24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | القضاء يحكم بـ3 سنوات سجنا وغرامة مالية ضد الصحافي المهداوي

القضاء يحكم بـ3 سنوات سجنا وغرامة مالية ضد الصحافي المهداوي

القضاء يحكم بـ3 سنوات سجنا وغرامة مالية ضد الصحافي المهداوي

وضعت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء نهاية ابتدائية لملف الصحافي حميد المهداوي، المتابع بجنحة عدم التبليغ عن جناية المس بأمن الدولة، وقررت إدانته بثلاث سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 3000 درهم.

وتعالى الصراخ وسط القاعة من طرف زوجة الصحافي المهداوي مباشرة بعد إصدار القاضي علي الطرشي لهذا الحكم، معبرة عن صدمتها تجاه هذا القرار الذي يأتي بعد أحكام وصفت بالقاسية في حق معتقلي حراك الريف.

وعبّرت بشرى الخونشافي، زوجة الصحافي حميد المهداوي، عن استيائها من إدانة زوجها، وأخذت تصرخ قائلة: "حسبي الله ونعم الوكيل"، "ما مشري ما مبيوع .. صحافي وراسو مرفوع"، ثم سقطت مغمى عليها.

وذرف صحافيون ومحامون الدموع بعد النطق بالعقوبة في حق المهداوي، وقال المحامي محمد الهيني: "هذه التهمة الموجهة إليه تافهة"، وزاد: "شخصيا لو تلقيت هذه المهاترات لن أبلغ عنها، هذه قمة العبث".

وكان المهداوي قد قال، خلال مثوله أمام القاضي علي الطرشي في كلمته الأخيرة، "أنا متعرق لأني سأدافع عن نفسي في ظل هذا العبث"، مشيرا إلى أن "الحكم لن يكون في صالح المهداوي، وإنما يؤسس لظلم خطير أو لحكم القانون".

وأورد الصحافي ذاته، الذي بدا متأثرا لحظتها، أنه لم يكن يتوقع وقوف الصحافيين بجانبه بالكم الذي رصده، وشدد على أنه بريء من التهمة الموجهة إليه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (138)

1 - مغربي قح الخميس 28 يونيو 2018 - 21:52
رسالة واضحة وضوح الشمس لاي مواطن او صحفي سولت له نفسه أن يفضح الفساد...رحمك الله يا وطني!
2 - ولد زايو الخميس 28 يونيو 2018 - 21:52
إسكات كل شيء وبأي ثمن . ماهي التهم إذن؟
3 - مواطن من الجنوب الشرقي المنسي الخميس 28 يونيو 2018 - 21:52
حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم إن هذا لمنكر . اللهم إني مغلوب فانتصر.
4 - amine2 الخميس 28 يونيو 2018 - 21:52
ملف الريف هدد استقرار و امن المغرب بالدليل تحية للقضاء المغربي
5 - ولاد الشعب الخميس 28 يونيو 2018 - 21:53
اللهم ان هذا منكر لك الله ياوطني
6 - يونس السلفي الخميس 28 يونيو 2018 - 21:53
إنا لله و إنا إليه راجعون
اللهم إن هذا منكر
الدولة تلعب بالنار من حيث تدري أو لا تدري
7 - رشيد الخميس 28 يونيو 2018 - 21:53
يا معشر الصحفيين قولوا وداعا لحرية التعبير و حرية الصحافة و قولوا مرحبا لسنوات الرصاص و لي "دوى يرعف"
8 - تازي حر الخميس 28 يونيو 2018 - 21:54
لم نعد نريد العدل ببلادنا لانه مستحيل..المرجوا توزيع الظلم بطريقة عادلة فيما بيننا
9 - ر - ا زاوية الشيخ الخميس 28 يونيو 2018 - 21:54
فالظلم ترجع عقباه إلى الندم...ومن كبوة إلى أخرى لا أدﻻي ماذا يقع في هذا الوطن
10 - samih derkaoui الخميس 28 يونيو 2018 - 21:55
مجددا اقول، المرجو تحكيم العقل يا اخوان وترك العاطفة جانبا، المهداوي تستر على مكالمة خطييرة جدا تمس بامن البلاد والمكالمة اعيدت على مسامعه واقر بذنبه فلا داعي للحسرة والبكاء ولعنة القضاء وكذا وكذا، العقل من يحكم، انتهى.
11 - Rida الخميس 28 يونيو 2018 - 21:56
أفنيت عمري في دراسة القانون ، وصراحة لا يشرفني ذلك ، لأن دراسة القانون في بلاد الا قانون لن تفيدني والبلاد في شيئ .
12 - MOUAD الخميس 28 يونيو 2018 - 21:56
اول حكم على المهدوي كان 3 اشهر وبعد ان استأنفه اصبح 3 سنوات..مصيبة هاد العدالة
اخواني المغاربة اصدقائي الصحافيين محاكمة المهدوي هي محاكمة سياسية واضحة والهدف منها قتل الصحافة وقمع الرأي الحر وان ام تساندو المهدوي حاليا ستكونون صحفيين في حالة سراح مؤقت...المهدوي صحفي وحكم عليه بالقانون الجنائي ؟؟ اين هو قانون الصحافة ؟
13 - حسن حسن الخميس 28 يونيو 2018 - 21:57
بدأت الحرب على هذا الشعب الأعزل المسكين
14 - من الحسيمة الخميس 28 يونيو 2018 - 21:58
وحكم على حرية التظاهر ب20 سنة وحرية التعبير ب3 سنوات. حكم على المغاربة "بشوف واسكوت" وإلا....
15 - Rifland الخميس 28 يونيو 2018 - 21:58
Qu'à fait ce journaliste de mal pour le priver de sa liberté pendant 3 logue années ??c'est lui qui vidé le Maroc de sa richesses peut être ?? catastrophe !!Ed
16 - abdellatif الخميس 28 يونيو 2018 - 21:58
des jugements qui dépassent le colonialisme français
17 - تائه الخميس 28 يونيو 2018 - 21:58
يالله بدينا كنحبوا فهاد البلاد مع المنتخب بدا القضاء كيكرهنا فيها صدمة تلو الاخرى لك الله يا وطني
18 - ياسين الخميس 28 يونيو 2018 - 21:58
اقسم باللّه افكر في ترك هذا البلد الجميل ،،لانني اخاف من ان انطق يوما ما بكلمة حق....
19 - majid الخميس 28 يونيو 2018 - 21:59
فعلا قمة العبث بهذا الشعب المغلوب على امره الصحافة الحرة مصيرها السجن حتى بتهم لن يتقبلها عقل طفل المهم انه اليوم لم يعد هناك ادنى شك عند اي مغرب يملك ذرة من العقل اننا نعيش سيناريو سنوات رصاص جديدة باخراج جديد يتماشى مع عصر تكنولوجيا الانترنت يعني سنوات رصاص حسي مسي مع شعارات و قوانين براقة تدخلنا عالم الدول الاكثر تقدما
20 - مواطنة الخميس 28 يونيو 2018 - 21:59
الجميع صدم من هذه الأحكام !!!!!! على الزفزافي ومعتقلي الحسيمة وكذا الحمداوي فقط لكونهم فضحوا الفاسدين وناهبي المال العام !!!!!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل.
21 - محمد السني الخميس 28 يونيو 2018 - 22:00
كل امة ترفع فيها راية الظلم والاستبداد لا بد ان يتعقبها الخراب و يعمها الاضمحلال. مهزلة..مهزلة...بلد اضحوكة....
22 - عزيز الخميس 28 يونيو 2018 - 22:00
والله خايف بزاف على المغرب أحس أنه ماض في منحدر ليس له نهاية .......الله يستر
23 - خليل الخميس 28 يونيو 2018 - 22:00
حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم فرج عنه والهم الصبر زوجته ووالديه , الظلم اصبح مكتوب فقط علی المستضعفين . اللهم فرج كرب المغاربۃ فقد ضاقت بهم وليس لديهم سواك يارب
24 - محمد علي الخميس 28 يونيو 2018 - 22:00
حكم ظالم للمهداوي و الريف، الصحراويون يرفعون رايات البوليزاريو ويهاتفون اعداء الوطن في تندوف ولا يحاكمون، !!!؟؟ حلل وناقش.
25 - عبدالهادي الخميس 28 يونيو 2018 - 22:01
انه صوت الحق اصبر اخويا المهداوي وما صبرك إلا بالله سيجعل الله بعد العسر يسرا
26 - ملاحظ الخميس 28 يونيو 2018 - 22:02
صراحة لا ندري الى اين يتجه هذا البلد و كأننا في السبعينات. قالك قالولو في الواتساب غادي يدخلو دبابات من سبتة ههههه دبابات و مدافع. بغيت غي اللي يجاوبني على سؤال : اين خالد عليوة ناهب الملايير و لماذا لم يعد الى سجنه؟؟؟
27 - وحسرتاه الخميس 28 يونيو 2018 - 22:02
كنت اتمنا ان ينام مع ابنته اليوم وهو حر طليق وحسرتاه علي الطلفة تنام بدون اب
28 - Salage الخميس 28 يونيو 2018 - 22:03
هذه الأحكام أعادنا سنوات عديدة الى الوراء الديمقراطية في بلدي أصبحت في خبر كان لم نعد نثق لا في قضائيا ولا في حكومتنا ولا في اي شيء آخر هذه تنذر بالأسوء مستقبلا. الله يحفظك يا بلدي.
29 - السالمي الخميس 28 يونيو 2018 - 22:04
اللهم ان هذا منكر، السيد لم تكن عنده لا اسلحة ولا قنابل ولا دبابات ويحكم عليه بثلاث سنوات، هذا الحكم والاحكام الاخرى على شباب الريف زادت تلطيخ سمعة البلاد و اكدت ما يظنه معظم الشعب وهو اننا نعيش في دولة لم يتغير فيها شيء فيما يخص حقوق الانسان والحريات واستقاالية القضاء.
30 - عباس الخميس 28 يونيو 2018 - 22:04
ماشي معقول والله حرام الضلم تكميم الأفواه.....كاين آلله فوق الجميع
31 - مغربي الخميس 28 يونيو 2018 - 22:05
لقد قلتها و صدقت: و الله المغرب ما الدولة
عشت رجل، و سجنت رجل و ستعيش رجل، نطلب الصبر لصحفي حميد المهداوي
32 - ألا لعنة الله على الظالمين الخميس 28 يونيو 2018 - 22:05
أحكام لم توصف بالقاسية، بل أُريد لها أن توصف كذلك حتى يترسخ الامر عند شعب "المداويخ" الاحرار أن المشكل فيها القساوة فقط، و أن التهم ثابتة. كلا ثم كلا أن تنطلي هذه الخدعة على أي ذكي. الاحكام باطلة و التهم واهية. هؤلاء الأبطال كما عهدنا من أجدادهم فظحو الفساد و ثبتو على كلمة الحق و طالبو بما هو حق لكافة المغاربة. يستحقون تكريما و وسام الوطنية. الحرية لمعتقلي الشعب
33 - nor الخميس 28 يونيو 2018 - 22:05
ظهر الباطل وزحق الحق أن الحق كان زهوقا
34 - jawad الخميس 28 يونيو 2018 - 22:06
هذه عقوبة التحريض كذلك والتجمهر في الشوارع وكلها تدخل في إطار نشر الفتنة وقول الله عز و جل و الفتنة أشد من القتل إذا هي بحد ذاتها جريمة في حقنا وفي حق وطننا كدولة مسلمة
35 - غاضب وحزين الخميس 28 يونيو 2018 - 22:07
ان كان لبعض المواطنين امل في استقلال القضاء فهاده الفاشعة الاخرى تكفى لاخراجهم من الغيبوبة.
ايادي مخزنية تسوق هذا البلد في طريق الجحيم
36 - Majid الخميس 28 يونيو 2018 - 22:08
كل الأسف على العدالة في هذا البلد، ملحوظة نقول ثلاث سنوات حبسا و ليس سجنا ، نطلب له و لهم الصبر
37 - omar الخميس 28 يونيو 2018 - 22:08
و الله العضيم الى حشومة و عيب و العار لاحول و قوة الى بالله
38 - عبده/ الرباط الخميس 28 يونيو 2018 - 22:09
لا يعذر احد بجهله للقانون.... فاذا كان السيد المهداوي لم يبلغ بمحاولة ارتكاب الجريمة التي وصلت الى علمه لاستخفافه بالامر او بسبب أمر اخر ... فعلى السيد الهيني اذا و صَل الى علمه مثل التفاهة التي و صلت الى علم المهداوي ان يبلغ عنها و لا يستخف بالامر و الا سيكون مصيره مثل مصير المهداوي و السي الهيني سيد العارفين
39 - mohcin الخميس 28 يونيو 2018 - 22:10
الله غالب..... لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ....الله يصبر عاءلتو
40 - repo الخميس 28 يونيو 2018 - 22:10
المخزن يلعب بالنار عنداك غير يجي داك النهار و تولي تقول (انا فهمتكم ) كيفما قال خونا ف تونس
41 - mohcin الخميس 28 يونيو 2018 - 22:10
الله غالب..... لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ....الله يصبر عاءلتو
42 - حروف الخميس 28 يونيو 2018 - 22:10
الضلم ضلمات يوم القيامة. كم ستعيش في الدنيا يا من ضلمت أبرياء.
ليس لكم العذر اليوم .رفع القلم وجفت الصحف.
يوم ستطرش كما تطرش الابرياء.
لك الله يا مظلوم.
43 - Abdou الخميس 28 يونيو 2018 - 22:11
المهداوي حكم عليه ب 3 سنوات وغرامة مالية والتهمة: الصراخ والصياح؟!!!! هههههه
44 - مقاطعون الخميس 28 يونيو 2018 - 22:11
القضاء هو قضاء يوم التناد يوم هم بارزون لايخفى على الله منهم شيء..لمن الملك اليوم لله الواحد القهار...حسبي الله ونعم الوكيل....
45 - sektane الخميس 28 يونيو 2018 - 22:11
هذا جزاء كل من سولت له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطنين المغرب خط أحمر
46 - موحى الحمريطي الخميس 28 يونيو 2018 - 22:12
ما كاين مشكل . حكم مخفف . باقي له سنة ..واحدة ..دوز جوج .. المهداوي ثرثار حتى في مداخلته أمام المحكمة .. عليه أن يلتزم كصحفي بالكتابة ويترك الاحتجاجات الشعبوية لأصحابها..
47 - #مقاطعون الخميس 28 يونيو 2018 - 22:12
إنها أحكام قاسية جدا تؤكد العودة الموفقة إلى سنوات القهر و الجمر و الرصاص و حنين دعاة مقاربة القمع التخوينية المخزنية إلى العهد البائد و تكميم الافواه و قمع الحريات الفردية و الجماعية و مصادرة الحق في التعبير و ابداء الرأي . و تؤكد أيضا زيف الادعاءات المخزنية عن الإنتقال الديمقراطي المزعوم في حين أن الأمر لا يعدو إلتفاف مخزني محبوك و مكشوف بتزكية من دكاكين الريع السياسوية و على رأسهم الباجدة بعز الحراك الفبرايري على المطالب الشعبية التي صدحت بها حناجر جماهير الشعب المغربي الكادح و المناضل.
48 - Robert Anderson الخميس 28 يونيو 2018 - 22:13
مرحبا بكم في كوريا الشمالية التي تتقن شيء واحد فقط وهو الاختطاف والتعذيب. ااهدف هو ان المغاربة يجب ان يخافو من ضلهم. ارهاب دولة .
49 - abde italia الخميس 28 يونيو 2018 - 22:14
المغرب يعيش مرحل الضلم فى غياب دولة الحق والقانون
50 - Abdou 67 الخميس 28 يونيو 2018 - 22:15
Le pays traverse une période confuse
51 - يحيى.ا الخميس 28 يونيو 2018 - 22:15
و"عادت حليمة الى عادتها القديمة" بعد ان ظننا ان دستور 2011 قد لقنها درسا في حسن السلوك...
حسبنا الله ونعم الوكيل.
52 - خطير جدا الخميس 28 يونيو 2018 - 22:16
قضية خطيرة ان تطلب الدولة من صحافي ان يفضح من هو في نظر المخزن خطر على امن البلاد. الصحافي ليس من مهامه حماية امن المغرب، الصحافي مهمته البحث عن الحقيقة والتعمق فيها، حماية امن الدولة من اختصاص الامن والمخابرات والجيش. الحكم على المهداوي ومناضلي الريف يأكد لنا مرة اخرى ما نظنه في القضاء والحرية والديموقراطية في بلادنا.
53 - سوسي الخميس 28 يونيو 2018 - 22:17
لا نقول الا كما قيل في كتاب الله عز وجل
"ربنا اخرجنا من هده القرية الظالم اهلها فإن عدنا فانا ظالمون
54 - فريد الخميس 28 يونيو 2018 - 22:18
و جاؤوا بدم كذب.....لا تحزن أخي هذه سنة اللّٰه في خلقه...حتى يوسف عليه السلام أدخل السجن و هو بريء ...لماذا سمى اللّٰه رمسيس الثاني بفرعون غي القرآن الكريم ؟ لأن الفرعونية و الاستعلاء و الظلم باق الى يوم القيامة ....حسبنا اللّٰه و نعم الوكيل...!
55 - الخدالة الخميس 28 يونيو 2018 - 22:18
باسم اخنوش حكمت المحكمة على كل مدوخ ب20 سنة و على كل مقاطع ب حذف الجنسية منه عاش اخنانوش العظيم
56 - حفيظ الخميس 28 يونيو 2018 - 22:18
حكم عادل يتناسب مع الفعل الجرمي.مع انه كان يحرض على الفتنة يتساهل باش يعرف بحق القانون في المرة القادمة
57 - احمد الخميس 28 يونيو 2018 - 22:19
التهمة الحقيقية غير موجودة في صك الاتهام وهي كشف الفساد وطريقة معالجته لمواضيع لها حساسيتها لانها نا ر بدات تقترب من تلابيب المغرب العميق ولذلك قالوا له عبر هذا الحكم اننا قادرون ان نوجه لك تهمة كيفما كانت لاسكاتك ولنعطيك الدليل القاطع ان تطرقك لهذه المواضيع سيدخلك للسجن لانك لم تبلغ عن شخص يريد ادخال دبابة كيف سيحصل عليها وكيف سيدخلهاالى البلاد القضاء وحده يعرف اليوم دبابة وغدا صاروخ وبعدها بارجة حربية متفارقش معاك الاسلحة حتى تسكت وتلتزم الصمت
58 - Nokia الخميس 28 يونيو 2018 - 22:20
الصراحه
الى بغيتو تدخلو السيد للحبس شوفو شي تهمة مقنعة شويا.
لكن تهمة بليدة.
في نظري لازم تدفعو للسيد المهداوي تعويض على الضرر الذي تسببتو ليه.... بالنسبة للزفزافي ارتكب خطء في المسجد لكن ممكن يدفع غرامة او شهر سجن على ابعد تقدير.
ننتضر قيام الساعة لنتخلص من هذا الظلم و الذل...
لقد تعبنا :'(
المرجو النشر.
