24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: البوليساريو تهدد باعتراض رالي دولي في الصحراء

رصيف الصحافة: البوليساريو تهدد باعتراض رالي دولي في الصحراء

رصيف الصحافة: البوليساريو تهدد باعتراض رالي دولي في الصحراء

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من جريدة "العلم"، التي نشرت أن جبهة البوليساريو هددت وتوعدت سباق رالي دولي بالصحراء المغربية؛ ويتعلق الأمر بسباق أفريكا إيكو رايس الدولي.

وأعلنت قيادة الرابوني الاستنفار بمجرد ما كشفت الجهة المنظمة للسباق الرابط بين ماناكو ودكار عن خط سيرها، والذي يشمل المرور عبر منطقة الكركرات.

وأضاف الخبر ذاته أن المنظمين أكدوا أن المنطقة العازلة تدخل رسميا ضمن التراب المغربي، ونشروا خريطة المملكة كاملة خلال كشفهم خط سير السباق، وهو ما لم تتقبله جبهة البوليساريو، خاصة أن الأمر تكرر للعام الثاني على التوالي.

ووفق المنبر الإعلامي ذاته فإن عمالا يشتغلون بشركة خاصة في حفر قنوات الصرف الصحي، بدوار اتسوليين التابع لجماعة امزورن، والتي تبعد عن إقليم الحسيمة بحوالي 13 كيلومترا، عثروا على قنابل وأجزاء من مدفع مهترئ، يرجح أن تكون من مخلفات الحقبة الاستعمارية.

وأضافت "العلم" أن عناصر السلطات المحلية حلت بالمكان، بمعية عناصر الدرك الملكي، وعملت على تطويقه قبل وصول فرقة تابعة للحماية السكرية متخصصة في إبطال مفعول المتفجرات.

ونشرت "العلم"، كذلك، أن مصلحة الإيرادات الداخلية بإدارة الضرائب الأمريكية تستعجل البنوك المغربية بمدها بمعطيات حول الحسابات المفتوحة لديها من قبل أمريكيين أو خاضعين لإدارة الضرائب بالولايات المتحدة الأمريكية.

ووفق الورقية نفسها فإن السلطات الضريبية الأمريكية منحت المؤسسات المالية مهلة إلى غاية 31 مارس المقبل، تحت طائلة عقوبات على شكل اقتطاعات تصل إلى 30 ٪ من تعاملاتها التي تمر عبر الولايات المتحدة الأمريكية.

"أخبار اليوم" نشرت، نسبة إلى مصادر استخباراتية، أن الأجهزة الأمنية السويسرية والإسبانية والمغربية تحقق في قضية توقيف مواطن سويسري يحمل الجنسية الإسبانية، مقيم بالمغرب، للاشتباه في ارتباطه ببعض الأشخاص الموقوفين على خلفية مقتل السائحتين النرويجية والدنماركية بجماعة إمليل بإقليم الحوز.

ووفق المنبر ذاته فإن توقيف المواطن الإسباني بمراكش، الذي لم تكشف هويته بعد، استنفر السفارة الإسبانية بالرباط ومكتب الاستعلامات في وزارة الخارجية الإسبانية، التي أكدت لوكالة الأنباء "أوروبا بريس" أن الموقوف لديه جواز سفر إسباني، وأن المصالح القنصلية الإسبانية بالمغرب تتابع قضيته عن كثب.

وأضافت "أخبار اليوم" أن المحققين المغاربة طلبوا من نظرائهم الإسبان تزويدهم بالمعطيات التي يتوفرون عليها بخصوص الموقوف، علما أنه لم يسبق له ولوج التراب الإسباني، أو كانت له سوابق فيه.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن سنة 2019 ستعرف انتهاء مدة عقود استغلال خدمات النقل الحضري عبر الحافلات في عدد من كبريات المدن المغربية، ما يعني إعادة النظر في دفاتر التحملات، أو تغيير الشركات المستفيدة من امتياز الاستغلال.

وحسب "أخبار اليوم" فإن الحافلات تقدم خدمات تفتقر إلى الحد الأدنى من احترام الكرامة الإنسانية، من تكديس للركاب، وغياب للمقاعد أو تهالكها.

ونقرأ في "أخبار اليوم"، كذلك، أن موظف المحافظة العقارية بمدينة صفرو المتابع منذ نهاية شهر أكتوبر في حالة سراح أمام المحكمة الابتدائية بمدينة فاس، بتهم جنحية ثقيلة تخص "تصوير رجل أمن أثناء قيامه بمهامه في ظروف من شأنها الحيلولة دون تطبيق القانون"، حيث قضت نفس المحكمة ببراءة أول مخالف لمنع تصوير رجال الأمن.

في السياق ذاته أوضح محامي موظف المحافظة العقارية، في تصريح للجريدة، أنه ركز في مرافعته على أن متابعة الناس لمجرد تسجيل صورة تم التقاطها بالمفهوم العادي لا تستقيم معه العناصر التكوينية للفصل 1ـ 447 من قانون 13ـ 103، الذي تضمن قانونا دخل حيز التطبيق ابتداء من فاتح شتنبر الماضي، يخص محاربة الإشاعة ونشر الأخبار الزائفة ونشر صور من دون إذن أصحابها ومقاسمتها مع الغير.. لا تستقيم إلا إذا كان ذلك بمكان خاص، والشارع العمومي هو مكان عام بامتياز.

ومع المصدر ذاته، الذي ورد به أن جمعية ذاكرة الريف كشفت بمدينة الحسيمة انطلاق أشغال بعض المآثر التاريخية بإقليم الحسيمة (قلعة صنهاجة ببلدة طوريس ـ مدينة باديس الأثرية ـ قصبة سنادة ـ مدينة المزمة)، دون تقديم الجهات المعنية لأي توضيحات للمجتمع المدني.

وحسب "أخبار اليوم" فإن الجمعية دعت إلى الانفتاح على عائلة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي قصد تحويل مقر القيادة التاريخية للمقاومة الريفية بأجدير إلى مركب ثقافي متعدد الخدمات، يتضمن متحف الخطابي ومكتبة وقاعة للعروض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - مغربي الدم ملكي الروح الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:06
إذا فعلوها سيكون آخر مسمار في نعش المرتزقة
2 - رباطي الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:07
على المغرب استعمال طائرات الدرون الحربية drone من اجل مراقبة هؤلاء الأوباش الإرهابيين وتأمين هذا الرالي...انا من بين المشاركين في هذا الرالي وشاركت في عدة راليات منذ سنة 2004...أخوكم مغربي من مدينة الرباط.
3 - REZZOUK BOHI الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:08
NON RIEN DE CELA LE POLIZARIO NE PEUT RIEN FAIRE ET SURTOUT EN CETTE. PÉRIODE PRÉCÉDANT LES
NÉGOCIATIONS CE SERAIT UNE GRAVE ERREUR DE LA PART DU POLIZARIO
4 - ADAM الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:10
نلغي الرالي ؤ أمريضنا ما عندو باس و أنتهى الكلام
5 - ولد حميدو الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:11
ستكون مشكلتهم مع الدول المشاركة فهل يظنون بأنهم سيعترضون شاحنات محملة بالخضر متوجهة لموريطانيا
6 - إلى من باع نفسه للشيطان الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:13
وﻻ تقدر البوليساريو الملعونة تعمل أي شيء ..فإنها اﻵن كالفروج المدبوح عفوا الدجاحة المدبوحة ......
7 - sadaam الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:19
الى كانو رجال اقيصوهم اوديك الساعة ايشوفوا شنوا غدي ايوقع
8 - مسالة قوة الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:19
اذا كانوا عندهم قدرة. وما لقاوش اللي يردعهم...اييروا اللي ابغاو ..نحن نفاوضهم فماذا ننتظر الا طمعهم في المزيد... حتى دولة ماتسوقات لا الامم المتحدة ولا امريكا.. بخصصوص الوحدة للترايية .. ايواحد اعتمد عل امريكا تقولب. اخرهم اكراد سوريا... وعيق البريق قبل مايحطوا ليك قزيبتك اعلى العافية
9 - السليت الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:20
اغلب الركاب ما تيخلصوش ticket في الطوبيس,باش ها يتخلصو الخدامة والمازوط?طوبيس 1 جديد تيسوا 200 مليون سنتيم.باش هيتشرا?
10 - عياشي مغاربي افريقي وافتخر الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:25
نفس الشيء عملته مع كرانس مونتانا ولم تفلح في شيء..يظهر لي ان المغرب ومن باب الهجوم وليس الدفاع ان يستغل المناسبة الثي تاتيه على طبق من ذهب وتهديد ادزاير بان كل هجوم مسلح قادم من اراضيها يعتبر جزائريا مهما كانت اليد الثي تحمل السلاح وبالثالي من حق المغرب رد الفعل وبصرامة كما على مينورسو القياام بواجبها ومعاقبة من لا يحنرم وضع السلاح والهدنة الثي وقعتها جميع الاطراف
11 - عارف الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:29
بووزبال مند سنوات وهو يهدد وفي الحقيقة لم يتبقى فى المخيمات البالية سوى الشيوخ والنساء والاطفال واما القادرين فكلهم لجؤو لللعيش على المساعدات والصدقات باوربا
12 - مغاربي الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:34
ليست المرة الأولى التي تهدد بها البوليزاريو بذلك وإنما هي طريقة للفت الانتباه الدولي السعاية في احدث صورها ولعب دور الضحية.إنهم لا يسعون إلى إنشاء لا دولة ولا اي شيء. وضعهم يريحهم من جمع التبرعات وتصدير الارهاب
13 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:37
اذا تم اعتراض هذا الرالي الدولي الرياضي وتطبيق - التهديد - و الذي اعتبره كلام لاجدوى منه ، فبعثة المونيرسو الاممية تتحمل المسؤولية كاملة لانها لم تقوم بالواجب المطلوب منها كاداة للمراقبة و سمحت للمرتزقة بالتواجد فوق التراب الموريطاني عند حدودنا الجنوبية بدل تواجدهم بمخيم تندوف وبالتالي سيكون خرقا لوقف اطلاق النار والعالم والدول المشاركة تتابع الوضع و الرد لابد وان يكون بالحديد والنار وحق المتابعة ، لان المرتزقة لا تنفع معهم التهدئة . اعتبر نفسي جندي مجند للدفاع عن حدود الوطن ومستعد للموت في سبيله .









- عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
14 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:44
منع رالي دولي من العبور الى دولة السنيغال الشقيقة عبر الكركرات هو عمل ارهابي بامتياز و تحد سافر لقرار مجلس الامن الدولي رقم 2440 الذي طالب تلك المليشيات القادمة من التراب الجزائري بالخروج من المنطقة العازلة و بعدم تغيير الوضع القائم فبيادق المخابرات الجزائرية يكشفون عن ارهابهم و تهديدهم للسلم في المنطقة و تهديدهم لارواح الرياضيين حينما يعلنون انهم سيمنعون رالي دكار فان نفذت تلك المليشيات وعدها سيتصرف الجيش المغربي لحماية قوافل الرياضيين و سيتحمل النظام الجزائري المسؤولية الكاملة في تفجر الوضع لان تلك المليشيات تنطلق من التراب الجزائري حيث توجد مقراتها و مقرات قيادتها تحت اشراف المخابرات الجزائرية لكن كما علمتنا التجارب ان ذالك التهديد و الوعيد مجرد زوبعة في فنجان او نباح الكلاب وراء القافلة لان نفس التهديدات صدرت من تلك الجماعات الارهابية و قطاع الطرق في السنوات الاخيرة و مع ذالك مر رالي دكار امام اعينها ف منطقة الكركرات دون ان تحرك ساكنا او تملك الشجاعة لمنعه هم ينبحون فقط مثل الكلاب حسب التوجيهات و التعليمات التي تاتيهم من ثكنة بنعكنون في العاصمة الجزائر لكن تهديدهم يفيد دبلماسيتنا
15 - هنيئا للشعب يعبد جينرلات الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:55
الحرائر الارهابية و خرفاتها البول ساريو التنظيم الارهابي دمرها و فقر شعبها فجنرلات فرنسا يحكمونها حتى يكملوا استمرار فرنسا الى الابد
16 - ملاحظة الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:56
العصابة ما تخاف ما تحشم فعندما يعرفون بأن التهديد لن ينفعهم سيعرضون مساعدتهم لتأمين الرالي
17 - zakaria الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:57
جعجعة بلا طحين لا غير او بالدارجة ديالنا بلابلا ...
18 - kaddour الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:58
polisario ما هو باسم اسم اتى من العيون او الداخلة...اسم من اين اتى؟؟؟
19 - مغربي.....حار الاثنين 31 دجنبر 2018 - 23:14
على الله يزعمو ويتعرضو ليهم..... نيت باش نلقاو السبة نمسحوهم..... ونجرب فيهم دوك اف 16.... را خاصهم غير فين يترينيو.... قالك يتعرضو.... السيبة وندوزو لديك لي مزعملهم دوك جيران عشرة في عقيل.... نمسحوهم عاود ونرتاحو منهم..
20 - Extraterrien الاثنين 31 دجنبر 2018 - 23:17
Il faut a appeler le polizario par son vrai nom: polijazario
21 - abohicham1 الاثنين 31 دجنبر 2018 - 23:21
إن كانوا رجال فل يفعلوها. وإن كانوا غير ذالك و هو كذالك (يعني انهم ليسوا رجال) فل يرجعوا لوطنهم المغرب ليتعلموا معنى الرجولة.
22 - البريوي الاثنين 31 دجنبر 2018 - 23:41
لان الحمار يتعلم فقط الطريق الدي يسلك تكرارا فهي لها تجربة اولى في هدا المجال ولقد استجاب لها المجتمع الدولي وحوله الى مكان اخر وهده المرة تريده في" جنوب افريقيا الغزالة التي تجلبهم بما ﻻ اعلم ويتسترون على جراءمها من الريازيين الى المجتمع العادي" ولقد وصفناهم بالحمير وهم ليسو كدالك ﻻنها تتميز على اﻻقل بالصبر بل هي مجرد عقارب تلسع وقوتها محدودة فقط جاعلوها اسيادها كمعاق في كروسة يحققون بها مكاسب عندما يريدون داللك من عند جيب رسو.
23 - عبداللطيف المغربي الاثنين 31 دجنبر 2018 - 23:51
على المغرب الا يلغي هذا الرالي.لأن جردان الانفصال يهددون فقط كالكلب الذي ينبح.وفيما اذا نفذوا وعيدهم وهذا مستبعد فللجيش المغربي القدرة على محوهم وتأمين الرامي.وسيعتبر المجتمع الدولي هذا عدوان من النظام الفاشي الجزائري على دولة ذات سيادة.على اعتبار ان هذا العدوان ينطلق من اراضي جزائرية.ثم ان الدول المشاركة لن تصمت عن حماقات كابرنات الجزائر.اذن هذه فرصة المغرب لتعرية سوأة حكام الجزائر الذين يحتضنون عصابة ارهابية مسلحة تهدد الأمن والسلم في الننطقة المغاربية...
24 - فكيكي الاثنين 31 دجنبر 2018 - 23:53
الكركرات رسميا أرض مغربية علينا أن نتواجد فيها كما نتواجد في جميع أراضينا الجنوبية و نتمنى من الله ان يكون هذا الإعتداء هو نهاية أسطورة البوليساريو.وباركا من اتسارة تسروا أعلينا هؤلاء الكلاب الضالة.
25 - المغرب اقوى مما تتصورون الاثنين 31 دجنبر 2018 - 23:57
مجرد هذيان حمى البوليزاريو
المغرب قهر الاسبان والفرنسيين وقبلهم فهر البرتغال
اما شردمة اابوليساريو فسننسفها في اقل من كاس شاي
26 - [email protected] الثلاثاء 01 يناير 2019 - 00:27
لن يستطيع اي بيدق من البوليزاريو ان يعترض الرالي الدولي لانهم يعلمون ان الخبز التي يقتاتون بها هي من دول اوروبا
27 - M. KACEMI الثلاثاء 01 يناير 2019 - 00:28
'إدارة الضرائب الأمريكية تستعجل البنوك المغربية بمدها بمعطيات حول الحسابات المفتوحة لديها من قبل أمريكيين أو خاضعين لإدارة الضرائب بالولايات المتحدة الأمريكية."
ذاك في نظري ما يجب أن يقوم به المغرب من جانبه تجاه بعض البنوك الأوروبية والأمريكية وغيرها حيث تودع أموال طائلة لمغاربة، إذا كانت هناك إرادة حقيقية لدى الدولة لتحصيل كل مستحقاتها الضريبية. ولعل الإجراءات الضريبية المقررة أخيرا تعطي الأمل في ذهاب الدولة في هذا الإتجاه. والله ولي التوفيق، خاصة إن علم في قلوبنا خيرا. ورأيي الشخصي أن وطنية الدولة تقاس أساسا بمدى جديتها في التعامل مع مسألة الضرائب
28 - باهي باهي الثلاثاء 01 يناير 2019 - 01:19
كعادتهم يهددون فقط لإثارة الانتباه، فالمغرب بلد له مكانته في المنتظم الدولي و موقعه الجغرافي موقع جيوسياسي مهم تتهافت عليه الدول الكبرى، أما المرتزقة فهم تجمع صغير و خليط من الأجناس و هم بمثابة الناطق الرسمي باسم الجيش الجزائري الحاقد.
29 - الحرب بالوكالة...؟ الثلاثاء 01 يناير 2019 - 01:32
إذا هاجمت أو حاصرت الرالي أو حتى تم تشويش عليه فاعلم و العالم يعلم بأن الجزائر هي من تعطي الأوامر ... و أنا لا أفهم لماذا
الأمم المتحدة لا تأخد بعين الاعتبار أن دولة الجزائر توضف و تسلح انفصاليين عن دولة أخرى (جارة) ...و لا تنهرها و لا تلزمها بترك
ما يسمونهم لاجئين إلى الرجوع لبلدهم الأصلي بعد إحصائهم ... ؟
30 - مغربي كراط الثلاثاء 01 يناير 2019 - 03:19
وأفادت الجريدة ذاتها بأن سنة 2019 ستعرف انتهاء مدة عقود استغلال خدمات النقل الحضري عبر الحافلات في عدد من كبريات المدن المغربية، ما يعني إعادة النظر في دفاتر التحملات، أو تغيير الشركات المستفيدة من امتياز الاستغلال.
31 - خيركلام الثلاثاء 01 يناير 2019 - 03:27
بدون شك بوليزاريو يعرقل الرالي
بدون موافقته لن تمر سيارة أو دراجة نارية واحدة
هناك لعب شطرنج بين بوليزاريو ومملكة .
بوليزريو قادر يلغم منطقة عازلة وينتهي الرالي
على جيش ملكي تحرك حتى حدود موريتانية لتاءمين الطريق الرالي .
32 - مرزوقي عبد الحكيم الثلاثاء 01 يناير 2019 - 04:54
إلى الرقم :24
تقول : الذين يأتون من التراب الجزائري !
هل يُعقل أن تتناسى منطقة تيفاريتي المُحررة و بير لحلو و الرابوني و و و ..
جبهة البوليساريو التي اذلت دبلوماسيتكم الصبيانية في لكركرات و لم تستطيعوا تعبيد طريق طوله سبعة كيلومترات هي نفسها التي جلستم معها سالفا في المقعد الافريقي و آنفا في جنيف !
كبيرةٌ جدا عليك الجزائر أيها الحاقد
حق الرد يا هيسبريس
33 - دليل الثلاثاء 01 يناير 2019 - 04:55
ها علاش المغرب اشترى قمر صناعي ها المعقول الآن لدينا دلائل
34 - Moulay الثلاثاء 01 يناير 2019 - 05:19
Alkarkarate est un nom berbere arabise. Il vient de
akerkour, qui veur dire pierre

kerkarate = hijara = pierres

Donc, karkarate c'est un lieu marocain.
35 - مهتم بالشأن الافريقي الثلاثاء 01 يناير 2019 - 06:13
لا اظن ان الجبهة قادرة على ضرب الرالي لأنك ذلك سيعتبر عملا ارهابيا سيعجل على دفنها حية و بمباركة أمريكية و اوربية وسيجعل المغرب في موقف قوة ولن يكون حكم ذاتي بل حرب استنزاف يمكن أن تشمل حتى الصحراء الشرقية التي طالب بها المغرب والتي تشكل نقطة خطر على استقرار المنطقة.
36 - الطاوسي الثلاثاء 01 يناير 2019 - 07:34
عندما اقرأ التعليقات او بعضها يتضح لي أننا مازانا متخلفين كثيرا عن
الحضارة في العصر الحالي ، الله يهدينا .
37 - عبد الكريم الثلاثاء 01 يناير 2019 - 08:39
سباق أفريكا إيكو رايس الدولي يمر عبر التراب الصحراوي المتنازع عليه والمغرب والبوليزاريو في لقاءات مراطونية دون الوصول الى حل نهائي فلهم الحق في منعه من عبور اراضيه.
38 - سعيد اسمار الثلاثاء 01 يناير 2019 - 10:37
البوليساريو قوه ضاربه ومتحركه قادره على قلب الموزين في ايه لحظه وتعرف كيف تستغل اازمان والمكان اسالو العا
رفين انكنتم الاتدرون.
وعند جوهنه الخب اليقينِ
39 - Numidia الثلاثاء 01 يناير 2019 - 10:50
الى الذي يقول ان المغرب له المتابعة ههه اصلا هم جاؤو للجزائر في تندوف اتبعهم ان كانت لكم مثقال ذرة شجاعة ههه حرر ارضك 600عام استعماار اطول استعماار في التاريخ البشري ثم تعال الى تندوف لترى الرد
40 - يجب حماية الرالي الثلاثاء 01 يناير 2019 - 10:53
أرى أن المغرب عليه أن يضمن الحماية العسكرية للرالي الذي سينظم قريبا من فرنسا في اتجاه داكار مرورا بالكركرات لأن المنطقة العازلة منطقة مغربية بامتياز ولا يجب التراجع عن ذلك مهما كان الثمن. فإما أن تكون المنطقة مغربية بامتياز أو لا تكون. يحب على المغرب كذلك أن يكمل بناء الطريق من الكركارات إلى موريتانيا و ان تكون هذه الطريق آمنة تحت مراقبة الدرك الحربي و القوات المسلحة الملكية. لا مجال في التهاون في ذلك و لا يمكن لأي حسابات سياسية أن تحول دون قيام المغرب بمراقبة هذا الجزء من وطننا الكبير. المرتزقة هم جماعة من قطاع الطرق وعلى هذا الأساس يجب التعامل معهم لأنهم كذلك. في خضم المسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة لا يمكن لهم أن يمنعوا مرور الشاحنات والرأي نحو موريتانيا و أفريقيا.
41 - youssef الثلاثاء 01 يناير 2019 - 11:04
في حالة تمادي جبهة البوليزاريو الانفصالية في استفزاز المغرب ،فعلى الجيش المغربي الباسل الرد بقوة على هذه العصابة الاجرامية.
42 - karim الثلاثاء 01 يناير 2019 - 11:08
Ce qui les a chiffonné c’est ce qui a dit Mr Ploton USA
Il a dit qu’il ne comprend et qu’il ne supporte pas comment depuis 43 ans les vivent encore dans des conditions difficiles à Tindouf
Il demande clairement aux saharawi de rentrer chez eux au Maroc
On s’attendait depuis longtemps les USA qu’il prononçait ça mais vous savez les USA préservaient les affaires économiques donc ils prennent le bâton au milieux entre l’Agerie et le Maroc car le Maroc est un alizé ok mais les Pétrodollar tirent plus d’argent en Algérie
Aujourd’hui le monde entier a compris les USA comment ils fonctionnent surtout avec l’affaire Du journaliste Saoudien qui s’est fait assassiner
De plus maintenant les USA exportent plus de pétrole et de gaz ils n’ont plus besoin d’aller le chercher ailleurs
Les USA n’a dit que la vérité le soit disant Sahara occidental n’a jamais existé avant 1975
43 - Réalité الثلاثاء 01 يناير 2019 - 11:23
La ministre des Affaires étrangères de la Norvège a précisé dans un communiqué, rendu public hier, que l’accord aérien conclu entre la Norvège et le Maroc ne peut pas être appliqué au Sahara Occidental et que l’accord aérien liant la Norvège au Maroc se limite au seul espace aérien marocain tel que reconnu par le droit international.
44 - أي حدود؟ الثلاثاء 01 يناير 2019 - 12:14
رسميا حسب الخرائط والأعراف الدولية فإن المغرب ليست له حدود مع موريتانيا. أما منطقة الكركرات فهي تعتبر عازلة على البوليساريو والمغرب سواء والدليل أنه لم يقدر على تعبيد الطريق التي تعبرها واضطر إلى التراجع عن ذلك بعد شكوى البوليساريو. وقد سمحت الأمم المتحدة عبورها من طرف الخواص والشاحنات التجارية فقط. أما غير ذلك فيخضع لترخيص من كل الأطراف ولا يتصرف فيها المغرب لوحده لأن المنطقة ليست تحت سلطته. اخرجوا من تأثير إعلامكم الموجه لغسل الأدمغة وتفتحوا على المواقع العالمية المحايدة والنزيهة.
45 - عادل مراد الثلاثاء 01 يناير 2019 - 12:53
حق الرد على كريم
Karim
Avant 1975 on l appelait le sahara espagnole et meme les cartes marocaines l appelaient.
ainsi. Avant 1975 personne au monde n a revendiqué la marocanite du sahara et le maroc n avait jamais introduit une demande a l"onu pour etudier le cas du sahara.
Les sahraouis étaient des citoyens espagnoles et le maroc n a jamais reconnu leur marocanite.
Ce n'est qu apres la mort de franco que l espagne avait décidé de quitter le sahara. Et a conclu un pacte avec hassan 2. On te donne le sahara a condition tu ne revendiques jamais cruta et melilia et les quelques centaines de roches.
46 - مهتم بالشأن الافريقي الثلاثاء 01 يناير 2019 - 13:37
أرى أن بعض التعليقات الاتية من الجزاءر الفرنسية تزكي التهديدات على منطقة الكركرات وتريد صب البنزين على النار فقط لأن المنظمين اختاروا المغرب كوجهة امنة على عبور الرالي عوض المرور بالصحراء القاحلة الجزاءرية.المهم أن الرالي سيمر بسلام لأن الأمر متعلق بمتنافسين كلهم من الحلف الاطلسي وأي تهور من الجزاءر في تحريك دميتها سيعود عليها بعقوبات مثل ايران وستدخل لا محالة في نادي الدول الغير امنة.وهذا ليس في صالحها.وعلى المعلقين الجزاءريين الذهاب إلى جرائمهم التابعة لنظامهم العسكري كي يعلقوا وينساوا نهاءيا جراءدنا المغربية.
47 - ABDERAZAK الثلاثاء 01 يناير 2019 - 14:08
على المغرب بسط قواته كاملة على الصحراء المغربية بما فيها شرق الجدار الأمني.لأن البروليزاريو استغلت هذا المنحى واستوطنت مناطق ك تيفاريتي و بئر لحلو واعتبرتها مناطق محررة وهذا خطاء استراتيجي وقع فيه المغرب.
48 - الوطن لا مساومة فيه الثلاثاء 01 يناير 2019 - 17:14
الى مرزوقي32وهل يعني لك شيئا جلوس المغرب مع الخيام البالية ؟الامر لا يعدو ان يكون استجابة المغرب لطلب المبعوث الاممي وفي نهاية المطاف قعود المغرب او جريه أو قيامه مع الخيام البالية لن يغير من واقع الصحراء المغربية التي تبقى عصية عن الاعيبكم الصبيانية... الجينرالات الجزائريون سيموتون وفي حلوقهم غصة الصحراء المغربية...اشتعلت رؤوسهم شيبا وهم في خريف العمر ولا زالت الصحراء في مغربها...كان الله في عون الشعب الجزائري الذي سيظل يحمل عبئا فوق ظهره .
49 - karim France الثلاثاء 01 يناير 2019 - 17:40
Je réponds Adil Morade
Est-ce que t’a assisté à la réunion entre le Maroc et l’Espagne dire le Maroc avait accepté de nier la revendication de Mlilya et Sewta
C’est les USA qui a demander au Maroc d’accepter de prendre son Sahara et laisser la discutions pour Mlilya et Sewta plus tard et car aussi l’Espagne réclame son Gibraltar Tare
Depuis 1956 pendant la discutions sur l’indépendance on demander tous nos terre
Pour quoi tu ne parles pas du Tribunal de la Hay en 1960 et 1966
Il a reconnu la maroconité du Sahara
Pour quoi tu ne parles pas dés chef polyzario
Ils sont tous marocain non
o
S
50 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 01 يناير 2019 - 19:43
