محامون ينسحبون من الدفاع عن بوعشرين ويغادرون قاعة المحاكمة

محامون ينسحبون من الدفاع عن بوعشرين ويغادرون قاعة المحاكمة
الجمعة 8 يونيو 2018 - 02:17

شهدت محاكمة الصحافي توفيق بوعشرين، مدير نشر جريدة “أخبار اليوم” المتابع بتهم أبرزها الاتجار بالبشر، انسحاب دفاعه من الجلسة التي عقدت ليلة الخميس بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

وقرر محامو المتهم مغادرة القاعة التي تحتضن أطوار المحاكمة، بعدما أعلنوا أمام القاضي بوشعيب فارح، رئيس الهيئة، سحب نيابتهم عن الصحافي توفيق بوعشرين.

وأقدم دفاع ناشر ”أخبار اليوم” على هذه الخطوة عقب الشروع في وضع المصرحة “أ.ه” رهن تدابير الحراسة النظرية، قبل أن يوضع رهنها أيضا نجلا النقيب السابق محمد زيان.

وقال بوعشرين إن انسحابه من النيابة عن الصحافي بوعشرين يرجع لأسباب خاصة وصحية، إلى جانب عدم قدرته على مجاراة المحاكمة والضغط الناجم عنها، خاصة أنها تعقد بشكل يومي.

من جهته، أكد سعد السهلي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الأمر يرجع لأسباب شخصية، رافضا كشف الدوافع التي جعلت البقية تسير على المنوال نفسه.

وشدد السهلي على أنه “نتيجة عدة تراكمات تكونت قناعة للمحامين كل حسب وضعيته، وبالتالي جاء هذا الانسحاب”، وزاد: “لم نتمكن من الحفاظ على مبادئ المهنة وحمايتها”.

وفاجأ هذا القرار الذي اتخذه المحامون السبعة، بقيادة النقيب السابق عبد اللطيف بوعشرين؛ المتهم ناشر ”أخبار اليوم”، رغم كونه يتمتع بنيابة عدد من المحامين.

وكتب عبد الصمد الإدريسي، محامي بوعشرين، في صفحته على “فايسبوك”، وهو ينتقد سير المحاكمة، معلنا بشكل ضمني انسحابه من النيابة: “هل يمكن لحامل رسالة الدفاع المقدسة أن يقبل أن يكون كومبارس للتأثيث؟..هل يعقل في أعراف وتقاليد مهنة المحاماة الراسخة أن نستمر في هكذا محاكمة؟”.

وإلى جانب النقيب بوعشرين فقد انسحب من الملف من أصل 17 محاميا ينوبون عن المتهم كل من المحامي سعد السهلي، وعبد المولى المروري، وعبد القادر فهيم، ومحمد المرعودي، وعلي زيان، وجدوي أشرف منصور.

ولازالت الجلسة مستمرة في هذه الأثناء من الساعات الأولى من صباح الجمعة، إذ يتم الاستماع إلى شهود اللائحة.

‫تعليقات الزوار

41
  • سعيد السوسي
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 02:40

    هل هذا الانسحاب له علاقة بوجود شاهذة في صندوق سيارة نجل المحامي زيان ؟
    و ما هي الدوافع التي جعلت ابن المحامي زيان يخباء الشاهذة في صندوق سيارته
    سؤال نرجوا الاجابة عليه

  • mehdi
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 02:41

    ما فهمت واالو!!! للي فهم شي حاجة يشرح لينا

  • ملاحظة
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 02:41

    كل ما في الأمر فبوعشرين اعترف بالمنسوب إليه اما تصريحه بأنها كانت رضائية فليس مخرجا خصوصا ادا كانت في مقر العمل اما عن الدفاع فهو الدي أطال المحاكمات و حسب نظري فالصحفيتان اللتان قدمتا الشكاية به لم يرضخا له اما الأخريات فاصبحن مصرحات أو مشتكيات حتى ظهرن في الفيديوهات و في الغالب سيتابعن هن كدلك و لو بالفساد

  • المغترب
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 02:42

    ايها المخزن لا تحاول حجب الشمس بالغربال
    الشعب فاق وعاق
    مقاطعوووووون

  • al3arandass
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 02:43

    غموض كبير و ضباب كثيف يعمان هذا الملف، وأسئلة كثيرة تطرح تبقى بدون جواب

  • khalid
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 02:50

    مؤسسات المخزن تلعب بالنار و لا توجد دموقراطية، الله إصاوب.

  • Khalid
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 02:52

    ألله اينصرك ويفك اسرك ويطلق سراحك ويغلبك على خدام الدولة الدين عاتوا في الأرض فسادا

  • الأستاذ الكندي
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 02:53

    صورة لامعة للعدل تظهر للعيان..على كل المحامين الإنسحاب..توفيق محكوم عليه مسبقا..لافائدة من أي محام..بعد الدنيا هناك الآخرة..لامفر منها..الله يهديكم يا مسؤوليين..فكرو في جهنم..مآل الظالمين الأكيد..الله كاين وكبير..الله يهديكم

  • وسيم
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 02:56

    خطوة متاخرة من هياة دفاع بعد قناعتهم بان القضاء مزال يعيش علي عهود الاولي من تحكم وتسسيس وان مسرحية محبوكة ودفاعهم لن يغير شيءا

  • Med.
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 02:58

    هناك جراءم وملفات اسمها بوالملاين و بوالملاير اكتر من ملف بوعشرين .

  • El Maichi
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 02:59

    قهرتونا … افلام مختلفة و النهاية واحدة

  • ADAM
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 03:01


    لتيقنهم أنه سواء أكان بريئ أم مذنب..فالسجن مآله في كلتا الحالتين..فلما كل هذه المسرحية!!!

  • moh
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 03:01

    دولة الحق والقانون هي التى يتساوى فيها الجميع امام القانون عند ارتكاب افعال تعد جرائم في نظر القانون سواء ارتكبت من طرف ماسح احية او محامي مشهور متل اخفاء شخص مطلوب للعدالة وبصراحة الناس اصبحو منزعجين من هدا المحامى

  • متتبع
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 03:02

    أنصح المحامون المنسحبون أن يدافعوا على آلاف المغاربة البسطاء المسجونين لا حول و لا قوة لهم .. هذا ما يحدث في الدول المتحضرة و الدول الديموقراطية.

  • نريد الحقيقة
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 03:03

    اكيد هناك اسباب وراء هذا الانسحاب المفاجئ اما انهم يعانون من ضغوضات وتهديدات من جهات خفية او ضهر لهم ان فعلا توفيق بوعشرين متورط وهو صاحب الفيديوات وحفاضا على ماء الوجه قررو الانسحاب ولكن كان عليهم ان لايتخلو عن موكلهم خصوصا ان برائته كما زعمو باتت قريبة وحتى وان كان هو الذي في الاشرطة فتهمته ستكون فساد وليس اغتصاب او تجارة بالبشر ويجب ان يحاسب هو وباقي زميلاته وليس هو فقط

  • عبدو
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 03:08

    اذا كانت هذه الشاهدات بريئات فلماذا يخفن من المحكمة ويختبءن في صندوق السيارة.انهن في الحقيقة يهربن من مشاهدة الفيديوهات التي تفضحهن

  • ملاحظ
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 03:11

    المحامي المحنك هو الذي ينسحب بعد ان يصل الى قناعة راسخة ان موكله ارتكب افعال اجرامية لا تتماشى مع مبادئه و قناعاته . و هذا هو السبب بالنسبة للنقيب بوعشرين اضافة الى غدر و خيانة بوزيان لفريقه في الدفاع بالقيام بمحاولة اخفاء عناصر مهمة لسير المحاكمة العادلة و النزيهة

  • ملاحظة
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 03:12

    كما يقال أن التاريخ يعيد نفسه مرتين ،مأساة تم ملهاة .العميد ثابت تمت محاكمته في شهر رمضان وكدلك بعشرين .ولكن اجواء محاكمة بعشرين تتم في اجواء عبتية أبطالها محامو الدفاع

  • basim
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 03:13

    نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يطفئ هذه الحرائق من فضله،ويغفر ويرحم الجميع،ويحسن عونهم كلهم،اللهم اجعل لهذه المصيبة مخرجا من عندك يامن لايعجزك شيء في الأرض ولا في السماء ياقيوم السماوات والارضين.