59 - ما شاء الله الخميس 28 يونيو 2018 - 22:20
حكم جد منطقي . المهداوي هو من فعل كل ما بوسعه ليجد نفسه في هذا الوضع الحالي. أبسط شيء تذكروه: انسيتم يوم ذهب الى بيت ومكتب الزفزافي بعد القبض عليه وجلس في كرسيه ماذا كان يقول ناهيك عن كل تصرفاته الى ان سولت له نفسه بالمس بكل مقدسات البلاد. لم ار في حياتي صحافي غبي ولا يعرف حدوده ويستحق هذا الحكم
60 - Ziryab الخميس 28 يونيو 2018 - 22:20
هذه قمة الغباء و الإستخفاف بعقول المواطنين. يحاولون أن يوهموننا بأن هناك عدالة و كأننا لا نعيش في نفس العالم و لسنا على علم بما يطبخ في الكواليس.
كل المجهودات الي يقوم بها المغرب و الأموال التي يخسرها على اللوبيات و الديبلوماسية لتلميع صورته في الخارج، جاءت هذه الأحكام لتهدم ما تم بناءه و أثبتت بالدليل أن ذلك لا يعدو كذبا و دعاية فقط. اللي حرثو الجمل دكو.
61 - محمد الخميس 28 يونيو 2018 - 22:20
مشكلة المهداوي وامثاله هو تشبعه المفرض بنظريات الكتب والأماني وحياة الرفاه الاجتماعي الفيسبوكي دون اخده بالاعتبار حقيقة انا الدولة شعب وحكام غير مؤهلين حاليا لطفرة حقوقية ولعدالة اجتماعية .... فالحكام ظلمة والشعوب اظلم ولن تتنازل عن عادتها وسلوكياتها بين عشية وضحاها.
62 - قاض واحد للجميع الخميس 28 يونيو 2018 - 22:22
الشيء المفضوح واللي يثير اكثر من سؤال:اليس هدا القاضي هو الذي قضى في ملف معتقلي الريف؟
نفس المحكمة الدار البيضاء هل المغرب كامل فيه غير هاد المحكمة وهاد القاضي؟
كيفاش محكمة واحدة وتقدر تبث فهاد الكم دالقضايا اللي سمعنا انها شاءكة ومعقدة وكانت تتلى فيها آلاف الصفحات.
كنا نعتقد أن المغرب سينتهج نهجا غير اللتي تنتهجها الديكتاتوريات العربية ولكن و تبث العكس القمع والسجن وربما الموت لكل من تجرأ على رفع صوته.
الى متى سيستمر هدا؟
فمن فرع زمن ستأتي عليه ازمان.
63 - الحسيمي الخميس 28 يونيو 2018 - 22:23
حتى بوعشرين محاكمة سياسية واش المهداوي عندو اتصال هاتفي مع الخونة في الخارج من أجل تبليغه قدرتهم على إدخال اسلحة لتدمير والدخول في مواجهة مع القوات وتوبع بالتستر وعدم التبليغ ولمكان للشك أين هو العجيب في الأمر ياقراء الصحافة الدولة لم تقم باعتقالهم إلا بعد التأكد من افعالهم المشينة ولا تخلطو بين شعبان ورمضان
64 - Abdelaziz figuig الخميس 28 يونيو 2018 - 22:23
اللهم أن هذا لمنكر لك الله يا وطني أين نحن سائرون الى السكتة القلبية
65 - صنطيحة السياسة الخميس 28 يونيو 2018 - 22:24
وزراء ضيعو الملايير من أموال الشعب و ضيعو على الشعب المغربي فرص التنمية ... فكان الحكم : الإعفاء مع الإبقاء على الإمتيازات والتقاعد

محتجين قالو على الوزراء الدين ضيعوا المغرب اللهم ان هدا منكر ... فكان الحكم : من 3 سنوات الى 20 سنة سجنا مع الغرامة ...

هدا هو مغرب العدالة والنمية
66 - العباس الخميس 28 يونيو 2018 - 22:26
لم أحب يوما المغرب بسبب ما قاسيته من ظلم في صغري. الآن أصبح لدي اليقين أن لا خير يرجى من بلد ميؤوس منه.
67 - عبدو.ج الخميس 28 يونيو 2018 - 22:26
العدل والنطق به عند الله سبحانه وتعالى .إن حكمتم فاعلموا بالعدل . سينال كل شخص حسابه إن للاه وإنا له لراجعون
68 - وليد بن عيسى الخميس 28 يونيو 2018 - 22:27
اذا كان القانون الجنائي المغربي يعاقب على عدم التبليغ عن الجريمة فعلا وليس قولا فلماذا حكم القاضي على المهداوي بالادانة !! من المؤكد ان علي الطرشي لن يكون بخير في حياته القادمة والله يمهل ولا يهمل، القاضي الذي يخاف الله عندما تاتيه الاحكام من الجهات العليا ظلما وبهتانا فانه يستقيل ولا يشارك في المنكر .
69 - marocain الخميس 28 يونيو 2018 - 22:29
mehdaoui n'est pas un journaliste il faisant parti des manifesyants
regardez ses videos et vous jugez vous meme
il appelle à la fitna
il n'a aucun respect pour notre pays et ses symbols
vive la justice marocains
70 - أدربال الخميس 28 يونيو 2018 - 22:30
الحمد لله أني لم أصدق يوما في حياتي أن سنوات الرصاص ولت .. يعني مشات ...
السنوات مشات نعم
لكن الرصاص باق و سيبقى ...
لأننا ببساطة
أموات نخشى الموت ....
لا تسأل الطغاة لمادا طغوا بل إسئل العبيد لمادا الخنوع ...
71 - كريم 2018 الخميس 28 يونيو 2018 - 22:30
الظلم الذي شهده المغرب في روسيا ما هو الا انعكاس عدالة قضائنا على اوسع رقعة في العالم، الظلم للظالم م طال الزمن او قصر، الذي اراد ان يركب على المنتخب احسها الله بالحكرة كما يحقر المواطنين و يظلمهم
72 - مغربي الخميس 28 يونيو 2018 - 22:30
نريد اخبارنا بالتهمة والدليل القاطع الموجهة للسيد الزفزافي حتى يعلم المواطن المغربي بأن القانون في بلادنا نزيه وكئالك الصحفي المحنك السيد المهداوي الغرباوي ليقتنع الرأي العام بأن هناك مؤسسة دستورية حقيقية , كلنا مع القانون وتحت القانون ان كانت نزاهة والسلام
73 - جنازة_وطني الخميس 28 يونيو 2018 - 22:32
ما هذه المسرحية؟؟؟ أتضنون أن الشعب غبي؟
اللهم ان هذا منكر،اللهم ان هذا منكر،اللهم ان هذا منكر.
اللهم انصر المضلومين على الضالمين.
74 - Saad الخميس 28 يونيو 2018 - 22:33
بغاونا شعب من الدجاج والغنم لان الذيوبة مايحملوا السبوعة،غدوة يتحق الحق فدار الحق غير احكموا وتبوردوا وشفروا واظلموا،انصح ابن الشعب المؤدب الحر أن لايستانف إطلاقا مع هؤلاء الحكام الظالمين لأن اكيد سيزيدونه كما زادوه من قبل من ثلاثة أشهر ابتدائية ثم عام استئنافية،مازال تندموا يا الظلمة نهار خروج الروح والله مانترحموا علبكم وعليكن.
75 - بن علي الخميس 28 يونيو 2018 - 22:34
الرسالة واضحة .الويل لمن يجهر بالحقيقة ،فمآله البلوكاج أو تلفيق التهم أو السجن .
76 - خليد الخميس 28 يونيو 2018 - 22:34
صلاة الجنازة على الصحافة الحرة
77 - مغربي الخميس 28 يونيو 2018 - 22:36
أهاديك الخائنة الصحراوية التي تدافع وتحضر التجمعات
المئيدة للبوليزاريو
علاش ماتحكموهاش على هي ماشي خائنة وتتأمر على
البلاد عين باين
فين الأمن والقضاء الشامخ إورينا فيها رجولتو
ولاحاكربن على المواطن الغيور على بلده
الله ياخد فيكم الحق
78 - سبحان الله الخميس 28 يونيو 2018 - 22:36
بلاد ماشي ديال المعيشة الخوت مابغاوش يخليونا نخرجو من دينمها الحل لي كايبان لي هوا حسن اخويا نهبط لافريك السنغال ولا شي لعبة ومانعيش فهاد البلاد
79 - omar الخميس 28 يونيو 2018 - 22:37
إذا أقنعت نفسي ، أن ذلك الإتهام صحيحا ،
ربما تكون تلك الدبابات ،لعبا للأطفال ،أو
مصنوعة من الشكولاته .
هذا سخرية من جميع المغاربة دون إستثناء .
80 - mnm الخميس 28 يونيو 2018 - 22:37
لا الاه الا الله حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
الله يرزق الصبر لوالديه ومراتو وخوتو
81 - LE JUGE الخميس 28 يونيو 2018 - 22:37
انا عندي سؤال واحد، واش كلين غير هاد القاضي فهاد البلاد ؟
82 - brahim الخميس 28 يونيو 2018 - 22:38
Au Maroc, un ministre insulte les concitoyens et les traite d"étourdis se la coule tranquille, aucune poursuite. Un journaliste dénonce la corruption et les corrompus se prend trois ans prison. Cherchez l'erreur?
83 - RALEUR الخميس 28 يونيو 2018 - 22:42
الحمد لله أحنا فدولة الحق والقانون، والمهداوي الغلاط دالو، مابلغش على دبانة أعطاوه 3 سنوات، الحمد الله غير دبانة أو كون كان سراق الزيت كون مشات فيها مراتو وأولدو والجيران٠ المغاربا حضيو معا زبلكم وسدوا شراجمكم، راه للي شاف شي دبانة ولا سراق زيت وما بلغش عليهوم مشا فيها٠ النحل ماكاين مشكل وخا ينوض علينا ماتبلغوش عليه حيث تايعطينا العسل الحر٠
84 - إستهتار ! الخميس 28 يونيو 2018 - 22:44
شيء عادي ،كل من سولت له نفسه المس بأمن البلاد يجب أن يعامل بصرامة ليكون عبرة . الزفزافي و من معه لو تركوا على هواهم يجيشون و يتمردون لكانت حال البلاد الان غير حال ! المهداوي لديه الحق في طعن الحكم ،والكلمة للقضاء في آخر المطاف.ولكل من ينتقد من أجل الانتقاد أقول أنظر إلى إسبانيا اللتي تتغنوا بها كيف تعاملت بصرامةمع الكطلان عندما تعلق الامر بأمن البلاد .نوظوا دربو ثامرا على راسكوم شوية و خدمو ،نتوما فرعتو لينا راسنا بالبلا بلا !!
85 - علي بابا الخميس 28 يونيو 2018 - 22:44
لك الله يا حميد المهداوي
86 - rachid الخميس 28 يونيو 2018 - 22:49
دولة بلا هوية !!!!؟
اقفلوا افواه المتقافين كي يثور عليكم الجهلاء انشاء الله،ماذا يقع في بلدنا،هل نحن فعلا في بلد يدعي الديمقراطية وحقوق الانسان،ام اننا امام مغرب الستينات والسبعينات واعادة سيناريوهات البصري وبن سليمان وغيرهم تحت غطاء استقلالية القضاء ودولة الحق والقانون
87 - مصطفى الخميس 28 يونيو 2018 - 22:51
Marocains du monde. On boycotte massivement un pays qui ne respecte pas ses sujets. On a marre. Vive la liberté
88 - مجيد الخميس 28 يونيو 2018 - 22:51
مهزلة بكل المقاييس !!!! ضرب المربوط أخاف المطلوق .تراجع خطير في مستوى الحريات لك الله يا وطني.
89 - المنطيح الخميس 28 يونيو 2018 - 22:52
حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم إن هذا لمنكر . اللهم إن نشكوك ضعف حيلتنا في هذا البلد الظالم حكامه.
90 - Youssef الخميس 28 يونيو 2018 - 22:53
درست القانون في المغرب وجأت الى فرنسا لاستكمال دراسته وكل ما درسته بالمغرب رأيت تطبيقه بالحذافر. اكتشفت ان افسد جهاز في المغرب هو القضاء والأمن. والرعب ينتابني في الحدود لما ادخل، خوفا من أشخاص لا يفقهون شيءا في القانون ويمارسون. ما يقع في المغرب كارثة كبرى. الكل في الخارج في الأشهر الاخيرة اقتنع بان ما يقع في البلاد لا يبشر بالخير. الجالية جد مصدومة والكل اصبح يتكلم سلبيا عن المغرب. الاميون واللامبالون أصبحوا ينتقدون بحدة وتولد لهم احساس الخوف والصدمة. الثقة انعدمت. ليس بالسهل ارجاعها. ليس لي تحيز ولكن ما يقع لا يبشر بالخير ابدا. السياسيون يتخبطون ويتشبتوا بمناصبهم وامتيازاتهم وغير قادرين. الأمن والقضاء اما يظلم او يترك التسيب. البرلمان عاجز. الشعب ..... من المسءول؟؟؟ أليس في البلاد حكماء ينقدون ماء الوجه؟؟
91 - Marroki الخميس 28 يونيو 2018 - 22:54
لقد قلنا لك يا مهداوي من قبل الله يهديك لا تصب البنزين على النار، فالمملكة المغربية دولة لها مأسساتها و قوانينها و ليست قلعة لحرب القبائل.
