24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يشارك في مناورات عسكرية بموريتانيا

رصيف الصحافة: المغرب يشارك في مناورات عسكرية بموريتانيا

رصيف الصحافة: المغرب يشارك في مناورات عسكرية بموريتانيا

مستهل جولة رصيف صحافة مطلع الأسبوع الجديد من "الأحداث المغربية"، التي ذكرت أن فرقة من القوات الخاصة المغربية ستشارك في مناورة عسكرية بموريتانيا، بمشاركة دول إفريقية وأوروبية، مشيرة إلى أن الجارة الجنوبية للمغرب ستستضيف مناورات عسكرية مشتركة بين عدة دول إفريقية وغربية، ما بين 18 و28 فبراير الجاري، في إطار تمرين "فلينتلوك" 2019، وأن التدريبات ستمتد عشرة أيام في منطقة عطار، 400 كيلومتر شمال نواكشوط العاصمة.

وأضافت أن باقي المناورات ستجرى في بوركينا فاسو، رغبة في الرفع من المستويين العسكري والأمني بمنطقتي الساحل والصحراء، وتبادل الخبرات والتجارب في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود والعصابات المشتغلة أساسا في الاتجار بالسلاح والمخدرات وسرقة السيارات، ومن أجل تنمية القدرات العملياتية لدول الساحل الإفريقية في إطار شراكة متعددة الأطراف.

وفي خبر آخر كتبت الصحيفة ذاتها أن الأمين العام لجبهة البوليساريو قال لعائلة المختطف الخليل أحمد إن الجزائريين أكدوا له أنه حي يرزق، بعدما تأكد مروره بالجزائر العاصمة قادما من أديس أبابا.

وأضافت الجريدة أن إبراهيم غالي طلب من المعتصمين فك الاعتصام، واعدا إياهم بحل المشكل في غضون عشرة أيام على أكثر تقدير، وهو ما اعتبره أعضاء تنسيقية الخليل مناورة يهدف من خلالها غالي كسب الوقت في ملف المختطف الخليل أحمد، حتى يتسنى لقيادة الجبهة تنظيم المواعيد المقررة لشهر فبراير دون ضغط داخلي أو خارجي حول قضية الخليل، كالمؤتمر الثامن للمرأة الصحراوية وماراثون الصحراء والذكرى الـ43 لإعلان قيام الدولة الوهمية.

ونشرت "الأحداث المغربية" أيضا أن المصالح الأمنية بإقليم شيشاوة فتحت بحثا قضائيا لتحديد ظروف وملابسات محاولة تهريب كمية من البارود الأسود القابل للتفجير داخل سيارة.

وأشارت الجريدة إلى أن سائق السيارة تم إخضاعه للبحث، واستفساره عن مصدر هذه المواد والجهة التي كانت موجهة إليها، مضيفة أن السائق صرح بأن الحمولة التي ضبطت بحوزته كانت موجهة للاستعمال في "التبوريدة"، وأنه حدد مصدر إنتاجها بأحد المحلات بالجماعة القروية تالمست بإقليم الصويرة.

أما "المساء" فورد بها أن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي اجتمعا برئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وأجريا معه مناقشات حول الاستعدادات اللازمة لعقد اجتماعات الصندوق والبنك القادمة، التي سيستضيفها المغرب في أكتوبر 2021.

ووفق المنبر ذاته، فإن مجلس محافظي مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، الذي يمثل 189 بلدا عضوا، صوت لصالح إقامة الاجتماعات السنوية بمراكش عام 2021، وهو العام الذي يوافق الذكرى الستين لانضمام المغرب إلى عضوية المؤسستين.

كما كتبت الجريدة ذاتها أن ثمانية منتخبين مهددون بالعزل بجهة فاس مكناس بسبب خرقهم القانون رقم 54.06 المتعلق بالتصريح الإجباري بالممتلكات، ويتعلق الأمر بثلاثة مستشارين، أحدهم بمجلس الجهة، وآخر بجماعة سيدي حرازم بعمالة فاس، والثالث بجماعة آيت وخلف بإقليم الحاجب.

وأضافت "المساء" أن بعض المنتخبين توصلوا بإنذارات في الموضوع، بعد أن تماطلوا في القيام بإجراءات التصريح الإجباري بممتلكاتهم إلى أن انصرم الأجل المحدد في ستين يوما طبقا لما ينص عليه القانون.

وجاء في "المساء" أيضا أن ملفات ما يعرف بقضية المشاريع المشبوهة بجماعة أولاد زباير بتازة تمت إحالتها على محكمة جرائم الأموال باستئنافية فاس، بعد سلسلة من التحقيقات، التي تم خلالها الاستماع إلى بعض المشاريع والمرافق التي يحتمل أنها شابتها شبهات.

وأضافت الجريدة أن المحققين اطلعوا على عدد من الوثائق والسجلات ذات الصلة ببعض الصفقات والمشاريع والاتفاقيات، واستمعوا إلى مقاولين فازوا بصفقات تخص إنجاز منشأة فنية وبعض القناطر والمسالك والطرقات. كما استمعوا عدة مرات إلى رئيس الجماعة ومدير المصالح ومحاسب الجماعة والموظف المكلف بالماء والكهرباء ومهندس الجماعة والمهندس الذي أشرف على متابعة أشغال بعض المشاريع.

ونقرأ في "المساء" أيضا أن الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة قال، في تصريح للجريدة، إنه ليس مقبولا بشكل تام أن يقيم مجلس المنافسة عمل الحكومة وقرارها الخاص بالتحرير، وأن على المجلس أن يتقيد فقط بما طلب منه لأن كل مؤسسة دستورية لها مهام محدودة وليس من صلاحيات المجلس تقييم قرارات الحكومة.

وأكد الداودي أنه لا تراجع عن التسقيف، مضيفا أن "المواطن ينتظر من الحكومة اتخاذ القرار، ولا يمكن أن أجيبه بأن مجلس المنافسة رفض ذلك".

أما "أخبار اليوم" فنشرت أن تشييد جدار من الأسلاك الشائكة في الحدود مع ثغر سبتة المحتل، الممتدة على مساحة 8 كيلومترات تقريبا، يسائل السيادة على سبتة ومليلية.

وفي تصريح للجريدة، انتقد محمد بنعيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، الأسلاك الشائكة، قائلا: "إن إقامة حدود مادية من الجانب المغربي هو تنازل فعلي عن المدينتين، وإقرار بالأمر الواقع، وتنازل عن السيادة المغربية، وهو ما يجب أن يرفضه المجتمع المدني بقوة".

ونختم من "العلم"، التي ورد بها أن قاضي التحقيق المكلف بقضايا مكافحة الإرهاب بمحكمة الاستئناف بمحلقة سلا أنهى التحقيق التفصيلي مع المتهم السويسري الإسباني المشتبه في صلاته مع المتهمين بقتل سائحتين إسكندنافيتين بضواحي إمليل شهر دجنبر الماضي.

وذكر المحامي بهيئة الرباط، سعد السهلي، في تصريح للجريدة، أن التحقيق التفصيلي انتهى بالنسبة إلى موكله، وأنه لا يزال متواصلا مع المتهمين الآخرين، في انتظار عقد جلسة المواجهة بين جميع المتابعين، مضيفا أن الأجواء الإيجابية للتحقيق والمعاملة الحسنة التي لقيها مؤازره دفعته إلى توجيه طلب إلى قاضي التحقيق من أجل عناقه، فلم يجد القاضي بدا من قبول طلب العناق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - karim الأحد 17 فبراير 2019 - 21:12
و ما الفائدة أنفقوا المال على الفقراء و تعزيز أمن المواطن
2 - زكرياء المغربي الأحد 17 فبراير 2019 - 21:39
المناورات تشرف عليها واشنطن لماذا لم تكن هذه المناورات العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية وتشارك فيها دول إفريقية
3 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 17 فبراير 2019 - 21:45
الساسة الموريتانيون يستغلون الظرفية الحالية من اجل مصلحة بلدهم و شعبهم من خلال احتضانهم لهذه المناورات القارية في حين كان على المغرب ان يكون هو السباق لاحتضانها نظرا لموقعه الاستراتيجي و امكانياته و تنوع تضاريسه من جبال و سهول و صحاري لان الانخراط في مثل هذه المناورات يقوي تموقع بلدنا في الساحة الدولية فهناك فرص كثير اهدرها المغرب منها رفضه احتضان قوات افريكوم الامريكية.
السيد الخليل احمد المختطف من طرف المخابرات الجزائرية منذ 10 سنوات يكون قد تعرض للتصفية الجسدية منذ اليوم الاول من اختطافه و لا اعتقد انه مازال على قيد الحياة بحكم ان المخابرات الجزائرية لا ترحم المشكوك في ولائهم لها او الذين يحملون اسرارا قد تشكل خطرا على النظام خصوصا و ان الخليل احمد صحراوي مغربي قح و قد يعود في اي لحظة الى وطنه حاملا الكثير من الاسرار عن مليشيات البوليساريو و عن النظام الجزائري و تحالف الشياطين فان بقي على قيد الحياة فانه سيوضع تحت الاقامة الجبرية و ان اغتيل على يد النظام فرحمة الله عليه لكن قضيته ورطت النظام و مليشياته بعد الاعتصام الاخير لانه من المفروض ان يكون في سجون تندوف و ليس في سجون الجزائر.
4 - mine الأحد 17 فبراير 2019 - 21:59
عندما انظر الى حال الجيش المصري رغم امكانياته الكبيرة واعدده الكبير لم يستطع السيطرة على منطقة صغيرة كسيناء
احمد لله على الجيش المغربي الدي يتضح انه دو كفأة عالية ومتطورة واستطاع بسط سيطرته على الحدود ودرء الاعداء
العبرة في الكيف وليس الكم
5 - الحقيقة الضائعة الأحد 17 فبراير 2019 - 22:05
كيف يعتقل الخليلي احمد من طرف النظام الجزائرى مدة عشر سنوات دون توجيه التهم ودون محاكمة وبحرمان دويه من اخباره وزيارته وفي الاخير يصرح هدا النظام ان موقفه من الصحراء ينطلق من مبادئه
6 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 17 فبراير 2019 - 22:08
قضية الخليل احمد المختطف من طرف المخابرات الجزائرية ستاخذ بعدا دوليا في حالة الكشف عن مصيره و ستورط النظام الجزائري و مليشياته الارهابية فهذه القضية هي التي يجب على الدبلماسية المغربية و الاعلام الوطني و جمعيات حقوق الانسان ان تعمل على ارغام النظام الجزائري للكشف عن مصير هذا المواطن الصحراوي المغربي الذي كان يتقلد مهمة رئيس الهلال الاحمر في مخيمات تندوف و هي مهمة انسانية لا علاقة لها بالسياسة او الصراع الدائر على الصحراء المغربية فالخطا الذي ترتكبه الدبلماسية المغربية هي انها لا تعطي اهتماما لهذه القضية بالرغم من اهميتها في مقارعة الاعداء و توريطهم و فضحهم امام المجتمع الدولي و منظمات حقوق الانسان الاممية يجب عليها الركوب على هذه الموجة لتحقيق بعض النقاط و محاصرة الاعداء و عدم اعطائهم اي فرصة للنجاة او المناورة لان الخليل احمد اغتيل على يد المخابرات الجزائرية و حتى و ان مازال على قيد الحياة فلن يسمح له بمغادرة الجزائر لكن توفير حماية دولية سينقذه من محنته و سيحاسب الجلادين الذين سلبوا حريته لازيد من 10 سنوات بدون محاكمة او تهمة واضحة هي قضية تحتاج الى المزيد من الاهتمام لضرب الاعداء.
7 - العاميري الأحد 17 فبراير 2019 - 22:16
المناورات والتنسيق الأمني والعسكري مع الشقيقة موريتانيا مهم وإستراتيجي من أجل محاربة الإرهاب العابر للحودود ويجب أن يكون تحالف دفاعي مشترك بين المغرب و موريتانيا في أقرب وقت من أجل تحصين الساحل الأطلسي المغربي الموريتاني
8 - لا للاحتكار الأحد 17 فبراير 2019 - 22:26
مجلس المنافسة اختصاصاته هي حماية المواطن من الاحتكار الذي يتم أمام أعينهم بدون أن يحركوا ساكنا، فما جدوى وجود هذا المجلس إذا لم يكن قادرا على حماية المستهلك من غطرسة شركات الريع الكبرى
9 - ملاحظ الأحد 17 فبراير 2019 - 22:30
وفي خبر آخر كتبت الصحيفة ذاتها أن الأمين العام لجبهة البوليساريو قال لعائلة المختطف الخليل أحمد إن الجزائريين أكدوا له أنه حي يرزق، بعدما تأكد مروره بالجزائر العاصمة قادما من أديس أبابا...هنا يظهر انه كل معارض صحراوي فسوط الجزائر فوق رأسه. و هذا يعني ان الجزائر هي التي تقود ما يسمى للبوليزريو ضد المغرب. و كل هذا يؤكد ان الجزائر شيطان تقود حربا انتهازية ضد الشعب المغربي، بذلك تبذر اموال الاشقاء الجزائريين في قضية لا تعنيهم لكنها تغرس الهوة العميقة حتى في الاجيال القادمة.
10 - Omar33 الأحد 17 فبراير 2019 - 23:10
il nous faut une force maghrébine
11 - IBN JAZAIER الأحد 17 فبراير 2019 - 23:20
الى صاحب رقم 04
قل من فضلك الصراحة من يؤمن لك كل الحدود الشرقية الشمالية والوسطة والجبوبية وشكرا
12 - الرد على العاميري الأحد 17 فبراير 2019 - 23:20
تعليق الاخ العاميري في محله والتحالف العسكري بين المغرب موريتانيا مهم ومصيري وإيتراتيجي والمستفيد الأول هيا موريتانيا
13 - باحت عن الحقيقة الأحد 17 فبراير 2019 - 23:49
قضية اختطاف الخليل احمد من قبل السلطات الجزائرية تشبه الى حد بعيد قضية خاشقجى ولدلك يجب ان تدول حتى يمارس المجتمع الدولى ضغطه ويعود المناضل الحقوقي لاهله الدين حرمو منه لمدة عشر سنوات
14 - الحسن المغربي الأحد 17 فبراير 2019 - 23:57
الحمد لله العلاقات مع الشقيقة موريتانيا جيدة والحودود مفتوحة والتجارة الموريتانية تمر إلى الشمال والتجارة المغربية تمر إلى الجنوب في دينامية قل نضيرها في إفريقيا والمغرب يحتضن جالية موريتانية كبيرة والله يدمها خاوة ومحبة بين المغرب وموريتانيا
15 - هشام الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:09
الجارة الجنوبية للمغرب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
16 - IBN JAZAIER الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:16
الى صاحب رقم 13
يا اخي دعك م هذه الخرفات وحجتك ضعيف اما جمال خاشقجي رحمه الله ان كنت قادر ان تقاضي السعوديين فمذا تنتضر او الجزائر عندكم ساهلة مرحبا بك واهلا وسهلا والجزائر ترحب بالصديق وتعرف كيف تتعامل مع الاعداء الذين يحاولون منذ زمان لزعزعتها ولكن بفضل الله ورجالها فلن يفلحو وهذه هي الحقيقة انشريها يا هسبريس ان كنت ديموقراطية
17 - القنيطري الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:23
أنا تاجر مغربي مقيم في إسبانيا ومستورد سيارات من كل أوروبا إلى بلدي المغرب وأتعامل كتير مع التجار الموريتانين مقيمين في المغرب شعب شقيق ناس طيبين وتجار شطار ويحبون ويموتون على المغرب ويعتبرونه بلدهم التاني
18 - المحلل الاثنين 18 فبراير 2019 - 03:38
بقراءة بعض التعليقات ظهر لي بأن مشروع الاتحاد المغاربي ما يزال بعيد و بعيد جدا لأن الفكرة لم تترسخ لدى المواطن المغربي الذي لا يسمع إلا بأذن المخزن و لا يتكلم إلا بلسان النظام الحاكم و لا يرى الا ما يراه أسياده فهو لا يعرف سوى الطريق التي برمج سلكها . أحدهم يقول أقاليمنا الجنوبية و عندما تسأله يرجع بك الى عهد الدولة المرابطية و آخر يشرح كيف أن بعض القبائل الصحراوية بايعت سلاطين العلويين و هنا أسألهم عن الدولة الموحدية و كيف تم توحيدها و كيف أختيرت مراكش عاصمة لها بقيادة عبد المومن القائد الجزائري الذي قضى على الدولة المرابطية و هل بالامكان أن تطالب جزائر اليوم بالأراضي المغربية و قبلها كانت الامبراطورية النوميدية التي هزمت الرومان و التي كانت غالبية الأراضي المغربية تحت سيطرتها
إذا فالشرعية التاريخية يعرفها الجميع و يفهمها الجميع ، فهي مستحيلة التطبيق اليوم و الحدود المورثة عن الاستعمار هي السبيل الوحيدلإزالة هاته الاشكاليات و إلا عمت الفوضى و الحروب في جميع أصقاع العالم و عادت الامبراطوريات السابقة للمطالبة بالأراضي التي كانت تحت سيطرتها و لكم تصور ما سيحدث
شكرا لكم على النشر
19 - مجرد راي الاثنين 18 فبراير 2019 - 07:16
ردا على رقم 6 عبد الكريم بوشيخي ، تطالب بالحرية لشخص لا تعرف مكانه او حاله وكانك تعلم الغيب ، تحرر انت وامثالك من العبودية ثم طالب بالحرية للاحرار هذا من جهة ، من جهة اخرى تطالب باجراء هذه المناورات على الاراضي المغربية ، هذا لا يمكن لان هذه المناورات اعدت خصيصا للتدرب على مكافحة الارهاب في دول الساحل التي جميع اراضيها صحراء ، هذا الا اءا اردت ان تقام هذه اامناورات على الاىاضي الصحراوية اقصد الغربية. وهذا مستحيل ، ضف الى ذلك تدعون قوة جيشكم هي التي تحمي الحدود ، تاكد لو كان للمغرب حدود مثل الحدود الجزاءرية مع دول تشهد تدهور الحالة الامنية (مالي،النيجر،ليبيا)، لكانت بوكو حرام قد وثلت الى طنجة
20 - مغربي أمازيغي صحراوي الاثنين 18 فبراير 2019 - 07:58
إلى المتدخل 18 المحلل: ما دمت انت وأمثالك ترددون عن قصد أو غير قصد لكلمة (المخزن) التي لا تعرفون معناها الشمولي او تلبسون لها لباسا على مقاس عقولكم الهدامة.. فلن تكون لقائمة المغرب الكبير قائمة والمغاربة الأحرار كلهن ليسوا في حاجة إليه في ضل هذه المعطيات الهشة والمليئة بالبعض والمكر والمغالطات
21 - أناس الاثنين 18 فبراير 2019 - 08:33
أنا موريتاني مقيم فالمغرب في مدينة الداخلة و أتفق مع تعليق الأخ العاميري من أجل إنشاء تحالف دفاعي قوي من أجل حماية الساحل الأطلسي الموريتاني المغربي نحن كشعب موريتاني نكن كل الحب للمغرب ونريد أن يعم الخير والمغرب بلد شقيق وعزيز علينا والحمد لله الحودود مفتوحة ومراقبة من طرف الجانبين وتتنقل التجارة والأفراد في أمان تام والله يدمها أخوة ومحبة
22 - موريتاني الاثنين 18 فبراير 2019 - 08:55
بلاشك المغرب بلد جار وشقيق والحودود مفتوحة والتجارة والناس تتنقل بخير وعلى خير ولكن مشكل الصحراء مزال يلقي بضلاله على المنطقة ويجب أن يتم حل هاد المشكل الذي عمر طويلا والمغرب متشبت بالصحراء ويعتبرها مسألة وجود ولا نريد حوروب مرة أخرى يموتو فيها المسلمين باطل والحل المقترح بيه من طرف المغرب الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب قد يكون فالحقيقة هو الحل المثالي لحل القضية الصحراوية وسلام
23 - الجزائر "تختطف" خاشقجي الاثنين 18 فبراير 2019 - 09:02
الجزائر "تختطف" خاشقجي الصحراوي لأنه يزعجها، يبدو أن الجزائر كانت



سباقة في هذا التخصص.



المخابرات الجزائرية أذكى من كل الأشخاص الذي تخلصوا من خاشقجي.



و لكن حتى في قضية المختطف الخليل أحمد لم تكن الجريمة كاملة و حصلت



الفضيحة.



لكن سؤالي الكبير كيف تختطف دولة الجزائر "مواطنا" ينتمي إلى الدولة



"الصحراوية" دون أن تتحرك "الدولة" الصحراوية طيلة 10 سنوات ؟؟؟؟
24 - مغربي أمازيغي صحراوي الاثنين 18 فبراير 2019 - 09:11
اقول المغاربة الأحرار كلهم..... والمعطيات الهشة والمليئة بالبعض و.....
25 - موريتاني الاثنين 18 فبراير 2019 - 09:34
المغرب الشقيق بلد عضيم ونفتخر به ولما نكون فالمغرب لأشعر أني غريب عن بلدي عند الشعب المغربي الشقيق اما الجزايرين فلا أحبهم شعب مسموم وله أطماع بالوصول إلى ضفة المحيط الأطلسي وتدعم الإنفصالين البوليزاريو فقط من أجل هاد وهادي هيا الحقيقة
26 - محمود الاثنين 18 فبراير 2019 - 10:07
أنا شخصيا عرفت في حياتي موريتانيين إثنين في أماكن وأوقات متفرقة ولم أرى منها إلا الخير والطيبوبة في المعاملة والروح الأخوية المرحة والمليئة بالرزانة والمودة في البسط والمعاملة
27 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 18 فبراير 2019 - 10:44
ردا على الجاهل الذي وصف عبد المومن بن علي ’بالجزائري‘،في ذاك الوقت لم يكن يوجد بلد إسمه الجزائر،مدينة هنين بتلمسان التي ولد فيها عبد المومن و غيرها كانت من دولة المرابطين،
28 - الحسن .com الاثنين 18 فبراير 2019 - 12:07
وألف تحيه من كازا بلانكا للأخ موريتاني والله يكتر من أمتالك يا بطل الشقيقىدة موريتانيا
29 - المحلل الاثنين 18 فبراير 2019 - 13:06
رد على سعيد المغرب الأقصى
عندما تكون الحجة ضعيفة و الحيلة معدومة يلجأ صاحبنا الى الشتم ، و الحمد لله أنك أجبت أنه في ذلك العصر لم تكن هناك دولة وطنية بالمفهوم المعاصر و هذا ما أردت أن ينتبه اليه المغرر بهم من أمثالك و قد سقطت في شباكي و شكرا لك فأنت لا تمثل أي خطر
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.