24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. عدد رؤوس سلالة الصردي يرتفع إلى 2.5 ملايين (5.00)

  5. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: زيارة الملك محمد السادس تشغل الرأي العام بأكادير

رصيف الصحافة: زيارة الملك محمد السادس تشغل الرأي العام بأكادير

رصيف الصحافة: زيارة الملك محمد السادس تشغل الرأي العام بأكادير

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "المساء"، التي ورد بها أن زيارة ملكية مرتقبة إلى أكادير، حيث تداولت عدد من الأوساط السياسية والإدارية خبر قرب زيارة الملك محمد السادس إلى المدينة عقب جملة من الزيارات المكوكية التي قام بها عدد من المسؤولين المركزيين بوزارة الداخلية إلى بعض أقاليم جهة سوس، الأمر الذي أَوَّله عدد من المتتبعين للشأن العام بالجهة بقرب زيارة ملكية، خاصة أن عددا من المشاريع ظلت متوقفة في انتظار زيارة ملكية من أجل إطلاقها أو تدشين تلك التي أصبحت جاهزة.

ووفق المنبر ذاته فإن هذه الأخبار المتداولة عن الزيارة الملكية تأتي في سياق الحديث عن غضبة ملكية قد تكون طالت عددا من المسؤولين بالجهة، إضافة إلى التأخر الذي عرفته بعض المشاريع.

ونشرت "المساء" أن رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، ومفتشية المالية، يحاصران مؤسسات دستورية بهدف مراقبة كيفيات صرف الميزانيات.

وأضافت أن مجلس المنافسة من بين المؤسسات التي يسعى مقترح القانون، الذي تقدم به الفريق الحركي بمجلس النواب، إلى إخضاعها لافتحاص من طرف المفتشية العامة للمالية والمجلس الأعلى للحسابات، علاوة على خبير محاسب يعين بقرار من رئيس المجلس.

ونقرأ في "المساء" كذلك أن منسق الجبهة النقابية لإنقاذ مصفاة "سامير"، الحسين اليماني، قال في ندوة نظمتها الجبهة الوطنية إن الأرباح وصلت إلى 26 مليار درهم بين 2016 و2018.

وكشف اليماني أن الأرباح السنوية في 2016 و2017 بلغت 10 مليارات درهم، فيما انخفضت إلى حوالي 6 مليارات درهم في 2018 بفعل آثار المقاطعة.

ومع المصدر نفسه، الذي ذكر أن الفرقة الوطنية للدرك الملكي فتحت ملف القيادي الاستقلالي ورئيس بلدية الهرهورة، فوزي بنعلال، بعد أن تم عزله في وقت سابق من منصبه، بموجب قرار صادر عن القضاء الإداري، على خلفية التقرير الأسود الذي أصدرته المفتشية العامة للإدارة الترابية حول خروقات التعمير واستغلال النفوذ والغدر وتضارب المصالح.

وحسب "المساء" فإن هذا التحقيق سيضع عددا من المسؤولين الكبار في موقف حرج للغاية، بعد أن أدرجت أسماؤهم ضمن قوائم المستفيدين بطرق ملتوية وغير قانونية من عقارات ومشاريع سبق أن أثارت ضجة كبيرة.

أما "الأحداث المغربية" فنشرت أن إعلانات "الحريك المجاني" عادت لتملأ بعض الصفحات "الفايسبوكية" بجهة طنجة تطوان، من خلال دعوة الشبان إلى رحلات "مجانية" عبر "الفونطوم" الذي سيعود مجددا للسواحل الشمالية بداية من الأسبوع المقبل.

وأضافت الجريدة أن بعض الأشخاص، وغالبيتهم لا تعرف "بروفايلاتهم"، التي لا تحمل معلومات كافية، روجوا الإعلان الذي يقول إن الأسبوع المقبل سيعرف بدء عملية نقل المحتاجين بالمجان إلى إسبانيا، "لإتمام العمل الخيري الذي يتم كل سنة بمختلف شواطئ الشمال".

ونقرأ في خبر آخر، ضمن العدد ذاته، أن عناصر جهازي الأمن والدرك فوجئا بوجود مزرعة سرية خاصة بزراعة القنب الهندي، وبالضبط صنف "الماريوانا" أو "الماريجوانا"، تطل مداخلها على طريق رئيسي ومعبد بمنطقة صيار بوجناح بالجماعة القروية قصر ابجير، ضواحي القصر الكبير.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن عناصر أمن تطوان بتراب جماعة قص ابجير، التابعة لإقليم العرائش، حلت لتفتيش منزل أسرة شاب ضبط مؤخرا متلبسا بحيازة كميات كبيرة من الأقراص المخدرة، مرفوقة بعناصر المركز الترابي للدرك بالقصر الكبير، لتكتشف مزرعة شاسعة محاطة بأسوار، عمد صاحبها، وهو والد الشاب المتهم، إلى زراعتها بنبتة مخدر "الماريوانا".

وتم اعتقال حارس المزرعة الذي ينحدر من دوار البواحطة، فيما لم يتم التأكد من توقيف صاحبها، الذي يعد من أعيان مدينة القصر الكبير، إذ أشارت مصادر من المنطقة إلى أنه رئيس سابق لإحدى الجماعات القروية.

وإلى "أخبار اليوم"، التي نشرت أن ناصر الزفزافي، القيادي في حراك الريف، دعا إلى إنشاء قناة تلفزية خاصة بالريف، بشكل عاجل، من أجل الاحتفاء برموز الريف، التي قال إن الإعلام يتجاهلها.

ووفق المنبر ذاته فإن أحمد الزفزافي نقل عن ابنه، في "تدوينة" له نشرها في حسابه على موقع للتواصل الاجتماعي، أن الريفيين يستحقون توثيق تاريخهم عبر إنتاج أفلام وثائقية وسينمائية، وتحويل الرموز، التي صنعت ملاحم وبطولات، إلى أفلام كباقي العظماء الذي خلدهم التاريخ، وتركوا بصماتهم فيه. كما وجه الزفزافي اتهامات إلى جهات معينة بالتشويش الممنهج على تاريخ الريف، داعيا إلى إخراج أعمال تسلط الضوء على هذا التاريخ، وتستحضر كل المحطات التاريخية كأنوال وإغريبن، وثيزي عزا، وسيدي إدريس.

وكتبت الورقية اليومية نفسها أن القضاء المغربي يحرج الأمن الإسباني ويرفض تهمتي الاتجار بالبشر وتشجيع الهجرة الشرعية اللتين وجهتهما النيابة العامة المغربية، بطلب من وزارة الداخلية الإسبانية، للناشطة الحقوقية الإسبانية والمدافعة عن حقوق المهاجرين، هيلينا مالينو.

هذا ما كشفته الناشطة الإسبانية لـ"أخبار اليوم" بعد أن قررت محكمة الاستئناف بطنجة تأييد قرار قاضي التحقيق بالحفظ النهائي لقضيتها ورفض طعن النيابة العامة.

وأضافت الجريدة أن هذا القرار القضائي جنب المغرب الإحراج الدولي، لاسيما أن الأمم المتحدة كانت دخلت على خط القضية، محذرة المغرب وإسبانيا من كون متابعة مالينو تدخل في إطار "التضييق" على المدافعين عن حقوق الإنسان.

وإلى "العلم"، التي ورد بها أن ما يقرب من 850 مليون شخص في العالم مصابون بأمراض الكلى، ومنهم 3 ملايين في المغرب. كما أن 2.4 ملايين وفاة سنويا في العالم تنتج عن الفشل الكلوي.

ووفق المنبر ذاته فإن الأمراض التي تؤدي إلى خلل في وظيفة الكلى مرتبطة بأربع حالات تقريبا، بالإضافة إلى السمنة، وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، وأمراض المناعة الذاتية التي تشكل السبب الرئيس الثالث لمشاكل الكلى بعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وتخص أكثر من 10 بالمائة من المرضى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - وطني الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:08
مرحبا بكم يا مولاي في بلادكم و نلتمس من جلالتكم اعادة النظر و الالتفاتة الى هده الجهة من شعبكم العزيز و انشاء مشاريع ضخمة للنهوض بهده الجهة مرة اخرى مرحبا بقدومكم يا مولاي ادام عليكم الله الصحة و العافية
2 - العميرات محمد الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:15
نرجو زيارة لكل من مدن اسفي الجديدة قميطرة سيدي قاسم سمارة طاطا تزنيت تازة
3 - مواطن مغربي الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:23
انه خبر يثلج الصدور لسكان سوس فكل زيارة لمولانا الإمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله هي زيارة خير و عطاء و زخم لجهود التنمية . فمرحبا و سهلا بمولانا الإمام نصره الله في ربع عزيز من ربوع مملكته الشريفة .
4 - محافظة و عمالة تزنيت ؟؟ الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:25
محافظة و عمالة تزنيت عليهم تحسس رؤوسهم

عرقلتهم لمشروع كبير للطاقة ....
5 - حسن المغترب الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:30
بالنسبة للهجرة عن طريق قوارب الموت، أنصح الشباب إلا يفكر في هكدا أمر ، لان مصيره مجهول و قد يكونون طعام لأسماك البحر،...
من الأفضل المبدأ الابتكار مشاريع تمتص هدا الفراغ الدي يعيشه شباب اليوم،
#لا للحريك
#المغرب يحتاج شبابه
6 - عبد ربه الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:33
ومن يفتحص ميزانية المجلس الأعلى للحسابات
7 - مواطن الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:34
انها مفاجاة سارة. مرحب بملكناا الهمام اطال الله عمره وادام عدله و عطفه على شعبه الوفي. عاش الملك
8 - toto الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:47
il va venir pour une journnee, tout le monde va travailler ce jour la, les rues seront nettoyer et des qu.il quitte la ville c,est le retour a la jungle.
9 - اكادييير الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:54
مرحبا بمولانا الهمام , ملك ملوك افريقيا.
ان شاء الله اكادير ستصبح افضل من اي مدينة في افريقيا.
وبسبب هذه الزيارة ستكون اكادير مزدهرة لان سيدنا يتمنى السياح ان يراه .
10 - omar الأربعاء 13 مارس 2019 - 23:14
الدول الديمقراطية لا تعتمد على الزيارات ولا يهتمو لزيارات . الديمقراطية والعدالة والعمل والشعب يحاسب الجميع . وتوزيع الثروة بلعدل على كافة الشعب .
11 - DADA الأربعاء 13 مارس 2019 - 23:36
المرجو من ساكنة سوس الصغط على المنتخبين اثناء الزيارة الملكية حتى يتم طرح مشكل الرعاة الرحل الدين يهاجمون الساكنة لان هدا يمس استقرار الوطن وخلق العداوة والتفرقة بين ابناء الوطن لكي لا تصل الامور الى مالا تحمد عقباه.
12 - ولد خن الأربعاء 13 مارس 2019 - 23:42
نطالب بزيارة ملكية عاجلة لطانطان صمام الامان للصحراء المغربية لمحاسبة لوبي الفساد منتخبين وتجار مقاولين نهبو الاراضي واستولو على مشاريع كبرى للاقليم بدون فائدة تذكر رعاياكم في انتظاركم
13 - مواطن الأربعاء 13 مارس 2019 - 23:56
الجهة ستكون رائدة في صناعة السفن وصناعة الشاحنات الكبرى والجلد والصناعة الغذائية.....والسياحة و...........قريبا ستخلق جهة تفوق كل الجهات في مختلف المجالات..................والمسؤول في الجهة لي ما خدام يخلص.
14 - Simo de temara الخميس 14 مارس 2019 - 00:20
كنتمناو نحن سكان تمارة ينالها نصيب وخا غير قليل من التنمية بحال الرباط و تدخل قرية تمارة للمجال الحضري و تولي مدينة راها زعما لاصقة في العاصمة و كاين الله و رسالة لرءيس المجلس القروي لتمارة نوض تخدم البلاد ولا عطينا التيساع هادشي فات لقياس والله يمهل ولا يهمل.
15 - Jamal d'Agadir الخميس 14 مارس 2019 - 01:05
أهلا و سهلا بالملك كنتمناو الخير فأكادير وجميع المدن المغربية والله
16 - مَلَكي الخميس 14 مارس 2019 - 02:01
محبتنا للسدة العالية بالله لاتقدر بثمن
17 - لا للتفرقة ولا للفتنة الخميس 14 مارس 2019 - 05:44
من 1956 تيبان لينا بلي المغرب فيه فقط طنجة فاس الدار البيظاء الرباط مراكش اكادير وماذا عن المدن الاخرى المهمشة ?????? كتطهلاو في فئة قليلة وكتهمشو فئة كبيييييييييرة
18 - سلام الخميس 14 مارس 2019 - 06:50
سلام عليكم هذه فرصتكم يا اهل اكادير اكبر مضاهرات سلمية يوم وصول الملك و سترون و طلب استقالة من الوالي حتى الشاوش غير ذالك فستبقون في طيات الماضي كما حالكم مند 10سنوات .
19 - Tamazirt الخميس 14 مارس 2019 - 07:07
Il doit visiter tout le maroc, rien ne va dans ce pays.
20 - إبراهيم الجديدة الخميس 14 مارس 2019 - 09:17
أرجوك ثم أرجوك ثم ارجوك ان تقوم بزيارة مفاجئة إلى مدينة الجديدة نحن نعاني الويلات مشاكل بالجملة منها انعدام الآمن مشرملين هازين السيوف في الأسواق السعادة وللازهرة والقلعة الشوارع محفرة وخير دليل شارع طريق مراكش قرب مصنع الحليب احتلال الملك العمومي الإنارة الازبال في كل مكان تجزئة جميلة كيرخصو فيها للحرفين وهي مكتضة بالسكان رغم الاعتراظ منهم من يعطي الرخص الله اعلم أماكن خضراء منعدمة أماكن للترفيه للأطفال منعدمة شارع المحطة الطرقية الراجلين يمشون في وسط الطريق لأن الرصيف محتل
21 - Brahim الخميس 14 مارس 2019 - 09:45
مرحبا بكم سيدنا في سوس أدام الله عليكم نعمة الصحة والعافية وحفظكم .
22 - العبودية والرق والركوع للبشر الخميس 14 مارس 2019 - 10:13
الى 20 ابراهيم الجديدة,انسى العيش الكريم في المغرب وانسى الكرامة والعدالة الاجتماعية في المغرب وانسى الثروة ههههه مسكين نتا دابا كتظن بلي اكادير غادي تصبح بحال سنغافورة واسبانيا,راه فقط زيارة والبحث عن الشعبية ولا اقل ولا اكثر
23 - جمالي الخميس 14 مارس 2019 - 11:25
كما نرجو من مولانا زيارة أقاليم الخميسات التي تنتظره بلهف
24 - rachid الخميس 14 مارس 2019 - 11:33
مرحبا بجلالة الملك المرجو من جلالة الملك زيارة مدينة بيوكرى فان مسؤلي هده المدينة عاتو فيها فسادا واخص باالدكر اعضاء مجلس البلدي اغتنو على حساب المواطنين ويشكلون عصابة العقارات
25 - Le vagabond الخميس 14 مارس 2019 - 12:47
الدول المتقدمة تزدهر بكفاءة أبناءها في كل شبر من ارضها. لكل جهة مسؤول يحاسب من طرف الشعب. اما نحن فبقت دار لقمان على حالها...
26 - جمال الاثنين 18 مارس 2019 - 22:16
مرحبا بملكنا الغالي المحبوب في أكادير
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.