24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "الإجهاض وزواج الفاتحة" .. "توابل ساخنة" تلهب قضية هاجر الريسوني

"الإجهاض وزواج الفاتحة" .. "توابل ساخنة" تلهب قضية هاجر الريسوني

"الإجهاض وزواج الفاتحة" .. "توابل ساخنة" تلهب قضية هاجر الريسوني

لم تمر سوى سنة ونصف على اعتقال وسجن توفيق بوعشرين، مدير نشر جريدة "أخبار اليوم"، وهو الحادث الذي هز الجسم الصحافي والإعلامي والحقوقي بالمغرب، حتى عادت الجريدة نفسها لتشكل محور "حديث الناس" هذه الأيام بعد اعتقال الزميلة هاجر الريسوني، بتهمة "ارتكاب علاقة جنسية غير شرعية، نتج عنها حمل وإجهاض غير مشروع".

وأوقفت الشرطة المغربية صباح السبت الماضي الصحافية في جريدة "أخبار اليوم" هاجر الريسوني (28 سنة)، وخطيبها رفعت الأمين (باحث وناشط حقوقي سوداني)، في حي أكدال وسط الرباط. كما يتابع الطبيب الأخصائي وكاتبته و"أخصائي تخدير" أيضا.

اعتقال الصحافية الشابة أفضى سريعا إلى العديد من المواقف وردود الفعل التي تباينت بين 3 فرق أو مجموعات، الأولى سارعت إلى التنديد بما حصل، واعتبرت أن الاعتقال هو استهداف للخط التحريري لجريدة "أخبار اليوم"، نكاية في مؤسسها بوعشرين القابع في السجن، وأيضا في عمها أحمد الريسوني القيادي الإسلامي المعروف بمواقفه القوية والمثيرة للجدل.

وأما الموقف الثاني فذهب إلى أن اعتقال الصحافية الشابة بتهمة الإجهاض ليس فيه "انتقام سياسي" أو ما شابه ذلك من "الاتهامات الجاهزة" لأجهزة الدولة، بقدر ما هو "عمل أمني عادي". بينما اختار آخرون موقف ثالثا يتمثل في الحذر من الخوض في "أعراض الناس" إلى أن يتبين "الخيط الأبيض من الأسود".

"زواج فاتحة"

وتلقى العديد من الصحافيين والإعلاميين والحقوقيين، وحتى بعض السياسيين، بغير قليل من الدهشة والاستغراب خبر اعتقال الصحافية هاجر الريسوني، مستهجنين الطريقة التي تم بها التوقيف، واعتبروا ذلك تشهيرا خبيثا، وهو ما كتبه جريدة "أخبار اليوم" في صدر صفحتها: "سلاح التشهير الخبيث يضرب أخبار اليوم من جديد".

هاجر الريسوني، وأمام الشرطة القضائية صرحت وفق رواية الجريدة، وهي في حالة بدنية متعبة، بأقوال مثيرة، منها أنها "شعرت بألم في بطنها مع نزيف، وبعد أن ازداد الألم، قصدت الطبيب لإجراء فحص، ليخبرها بأنها تعاني من نزيف حاد يتطلب تدخلا في الحين"، موردة أنها متزوجة من رفعت الأمين (سوداني الجنسية)، حيث تمت قراءة الفاتحة ببيت أسرتها".

الصحافية الشابة أوردت في تصريحاتها أيضا أن توقيفها من طرف رجال الأمن لم يكن داخل عيادة الطبيب، بل في الشارع من طرف "ستة عناصر بزي مدني، قاموا بمحاصرتها أمام بناية في حي أكدال، وكانوا يحملون كاميرات يصورون بها"، قبل أن تجزم للقاضي بأنها "لم تقم أبدا بأي عملية إجهاض".

"حالة تلبس"

رواية الصحافية هاجر يفندها مصدر مقرب من التحقيقات الجارية، إذ قال في تصريح لجريدة هسبريس إن المعنية بالأمر تم اعتقالها من داخل العيادة بعد خضوعها لعملية إجهاض، وإن "تواجد ممرض التخدير الذي تقاضى 150 درهما يؤكد إجراء العملية في العيادة المذكورة"، وزاد: "كما دفعت الصحافية مبلغ 3500 درهم من إجمالي تكلفة العملية 4200 درهم، قبل أن يلتحق بها خطيبها السوداني الذي أدى 700 درهم إضافية لإكمال الثمن الإجمالي للعملية".

المصدر ذاته استطرد بأن "هاجر الريسوني اعترفت تلقائيا في المحضر بالمنسوب إليها"، مبينا أنها "تقدمت إلى العيادة الطبية يوم الجمعة الفائت، بهوية مغلوطة (هاجر الزياني)، رغبة في إجراء عملية للإجهاض بداعي الطلاق، وهي معلومات أكدتها مساعدة الطبيب التي ذكرت أيضا أن هاجر أجرت فحصا منزليا إيجابيا أثبت حملها قبل ذهابها للعيادة، وبناء على ذلك تواصلت مع المساعدة بغرض تحديد موعد مع الطبيب يوم السبت لإجراء الإجهاض".

وأبدى المتحدث استغرابه من محاولة بعض الجهات والمنابر "تهويل القضية وتحميلها لبوسا حقوقيا وسياسيا بدون وجه حق"، ضاربا المثل بتفكيك شبكة إجهاض في مراكش، متكونة من ربان طائرة و3 أطباء، في 24 أبريل الماضي.. "وهي القضية التي تطرقت لها أخبار اليوم وموقعها الإلكتروني أكثر من مرة"، يقول المصدر المقرب من سير التحقيقات.

وحسب الإحصائيات التي حصلت عليها هسبريس فقد تمت معالجة 15 قضية إجهاض غير مشروع على مستوى الشرطة القضائية وطنيا سنتي 2018 و2019، وتم الاستماع إلى 70 مشتبها فيه على ذمة هذه القضايا، منهم ممرضات ومساعدات طبيب وممرضو التخدير، إضافة إلى 23 طبيبا.

حمى "التأويلات"

وبموازاة تصريحات هاجر الريسوني ومن يدعمها من صحافيين وحقوقيين كُثر، اندلعت حمى التقارير الطبية التي طفق كل طرف إلى تأويلها حسب موقعه أو تعاطفه من عدمه في هذا الملف الساخن؛ وهكذا أكد البعض أن الخبرة الطبية انتهت إلى خلاصة جازمة بأن هاجر بريئة، وأنها لم تجهض جنينها، بينما مال آخرون إلى قراءة الخبرة من زاوية تشير إلى قيام الصحافية بإنهاء حملها بشكل إرادي.

ونشرت جريدة "أخبار اليوم" جزءا من نتيجة الخبرة الطبية يقول إنه "لا يوجد أي أثر للملقط الطبي الخاص بالإجهاض على رحم هاجر، وهو الملقط الذي يستحيل إجراء عملية إجهاض دون استعماله"، وإن "هاجر كانت تعاني من نزيف في باطن عنق الرحم".

وفي المقابل توقف البعض عند ما وصفوها بـ"المفاجآت المدوية" داخل تقرير البروفيسور سمير بركاش، طبيب أمراض النساء بالمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط، حيث أكد أن المعنية بالأمر كانت حاملا وأجهضت جنينا آخر قبل حوالي 6 أشهر، وأنها "حامل حاليا بجنين عمره 8 أسابيع، وأن الحمل الثاني كان بتاريخ 5 يوليوز الماضي، وفق أقوال المريضة دون وجود وثائق".

أخصائي التوليد نفسه قال في تقرير الخبرة الطبية إن هاجر الريسوني أقرت بأنها أوقفت الحمل طواعية بإرادتها، لأنه "حمل غير مرغوب فيه"، لتتخلص منه صباح السبت 31 غشت الفائت، تحت تخدير كامل، داخل عيادة طبية لأمراض النساء، توجد بحي أكدال بالعاصمة الرباط.

جريدة هسبريس حملت هذه المعطيات الواردة في التقرير الطبي المتداول إلى أخصائي آخر في أمراض النساء والتوليد، ليؤكد أن "تحليل الحمل كان إيجابيا، وأن الفحص السريري يتحدث عن زيادة في حجم عنق الرحم مع التهاب وسيلان دم صادر من داخل الرحم".

وأكمل الأخصائي ذاته بأن الفحص السريري الذي أجري على هاجر الريسوني "أثبت أن هناك تمددا للفتحة الخارجية لعنق الرحم، وهو ما يدل على إجهاض حديث أو ولادة أو حيض"، مؤكدا أن "الفحص بالصدى أثبت أن هناك تجمعا لمواد داخل الرحم، ما يدل على حمل سابق مجهض".

شجب وتنديد

وقابلت جمعيات حقوقية وهيئات مهنية اعتقال الريسوني بكثير من الشجب والاستنكار، فالجمعية المغربية لحقوق الإنسان قالت في بلاغ لها إن التهم الموجهة إلى الصحافية ومن اعتقل معها ضمن الملف نفسه تهم مرفوضة، "لأن الأفعال المعنية بها تدخل ضمن الحريات الفردية للمغاربة".

من جهتها أفادت منظمة حريات الإعلام والتعبير "حاتم"، ضمن بيان جديد، بأن "المستهدف بانتهاك الحياة الخاصة للصحافية هاجر وخطيبها هو قلمها، ما يؤكد سعي بعض المسؤولين إلى إجهاض ما راكمه الإعلام المغربي من تضحيات كبيرة من أجل مساحات للحرية والجرأة والنقد".

وأما النقابة الوطنية للصحافة المغربية فنددت بما أسمته "حملة التشهير المغرضة وغير الأخلاقية التي تعرضت لها زميلتنا هاجر من طرف بعض المنابر الإعلامية، التي اختارت عدم احترام مبادئ أخلاقيات المهنة في تناول هذا الملف"، وطالبت بـ"إلحاح احترام قرينة البراءة كمبدأ قانوني وحقوقي مقدس".

الأمير هشام العلوي، ابن عم الملك محمد السادس، دخل على الخط بدوره ليؤكد في "تدوينة فيسبوكية" أن ما حصل "اعتداء على الحقوق الدستورية لهذه السيدة في بلد يرفع شعار دولة الحق والقانون"، وزاد: "كما أن هذه الحالة هي خرق لروح تقاليدنا الإسلامية التي تصون أمور الناس بعيدا عن التشهير والتشنيع حماية لشرفهم".

وأدلى فقيه المقاصد وعالم الدين أحمد الريسوني، عم هاجر، بدلوه في هذا الملف، إذ صرح بأنه "مدعو وزوجته لحفل زفاف ابنة أخيه هاجر الريسوني في العرائش يوم 14 شتنبر"، متابعا: "لكي أواسي ابنتي هاجر، أذكر لها أنني أنا أيضا اعتقلت قبل أسبوعين من زفافي صيف عام 1976، ثم خرجت دون أي متابعة، أو تهمة، خرجت مرفوع الرأس، ومازلت كذلك بفضل الله تعالى".

وسبق للريسوني أن أفتى في موضوع الجدل الدائر حول الإجهاض، وقال: "إذا فتحنا أبواب موضوع الإجهاض فنحن نفتح بابا من أبواب جهنم على الأسرة وبابا من أبواب تعطيلها وتفكيكها"، مبرزا أن "هناك إجماعا لدى الفقهاء على أن إسقاط الجنين تجب فيه الدية على من أسقطه ولو كان هو الأم أو الأب، والدية لا تكون إلا في القتل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (103)

1 - مغربي مقلق الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:57
هاد الباجدة منين كيحصلو تيقولو : راه حنا مزوجين بالفاتحة هههه السيدة صحافية و عمها هو الباجدي الريسوني و مزوجة بالفاتحة ....السيدة رجعتنا 100 عام للوراء..منين كانوا جدودنا كيتزوجوا بالفاتحة.....سبحان الله كل شهر فضيحة عند تجار الدين...
2 - عبد الله الفيلالي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:59
إستهداف الصحفيين و ردعهم معمول به بجميع دول العالم. السيناريوهات فقط التي تتغير.
فل تحيا الصحافة النزيهة
3 - الوجدي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:04
عجيب امر هذا البلد ، اننا نسير وجها الى الحائط !
منذ متى كانت امرأة تعتقل لانها ارادت اجهاض ؟

حسابات سياسية ، كانت فيها هي الحلقة الضعيفة في السلسلة فقط ....
4 - rodeo الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:05
حرية الإجهاض تكون عند المتزوجين و الذين يثبت لهم ان الحمل قد يشكل خطرا قاتلا على المرأة الحامل أو لتشوه خلقي حاد قد كشف بالأجهزة المناسبة . أما أن تقولين زواج الفاتحة ؟ عفوا سيدتي فأنت لا تسكنين أعلى جبل لكي يكون هذا مبررك انت تقطنين العاصمة و يمكن تحرير عقد زواج في ضرف يوم واحد و منه فالقضية هي زنى والله أعلم
5 - حنان الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:05
اتركوا السيدة وشأنها وابحثوا داخل الأوكار المتناثرة هنا وهناك في مراكش وفاس وغيرها عن تجار الفساد الحقيقين الذين يمارسون فسادهم أمام مرآى الأجهزة الأمنية.
6 - يونس الرباطي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:06
هذه حرية شخصية لا دخل لنا فيها. لكن ما لا أفهمه هو دفاع الإسلاميون عنها و هم من أشرس المناهضين للحريات الفردية، إلا إذا تعلق الأمر بهم أو من يدور في فلكهم فيتحولون إلى أعتى الحقوقيين.
7 - Rbati الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:10
لا يجب إصدار أي حكم مسبق أو تجريح في حق الصحافية حتى تظهر نتائج التحقيقات..وفي الاخير يبقى هذا حدثا عاديا لا يجب التهليل له كثيرا فهو من الحياة الخاصة للناس و الله أمر بالستر
8 - Bruce الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:12
دابا هاد المتأسلمين يقولون ما لا يفعلون ، العلاقات خارج الزواج و زواج المتعة حرام و فاش يحصلوا يقولك مزوجين بفاتحة هههه لواه رابحة هادي الله يعطيكم شي مليار دولار تغبروا علينا من هاد البلاد...
9 - مانا الا بشر الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:13
عجب هذه الصحافية زعمة ر واعية اذا كانت متزوجة على سنة الله ورسوله لمادا الاجهاض اما اذا كانت تلعب بديلها فهي غبية لان هناك وساءل منع الحمل كثيرة تعلمها الجاهلات فكيف بواحدة صحافية
طبعا انا لا اعارض الحرية الشخصية ولكن هذه السيدة محجبة وعمها يقولون انه فقيه احترمي يا صحافية حجابك قبل ان تحترمي مهنتك هذا تصرف غير لاءق من طرف واحدة في مركزك
10 - نورالدين الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:13
إذا قال المخزن إجهاض فهو إجهاض
11 - Nabil الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:18
ناديرش ماتخافش عش حياتك متقي الله وماكاين حتى شي عبد يقيسك.
12 - مرزوق الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:19
احشوما عليكم طلقو سراحها مسكينة، اشنو دارت اعباد الله، هي حرة في جسدها ، قارية مثقفة واعية فلتفعل ماشاءت.
Laisser passer , laisser faire
13 - الحبيب الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:20
السلام عليكم
القضية خطيرة جدا لا حول ولا قوة الا بالله
الكل يتكلم وانقسم المغاربة الى ثلاثة مجموعات وبدات المناورات والمناوشات والتدخلات
مزيان
السيدة لها حريتها الشخصية التي يضمنها الدستور ولهذا فلتفعل ما تشاء تلك حياتها الشخصية
الان بما ان الدستور يحمي الحريات الفردية في المغرب ونحن ملزمون بالاحترام دعونا نقرأ القضية من منظور اخر
زواج الفاتحة ممنوع في المغرب وجميع الجمعيات الحقوقية تدافع عن هذا المنع مزيان
الاستاذة قالت بانها تزوجت بالفاتحة وستقيم حفل زفاف يوم 14 شتنبر
الخلاصة هذه السيدة اقترفت جريمة يعاقب عليها القانون المغربي اَي زواج الفاتحة
الان لماذا ستتضامن معها ونحن نعرف ان القضية جريمة
والسلام
14 - العاطل المميز الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:20
لا حول و لا قوة إلا بالله
تجدنا نحن القارئين نسارع للتجسس على قراءة أعراض الناس بل فتحة عنق الرحم لهاجر و اتساع الفتحة !!
الإسلام أمر بالستر و الله لأبكي حالنا و أستغفر ربي من ذلك .
اللهم ردنا لديننا ردا جميييييييلا
15 - كمال الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:23
الكل سواسية أمام القانون الصحافي غير منزه عن الخطأ حتى هو مواطن . علاش فين ما تطيح شي صحفي فشي زالة تيكثروا المطبلين والراكبين على الموج بداعي خرق حقوق الإنسان . و ملي كتورط رجل مسؤول في الدولة . التعليقات كلها كتكون ضده كلشي كيطالب بالمحاسبة نكونو واقعيين . واش كاين شي عاقل كيتزوج بالفاتحة هاذ الساعة
16 - مواطنة الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:23
و لا زال الاسلاميون يكتوون بنار جهلهم. يحرمون الحرية في العلاقات خارج اطار الزواج و الاجهاض و هم أكثر الناس مزاولة لها في الخفاء.

جميل ليعرفوا أن التدخل في الأمور الشخصية للناس ... عيب لأن الله هو الذي يجازي عليها ... كم صرختم و كفرتم الشباب و أنتم أرذل لأنكم تقولون ما لا تفعلون... فواصلوا الدفاع على القوانين الزجرية التي ستجز بكم في السجن الواحد تلو الأخر لأنكم أكثر ناس مكبوتة في المغرب.
17 - بوجيدي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:25
المسألة برمتها وقعت في زمن غير بريء، جريدة مستهدفة وخط تحريري مزعج وتهم جاهزة والتقاطبات لن يخلو منها ملف، لا تستطيع أن تحميني من نفسي ولا أن تمارس الوصاية علي....كم من عيادة إجهاض مفتوحة وتشتغل بالليل والنهار وتحت أعين السلطات،ولا من يحرك ساكنا،واستهداف الجسم الصحفي استهداف لقوة الكلمة وبلاغة القرب،والتواجد بعين المكان او ماسمي بمسرح الجريمة بالكاميرات والزي المدني غير بريء...سيناريوهات تتلون وتتنوع وتتبدل وعنوانها متى كنا نثق بمن يستطيع أن يضع قطعة حشيش أو حفنة كوكايين أو....متى كنا نثق بمن يستطيع أن يجمع السلط الثلاث بيد واحدة وفي 5 دقائق...متى كنا نثق بمن يستعمل الشطط في السلطة وتصفية الحسابات وتطبيق التعليمات...
18 - ولد حميدو الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:26
لا يهمني الامر و لكن المغربيات اللي جا يضحك عليهن من جنسيات عربية و في الاخير يستهزءون منا
بكون المغرب بلد الزهو

يقولون ما لا يفعلون
الفاهم يفهم
19 - حسبنا الله ونعم الوكيل الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:27
لا حول ولا قوة الا بالله لمادا لا تدافعوا عن الامهات العازبات فهن اكثر حاجة
20 - %%%% الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:30
j ai vue sur m6 un reportage sur l avortement au maroc et j etais impressione par le nombre d avortement c par milier par an et dans toute cette botte de foin vous reussissez a metre la main sur une journaliste qui travaille comme par hazard chez bou20 et son oncle n est que mr ressouni et vous avez laissé toutes les filles de trottoir et de nuit et des lycée .simple deduction .
21 - مستغرب الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:32
كل تضامن مع الصحفية فما هو الى رسالة الى اي شخص يريد التكلم و فضح المفسدين و خير دليل زيارتها لبيت الزفزافي وها هي اليوم تؤدي ثمن ذلك و لكن مجرد السؤال اليس في السنة الماضية وزارة الصحة قامة بندوة لمناقشة امكانية اجهاض المراة اي تقنينه .
22 - غيورة على وطني الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:32
الكل يريد محاربة الفساد. لكن عندما يتم توقيف فاسد الكل يعارض.
23 - الفاسي الكاعي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:33
جريدة أخبار اليوم عليهم بتسميتها فضائح اليوم .
انتهى الكلام المباح
24 - Krim الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:33
استروا من فى الأرض يستركم من في السماء. لطفا بأعراض الناس فكما تدين تدان
25 - العائد دائما الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:34
كان من الأجدر و الأحرى بالأجهزة الأمنية أن تتجه صوب مراكش لمحاربة الدعارة بجميع أنواعها بما فيها البيدوفيليا التي ازكمة رائحتها الأنوف و لم تعد تخفى اوكارها على أحد و التي تداولتها تقارير إخبارية و صحفية على قنوات عالمية . لنفرض جدلا أن هاجر الريسوني قامت الإجهاض تبقى هده حرية شخصية لا دخل لأي شخص في دلك كما هو معلوم فالالاف من عمليات الإجهاض تجرى على مرآ و مسمع من السلطات و لا من يحرك ساكنا ما هو ملاحظ و بجلاء هو أن هاجر الريسوني كانت مراقبة من طرف الأجهزة بإنتظار هده الواقعة لتصفية حسابات مع جريدة أخبار اليوم كما تم دلك من قبل مع توفيق بوعشرين في تماهي مع سياسة تكميم الأفواه و إسكات الضمائر الحرة و الحية.... إلخ
26 - قمة النفاق الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:35
مع كامل الاسف سلاح التشهير باعراض الناس غالبا مايستخدم مع المنتقدين والمعارضين سبق ان استخدم مع ابنة الرميد منذ سنوات كما استخدم مع نادية ياسين الذي لعب دورا اساسيا في اسكاتها اما عندما يتعلق الامر باحد المسؤولين فغالبا ما يدخل ذلك في ضرورة احترام الحياة الخاصة للاشخاص اما زلتم تتذكرون ما حدث لفتح الله ولعلو لما كان وزيراومادار من نقاشات وكتابات كلها تصب في اتجاه واحد يتمثل في احترام الحياة الخاصة للافراد
27 - متتبع الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:35
كفى من المزايدات الرخيصة فادا ضهر السبب بطل العجب والا كيف لمن حملت عن طريق الفاتحة و اصقطت الجنين ان تدعي بأنها مضلومة انه نوع من الزنى المبطن تحت اسم كدا وكدا على القانون ان ياخد مجراه وعلى العدالة ان تقول كلمتها في هدا الموضوع والا سنصبح مع القولة الشهيرة حلال علينا حرام عليكم وعلى من يدعون الإسلام وأحكامه ان يتلوا قول الله تعالى : من قتل نفسا بغير نفس ......الآية ص
28 - كريم يوغرطن تطاون الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:36
كل نفس بما كسبت رهينة مالنا ومال هاجر الريسوني انها حياتها الشخصية ولو تابع المخزن الاءي قمن بالاجهاض لامتلات سجون المغرب عن اخرها المهم الله وحده يعلم السراءر اما راءحة التشهير والانتقام فانها واردة جدا في الموضوع
29 - ياسين... الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:42
للأسف...من السهل سب الصحفية و تشويه سمعتها...أليس من الممكن إجراء الفحوصات و الخبرة الطبية ثم مثول السيدة أمام المحكمة إن إفترضنا أنها مقترفة لذنب....الله يحب الستر و الصحافة المشبوهة تحب التشفي.....للأسف لو كان رسول الله صلى الله عليه و سلم معنا لسترها....
30 - ساخط الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:46
لقد اصبح الجنس الوسيلة الوحيدة التي ينهجها حكام البلاد الضعفاء والمنافقين لاخراس افواه كل معارض شريف.تلفيق التهم الجنسية وسيلة لمن لا وسيلة له.ولا حجة دامغة وقانونية لديه.مند متى كان الحكام تهمهم الاخلاق فالبلاد برمتها اصبحت سوقا للدعارة والفساد الاخلاقي.
31 - رشيد الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:48
كل الدول تحترم الحقوق الفردية لمواطنها الا المغرب، هاجر الريسوني كسائر بنات العدالة والتنمية مشكلتهم انهم يقولون مالايفعلون فهم يبررون الزنى بزواج المتعة
32 - most الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:50
قوات الأمن ترابط أمام العيادات لتعتقل السيدات المجهضات في الشارع. غريب أمر هذا البلد....
33 - SALAMA الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:52
المخزن وما ادراك ملمخزن ! يضرب تحت الحزام ! حتى نضام المرحوم الحسن التاني لم ينزل إلى هدا المستوى ! هزلت
34 - ولد حميدو الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:52
المتابعة عن الاجهاض ادا ثبت فعلا و هدا يعتبر جريمة في حق جنين و ليس عن الخطوبة او زواج الفاتحة
فقط هل الاستاد السوداني يعمل في المغرب او في بلده فادا كان عندنا فحالته المادية لا تسمح له بدلك ادا كان قد دفع فقط 700درهم و هي 3500 درهم اما ادا كان في السودان فعن اي زواج يتكلمون

المهم اللي جا تيضحك علينا فليدهب مغربي الى السودان و يفعل مثله مع سودانية و سيعرف ما سيقع له
35 - حق ي قة الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:56
كعلماني لست ضد هذه السيدة تلك حياتها الشخصية فهي تمارس مع السوداني هو حقها الإجهاض حق لها كذلك. ما يغيضني هو الكيل بمكيالين وما قاله الريسوني المعروف بمرجعيته. هو متدين يدافع عنها إذن مع ممارساتها مع الأجنبي خارج - إطار - الزواج وهذا والله قمة السكيزوفرينيا من فقيه. بعد فضيحة فتاة البيجيدي مع صحفي الجزيرة المصري المعروف هاهي -فضيحة- أخرى. واسأل لم يسقطن مع الأجانب معندناش الرجال فالمغرب.
36 - وديعة الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:00
....السلام عليكم ...

بعيدا عن هذه القضية ... وبصفة عامة اي اجهاض فهو قتل لنفس بريئة .

ومادامت الناس تلتجئ الى زواج الفاتحة ، فهذا معناه ان هناك روابط ما صعبة قد تكون من شروط التوثيق العدلي للزواج في اطار التنظيم المؤسساتي !! ارجو مراجعة هذه النظم ... قبل ان نجد الاجنة مرماة في الطرقات والزبالة !! ... فقد يلتجئوا ضعيفوا النفوس الى زواج الفاتحة للتغرير بالفتاة .

لدى لا بد من تاطير قانوني ومجتمعي لما يسمى زواج الفاتحة .

السلام عليكم
37 - ميمو الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:06
لا أرى حرجا في ذلك،الشابة صحافية ومسؤولة عن نفسها،أما مسألة الإجهاض،وتدخل الشرطة يعني المكيدة مدبرة لأن حالات الاجهاض في المغرب كثيرة خصوصا بين بنات المتحكمين المخزنيين المغاربة ولا من يقترب منهم،فكم من فضيحة وقعت تفوق عملية الاجهاض ولم يتابع اصحابها مثل:ولد لفشوش،بنت بن شماش،،،أبعاد قضية الصحافي واضحة
38 - ولد حميدو الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:13
لكي تتحدى الدولة فيجب ان تحتاط من كل شيء غير قانوني فكوميدي ساخر يقول كلاما خطيرا و لكن حاضي راسو ما لقاو منين يشدوه
هده القضية مثل البزناس الدي يدهب للمسجد ليصلي صلاة الفجر و عندما يرجع لمسكنه يجد الزبناء ينتظرونه و لكن في يوم ما ستتربص به الشرطة
39 - NeoSimo الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:13
إذا كان القبض عليها ممارسة بوليسية وقضائية بريئة فهل تصويرها خلال الاعتقال ممارسة بريئة أيضاً؟
40 - FBI الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:14
لا حول ولا قوة إلا بالله، الأمن خلا المجرمين لي تايگريسيو فعباد الله نهارا جهارا وحاضي ليا الموظفين و الفئة المثقفة. المجرمين ماعندهوم ما يربحوا من ورائهم، ما يخلص لا غرامة لا محامي لا والو. أما لي عندو خدمة كولشي رابح معاه، المحامي، خزينة المملكة....
41 - بلاحدود..... الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:21
إنه فقط صراع الدولة المخزنية العميقة و الباجدة أنصار المخلوع بنزيدان لصرف وشغل أنظار جماهير و شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية عن تطلعاته الكبرى و مطالبه الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية العادلة و المشروعة في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية و العيش الكريم و محاربة و إسقاط ثالوث الاستبداد و الفساد و الريع السياسي المهيمن على تدبير الشأن العام المغربي...
42 - مواطن غيور الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:24
دبا مال بنادم مكلخ... كيفاش عرفوا البوليس أن هاد الصحفية تدير الاجهاض??? واش فخباركم ديك أكدال أش تيطرا فيها من فساد... واش عارفين غير مراكز المساج أش تيديرو فيهم... واش عارفين أش تيطرا فالشقق اللي تيتكراو للسوايع والليلة... واش ...واش... واش تظنوا أن القضية عادية... علاش تتشوفو غير النتيجة ... راه أستاذ الرياضيات إلى عطاك شي مسألة ولقيتي النتيجة صحيحة وهو لقا الطريقة اللي خدمتي بيها غالطة تيقول ليك راك خطأتي..
43 - المواطن الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:27
"واش المجتمع تيحارب الزواح بلا كواغط و هاذ الناس تيشجعو عليه، وزعما ناس متقفين يا حصرة!!!"
44 - ماجد الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:28
السلطة تكيل الكيل بمكيالين فبعد ايام سمعنا قصة الكاتب العام لوزارة الصحة مع الخليلة التي حاولت الانتحار من غرفة الفندق التي يقطن بها و طوي الملف و لم يتابع السيد المحترم بالفساد... المسألة ليست حزبية المسألة أن الجسم الصحفي و القلم الحر هو المستهدف القلم الذي يزعج البعض ...
45 - chbli الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:35
ما خفي اعظم وامام اعينهم.اتركواالسيدة تفعل ما تشاء وحسابها عند الله
46 - خالد الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:40
بعض الاشخاص يطلقون الاشاعات ليشوشوا على الواقعة فهم ما زالوا في مخفر الشرطة و نشروا اخبارا بان الطبيب الشرعي اثبت بعدم وجود اجهاض
47 - ملاحظة الخميس 05 شتنبر 2019 - 01:08
لا تخلطوا بين تجريم الاجهاض و الدعارة فحتى هده الاخيرة ادا كانت فيها خيانة زوجية ستتم المتابعة فلا يمكن للشرطة بان تقتحم منزلا ادا لم تكن على يقين بما يقع فيه
48 - الهربة الخميس 05 شتنبر 2019 - 01:10
لوكنت مكانك لن اجلس في المغرب ولو نهار التخلف الكل اصبح عالم سبحان الله المغاربة هما لي غاديين الجنة واسيروا الله يهدي ماخلق
49 - البيضاوي الخميس 05 شتنبر 2019 - 01:25
اريد ان اعرف ماهو راي الشيخ الريسوني في هده الفضيحة المدوية علما ان هده الفتاة تعتبر ابنة أخيه ، مع العلم ان الشيخ الريسوني معروف جدا بانتقاداته الشديدة لمثل هولاء الفتيات والنساء ..
ترى هل سيقول كلمة الحق في ابنة أخيه ام غادي يضربها بسكتة ..