الى 44 الجزائري.لعلمك ايها الكسول.ان المغرب يحد (بضم الياي)شمالا بالبحر الأبيض المتوسط.وجنوبا بموريتانيا.ويحد كذلك شرقا بجزائرك وغربا بالمحيط الأطلسي.هذه هي حدود المغرب ايها الحاقد.والتي لم ولن تستطع اي قوة في العالم تغييرها.وهناك اراضي مغربية.لا تزال محتلة سيحين الوقت المناسب لتحريها.( الصحراء الشرقية ) ثغري سبتة ومليلية والجزر الجعفرية. وهذا عهد لم ولن تفرط فيه الأجيال القادمة.ولم ولن يضيع المغرب حقوقه التاريخية...
51 - ahmed الثلاثاء 01 يناير 2019 - 20:29
الى 46
تدخلات الجزائريين في جرائدكم وفي غير جرائدكم عبر العالم انما كان للتوضيح
الاشكالات التي صعب عليكم فهمها في قضية الصحراء الغربية نتيجة التدويخ الذي ينشرعليك في وسائل اعلامكم .
52 - Mohamed الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:04
الي 50 عبد اللطيف المغربي علاش تستني حتي الأجيال القادمة لتحرر الصحاري والمدن الاسبانية أليست فيك الروجولة لتقوم انت بدالك وتترك للجيل القادم الصحراء والمدن محررة وهل تنتظر من اجيال الجزائر او أجيال الصحراويين أن ينامو او يغفلو عن اطماعكم والله أنك مضحك
53 - مغربي أمازيغي صحراوي الأربعاء 02 يناير 2019 - 13:46
المهم يا 53 Mohammed من الجزائر الشواطئ الأطلسية المغربية على طول ما شاء الله 2310 كلم لن تشموا رائحتها والأجيال القادمة من جنسكم عندما يزول الغل والعنصرية القبلية من قلوبهم سيكونون في مغرب كبير موحد من طنجة إلى بنغازي إلى تمنراست فنواكشوط
54 - Mohamed الأربعاء 02 يناير 2019 - 14:21
الي 53 مغربي أمازيغي صحراوي ليس في قلبي غل ولا حسد ولا ينفعني مخيطك ولا يفريني فانت اول من لا يستفيد منه فهو للاروبيين وادا أردت المحيط ادخل الي موريتانيا او الي الجزر الاسبانية بلا عناء فادعوك ان تشرب من محيطك وكانكم وحدكم من له المحيط والله قمة الغباء فالحزاير دحلت موريتانيا وارجو أن نبني مع هده الدولة منافد للمحيط
55 - محمود الأربعاء 02 يناير 2019 - 16:26
للمتدخل 54: افتحوا الحدود واتركوا الإخوة الجزائريين يدخلوا إلى المغرب ليشاهدوا باعينهم هل يستفيد المغاربة من المحيط أم لا والفرق في مستوى العيش بيننا وبينكم.. ثمن السردين والخضر والفواكه والحليب والتجهيزات والعمران وعلى كل المستويات بدون غاز ولا بترول.. افهمت الآن لماذا لم يرد نظامكم فتح الحدود ؟
56 - Mohamed الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:10
الي 55 الله يزيدكم من نعيمه وتولي تاكل فابور 123 عالميا في التنمية البشرية وانت تتكلم على كرشك السردين والحليب والفواكه وكاننا في الجزائر لا نأكل اي شي وكفاك بكاء علي الحدود إلى حب يروح المغرب طائرة كاين مليون ونصف دخلو تونس في يوم لاحتفال براس السنة
57 - محمود الأربعاء 02 يناير 2019 - 22:06
والله يا Mohammed 56 بتدخلاتك الأخيرة تثير الشفقة وتبين مستوى دكاء هزيل.. فمرة تقول مادا جنيتم من المحيط الأطلسي وعند جوابك بفتح المجال لأشقائا الجزائريين للدخول ومقارنة مستوى المعيشة والتجهيزات بين البلدين بدون غاز ولا بترول تقول لنا نتكلم على الكرش.. نحن يا اخي لا نريد فتح الحدود إلا من باب الأخوة العربية والإسلامية وروابط الدم المشتركة.. أما الطائرة فليست في متناول الجميع..
58 - Mohamed الخميس 03 يناير 2019 - 07:41
اخي محمود هل الأخوة العروبة والدين إلا في فتح الحدود وهل الأخوة مشروطة بدالك فالجزايري يدخل تركيا وهي أعظم وأجمل من المغرب ويدخل دبي و تونس فليس محبوس وهل يدخل المغرب لياكل ويشرب ويسكن في الفنادق فابور مالكم كيف تخكمون وما دا سيغير دالك تعلم عندكم فنادق خمس نجوم فامنتم بلد سياحي هدا لا شك فيه سؤالي مادا سينفع الجزائري رؤية دالك هل يندهش هل سيطلب الحركة إلى المغرب إلا يوجد عندنا فنادق ومناطق سياحية
59 - محمود الخميس 03 يناير 2019 - 15:28
شكرا اخي 58Mohamed.. ومعدرة إن كنت ازعجتك او فقدت معك الصواب وانت الله يسامحك في ما قلته.. أعانك الله ووفقنا جميعا لما فيه صالح شعبينا والأمة الإسلامية جمعاء
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.