بالتحليلات بدون أعراض المرض زيادة على ذلك التحاليل ما كايخرجوش دغيا يعني ما عارفين حتا وقتاش خاصنا نقطعو. لا حول و لا قوة إلا بالله. فعمري 62 سنة بغنا ندخلو عند ولادنا، دوزنا عيد الفطر هنا مكرفصين، ما قادرينش مازال ندوزو حتا عيد الأضحى هنا. رحمونا. نحن مستعدون نديرو الإختبارات في المغرب و نديرو الحجر الصحي و حنا نخلصو أي حاجة بغيتوها، غير رحمونا.
9 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:11
عن نفسي سوف لن اذهب الى المغرب لزيارة العائلة نظرا الشروط التي وضعتها الحكومة ومنها التحاليل المخبرية. سوف اذهب الى اليونان أو اسبانيا او سويسرا. سوف اذهب الى المغرب عندنا ترفع الشروط وتهبط الاسعار.
10 - Karim الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:12
Arrêtez de pleurer restez chez vous n avez pas
besoin de rentrer au Maroc cette année
11 - oujsi الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:12
ههههه 8000 درهم والله إلى الهبال هذا.
استغلاليين انا بعدا المغرب خليتولهم هاد العام غي ديرو لباس آ لرام.
و sete - nador 2300 € 50
12 - ملاحظة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:12
انا تبعت التداكر ديال لارام مند الاول و العربية كدلك، ويمكن ان اؤكد ان الاسعار كانت مرتفعة مند الاول مند ان تم الاعلان عن الفتح الاستتنائي. مند الاول كان سعر التدكرة اكتر من ضعف تدكرة ايرفرنس متلا. اما دابا فالاتمنة خيالية...
13 - rme1974 الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:13
les compagnies aériennes et maritines ont raison de profiter de la situation de crise pour renflouer leurs caisses .pour moi actuellement je suis en Espagne à rocca village pour une semaine avec la famille 40 euos la chambre .et dans 3 ans inchaallah on rentre au maroc si la situation le permet
14 - مغربية الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:14
ادا كانت شروط الدخول للمغرب تعجيزية و التذاكر غالية فالمسالة بسيطة لا تاتوا للمغرب هدا الصيف الا الاشخاص المجبرون على دلك .انا لا افهم لما تعقدون الامور بهدا اللغط لكم كل اوروبا لقضاء عطلكم صراحة كثرتوا من الشكوى
15 - واحد مابقا فاهم والو الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:15
الى الذين يسخرون من العالقين ويقولون انتم من أراد السياحة وعندكم اموال وووو أقول: اتقوا الله في أنفسكم أولا وفي اخوانكم لا يحس بهذه المحنة الا من يعيشها فرج الله عنهم جميعا. قولو خيرا أو اصمتوا.
لارام معروفة بأثمنتها الخيالية في الظروف العادية فبالاحرى الان لكن كونوا متأكدين بأن مابني على باطل فهو باطل وان فعلتم ايها المسؤولون كل ماتستطيعون من أجل انقاذ هذه الشركة الملعونة فمصيرها عاجلا أو اجلا الى زوال.
16 - جواد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:15
إنه إنقاذ الخطوط الملكية على ظهر العالقين و بعض المغفلين من الجالية بعد أن ضخت الدولة الملايير من المال العام لدعم هذه الشركة اللاوطنية ..أبشع صور الاستغلال والاحتكار تحت "الرعاية السامية" للجائحة بعد إقصاء غير رياضي ومتعمد وخبيث للمنافسين ...شعار الأحرار خارج الديار هذا الصيف :إنَّا ها هنا قاعدون
17 - zak الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:17
عادي فين عمركم شفتوا المغرب دار شي حاجة فرحات المغاربة سوا مغاربة الداخل او الخارج ما يحصل الان ما هو إلا استغلال الفرصة لسرقة المغاربة
18 - المرضي المهيول الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:17
سفارة في سعودية لا يتعملون مثل إنسان كل ما نتصل
بيهم لا موجيب على الهاتف طريقة تعامل بلا ما نكمل
الموضوع سولو الناس الراجل مشى سفارة كي سول على
تحاليل قالو ليه معرفتش
19 - عالقة في جمهورية مصر العربية الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:18
نصيحة للجالية المغربية في كل بقاع العالم لا تسافروا الى المغرب فأسعار التذاكر تضاعفت وفي حالة ما ضرب الوباء مرة اخرى، فسيصبح مصيركم كمصيرنا. ها نحن عالقون صرنا نعيش التشرد والبعض منا ضيع عمله.
حذار من المجازفة
20 - abdoul الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:18
ça fait des années qu'on vous dit qu'il faut boycotter la compagnie RAM, comme ça elle va comprendre à respecter les marocains
et puisque vous ne voulez pas la boycotter , bien fait pour vous, vous avez ce que vous méritez

VIVE RYANAIR, TUIFLY, EASY JET et les autres compagnies raisonnables
21 - Drisss الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:18
الا دخلتي تقطع تتلقى من بروكسل للبيضاء ب 9900 درهم للواحد وعاد زيد لها التحاليل 2000 درهم ايوه ضربها فاربعة او خمسة هي اكثر خمسين الف درهم للعائلة الواحد ...
22 - Mohammed الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:19
dommage notre pays veut seulement profiter d wlad cha3b
je fais un appel au marocains du monde de ne pas aller cette annee au maroc. on sait jamais ce que ce me r de gouvernement veux de nous. la situation est tout a fait pas claire et noir. svp restez chez vous et ne pa risquer tt. le pay, la ram et air arabia veulent que profiter de nous.
23 - Leo tolstoi الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:19
سافرت عشرات المرات مع لارام و عشرات المرات مع شركات طيران اخرى منها القطرية و التركية و و و أستطيع القول بكل صدق أن لارام أخبتهم و أعفنهم و أحقرهم احتكار (أفريقيا ) ممكن ان يبدأ سعر تدرة الى مالي متلا في الاوقات العادية الى 10 الاف درهم حتى 14 الف درهم و أما السنغال ف تبدأ ب 6000 درهم إلى 10 الاف درهم و هذا التمن ممكن ان ينقلك إلى أستراليا عبر الخطوط القطرية متى تفلس هذه الشركة الخبيتة فأحتفل ...
24 - mre الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:19
conseil a tous les marocaine RE,de ne pas faire confiance et reste chez vous,
!!!!!avent de regretter
25 - المهدي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:19
ماذا يعني ان تفرض على المواطن ان يقتني التذكرة حصرياً من لارام في استغلال بشع ودنيء لموقف الضعف الذي وضعته فيه ظروف الجائحة ؟ لارام والحكومة من ورائها يتصرفون كما تتصرف العيادات الخاصة وهي تستغل ضعف ذوي المريض الذين لا يَرَوْن شيئاً ولا يفكرون سوى في علاجه .. هذا عار وخزي ما بعده خزي .. أنا عالق في المغرب منذ خمسة أشهر كدت خلالها أن أتسوٌل واقتنيت تذكرة العودة الى فرنسا من شركة ترانزاڤيا وهاهم المحتالون اللصوص يلغون كل شيء ولا أتوقع تعويضا من الشركة ولا أملك ثمن تذكرة لارام الخيالي لاضطر لأول مرة في حياتي أن أضع قزديرة على وجهي وأطلب من ابني وابنتي المتواجدين بفرنسا ان يقتنيا لي تذكرة ... سأغادر باش ما أعطى الله لكني أقسم بربّ العزة ان قدمي لن تطأ ما تبقى لي من عمر طائرة النصب والاحتيال ولو اضطررت لاقتناء تذكرة بسعر مضاعف من شركة طوط أخرى حتى ولو كان الترانزيت عبر بنغلاديش ...
26 - Bahari Montpellier الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:22
صراحة أنا جد سعيد بتصرف أغلب الجالية التي تخلت عن فكرة الذهاب للمغرب، وتمنيت لو الكل قاطع المغرب، أصبحنا سلعة في يد المحكومة، هربنا من الفساد فلحق بنا، ممكن شي مسؤول يفسر لينا فقط لماذا إختبار سيرولوجي
27 - نور الهدى الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:23
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم لهذا السبب لم استطع الدخول للمغرب لانهم أثقلوا كاهلنا بهذه الاجراءات و المصاريف التعجيزية
لنا لقاء يا مغربي الحبيب باذن الله
28 - La3jeb الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:23
التبرير الذي قامت به الخطوط الملكية أحقر مما يمكن أن يتصور الانسان، اول شيء أن الحكومة تضمن للشركة مونوبول و في نفس يقوالك العرض و الطلب. الله يعطينا وجهكم.

هاد كورونا بينات بزاف الحوايج. المهاجرين المغاربة كانوا يحولون الاموال و لكن بسبب تصرفات غير مسؤولة و عدم الاهتمام ، مستقبلا سيقومون بتحويل ووتغيير المغرب الى بلد اكثر دمقراطية. اي انسان عانى و جاهد في بلاد الناس عنده القوة و العزيمة. لانه حكومة المغرب شخصيا اراها قصرت في حقوق المهاجرين
29 - مخربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:23
كمواطن مغربي عالق مند 5 أشهر، اكتشفت أن المواطن لا يساوي شيئا، وأن من يسيرون البلاد يبدعون في التحراميات و مصاصي جيوب المواطن بكل الوساىل ،.. انهم عبارة عن مافيات،... أقول أنني سأعود رغم دالك، فقط لكي اغادره بصفة نهائية.... فقدت الأمل في الإصلاح. ..مكانش معامن... الضعيف لك الله
30 - عالق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:23
والله ما يبعث على التقزز هو جواب مصدر ram لما يتكلم عن العرض والطلب والبزنس في هذه الظروف.هل كل العالقين لهم الامكانيات؟هل الطلبة لهم الامكانيات؟ أهكذا نربي الأجيال القادمة على حب الوطن؟أهكذا نحد من هجرة الأدمغة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله
31 - N.H الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:24
هذا راجع لسياسة الدولة الفاشلة حيث تم إحتكار السفر من طرف شركتين للنقل الجوي فقط و تم إقصاء جميع الشركات لهذا يجب المعاملة بالمثل يجب على الشركات الأخرى طرد جميع العاملين لديها و تحويل مقارها إلى دول أخرى
32 - H.F الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:26
هذا يحدث لان من يتولى زمام الأمور في بلادنا دون المستوى.يسيرون الأمور بعنهجية وبدون تخطيط ولا مبالاة. في كل حين ياتون بقرار جديد وغير مدروس يتصرفون بالتخبط في إصدار القرارات.لست أدري الى اين سيصير بنا الحال مع هؤلاء الأغبياء.
33 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:26
زيادة على اثمان الريع، هناك مشكل أكبر وهو إجراء تحاليل كوفيد 48 ساعة قبل طلوع الطائرة، هل يعلم من أخترع هده الراية هنا بالمغرب أنه من المستحيل تطبيق دلك بعملية حسابة بسيطة. لان اخد موعد لإجراء دلك يتطلب أمرا عسيرا الأمانة بالعضو. اطلب من الحكومة القيام بالتحليل والتعليق، واخد بيد المواطن الدي ازدادت عليه مصاريف بالعضو من أجل الرجوع إلى الوطن
34 - فضولي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:27
هكذا سنحارب الاحتكار والحكرة وتاشفارت بالعلالي . يسرقوك ويخرجو فيك عينيهوم ,واذا ما عجبك حال اشرب البحر .فماذا انت فاعل ايها الشعب المريض ?
35 - dali الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:27
حكومة صورية فاشلة بجميع المعايير... قرارات ارتجالية و متهورة..
طبعا الغرض من تكليف فقط شركتين للطيران و نقطتين للعبور الى المغرب هو استغلال االظروف و الموقف، و الاستفادة قدر الامكان من العالقين و المهاجرين !! حسبنا الله و نعم الوكيل في من اتخد و اصدر القرار .
36 - من مواطن المهجر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخواني واخواتي المغاربة؛ ماعلينا أن نقول في مثل هذه المواقف :حسبنا الله ونعم الوكيل. فنحن لا حول ولا قوة لنا إلا بالله.
37 - عبد الجليل هلندة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:28
سادهب انشاى الله من امستردام الى اسبانيا بي تمن المسلمين انا وزوجتي1000€ 10 ايام الطائرة الاكل اوطيل ولن ادهب الى المغرب وانتهى كل شي
38 - مواطن غيور1/ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:28
السلام عليكم
خلاصة المقال : مصائب قوم عند قوم فوائد.
صباحكم سعيد
39 - معلق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:29
حسبنا الله ونعم الوكيل فالحكومة اولا و فلارم ا العربية تانيا
40 - عالق في فرنسا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:29
للمرة الرابعة تلغي فيها الخطوط المغربية رحلتنا إلى بلدنا المغرب من فرنسا، دون أدنى إشعار، انا من دخلت للموقع فاكتشفت الإلغاء، ولحد الآن للإجابة ولا معلومات، رغم أنني ارسلت لهم أزيد من 10 رسائل أطلب منهم ان يغيروا لي تاريخ الرحلة بعد الإعلان عن فتح الحدود، واي فتح تتحدثون، شروط قاصية واثمنة خيالية واحتكار للسوق وعدم ترك الاختيار للمهاجر العالق.
أقول للحكومة تستغلون الظرفية الصعبة التي نعيشها، عن نفسي لا اسامح اي واحد ساهم في هذا القرار العنصري، وعند الله تختصم الخصوم.
41 - Abdel الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:29
لا يسعني إلا أن أقول حسبنا الله ونعم الوكيل
42 - amine الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:30
النهب ، تصور تقطع التذكرة نتا والعائلة وتجي ال مغرب فالأخير تمرض بكرونا و تموت هههههه
43 - patriot الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:31
A considerer que l'avion va vide en europe/moyen orient pour récupérer les marocains bloqués + les prix des test ce n'est pas la RAM qui les fixe + maintient et suppression des vols ce n'est pas la RAM qui les fixe + celui qui veut rentrer passer ses vacances au Maroc doit payer son billet ce n'est pas nous contribuables qui devons lui payer ses vacances et les marocains qui étaient en voyage à l'etranger ils doivent financer leur retour aussi. merci de publier hespress Abou Dhabi
44 - مراد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:31
واسي عثماني هدشي راه عيب وعار حنا راه مغاربه ماشي من شي دولة ثانية كيف كيقول مثل المغربي لحم الى خناز تيهزوه مليه وحنا انا بعدا من نهار جيت هدا الارض سعيد مخدمتش والله حثى بلا خدمة غير تنمشي عند خوتي مغاربة كل واش تيعمل معيا ونهار سمعت بلي مطار غيفتح فرحت منعستش في هديك ليلة بي فرحة قلت غنرجع لبلادي الام ملي تصلت بي عائلة باش يحجزو ليا من المغرب تصدمت بي غلاء تدكرة ونا حاصل حثى يشوف فينا سي عثماني وهدي وتوبة لابقيت خرجت من المغرب انا حالف ندخل نقطع بصبور ونبرك في بلادي الله يشوف منحالنا راه تنعانيو الله يفرجها علينا في هدا الشهر الكريم بغينا نفرحو حدا ولدينا لي مبقات عندهم صحة وكانو فرحانين باش نجيو سعا الله يصبر امهاتنا علينا حثى يحن الله
45 - الطرح كبير عليه بزاف الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:32
أنا أحد العالقين وأجزم أن ما جاء في المقال ما هو إلا جزء من المعاناة. ومن هنا أقول أننا كنا ندري أن السيد العثماني لا يستطيع تحريك دجاجة وأن "الطرح كبير عليه بزاف". بعد ترحيل بعض المحظوظين تحت ذريعة "الهشاشة" جاء الدور على المسحوقين لدكهم تحت التراب. وسنتحدث بعد العيد عن الإنجازات والاستثناء المغربي ...إلخ.
46 - ابوزيد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:33
يجب على الحكومة المصالحة مع الجالية لان الأكثرية فقد الثقة في البلاد و الكل يريد الاستثمار في بلاد الإقامة. فالكل تيقن أن سياسة الحكومة تتجه لجلب العملة فقط و وضعية المهاجر لا تهم اي احد .
نسءل الله الصحة والعافية و التوفيق للجميع .
47 - العربي من فرنسا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:33
والله عيب قدمتنا الحكومة المغرببة نعاجا لشركة جنف البحرية والخطوط المغربية لتنهش ما بقي في جيوبنا بعد انتظار دام اربع اأشهر. والله هذا الذي فعلتموه فينا اسعار البواخر من سات بلغت 850 او 950 يورو للواحد، والله ظلم وعدوان واكل اموال الناس بالباطل، لولا اولادي في المغرب لما بحثت على ان آتي.
انا اطلب من الاخوة عمل فيديوهات بدون سب ولا شتم ونشرخا على مواقع التواصل الاجتماعي ليعم السخط لعل قلبا مؤمنا يلتفت الى معاناتنا، والحق ان نقول قد يئسنا من هؤلاء المجرمين الذين يحكمون البلاد.
الجالية تعاني في جميع بلدان العالم، منهم بسبب عدم وجود الطائرات او البواخر في البلدان التي يعيشون فيها، او بسبب التحليلات التي لا تخرج الا بعد 48ساعة،او لا توجد اصلا، ومنهم بسبب غلاء التذاكر سواء الجوية او البحرية، او من انقطعت عنهم السبل.
المهم خلاصة القول عذبتمونا وتفننتم في تعذيبنا، لا تظنوا اننا سنسامحكم يوم القيامة على ما فعلتم بنا، ادعوا الله ان لا يرينا وجوهكم في الجنة.
ولا حول ولا قوة الا بالله لو فتحتم الحدود مع اسبانيا لما تضرر كثير من الناس، التكبر على من؟ المغاربة هم المتضررون
48 - bilbao الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:34
اصبحنا مخيرين بين امرين احلاهما مر (مقاطعون)
49 - المغرب الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:35
و لمغربا لي غادي يمشيو منهنا واش معفين من تحليل pcr
50 - عالق بألمانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:36
واش ميعرفوش المغاربة يمتنعوا عن شراء التذكرة؟هذا انتحار.واستغلال شركة لارام للمواطنين وحب جمع المال بدلا من المحافضة على المواطنين الذين يضحون من أجل بلدهم كلما طلب منهم ذلك.اللهم إن هذا لمنكر.
51 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:37
السلام عليكم ، إلا فهمنا شي حاجة في هذه الظروف ، هي أن هذه الحكومة ، حكومة الذل ، و تكون عبرة للناس لي كتبيع صوتها في الإنتخابات ،
52 - Jalal الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:40
اخواني الكرام انصحكم وانصم نفسي بعذم السفر لالى المغرب متى لا يقع نا لا تحمد عقباه:
يمكن غلق الحدود في اي وقت لان الحكومة ابانت عن تخبطها في التسيير فلا وضوح ولا معلومات ولا تواصل مع الشعب.
استغلال الوضع من قبل البركواوية التعفنية كالخطوط مثلا.....
استغلال مغاربة العالم وحلبهم كالبقر وعدم الاكتراث لمشاكلهم ( المهم العملة)
لا تغترةا بالعوذة الاستثنائية هي مجرد ارضاء للبرطواوية التي تقتات على رقاب الضعفاء. واخيرا لا يسعني الا ان اقول حسبتا الله ونعم الوكيل في مسؤولنا الذين لا يعرفون اي مسؤولية ولا رحمة ولا شفقة
53 - 3arafa الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:40
لدي صديق عالق منذ مارس..اقتنى تذكرة مع شركة أجنبية لمغادرة المغرب غير أن الشركة لن تقوم بنقله لأن الأمر متروك فقط للشركتين المغربيتين..اضطر البارحة لإعادة شراء تذكرة من شركة العربية فقاموا باستخلاص المبلغ دون حجز البطاقة..عليه الآن أن يحتج لسترداد المبلغ او تفعيل الحجز...هذه ألاعيب جديدة ما كان على الشركة مزاولتها...بعد كورونا سيتجنب المغاربة الذين تعرضوا للنصب بتجنب السفر مع الشركتين المغربيتين انذاك سنعرف من الخاصر.
54 - يا حصراه الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:42
ممنوع السرقة الحكومة لا تريد المنافسة.
55 - محمد أنغام موقيم بي المانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:43
هاذ ليس جديد عند الخطوط المغربية اسعارهم أغلى من لوفتهانز الي المغاربة اتوحدو أحسن احجزو على شريكة اخرى لارام لا خدمة ولآ نظافة لوكانو جدين الخطوط الجوية الإمارات أرخص منهم بكتير من ميونيخ دبي دهاب واياب بي 500euro شنطة 25kg inclusive عار عار
56 - عواقب الفساد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:44
فساد الحكومة المغربية يأتي من فساد الحاكم الفعلي ومن معه للمغرب!
فبعدما أغرقوا البلاد في الكريدي وباعوا كل شيء لصندوق النقد حتى أصبح يتحكم في البلاد، هاهم يستفزون المغاربة ويذكون البلاد بحطب الفتنة والثورة ضدهم، أحذر الجميع لصبر حدود!
57 - باء امستردام الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:44
في الحقيقة ابقا فيا هذاك الأخ من امريكا التعليق ٨ مسكين مجبر باش ادخل عند أولاده أيتها الحكومة وايها المسؤولين ارحموا من في الأرض يرحمكم الله سهلوا الأمور على الاخوان الجبرين للعودة إلى الوطن فهل الدولة ضيعتكم خاصة ليس لدينا الحق في بلادنا والله إلى عيقتوا بزاف من جميع النواحي بتطبيق الحجر الصحي والشروط التي اخذتها في حق الجالية العابرين والمقيمين والقرارات التي افرضتهم على المواطنين داخل البلاد ولكن هذا شانكم لا نتدخل فيه المهم اعفو على عباد الله وارحمهم الله يهديكم والله أفرج على الاخوان والسلام
58 - المعطي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:44
هاشتاغ " خليوها طير خاوية" مالكم مصدعين روسكم
59 - Mounir usa الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:45
سؤالي للجالية المغربية المحترمة اشنوا بغيتوا من دولة لا ترى فيكم سوى الأموال و المصاليح . نحن معلقون في المغرب و أنتم تبحتون عن المشاكيل
60 - Qarfaoui Genova الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:47
عندما تفرض عليك الحكومة شركة للطيران فإنها تقف سدا منيعا أمام إختياراتك و تجعلك ضحية هذه الشركة إما أن تخضع لأثمنتهم الباهضة أو تنسحب و كلا الإختيارين مر . مع الأسف كمهاجر قررت الإنسحاب و أرجأت أمري لله .
61 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:47
قالك سعر التذكرة ف الصيف كيرتفع هذ الشي فالظروف العادية اما هذ الصيف مكاين لا سياحة لا والو لارام الطائرات ديالا غير وقفين بانلوم البلان فينا حنا المغاربة العالقين باش ينقدوها. كان على هد حكومة العار تحدد السومة ديال تذكرة العودة فواحد الثمن مكيتعداش 700 درهم. نظرا لضعف القدرة الشرائية للمواطن ونظرا نداك السميك الهزيل لكيعطيو ن المواطن. اصلا هد لا رام المغاربة كملين كيتجنبوها لغلاء التذاكر ديالا
62 - البشير الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:48
...تلعقون دم اخوانكم عن طريق تذاكر الطيران....لا ابالي بهذا البلد وما يجري فيه .......الاحسن لا يذهب احد الا العالقون و سنرى كيف سيعيش المغرب بدون سياح اجانب و مغاربة المهجر....سوف تعودون الى عصر البغال و الحمير ........
63 - Hill الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:49
في شتنبر 2016 استضافت قناة CNBC
الإخبارية الأمريكية العالم المغربي الأمريكي منصف السلاوي في البلاتو و قد طرحت عليه عدة استفسارات حول التلقيحات التي يشتغل عليها و الفيروسات التي تواجه الانسان، منصف ذكر أن العالم سيواجه فيروس خطير على مستوى العالم و أن العولمة ستساهم في انتشاره بسبب السياحة و نشاط الخطوط الجوية عالميا.
كلام منصف قبل أربع سنوات كان دليلا قويا أن ما يحدث الآن كان منتظرا، اي ظهور فيروس خطير سيقضي على العولمة.
اعتقد ان كل من يستغل في الخدمات المتعلقة بالسياحة و الفنادق و الطيران عليه مراجعة أوراقه كما أن كل من يفكر في السفر في السنين القادمة عليه دفع تكلفة اضعاف مضاعفة بسبب الفيروس و التباعد الاجتماعي.
بالنسبة لحوار منصف فهو موجود على موقع القناة الأميريكية و لا يوجد على اليوتوب
64 - Aziz الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:49
Celui qui est obligé de partir oui.c’est dommage pour eux.
Par contre la majorité vu les conditions des voyages dont les prix...etc préfèrent reste en Europe ou aller passez leur voyage dans d’autres pays.
Part contre moi je mètrerai plus un pied à la RAM, le problème passera et resterons seul avec leur avion. Qu’il se prépare à une vrai crise les années où les mois à venir,tous le monde va les fuir.
65 - هاااني الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:49
و أنا كذلك خليت ليكوم المغريب هاد العام. مقاطعووووون بسبب سياسة نهب الجيوب التي امتهنتها الحكومة في حقنا. لن أدفع 8000 درهما للمقعد الواحد ولو قالوا لي أن والدي خرجا من قبرهما. لن أكون محل ابتزاز و لن أكون كبشا لأنني مروض مروضي الأكباش. لارام فقدت المصداقية لدى المغاربة لأنها لم ترحمهم أيام الرخاء. سياسة فاشلة لن تخضع (مع ضم التاء) إلا اللذين حتمت عليهم ظروفهم العودة قهرا. أنا هنا في أوروبا معزز مكرم و الحمد لله على نعمه.
66 - احمد المانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:50
لقد تحقق هدف السيد بوريطة انه احتكار واحتقار لهذه الفئة من الشعب الذي اصبحت تعاني من الحكومة الارتجالية واللامسؤولة
حسبنا الله ونعم الوكيل
67 - أحمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:51
لقد قامت السلطات بعمل جبار في احتواء جائحة كرونا ولاكن في المقابل قامت بقرارات عشوائية فيما يخص فتح الحدود وتكليف حصريا شركتين لارام والعربية لنقل المسافرين لإنقاد لارام من الإفلاس عكس مايقوله المسؤولون عن الشركة أن الأتمتة معقولة خلال هذه الفترة الصيفية وهذا كذب يجب فتح المجال لشركات الأخرى والمشكلة حلت
68 - BOUHALI الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:51
ثم إننا لسنا وحدنا في السوق، هناك شركة أخرى تنافسنا، وإذا قصدها الزبناء سيجدون نفس الأسعار" W,es deux compagnies sont des compagnies nationales, seules les compagnies européennes proposent des prix raisonnables. Alors, qu’on arrête de prendre les gens pour des cons. La RAM à prospéré sur le dos du peuple et maintenant elle veut lui porter le coup de grâce. J’appelle les Marocains à BOYCOTTER cette compagnie qui ne fait qu’exploiter la misère du peuple où qu’il soit. ARDO ALLAH WASSI3A et la famille on peut communiquer avec elle via Skype et WhatsApp a mois que le mafieux qui nous gouvernent décide de les fermer elles aussi.
69 - تيفلت الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:52
Karim
Je crois que ce "chez vous" c'est justement le Maroc.
70 - حميدو الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:54
اودي لعفو لله هنا فقطر الى بغتي تمشي خصك تخلص الحجر بعد العودة قبل متمشي ب مليون حتى لمليون ونص والتدكرة بمليون وزيد عليها مليون ديال تحاليل ماشي المشاكل هدي
71 - م ي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:55
كيف يعقل انا مواطنين عالقين لاكتر من 5 اشهر كان امل وحيد ديالهم خبر فتح مطارات حتى نزل خبر كصاعقه علينا انا عوده لارض الوطن خلال خطين فقط وهم افشل طيران في العالم لارم والعربيه زايد اسعار جدا خياليه حكومه مراعاتش لشعب لفتذكره ل تحاليل لي لازم تكون متوفر قبل سفر هذا استغلال غير طبيعي
المغاربه فهاد الوضع ولا محتاجين اطباء نفسانيين قبل تذكرت طياران حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
72 - Al M الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:55
Restez chez vousIl faut boycotter la RAM ViVE raynair
73 - معلق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:56
كلشي كيشكي كيما ديما ولكن اشنو هو الحل؟
الحل؟ الحل؟
واش شفتوا الزحام على وكالات الاسفار؟ كلشي كيشكي او كلشي كيشري التذاكر. فهم تسط.
74 - baghi_ti9ar الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:56
ماعمركوم تحلمو بشي حاجة تفرحكوم فالمغرب ، كول ماجاك وتسنا المووت.
75 - من فرنسا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:56
الشروط تعجيزية وثمن التذاكر خيالية .. يعني العطلة في اسبانيا ..
76 - Adil الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:56
شركة الخطوط الملكية الآن فقدت مصداقيتها دوليا .واتضح أنها أصبحت شركة استغلالية جشعة لا تراعي ظروف مغاربة العالم ولم تحترم أخلاقية المعاملة مع الزبناء بل فقدت ثقتها وسوف لن تعوضها مستقبلا مهما كانت الظروف ولو حققت أرباحا خيالية على حساب جيوب المغاربة .توضيحاتها لارتفاع الأسعار الخيالية حاليا خاطئة لا اساس لها من الصحة .جعلت المغاربة مصدومين أبعدت عنهم فرحة العيد . والآن غالبيتهم ستلغي زيارة المغرب وتجعلهم يختارون زيارة بلدان أخرى. لارام فقدت سمعتها عالميا خدمتها سيءة .مستقبلا سيقاطعها الكل ورعايتها قريبة . اتقوا الله في إخوانكم المغاربة وافتحوا الحدود واتركوا دخول باب المنافسة للشركات الأخرى وضعوا الحد الاحتكار حتى لا يكون الخاسر هو المغرب .
77 - سئمنا من تعاملكم الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:56
حسبنا الله ونعم الوكيل لا مجال للمقارنة كيف تتعامل تركيا مع مواطنيها حتى جثث الموتى ارجعت لبلادهم في زمن كورونا اما حكومتنا الموقرة لا تعرف شيء عن جاليتها هل حكومتنا ماتت ام هي في غرفة الانعاش ام ماذا اصابها ؟؟! اتقوا الله في ابناء وطنكم لقد افسدتم كل ما اصلحه جلالة الملك حفظه الله نقول للذين لا يحتفظون على امانة المسؤولية ارحلوا ودعوا اماكنكم لمن يحب الخير لبلده لانكم بصراحة واضحة لا تحبون الخير للبلاد والعباد ؟! بالله عليكم ماذا قدمتم لجاليتكم ؟! اين هو التواصل ؟! اين هي حقوق الحالية ؟! اين ثم اين مئات الاسئلة ؟ والله لقد سئمنا منكم ومن تعاملكم معنا ؟! هل نحن جالية ؟ ام نعاج تستغلون فقط نقودنا ؟! انكم تتخذون قرارات غير حكيمة !؟ تتخبطون كل مرة قرار كل مرة خبر لا تواصل بينكم وبين ابناء الجالية ؟!تذاكر جد مرتفعة ! خدمات سيئة ! سوء الاستقبال ! حتى من يطبع لك جواز السفر لا يرد عليك تحية السلام بل ينظر اليك وكأنك اقترضت منه مال او شيء ولم ترجعه اليه من الاحسن ان يرحل وزير والمكلفين بالجالية لانهم لا يقدمون اي شيء بل يستغلون فقط مناصبهم لكسب مزيد من المال نحن هنا فقط نبينلاصلاح ماافسذتموه
78 - سمير الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:59
ما دام لم يتمكن العلماء من إيجاد لقاح فعال ضد كورونا فيروس سوف لا نتمتع بحياه طبيعيه كما كان الحال في السنه الماضيه. وهذه الحاله ستمتد الى سنه ٢٠٢٢ في احسن الأحوال
اذن والحاله هذه كل واحد اخص يتكمش في بلاصته اوميتحركش من موقع اقامته الا للضروره القصوى .العيد غير نساوه .فمن فعل غادي اجيبها غير فراسه بلا محاله وحينئذ لا ينفع لا بكاء ولا لطم الاخاديد.كما نرى حاليا.
79 - عالق بألمانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:02
هذه الإجراءات المعقدة والصعبة ستسبب ل 70%من العالقين البقاء في العديد من الدول دون قدرتهم للرجوع. فهذا حرام وذنب في حقهم. المرجوا إيصال صوتهم لكل المسؤولين .
80 - عالق في فرنسا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:02
أولا العديد كانت لهم تذكرة العودة مع خطوط أخرى وتم التخلي عنها بعد أن فرضت وأجبرت وزارة الخارجية خطين معروفين فقط لمن يريد الرجوع...وهذا ظلم وتعسف في حق العالقين الذين لا حول ولا قوة لهم...ثانبا:فرض تحليلين مخبريين لا تقل عن48 ساعة قبل الصعود إلى الطائرة!!!!!!!!!!!ثالثا:تحية لأفراد الجالية الذين امتنعوا عن العودة للمغرب هذا الصيف تضامنا مع العالقين
81 - متتبع الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:02
نصيحتي
وفروا لهم الرحلة بالمجان والتحاليل بالمجان واشتروا لهم أضاحي العيد وأعطوهم من صندوق كورونا ٢٠٠٠ لكل فرد وكذلك قفة القيق والزيت وكل مافي القفة وأهم من ذلك وفروا لهم الدقايقية وطيطيطيطيط
82 - Ahmed barnoussi الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:03
لا افهم معنى هذه الضجة. انا و راجلي و جوج ولادي قطعنا باريس الدار البيضاء ذهابا وًايابا ب 170€ الشخص. الرحلة ب 4 اشخاص خلصنا 680€ مع الخطوط الجوية الملكية. اي ما يعادل 7000 درهم لأربعة اشخاص وًفي عز الصيف. الناس باغيين فابور ينزلو للبلاد.
83 - مغترب مع الحق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:04
سأقولها بكل صراحة ، يقول المثل الشهير .. مادمت في المغرب فلا تستغرب ... نحن نعرف الأثمنة الخيالية التي تنهجها الخطوط المغربية طوال السنة وبالأخص في فصل الصيف والأعياد الدينية ... نصيحتي لكل مغربي غيور على وطنه وأراد الرجوع إلى المغرب ، من الأحسن حجز الطائرة ذهابا وإيابا من أي بلد أوربي لكي تؤدون مابين 60 و 70 في المئة من ثمن الرحلة على أن تأخدو إلا تذكرة الذهاب ...وبهذا إذا أردتم الرجوع يوما ما... مثلا حجز تذكرة الذهاب في الأسبوع المقبل أو بعد العيد لأن في هذا الأسبوعين ستكون التذاكر بأسعار مرتفعة جدا ، أما تذكرة الأياب من الأحسن ابتداءا من شهر مارس وسترون الفرق
84 - mimoun الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:06
ا لمعلق رقم 2
بل قل انتهازي لان كلمة استغلالي ارق بكثير بما يفعله هؤلاء بالمواطن
من افضع افعال الانسان الانتهازية فهي عكس القيم الانسانية
لذا تجد اعتى الانتهازيون يوقدون الحروب او يحطمون شعبا باكمله من اجل اطماع خسيسة
85 - Hassan الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:07
هناك وكالات اسفار تبيع التذاكر بأرباح زهيدة. إذا أردتَ شراء تذكرة للخطوط المغربية فعليك شرائها مباشرة عبر الشباك الإلكتروني (ROYALAIRMAROC.COM) مثلا حجز تذكرة ذهاب دون إياب يوم 15.07.2020:
باريس-الدار البيضاء 3319 درهم ولا تتحاوز 4000 درهم في الأيام القادمة.
يجب على المغاربة القاطنين في دبي العودة عبر الخطوط الإماراتية حتى مدريد وبعدها الخطوط الملكية المغربية بثمو 8500 درهم للشخص الواحد
86 - عالقة بفرنسا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:09
الرحلات الاستثنائية المنظمة من طرف لارام والعربية للطيران تبرهن على ان قرارات الحكومة لاتسعى لحل ازمة العالقين والطلبة المغاربة بالخارج بل تهدف الى انقاذ الشركات المذكورة سابقا. ذكرت هاتين الفئتين لانها مجبورة على العودة ‘اما الجالية المغربية بالخارج فقد ادركت اللعبة تخلت عن فكرة العودة. ان قرارات الحكومة لاتخدم في شيء المغاربة العالفين ولاالقطاع السياحي. انها تسير به نحو الافلاس والدمار ‘وتجعل الجالية التي اعتادت قضاء العطلة بالمغرب تبحث عن وجهات اخرى باثمنة معقولة وخدمات احسن وشروط اكثر يسرا. ان المغرب يخسر ثقة ابناءه بالخارج ..حسبنا الله ونعم الوكيل. لازلنا ننتظر حلا يراعي ظروفنا.
87 - rachid الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:09
صدق الوزير بورطة حين قال بانها عملية استثنائية، كان يقصد ربما الأثمنة الغالية الاستثنائية ، حتى الشعب استثنائي ، واحد مغربي كيقول الخوه المغربي را كثرتو من الشكوى متجيوش المغرب و باز
88 - Aziz France الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:09
Je suis déçu de la décision de l état de limiter les vol a 2 compagnies et aussi interdit l arriver par bateau de l Espagne j avait promis a mes enfants les vacances au Maroc et je comptais venir par l Espagne avec un budget de 1000 euro aller retour et maintenant avec les conditions du gouvernement ou plutôt du makhzen je compte plus venir et passer mes vacances en Espagne . Le prix bateau Sète Tanger voiture et 4 personnes est 3000 euro plus prix des test ... C est la folie . Le ministre de l intérieur pense que a sa tête ... Lui il a des millions a part les privilège .... Allah ghabar lihom chkaf .
89 - Rachid Naji الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:09
آن الأوان لمقاطعة الخطوط الجوية الملكية المغربية.
90 - Karim الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:10
Même un billet a un euro je reste chez moi ici pa de maroc cette année ré
91 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:10
اللهم يسر امرنا ....ولا تجعلنا من الخاسرين....نعم لارام شركة عرفت ازمة ....ونحن المغاربة سنساهم في حل.مشاكلها المادية ولكن بلطف ....ا
92 - كاعي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:13
هدا العام خصكوم تستقبلو الجالية بالقطران مساكن داكشي ليكايستاهلو ياكو باغين تعوضو الخسائر على ضهرهوم باز ليكم ثمن تدكرة تدوز بها شهر نتا واولادك في تركيا اواسبانيا اواي بلد اوروبي لي فيها السياحة ديال بصح والله خرجتو على كل شئ دمرتو البلاد والعباد والله لي جا لعندكوم هاد العام استاهل اداربو الله كرهتونا ف ديك لبلاد
93 - ابو اكرام الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:14
سبق لابني ان حجز قبل ٢٠يوم على الخطوط الملكية ب3000 درهم لكنها الغت الحجز وحجزت على المبلغ وقالت هذه عملية استتنائية لابد ان تحجز من جديد ..ثمن الحجز الجديد يرتفع مع الثواني والدقائق خلال ساعتين انتقل اثمن من 4000درهم الى 12000 درهم ..مع العلم ان اغلب زبائن من موسكو طلبة ...اضف اليها التحاليل ...هذا خلينا الديور ولاحول ولاقوة الا بالله
94 - مغربي غيور على وطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:15
السلام عليكم إلى كل شخص غيور على وطن إذ كانت الدولة المغربية اقصد الحكومة المغربية أصحاب القرار إذا كانوا فعلا يرحبون بالجالية المغربية فعليهم تغيير هذا السلوك القاسي الذي اتخذه في حقهم اذاكانت هذه الدولة فعلا لديها إهتمام بالجالية فعليها أن تحدد سعر تذكرة رمزي لكي يتمكن كل مواطن مغربي الالتحاق بأهله واباءه وتتم فرحة العيد وليس العكس كما هو باد للجميع ان الاسعار بدة محتكر فقط للشركتين إضافة إلى التحاليل الطبية فهذا لا يقبله احد لامن قريب أو بعيد. لذ نلتمس من الحكومة المغربية أن تراجع قرارها في هذا المجال.
95 - التكناوتي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:15
No Comment..on est toujours à l époque de la siba. Le citoyen qui paie la facture comme toujours..
96 - أحب وطني لكن..... الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:16
من يريد منا أن يبقى يعيش في الجهل اللهم زده جهلا على جهل اجعلوا من هذه السنة سنة سوداء على لارام التي نصت ولا زالت تمص في دمائنا
نعم من لديه الوالدين في المغرب أو الابناء فلابد من زيارتهم لكن ليس على حساب دمائنا فانتظر سنة أخرى والله ولي التوفيق
كانت هناك شركة جيت فلاي بأثمنة جد مناسبة لنا فكنت دائما أستعملها من هولندا الى المغرب ب 1200 درهم والان رحلة الى تركيا ذهابا وإيابا ب 450 يوروا وعند الانتهازيين ب 9000 درهم ما يعادل 850 يورو والله نستحق أكثر من هذا لاننا قبلنا الذل ورضينا به علما بإن محكومتنا الموقرة تحسبنا قطيع يعيش وراء البحار
هلموا ولو مرة واحدة في العمر لا لزيارة المغرب على متن لا رام حتى ولو ذهبنا نحبو على بطوننا فيقوا رحمكم الله من سباتكم فحتى أبو جهل كان أذكى من أباء جهل زماننا
97 - لا لتعامل مع لارام الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:16
السلام .عليكم بالصبر والتبصر فأكيد ظرفية وسوف تمر بإذن الله ولكن يجب الا تمر دون رد حازم وصارم من طرف جميع مغاربة المهجر الا وهو مقاطعة هذه الشركة المشؤومة لوضع حد لشجعها واستهتارها بالمغاربة اللذين يشكلون 90 في المئة من زبنائها.
98 - هشام متسائل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:16
ما رأيك مجلس المنافسة في هذا الاحتكار ثنائي القطب ؟

في نظري اللي غاضب على ارتفاع الأسعار بلا ما يجي للمغرب هاذ الصيف
خدم عقلك. راه المغرب ما غاديش يتنقل لكوكب ٱخر سواء جيتي هاذ الصيف أو بعد 10 سنوات
اللي عندو شي بلد إقامة يبقى فيه وخصوصا في أوربا راه الحدود مفتوحة ديرو فيها السياحة أحسن من المغرب
ما عرفتش علاش البشر ولابد يجوز الصيف في الزحام والوسخ وانعدام الأمن وارتفاع الأسعار
خليو الأزمة الكورونية تمر باش تسافرو في اطمئنان
99 - لحريزي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:17
اخواني لمداويخ، يقول لكم مصدر من شركة لارام بأن الأسعار تخضع لقاعدة العرض والطلب، جميل.. الحل إذن هو أن تخفضوا الطلب، خصوصا في غياب المنافسة التي تحميكم، حتى تنزل قيمة العرض.. واش هادي صعيبة على الإنسان باش يفهمها.. الشعار الذي يجب على الجميع أن يرفعه لا سفر إلى المغرب هذا العام..
100 - جلال - آسفي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:18
بما ان اثمنة التذاكر مرتفعة فلم الحرص على المجيء الى المغرب؟ عجيب امركم! أليست لكم ذرة كرامة؟
101 - aljazeer الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:19
je suis MRE.
Je comprends la révolte de tous les marocains bloqués ou mre pour cet été.
La solution de ce "crime" doit venir des autres pays, europe comme France et Espagne....
pkoi la RAM a droit d atterir chez eux, faire son business "assasin" et des compagnies europeenes bas cout ou pas ne peuvent pas atterir au Maroc!
zut, meme trump n auraient pas osé faird ça à l Europe! had Othmani o Bourita ze3ma font peur à Macron looooool....
l europe doit bouger politiquement piur son honneur devant cette mascarade!!!!!
102 - مقاطع الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:20
يجب على الجميع مقاطعة الخطوط الجوية المغربية.
103 - كوثر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:20
الى صاحبة التعليق 14 .متطلقيش سمك على الناس راه لي فيهم مكفيهم والله يكون فعونهم ويسر امرهم ويدخلو بلادهم على خير ( قل خيرا او اصمت )
104 - حسن سويسرا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:21
التغير في السياسة
انا مجايش المغرب كدلك مع وجود هاته الخطوط الجوية المغربية وهي على وشك الإفلاس . أفضل إسبانيا لي السياحة ثمن مناسب ومعاملة جيدة ......اما المغرب فقط ما يهمهم هي العملة الصعبة من الجالية المغربية يجب محاسبة هاته الحكومة و الأحزاب الفاشلة وفتح المجال امام وجوه جديدة من المواطنين المغاربة القاطنين بالخارج والداخل وحق التصويت حتى لي الجالية
105 - Salma الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:22
المغرب عندما تكون قضية سياسية وخاصة قضية الصحراء سيحتاج المغرب إلى الجالية في الخارج لكي تنظم المظاهرات في عدة دول أوروبية للدفاع عن المغرب اين جزاء الجالية على كل هذا هذا هو جزاء سنمار
106 - مغربي حر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:22
اخواني مغاربة العالم .غدي مطلب منكم حاجة وحدة ..الله ايجازيكم بالخير لي معندوش ضرورة قصوى او خاصو ضروري ايجي المغرب .ميجيش هد الصيف .. لي عندو ضرورة قصوى الله احسن لعوان ..حيت هد الحكومة تيتفلاو علينا ب هدشي .. الحل بين يديك اخي المهاجر ..فهو المقاطعة .. توحشت نشوف شي هشتاغ فيه خليها تطير ...تمشي خاوية او تجي خاوية ..باش ايعرفو بقيمة المغاربة
107 - Amsterdam الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:22
لم أذهب انا وعائلتي للمغرب منذ 3 سنوات ولسنا بحاجة ألى ذالك. والله الى راحة البال إسبانيا طويلة وعريضة وقريبة وووووو ورخيصة خليهم يربحوا ....
108 - لا للعودة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:22
المغاربة لا يستعملون المنطق وقت الازمات والدولة تعول على هذا النوع لإنقاذ لارم من الإفلاس أسيدي حاجة لي تخليك خليها إذا قاطعت المغرب هذا الصيف ما العيب في ذالك المغرب سيبقى في مكانه وبعد انتهاء الأزمة ستعود لا محالة عجبا لهاته الفئة من المغاربة يلقون بأنفسهم إلى الهلاك.
109 - تتمصو دم الموطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:24
الجالية را خاصنا نكونو رجال ما نمشيوش اصلان الخطوط الملكية راهم رباعت الشفرة واش نتسنو تدخل مالكي باش يديرو حلا را حشومة هاد الشي احكومة العدل والتنمية خاصكم تقدمو الاستقالة ديالكم اسي العتماني وزارةالخارجية والملك ودخل
110 - محمد المانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:25
استغرب ان جلالة الملك لم يتدخل لانقاد ابناءه ولم يصغي لصراخهم. و هو من له الكلمة .و تعليماته تنفد في اقرب وقت. يا صاحب الجلالة. ابناءك يستنجدون بك.اما الحكومة فهي فاشلة في كل المجالات.
111 - hassia الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:26
Ca preuve que nous sommes que des betailles et non citoyens dans une ferme qui s. Appelle le maroc. Comme rme je rentre pas. Mes enfants et petits enfants non plus le risque est grand
112 - marocain hore الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:26
كلشي منكم انتم الدين اعطيتهم الفرصة ادا لا داعي للبكاء را ماغاديش يرحموكم 1000يورو دوزلك عطلة في اوروبا
113 - ZakariaJ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:27
الحل بسيط، استغني عن السفر. وماهي إلا مسألة وقت حتى تعود الأثمان إلى ما كانت عليه. المسألة نفسها نتعامل معها بالنسبة الى العبور عن طريق البحر. إن لم تتراجع الشركات عن هاته الزيادات مخافة الإفلاس فسوف تتراجع عنها بظغط من المؤسسات المالية.
و ماذا ينتظرني في المفرب؟ الوباء و إحتمالية الإصابة.
114 - محمد من ليل فرنسا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:28
La RAM : الخطوط الجوية الملكية
الجالية المغربية مازلت تعاني من هذه الشركة. لماذا قررت هذه الحكومة هذه التدابير التي لا يمكن لاي شخص العودة الى ارض الوطن الا عن طريق هذه الشركة? انها في ايدي اشخاص بدون اي شفقة و لا رحمة. لو كانت هذه الحكومة فعلا تريد الخير للجالية المقيمة بالخارج لسمحت لشركات اخرى الدخول لارض الوطن! الجالية ليست بقرة حلوب نسلب منها الغالي و النفيس بدون اي مقابل!!! حسبنا الله و نعم الوكيل...
115 - sissomost الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:28
علاش جايين اصلا. غاديين غير تجيبوا معاكم الفيروس. العار غير نتكافاوا مع الحالات اللي عندنا واللي كايتزادو نهار على نهار
116 - [email protected] الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:29
اللهم إن هذا منكر .الشركات تسعى لتعويض الخسائر التي لحقتها جراء الوباء من جيوب المواطنين باعتبارهم الحائط القصير السهل الامتطاء. بالعكس كان على الشركة ان تراعي لزبنائها لأنهم المتضررين من الدرجة الأولى.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ارحموا من في الأرض يرحمكم من فى السماء.
117 - [email protected] الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:30
غير مفهوم تعامل الحكومة مع المهاجرين وخاصة مهاجرين في اسبانيا لماذا العربية وخطوط المغربية لماذا فرنسا وإيطاليا وستتناء اسبانيا نحس بضلم شديد اننا مزال ارتباط بالوطن
118 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:30
ايها المغاربة ،المقاطعة Royal air et all Arabia ،لرد الاعتبار لكرامة الجالية المغرلية ،في نظر الحكو مة بقر ة الحلوب، ايها الهما جرين حملة المقاطعة لابد ،حتى البواخر المغر بية مقاطعة و كل نشاط او منتو ج مغر بي ،المقاطعة يا مغا ربة العالم
119 - تنغيري 2020 الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:31
هههه مرحبا بكم في بلدكم الحبيب البلد الذي ينهب و يسرق امام الملئ ،بلد اعطى القيمة لأناس انتهازيين و اميين لكي يسيروا امور بلادنا.
120 - مطرود من بلده الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:31
الصراحة لقد إنتصرتم يا مسؤولين المغرب فقد كرهتمونا في حياتنا و بلدنا..
121 - مصطفى شكري الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:32
يعيش المواطن المغربي في جهنم فالدولة لا تعيره قيمة تذكر بل يقع تحت طائلة قانون الطلب والعرض وبالتالي قيمته تساوي قيمة السلع هذا المواطن كان غنيا أو فقيرا متعلما أو أميا شاطرا أو مغفلا . باختصار تدفن دولتنا الغيرة على وطننا من قلوبنا لكي لا نفكر كما فعل الفرنسيون أثناء الثورة بمصاصي دمائهم .
122 - 9ddor الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:36
الموقع ما خدامش اصلا
عمرني شفت شي شركة طيران موقعها طايح
واش دايرين free host???
123 - موس الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:37
هناك من وراء كل هذا وهم يعرفون أنفسهم ، حسبي الله ونعم والكيل فيهم
124 - ZakariaJ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:38
Paris-Casablanca pour une personne le prix environ d 570 Euro allez et retour, un peu cher mais pas aussi cher comme on l indique dans cet article.
125 - المقاطعة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:39
شخصيا قاطعة الرام هادي عشر سنين ..............وستكون هداه رصاصة الرحمة بادن الله
126 - aljazeer الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:40
je rajoute qu il faut pas croire que othmani decide qlq chose....
ce pauvre Monsieur est perdu....
le système lui dicte ce qu il va signer ou pas....
awdi ce pays va de pire en pire....
je veux juste comprendre, l espagne se permet de fermer le business de traversee vers tanger et ceuta, laisse la ram veni faire son businessb à 900eur le billet dans ses aereports de Madrid, barcelone et autres.... et ne dit rien,....son iberia elle ne peuvent plys atterir chez otjmani.....
9adiya fiha inna!!!!
iwa, piur regler le probleme, on a reussi à boycotter un yaourt à 2dh.... 0.2eur, est ce vraiment dur de boycotter 2h de vol à 10000dhs??? loooollll
la ram:: "khelleli tes vols o cherbihoum!!!!"
127 - إيلياس الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:43
السلام عليكم ورحمة. انا اقاطع لارام منذ سنوات بعد ان نمت بسببها في المطار وتاخرت الطائرة ب 15h . انهم يحتقرون المغاربة خاصة الجهة الشرقية. زد على ذالك بغاو ايشفرو الناس بالعناني أقبح شركة واعفنها ... حرمونا من قضاء العيد مع الوالدين 5.000€ ل 5 اشخاص ... حسبنا الله ونعم الوكيل على لرام وعلى السياسيين لشروطهم التعجيزية ... لو تركوا الحدود مغلقة لكنت اكثر تفهما .. ارادو انقاد لرام على حساب جيوب الجالية
128 - NOWAY الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:44
No way I will ever put my food on that hell call Almarkreb
Only god knows how much I hate Morocco
What make me angry everyone say ASHA LMALIK ASHA SIDNA ALLAH YANSER SIDNA
Wake up and smell the coffee
129 - لا للتسرع الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:48
عفاكم إلاما سلموا على لالا لارامة و قولو ليها خوذي للي بغيت من المغاربة الغرباء، مرحبا على زينك و فصالتك.
نصيحة للمهاجرين اتركوا المكان لمغاربة العالقين مساكن!!!
Stay #at_home####0

و قولو ليها رآها الموجة الزوجة جاية و المغربي مابقا عندها والو. إيوا منين تسمسري مرة خرا؟ ألالة لارام
لا محال الشركة ستفلس و أسطولها سيتصدأ في الرحبة.
كل هذا باطل في باطل...
Bye-bye la Ram
130 - youssef الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:48
** يا وزير السوق إنا قد تجرعنا المرارةْ
فهلا لقانون يرضى ذبحنا باسم التجارة
هل ترى مثلك مثلي قد تكبدت الخسارة
أم ترى أنتَ غشيمٌ لستَ تدري ……….
شركة الخطوط الملكية المغربية وصمة عار في تاريخ شركات الطيران التجاري.... لكم التعليق.
131 - ادم الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:50
من تسبب في حرمان الجالية من صلة رحمها مع ذويهم حرمه الله. فالرحم معلقة بالعرش . فالأربيون حكوماتهم تعطي قيمة لمواطنيها ولهم قيمة في انحاء العالم أما المغاربة داخليا او خارجيا وكثير من مواطني الدول العربية فليس لهم قيمة وهذا بسبب تصرفات حكوماتهم فهم كالعبيد بالنسبة لهم. فلا تلومو الأروبيين فهم داءما يشتغلون بجد من اجل إعلاء اوطانهم ومواطنيهم ومصالحهم أما العرب فبالعكس أوطانهم كسلعة فمنهم من يبيع ومنهم من يتنازل ومنهم من يسلم ومنهم من يسرق .....إلخ. نطلب من الله العلي العظيم القدير أن يولي شؤون الأوطان والمواطنين أناس مخلصين لله ولدينهم ولأوطانهم.
132 - Karim الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:51
الى الاخت الرقم 14 مغربية،
والله اتفق معك في كل ما قلته ولا افهم كقرة الدسلايكات.
الجالية خاصها يعطيوا شويا القيمة لروسهم، واش اعباد الله الحكومة كتقول ليهم ماتجيوش، وهما كيبكيوا؟؟؟؟ واش عندكم شي نفس وعزة النفس ولا والو؟؟؟؟ بقاو في ديوركم ابنادم. حتى انا مهاحر، والله اما انجي لهاذيك لبلاد.
133 - أحمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:51
مزايدات و مغالطات. انا دخلت الى موقع الخطوط و موقع العربية.الاسعار عادية الا في الايام الأولى لفتح الحدود 15 الى 17 يوليوز هناك ارتفاع لضغط الطلب.ملاحظة الناس تريد العودة بالمجان كالرحلات الاولى للاجلاء فمجرد التفكير في الدفع يجعلهم يرون ان الاسعار المرتفعة.الحقيقية ان المغر ب البلد الوحيد الدي اعاد مواطنه بالمجان وكن لا يمكن ان يعيد الكل بالمجان
134 - Nowaywaynekers الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:53
sissomost
Don't a fool don't believe everything you hear you IMBECILE
there is more Corona virus in Almarkhreb than in Europe
135 - حنضلة الصغير الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:53
كنا كنقطعو ب 30 أورو ذهابا و إيابا ف Ryanair و إلى طلعات حتى لفوق لا تتعدى 100 أورو، التحاليل ساوية 240 أورو بالقليلة و عاد زادو 48 ساعة، بدون أن يشرح لنا هل نهاية الأسبوع تدخل ضمن الزمنية.
من مدريد إلى طنجة 500 أورو، الضحك على الذقون.
هادو هما لي قال فيهم الله تعالى "تسعة رهط يفسدون في الأرض و لا يصلحون".
باقي حنا بديورنا و الناس لي ما لقات ما تاكل و بقات حاصلة هنا من غادي تجيب فلوس التحاليل و التذكرة؟
إنقاذ لارام لسنا معنيين به لا من قريب و لا من بعيد، سياستكم الفاشلة لتدبير الجائحة ليست إلا دليل على عدم القدرة على تسيير الشأن العام الوطني، و تعليق شماعة فشلكم على سبتة و مليلية لن ينفعكم طويلا.
لك الله أيها الوطن!
136 - طارق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:55
الاثمنة الصيفية التي قالها المسؤول بلارام غير صحيحة لأن هناك إستثناء الآن، العالم يعيش ظروف الإنسانية محضة، وهناك دول اكترت طائرات لجلب رعاياها، والمغاربة العالقين هم ضحايا الآن هم من اكتوت جيوبهم لا داعي لتضليل الرأي العام ودولة تعلم هدا وتريد أن تقطع الطريق أمام العالقين لدخول الى بلدهم ، لأن أغلبهم اشتروا تداكر من رايينير بثمن مناسب ، وهدا معقول ومعمول به ، ولكن بغاو يقولوا لينا كولوا واشربوا وبلا تحلموا تسافروا من الآن وصاعدا لأن السفر محتكر لناهبي مال العام وشفارة وريوس لكبار فهمناها.
137 - rarib الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:57
كفاكم بكاء يا مغاربة و قاطعوا لارام حتى تتعلم كيف تحترم ارادة الشعب كونوا صناديد
138 - أمازيغي عبدالله الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:57
سبحان الله الكل متفق على أن لارام لها سمعة سيئة ومعاملة فظة وثمن مرتفع جدا ، جل الشركات المغربية متعجرفة مع زبنائهم فما بالك بموظفيهم شركة الطيران هاته يحسب لمديرها أنه يفعل الخير في الزبناء ولا يعتبرونهم كالملوك في خدمتهم حبذا لو قاطع المغاربة هذهالشركة لتفلس.
139 - راجين الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:57
أمام المثل الذي يقول : " خلا لكِ الجو يا دجاجة فبيضي و اصفرِّي" .أقول للخطوط الجوية الملكية " خلإ لكِ السوق احلبي و امتصِّي".
140 - المعلقة رقم 14 الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:59
الى "كوثر"