الا ترون معي جميعا ان الفضاءح الاخلاقية للبواجدة قد اصبحت اليوم بجلاجل ،،!ثم لماذا الاسلاميين داءما يحللون لأنفسهم ما يحرمونه على غيرهم ..؟!!مع العلم ان الكثير من قادتهم و ابناءهم فد تورطوا في فضاءح اخلاقية مشينة كما هو معروف.
ما رأيكم ادن في الاشخاص الذين يقولون كلاما ثم يفعلون نقيده !!
ماذا يجوز ادن ان نسميهم ؟
الحصول المنافقين في الدرك الأسفل من جهنم..
50 - Med الخميس 05 شتنبر 2019 - 01:32
من خلال أغلب التعليقات يمكن استنتاج أن المغاربة هم شعب منافق و شماتة، و سأوضح لماذا:
1. الاجهاض جاري به العمل في المغرب سرا و علانية، من منا لا يعرف أحد أصدقائه أو اقربائه لم يمر من هذه التجربة، فالكل يقيم علاقة غير شرعية وعندما يتورط في حمل غير شرعي ف 2000 درهم تفك الجرة.
2. واش اعباد الله وصلتو كاتناقسشو شنو كاين فعنق الرحم ديال هاد السيدة المغربية، وباز ماكتحشموش.
3. نفرضو كاع زنات و حملات ودارت اجهاض واش نتوما سوقكوم، واش كتخدمو عليها، واش نتوما لغادي تخلصو الفاتورة، واش ختكم ولا مكوم باش تشوهكوم، وفوق كل هذا الله غفور رحيم ونتوما قلبكوم عامر بالحقد.
4. من خلال المستوى النقاش الذي أسس على إثر هذا المشكل يتضح جليا أننا نعيش في غابة سكانها مبادئهم رجعية، متخلفة، معقدة، سطحية، ظلامية، سيكوباتية، جاهلة، جاهلية، انتهازية، منحطة، انبطاحية، منهزمة، انهزامية، منكسرة، مريضة، مشوهة، لقيطة، معاقة، مستسلمة، خائنة، غدارة غادرة، موبوءة، سوداوية، يائسة، ناصرة للظلم، مدبرة للحق، منافقة، كاذبة، مرائية للغير، حقودة، حسودة....
إلا القلة ممن رحم الله.
51 - رون بورغوندي الخميس 05 شتنبر 2019 - 01:33
إلى صاحبة التعليق 5

كيف أتركوا السيدة وشأنها،السيدة متورطة في علاقة غير شرعية وهي تنتمي لعاءلة جهات حزبية تدعو لتقييد الحريات بإسم الدين.

حلال على معشر الإسلامويين العلاقات الغير الشرعية وحرام علينا نحن، وأين هم دعاة الأخلاق ومعارضي الحرية الشخصية الذين يسبون ويشتمون الناس الذين يدافعون عن الحريات الشخصية جاتكم اللقوة حيث الفضيحة خرجات من بيت بني ثيوقراط.

لو كانت فتاة علمانية من مارست علاقة جنسية غير شرعية لأقيمت القيامة ولكن مادامت المعنية بالأمر "من الأخوات" صار الكل يطمس ويقلب الأوراق ويدعو لنسيان الموضوع وترك الأخت المقدسة في حالها ولماذا لاتجعلونها ربة هندوسية وتقيمون معبدا بإسمها يزوره معشر الداعشستان المجوس ويتبركون بسوأة الأخت المضروبة.

أنتم يا أيها المتأسلمون أصحاب الورع المصطنع لغاية في نفس يعقوب،عندما يزني من هو على غير ملتكم كاتنوضوا العجاجة وتضربون بيد من حديد مسلحين بالدين والأخلاق والعفة وعندما يزني "الأخ أو الأخت" يصبح الأمر طبيعيا وتفعلون مابوسعكم من أجل طمس القضية سواء بإسكات الأصوات المستنكرة بادعاء الزواج العرفي أو بتبرير القضية بكونها حرية فردية حتى تمر العاصفة
52 - الاخوان يضربون بعصا ... الخميس 05 شتنبر 2019 - 01:46
... فتاويهم.
انهم يعارضون الاجهاض ويرفضون تقنينه بالشكل الذي يمكن من حق التخلص من الحمل غير المرغوب فيه في اسابيعه الاولى، كما هو الحال في الدول الاوروبية.
ففي فرنسا مثلا يسمح للحامل ان تجهض حملها بكل حرية في حدود 90 يوما من تاريخ الحمل.
وذلك مراعاة للحالة النفسية للفتاة التي يفاجئها الحمل واحتراما للحريات الفردية.
وهذه المدة اقل من مدة 120 يوما التي تسمح بها بعض المذاهب الاسلامية.
53 - أستاذة الخميس 05 شتنبر 2019 - 01:52
مثل هذه الأخبار لا تهمنا في شيء و لا يجب الخوض في أعراض الناس.
54 - عبدو فاس الخميس 05 شتنبر 2019 - 02:08
أحيي الأمن الوطني على كشف الذئاب الملتحية واحدا تلو الآخر للمغاربة.
55 - Ahmad الخميس 05 شتنبر 2019 - 02:43
ما أثار انتباهي انها دفعت 3500 درهم ثمن العملية وصاحبها السوداني او خطيبها حسب عمها او زوجها بالفاتحة حسبها هي. (لا يهمني صفته وإن كانت واضحة للعيان من خلال الارتباك في التصريحات) دفع 700 درهم
المهم بنات البلاد تيتساهلو مع الاجنبي من أي قرينة حتى من دارفور في كل شيء في الخطبة مايتشرطوش عليه فالزواج مايتشرطوش عليه حتى في الاجهاض مايتشرطوش عليه، تمشي وحدها وهو الا بغى وجات على خاطرو يكمل ليها
56 - إدريس الجراري الخميس 05 شتنبر 2019 - 03:23
ما يحيرني هو مدا يقصرون باسلاميون هل يقصدون افراد معينين او جماعة معينة ام المسلمين وسلوكهم ام يقصدون الإسلام إن كانو يقصدون الإسلام فهم لا يعرفون الإسلام وإن كانو يقصدون اللأفراد او الجماعات فهم معرضون للخطئ كغيرهم اتركو المسلمين وابحتو عن الإسلام وبعرها احكمو عن المسلمين
57 - دون أب الخميس 05 شتنبر 2019 - 04:02
يامتتبعي هسبريس، لكم ولكن جميعاً هذا السؤال:
كم لدينا من طفل أو طفلة لا يعرفون الأب الشرعي ؟ إنهم يُعَدون بالآلاف، ويعيشون في شقاء لا يعرفه إلا مَنِ إقترب منهم.
حلل وناقش. إنه موضوع شائك. نسأل الله تعالى أن يحفظنا جميعا من كل إبتلاء.
شكراً.
58 - قصة من سوداني مع رجال امن الخميس 05 شتنبر 2019 - 04:07
انا سوداني امريكي اتيت الي المغرب لكي اتزوج. فإذا بيوم قدمت دعوة لخطيبتي بعلم اهلها في مطعم علي كورنيش الدار البيضاء وبعد الانتهاء من الدعوة وقبل غروب الشمس ونحن علي وشك ركوب السيارة حتي ارجعها لاهلها وقريب من باب المطعم فإذا برجلين اوقفاني بسبب من هي البنت معاي وليه تركب معاك سيارة. سألتهم من انتم قالوا رجال أمن سألتهم عن بطاقاتهم حتي اتاكد أنهم حقا رجال أمن ولكنهم رفضوا وحصلت مشادة حادة معهم وخطيبتي خافت وانهارت وبدأت اهدي فيها بسبب رعب هولاء. سالوني جنسيتك ايه قولت لهم سوداني امريكي سالوني من جواز سفري فرفضت قولت لهم كما رفضتم لي. سالوني من هي البنت وأسئلة كثيرة عنها لدرجة طلبوا مني أن أضرب لاهلها حتي يتأكدوا أنها خرجت بعلمهم معي. سالوني كم احمل معي من الدولارات؟ بعدها قولت لهم إذا لم تاتوا لي بمديركم سوف اضرب السفارة الأمريكية الان وانتم اعلم بما يحصل بعدها. حتي بعدها تركوني في حالي. لا اعرف حتي الآن هل هم فعلا كانوا رجال أمن وللا أشخاص متنكرين في شخصية رجال أمن؟؟!!
قصة الصحفية فيها اشهار مبالغ فيهو ويظهر أنها مقصودة
تحية الي كل الشعب المغربي الكرماء
59 - إلى مرزوق الخميس 05 شتنبر 2019 - 04:20
على هذا الأساس و حسب تعليقك إذا جائت أختك للبيت وبطنها منفوخ من الحمل و هي غير متزوجة سوف لن تسئلها عن حملها ! نعم إنها الذياثة يا سادة !
60 - mustf الخميس 05 شتنبر 2019 - 05:00
أين كتاب الله حكما بين العباد عوض هذا الفسق والكافر والظلمة المتحكم في مصير الناس!؟
61 - محمد الخميس 05 شتنبر 2019 - 05:18
هاجر الريسوني ضحية قلمها الذهبي المناضل على حقوق المظلومين كالزفزافي،المهداوي،بوعشرين،تضامنها مع ابن كيران ميسي السياسة العربية و الإسلامية و محبوب الشعب رقم واحد بدون نزاع و ضحية عمها الذي يصدح صوته بالحق ضد الدولة العميقة الظالمة و يرتفع على حقدها و ظلمها للأحرار.ان الساعة آتية لا ريب فيها و ان ربك يمهل و لا يمهل .
62 - sarah الخميس 05 شتنبر 2019 - 05:36
. Au pays de Marrakech, la Sodome tolérée du monde arabo-musulman, arrestation d'une journaliste pour avortement.
C'est pas une blague !
Il se trouve aussi, comme par hasard, que cette journaliste a affiché dans le passé son soutien pour le #Hirak rifain.
63 - حسناء الخميس 05 شتنبر 2019 - 06:21
مع الاسف سوف تكون هذه الحادثة نقطة سوداء اخرى فى ملف المغرب و تعامله مع الصحافة سوف تزيد تقهقر المغرب فى الترتيب العالمى لحرية الصحافة وجه المغرب هو الخاسر الاكبر
64 - Madame الخميس 05 شتنبر 2019 - 06:42
حتى وإن كان إجهاضا من يعتبر نفسه منزها عن الخطأ ولم يرتكب ذنبا لا سرا ولا علانية فليرجمها إن أراد.
عدا ذلك طوبى لمن ألهته ذنوبه عن أعراض الناس
65 - BADAD الخميس 05 شتنبر 2019 - 07:07
اراك لرديح اراك لشطيح. فيلم ادم غادي امثل السنماء المغربية في هوليود من أجل المنافسة على الأسكار. وهو فيلم يتناول النساء العازبات اي النساء الزانيات. او اعلاش ادروك هذا الصحفية ما ترافق الممتلين اديال الفلم اواتنقل لنا الاخبار من تماك. هذا الصحفية ثم استهدافها من طرف شي واحد من المخابرات واكل اعليها اجوانط يقول المثل يباح في الحب ما يباح في الحرب.او دره بضاض.انشري ياهسبريس فهناك من سيعتبر هذه العزعبلات فلسفة.
66 - Reda الخميس 05 شتنبر 2019 - 07:20
Superficiellement nous sommes musulmans sauf que si on gratte un peu on s'apercoit vite qu'on est loin de l'être: Bars plein à exploser partout, usure, prostitution, moeurs débridées, hypocrisie etc etc. Cette fille n'est certainement pas la première et ni la dernière à vivre ce qu'elle a vécue. Pourquoi s'acharne t-on sur elle. Qu'on laisse chacun vivre sa vie tel qu'il veut et du moment que cela ne menace pas l'ordre et la sécurite ,que cela reste dans la sphère personnelle, personne ne devrait s'y impliquer.
67 - مراد الخميس 05 شتنبر 2019 - 07:24
لا تنهى عن خلق وتاتي مثله، عار عليك ان فعلت عظيم.
68 - الياس الخميس 05 شتنبر 2019 - 07:37
هذا لا يقبله العقل في الرباط و سلا يوجد محلات العدول في كل زنقة اذا اتفق رجل و فتاة علي الزواج العدلان يوثقان الزواج في اليوم نفسه و يعلنان لما أنهما اصبحا زوجان منذ تلك الساعة و يمدهما بوصل يمكن لهما أن يبيتا به معا في الفندق في حينه. اما ان تأتي صحفية سيدة مثقفة و تقول تزوجت بالباحة وتسكن بالرباط فهذا الكلام لا يمكن قبوله.
و التهمة ثابتة.
69 - جبار الخميس 05 شتنبر 2019 - 08:08
التراجع الخطير على المكتسبات القليلة في حقوق الانسان و الديموقراطية التي كانت قد ظهرت في المغرب ينذر بالأسوأ فيما هو ات في المغرب.
70 - maghribi qohhh الخميس 05 شتنبر 2019 - 08:33
الآن يتكلم الباجد عن حقوق الانسان وأداروا ضهرهم للإسلام ..إنه النفاق بعينه ، فكلما سقط بوجاديا في الرذيلة الا وتكالب باقي الباجدة على القانون دفاعا عن البوجادي المتهم مع ايجاد تبريرات واهية كتلك التي يجدها الأطفال لتبريرفعلتهم ...كولشي عاق بكم والسلام ..
71 - ح س الخميس 05 شتنبر 2019 - 08:40
ما أثار انتباهي هو نشر التقرير الطبي الذي يجب أن تكتنفه السرية الكاملة ، هناك سر مهني وجب احترامه من الأطراف المعنية سواء الطبيب المشرف على الخبرة أو الجهة التي طلبت منه ذلك .
كيف وصل التقرير إلى الصحافة وهي وثيقة سرية جدا .اذ لا يمكن الكشف عن أحوال الناس المرضية على الهواء الطلق إلا قام المريض نفسه بذلك ، ، لكن يبقى كيف حصلت المريضة على تقرير الأمر بالخبرة الطبية ، والتقرير له مسار خاص . ،وكيف حصل التسريب الى الصحافة والقضية ربما ما زالت قيد التحقيق .
قد يناقش الإعلام أو القراء الإجهاض كل من زاويته واقتناعاته ،،،،لكن الكشف عن تقارير الطبية للمرضى عامة أو الخبرة القضائية تخضع لمقتضيات قانونية صارمة يستوجب حمايتها لحماية حياتهم الخاصة .
72 - hicham الخميس 05 شتنبر 2019 - 08:57
لا حولة ولا قوة إلا بالله
زواج الفاتحة هو باب من أبواب الزنا عند جمهور العلماء.
لكن الإخوان المسلمين والنابتة مابغاوش يفهموا.
73 - ADAM الخميس 05 شتنبر 2019 - 09:18
ما دامت القوانين الوضعية تجرم العلاقات الجنسية بين البالغين ستبقى هذه المآسي في مجتمعنا، والحل هو تغيير هذه القوانين،(لأنه يلا بغاوها فشي واحد، يدخلولوا من جانب العلاقات غير الشرعية) ولتجنب هذا فالتغيير لازم لأن الزمان تغير والمكان لا يتغير.
74 - مغربي أصيل الخميس 05 شتنبر 2019 - 09:24
أظن أن اعتقال او استهداف صحفيين نتيجة خطهم التحريري أصبح أمرا من البلادة، لأننا نعيش في عالم أصبح كل مواطن صحفي عبر صفحته او قناته على النت أضف إلى ذلك مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت أكثر تاثيرا على الرأي العام، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمغاربة المقيمين بالخارج و الذين أصبحوا اكثر اهتمامها و اصرارا على ضرورة تغيير الأوضاع في البلاد، فأنا بدأت ألاحظ وجود معارضين في الخارج اختاروا قنوات النت كوسيلة لإيصال كلمتهم او رأيهم إلى الشارع المغربي و منهم من لديه أزيد من مليون متابع بينما الصحفية هاجر ليس لديها سيط او شهرة كبيرة بين متابعي النت، الدولة تكون مخطأة اذا كانت تعتقد أن الصحفيين يؤثرون على الرأي العام بحكم ان أغلبية المغاربة أصبحوا لا يثقون في الصحفيين لأنهم "باعوا الماتش" كما هو متداول في الشارع المغربي، ما يرهق الدولة العميقة هو التأثير و الضغط القادم عن طريق المدونين و قنوات النت خاصة من طرف المعارضين خارج الوطن. اقول هذا مع احترامي لكل صحفي حر.
75 - صديق حسين الخميس 05 شتنبر 2019 - 10:36
للمعلق رقم 66 المغرب العتيق فان كلامك مردود عليك ولك ان تستبين بان اذا اتتك مذمتي من ناقص فأعلم باني كامل فالعنصريه البغيضه من شخص لم ينل أي خظ من الاخلاق و سموءها و من التعليم وأهدافه فتكون النتيجه الحتميه هي هما تغيئت به ولتعلم بان العالم كله عباره عن قريه وانا شخصيا وقد عشت ردحا من الزمن بالمغرب تأدبت بأدبهم و سكنت مع عوائل كبار اعتز بمعرفتهم ولا انقطع عن زياراتهم فمن هو الذي اعطاك الحق في ان تغلق أبواب الوصال بين مكونات الشعوب اللهم الا اذا كان عنصريتك و عماء بصيرتك هي من تحتم عليك نعت شعوب اسلاميه بصفات اترفع انا عن ذكرها فعد الى ربك و تذكر قدره الله عليك و انت المسأئل عن ما تفوهت به من سفه قول مردودا عليك
76 - دانكيشوث الخميس 05 شتنبر 2019 - 10:43
حلال علينا حرام عليكم ....هكدا يقول الحبر الاعضم...
77 - حسن الخميس 05 شتنبر 2019 - 10:46
مادامت هده العقلية السلطوية هي التي تتحكم وتسير امور العباد فلا ننتظر الا نفيير هده الديكتاتورية الا بالضغط غليها لانه عوض القبض والمحاكمة على الفسادو رموزه الدين نهبوا البلاد ينم فبركة ملفات نافهة للفت النظر عن الفشل بعد القشل الدي يحصده النطام في شتى المجالات لان الشعب لا تهتمه المسائل الشخصية الافراد بل يريد العيش الكربم علينا ان نتعض بالجزائر والسودان
78 - abou sara الخميس 05 شتنبر 2019 - 10:51
بصراحة تهمة بايخة من المتضرر حتى ان اجهضت دالك شانها المهم المقصود هي اخبار اليوم ولي بغا الحصانة يشتغل مع الاحدات
79 - علال الخميس 05 شتنبر 2019 - 11:02
عندما أرى اطفال الشوارع بالالاف متروكين لمصيرهم.
وارى مجتمعا يتكلم عن حماية الحق في الحياة لمن لم يتشكل بعد في الرحم.
لا اعرف هل اضحك تم ابكي.
80 - السجلماسي الخميس 05 شتنبر 2019 - 11:12
لا أريد الخوض في البعد السياسي للقضية فهو واضح لا يخفى على أحد لكن ثمة اشكال اجتماعي لا ننكره وهو قانوني أيضا. زواج الفاتحة و الحمل و الإجهاض. لا أحد منا يقبل لبناتنا ذلك .هناك ضوابط تحمي المرأة و صحتها و أولادها في ظل القانون . زواج الفاتحة بموافقة صحفية واعية و متنورة هو مثال غير جيد في إطار بناء دولة القانون و المؤسسات . هو استهانة بالذات و بالحقوق المكتسبة بحكم القانون . تقييد الزواج بعقد و ضمان حقوق الأبناء و وضع الزوج إزاء مسؤولياته هي ضرورة .و انا لا يهمني أن هناك تساهلا مع حالات الإجهاض أو الدعارة. الأساس هو ان لا نبرر الأخطاء بالأخطاء. مع احترامي الأخت هاجر وهي في سن بنتي أقول لها أخطأت على مستوى تدبير زواجك و قدمت للآخرين مثالا السذاجة لا يليق بصحيفة نظنها متنورة
سيمر كل شيء بسرعة لكن يبقى ان هناك ضوابط اجتماعية و قانونية تحمي اي فتاة فلا نجعل الهوى جسرا لبنيات يستفيد منها البعض و يضيع الطرف الآخر
81 - المخزن يصطاد الخميس 05 شتنبر 2019 - 11:19
لقد تتبع المخزن عورة هذه السيدة حتى اصطادها. وكان صيده مُوفّق.
يجب على كل من يعارض النظام المخزني أن يرتكب "صفر" خطأ، وهذا ربما صعب للغاية، لأن الإنسان مهما كان من الورع والأخلاق، لا بد أن يهفو ويقع في أخطاء ولمم.
الأمر واضح فإن أجهزة الدولة تتجسس على الأشخاص المعارضين والمُستهدفين من طرف "النظام المخزني" لتُوقع بهم وتقتلهم نفسيا وتحطم حياتهم، كما فعلت مع الزفزافي وبوعشرين وهذه الفتاة المسكينة وآخرين. ويجب على المغاربة أن يعلموا أن "المخزن" يتجسس علىيهم بأجهزة إلكترونية جد متطورة وإمكانيات عالية يدفع ثمنها المغاربة من المال العام. وهو لا يتجسس على الفاسدين وناهبي ثروة البلاد وحقوق الشعب وأباطرة المخدرات والفساد بكل أنواعه، بل يتجسس على المعارضين. ويكفي أن نتصفّح صفحة "فؤاد عالي الهمة" على ويكيبديا -لكن باللغة الإنجليزية- حتى نجد أنه يملك شركة للعلاقات العامة Mena media consulting تتجسس على المغاربة لفائدة وزارة الداخلية المغربية مقابل مبالغ طائلة ندفعها من جيوبنا.
أليس هذا هو الفساد بعينه؟؟؟
أرجو من هيسبريس النشر.
82 - ح س الخميس 05 شتنبر 2019 - 11:39
اقدر المجهود الكبير الذين يقومون به جنود الخفاء لحماية امن واستقرار البلد من كيد الكائدين ، ما وراء الخبر يستدعي التامل ناشط حقوقي سوداني ربما يحمل جنسية امريكية حسب ما تردد في بعض التعاليق وصحافية مغربية مغمورة وزواج بالفاتحة واجهاضات تتبعه .
القضية لا تحتاج الى تعليق ومن الاحسن السكوت عن الكلام المباح مع طلوع ااصباح .
83 - EL ARBI الخميس 05 شتنبر 2019 - 11:54
سؤال ..هل هاجر الريسوني تم القبض عليها لرتكابها لهذه الجريمة ام عن شيء لاخر??,,??,,??,,?
84 - Ahmed الخميس 05 شتنبر 2019 - 13:15
مرة خطيبها ومرة زوجها بالفاتحة والأخرى ارادت الإجهاض لإنهاء هده العلاقة ليصبح السوداني خطيبها وزوجها وطليقها في نفس الوقت .كيف لصحفية تعرف القانون جيدا ان تتزوج بالفاتحة وعقد الزواج من بين القوانين الميسرة في المغرب علامات استفهام تطرح في انتظار التحقيقات .
85 - اسماعيل الخميس 05 شتنبر 2019 - 13:17
على الحكومة المغربية ان ترخص الاجهاض بصفة علنية ومباحة (خاص الفتات العازب تدخل المستشفى دير الاجهاض ورسها مرفوع )
86 - لا ادري ما هو رأي ... الخميس 05 شتنبر 2019 - 13:36
... الاخت هاجر في الاجهاض وفي تجريم العلاقات الجنسية الرضائية ؟.
ربما لو شاركت في حوار حول المسالتين ستدافع عن راي الفقهاء فيهما.
الاجهاض حرام ، و رفع التجريم عن العلاقات الجنسية الرضائية بين البالغين غير جائز.
87 - علال الخميس 05 شتنبر 2019 - 14:01
جماعة الاخوان المصرية تفطنت بان العناد مع الدولة لن ينفعها و هي الان تريد التفاوض مع نظام السيسي من اجل مخرج يرضي الجميع و خصوصا بعد ان تخلت عنهم بعض الدول الممولة فلا يمكن لاناس ان يعيشوا بدون عمل و يتوصلون بالاموال و الاخرون يخدمون من اجل قوت يومهم
88 - فضولي الخميس 05 شتنبر 2019 - 14:10
عتاقلوا وحاكموا هادوك لي كلاو فلوس الشعب ام الريسوني ماسرقات حتى واحد ولي كيسالها شي حاجة يمشي عندها .المغاربة نهار يديوها فسوقهم ويخليو عليهم الناس تكون البلاد بخير .اما المخزن هو sponsor n 1 ديال الفساد .
89 - AmnayFromIdaho الخميس 05 شتنبر 2019 - 14:24
وا على فرشة، قالك شدتها من داخل العيادة لنفرض انه فعلا الحقيقة إذا نستنتج أن المخزن كان متربص بها ،و هذا سلاح جديد لتشويه كل شخص يسبح بغير حمد المخزن .
90 - الشاوني الخميس 05 شتنبر 2019 - 15:08
اللي غايحصل يقولك
زواج الفاتحة
القانون يطبق على الجميع و لا احد يستثنى منه.
91 - متتبعة الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:17
على الدولة أن تجيز العلاقات الجنسية الرضائية بين البالغين ليقل الاغتصاب وأن تجيز الاجهاض ليقل اطفال الشوارع والامهات العازبات وكل واحد مسؤول على نواياه وافعاله. ولكم واسع النظر.
92 - Ahmad abad الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:37
ادا كان هادا صحيح وليس فيه حسابات سياسية......اين هي الجمعيات نسوية المدافعة عن الاجهاض و الحرية شخصية........لمادا لا تقوم بتنديد.....؟......... سكوت المطبق فيه شكوك من يقف وراء تلك الجمعيات التي تدافع عن وكالين رمضان.....والاجهاض..........
93 - قايم الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:10
خليو أعراض الناس فالتيقار، راه غاتغرج ليكم فالعرض ديالكم، و لعنوا الشيطان.
94 - لاهوي. الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:49
نرجو من النيابة العامة ان تفتح تحقيقا قضائيا مع كل عازبة فاقدة لعذريتها، وإنشاء دوريات لإستكشاف ارحام واعناق رحم كل الفتيات ما بعد المراهقة وقبل الزواج، لإقتلاع الفساد الأخلاقي من عند منبعه.
95 - طبيب مغربي الخميس 05 شتنبر 2019 - 23:49
ما يشمئزوني هو ان هذا السيناريوا لم يكن موجود في اليوم الأول و لا الثاني بل 05 أيام بعد الاعتقال
وكيف تعرض هجر الريسوني في نفس يوم السبت على فحصين متتاليين الأول بالمستعجلات مع 14h ( الذي كان كافيا ولو كان من طرف طبيب عام) و الثاني لدى بروفيسور الذي اعترفت له انها سبقت ان حملت و انها كانت حامل
فإذا اعترفت للبروفيسور فانها اعترفت في القضية ولا داعي لتشويهها و انتهى المسلسل
وهذا ما لم يقع لحد الان لانها لم تعترف انها أجهضت
فهذا تناقض واضح (و كما يقول المثل إذا حضر الماء بطل التيمم) الأستاذ موجود فلماذا يكشف عليها طبيب المستعجلات؟
ليس سمعة هجر الريسوني التي هي في خطر بل سمعت الأمن و أساليبه و حقوق الإنسان في هذا البلد اللتي هي في خطر و حسبي الله ونعم الوكيل
96 - عادل بن علي الجمعة 06 شتنبر 2019 - 00:18
المهم هو الاهتمام بحالتها النفسية و الجسدية و اطلاق سراحها ان امكن ولو مؤقت لحين تنصيب محامي و تكتمل الصورة للجميع .
لا احد منا معصوم من الخطء. حنا بشر لنا نزوات و لدينا رغبات . في لحظات قد لا نشعر .... الخطا ممكن و لكن علينا اصلاحه كاخوة و ايس كاعداء . فهي انتى اولا وواخيرا و لا تقدر على مجارات المحاكم .... اطلقوا سراحها من فضلكم
97 - Rajawi الجمعة 06 شتنبر 2019 - 01:17
انا لي فاقسني وغقلي تبلوكا كيف هي صحافية مثقفة وزواج الفاتحة ؟؟؟؟ياك الالة زواج الفاتحة مبقاش او جبرتوها تتخرجكم هد الكلمة بحال ولو بعينك تتحدق فهو زنا كانو يعطون دروس في الوعظ والدين والزنا صادقين في البحر عندي عندك هاك ابابا عاك اماما وفي الاخير قالو رحنا متزوجين بالفاتحة ....قلة لحيا يا المنافقين ايوى حتا حنا نخرج ونديو لبنات لعجبتنا صحا ونقول راحنا متزوحين بالفاتخة .....الزنا تبقى زنا وقتل الرحم والنفس ؟؟،؟؟ولا دوخوناش بزاف هده فضيحة من الوزن الثقيل عندكم ولكن معندكومش علاش تحشموا محيت انتم كلكم فضائح وفضيحة اسكات احسن انتهى الكلام ....
98 - حلا الجمعة 06 شتنبر 2019 - 02:31
آش هاذ التخربيق الى كان المثقفات المتعلمات العاملات كتدار بيهم وملي كيحصلو كيبررو بزواج الفاتحة والعرفي ووووالمتعة آش بقى للجاهلات الأميات العاطلات مايقولو.لاحول ولا قوة إلا بالله.من هب ودب كيجي لهاذ البلاد وكيلقى ألي مستعدات يمتعوه ويمكنوه من أجسادهن بكل اريحية وسهولة تامة.هاذ الصحافية أش خاصها؟عندها وظيفة ديالها عندها الخلصة ديالها.....تختار أي شاب مغربي تتزوج بيه فالحلال وعلى عينين العديان وتعاونو يقرا ولا يتكون ولا يدير شي مشروع صغير تشاركو فيه.....مكيحلاو ليهم غير الاجانب وفابور يهتكوا الاعراض ديالهم.شوهة واش من شوهة.بلد أصابه مرض الجنس كالطاعون تفشى في كل الشرائح ولم يسلم أحد لا متدينين ولا علمانيين ولا مثقفين ولا مزاليط ولا برلمانيين.بلاد الويل الكحل
99 - reda الجمعة 06 شتنبر 2019 - 06:54
je me suffis de vous faire lire ce merveilleux post ... j'espère que vous cesserez après sa lecture de parler de familles grandes et petites et de vous agrippez
tel un bousier a de l'histoire révolue... bonne lecture.Merci de bien vouloir publier.



قال نقيب المحامين بمراكش محمد الخليفة:
أمارس المحاماة لأزيد من 50 سنة و لم تعترضني قضية مثل هذه...
لأن الناس في المغرب و غيره يلجؤون إلى الإجهاض عند الضرورة، و ليس هناك طبيب نساء لا يقوم بأربع أو عشر عمليات في اليوم من هذا الصنف...
فلماذا هذا النفاق؟ و هل أولو الأمر بالمغرب هم فعلا أصحاب أخلاق و نزاهة حتى نثق بهم
100 - ام سارة الجمعة 06 شتنبر 2019 - 17:59
هناك مشاكل أكبر للاهتمام بها في بلدنا الحبيب التعليم الصحة و محاربة الفساد
101 - ماذا لو الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:12
الأمن والاستخبارات في نوم عميق ، الخلايا الارهابية تعته بالمغرب فسادا والجريساج خدااام والملك وحده يتقاتل 40 مليون نسمة معيشها على ظهرو كلشي ياكل كلشي يشرب وانتم ناعسين حشومة عليكم تخليو الملك وحده يتقاتل انتم لقيتوها باردة
102 - MED الجمعة 06 شتنبر 2019 - 19:49
<وادا الموؤدة سئلت باي دنب قتلت> صدق الله العظيم
103 - مرارة العيش السبت 07 شتنبر 2019 - 01:11
سؤال مطروح هو لماذا لا يكون تطبيق القانون على كل شخص سولت له نفسه ان يرتكب جرم او فعل إجرامي في الإنسانية ؟ لأننا نعرف ان في كل يوم تقع علاقات غير شرعية واجهاض سري لماذا لا يعاقب عليها القانون؟! أجد ان هناك جرائم تقع في هذا المغرب العميق المنسي وهي اكبر الجرائم التي نتألم منها في هذا البلد في كل يوم، وهي حقوقه المعتقلة في التعليم والامن والصحة والحق في العيش الكريم....هذه كلها يعيشها المواطن بمرارة تنهكه في حياته. اليست هذه جرائم في حق الإنسانية؟
المجموع: 103 | عرض: 1 - 103

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.