92 - hmida slimani الخميس 28 يونيو 2018 - 23:00
لكل نظام سياسي اقتصادي اجتماعي ، استرابيجيته في مواجهة المناضلين الشرفاء ، و النظام السائد بالمغرب ، لا يعرف للدمقراطية طريقا ، لدا فمسرحية المصالحة و الانصاف كانت فقط من اجل تجميل الوجه القمعي للدولة و ادماج بعض اليساريين في اللعبة السياسية القدرة و ترويض البعض الاخر
اليوم يتاكد ان النظام مستمر في سياسته القمعية و يكرس افضع الممارسات التي سادت خلال سنوات الرصاص
لنناضل من اجل اطلاق سراح المعتقلين السياسيين
93 - bola hamra الخميس 28 يونيو 2018 - 23:04
entre deux ou 3 court mehdaoui va sortir de prison avec le temps qui la deja passemehdaoui n est qu un ayache qui veut faire le hero
ca place est avec lagzioui tlouti et les autre intelectuelle ayacha ,qui sont l image de la terani
94 - khddddd الخميس 28 يونيو 2018 - 23:08
لمادا لا تقولون ان القضاء المغربي عرف تطورا كبيرا. ما تريدون ان يحكم علئ الخونة للبلاد وخيانة العلم المغربي ان يحكموا عنهم بالبراءة.زاءد التوشيحات. نحن مغاربة ومن تسول له نفسه ان يخون الوطن ويتعدى على حرمة الوطن ان ياخد حقة. انا رايت صورة لهادا الصحفي وبجانبه الخطابي مادا يعني هادا. انه لايعترف باي شيء الا بهادا الشخص رحمه الله. فلو كنت بريءا لما حكموا عليك بهاته ااعقوبة الخفيفة فانت تستحق اكثر من هادا.
95 - المسكين الخميس 28 يونيو 2018 - 23:10
حسبي الله ونعم الوكيل. اين هي حرية التعبير.
you cant find in any country democratic that they imprisoned a journalist for what he write..its soo sad about what happened to Hamid ...
FREE HAMID
96 - مدِّوخ فبلاد الخونة الخميس 28 يونيو 2018 - 23:13
قلْتها أيها الصحفي الحر المغرب والله ما دولة. زعزعت أركان دولة الكرتون بلسانك. اللهم إن هدا منكر
97 - أبو رضا الخميس 28 يونيو 2018 - 23:17
الظلم والمنكر يزحف نحو الأحرار في هذ البلد، فهل من مفر؟
98 - بنت الريف الحرة الخميس 28 يونيو 2018 - 23:21
المخزن تَخبطْ في تَخبطْ فَقدَ البوصلة ، أيعقل أن نحاكم صحفيا شريفاً معروفاً في أوساط المجتمع بنزاهته وغيرته ووطنيته التي تدفعه أن يتكلم حين يرى الظلم والفساد كي يفضح المفسدين والذين هم فوق القانون عسى أن تحرك الدولة ساكنا كي ترجع الأمور إلى نصابها حتى يعيش المجتمع في أمنٍ واستقرار فإذا بنا نراه اليوم وراء قضبان السجون وتلفق له التهم الثقيلة والمفبركة ليمضي سنة كاملة في المحاكم والتعذيب وفي الأخير يحكم عليه 3 سنوات سجناً مع الغرامة ماذا يعني هذا؟؟؟ وفي الأخير يريدون أن يقنعوننا ان القضاء مستقل ونزيه !!!
99 - الله عالم بامسقبل الخميس 28 يونيو 2018 - 23:29
المهداوي صفي نظيف ومعقول لانريد له هذه العقبة ;ولاكن هناك رب العرش العظيم يعلم المستقبل هل سيستمر الحال هكذا 3 سنوات لان المغاربة وصلت فيهم ......الله استر
اين القذافي الذي قتل السجناء دون محاكمة في الثسعينيا ت ?
الغرب يصمت لاكنه يصنع الملف خفية وفي اليوم الذي لايرغب في صاحب الملف لن يعرفه !
100 - elmahi الخميس 28 يونيو 2018 - 23:32
تعني السرينة السير بالمغرب إلى ما هو عليه سوريا، وهذه المرة بتدبير من الدولة التي سخرت أدواتها للقمع وإذلال الشعب، لكن مهما تقوى الظلم فإنه سائر للزوال ومعه للأسف زوال الوطن.
101 - الخطابي الخميس 28 يونيو 2018 - 23:32
الان تعرفون لماذا رفضت العودة إلى المغرب؟
102 - محمد دلال الخميس 28 يونيو 2018 - 23:35
المخزن يريد الرجوع الى سنوات الرصاص اليس فيكم رجل رشيد؟؟
103 - الزمر الخميس 28 يونيو 2018 - 23:38
السلام، هذا أمر لا علافة له مع الصحافة ،ومن يريد الخليط بين الأمرين، الهدف منه هو التضليل والكذب،
الرجال لم يبلغ على أمر يمس أمن الوطن والمواطنين، وتتخد قرارا من عدم التبليغ رغم ان الأمر ليس من اختصاصه . وهو من وضع الحبل حول عنقه.