اش من سم علاش كتهضري كيطلعو الصوارخ ؟ باينة حارقة او ناوية داكشي علاش كتهضري هههه.انا كانشوف الواحد كاين المرض و ما عندوش الفلوس باش يجي و معدب راسو راه الى كثرو الحالات محتمل يتسدو ثاني الحدود و يبقاو هنا و يبداو ثاني يتشكاو
141 - عالقة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:00
يا سادة نحن العالقون ، في الامارات تذكرة الذهاب لا تقل عن 10000درهم وكشف لا يقل عن 1300 درهم للرجوع لأرض الوطن ، رغم أنه لدينا تذاكر الرجوع مع الاتحاد للطيران ، والدولة المستقبلة فرضت علينا اما المغادرة او تجديد الفيزا بما يعادل 5000 درهم مغربي خلال شهر من تاريخ 12/7/2020 الدول تسن قوانين لصالحها والعالقين هم المجزرة ، وليس لدينا أموال صرفنا خلال مدة ٤ شهور ونحن عالقون كل مالدينا ونحن نعاني حسبي الله . ولم ناتي للسياحة وانما للبحث عن عمل نظرا لظروف المزرية في المغرب والبطالة .
142 - hassan الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:00
مصائب قوم عند قوم فوائده.
تبا لهم يسحاب لهم الموطن بقرة حلوب
حتى عندنا داخل المملكة زيادة صاروخية فأسعار تذاكر السفر حيث أصبح ثمن تذكرة الحافلة يساوي ثلاثة أضعاف
لوبيات النقل استغلت هذه الفرصة لصالحها
143 - hanane الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:01
اولا الكلمة لي قالو انه الناس لي شراو التذاكر من قبل كانو رخاص فعلا انا شخصيا شريتها رخيصة ولكن باش تقول هما لي اقدرو اسافرو بنفس الثمن لي شراو بيه راك كداب حيت دابا فرضتو عليا نزيد الثمن على باش شريت النهار الاول عندي ما يفيد بالذلاءل نشري هسبريس لارام المشكلة مابغاوش ارجعو ليا فلوسي
144 - soussi الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:02
23 ans en france , je l ai pris une seule fois , lah i3az TRANSAVIA 90 EURO ALLER RETOUR .
145 - saliha الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:07
راحنا جالسين ما عدنا فين نمشيو هذ العام، بغينا نشوف لحباب أو صافي الله غالب الي عندو شي فلوس ايصفطو لبلاد عاون خوه العيد جا كيبغي بزاف المصاريف
146 - RALEUR الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:13
السفر يمكن إلغاؤه، لكن الماء والكهرباء ضروري، فسكان الدارالبيضاء يقاسون مع فواتير ليديك الصاروخية وخصوصا مع اقتراب العيد٠ الحكومة والأحزاب والبرلمان تركوا المواطن فريسة لهذه الشركة الفرنسية٠ بل بالعكس يظهروا حينما يدافعون عن مصالح الحيلب والماء المعدني وأبدا عن المواطن٠
147 - مغربي عالق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:15
اللهم ان هذا لمنكر..كيف غادي نديرو؟واش حنا ماشي بنادم؟رحمونا شويا..ما يزيد عن عشرة الاف درهم للتذكرة من باريس...
148 - ملالي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:17
خاب ظني فيك ا بلادي و بنتي على حقيقتك ......المواطن اخر مايفكر فيه المسؤوليين ....لولا الوالدين لقاطعتك سنوات
149 - Saif11 الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:17
لم اعد الجالية المغربية . بكاء ..دعر ...نباح . شفقة . فتنة. دعوا اخوانكم العالقين يعدون الى ديارهم اولا فهم اولى منكم
فانتم في بيوتكم مكرمين معززين.
وشكرا
150 - مقاطعة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:21
J’appelle les Marocains à BOYCOTTER cette compagnie
151 - عبد الحق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:23
كترتوا من اللغط واتهام لارام بالجشعة. هل تعلمون ان تمن التذكرة الى السعودية لاجل العمرة او الحج تفوق 12000 درهم مع الخطوط السعودية أو غيرها . اصبروا ولو لمرة حتى يرفع الله عنا هذا الوباء . وان بعد العسر يسرا.
152 - مغربية الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:24
الى karim
والله عندي خويا ببريطانيا و توحشناه هو و ولاده ولكن هاد العام قال لينا ما يجيش كاين المرض و الحدود تقدر تتسد في اي وقت و عندي ناس من عائلتي اطباء و الله الى خلعوني السبيطارات في المغرب عمرو و الدواء غادي تينقص و الاطباء و الممرضين عياو 4 اشهر و هوما خدامين ليل نهار و الدولة ما غاديش تتحمل كل هاد المصاريف و تزيد المهاجرين ولكن المهاجرين ما بغاوش يفهمو هادشي و كيكرهو الي يقول ليهم الحقيقة واش على حولي يضربو كاع هاد تمارة
153 - المغرب النافع و الغير النافع الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:25
و حتى التقسيم الجغرافي الذي إعتمدتها شركة الطيران المغربية ؛ هو إعتماد عنصري محض ، أي المغرب النافع و الغير النافع ، و مه الإحصائات المضبوة ، فإن اغلبية الجالية المغربية منحدرة من شرق المغرب ، بحيث الرحلات إى وجدة غير موجودة بتاتا ، حتى وإن وجدت ، فهي لا تتناسب مع عطلتنا و الفرق شاسع، كل هذا معناه ، و بغض النظر عن إفلس الشركة ، كان عليها أن تساوي بين المغاربة ، أنا من وجدة و عائلتي في الشرق ، و بحثت عن رحلة في المنطقة لكن لم أجدها ، هناك فقط فاس ، الدار البيضاء ، مراكش ، أكادير ،أما وجدة لم يظهر لها أثار في الخريطة . و لذا فإني من مقاطعة لارام ما دمت حيا .
154 - Frustrated الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:34
قطعت معاهم في شهر مارس الماضي فقامو بتغيير موعد الرحلة بيومين دون اعلامي عبر ايمايل حيت عرفت عبر دااك بالصدفة عبر صديق كان داخل الى المغرب اشترى تدكرته مع وكالة اخرى في نفس الرحلة وتم الغاء الرحلة نهائيا عند غلق الحدود حيت توصلت برسالة إلكترونية قبل 48 ساعة فقط،و لحد الساعة لم استرجع تمن التدكرة ويقولون حدد موعد اخر للسفر !!! دابا انا ماعندي مايدار
155 - HADDIOUI الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:35
هذا ما كنا نتمنى ان نتفقوا جميعا على أن لا يدخل أحد من أفراد الجالية الى المغرب هته السنة ،احتجاجا على ارتفاع الاسعار في الفنادق والمطاعم مقارنة مع بعض الدوال كتركيا، واليونان، وإسبانيا .حتى ان تاخد الحكومة مسؤوليتها في مراقبة الأسعار وتقنينها.
156 - mouhajir الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:36
LA RAM LA PLUS NULE COMPAGNIE AU MONDE
NULE DE CHEZ NULE
JE NE PREND JAMAIS SES AVIONS

MOUHAJIR
157 - Aghbal الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:37
أنا شخصياً ليس لدي مشكلة. أقوم بزيارة البلد كل 6 سنوات وليس لدي مشكلة إذا لم آتي خلال السنوات العشر القادمة.

أشعر بالأسف على الأشخاص العالقين في الخارج. عاش البعض في ظروف مروعة منذ شهور. وعليهم الآن الاقتراض للعودة إلى أسرهم وبلدهم. لقد أعادت كل دولة تحترم نفسها مواطنيها دون شروط ودون تكلفة. بينما يستغل النظام في المغرب الظروف لإيذاء وإيذاء الناس أكثر مما يعانون بالفعل.

الشروط طفولية وغير مفهومة؟ ما فائدة الاختبار المصلي؟ ماذا لو أصيب شخص ما أثناء أو بعد إجراء اختبار PCR؟

أعادت جميع البلدان رعاياها مجانًا دون أي شروط. من هم الذين قمت بإعادتهم؟ هل هم ابنائكم؟ عبيدكم؟ لماذا لا الجميع؟ أليست هذه عنصرية الدولة؟
158 - Hicham الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:41
لا تلو مو الشركة
بل لو مو الحكومة الفاشلة التي لم تحتر م سوق المنافسة لا نه ليس هناك قانون و عدالة
الشر كة كان لها ان تفلس مند سنين عدت و لكن الحكومة كانت اخر جها من از ملتها و ها هي تعطيها 6 ملا بير در هم

العر بية تم فر سهل بظغط من الخليج لنقل سم الكعكة

اما الشعب فلا حول له لا نه لا يحب التظحية بل يحب التعاليق بدون فعل

لو الشعب له كرامة لما يافر مع من يستغله حتى يفلس او يستقيم
159 - هولندي ولد بالمغرب الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:50
هاد العام مكاين ني مغرب ني والو ،نتهناو بعدا ،مصاريف ع الفاضي ،كاين بزاف د الأماكن ف اوروبا لقضاء العطل وبأثمنة بخسة ،الحمد لله جل وعلا!،
160 - عدي إسبانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:52
مقاطعون لدهاب إلى المغرب نحن الجالية الى ان تتغير السياسة ورد الإعتبار للمهاجرين المغاربة حكومة وأحزاب فاشلة
161 - تيفلت الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:58
ما تقوم به لارام حاليا هو انتحار اقتصادي، فعوض استغلال الظرفية والتميز بالتعامل الذكي مع العالقين خارج وداخل الوطن وتحفيز الراغبين من المغاربة المهاجرين للدخول في نطاق تذاكر شاملة للفحص والسفر والاعباء المتعلقة بالعودة و الذهاب من و إلى المغرب و باثمنة متوسطة، و تكون بذلك قد قامت باشهار مجاني و إيجابي لها. ما تقوم به لارام حاليا هو في طور الانقلاب عليها فالعيد لا يتعاملون معها لما هو معروف من سوء الاستقبال و الاستعلام و المعاملة ناهيك عن الكلفة المرتفعة نسبيا مقارنة مع شركات احسن خدمة منها.
162 - حسناء الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:59
طير يا كرانديز الى كوكب بعيد واتركك من كوكب المغرب
163 - طالب في اوكرانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:09
حنا المغاربة لي كاينين في اوكرانيا في حالة لا يرتى لها. كان عندي تذكرة من كييف الى مراكش نهار 14 يوليوز في الخطوط الفرنسية.
البارح بالعشية كنت غادي شاد التران من خاركوف الى كييف تفاجأت التذكرة تلغات و مشكل هو أنا كنت دايرة التحاليل و موجود كولشي.التحاليل الثمن ديالهم تقريبا 2000 هريفينا لي هيا 700 درهم و دابا كولشي داع ليا.
164 - Aziz الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:16
مكرهناش شي تذكرة لأمريكا التي تتفشى فيها كورونا بشكل مقلق على البقاء فوق هذه البلاد. اللهم كورونا ديال الله سبحانه ولا كورونا ديال حكومة المفسدين الانتهازين اما أولئك الذين يتشدقون بذاك المثل الذي يقول (اللهم قطران بلادي ولا عسل بلدان الناس) المرجو إعادة النظر، ولكم واسع النظر، ورفعت الجلسة
165 - smimou الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:19
Le billet Francfort-Casa (aller-retour) coûtait le 12 Juillet 600 € ! Le 13 Juillet le prix a atteint 16.911,00 Dirhams (càd 8000 €) !!!!! Mais vous nous prenez pour des bêtes. La Hawla Wa La Kouwata Illa Bi-Allah
166 - idrissi الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:38
السلام عليكم واش الاطفال قل من 11 سنة معفيين من الاختبارات بجوج ولا غير pcr؟؟
167 - عبد الرحمن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:41
هذه وصمة عار في جبين الخوانجية: سوء تدبير، استغلال لجيوب المواطنين، و كذب على المغاربة. هناك مكان في جهنم خاص بالمنافقين (العدالة و التنمية)، و أنا شخصياً لن أعود إلى المغرب لأنه ما بقاتش بلادي، ولات محتلة من طرف مخلوقات لا دين و لاشرف لها (الخوانجية المزورين). دعيتكم لله، و ربي غادي ينتقم منكم.. أنا سأبقى بين الكفار لأنهم أرحم و أعطف منكم
168 - maymoun الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:45
اداكنت الحكومة المغرببة غيرقادر على انقاد لارام من الافلتس فلمدا دخلت هاد السوق وهل الاسحواد على سوق الطيران سيحل مشكيل لرام بهاده العبة الغبية السوق السياحي الدي كان ينتعش من عملت الاجانب اوالجالية لقد دمرتموه وستتخد الشركات الاجنابية لطيران موقفها لما تسببت لها الحكومة المغربة من خسارة بحيت ان الرحلات كانت منضمت في يوم فتتاح الحدود وهو يوم الرابع عشر من الشهر الحالي وفي رمشت عين انتفل الى العاشر من شهر اغستش اتعتقدون ان وزارات السياحت والنقل والجستك الارببة بليدة انتضرو الرد من الاتحاد الاربي الدي كان يساندكم
وبالاخص جارتنا العزيز اسبانية. ان عاشر اغشتس هو بدايت نهايت العطلة الصيفية لاربين يافاهمين
169 - ياسين الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:53
ماذا عنا نحن العالقين في اليونان لأن المغرب قام بإلغاء الرحلات الجوية من اليونان بسبب عدم ربح شركة الخطوط الملكية المغربية ( لارام ) و ما ذنب المغاربة المتواجدين هنا في اليونان مع العلم انه يوجد خطوط جوية من اليونان الى المغرب لشركات أخرى إلا أن المغرب فرض علينا التعامل مع شركة (لارام) حتى لا تفلس وعدم إيجاد حلول للمغاربة بصفة عامة المغرب أثبت للمغاربة المهاجرين أنهم لا قيمة لهم و يراهم انهم كلهم اموال
حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
170 - غي دايز الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:56
غير بالصحة المغرب ديالكم هاد العام.
أهيب ببقية المهاجرين إلغاء رحلاتهم لترك المجال لإخواننا العالقين للعودة للمغرب، إذا تركهم العباقرة الذين يحكمون هذه البلاد دون أن يفقدوا صوابهم.
171 - [email protected] الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:57
وزير يعني موظف في الدولة نسي انه خادم الشعب أصبح يفرض شروط على مواطن لكي يدخل إلى وطنه المغرب و الوزير شغله تدبير شؤون المواطن اين ما كان واي تدبير يجب أن يرضي الأغلبية وليس العكس لان ميزانية التدبير احدثها الشعب وليس الوزير ونحن لانتحمل فشل مؤسسة النقل الجوي وهي افسد مؤسسة في الوطن والدليل القرار الأخير في مجال الإدارة والتكوين ولعل احتجاج الاغلبية دليل قاطع على سوء التسير الله غلب وكفى
172 - عابر سبيل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:03
هذه سرقة موصوفة،استغلال و ابتزاز مع سبق الإصرار والترصد، باتفاق بين الحكومة و لارام.
لو كانت هناك فعلا حرية المنافسة لتركو جميع شركات الطيران بنقل المسافرين.
انا الله سينتقم منكم. ان الله يهمل و لايهمل
173 - Abdellatif الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:45
السلام عليكم

المرجوا من الجلية المغربية ان لا تحول العملة الصعبة الى المغرب ولو لسنتين متتاليتين وسترون ان الامور ستتغير
انهم يرون فينا فط صدر العملة الصعبة لاغير وهذا لمسناه في هذه الضرفية التي كان على الحكومة ان تتضامن فيها مع شعبها في الداخل والخارج وليس استلالها ومص ماتبقى من دمها

وشكرا
174 - Chiguer الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:46
انا كنتعجب من هادوك ناس لي كيقولو حاصلين في اوروبا و امريكا. سيرو قلبو على الاقامة السياحية و ابحثو على عمل الحصلة الحقيقية راها في المغرب الله يهديكم انا بقيت في تركيا ومبغيتش نرجع على هاد الاحتكار الحكومة الاخوانية خاصها تخرج الفلوس باي طريقة ولو بالنصب و الاحتيال على الشعب.
175 - UuuuuLo الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:52
Nous voulons bien sauver la RAM ,mais les prix doivent être raisonnables. Car tout simplement y a 2 h de vols. Si la RAM veut durer elle doit faire des prix juste. Par contre si elle veut profiter le maximum de Corona, à dieus
176 - جمن جبال الألپ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:57
اللي دار راسو فالنخالة كينقبو الدجاج! وقت الجايحة هادا، گلس فالبلاد اللي نتا فيها و خلي فليساتك فالبنكا و سير كونجي لبلدان فيها الحرية الشخصية ركب الخطوط اللي بغيتي و دخل و خرج وقتما بغيتي، أولا دوز عطلتك في للبلاد اللي عايش فيها و ساهم فيها فهاد الأزمة على الخير اللي دايرا فيك راها حتى هي بلادك. بنادم كيقلب على سيريييي الدجاجة لتازةد واراها الجايحة هادي!
177 - رافضة العودة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:27
اتا حاجزة فالخطوط التركية ليا و لبنتي الرضيعة على اساس طيارة نهار 19 فشهر 7 لكن نهار السبت لغاو ليا السفر لان الخطوط التركية ميمكنش تدخل للمغرب انا كالسة حتى يحلو الحدود على خطرهم فوجه شركات الطيران كاملين مناقص من العيد فالمغرب ايام الله طويلة المهم منخليش لارام تستغلني و تدي ليا فلوسي
178 - Yasen الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:29
ما بغيتش نفهم الاخوان المهاجرين باغين يمشيو ن المغرب هاد العام، كايشوفو الظروف صعيبه و مطاليب باش دخول المغرب تعجيزية و زايدينها كيتشكاو من غلاء التذاكر، زعما العطلة ما نقدروش ندوزوها ف قنت اخر؟ نخليو المجال ن الاخوان لي حاصلين بارا هادي 4 أشهر باش يرجعو!!.
أما la ram
لي يمكن نقول ان هاد شركة غادي تفلس طار زمان ولا قصار! و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
179 - بوعويد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:43
خلينا نرجع على الرحلات البحرية رخص بالتكلفة واكثر امان المشكلة فقط الوقت وستقدر على المدة ولن تقدر على دفع مبالغ خرافية يجني منها ملاك شركات النقل الجوي المليارات
180 - شكيب الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:50
الدولة تساعد الخطوط الملكية (RAM) بمنحة قدرها 600 مليار سنتيم, ومع ذلك تقوم الشركة بكواء جيوب المواطنين بتواطئ من الدولة التي اعطت الحق الحصري لها فقط ولشركة العربية للامارات لنقل المسافرين وبالتالي احتكار السوق وفرض اثمنتها في غياب شركات اخرى منافسة.
181 - bennani الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:07
Pour le prix d’un billet aller retour pour le maroc j’ai un hôtel face à la mer avec pension complète en Espagne
Donc merci le maroc pour le monopole octroyé à Royal Air Maroc
182 - amine الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:44
pas de vacances cette année au Maroc ni l'année prochaine. je suis surpris par les annonces du ministère des affaires étrangères qui nous oblige à réserver chez la RAM. Je peux comprendre que la société a besoin d'un coup de pousse par les marocains, mais pas de cette façon ( s'arranger avec les Espagne pour éviter les voyages en voiture accepter uniquement les billets de la RAM. pourquoi ils ont annoncé l'ouverture des frontières et 24 heures après ils instaurent ces conditions. il fallait annoncer le tout en même temps . pas des informations à goute d'eau. j'ai vraiment honte quand je vous un pays comme le Maroc soit dirigé par des incompétents. lah yakhd fihom lhak.
183 - عبد الله الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:22
يجب مقاطعة لارام نهائيا
إنطلاقا من هذا اليوم إلى قيام الساعة
إن شاء الله سوف تتعرض للإفلاس قريبا.
كنت أحلم بالرجوع إلى وطني أما الأن ربحوا به
فوطن أبنائي الأن هو وطني بلاد الباسك هذا البلد يصرف عن كل عائلة 1200€ شهريا
وبلا متخدم طول الحياة.
وبلدنا الأصلي وكرووش الحرام والربا . سبحان الله يريدون أن يشربوا دماؤونا
184 - Khalid الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:23
C'est vraiment bizarre je comprends pas ce qu'ils disent qu'on doit rester en Europe cette année limite comme si on était pas marocain qu'est-ce que vous avez de plus que nous pensez-vous être marocain plus que nous je ne pense pas qu'est-ce que vous avez donné au Maroc vous si je parle de mon cas j'aimerais bien rentrer au Maroc cette année j'ai fait mon devoir militaire au Maroc j'ai servi le Maroc j'ai investi mon argent au Maroc je pense même que j'ai plus de bien que vous au Maroc ceux qui se permettent de notre été comme si on était des étrangers ceux qui n'ont rien à faire de leur journée à part hespress
185 - sarah الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:09
Il semblerait que la France, l’Espagne et les Émirats refusent que les avions de la RAM atterrissent pleins. Ils autorisent le Maroc à rapatrier mais pas que les étrangers ou MRE qui veulent repartir dans leur pays soient obligés d’acheter leur billet sur RAM/Air Arabia

يبدو أن فرنسا وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة ترفض هبوط طائرات RAM. إنهم يسمحون للمغرب بالعودة ولكن ليس أجانب أو تعليم مخاطر الألغام الذين يرغبون في العودة إلى بلادهم يضطرون لشراء تذكرتهم على RAM / العربية للطيران
186 - ومنمت الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:16
اعلم ان الوضع جد صعب لكن تعامل المغرب مع مواطنيه بشتى انواعهم هو تعامل مخزي و همجي. انا شخصيا لم ازر تلك الغابة منذ اكثر من عشر سنوات ولا انوي زيارتها بل اصاب بالرعب كلما بادرت الى ذهني فكرة زيارتها.
قد اتفهم العالقين بالخارج نتيجة زيارة سياحية او من أجل الدراسة او التطبيب الذين يعبرون عن غضبهم لعدم إلتفات الغابة المغربية لمشكلهم وهم على حق في كل ذلك. أما القاطنين بالخارج والذين يؤرقهم مشكل اغلاق الحدود انا شخصيا لا افهم هذه الشريحة من المغاربة . انا افضل ان ابقى مثلا في دولة أوروبية في ضل هذه الجائحة على ان أعيش في تلك الغابة حيث لا عناية ولا تطبيب.
أما بشأن السؤال عن إجراء التحاليل قبل السفر اريد ان اوضح فقط ان عد ال48 ساعة يبدأ لحظة اخذ عينة الدم وليس عند التوصل بنتيجة التحليلات. اذ تحدد ساعة اخذ عينة الدم في الشهادة الطبية .هذا التوضيح فقط. أما الغابة فاتمنى من كل قلبي أن يضربها زلزال باعلى درجة يمكن ان تسجل بسلم ريشتر.
187 - بلجيكا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:09
ليكن درس لباقي مغاربة المهجر، انا لم تكن لدي أي فكرة للذهاب إلى المغرب،لانني كنت اعرف ان ستعود كيفماكانت.ومن ناحية لم ارغب بجلب العدوة للعاىلتي وخصوصا الوالدين كبار.
ايام ربي باقية الا حيانا الله ،ورانا مانشيو المغرب. واللهم يارب يسر ولا تعسر
188 - Cherkaoui الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:13
Dans le cadre du Projet de Loi des Finances Rectificatives PLFR, le gouvernement a prévu dans le budget rectificatif un montant de 6 Milliard de dirhams pour la RAM.
Une decision bien réfléchie et très saluée.
Toutefois, cette aide de 6 MM de dirhams son origine est le produit des impôts payés par nous marocains.
A ce titre, le Gouvernement, au lieu de faciliter le rapatriement des nationaux bloqué, il a publié un communiqué dont les mesures à remplir, sont impossibles à concretiser.
Nous ne demandons pas l'aumône, nous demandons uniquement nos droits :
- Nous disposons de nos billets RAM, retour payés à l'avance ;
- Embarquement à partir de l'aéroport Dulles IAD Washington et non JFK Newyork ;
- Revoir le test PCR et Sérologique impossibles de les avoir 48 heures avant l'embarquement en plus des frais à supporter 200 $ le test.
Enfin la notion de citoyenneté exige de nos décideurs que le citoyen soit au centre d'intérêt de toute action et en premier lieu son droit au rapatriement.
189 - Hicham Amsterdam الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:45
انا لا اذهب للمغرب حتى تستأنف tui fly +transavia رحلاتها وأنني منذ اكثر من 25 سنة لا اسافر مع الخطوط الجوية المغربية أغلى طائرة في العالم وخدماته ومعلوماتها معنا ا غير جيدة
190 - يوسف الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:51
المغاربة الذين يعدون كل في فترة العطلة حوالي 3 ملايين و الرحلات لا تتعدي بضعة آلاف في احسن الضروف ... إذن ولو تدفع ليس هناك مكان الجميع.
إذن الرجوع بنفس الطريقة .. ابقو في مكانكم
191 - lamborghini الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:18
عادي را روايال ماروك ديال .... خاصو يدخل الفلوس بحال الفوسفاط والضرائب و.....
192 - مقهور الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:48
الدول الاوربية قالت إنها سوف تتعامل بالمثل . ماذا لو فرضت على المغاربة المسافرين إلى المغرب الحجز في الشركات الاوربية فقط لدخول الدول الاوربية بعد العطلة كما فعل المغرب ؟؟؟
193 - مغربي هنا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 23:36
سؤال المطروح هل تركتم المغاربة المعلقين لمصيرهم ورحلتم في الفوج الأول خدام الدولة و لبركاكا و رجال الأعمال!!!!
194 - مصطفى الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 02:34
الجالية لباغين يمشيو المغرب عوج إلى تركيا أو إسبانيا أو البرغال و ايطاليا. خدمات و ضيافة و لا احد يبتزك، ماذا يوجد في المغرب غير الاستغلال و النصب و خدمات دون المستوى. جرب اتبدل الوجهة و الله متندم.
195 - from las vegas Nevada الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 05:13
د خلنا عليكم بالله اش كاين فهاد المغرب لي باغين تمشيو ليه كنهضر على المهاجرين ماشي العالقين اقسم بالله الى هدي تقريبا 28 عام مامشيت ليه ؤماكنخمم فيه الوليدين الله يرحمهم.حتى la carte national سلات ف1994 ؤمابقيتش جددتهاش الله يبارك لوراق دمريكان.
196 - San الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 06:13
Principe de réciprocité
Imposer des voyages via deux compagnies Ram et Airarabia est un abus flagrant de position dominante qui relève des pratiques staliniennes
Les autres pays ont le droit d interdire l atterrissage de ces compagnies
J ai divorcé avec la RAM depuis plus de 15 ans
Maintenant j envisage à renoncer à cette nationalité définitivement
Basta dégouté des pratiques féodales de ce royaume de mille et un incompétents
197 - الغربة الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 07:26
خليها طير خاوية سنة أو سنتين او حتا لابد نحن من ساهمنا في تنمية واقتصاد البلاد من العملة الصعبة وووووو حتى عادت الحكومة تفتز بالمهاجرين داخل وخارج الوطن. الاقتصاد محتاج المغاربة اكتر من حنا لي محتاجين لزيارة.... مقاطعون مقاطعون مقاطعون.
198 - HASSAN الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:06
Dubai - Casablanca 21,822.00 Moroccan dirham ...aller simple..
A ce moment 1052 regardent ce vol, mais ALLAH GHALEB....
199 - Karim الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:44
if anyone pays the high prices given by RAM, then they deserve it.
200 - hamouda الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:56
الاتحاد قوة :المقاطعة هو السلاح الفتاك للضغط على المغرب
للاستجابة لمطالب الجالية حاضرا ومستقبلا.
1. لم يعد في المغرب ما يحفِّز على الاستثماراو الزيارة (لغير لوالدين) بالنسبة للجالية مع انتشار الفساد والنصب والاحتيال والغلاء الفاحش زد على ذالك فساد القضاء والعدالة التي لم تستطع حل مشاكلنا العالقة بالمحاكم منذ سنين طويلة. زيادة على المعاملة السيئة والممنهجة ضد الجالية لهذا الاسباب واخرى لا يسع المكان لذكرها.
2. المرجو من كل الجالية عدم ارسال اي عملة للمغرب الا للضرورة القصوى و أن تسحب أموالها وممتلكاتها من المغرب وخليونا ندير اليد فاليد ونديرو مشاريع فأوروبا للي ترجع علينا بالنفع.
3.لارام خليها طير خاوية سنة أو سنتين اواكثر الاقتصاد محتاج المغاربة اكتر من حنا لي محتاجين لزيارة....
المغرب بلد اشرف على الهاوية وبلغ السكتة القلبية اقتصاديا واصبح وللاسف بلد الضياع بامتياز وبلداَ لاتلاف اموالنا و ارزاقنا واصار عبئاً ثقيل على الجالية التي ضاعت اموالها و ارزاقها واستثماراتها ولم تجلب لهم سوى الهم والفزع و ضياع الوقت وقلة الصحة والمال. المقاطعة....المقاطعة....المقاطعة.... والسلام
201 - فىيد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:02
هذا اللذي يبرر ان التذاكر بسعر مرتفع شيى طبيعي لانه تم اقتناؤها بشكل متاخر . يا حبيبي هل كان في علمهم متى ستفتح الرحلات و هل المغرب اصدر اي قرار يوضح فيه تاريخ هذه الرحلات ابدا يا حبيبي . فعندما صرح المغرب انه ستكون ىحلات استثناىية هب الكل لشراء التذاكر عن اي تاخير تتحدث حبيبي .
باختصار شديد هذه عملية إعادة العالقين على نفقتهم . لا رحلات استثناىية و لاهم يحزنون . لكن المؤسف هو عدم التحقيق في كيفية صرف الاموال من صندوق الكورونا .وهو على عتبة المليارين دولار و اكثر .
202 - youssef الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 15:01
لن اذهب الى المغرب لزيارة العائلة نظرا الشروط التي وضعتها الحكومة ومنها التحاليل المخبرية. سوف اذهب الى اسبانيا او سويسرا. سوف اذهب الى المغرب عندنا ترفع الشروط وتهبط الاسعار
المجموع: 202 | عرض: 1 - 202

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.