  • med
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 03:23

    إنسحاب الدفاع لتمديد أطوار المحاكمة , إنضمام دفاع جديد للقضية ثم المطالبة بوقت إضافي للإطلاع على الملف

  • noreddine
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 03:25

    الان لم يعد اي شك في ان التقرير الصادر عن الخارجية الامريكية و اللذي طعن المغرب بكونه لا يحترم حقوق الانسان. انما هو تقرير صريح. و ما هذه المحاكمة الا مثال صارخ.

  • متابعة
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 03:39

    أي جديد في قضية بوعشرين يفسر تفسيرين متضاضين و يبقى دائما الغموض يلف القضية.انسحاب المحامي قد يدل على واحدة من الإثنين,إما ضغط و تهديد من جهات محددة أو تبين له أن بوعشرين متورط فعلا و انسحب حفاظا على سمعته.

  • افراني
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 03:44

    بدون مزايدات….. بوعشرين اعترف، ظنا منه أنها علاقات رضائية ستعفيه من العقاب، إذا اعترف فلا معنى لاستمرار الدفاع الذي بنى لبنة دفاعه على أساس فبركة الأدلة، وباعتراف بوعشرين سقطة لبنة الدفاع، هذا ماكان…. ما كاين لا مخزن ولا خدام الدولة ولا قضاء دارها به شذوذه

  • mounir
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 03:47

    اتقوا الله في هذا ااشهر الكريم و أطلقوا سراح ااسيد راه كلشي في المغرب مفسد وكلشي ماكاين عا القصارة و دردك !!!واش زعما دوك لبنات اللي في لي بوات د اليل عددهم يفوق عشرات الالاف في المغرب ما تتعرفهمش!؟؟؟؟ راهم زبائنكم !؟؟؟ المحامون و النيابة العامة و القضاة و الوكلاء في المغرب أصدقاء و يهرجون مثلهم مثل البرلمانيين تحت قبة اابرلمان!!!! ماذا يهمني أنا كمواطن مغربي من قصة توفيق بوعشرين هذه!؟؟؟ إن زنا مع النساء ديرو القانون و شدوهم في السجن أجمعين نفس المدة و إن كان بريئا أخلوا سبيله!!! الدنيا فانية و الانسان ما عرفش نهايته كيف تصير !! إتقوا الله في المغاربة الضعفاء و المحتاجين !!!

  • أخلاقيا
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 03:48

    لا يجب الانسحاب المشبوه في نصف الطريق الشاق، إلا في ظل انعدام شروط و ظوابط المحاكمة العادلة،و يمكن للزملاء تبادل الأدوار و التناوب في الدفاع عن الرجل،الانسحاب مشبوه لأنه جماعي و مفاجئ و دون مبررات مقنعة و دون أسباب موضوعية، كمواطن مغربي من كريان سنطرال أطلب من الأساتذة المحترمين التراجع عن هذا القرار الذي يسيئ لأصحاب البدلة السوداء،دمتم خداما للعدالة و الوطن،كملوا المشوار يا أحرار،فأنتم في منتصف الطريق للوصول إلى الحقيقة بقدرة الله، و الله المستعان و السلام ختام.

  • مغربي محكور
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 04:35

    أنا أظن أنّ هذه القضية لها ملابسات خطيرة و لها علاقة بحدثٍ غير معتاد وقع في أعلى سلطة في البلاد و الذي تم تداوله في الصحافة الدولية، لأنّ لا يستطيع أي أحد في الدولة أن يقوم بتصوير أفلام خلاعة و يجبر المحكمة أن تعرضها سوى سلطلة واحدة توجد في البلاد و الفهم يفهم، أظن أنا بوعشرين و من يسانده ذاهبون إلى هاوية لا محال، و هذا كل يبين أنّ في المغرب لا توجد لا حكومة و لا برلمان لأنّ هناك شخص أو هيئة وحيدة هي التي تحكم المغرب، اللَّهُمَّ خذ حقنا ممن أخذه منا و فرق بيننا و بينه بالحق يا قوي يا عزيز، أتمنى النشر !!!!

  • Ahmed
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 08:11

    وكانت الضابطة القضائية عثرت على المصرحة المذكورة متخفية في الصندوق الخلفي لسيارة كانت مركونة في منزل نجل المحامي محمد زيان الكائن بالرباط.

    وخلق قرار وضع المصرحة رهن الحراسة النظرية صدمة في صفوف محاميي المتهم توفيق بوعشرين، إذ أصيبوا كما عاينت ذلك هسبريس داخل المحكمة بنوبة من التذمر، قبل أن يتوجهوا صوب مقر النيابة العامة من أجل الاستفسار في الموضوع.

    إلى ذلك، شهدت جلسة الاستماع إلى المصرحة "أ.هـ" دخول دفاع الطرفين في نزاع حاد، خاصة بعد محاولة النقيب السابق محمد زيان الدفاع عنها، ما جعل الخلاف يحتدم لكونها مشتكية وليست مصرحة.

  • عبدالله بن محمد
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 09:17

    عملتو جهودكم ولكن الجهد أتى فوق جهودكم القضية فيها إن وكان واخواتها اطلقوا سراح بوعشرين

  • ابن عرفة ضفاف الرقراق
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 09:59

    لا اتفق مع هيئة الدفاع عن بوعشرين بالتراجع ولو كانت الظروف تسير في المنحى المعاكس مع انني اقدر الاكراهات والروتينية التي تصاحب هذا الملف؛الا انه وكما يردد شيخ المحامين (ولا اقصد بالشيخ كبير السن) وانما اقصد ما اظهره في هذه المحاكمة من ورع وتكوين علمي وأكاديمي عال وزهد في الدخول في المخاصمات الجانبية انه يؤسس لتحقيق المحاكمات العادلة وبضمانات اساسها القانون

  • رشيد
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 10:11

    من فضلكم ما هو الفرق بين المصرحة و المشتكية

  • عمير نورالدين
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 10:16

    انسحاب هيئة المحامين .والمدافعون عن توفيق بوعشرين.يطرح عدة تساؤلات.حول جدوى تلك الخطوات.التي اتخدوها دون سابق اندار.الشيء الدي زاد الامور غموضا.بعد اعتقال الصحفية .والله لم اعد نفهم شيئا في هده البلاد السعيد.اعتقد انه من الواجب ان يكون للمتهم محامي يدافعون عنه.ولكن ان ينسحبوا بهدا الشكل المفاجئ .شيئ يؤسف له.

  • الى الاخ رشيد
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 11:35

    مشتكية هي من تدعي انها تعرضت لاغتصاب، ومصرحة هي اي امرأة تم ذكرها في محاضر الشرطة.
    اما بخصوص الموضوع، على حسب هيئة الدفاع فان الحكم موجود مسبقا، اذن لا داعي للدفاع اصلا.
    ان الاتهامات غريبة جدا تلك المتعلقة بالاغتصاب والاكثر غرابة تلك المتعلقة بالاتجار بالبشر، طريقة المداهمة،طريقة احضار الشهود،الصخب الاعلامي قبل المحاكمة،كل شيء يدل على ان المخزن هو مولاها.
    لا استبعد ان تكون صفقة بين بوعشرين والمخزن بعدم انتقاذه وتسريحه بعد ذلك والا فان المؤبد هو مصيره.
    ان المخزن لا يؤمن باي دين،ولا يقوم على عدل

  • غيور
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 11:55

    بدأت الحقيقة تظهر جليا، المحامون انسحبوا بلباقة لكي لا يتم احراجهم اكثر، بعد مشاهدة الفيديوهات التي تثبت بما لا داعي للشك حول تورط المتهم في المنسوب البه. الذي كنت ساسانده وادعمه لو كانت التهمة تتعلق بقلمه و خطه التحريري واعتبرنا الالمر محاولة لاكمام فمه – رغم انه لم يكن يوما مصدر قلق لاي آخر-مثل انزولا و علي المرابط والنيني وبنشمي وغيرهم من الاحرارولكن أن يواجه بثهم جنائية واخلاقية وبفيديوهات تؤكد اجرامه، فلا والف لا

  • Azro
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 12:38

    الى رقم 30 المشتكية هي تطلب من الحكمة بمعاقبة المتهم وقد تطلب تعويض ادا ادين المتهم،اما المصرحة فهي شاهدة فقط بقوة القانون وليس بارادتها

  • FOUAD
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 13:08

    اذا كنت ضد الضابطة القضائية و النيابة العامة و رئيس الجلسة و – كلهم المفروض فيهم الحياد – فعليك بالانسحاب من الحلبة! و دعهم يلعبون و يسجلون لوحدهم ! و بذلك تفوت عليهم حضور الجمهور و "الاولتراس" و ستكون محاكمة "باسلة" و احكامها "باردة" و لن تحتاج الى 2M و TVM ل خلق التشويق و الفرجة !

    هرب القضاء من "الحفرة" فسقط في "البئر" ! ! !

    استقلال القضاء نزع بعض الاشراف من وزير "العدل" فاعطاه لوزير "الفلاحة" ! ههههههه

    Mon salam

  • Kaka
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 13:15

    Ces avocats ont été convaincu que bouachrine
    tout etais coupable c'est

  • Hicham kaddem
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 13:26

    نجلي زيان تورطو حتى هما ملي خبعو الشاهدة وهادشي تيعاقب عليه القانون، وانا معرفتش علاش بغاو يخبعوها.. كاينة شيحاجة ضد بوعشرين، واللّه اعلم

  • نينا
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 13:32

    الله انجيك من المخزن الى حلفها فيك.الى كانت دولة الحق و القانون فعلت،علاش اخلت سبيل الدرهم؟؟؟قاليك كلما سواسية امام القانون.الله ياخذ الحق و انصر بوعشرين الى كان برئء.لعنة الله على الظالمين.

  • Youssef
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 13:50

    تتكلمون عن الفحشاء …اقول لكم انتم سبب تفشي الفحشاء والمنكر اما بو عشرين كاين تقريبا كولشي واكثر بوعشرين في ابمغرب وما اكثرهم ارباب المعامل وووووو……ماقطعوووووووووون يا دولة العار

  • م ع
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 16:12

    المشتكية هي من كانت ضحية جريمة من رفعت دعوة ضد بوعشرين و المصرحة هي التي لها علاقة بمكان وقوع الجريمة أو وجدوا أفلام جنسية لها مع المتهم و هي مسؤولة أمام القضاء سواء قدمت شكاية أم لا. مثل لما تكون عملية إرهابية أو عملية قتل داخل شركة يأخدون الكل للبحث معهم بسبب علاقتهم بمكان الجريمة.
    بوعشرين لم يكن يخطط لجرائمه لوحده بل بمساعدة التي تستقبل طلبات العمل. و كان يطفئ الضوء بعد إنتهاء وقت العمل في مكتبه لكي لا يثير الإنتباه في العمارة و لا يتم إزعاجه.

  • messager d'Athènes
    السبت 9 يونيو 2018 - 10:47

    Les avocats sont clairs:ils ne veulent pas assumer la responsabilités des agissements enfantins de Zayane qui a nuit au corps des avocats par des agissements de "gang"…

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج