24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يوقف شحنات من "دقيق فرنسي مسموم"

رصيف الصحافة: المغرب يوقف شحنات من "دقيق فرنسي مسموم"

رصيف الصحافة: المغرب يوقف شحنات من "دقيق فرنسي مسموم"

قراءة مواد بعض الجرائد اليومية الخاصة بيوم الأربعاء من "المساء"، التي نشرت أن المغرب أوقف شحنات من دقيق فرنسي مسموم، إذ كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن دقيق الحنطة السوداء، موضوع السحب في فرنسا بسبب احتوائه على مستويات كبيرة من إحدى المواد التي توجد خاصة في الكوكايين، لم يتم بيعه في المغرب، مؤكدا أنه لم يتم تسويق هذا الدقيق الذي تم سحبه في فرنسا بسبب تجاوز مادة "القلويدات" النسبة المسموح بها.

ووفق المنبر ذاته فإن مصالح المكتب حجزت الكمية المستوردة من هذا الدقيق المثير للجدل بمستودعات الشركة المستوردة، كما سيتم إتلاف الكمية كاملة، والتي تبلغ 300 كيلوغرام.

ونقرأ في الصحيفة ذاتها أن إسبانيا ترسل وفدا أمنيا رفيعا إلى المغرب، يحمل ملف قضايا أمنية كبيرة تعتبرها مدريد أولوية في علاقتها بالرباط، وعلى رأسها شبكات الاتجار بالبشر ومنظمات الجريمة المنظمة.

ونسبة إلى مصادر مطلعة فإن وزير الخارجية الإسباني يحل يوم 4 شتنبر الجاري صحبة وفد رفيع للقاء عبد الوافي لفتيت بمقر وزارة الداخلية المغربية، بهدف تعزيز التعاون القائم بين إسبانيا والمغرب في السيطرة على تدفقات الهجرة ومكافحة مافيا الاتجار بالبشر. كما يعتزم مسؤولو مصالح الداخلية أيضا معالجة القضايا الأمنية الأخرى.

وكتبت "المساء" أيضا أن وزارة التربية الوطنية أصدرت تعليمات مستعجلة دعت فيها مدراء الأكاديميات والمدراء الإقليميين إلى وضع جرد للمؤسسات التعليمية المتواجدة بالقرب من الوديان، وفي المناطق المنخفضة، والتي يحتمل تعرضها للفيضانات والانجرافات؛ في إقرار من الوزارة بأن عددا من المؤسسات التعليمية بنيت في خرق للقانون الذي يمنع البناء بالقرب من الأراضي التي يمكن أن تغمرها المياه.

من جانبها أفادت "أخبار اليوم" بأن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، طلب من زعماء حلفائه في أحزاب الأغلبية مده بلائحة مقترحاتهم بخصوص الكفاءات التي يقترحونها للاستوزار خلال التعديل الحكومي المرتقب.

وأضافت الجريدة أن رئيس الحكومة لن يدعو إلى اجتماع أحزاب الأغلبية في سياق تحضيره لمقترحه، وأنه اكتفى بعقد اجتماعات مع زعيم كل حزب على حدة، وعرض تصوره لهيكلة الحكومة، ولمنهجية عمله، في انتظار عقد لقاءات أخرى.

وأفادت "أخبار اليوم" كذلك بأن وزير الصحة، أنس الدكالي، يصلح الجرة في قضية "حضي راسك"، إذ دعا الصحافي محمد عمورة، بحضور رئيس النقابة الوطنية للصحافة، عبد الله البقالي، إلى توضيح الأمور ورفع سوء الفهم بين الطرفين.

أما "الأحداث المغربية" فنشرت أن طائرة كانت قادمة من مالقا الإسبانية فشلت في النزول بمطار تطوان، بسبب عدم وضوح الرؤية وعدم وجود جهاز خاص بمساعدة الطائرة على النزول في مثل هاته الحالات، وهو ما دفع برج المراقبة إلى اتخاذ قرار تحويلها نحو مطار طنجة، بعد أن عاش الركاب لحظات من الخوف والتوجس لعدم علمهم بتفاصيل وحقيقة ما يحدث.

ونقرأ في "الأحداث المغربية"، كذلك، أن حكومة سعد الدين العثماني الثانية لن تتجاوز 30 وزيرا من نفس الأحزاب، وبأسماء جديدة. تلك كانت خلاصات المشاورات الأولى التي أجراها رئيس الحكومة مع حلفائه من أحزاب الأغلبية، في وقت من المنتظر أن يتم الشروع في جولة ثانية لتلقي الاقتراحات بعد الاتفاق على الهندسة الحكومية وتوزيع القطاعات بين الأحزاب المشاركة في التحالف الحكومي.

وإلى جريدة "العلم" التي نشرت أن مجلس جماعة الدار البيضاء أعلن افتتاح أكشاك خاصة بالقراءة قريبا في العديد من حدائق الدار البيضاء، من بينها مقاطعة المعاريف، في مبادرة هي الأولى من نوعها.

وذكرت الورقية اليومية نفسها أن أوساطا صهيونية تتهم المغرب بمعاداة السامية وبرفض المجتمع اليهودي، إذ قالت صحيفة (جيروزاليم بوشت) الصهيونية تعليقا على قرار السلطات المغربية القاضي بهدم النصب تذكاري للهولوكوست بإقليم الحوز، في أحد أعدادها: "كنا نظن أنه هناك قبولا للمجتمع اليهودي في المغرب، لكن هذا ليس هو الحال، وهذا أمر فيه معاداة للسامية". واستعرضت الجريدة الصهيونية جميع المعطيات المتعلقة ببناء العديد من المنشآت، وأوردت رد السلطات المحلية بإقليم الحوز، التي نفت إعطاءها أي ترخيص لهذه البنايات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - mjalwake fnew york الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:15
la question ,,est ce que les trafiquants sont des francais oi bien comme d,habitude des marocains.
2 - N.H الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:18
هههه و التي تبلغ 300 كيلوكغرام لي فهم يفهمني،مهيم فرنسا تأخد جميع تروات المغرب و في المقابل تسوق لشعبه السم
3 - محمد الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:21
طبعا ،كل ما يستورد من المستعمر القديم الجديد ،فهو مسموم !!!!?
4 - محمد بنحده الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:21
انعدم الضمير المهني معضلة هذا الوقت لم يعد احد يريد المثل والقيم النبيلة طحين فاسد من اشتراه؟ وكيف وصل الينا؟ الربح هوالهاجس الاول وباي ثمن ونحمد الله على اننا بلد فلاحي بالامكان تطوير فلاحتنا لناكل منتجاتها بايصال الماء بالقنوات بحفر الابار بالسدود لتكون لنا فلاحة مزدهرة وبالفائض
5 - ايور الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:22
الله اكون فعونا، الموطن المغربي وكل العصى فجميع نواحي الحياة، مع الأسف تقريباً هذي عشرة سنوات هناك شعور سلبي فالبلد وهذا الشعور هو أن المغرب لا يتوفر على مسؤول يحمي البلد والعباد وكأن المغرب أصبح غابة مع الأسف، وكأن المغرب أسوء من الماضي
6 - Abdou de montreal الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:23
Nous sommes pas contre les juifs, mais contre les sionistes , les tueurs des enfants , des femmes et des gens isolés,,les occupants , vous vous avez subi l holocauste je ne comprends pas vous refaite la même chose avec les palestiniens, je pense il faut construire des structures pour mémoriser Nekba, sabra et chatla, le Golan ........
7 - زهير الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:23
الوجهة المفضلة للدقيق الفرنسي المسموم و لعلب التونة الإسباني المسموم هو بطبيعة الحال المغرب!
8 - رعاب فكر الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:24
المغرب لم يكتشف شيءا فرنسا هي التي قررت سحب الطحين الملوث وبعدها تبعها المغرب كالعادة !!ولولا عمل الفرنسين لما تمكن المغرب من وقف التسويق !!
اذا ظهر المعنى لا فائدة في التكرار
9 - عابر سبيل الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:25
 كما سيتم إتلاف الكمية كاملة، والتي تبلغ 300 كيلوغرام.
10 - اسمس الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:32
علمونا في المدارس المغرب دولة فلاحية فتبين لنا اليوم اننا أصبحنا نستورد كل شيء لا احنا فلاحيين و لا صناعيين السياسة الرشيدة الفاشلة
11 - من المغرب الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:32
دقيق مسموم، تونة مسمومة هاد أوروبا بغاو يقتلونا و صافي الله يحفظ و يبعد علينا المصائب و الأمراض معدناش حتى شي مستشفيات فين ندواو.
12 - مداويخ الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:34
* ومن يعرف ماذا نأكل و ماذا نشرب ، من يد ماما
فرنسا ؟
* الحكومة هي على علم بكل شيء، لذلك تنعتنا
بالمداويخ .
13 - صابر الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:35
يجب اتلاف كمية الدقيق المسموم الفرنسي كما يجب حجز المستورد و محاكمته و كذالك في الايام القليلة السابقة كانت هناك علب طون مسموم من جارتنا الاسبانية .هذا يذل على مغرب التجارب ...
14 - البرازيلي الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:42
القلويد (alkalides) هو مركب كيميائي أيوني تكون فيه الفلزات القلوية هي الحاملة للشحنة الكهربائية السالبة (الأنيونات) .أما أشباه القلويات (alcaloïdes) مركبات عضوية نيتروجينية ، تتواجد بشكل كبير كمنتجات طبيعية في النباتات ذات الاستعمال الطبي ، حيث تمتلك تأثيرا فيزيولوجيا ودوائيا كبيرا على الإنسان والحيوانات ، وهي التي تحدث عنها المقال .
15 - Hassan Sima الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:43
قرأت شحنات إعتقدت أن الأمر يتعلق بشحنات باخرة حتى لاحظت 300 گلغ هـدي گافية تجي غي في سيارة المهـم الحدر أحي مگتب السلامة الصحية ومزيدا من الحظر گما گنت قرأت عن نفس مضمون الشحنة آتية من أمريگا إلى الجزائر إلا أن تلك الأخيرة گانت لهـم بالمرصاد
16 - سعيد مغربي قح الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:45
-"..أن حكومة سعد الدين العثماني الثانية لن تتجاوز 30 وزيرا من نفس الأحزاب،..".

وهذا يعني إضافة 30 تقاعدا آخر إلى تقاعد الوزراء المستبدلين..تقاعد على تقاعد..فأين هي الثروة..!

حلل وناقش..!
17 - مغربي الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:49
كل هذا على 300 كيلوغرام ؟
كما سيتم إتلاف الكمية كاملة، والتي تبلغ 300 كيلوغرام.
18 - معقول الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:53
ها المعقول دابا عاد عرافنا مال الشعب المغربي، دايرينليه الكوكاين فالخبز
19 - مغربي وافتخر الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 23:12
بالمختصر المفيد :
سؤال اريد له جواب من من ينتقدون هدم مجسم الهولوكوست.
هل تسمح اسرائيل ببناء مجسم يذكر بمجزرة صبرا وشاتيلا ايام شارون ومجازر نتانياهو في غزة. هل تسمح بذلك فوق اراضيها وهل يسمح كل من يساندها في العالم بالقيام بذلك؟
20 - حسن الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 23:13
نعم نحن معادون للسامية و للصهاينة مغتصبي فلسطين و قاتلي الأطفال و النساء و الشيوخ. الصهاينة هم سبب كل مشاكل العالم
21 - ع.الحميد الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 23:29
المشكل ليس من صدر الدقيق.لكن من استورد هو لب المشكل؟؟
22 - moha18 الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 23:33
السؤال الذي يطرح نفسه هل نحن مستعمرة فرنسية لم نتمكن من الاستقلال بعد
23 - almahdi الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 23:37
مراقبة جودة وسلامة المواد الغذائية والغير الغذائية المستوردة والمحلية(سهلة غير بالفم) هل لنا مختبرات وخبراءبالعدد الكافي لانجاز المهة؛ذلك هو السؤال؟!!!
24 - ما فاهم والو الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 23:39
السلام عليكم ااضحك على الدقون ؟؟؟؟؟ زعما الدولة كتخاف على المواطنيين ؟؟؟؟؟ سيرو كلشي عاق بيكم
25 - مواطن مغربي الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 23:45
كيف تضحكون على الناس و تقولون بأن الكمية المستوردة من الدقيق هي 300كلغ هل تم شراؤها من عند البقال ؟ لماذا لا تقولون 300 طن أو أكثر . يجب توخي الحذر. اعتقد ان المسؤولين الفرنسيين هم اعلن بأن الدقيق مسموم وليس المسؤولين المغاربة الذين لا تهمهم مصلحة العباد بقدر ما تهمهم مصالحهم الشخصية.
26 - Who protects them الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 00:00
Est ce que certains barons de la drogue sont protégés par des politiciens et des agents de securite dans le nord du maroc.....????
La meme question sure la protection de ces gens au sud du maroc
......Certains corrompus n'hesiterons jamais a vendre tout le maroc pour gagner des euros
27 - قاسم الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 00:26
محال الدقيق المسموم اكتشف من طرف شخص مغربي وألا لكان مصيره السجن كما هو الحال لمطاحن مكناس
28 - كلختو الشعب الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 00:59
إذن المغاربة كانوا و مازالوا يستهلكون الطحين وهو فيه نسبة مهمة من مادة الكوكايين. عليها المغاربة محششين مخليين الحكومة والأحزاب و البرلمان تيطحنو فالشعب. الله ينعل اللي ما يحشم. طلب إلى المغاربة : شريوا الزرع او طحنوه على يديكم او ما تشريوش الطحين ديال الشركات. عليها عدد كبير من الشعب مكلخ.
29 - خاليدو الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 01:46
- 300 كيلو من الدقيق المسموم حلل وناقش !!!!!!
أظنها بالطن وليس بالكيلو.
- الحكومة لن تتجاوز 30 وزيرا،وهذا يعني إضافة تقاعدات آخرى إلى تقاعد الوزراء المستبدلين يعني لي مااستافدش فالبداية هالفرصة مواتية لجبر خاطره وإدخاله باش مايبقاوش مقلقين لينا.
خلاصة القول يجب إزالة هاته التقاعدات الريعية.
30 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 02:10
ان كان كلما تكلم الإنسان عن المانيا في التاريخ يحسبه الصهاينة معاداة للسامية...فكيف نقول ونشرح قتل الملايين وسجن الآلاف من الفلسطينيين من طرف الصهاينة أنفسهم الذين يقلدون ويجربون ما فعل بهم هنلر يجربون في مسلمي فلسطين...فنحن لا نعاد أحدا وعندنا كل البشر وكل الديانات سواء..لا نفرق بين البشر.ولا الأديان..والتاريخ يشهد على ان المرحوم محمد الخامس انقذ اليهود المغاربة من حكام فيشي الفرنسية آنذاك..ولم يتمكن هتلر من أخذ اليهود المغاربة او اخراجهم من المغرب....فبناء تذكار بذلك الحجم لا نريده لانه ليس من ثقافتنا ولا نريد لأبنائنا التعلق بشيء بعيد عن مغربيتهم واصولهم ودينهم...فالمانيا هي من عذبت حسب زعم اليهود ..وليس المغرب ..اذا فليبنوا آثارهم بعيدا عن دولة ليس لها لا اناقة ولا جمال..ولا ناقة ولا جمل في تاريخ اسرائيل..
31 - المغترب الحزين الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 04:15
سيتم اتلاف الكمية المخزنة في المستودع وهي 300 كيلو غرام او 3 قناطر اتضحكون على المغاربة ؟ اين هي الكمية الحقيقية المستوردة 300 توجد عند بائع الجملة اكثر من ذلك بكثير على الدولة استرجاع الكمية الموجودة في الاسواق او بالمعنى الانجليزي (recall)
32 - حسن بن احمد الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 05:28
ولهدا فان معدل الاصابة بالصرطان في المغرب مرتفعة فكل شي مسمم او ملوت حتى ماء الروبني ملوت المهم الربح ودبا للمواطن
33 - Said الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 07:18
Des milliers de marocains sont atteints d’une maladie grave et leurs intestins ne tolèrent pas le gluten qui existe dans la farine du blé . Le Maroc n’étant pas capable de leur proposer d’autres farines locales les achète de l’étranger. Nos malades achètent ces produits à des prix 10 fois plus chers dans le commerce qu’en Espagne et en France
34 - مواطنة تكره المسؤولين الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 08:08
300 كيلو غرام ههههه
هذا عار على المراقبة و عار على المتابعة القانونية
35 - au diable les sionistes الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 08:14
tant qu"israel occupe les terres palestinienes pour la création de l"état palestinien indépendant sur sa terre reconnue par l"onu,le peuple maroc ne reconnaitra jamais israel ,le sionisme est une ethnie raciste anti sémite,car le sémitisme ce sont des ethnies juives et arabes,le peuple marocain a toujours protégé ses citoyens juifs contre la volonté des occupants francais qui voulaient imposer une distinction des juifs ,mais l"état marocain a refusé de faire porter aux juifs marocains des signes inhumains,que le sionisme aille au diable,le maroc est fier de soutenir la cause de la palestine
36 - يسين الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 08:57
300 كيلو غرام في المستودعات......
طوناج ديالهوم بوحدهم.
37 - توناروز الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 10:31
علاش هاد البلاد ما تخليس بنادم يخرج من هاد البلاد بلا تعقيدات خصوصا الناس المزيانين اللي مكايبغيوش الفساد و اخليوا اللي كيبغيوا الفساد يتناحروا بيناتهم ويربحو بهاد البلاد
لك الله ياوطني
38 - يوسف الخنك الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 13:55
300 كلغ ههههه و هههه قتلوني بالضحك واش كاين شيواحد كيستورد 300 كلغ ديال الدقيق واش كتسطاو علينا و لا بغيتو تستغفلونا هذا اللي ستوردها كان باغي إصاوب بيها كيكا للعرس ديالو و لا شنو. بغينا بحث شفاف كافي و وافي
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.