"الصحراء" تنسف ندوة بباريس حول حرية الصحافة

"الصحراء" تنسف ندوة بباريس حول حرية الصحافة
الأحد 17 فبراير 2019 - 23:20

شهدت مدينة باريس الفرنسية تنظيم ندوة حول حرية الصحافة بالمغرب، من تنظيم جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، بحضور خديجة الرياضي، الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وحسن الزروقي، صحافي جزائري مقيم بفرنسا، والناشط الصحافي هشام المنصوري.

الندوة التي كان موضوعها “حرية الصحافة بالمغرب”، بدأت بتقديم ألقته فتيحة أعرور، الكاتبة العامة للجمعية التي تشتغل في فرنسا، أشارت فيه إلى أن السلطات “تضيق على حرية الصحافة كثيراً، وتتابع الكثير منهم في ملفات ملفقة”، لكن حديثها عن “الصحراء الغربية” جر عليها انتقادات عدد من الحضور.

ولجأ مغاربة كانوا حاضرين في الندوة إلى الرد عليها بالقول إن الصحراء مغربية، قبل أن يصفهم مسير الندوة بـ”البلطجية” ويدعوهم إلى مغادرة القاعة، وهو الأمر الذي رفضوه، ودعوا أصحاب الندوة إلى احترام الآراء ما دام الأمر يتعلق بندوة ونقاش.

وحين ألقت الرياضي عرضها حول حرية الصحافة بالمغرب، أشارت إلى أن “السلطات تواجه كل من يعارض هذه الدكتاتورية، وهو اللفظ الذي جر عليها انتقادات من قبل عدد من الحاضرين، قبل أن يأمرهم مسير الندوة بمغادرة القاعة.

وحسب إفادات بعض الحاضرين، فإن القائمين على الندوة “أصروا على تقديم معطيات مغلوطة عن حرية الصحافة بالمغرب تحمل مواقف عدائية لبلادهم”.

وتساءل عدد من الحاضرين عن أسباب استدعاء صحافي جزائري للحديث عن حرية الصحافة بالمغرب، بحضور داعمين للبوليساريو. وأضاف أحدهم في إفادته بأن “القائمين على الندوة لم يتعاملوا بأدب مع الحاضرين، ووصفوا المخالفين لهم بالبلطجية والشبيحة”.

‫تعليقات الزوار

14
  • حسن من المانيا
    الأحد 17 فبراير 2019 - 23:40

    الصحراء مغربية وكل من تواطأ من الخارج ضد بلده فهو خائن. نعم لحرية التعبير خصوصا إدا كانت من طرف صحفيين نزيهين وموضوعيين . لا ثم لا للفوضى

  • Mohamed
    الأحد 17 فبراير 2019 - 23:40

    حضور الصحافي الجزائري طبيعي ,للمناقشة حرية الصحافة في المغرب يعني المغرب الكبير وهو ينتمي له .اما الصحراء فهي مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • Ziryab
    الأحد 17 فبراير 2019 - 23:49

    قيل أنهم أطفأوا الأضواء و كسروا بعض المحتويات ثم منعوا الإجتماع.
    من جهة يحارون التطرف في الدين و من جهة أخرى يمارسون التطرف السياسي و الإيديولوجي و يريدون فرض وجهة نظر واحدة بالقوة. هذه الأفكار المتطرفة تشجع على الفوضى و العنف.
    الإختلاف في الرأي و المواقف مسألة طبيعية. فقط بالحوار و الإستماع للآخر يمكننا إدارة الخلاف بالإقناع انطلاقا من القواسم المشتركة. أما إذا ركزنا على المسائل الخلافية بطريقة متعصبة فإن ذلك سيؤدي حتما للتصادم.

  • الثقة
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 00:20

    حقا لدينا مشاكل في ما بيننا، ممكن القول بأنها مشاكل أترت سلبا على حياة المواطن المغربي لكن عندما تمس قضيتنا الوطنية بسوء فإن جميع المشاكل تهون لأن قضية الصحراء خط أحمر،

  • محمد المغربي الطانطاني
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 00:26

    هاته الجمعيات هي نفسها التي تدعم الشواذ و الفجور و الفسق داخل المجتمع وتحارب تعاليم الإسلام وإمارة المؤمنين.
    نعم نريد الإصلاح داخل المغرب، ولكن بشكل تدريجي،و نحن المغاربة فقط المعنيون بمشاكلنا و ليس الأجانب، أما بالنسبة لقضية الصحراء المغربية، فهي ليست قضية حدود وإنما قضية وجود.

  • اناس
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 00:27

    دل والخزي للعدوة الشرقيه الخبيته وأذنابها من المرتزقة الخونة والنصر والعز ليك يا بلادنا الغالي أسد إفريقيا العضيم المغرب الشريف من طنجة العالية إلى الكويرة الغالية

  • ولد حميدو
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 01:06

    نختلف في عدة أمور و لكن الصحراء المغربية خط أحمر و لكن الندوة ممولة بشروط و غير دلك لو كانت الديكتاتورية لما تحركت الرياضي و اتباعها بكل حرية
    انا مع المعارضة البناءة و ليست الهدامة من أجل الاسترزاق

  • عبدالله
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 02:11

    طبعا لأن بعض الحقوقيين لا يتحكمون حتى في أبنائهم و يعتبرون كل واحد صارم فهو ديكتاتوري بل الحرية عندهم هي أن تفعل كل شيء

  • الورزازي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 03:51

    هناك مشاكل نعرفها تخص حرية التعبير و التظاهر السلمي كما نعرف مشاكل استعمال القضاء لتكميم الصحافة الحرة لكن الصحراء المغربية خط احمر !!!
    الولايات المتحدة نفسها لها خطوط حمر .
    اتحدى اي واحد ان يحرق مثلا العلم الاميريكي باميريكا و سترى ان المواطنين انفسهم من سيتكفلون بالرد قبل الاحراق . و قد عاشت اميريكا نفسها حربا طاحنة خلال الحرب الاهلية Civil war للحفاظ على و حدة اراضيها بقيادة الرئيس ابرهام لنكلن و قتل في معركة واحدة وفي نفس اليوم اكثر من 60 الفا من الجانبين بموقعة Gettysburg PA.
    God Bless America and Morocco
    و عاشت الصحراء المغربية مغربية الى يوم يبعثون!!

  • Achraf
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 06:53

    جميع الدول بما فيها العربية والإسلامية تسعى إلى عرقلة عجلة التطور المغربية . المغرب دولة عريقة وعضمة والتاريخ يبرهن للعالم ما هو المغرب ومن هم المغاربة . يحضرون اناس لا توجد في بلدانهم حتى قطرة ديمقراطية ولا حقوق، دولهم تشبه التكنة العسكرية ،القوي ياكل الضعيف ويتطاولون على المغرب .
    المغرب يا اخوان يقدم الدروس للعالم باسره ولا تهزه المؤامرات الوضيعة

  • عبدالله
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 07:32

    لا توجد بلطجة أكبر من تلك التي ينتهجها المرتزقة والمأجورين (الأقلية) ضد الشعب المغربي بكل مكوناته (الأغلبية)

  • anas
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:57

    حقا موواقف هذه الجمعيه احبحت واضحه هي لها مشكل مع الدوله وتصرفه حقوقيا مع الكثير من المغالطات وكل من يعارهم فالاحكام المسبقه جاهزه فاما نخزني او بلطجي نع العلم ان معضم من في هذه الجمعيه هم من حزب النهج اللا ديموقراطي ويصرف مواقفه من خلال الجمعيه وهذا ما يضمفي اللامصداقيه عنها

  • محمد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:36

    ولمادا لم نفعل مثلهم حرية الصحافة ااجزائر العين لالعين وهل الجزائر عندها الحرية التعبير اصحبوا صحكة القرن مصيبة

  • سعيد اسمار
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 09:32

    هذه الجمعيه معظمها مغاربه احرار في بلد حر وديقراطي تحاول نزع تكميم فواه المغاربه الاحرار الذين لسان حالهم ِِيقول السجن احبو الينا ممادعوننا اليه وهو الركوع والخنوع والمذله.اما الشعب الصحراوي ماضي في بينا' جسر التضامن مع قضيته العادله عبر القواعد الاجتماعيه في العالم وسياتي يوم يعرف فيه من له الحق ومنهم الذين كذبوا.
    الله اجيب الحق.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة