24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دورة تكوينية تروم الحفاظ على الأرشيف العمومي (5.00)

  2. شغيلة "سامير" تستعجل عودة إنتاج مصفاة المحمدية (5.00)

  3. شرطة فرنسا تطلق عمليات ضد متطرفين إسلاميين (5.00)

  4. المغرب في حرب أكتوبر (5.00)

  5. الهدّاف المغربي يوسف العربي يحطم "رقما صامدا" منذ نصف قرن (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | خرموش يدحض افتراءات سفير الجزائر ببلغراد حول الصحراء المغربية

خرموش يدحض افتراءات سفير الجزائر ببلغراد حول الصحراء المغربية

خرموش يدحض افتراءات سفير الجزائر ببلغراد حول الصحراء المغربية

نشرت الجريدة الصربية واسعة الانتشار "بوليتيكا"، مؤخرا، مقالا للسفير الجزائري المعتمد ببلغراد، يرد فيه على نظيره المغربي الذي طرح بالجريدة نفسها موضوع الصحراء المغربية. الموضوع أثار حفيظة الدبلوماسي الجزائري فطلب حق الرد، ليبين، مرة أخرى، أن بلده طرف في النزاع المفتعل حول الصحراء، ويدين نفسه بنفسه في عاصمة سحبت اعترافها بالجمهورية الصحراوية الوهمية بعد علمها الأكيد منذ سنوات خلت بحقوق المغرب على ترابه الوطني كاملا.

وتعقيبا على السفير الجزائري، خطّ محمد خرموش، مواطن مغربي مقيم ببلغراد يشغل مهمة الكاتب العام لجمعية الصداقة الصربية-المغربية، توضيحا لدحض بعض المغالطات التي جاءت في المقال المذكور، لإفساح المجال للشعب الصربي أن يزيد وعيا بتفاصيل قضيتنا الوطنية، وفهم أطروحات أعداء الوحدة الترابية.

وفيما يلي ترجمة لفحوى مقال خرموش الذي وجهه إلى "بوليتيكا" ومختلف المنابر الإعلامية بصربيا، بغية التعقيب محليا والتدليل على تسخير الآلة الدبلوماسية الجزائرية في عواصم محايدة لضرب مصالح المغرب، وعلى رأسها قضيته الأولى.

للوهلة الأولى، تخلف قراءة مقال السفير الجزائري انطباعا عن ضعف مهني لافت، وذلك من خلال طريقة ونبرة خطابه الذي يخلو من التعاطي الدبلوماسي مع هكذا حدث، متهما زميلا له، مهما بلغ الخلاف بينهما، وإن كان حول موضوع شائك كقضية الصحراء المغربية، بـ"الكذب، وخداع الرأي العام الصربي وتغليطه"، وهذا في حد ذاته تقليل من شأن وذكاء شعب يستضيفه، بل ويعلم سفير الجزائر علم اليقين باع الصرب الطويل في فن السياسة وإدارة الأزمات منذ كان هذا البلد في قلب يوغوسلافيا الاشتراكية التي ربما يحن إليها كاتب المقال.

ومساهمة في تنوير قراء جريدة "بوليتيكا" العريقة، ومن موقعي كمواطن مغربي يقيم بصربيا لعقود، يهمه كثيرا شأن الوطن الأم، وكذلك بصفتي عضوا بجمعية الصداقة الصربية-المغربية، فواجبي أن أوضح وأدحض ما جاء به السفير الجزائري في معرض رده على محتوى المقابلة التي خص بها سفير المغرب المنبر الإعلامي نفسه حول قضية هي قضيته الأولى يجب عليه الدفاع عنها، فما موقع الدبلوماسي الجزائري في طلب الرد إن لم يكن طرفا أساسيا في الموضوع ومدافعا عنه باسم "شرعية دولية" يفسرها على هواه؟ موردا بذلك حججا واهية، محاولا، عبثا، التأثير في الرأي الوطني الصربي.

بداية، واحتراما للقارئ الصربي وهو المهتم بالقضايا السياسية الدولية، يجب تذكيره ببعض الحقائق التي لا تقبل الجدل، لأهميتها أولا ولسهولة التأكد من مصداقيتها التاريخية ثانيا، والمتعلقة بقضية الصحراء المغربية، أو ما درج على تسميتها بـ"الصحراء الغربية":

1. نعلم جيدا أن القوى الاستعمارية، في سباقها المحموم للتوسع الخارجي، واجهت بعضها البعض أحيانًا، وأحيانًا أخرى اتفقت على تقاسم المستعمرات بناء على الخرائط وفي داخل قاعات مغلقة، تقسيما جزافيا تحكمه التوافقات والمصالح المتبادلة، وهكذا احتلت فرنسا الجزائر عام 1830.

2. كان المغرب، بسبب موقعه الاستراتيجي المتفرد، مسرحا للتنافس بين فرنسا وإسبانيا وبريطانيا العظمى وألمانيا. فقربه من إسبانيا (13 كلم فقط)، وموقعه على مقربة من مضيق جبل طارق في جنوب البحر الأبيض المتوسط، وانفتاحه على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وارتباطه جنوبا بإفريقيا، عوامل جعلته منطقة مرغوبة ومستهدفة من القوى الاستعمارية آنذاك.

3. نتج عن هذا الصراع الشرس تقسيم المغرب بين فرنسا وإسبانيا: الوسط عاد لفرنسا، والشمال لإسبانيا وبعض الجيوب الأطلسية والمنطقة الجنوبية المعروفة باسم الساقية الحمراء ووادي الذهب، وهي الصحراء المغربية الحالية (أو ما يسمى بالصحراء الغربية). كما تم إعلان مدينة طنجة الواقعة في أقصى الشمال المغربي "مدينة دولية" كانت للقوى العظمى تمثيلية فيها.

4. لم يكن المغرب مستعمرا بل كان تحت الحماية الفرنسية، بحكم اتفاق جرى توقيعه عام 1912، على عكس الجزائر، التي كانت تُعتبر "إقليمًا فرنسيا لما وراء البحار"، مما سمح لفرنسا بالتوسع على حساب الجوار ومنه المغرب الذي اقتطعت من جغرافيته الكثير من الأراضي. وقد احتفظ ملك المغرب آنذاك، محمد الخامس، في ظل الحماية، بلقب السلطان، واعترفت فرنسا به على هذا النحو، على الرغم من حرمانه من العديد من سلطاته.

5. حصلت المملكة المغربية على استقلالها عن فرنسا عام 1956، وسعت لاحقًا لإجراء مفاوضات مع إسبانيا بشأن استرجاع باقي الأراضي المستعمرة. وقد نتج عن ذلك استرجاع الجزء الشمالي المحتل إلى سيادة المغرب، ثم استعادة طرفاية عام 1958، وسيدي إفني عام 1969، بينما تمت استعادة منطقتي الساقية الحمراء ووادي الذهب-الاسم التاريخي للصحراء المغربية-عام 1975.

6. مازال المغرب يطالب إسبانيا بإعادة مدينتين في الشمال، هما سبتة ومليلية، وكذلك بعض الجزر في البحر الأبيض المتوسط، بالقرب من الساحل المغربي.

وعلى الرغم من كل هذه الاعتبارات التاريخية والموضوعية، يزعم السيد السفير المذكور أن المغرب يحتل "الصحراء الغربية"، وهو الأمر الذي يعد غاية في الخطورة، أخذا بعين الاعتبار معنى الكلمة وفحواها القانوني والعسكري، وما يترتب عن ذلك في نظر القانون الدولي.

هنا يجب تذكيره بأن المغرب لم يشن حربا على دولة قائمة في الصحراء، بل أعاد فقط الأراضي التي كانت قد احتلتها إسبانيا في السابق، وقد قام بذلك بسلمية كاملة بفضل مسيرة خضراء ساهم فيها مئات الآلاف من المواطنين المغاربة نساء ورجالا، وكانت فعلا ملحمة أعطت درسا في الكفاح والالتزام وروح الوطنية. ولم يكن ذلك ليروق لبلد جار هو الجزائر، أصر أن يناوئ المغرب في وحدته الترابية حتى أصبح الأمر عنده عقيدة، تبناها عسكريوه قبل ساسته، وسخرت الجزائر آلتها الدبلوماسية خدمة لجمهورية وهمية لا أعتقد أن الشعب الصربي سمع عنها، تسمى "الجهورية الصحراوية" التي يعتبر السفير الجزائري أحد المدافعين عنها دون قناعة تذكر.

وقد جاء في معرض مقال السيد السفير أن "المغرب ينهب ثروات منطقة الصحراء، على حساب سكانها"، وهنا وجب التوضيح على زعم خال من أي تبيان. إن موقف المغرب ثابت، فالصحراء ليست مستعمرة ينهبها المغرب، ولكنها أقاليم من بين أقاليمه تحتاج إلى نمو لتلحق بمستوى التنمية في مناطق أخرى من البلاد، لأن المغرب، بكل بساطة، استرجع الأقاليم في أسوأ حالتها من مستعمر حقيقي لم يساهم في بنائها. واليوم على من يدعي النهب أن يرى ما وصلت إليه الصحراء المغربية من تطور ونماء وازدهار وتقدم بعد أربعة عقود ونيف من استرجاعها.

وإذا كانت الجزائر تغرد خارج السرب ولا ترغب في الاعتراف بمغربية الصحراء، فيجب أن نعلم أن المجتمع الدولي أصبح يعي جيدا ما تبحث عنه؛ فالصحراء المغربية جزء لا يتجزأ من المغرب، كما تأكد ذلك في الاتفاقات واللجان الأوروبية من خلال اتفاقية الصيد والفلاحة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.

وفي محاولة تضليلية باسم شرعية دولية يفهمها فهما أحاديا، يستشهد السيد السفير بقرار مجلس الأمن حول النزاع المفتعل، الذي يشير إلى "تقرير المصير" لمنطقة "الصحراء الغربية"، في إشارة إلى الحل من خلال استفتاء شعبي.

ولمن لا يعرف، فالمغرب كان سباقا لطرح آلية الاستفتاء لحل النزاع، لكن اللأمم المتحدة نفسها خلصت إلى استحالة تنفيذه بسبب الصعوبات في تحديد هوية وعدد الأشخاص الذين لهم حق التصويت. فمبدأ تقرير المصير الذي يتكلم عنه السفير الجزائري أصبح متجاوزا في حالة قضية الصحراء، لأن المعنيين حسموا الأمر بالانتماء للوطن وممارسة سيادتهم من خلال الانخراط في تسيير الشأن المحلي عبر مجالس محلية تتمتع بشرعية صناديق الاقتراع.

إن اندماج الأقاليم الجنوبية في المغرب هو حتمية يمليهما التاريخ والجغرافية، وهو حل ممكن سياسيا، لكن الجزائر تناور من أجل استدامة الوضع خدمة لأجندة سياسوية تروم إضعاف المغرب الذي شكل عقدة لأجيال من الساسة والعسكريين نصبوا العداء مجانا له.

ومع تعذر إجراء الاستفتاء، لم يذكر مجلس الأمن أي حل آخر، لكنه شجع "البحث عن حل سياسي جاد ومقبول من الطرفين" من أجل إنهاء هذا الصراع.

وفي هذا الصدد، اقترح المغرب في 11 أبريل 2007 على الأمين العام للأمم المتحدة "مبادرة مفاوضات بشأن الحكم الذاتي لجهة الصحراء"؛ مبادرة ثمنها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ووصفها "بالاقتراح الجاد والموثوق"، الذي يتجاوز جميع الحلول السابقة الممكنة. وبهذا يبرهن المغرب عن رغبته في حل الخلاف عبر حلول تتجاوز مأزق الاستفتاء الذي تناور من خلاله الجزائر، وتجتره في كل المناسبات، رغم علمها بعدم إمكانية تحقيقه.

يتساءل العديد من المراقبين لماذا تدعم الجزائر بكل قوتها ومواردها البوليساريو الانفصالية؛ فهذه الجبهة هي من صنع وتمويل وتسليح جزائري، وتحظى بدعم من دبلوماسية هذا البلد عبر أنحاء العالم دفاعا عن مشروع "تحرري" هو في النهاية مشروع جزائري لمنازعة المغرب. وكما هو معروف في العلاقات الدولية، فتبادل المصالح يأتي أولا.

أولئك الذين يعرفون الوضع بالمنطقة المغاربية، يفهمون أن وراء دعم الجزائر للبوليساريو هدفا ضمنيا يتمثل في إنشاء دويلة مصطنعة للسيطرة عليها واستخدامها قصد العبور إلى المحيط الأطلسي لتطويق المغرب جنوبا وقطع امتداده نحو عمقه الإفريقي، وهذه الغاية أصبحت مكشوفة وعبّر عنها مسؤولون جزائريون غير ما مرة بدون خجل.

وبناء عليه، تجدر الإشارة إلى حقيقة أظنها معروفة عند السفير الجزائري، وهي أن عددا كبيرا من البلدان الأفريقية ومن أمريكا اللاتينية، التي خدعت إلى حين من قبل "السلطات الثورية الجزائرية"، سحبت اعترافها أو جمدت علاقاتها بجمهورية وهمية صنيعة الجزائر، سمتها "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، ويشبه هذا تأسيس جيش تحرير كوسوفو وما يسمى بدولة كوسوفو التي أنشأها الغرب وألبانيا على أرض صربيا. ويعد هذا واحدا من أوجه الشبه بين القضيتين.

وفي النهاية، يجب معرفة أن الصراع حول ما يسمى "الصحراء الغربية" هو صراع مصطنع من قبل النظام العسكري الجزائري في سياق طبعته الحرب الباردة، وفي خضم المنافسة بين الشرق والغرب.

يعتمد حل هذا النزاع إلى حد كبير، إن لم يكن حصرا، على الجزائر، التي تسيطر على جبهة البوليساريو والمخيمات التي تم جلب جزء من سكانها قسراً. هؤلاء الأشخاص المحاصرون في المخيمات التي تسمى للاجئتين، وهي في واقع الأمر لمحتجزين رغما عن إرادتهم تحت رقابة صارمة يمارسها عليهم الجيش الجزائري، لم تتح لهم الفرصة اطلاقا للتعبير عن رغبتهم كلاجئين للرجوع إلى وطنهم الأم أو البقاء في المخيمات أو الذهاب إلى بلد ثالث.

ويجب التذكير بأن عددا كبيرا من أبناء المخيمات التحقوا بالمغرب معرضين حياتهم للخطر، منهم عدد من مؤسسي وقادة جبهة البوليساريو.

وفي نهاية الأمر، وبعيدا عن الحجج الواهية للسفير الجزائري، فإن المملكة المغربية والجمهورية الجزائرية لا ترتبطان فقط بالجغرافيا والتاريخ والدين والنضال المشترك ضد المحتل الفرنسي، ولكن أيضا بالمستقبل.

لذا، أعتقد أن المصلحة المشتركة هي فتح الحدود المغلقة منذ أكثر من 30 عاما رغم مطالب المغرب بذلك على أعلى مستوى، بما سيسمح بحرية تنقل الأشخاص والبضائع، وتحقيق التعاون المشترك، وتكامل اقتصاد البلدين.

سيكون هذا فعلا هو الطريق لتحقيق المغرب الكبير، بمعية تونس وليبيا وموريتانيا، وهو الحلم التاريخي لشعوب هذه البلدان. فالأخطار الكامنة في منطقة الساحل، حيث تنشط التنظيمات المتطرفة والإرهابية ويعم عدم الاستقرار وتعد مرتعا لتهريب المخدرات والأسلحة والبشر، تدعونا جميعا إلى فتح صفحة جديدة وعهد جديد من التعاون بين البلدين بعيدا عن منطق المناوشة والحرب الدبلوماسية التي لا يجني منها الشعبان إلا مزيدا من التأخر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - علولة الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:01
الجزائر قد فضحها الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله لما قال الجزائر هي المخاصم الحقيقي لصحراء المغرب الا ان الحزائر ردت بان لا شان لها فقط هي تضيف الانفصاليين لعدم وجود ارض لهم وهذا من شيم العرب ان يكرموا الضيف لوقت حتى يرحل لكن المرحوم كان يدري ما يقول عن الجزائر والمرتزقة
فنحن المغاربة فداء لتلك الرمال حتى ولو لم يكن بها سوى الثعابين ولا نسلم في حبة رملة واحدة لمن كان وتبقى الصحراء مغربية الى الابد وحل الحكم الذاتي غير صائب ولا هو بحلويات مع صاحب الفكرة وكذالك على المغرب ان بسحب الملف من الامم المتحدة ويعتبر ان بلده ليس بحاجة ان يستغرق بها الغير لاننا نقطن بها ونحن مغاربة ولن ننفصل عن بلدنا ابدا
2 - Citron الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:02
Sans le savoir et se rendre compte, ce régime militaire Algérien coincé et constipé a détruit son propre pays depuis sa création par la France en 1962, ce pendant le Maroc est devenu de plus en plus fort, solide et en plein boom économique
3 - Anas Madrid الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:28
الصحراء صراع بين الشعبين المغربي و الجزائرية. و هي كعكة حلوة يتقاسمها الجنرالات المغربي و الجزائرية . مند 1975 و هاد الموضوع تلهون به الشعبين . الله يهديكم ياحكام .
4 - رسد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:34
اذا أراد أي مواطن صربي أن يتطلع على حيثيات هذه القضية فيه مصادر موثوق منها كثيرة يستطيع فعل هذا وليس السماع الى ما يقوله السفير الجزائري أو الأطروحة المشروخة التي يعيد نفس بنودها مرارا وتكرارا من نصف قرن النظام المغربي عبر أبواقه المختلفة والتي سهل التأكد من عدم صحتها على أرض الواقع
5 - دكالي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:36
ادعائاتهم و أكاذيبهم و كل أموالهم التي يسخرونها لا تساوي ذرة من الدماء التي نحن مستعدون لدفعها ثمنا لقضيتنا.... اعطوني مكسبا واحدا كسبه جار السوء منذ 1975...يهددون و و الله لايستطيعون فعل شيء.. يعلمون أن الرجال من حرروا صحراءهم في عز ضعفهم.. لو كانو رجالا لفعلوا و ما قالوا.
6 - سعيد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:42
آلله يعطيك الصحة يا أيها السفير المغربي نعم القول و نعم المنطق فالحق يعلى و لا يعلى وعليه سبحان الله الحقيقة دائمة و قوية و الصراب زاءل و فاشل مهما حاول أعداء الوطن تلميعه و اخداع العالم به بحيث لا يدوم إلا الحق.
7 - الصحراء في مغربها الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:50
كل هذه الحقائق تنكرت لها الجارة الجزائر ، رغم كونها على علم بها ، لكنها ماضية في عنادها ضد مملكتنا ، و تسعى جاهدة ؛ الى تغليط الرأي العام الدولي ، لفرض أطروحتها الوهمية دون خجل ، و دون مراعاة لادنى روح الجوار و التاريخ المشترك بين الشعبين الجزائري و المغربي ، لكن المغاربة لها دائما بالمرصاد ليدحضوا أكاذيبها أمام العالم، و الدليل على ذلك ؛ هو سحب الإعترافات بالجمهورية الوهمية من قبل العديد من الدول في كل القارات ،بعد إكتشافها مزاعم الجارة الحقود و أكاذيبها٠
المغرب يمتاز بمصداقية مؤسساته و تاريخه العريق و وحدة شعبه ، أما الجزائرليست لها مصداقية ، لا مؤسساتية و لا تاريخية ، بل هي تسير نحو الهاوية ، و الصحراء ستظل مغربية إلى الأبد ، و الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه ٠
8 - مواطن عادي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:57
بارك الله فيك،نعم الرد ،ارخت واستشهدت وبرهنت عن حنكة الدبلوماسية المغربية.اما عن اخواننا في الجزاءر ،فنقول لهم الله يهديكم .
9 - aghbalu الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:57
Excellent article
C'est comme ça qu'il faut agir
Bravo cher ami
10 - مغربي قح الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:09
لا نريد فتح الحدود مع هذا الجار ان ما نقول في حسبنا الله ونعم الوكيل في صنيعه فرنسا بنت فرنسا الكبيره التي ولدت بنت صغيره
11 - علي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:20
يعني الملك مغربي طلب حماية الفرنسية لجزء من المغرب وترك موريطانيا والتي ايضا ارتم الاستلاء عليها وزعتم انها ايضا جزء من المغرب و ايضا لم يطلب حماية للصحراء الغربية فكيف يحدث هذا ؟ ثانيا اذا كانت صحراء صناعه جزائرية وطلبتم من إسبانيا تحريرها فلماذا إسبانيا ترفض وجودكم في صحراء وتطالب بالاستفتاء و لماذا ايضا موريطانيا ونيجيريا ومصر وجنوب افريقيا وهم اكبر بلدان إفريقيا اقتصاد ونسمه ونفوذ سياسي في نفس توجه الجزائري . لا اعرف كاين وهمي صنعته جزاير لديه تاييد عالمي وافريقي كبير رغم ان هذه دول أقوى اقتصاديا من جزاير . ممكن اجوبة مقنعه من طرف اخوه مغاربه بدون لف ولا دوران
12 - visiteur الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:20
لا يسع والحال هكذا الا ان ندعو لمواجهة هؤلاء العقورة.بما يناسب وحجم عداءهم لهذا البلد الامين.فلقد ازكمت راءحتهم الانوف.وتمادوا في غيهم بكل وقاحةوبجاحة.واننا لنرى ان رؤوسهم اينعت وحان قطافها.واننا لندعو شعبهم لتحمل مسؤوليتها. لان هذا الشعب يضر بالدرجة الأولى نفسه .كما يضر جيرانه.شرقا وغربا وجنوبا.بترك هاته العصابة.التي حتى في عداءها .لم تنتج شيءا بل تبدر وتبدر اموال الشعب دون نتيجة.فعليكم بمحوهم قبل أن يجروكم الى التنكيل بكم وبهم.والسلام!؟
13 - azrou999 الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:21
اقول للسفير الجزائري عوض ان يتكلم عن بلد راقي و رائد في افريقيا كان عليه ان يتحدث للصربيين عن اللا شرعية رئيس الجزائر و عن الانحطاط الاقتصادي الذي تتخبط فيه الجزائر و كذالك عن قيمة العملة الجزائرية ووووو الله لو انشغل القادة الجزائريون بمشاكل شعبهم لكان لهم افضل لكن نطلب من الله الهداية لهم
14 - assez de laxisme الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:32
jusqu"à quand on justifie,assez il faut anéantir le valetsario qui veut bloquer guergarate,il faut mettre la vendue à alger en prison,la femme qui dit que le maroc colonise le sahara,
le gouvernement doit prendre une position contre le laxisme qui fatigue les marocains,il faut finir un fois pour toutes avec le valetsario et les traitres de l"intérieur,
si le laxisme continue,on va croire que le maroc est faible devant alger,assez,trop c"est trop
15 - الرد المناسب الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:40
رد في محله، مختصر و لغة سهلة اضن ان مايسمي نفسه بالديبلوماسي الحزائر ي عليه ان يعيد تكوينه في اللغة العربية فبعد ان قضى اجداده تحت الحكم العثماني و الفرنسي قرون ... من الاستعمار !! طبيعي ان يفقد لغته و حسه العربي ، اذا كان حقا عربيا او شمال افريقي!!!؟؟
16 - لقد رفض الشعب ... الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:44
... الجزائري النظام العسكري الموروث عن الرئيس الانقلابي الانفصالي بوخروبة الذي خرب الجزائر و الوحدة المغاربية ، وذلك لما انتفض في حراك قوي و شامل ضده سنة 2019 , كما سبق أن انتفض ضده في اكتوبر 1988.
نظام الجنرالات الدموي الذي يمثله السفير الجزائري في بلغراد تسبب في حرب اهلية دامت 10 سنوات اثخنت الشعب الجزائري بجراح عميقة ، كما تسبب في حرب عصابات ضد المغرب دامت 16 سنة واودت بحياة ألاف الصحراويين.
الدول الاوروبية تعلم ان هذا السفير يمثل نظاما فاقد الشرعية لا وزن له على المستوى الدولي.
الدول الاوروبية لا تساند الانفصالات في اوروبا مثل انفصال كطالونيا مما يجعلها لا تقتنع باطروحة الجزائر حول الصحراء المغربية.
17 - سعيد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:52
شكرا جزيلا للسيد محمد خرموش، على رده المفحم وروحه الوطنية العالية في المنافحة والذود عن المصالح العليا للوطن. وإن شاء الله بعد تجاوز محنة الجائحة. أتمنى أن تظم جمعيتكم زيارة لوفود صربية مشهود لها بالنزاهة والكفاءة العالية، للوقوف شخصيا على مظاهر الحضارة والتقدم والعيش الكريم الذي بلغته أقاليمنا الجنوبية المسترجعة. لدحض كل الإدعاءات والافتراءات المغرضة للجارة البئيسة.
18 - عبدالغفور الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:19
رد أكثر من رائع. فخير الكلام ما قل ودل
19 - عمرو الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:24
الرجل بعدما هاجم الجزائر عاد و طالب بفتح الحدود طبعا الحجة كما العادة المصلحة المشتركة و البناء المغاربي و ...

يعني الرجل يحب نفسه كثير
20 - حمادي الريفي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:33
الصحراء مغربية الى يوم يبعثون لا الجزاءر ولا البوليساريو ولا هم يحزنون ستبقى ارض مغربية باي طريقة بالحرب مستعدون لانها ارض اجدادي وسنموت من اجلها
21 - Nadir chefchaoueni الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:35
كتبت فأبدعت يا أستاذ
القافلة تسير الى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
شكرا هيسبريس متنفسي ومنبري المفضل.
22 - قدرو الالماني الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:37
ما زلتم تحلمون بان الجزائر سوف تفتح لكم الحدود ،،، غي هادي اللي يخصكم متفكروش فيها على الاطلاق ،لو تم فتح الحدود الامور تصبح عادية وهذا لايساعدنا نحن كجزائريين
23 - عبدالله الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:40
الصحراء الغربية مصطلح من اختراع المستعمر الاسباني الاسم الصحيح هو الصحراء المغربية التي كانت مستعمرة من طرف الاسبان الى غايت تحريرها بعد المسيرة الخضراء
24 - من الأطلس المتوسط الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:42
كثر الله من امثالك يا سيد محمد خرموش... لقد اديت و وفيت وكنت واضحا في جردك وتحليلك
25 - ابو أمين الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:48
أريد فقط الرد على صاحب التعليق رقم 1 و أقول له : للأسف أنت كغيرك من بعض الجزائريين ضعية الإعلام الذي يموله أسيادك الجنرالات لتمويهكم عن مغربية صحرائنا .
26 - mghr الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:49
هكذا هم المغاربة الأحرار. رد قوي يشفي الغليل.والله دمعت عيناي من الفرحة .تحية للمغاربة الأحرار الذين يدافعون عن حوزة الوطن. الله يرحم والديك على هذا الرد :أسلوب راقي وفي الصميم
27 - عبد الله الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:50
بالمختصر المفيد... اللي ماهو ليك يعييك. مع الاحترام للجميع.
28 - الى حكيم Dz الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:04
الاخ حكيم و Dz من بعدها كعلامة تجارية مميزة لك تسمح لك بالمشاكسة ومحاولة المناورة وفي ظنك ربما التشويش وانت هنا تعبر عن حقيقة حكامك. لانك امتداد لهم عبر مناهج حولتك ككثير لارجوزات، ولان اشكالك ككثير مم بلدي جلدتك هو المنافحة عن الهوية الضائعة فحتما هي العقدة التي تسكنك .
المغرب يا صغيري تاريخ امبراطورية امتدت شمالا للاندلس وجنوبا حتى فاتت نهر السنغال وبلاد السودان القديمة ولامست حدود بلاد النيل وحين وهنت بضربات الصلبيين تكالبتم عليها مثلما فعلتم في ازمة جزيرة ليلى.
ملاحظة لايسع المجال هنا يا بني ولي عندك طلب غير اسم حكيم فما انت له بحكمة سوى جنون لقاح وهبته من جنيرالاتك.
29 - الى حكيم dz الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:08
لو لم يكن لنا جار سوء مثلكم !!!! لما كانت لنا حاجة الى الامم المتحدة و المينوروسو من اجل حل هذا المشكل المفتعل ... على كل نحن في ارضنا وننتضر بفارغ الصبر العدو الحقيقي ليضهر وجهه حتى يرى وجهنا الحقيقي... وننهي هذه اللعبة .. المهم ان المملكة العريقة وضعت قطار التنمية في سكته وننحن على دربه سائرون.. انشر له يا هسبريس؛
30 - أستاذة وطنية الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:14
المقال غني عن التعليق أفلحت سيدي في الرد وشكرا للمغاربة في المهجر الذين ظلوا أوفياء لوطنهم يدافعون عنه كلما حملت عليه ألسنة الأعداء على رأسهم الجزائر فشكرا مرة أخرى لقد أعطيت تاريخا دقيقا للسفير ونورت الرأي العام الصربي به حتى لا ينخدعوا بأقواله
31 - مصطفى الفداء الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:14
حكام الجزائر كانت لهم تروة هائلة من الغاز و النفط و كانوا طامعين بمنفد على المحيط الاطلسى.. و بكل تاكيد اهداف حكام الجزائر الجيوستراتجية كانت تلاتة و الهدف الاول هو بناء ميناء جزائرى فى الصحراء المغربية لغرض تصدير الغاز و معادن منجم الحديد الموجود فى منطقة لحمادة غار الجبيلات بمنطقة تندوف ... الهدف التانى هو قطع الجدور الافريقية للمملكة المغربية و الهدف التالت هو الهاء المملكة المغربية بالمطالبة بالصحراء الشرقية و التى لازالت تحت النفود الجزائرى و اقاليم الصحراء الشرقية هى بشار...تندوف...تيديكلت...ساورة...لعبادلة...لقنادسة..العين الصفرا...توات...بنى اونيف ...جبوجة النص...
الصحراء المغربية ستبقى مغربية الى ان يرت الله الارض و ما عليها و النظام الجزائرى اليوم على وشك الانهيار .... و الجزائر اليوم افقر مما تتصورون......
32 - لهلالي الرباط الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:21
بعد الشكر الجزيل للاستاذ خرموش على رده الممتاز على سفير الجزائر ، ارجو ان يشرح هذا الخير لشعبه ولوزيره مقولة الرئيس الجزائري الأسبق هواري بومدين مالذي كان يقصد به من ( ..ان يجعل قضية الصحراء المغربية حجرة في حذاء المملكة المغربية ..)
33 - MORO الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:35
ya que le maroc dans ce monde qui dit que le sahara occidentale est marocaine le monde est contradictoire ildit le maroc a demande le peotectorat donc si le saahara est marocaine pourquoi na pas demander le protectorat pour le sahara si elle est marocaine ou elle n etait pas marocaine et quand le polisario apres sa lute contre l espagne le maroc vient de dire que le sahara est marocaine comme il a fait avec l algerie apres l indepandence de l algerie
34 - أحمد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:37
يجب عليكم أن تعرفوا أن عقدة الجزائر هي المغرب. لو اهتمتم يا جزائرين بمشاكلكم الداخلية وأنفقتم في اقتصادكم لكنتم خير من السعودية,لكن حقدكم وجهلكم هو عدوكم الحقيقي.دعوا المغرب وشأنه.
35 - وجدي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:38
اكثر من كل هذا اتحدى النظام الجزائري الذي يدعي تقرير مصير الشعب الصحراوي ان ياتي بوثيقة او تسجيل واحد يندد بالاستعمار الاسباني للصحراء قبل ان يسترجعها المغرب الى حضيرة الوطن واتحدى النظام العسكري الجزائري ان ياتي بعلم الشعب الصحراوي المزعوم او عملة قبل ان يسترجع المغرب صحرائه والغريب لماذا لم يؤسس النظام الجزائري الجمهورية الصحراوية على ارضه عندما كان الاستعمار الاسباني فوق الصحراء والدليل الاخر هو موقفالنظام الجزائري الوحيد عندما وقعت مشكلة جزيرة ليلى اخر الكلام المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها حتى تنقرض دينصورات الجزائر
36 - جزاءري / مبروك الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:47
الي 2 - علولة
ا لجزائر قد فضحها الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله لما قال الجزائر هي المدافع الحقيقي القوى لالصحراء الغربية و لهادا اقبل الاستفتاء الدي تنص عليه الحزائر و (المينورصو) الامم المتحده الا ان الحزائر ردت بان هادا صحيح و حتي يظهر الله الحق و ياخد كل حق حقه هو مبدا الجزاءر لكل الشعوب المقهورة لا للخيانة انها محبة كبيرة بين الشعب المغربي و الجزاءري الله يوحد الصفوف
37 - Lamya الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:52
اتفق مع السيد محمد خرموش على كل ما جاء في مقاله و ايضا ارى انه مستوى دنيء من حكام الجزائر قلب الاية و اعتبار المسيرة الخضراء المظفرة, التي كانت مبادرة سلمية من المغفور له باذن الله تعالى الملك الحسن الثاني طيب ثراه, استعمارا, بينما هي كانت اصلا مبادرة لتصفية الاستعمار نهائيا من الصحراء المغربية. عداء الجزائر للمغرب يعرقل قيام اتحاد مغاربي قوي و تنمية المنطقة و معها منطقة الساحل و افريقيا ما وراء الصحراء و يهدد امن المنطقة و تنميتها و مستقبلها.
38 - Semmar الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:08
Au commentaire nr. Dawla. Z.: c´est notre affaire, et vous n´avez rien à nous enseigner! Nous on a récupéré nos territoires peu á peu Tarfaya, Tantan, Sidi Ifni, Sagia et Oued dahab ! Et vous voulez cette petite fenêtre sur l´atlantique avec vos aides aux séparatistes. Vous ne l´aurez pas…jamais de la vie. Et n´oubliez pas que jadis, Feu Hassan II avait promis une ligne ferroviaire à Boumediene pour transporter vos marchandises via l´atlantique. Mais vous, au lieu d´un seul doigt, vous voulez toute la main. Vous et Gaddafi, avez ruiné le Maghreb. Mais faites gaffe, les Marocains ont en ras le bol …laissez-nous tranquilles, mêlez-vous de vos affaires, Oubliez le Maroc !
39 - ع.الحميد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:10
الى حكيم DZ. مبروك المدالية الفضية.
40 - محمد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:10
القانون يطبق على جميع المغاربة من طنجى الى كويرة . وهل يعقل ان تحرج علينا تاسيس المنظمة بالاستقلال لمادا لم تحدث في الجزائر فيما يخص بالقبائل التي تطالب بالاستقلال عن الجزائر . لا تساهل قيما يخص بالوحدة الترابية لا التساهل مع الانفصاليين ومن يدافع عنهم .ان يكبقوها في بلدانهم الدين يدعون بالديمقراطية والحقوق الانسان . لا بد ان يحل هدا المجلس والسجن اميناتو حيدر هدا هو الوقت المناسبة قبل ان تتوسع لانهم مدعومون بالمال من قبل العدو الودود الجزائر وادا لم تستحيي ان ندعم القبائل رسميا او اتركوا الشعب المغربي ان ينتقم من العصابات الدين دبحوا اكثر من ربع مليون جزائري
41 - ait baha الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:11
A mr ali n 12 il faut pas oublier que soit disant l'algerie a eu son indépendance par un référundum est l'algerie n'a pas encore d'indépendance écrite comme le maroc les accords d'évian sont encore top secret entre la france est sa fille car c'est élle qui a mit au monde une fille qui l'a nommer algerie car ce territoire a était conquis par les marocains elmorabitine les othoman puis la france alors votre maman c'est la france est on peut jamais nier notre mére ca sera graver a vie dans votre petite histoire
42 - الوطنية الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:13
إلى صاحب التعليق (رقم 37 جزائري مبروك) الاستفتاء يا اخي لو رأت فيه الأمم المتحدة خيرا لزكته لان المغرب هو الداعي الأول اليه في شخص الحسن الثاني الله يرحمه وليس الأمم المتحدة بعد تعدر تجميع الصحراويين والخوف من تزوير الانتماء قبلت بالحكم الذاتي الذي كان من الهامالمبك كذلك وها هم الصحراويون الذين فضلوا الوطن ينعمون بخيراتهم في الصحراء التي تركتها المستعمر صحراء جرداء لتتحول إلى مبان واراض غناء اما تلك الشردمة التي تتعلق باوهام جيش الجزائر لخلق دويلة تتحكم فيها كما تتحكم حاليا ( يمشيو يلعبو مع كرانهم ) فهذا مراد لن يتحقق ما دام هناك مغاربة اشاوس يدافعون عن حقهم في الصحراء في كل مكان أدامهم الله وحفظهم
43 - رشيد لحلو الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:30
الأستاذ خرموش هو من الوطنيين المغاربة المقيمين في الخارج وهو بنضاله يبدع في إبراز هذا المنئى الدبلوماسي الحديث أي ما يوصف بالدبلوماسية الموازية
تحيتي و تقديري له
ر.ل
44 - mohamed الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:48
mon pauvre tu connais que les quatre pays malades comme ton pays et qui refusent de dire que le sahara est marocain.restez a la traine naviguer dans l imaginaire ,quel peuple idiot
45 - عبد اللطيف الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:53
ان السسياسة التي تنتهجها الجزائر منذ زمن بعيد تجاه الصحراء المغربية، ينظر اليها على انها اضحت عقيمة اكثر من اي وقت مضى لانها تتحجج بالأوهام التي لا يقبلها التاريخ . ان الاطروحة التي لا زالت تروج لها على مستوى المنتظم الدولي انكشفت لدرجة ان العديد جمدت اعترافها بجبهة البوليساريو او سحبته بصفة نهائية. هذا المكلف هي ورقة في ايدي الجيش الجزائري للاستفادة منها وابقاء الوضع الداخلي الجزائري متصدعها ومنشطرا لاحكام السيطرة على الشعب . هذا التعنت لن يزيد المغرب الا اصرار للمزيد من بناء الديمقراطية والتنمية الشاملة. ابقوا حدودكم مغلوقة لسنا في حاجة اليها.
46 - محمد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:55
وما دخل الجزائريين من الاستفتاء الم يقولون ان المغرب المستعمرة وهل يعقل الدولة تحتل الولة الاخرى ويطالب من يجري الاستفتاء انتم تناقضون . اصحاب الارض يموتون اجل ارضهم ولا يساومونها يا المغفلين الصحراء المغربية ستبقى المغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها . مادنبنا نحن المغاربة ان فرنسا طبقت عليكم تقرير المصير وكانت النتيجة مخجلة نصف الشعب الجزائري اراد ان يكونوا تحت السلطة الفرنسية . ومادنبنا نحن المغاربة احتلتكم العثمانيين قرون من الزمان وتركتم الان في ليبيا اين القوى الجزائر واتراك على حدودكم الشرقية .بلى بلى بلى فقط على المغرب اتقوا الله قبل ان يحرق البشر والحجر بسبب تهوركم .
47 - أزغوذ الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:57
أولا سأرد على رقم حكيم و ما هو بحكيم ، لنفرض أنها تصفية استعمار لمذا لا تسمي قضية القبايل بقضية تصفية استعمار ؟ و ما خطبك أيها الجزائري ؟ حقيقة الأمر أن الجزائر تسعى دوما إلى حرب بين الأشقاء غير أن حكمة المغاربة حالت دون تحقيق مبتغى عسكر الجزائر .حكام الجزائر و قادتها العسكريين يعرفون أنه إذا انطلقت أول رصاصة سيدخلون الجحور التي صنعوها بالأسمنت المسلح تحت الأرض و يتركون الشعب المسكين يواجه حربا عدوانية مع أشقائهم .من أجل أن ينهب القادة العسكريين و حكامهم خيرات البلاد ليس إلا . نقول لأعدائنا أينما كانوا طوز فكم فلن تنالوا منا و من ترابنا حبة رمل واحدة و بالدليل منذ أزيد من خمسة قرون و أنتم على هذا الحال فمالذي حققتم من وراء أطماعكم .الصحراء في مغربها و المغرب في صحراء يبني و يشيد و ميزانية الشعب الجزائري ذهبت إلى الزبالة .و لا أريد ان أختم دون أن اوجه رسالة أخوة و حب و تقدير لإخواننا و جيراننا في الجزائر .ركن بيتي حجر و سقف بيتي حديد فانفخ و طبل وزمر .
48 - الحجاج الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:58
إلى حكيم Dz
Vous êtes Algeriens ,posez alors la question à la junte militaire au.pouvoir dans votre pays pourquoi ne s'aligne-t-elle pas sur la position de la
raison , de la justice du voisinage et du bon sens ,dans un dossier dont elle connaît ,mieux que quiconque , les tenants et aboutissants. Vos généraux ont sacrifie les richesses de leur pays pour une cause , dont ils ne croient pas en la justesse, mais s'en servent uniquement comme cheval de Troie pour contrer les droits légitimes d'un voisin.Deandez a vos généraux pourquoi avoir fait de la haine envers le Maroc ,leur raison d'être. La jeunesse Algérienne a été flouée ,dupée pour détourner son attention vers un ennemi imaginaire et lui faire oublier toutes les brimades et injustices subies pendant des décennies à tel point que les fils d" un pays riche en gaz et pétrole se voient contraints à l'immigration clandestine.
49 - صاحب النجوم تلاثة الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:21
المغرب استرجع إقاليمه الصحراوية الجنوبية من يد الإستعمار الآسباني وانتهى بجاهد ملك حكيم رحمه الله وشعب عضيم بلاشك أول عدو للمغرب هيا العدوة الشرقية الخبيثه المسمات جزاير دعمت بكل شيء وسلحت مرتزقة خونة من أجل استنزاف قدرات المغرب بحوروب العصابات وإلهاءه عن المطالبة بصحراءه الشرقية المتمثلة في إقاليم بشار وتندوف المحتله والمغرب سيطالب بهم وسيستعيد صحراءه الشرقية طال الزمن أو قصر وكل التغور المحتله بالتسلح ثم تسلح ثم تسلح بأقوى العتاد الحربي و الصواريخ الباليستية مثل df الصيني او نصر الباكستاني الذي يسطيع تدمير نصف مدينة والدرونات الفتاكة المتطورة من أجل ضرب كل القواعد العسكرية وتدميرها والمنشاات الحيوية داخل وخارج مدن العدوة الخبيثه وحتى المتاخمة للحدود ليبية التونسية من أجل تسهيل دخول الجيوش البرية والجوية والبحرية الملكية الباسلة و رفع علم المغرب الشريف الطاهر على كل الاراضي المغربية المحتله بلاشك أكبر خطر يهدد المغرب هيا جارة سوء العدوة الشرقية الشيوعية الفاشية الصهيونية المسمات جزاير على المدى القريب والبعيد
50 - nabil elfatouaki الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:22
الجيش المغربي قوي جدا منذ استقلاله إلى اليوم و أن حدث عدوان جديد فستدمر البوليساريو و القوات الجزائرية كالمرات السابقة لذلك لا داعي للقلق
51 - benha الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:55
يبدو ان طموح الجزاءر هو احتواء المغرب و ضمه بطريقة او باخرى ، وهذا الطموح لا يبدو الا طاءشا ، فالجزاءر التي لا تملك الا منفدا واحدا على البحر جعلها يضيق صدرها ويكاد ينفجر من الغل والحسد وكل الضغاءن ، فهي لا تكره ان تقضي على كل بلدان الجوار خاصة تونس والمغرب من اجل مزيد من التوسع ، وهي التي استولت على اراضي هذين البلدين وضيقت عليهما الخناق ولازالت ،وتسعى الى مزيد من التوسع رغم ضخامتها ، هذه الضخامة التي ستؤدي بها الى الانفجار في المستقبل القريب ، وسيسترجع كل اراضيه التي سلبت منه ، وستعود الى حجمها الطبيعي ان لم يتم توزيعها وتقسبمها الى اقسام . اما المغرب فلن تنال منه شيءا مهما حاولت ومهما ناورت ، فهو محصن لاراضيه ومدافع عنها بقوة وباستماتة ، بل انه سيطالب بما تبقى من الاراضي التي استولت عليها ااجزاءر من ااجهة الشرقية ، وسييترجعها الى ارض الوطن حينما يحين الوقت المناسب .
52 - ريفي مغربي اسباني الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:56
بدون مقدمة، مايجب التذكير به كذلك، هو ان سبب معاكسة المغرب في ارضه وتسميتها بالصحراء الغربية، هو يقينهم من وجود صحراء شرقية يحتلونها، ويعلمون علم اليقين انه اذا حلت قضية هذه الربوع الجنوبة، فالدور يأتي على مطالبة المغرب استرجاع اقاليمه الشرقية التي اقتطعتها فرنسا من المملكة الشريفة ابان الحقبة الاستعمارية، هذا من جهة، اما من جهة اخرى، يجب ان نعلم النظام الجزائري يريد صنع دويلة كما صنعت دويلته
الله الوطن الملك
53 - عبد المجيد شهبون الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:02
يجب اولا وقبل كل شيء ان اهنىء صاحب المقال الذي رد فيه على جميع الادعاءات الخاطئه والتضليليه التي تعتمدها الجزاءر داءما في خرجاتها الياءسه والعاريه من الصواب . وهنا اعود لأكرر لا نريد اي نوع من العلاقات من هذا النظام العسكري الجزاءري الباءد كما إن الشعب المغربي لا يرغب في فتح الحدود مع الجزاءر التي لم يحني منها سوى البلاء والكراهيه والبغض والحساد .
54 - ما لا يفهمه ... الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:30
... بعض المعلقين الجزائريين هو ان الرئيس بوخروبة الذي انقلب على الشرعية في الجزائر سنة 1965 انقلب على الوحدة المغاربية لما خلق سنة 1976 كيانا سادسا سماه الجمهورية العربية الصحراوية وجلب له التاييد من المعسكر السوفياتي.
لقد درب وسلح عصابة البوليزاريو وسلطها على المملكة . تلك افعال تدل على جهالة الرجل.
حكمة الحسن الثاني وصبره وبعد نظره جنبت البلدين حربا مدمرة.
تفادي الحرب مع الجزائر اضطر المغرب الى قبول تدخل الامم المتحدة في النزاع .
فلو ساندت فرنسا انفصال الباسك او الكطلان لقامت الحرب بينها وبين اسبانيا او تدخل مجلس الامن.
55 - كلِ البطاطس الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:38
آ سي قدور ومن معه.. المغرب ينادي بفتح الحدود لمصلحة الجزائر والأخوة الجزايرية، الجزائر محتاجة للخبرة المغربية في كل شيء: في الهندسة والبناء في الصناعة التقليدية ، في الفلاحة، ونرحب بالإخوة الجزايريين للمغرب من أجل التسوق بأثمنة لا مثيل لها لكل ما يحتاجونه، وأقلها البنان والبطاطا والدلاح وباقي الخضر والفواكه وابسط البضائع التي لا توجد عند الجزائري الجار، او تستورد بأثمنة لا قبل له بها..
56 - عبدو الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:01
١_ تقرير المصير العزيز على الاخوة في الجزائر قد تم تفعيله في الصحراء المغربية بمناسبة المسيرة الخضراء وهي طريقة حضارية في تطبيق هدا المبدء
٢_ كان هناك مستعمر هو اسبانيا وكان يسميها الصحراء الإسبانية ولم تطلب انداك الجزائر ولا جنوب افريقيا ولا نيجيريا بطرد المستعمر الإسباني من الصحراء كمستعمرة أفريقية.
٣_ وحتى الآن هده الدول المنافقة لم تطلب من اسبانيا الخروج من سبتة و مليليةاخر مستعمرتين في افريقياتنفيذا لمبدء تقرير المصير كما تدعي.
٤_ كل هدا يفند خرافة الجزائر و مرتزقتها من اللصوص وقطاع الطرق
57 - الرياحي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:06
الجزائر تتمنى زوال المغرب لتعيش بحرية لأنه يكبلها يحد من حركتها يحاصرها ينافسها يتفوق عليها يسبقها كثيرا يكشف كذبها يبين خداعها يعرف مكامن ضعفها يتوفر على أدوات مكافحتها ستختلق دائما ألف سبب و سبب للتخلص منه و محاولة تعطيله دون فائدة سيبقى العبدي و الشياظمي و الرقيبي و السباعي و الرحماني و الزعري و الشرادي و البويهي و الشباني و العبابسي و الرحالي و الحميني و العمراني و المنباتي و البربوشي و الوديي و الحمري و الدريهمي و الجراري و المطاعي و الحسناوي و المنصوري و الزراري و العروسي و الزرقي و المصباحي ووو بعبدة و مراكش و وجدة و تافيلالت و سجلماسة و الغرب و مولاي يعقوب و القنيطرة و سلا و الرباط و العرائش و فاس و مكناس و تارودانت و سوس و إفني و كلميم و طرفاية صيحة واحدة و نداء واحد و ها هي الساقية واد الذهب عمرات بناسها الأولين المعاقلة الأحرار وهم منتشرون بكل شبر بوطنهم الأم المغرب في ود و سلام مع باقي إخوانهم المغاربة من طنجة للكويرة أمر أراده الله و باركه و ليس للجارة الشيطان سوى الهم و الغم
58 - مواطن حر الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:24
نظام.كبرنات العسكر الجزاءري منذ (الاستقلال ) اي أكثر من 60 عاما وهو ينهج خطة واحدة فقط وهي أنه يزور الحقاءق والتاريخ ويكذب على الشعب الجزاءري كما يتنفس. وجعل المغرب كبعبع و كعدو في عين الجزاءريين حيث يصدر إليه جميع مشاكل الجزاءر و يتهمه في كل شيء.ويسعى لتقسيم المغرب.عن صحراءه.كما انه يوهم الشعب الجزاءري بأن الجزاءر هي أحسن وأكبر وأرقى وافظل وووووو من جميع دول العالم .وهذا ما جعل الجزاءر تسير إلى الهاوية في جميع المجالات.
59 - مواطن غيور الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:32
الى حكيم DZ ان المقصود بتصفية الاستعمار ان المغرب سجل قضية تصفية الاستعمار في الامم المتحدة منذ 1964 وطالب المغرب باستكمال وحدته الترابية فبل ذلك في مؤتمر دول عدم الانحياز في بلغراد سنة 1961 اي قبل استقلال الجزائر وكان المغرب قد استرجع منطقة طرفاية سنة 1958 واسترجع سيدي افني سنة 1969 وكل ذلك بطرق سلمية عبر مفاوضات مع اسبانيا. فاين كانت انذك البوليزاريو ؟ اما جلوس المغرب في المفاوضات مع البوليزاريو واكثر من ذلك استقبال الحسن الثاني لاعضاء من البوليزاريو في قصره سنة 1988 فانه يعتبرهم مغاربة مغرر بهم من طرف الجزائر وليبيا القدافي ،والدليل ان عددا من اعضاء الجبهة عادو الى المغرب ويشغلون حاليا مناصب عليا فالشيخ بيد الله ماء العينين شغل منصب وزير الصحة ثم رئيس مجلس المستشارين في وقت يتحمل اخ له منصب في الجبهة. فالمغرب لايتفاوض مع الجمهورية الصحراوية التي لا توجد الا على الاوراق ولا يعترف بها الاعدد قليل من الدول وعلى راسهم بلدك الجزائر الذي يدعي انه ليس طرفا في النزاع..
60 - يوسف بن تاشفين الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:33
الصحراء مغربية والصحراء الشرقية تندوف بشار القنادسة ارض مغربية يجب استرجاعها لارض الوطن بالسلم او الحرب
61 - agzennay الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:41
المشكل الكبير، هديك المخابرات المغربية اللي مقابلا غير ولاد الشعب باش تهمهوم بالإنفصال و الإتجار بالبشرو...فين كانت ناعسا حتا خرح هاد المقال؟؟؟ تصريح السفير الجزائري كان صحيح أم خطأ، المخابرات كان عليها تعرفو أ تبرمجلو في ما تسح له الدبلوماسية بين البلدين باش ما يخرجش. ولكن، سياسيو هذا البلد السعيد تتنطابق عليهوم مقولة الشاعر : أسد علي وفي الحروب نعامة...غير كثزة الفهامة أ قمع الشعب ما يجيب غير المصائب لبلادنا، إو فكروا مزيان مصلحة البلاد هي بالسياسة و السياسة المولزية، لكن قبل كل شيء، الديموقراطية و الحرية هي السبيل في إنهاء مشكل الصحراء.
62 - Adam b الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:45
الشعب الصحراوي لا ينتمي للمغرب فقط وهذا ما يفسر غباء وجهل النظام والشعب الكرغولي يخدعون أنفسهم بل اصبحوا اليوم اضحوكة العالم .
متلهم كالقردة والحمير حيت الحمير تقول بان العشب ليس باخضر بينما تلح القردة على انه اخضر ويحتكموا للأسد ويعاقب القردة بالسجن بسبب مجادلتهم للحمير .
63 - ناصر الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:54
ما لا يريد الكثيرون ان يفهموه و يتفهموه ان الارض المعنية امتداد للبلاد الامازيغية الممتدة من البحر الابيض المتوسط الى اواسط افريقيا . فمن جاء بالعرب من شبه جزيرتهم اليها ليشكلوا عليها " جمهوريتهم العربية الديموقراطية " كان العرب بنوها في اراضهم الحقيقية ويريدون تصديرها الى بلاد الامازيغ الذين لن يسمحوا منها بحبة رمل .
64 - مغربي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:55
لن تنالوا ايها المرتزقة عملاء كابرانات الجزائر شيىا من المغرب تريدون محاصرتنا من الجنوب سنطوقكم من كل الجهات وان اقتضى الامر نرميكم في المحيط
65 - ابن المملكة الشريفة الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 14:10
الغل والحسد ياكلان حكام الجزاير
*13000 وثيقة متنوعة وغنية بالمعطيات التا ربخية...كلها لدى الامم المتحدة والمحكمة الدولية ادلى بها المغفور له الملك الحسن الثاني الى كل القنوات السياسية والقانونية والاعلامية والديبلوماسية والدول في العالم كله.......وذلك اثباتا لمغربية الصحراء الملكية العلوية ....لكن المثل يقول *** العداوة في الاقارب والحسد في الجيران "حكام الجزاير العسكريين الاميين الجهال المكرة الغدرة الفجرة.......1000%".
66 - هشام عبيد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 14:10
نعم،صحيح أن قضيه الصحراء المغربيه كانت قد أدرجت في مجلس الأمن في خانه تصفيه الإستعمار،ولكن المقصود هو الإستعمار الإسباني،لأن المغرب هو الذي طلب إدراجها في تلك الخانه سنه 1964..
67 - مغربي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 14:18
ستعود الجزائر الى حجمها الطبيعي بعد أن ينتهي ترامب من خطته للشرق الأوسط وسيتم توزيعها وتقسبمها الى اقسام، جزء شمالي شرقي تابع لجمهورية القبايل، و جزء جنوبي تابع لملوك الصحراء الطوارق و الجزء الغربي سيعود للمغرب و ستبقى دويلة الجزائر في الوسط الشمالي)، اما المغرب وصحراءه فستظل إلى قيام الساعة بإذن الله، فلن ينال منه الأعداء مهما حاولوا ومهما ناوروا، وكما يقول المثل المغربي "ياالطامع فالزيادة رد بالك للنقصان".
68 - سؤال إلى حكيم Dz الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 15:05
ما دخل السفير الجزائري في القضية ادا كانت لا تهم الجزائر كما يدعي نظام الحكم فيها..؟ لا تقل لي اكذوبة دعم الشعوب المستضعفة لأن أول شعب مسثضعف يحب دعمه هو الشعب الجزائري أما الشعب الصحراوي الخيالي فهو منتشر في كل بقاع صحاري كل بلدان المنطقة والصحراويين المغاربة هم فوق ارضهم
69 - نوال الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 15:20
لولا الجزائر التي أنشأت البوليزاريو ومولتها وسلحتها من أموال الشعب الجزائري المنبوذ والفقير والمضلوم والذي يموت جوعا ويموت في البحور صوب البلدان الأوروبية وبلده غنيا بالبترول والغاز لما عاد أي أثر لهذه الجبهة الانفصالية ولعاد هولاء المحتجزون غصبا عنهم من طرف الجينيرالات العسكرية الجزائرية الديكتاتورية والقمعية الضالمة لهم إلى وطنهم المغربيه الأصلي وانتهى الكلام
70 - الى الاخ ...58 الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 15:21
... الأستاذ المحترم الرياحي.
هنيئا لك ولنا بمناصرتك للوحدة ووفاء القبائل التي ذكرت لبيعة الاجداد للدولة المغاربية الموحدة.
الا انه من المؤسف ان يتمرد المختار ولد دادة المعقلي وهو ابن عمومة نفس القبائل على التاريخ الوحدوي للمنطقة ويختار الانفصال ، مخالفا شيوخ شنقيط وعلى رأسهم امير ترارزة فال ولد عمير .
وقد سار على درب الانفصال بعض الابناء العاقين من البوليزاريو و استغل طيشهم ابن عمومتهم محمد بوخروبة سليل قبيلة بني عدي الهلالية فجعل منهم ومن أتباعهم حطب نار حربه ضد المملكة الشريفة التي لم تنقطع فيها امارة المؤمنين ولا نظام الدولة المخزنية و الوريثة لشرعية الوحدة المغاربية .
71 - محمد بن لحسان الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 17:31
الجزائر كمتل ثعلب وقف في قمة الجبل والغنم
ولخرفان يمرون بجانبه ولم يقدر ءن يلقي القبض ولو على اصغر منهم ؟؟؟ويقول في نفسه هدي
لمعزة كبيرة ؤهدي صغيرة هدي صغيرة هدي كبيرة طول حياته ولم يد ق ولو واحدُُ منهم ؟؟؟؟؟
72 - NADJIB PARIS الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 18:06
56 - وهل قام المغاربة بي بناء بيوت لي تلت الشعب المغربي الدي يعيش في مدن الصفيح ويفترشون الارصفة .حتي يقومون بي بناء الجزائروهل اليد لعاملة من المغرب احسن من الافارقة والاسيوين الدين يشتغلون عندنا ....لقد زرت المغرب وشاهدة اسعار الكهرباء والحليب وقنينة الغاز و وقود السيارات وماء الشرب حيت ان 1000 يورو شهريا لا تكفي لي تسديد الإجار و النقل والتمدرس كما شهدت القمع والخوف في عيون الناس وملابسهم اغلب الشوارع يفترشها الاطفال وكل مئة متر تجد متسول من المطار الي وسط الدار البيضاء وعلي طول الطريق تشاهد مدن قصدير غير منتهية ..كل شئ غالي حتي السجائر الهاتف النقال الخمر الماء النقل اما الدواء فلن تجده حتي بي المال ..كل الناس خائفون وان تكلمت في السياسة تجد الخوف في عيون الناس وكأنك تتكلم عن داعش
73 - من هولندا الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 22:31
ومين عندكم التاريخ والجغرافيا...واش راكم تقارعوا 45سنة...؟!!!
قدموا تاريخكم الى الأمم المتحدة...مع أن العالم كله يعرف التاريخ والجغرافيا..إلا انتم.
أنا عمري ماشفت بلاد عندها وثائق تثبت حدودها ثم تلجأ الى شراء الذمم وتعمر افريقيا وتجوع شعبها مقابل الاعتراف بها..ثم تجلس مع جبهة البوليساريوا في طاولة نقاش؟
والله إيلا اسطوانة مشروخة يصدقها فقط صاحبها...
تحبوا تقولوا هذوا الصحراوين كانوا في القمر ثم جاو عندكم يطالبوا ببلادهم؟
أودي طال الزمن او قصر يرجع الحق لأصحابه.
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.