104 - نور الحق الخميس 28 يونيو 2018 - 23:42
أسيدي بغينا السمعة ديالنا تلطخ في الخارج غير من رجعوش لزمن السيبة لي كان في البلاد ، وأش شتي مغربي هز بانو في موسكو كاينتقد الفيفا بات مصبح شدوه قالوا ليه كتدير الشغب وخروجه من البلاد بعد التحقيق ، مابغيناش السيبة : كان الزلزال الملكي الذي أوقف وزراء ومدراء مكاتب وطنية ثم هناك ميزانية ضخمة وأعمال جارية عن قدم وساق في مدينة الحسيمة الامور ستكون على ما يرام فلماذا لعبة شد الحبل مع الدولة أرجوكم حكموا عقولكم ومازال هناك استئناف لتتصالحوا مع اخوانكم ، لا لثقافة الاقصاء المغرب لكل ابناءه أغنياء وفقراء اسلاميين واشتراكيين واستقلاليين وليبراليين ومن هنا انصح الكتائب البيجيدية والعدلية بالابتعاد عن كل تاجيج اخنوش مغربي بن صالح مغربية اذا كانت اخطاءا قدموا دليلكم للمحكمة : لكم ولنا حقوق وعلينا واجبات والقضاء يحكم بيننا اما السيبة فلا مكان لها في هاته البلاد اللهم احفظ المغرب واهدي الجميع لما فيه خيرالدنيغ والاخرة
105 - مغربي الخميس 28 يونيو 2018 - 23:44
نحن عدنا لزمن الحجاج إبن يوسف التقفي
106 - لوسيور الخميس 28 يونيو 2018 - 23:45
عندما يشتد الظلم ياتي الفرج...كل المغاربة تضامنوا مع ريافة والمهداوي..واصبح المخزن منبوذا كالاجرب...سياتي الفرج قريبا قريبا
107 - صوت حي بين جرادي الخميس 28 يونيو 2018 - 23:54
لو كنت اكتويت بنار الاحداث التي تطلبت كل هده المهاترات سواء من هدا الجانب او داك...مادا سيكون اقتراحك ؟! حتما ستقول انت مع العدالة..ادن العدالة تنظر في الموضوع وفق مساطر قانونية : هناك بحث قضائي ،تحقيق جنائي ،محاكمة كانت بحظور الشهود ،الدفاع، الهيئات الرقابية من مؤسسات حقوقية، صحافية و دولية....اظن انه على هؤلاء المهتمون كل من مستوى اختصاصه القيام بدوره في اقرار العدالة المرجوة لجميع الاطراف في مراحل المحاكمة المتبقية...فلنتمرن على الديمقراطية بطرق مدنية حضارية املا في غد احسن ابناءنا في هدا الوطن ونبتعد عن الفتن...تحيا العدالة العادلة....
108 - ابو الاميرتين الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:01
قبل يوميز تطرقت الى مشكل الاخ المهداوي و قلت ان الخكم سيكون قاسيا بالنسبة له ولعائلته و دفاعه و للمواكن المغربي قبل ان تصدر احكام معتقلين الريف رغم ان المل يقول انه سوف يحصل عن البراءة بعدزفصل ملفه عن ملف المعتقلين اتساءل لمادا لم يفصل ملفه مند شهور رغم منادات الدفاع بفصله نتمنى البراءة في الاستأناف
109 - حمو رابي الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:08
2018 عام الحبس
عادل البداحي، مول الكسكيطة، نشطاء حراك زاكورة، نشطاء حراك الريف، نشطاء حراك جرادة،حميدالمهداوي تجمعهم صفة مناهضة الفساد و الجهر بترذي الاوضاع الإجتماعية و الإقتصادية الثي يعرفها اولاد الشعب.
فجمعهم المخزن في زنازين و كييفت لهم ثهم بزعزعة إستقرار أمن الدولة .
حقا 2018عام الحبس لحرية التعبير و التضاهر السلمي و فضح الفساد.
بيك ياوليدي
110 - سيمو الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:08
الردة الحقوقية تعبث بحق التعبير عن الرأي وقيود الاستداد تأبى الا ان تكسر اقلام الحرية وااسفاه
111 - ابن ابن الرشد الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:17
حتى عندما يتألم المواطن و يصرخ يتم سجنه والتنكيل به .
المطلوب الآن أخي المواطن هو أن تتألم فى صمت بدون أن تصدر أي صيحة ألم أو غضب وإلا اعتبرت خائنا و مخربا لبلدك
112 - مصطفى الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:31
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا رباعة الشلاهبية مصاصي الدماء ولكن عندكوم الصح غزيتو فينا نستاهلو ماكتر حنا اللي معندناش الفم اللي يقول لا او ديما ساكتين او......
113 - Anim الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:32
اتمنى هذى الحزم الذي ووجه به الصحافيون و معتقلي حراك الحسيمة ان يواجه به كذلك المحتكرين و ناهبي ثروة البلاد و المال العام و مهربي الاموال الى بانما و دول اخرى.
114 - Zakariyae الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:35
باختصار وبعنوان عريض ... المغرب يعود إلى سنوات الرصاص
115 - houcin الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:46
انا استغرب للعثمانی وھو یتحدت عن استقلالالقظاء ربما القظاء الفرنسی ! اما ما یسمی القظاء المغربی لا یقدر ان یحگم وبکل ظلم و قساوہ الا علا الصحفیین والمتظاھرون السلمیون الطالبون بابسط الحقوق ۔اما ناھبی امول الشعب وخیرات البلاد کالمنتخبون روءساء برلمانیون ووڑراء۔۔فھادوا من یتحگمون فی ھاد الجھاڑ حیٹ نسمع داءما بالعفو علیھم او تنقیلھم الی مدن اخری ومناصب سامیہ جدیدہ ۔
116 - عبدالإله الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:48
مايشجع المخزن على الإستبداد والأحكام الجائرة هو ماقام به السيسي في مصر بمساعدة من السعودية والإمارات والكيان الصهيوني.فبعد أن دب الرعب في المخزن بعد أحداث ما يسمى الربيع العربي وقدم بعض التنازلات فقد عاد لإحكام قبضته على السلطة من خلال الترهيب والسجن مستغلا أحداث مصر وسوريا وليبيا.
117 - تاك فريد الجمعة 29 يونيو 2018 - 01:29
كمتابع من بعيد اعتقد بان الحكم عادل جدا ولقد لاحظت من خلال فيديوهاتك علي يوتيوب بانك كنت تركز علي الفساد والمفسدين لاستعطاف الناس من اجل اغراض لا علاقة لها بمحاربة الفساد والمفسدين
118 - مهاجر الجمعة 29 يونيو 2018 - 01:31
إ البلد راحت يا ولاد. والله العظيم يلا بصح. أجيو تشوفوا العدل والحق والكرامة في اوربا. فين غاديين بديك البلاد. المغرب زوين ولكن مامسيارش مزيان ومتلفين الشعب ومدوخينه. كايطحنوا اللي هدر بالحق. الحمد لله على أوروبا. فيقوا آ المداويخ راه قالوها ليكم نيشان. السبان والاحكام والسجن والتلفيق. اللي فاق نربطوه خصكوم تبقاو مداويخ وتبقاو مهمشين.
119 - المهداوي الاسد الجمعة 29 يونيو 2018 - 01:52
قالك مبلغش على واحد السيد كان غدي يدخل جريندايزر للمغرب ههه... حرمونا من هاد الاسد اللي كان يعري على الوجه الحقيقي للمخزن بدون ماكياج، الله ياخذ حقو ويطلق سراحو عما قريب ..
120 - سيدي بنور الجمعة 29 يونيو 2018 - 02:07
اللهم إن هذا منكر، حسبي الله و نعم الوكيل.
121 - المغترب الجمعة 29 يونيو 2018 - 02:12
واش هدي دولة هدي مقولة كان يرددها المهداوي دائما في ڤيديوهاته الدولة التي تحترم كيانها يجب أن تترفع من الإنتقام من شخص كان كل همه محاربة الفساد و الضلم و الحگرة
122 - الحر الجمعة 29 يونيو 2018 - 03:00
حسبي الله ونعمة الوكيل لك الله يا وطني
123 - عبدالله الجمعة 29 يونيو 2018 - 03:05
نتكلم فقط لأن المس بأمن الدولة فيها جميع التهم و ليس عدم التبليغ وحدها بل كدلك التحريض و القدح و إهانة رموز الدولة و و و و......
124 - ممممم الجمعة 29 يونيو 2018 - 03:33
صراحة المهداوي لم يعرف كيف يراوغ فكان عليه أن لا يذكر أسماء المسؤولين بدون أن تكون لديه ادلة دامغة فهل يجوز له أن يقول الوزير الفلاني و عميد الشرطة حميد.... و زوجة...... فحتى مواطن بسيط من حقه أن يتابعه ادا اهانه فهل المهداوي سيقبل من أهان زوجته فامنيتي كل مغربي يبتعد عن السياسة و لكن على الدولة أن تقوم بمجهود حسب الإمكانيات مثل توفير الصحة و السكن اللائق و تحسين التعليم العمومي فالصين دولة تقمع مواطنيها و لكنها تعمل بجد و تحارب الفساد اما نحن فادا كان الفساد في صالحنا فنحن معه و ادا كان العكس فنحن ضده فحتى الصحفي يمكن أن يكون مفسدا ادا كان يتلقى الدعم من المحرضين فأنا اعرف صحفي تقاعد و لم يكسب اي شيء بينما آخرون في ظرف خمس سنوات أصبحوا بممتلكات
125 - moi الجمعة 29 يونيو 2018 - 06:24
Il n'y a point de plus cruelle tyrannie que celle que l'on exerce à l'ombre des lois et avec les couleurs de la justice.
Les enfants du peuple en prison et le s corrompues et les traîtres au pays dans leurs palais
126 - مواطن مغربي الجمعة 29 يونيو 2018 - 06:35
القاضي يحكم بما اقتنع. أليس هذا ما يقال؟
127 - حرية التعبير مسؤولية الجمعة 29 يونيو 2018 - 07:47
يجب أن يفهم الجميع أن حرية التعبير مسؤولية وهي لا تعني حق شتم الناس والنيل من سمعتهم عن باطل.
في جميع الدول التي تدعي الديمقراطية وحق وحرية التعبير تحاسب كل ما نشر أو قال ما يتنافى مع ةالأخلاق والقيم المتفق عليها .
اما الصحافي فيحق عليه ما يحق على جميع المواطنين وهو ليس فوق القانون .
128 - Youssef maghribi الجمعة 29 يونيو 2018 - 08:32
الکل یحلم بالدیمقراطیہ والحریہ لکن فی اطار احترام الثوابٹ الدولہ و لیس ان یصبح الحلم و المطالب الاجتماعیہ و طنطنہ فی السطوح صیغہ و وسیلہ من اجل ضرب الاستقرار و خلق الفتنہ
حتنا عزازین علینا ولادنا ماشی غیر ھو
129 - yassine الجمعة 29 يونيو 2018 - 08:52
نتمنى أن يكون القضاء عادلا مع جميع القضايا كيفما كان نوعها ماشي على حساب الشخص شكون هوا ولا أش دار
130 - Alchimisteaa الجمعة 29 يونيو 2018 - 09:58
عندما أقرأ تعليق بعض الذين يستحسنون الاحكام أشعر بالغتيان و الاشمئزاز فهم يعبرون بكل أنانية و انتهازية عن مصالحهم الضيقة المغرب دولة فاشلة اقتصاديا و اجتماعيا و مقارنة بسيطة مع تركيا يبين بالواقع الملموس الارادة القوية للنهوض بالشعب اما نحن فنرضى بالقليل و حسبنا الامان الذي تتغنى به ليل نهار كأنه هو الهدف المنشود بيد أن الاستقرار يأتي باقتصاد قوي و حرية التعبير و التنمية الاجتماعية و التمدرس الجيد و ليس باقتصاد الريع الذي هو اساس خرابنا و بيع لحم بناتنا و طفولة أبنائنا و سبي ترواتنا
131 - بوسلهام الجمعة 29 يونيو 2018 - 13:00
كل الشكر للرجال الذين يسهرون على أمن واستقرار أمن البلاد المغربية
132 - Koko الجمعة 29 يونيو 2018 - 13:43
ما عطاوه والو.. كان يستاهل اكثر..
133 - Said belgie الجمعة 29 يونيو 2018 - 14:25
اللهم ان عدا لمنكر،خوفي عليك يا وطني من الخراب
134 - احمد الجمعة 29 يونيو 2018 - 18:19
قال مصطفى محمود:" ارتفاع الضالم لا يعني إهمال الله له، فكلما زاد الارتفاع كان السقوط مرعبا. إطمئن وتق بالله."
135 - Freeman الجمعة 29 يونيو 2018 - 19:33
لاحول ولا قوة إلا بالله أصبح الظلم في هذا البلد يُضحك لاستفحاله و وقاحته ثلاث سنوات لتهمة عدم التبليغ و في حالة التبليغ سستتهم بالقيام ببلاغ كاذب !!! زعما راك مشدود مشدود غير درنا معاك الصواب ! لم أرى في حياتي مثل هذا الطغيان و الاستبداد !
136 - عبد الله الأحد 01 يوليوز 2018 - 07:40
سياسة التجويع و التركيع و الاعتقالات و إلصاق التهم للابرياء..... لن تزيدكم إلا رجوعا الى اسفل سافلين حيث انكم في وضع لا تحسدون عليه بين الامم. اتقوا الله في هاد الشعب الكريم.
137 - عبد الله الأحد 01 يوليوز 2018 - 07:53
@ ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون[email protected]
138 - مغربي الأحد 01 يوليوز 2018 - 11:06
اذا اختفى العدل من الارض لم يعد لوجود الانسان قيمة
المجموع: 138 | عرض: 1 - 138

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.