24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يقتني منظومة مضادة للطائرات المسيّرة

رصيف الصحافة: المغرب يقتني منظومة مضادة للطائرات المسيّرة

رصيف الصحافة: المغرب يقتني منظومة مضادة للطائرات المسيّرة

نستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من "أخبار اليوم"، التي أفادت بأن المغرب حصل مؤخرا على أسلحة متطورة خاصة بالتصدي للطائرات المسيَّرة، ويتعلق الأمر بمنظومة Bukovel AD، التي تنتجها شركة أوكرانية متخصصة، والتي تعتبر من آخر ما أنتجته الصناعات العسكرية المعاصرة.

وأضافت الخبر أن هذه المنظومة تسمح في الوقت عينه باكتشاف هذه الطائرات المسيرة على بعد مسافة طويلة، كما تمكن بعد ذلك من تعطيل اتصالها بشبكة نظام تحديد المواقع GPS، الذي يمكن من التحكم في هذه الطائرات وتوجيهها نحو أهدافها المحتملة لضربها.

ونقرأ في "أخبار اليوم" كذلك خبر وفاة طفل بداء الكلب بإقليم قلعة السراغنة، بعدما ظل يخضع طيلة حوالي شهر ونصف لجلسات علاج الطب التقليدي، قبل أن تتدهور حالته ويتم نقله إلى مستشفى الأم والطفل التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، ليلفظ أنفاسه بعد ساعات قليلة من حلوله بالمرفق.

وإلى "المساء"، التي ورد بها أن المديرية العامة للأمن الأمني أمرت بفتح تحقيقات واتخاذ عدد من الإجراءات الجديدة للحد من استعمال أسلحة الشرطة خارج العمل، وذلك بعد توالي أحداث استعمال رجال أمن أسلحتهم الوظيفية، مؤخرا، في حالات شخصية معزولة.

ووفق المنبر ذاته فإن من بين الإجراءات التي تم إعلانها عدم الاحتفاظ بالأسلحة بالنسبة لعدد من الموظفين بمصالح معينة، كما جرى التشديد على ضرورة إخبار مديرية الأمن بسلوكيات بعض الموظفين التابعين للمديرية العامة، كإجراء احترازي لاتخاذ اللازم قبل تكرار حوادث الانتقام أو الانتحار، بواسطة السلاح الوظيفي.

وأكدت التعليمات على منع رجال الأمن من التوجه بالسلاح إلى الأماكن العمومية، كالمقاهي والحانات عند انتهاء مهامهم؛ كما شددت على ضرورة الاحتفاظ بأسلحتهم أثناء عطلهم لدى ولايات الأمن والمصالح الخاصة.

ونشرت الجريدة نفسها أن وزارة الداخلية أرسلت لجنة افتحاص للتحقيق الشامل في وضعية المركز الاجتماعي "دار الخير" بتيط مليل، والاستماع إلى المستفيدين والمستخدمين والإداريين، بهدف الوقوف على حقيقة الوضع. فيما أشارت مصادر "المساء" إلى أن هناك توجها من أجل تجاوز خروقات المركز وتحسين ظروف إيواء النزلاء والمستفيدين.

وأوردت "المساء" كذلك أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش قرر متابعة عمدة أكادير السابق بسبب تفويت عقار بـ45 درهما، قبل إحالته على قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف.

وأضافت "المساء" أن من المرتقب أن يستدعي قاضي التحقيق، يوسف الزيتوني، العمدة السابق للاستماع إليه بخصوص الاتهامات الموجهة إليه، والواردة في الشكاية التي تقدمت بها ضده الجمعية المغربية لحماية المال العام، فرع الجنوب، سنة 2016.

ومع المصدر ذاته، الذي ورد به أن وزارة التربية الوطنية "تهدر" الزمن المدرسي بسبب اختلالات سوق تقدر بعشرات المليارات، إذ أقرت وزارة أمزازي بعجزها عن توفير الكتب قبل موعد انطلاق الموسم الدراسي، مؤكدة، من خلال مديرية المناهج، أن "بعض المقررات لن تكون جاهزة إلا بعد مرور أسبوعين"، وهو ما يعني هدر الزمن المدرسي لعشرات آلاف من التلاميذ.

وذكرت "المساء"، كذلك، أن شابا يبلغ من العمر 36 سنة تعرى احتجاجا على شرطي مرور كان قد أوقفه قرب ساحة جامع الفنا بمراكش، إثر مخالفة ارتكبها، وهو ما لم يستسغه الشاب وأقدم على خياطة فمه، ثم اتجه نحو ممر "البرانس" عاريا للاحتجاج على الشرطي المذكور، ما استنفر السلطة المحلية وعناصر الأمن، التي هرعت إلى مكان الحادث، ودخلت في مساع لثنيه عن فعلته، ونجحت في إقناعه بالتراجع عن احتجاجه، ليتم نقله عبر سيارة إسعاف إلى قسم المستعجلات ابن طفيل بمراكش لتقديم الإسعافات الضرورية له، مع فتح تحقيق في الدوافع التي تكمن وراء إقدام الشاب على الاحتجاج بهذه الطريقة.

أما "الأحداث المغربية" فأوردت أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أكد وقوع اختلاسات همت فواتير عددا من مقدمي الخدمات بالمديرية الجهوية للتوزيع بالدار البيضاء، إذ كشفت عمليات التدقيق الأولى تحويل مستحقات إلى حسابات مغايرة لحسابات مقدمي الخدمات طيلة أربع سنوات تقريبا.

ومع اقتراب الاحتفالات بعاشوراء، كتب ضمن مواد العدد ذاته أن عناصر القيادة الدهوية للدرك الملكي بأسفي داهمت العديد من المحلات المختصة في بيع وترويج المواد المتفجرة بكل من مناطق أحد أحرارة وسيدي التيجي والشماعية، حيث تم حجز ما يزيد عن 12000 من المفرقعات، مع توقيف مروجيها قصد مثولهم أمام أنظار وكيل الملك بابتدائية آسفي.

الختم من "العلم"، التي نشرت أن الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، منير بنصالح، استعرض بمكسيكو تجربة المغرب في مجال الهجرة، وجهود المملكة لتعزيز روح التضامن الإقليمي ومتعدد الأطرف للنهوض بحقوق المهاجرين وحمايتهم.

وورد في "العلم"، كذلك، وجود ارتياح عام لمبادرة والي الجهة والمنتخبين إلى تسوية ملف نقل بطائق الإنعاش الوطني من المتوفين إلى ذويهم بالعيون. وكتبت الجريدة أن ولاية العيون أقدمت على تسوية الملف المتعلق ببطائق الإنعاش الوطني بالنسبة للأرامل، والبالغة حوالي 65؛ إذ بات من حقهن الاستفادة من بطائق إنعاش أزواجهن، في أفق التسوية النهائية لهذا الملف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - mounir الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:20
اوكرانيا تدرس ابنائها بالاكرانية وابجديتها ومصطلحاتها ليست لاتينية
2 - نورس الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:25
علاش هاد التقنيات من نتجوهاش محليا؟؟؟ والا ما داعي تخريج الاف المهندسين كل سنة؟؟؟؟ ما هادا يا ناس؟؟؟ فسروا ليا الله يرحم الولدين.
3 - لاهوي الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:27
جميل ان تكون عندنا منظومة إعتراض الطائرات المسية، لكن الأجمل هو تنتج جامعاتنا مثل هذه الطائرات والمنظومات الدفاعية، لكن إلى متى؟.
4 - سمير الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:27
لنفرض هدا المنظومة فعالة وداكشي وعلاش ماشرتهاش السعودية لي خانزة فلوس للحد من الطائرات المسيرة ديال الحوثيين .جتي تفهم يتقطع الضوء ..
5 - مغربي حر الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:31
مكاين غي يقتني يقتني ايعاود يقتني ا غايبقى غيقتني...يصنع لا
6 - جميل الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:32
لكان الخوخ يداوي.....الى عولنا على اكرانيا طفرناه ، آخر ما انتجته الصناعة الحربية لكنك نسيت آخر ما استعمر في الالفية الاخيرة (القرم الاكرانبة لصالح روسيا)
7 - العبدي الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:33
بغيت شي نهار نسمع المغرب أنتج أو صنع شي حاجة والوو غالإستيراد حتى القمح يتم استيراده حتى مصانع سيارات رونو يتم فقط تجميعها وإعادتها للخارج وهي موجودة فقط لأجل اليد العاملة التعيسة حيث تجد 6 أو 7 عمال يتقاضون مجتمعين ما يتقاضاه عامل واحد بأروبا ..حتى القمر الإصطناعي والبراق والتيجيفي ...إلخ كله من فرنسا.المغرب ينتج شيئا واحدا وأصبح رائدا في تصديره هو الجهل والتخلف والأمية والأمراض والدعارة والفساد...يحز في النفس الحديث عنه هكذا لكن عندما تشعر وكأنك مجرد ضيف بداخله ووجودك فيه كعدمه وأن عباراة الوطنية الرومنسية التي درسوك بالصفوف الأولى تكسرت على صخور الواقع فاقرأ عليه السلام .في جميع البلدان القوية من أمريكا لتركيا تجد ميزانية التعليم أضعاف ميزانية الجيش وهنا ميزانية التعليم أرخص من ميزانية موازين ..المرجوا النشر وشكرا
8 - ج مصطفى الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:34
متى نقتني :
المستشفيات المضاذة للأمراض
والمدارس المضادة للفشل
والمعامل المضادة للبطالة
والمساكن المضادة للتشرد
دعونا لحالنا فنحن شعب مضاد لكل أعداء الوطن
دعونا فنحن شعب لا نهاب الموت من اجل الوطن
دعونا فنحن شعب يقول :الراجل كيموت على بلادو ولا على ولادو.
فقط نريد صحة، تعليم ،عمل وسكن واتركوا الباقي علينا.
9 - مجرد رائ الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:52
هده التقنية لاجدوى منها حتى الان وكانت تنفع لا نفعت السعودية التي تعاني ويلات الجحيم طائرة الحوثين.
والسبب هو ان هده طائرة صغيرة الحجم وتمشي بسرعة بطئة وجهيزة الردار لاتميز بين لقلاق و طائرة مسيرة. والله اعلم
10 - مروان الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:54
لا تخافون من الدرون الجزاءرية فهاد النوع من الطاءراة موجود على لحدود لحراستكم أيضا و ليس ضدكم فلا داعي للقلق
11 - Sadik YEMLAH الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:56
جميل أن الجيش المغربي إستفاد من تجربة التحالف السعودي ضد الحوثيين و يعمل على تعزيز قدراته للتصدي لهجمات محتملة من هذا النوع الذي يشكل نوعا من خروب المستقبل. شكرا على اليقظة !
12 - مصطفى الخميس 05 شتنبر 2019 - 23:28
نتاىج سياسات الحكومات المتعاقبة ان نظل نشترى التقنيات من الخارج الى اجل غير معلوم، لانه نعدم الصدق والامنانة التي تتوفر لاكرانيا والصين وكوريا والبرازيل والهند وغيرها، رغم ان الاطر المسؤلية طالما ادعت تخرجها بشواهد بولتكنيك.
الحلقة المفرغة عندنا هى ضعف الايمان الشديد.
والسلام.
13 - افران الاطلس المتوسط الخميس 05 شتنبر 2019 - 23:49
Système anti-aérien ukrainien (Drones) qui détecte sur une distance allant de 10 à 15 km de portée faut plus que ça pour le Maroc . certains drones caméras longue portée disposant d'une portée allant de 70 à 150 km de distance (long Range) de cela nous avons besoin
14 - محمد جام الخميس 05 شتنبر 2019 - 23:52
بعض المقررات لن تكون جاهزة إلا بعد مرور أسبوعين"،
لي بغا يربح العام طويل
15 - خاليد الجمعة 06 شتنبر 2019 - 00:02
هذه الأيام لا نسمع إلا بصفقات أسلحة أو إقناء المغرب لمعدات و أسلحة عسكرية أو عقد صفقة لتوريد هذه الأسلحة للمغرب، سمعنا عن غواصات إسبانية و طائرات حربية أمريكية و نظام دفاع جوي أمريكي و شاحنات و طائرات نقل و طائرات هيليكوبتر هجومية أمركية و تركية و أيضا صواريخ و ذخيرة من البرازيل و طائرات بدون طيار فرنسية و الأن نظام دفاع لطائرات مسيرة إلخ... كل هذه الأشياء إقتنتها أو عقد صفقة لإقتنائها القوات المسلحة المغربية و لكن السؤال الذي يحير الجميع، كيف سيتم دفع مبلغ شراء هذه المعدات و الأسلحة الحربية التي أعلن عنها، و نظرا لضخامة المبلغ الذي يعد بالملاير و لا يمكن أبد أن يقل عن 25 مليار دولار على أقل تقدير من أين سيأتي المغرب بهذا المبلغ!
16 - Abdo الجمعة 06 شتنبر 2019 - 00:07
علاش المغرب ما يطور التكنولوجيا لانزال هده الطاءرات المسيرة الى الارض بدون ضربها وهي تكنولوجيا يمكن تطويرها ولا يعجبوك غير في موازين او الخوى الخاوي
انا كنت في المغرب في المغرب او شفت العقلية الخاوية والفاسدة ديا الناس اين هي عقلية المطالعة الاختراع والابداع ما كاين غير الفساد والكدوب واكل ارزاق الناس
لك الله يا وطني الاول
17 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الجمعة 06 شتنبر 2019 - 00:34
جيش المغرب يحاول الالتحاق بي جيش الجزائري ولمن لن يدرك باءنه وضع الشعب المغربي في مأزق وهي هو الديون التي يسددها المواطن مهمى كان الحال وهنا يضهر الفرق الشاسع بين الجيشين جيش الجزائري دخل مجال التصنيع من ذخيرة كل أنواعها لوازم الجندي والألسة والأحذية والمدافع والصواريخ والطائرات والشاحنات والمدرعات والبوارج وآخر ما صنعت الجزائر هي طائرتين درون بشراكة جنوب أفريقيا وأثبتت فعافيتها على ميدان حاسي بحبح وها هي تجول طولا وعرضا وباءمن كل الحدود أما شراء المغرب لهذه المنظومة شيء واضح ولكن أقول لكم حدود المغربية شاسعة برا وبحرا فكيف لهذه المنظومة تاءمن كل الحدود وطائرات درون تخيلو لو قامت أسراب بالهجوم فمذا يفعل هذا النظام الذي لا يتعدى 5 كلم من المراقبة اضن لو صرفت هذه الأموال لدخول مجال التصنيع للاستفاد المغرب في غضون عامين أو ثلاث وزد على هذا هذه الفاتورأت سوف يدفعها المواطن البسيط وهذه هي الحقيقة وشكرا
18 - 4 سنوات...؟ الجمعة 06 شتنبر 2019 - 01:10
عجيب أن تقوم مستخدمة بتحويل دفوعات من حساب الشركة إلى حساب خاص ...؟ بدون إشعار أحد (؟) أين المراقبة اليومية التي يجب اتباعها المصالح المركزية و الجهوية ؟
و الآن و قد توفيت " المستخدمة "
هل يطوى الملف بسهولة ... !
19 - الناصح الجمعة 06 شتنبر 2019 - 01:40
إلى الجيران بالجار ة الشرقية اهتموا بنفسكم واتركوكم من المغرب وأهله فهو كفيل بنفسه والدفاع عن بلده.
نصيحتي للمعلقين بالجارة الشرقية تخلصو من أذناب الاستعمار ااناهب لترواتكم و اللذي دبح ونكل فيكم لمدة عشر سنوات ليستنزف تروة بلادكم بعدها ويجعلكم جحافل من المهجرين الى أروبا رغم غناء بلدكم
20 - Reda الجمعة 06 شتنبر 2019 - 01:43
كل هاته المعدات و كأننا سنحارب ياجوج و ماجوج
21 - Rohani الجمعة 06 شتنبر 2019 - 05:36
وأوردت "المساء" كذلك أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش قرر متابعة عمدة أكادير السابق بسبب تفويت عقار بـ45 درهما، قبل إحالته على قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف. 45dhs=تسعمائه ريال.... لا حول ولا قوة الا بالله
22 - El oujdi الجمعة 06 شتنبر 2019 - 07:29
17 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
اش من نيف و اش من نخوة .روحي شوفي اصحاب النيف فين راهوم عا طينها للسرقة ف اوروبا.و.
23 - سمير الجمعة 06 شتنبر 2019 - 08:42
لفلوس كاينين باش نشريو الالعاب الناريه. لكن مكاينينش باش نحسنو أحوال غالبيه الشعب الذي يعيش حاله مزريه. ..اوا الا لم تستحيون فافعلو ما شئتم.
24 - مغربي الجمعة 06 شتنبر 2019 - 10:22
ا "الأحداث المغربية" فأوردت أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أكد وقوع اختلاسات همت فواتير عددا من مقدمي الخدمات بالمديرية الجهوية للتوزيع بالدار البيضاء، إذ كشفت عمليات التدقيق الأولى تحويل مستحقات إلى حسابات مغايرة لحسابات مقدمي الخدمات طيلة أربع سنوات تقريبا.
الوكالات المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بجميع المدن تقوم بنفخ فواتير الماء و الكهرباء و بالتالي سرقة المواطنين، و تسخر في ذلك عدادات جديدة تحتسب اضعاف ماكانت تحتسبه بعض انواع العدادات القديمة دون اعلام المواطن لجهله بالحسابات، وعليه وجب وضع تفتيشيات لمحاسبة هذه الوكالات التي منحت لها الاستقلالية و التي تستغل ذلك في الاغتناء بطرق ملتوية على حساب جهل المواطن.
25 - التطبيقي في البحث العلمي الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:41
عندي ولد يدرس علوم فزيائية ويتحصر عندما يدرس في الكتب ولا يجد التطبيقي على ارض الواقع ويقول كيف نتقدم ونحن على هذا الحال البحث العلمي ثم البحث العلمي إذا بغيتو نتقدموا كاين ولاد الشعب عندهم غيرة على الوطن ولكن معمن
26 - sara الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:43
اوكرانيا تضحك على ذقن المغرب هي تعلم أن الدرون الجزائرية مرتبطة بالقمر الصناعي الجزائري للاتصالات والمضاد للتشويش (السات) لكنها تبيع له المنظومة على اساس انه يمكنها التشويش على الدرون وقطع الاتصال عن مركز التحكم بها وتحديد المواقع وتغيير وجهتها ههههههها
27 - من بعيد الجمعة 06 شتنبر 2019 - 12:07
الى 19 - الناصح
لا تقلق, الجارة تفكر ان تبني بلدها و لا يعنيها احد. ابناء الجارة الشرقية يتدخلون الا اذا تعلق الامر ببلدهم فقط عكس ما يفعلونه العياشة ابناء بلدك. لا تقلق, لا تقلق ما دام الشمس تشرق من الشرق و ليس من غرب الجزائر...
28 - Amin Manar الجمعة 06 شتنبر 2019 - 13:47
لماذا لا توجد صناعة عسكرية محلية في المملكة المغربية الشريفة؟
29 - CB4 GANG HYA L'OXIGENE الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:55
أحسن حاجة تليق بهاذ المنظومة هي يهزو بيها الخبز من الفران
30 - عبده الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:56
المغرب لا حاجة له في اقتناء اي منظومة كانت. المغرب في حاجة ماسة لاقتناء الدواء والسكن وبناء المستشفيات والمؤسسات التعليمية وفك العزلة عن القرى النائية لتوفر لهم ابسط الحقوق من ماء مشروب وتعليم للأبناء ودواء.المغرب لا حاجة له في اقتناء المنظومات بالملايير، والملايير تنهب من كل القطاعات وتهرب إلى أوروبا و الخليج كما تهرب الثروات من معادن الذهب والماس وووو.المغاربة في حاجة لاقتناء الخبز والكرامة. على اي منظومة تتكلمون ونحن وصلنا إلى الحظيظ. لن توقفك أية منظومة .
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.