24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. تنظيم نقابي يؤازر طبيبا موقوفا‬ عن العمل بتنزيت (5.00)

  2. "اليأس" يرمي بـ 65 شابا من الريف في مغامرة "الحريك" إلى إسبانيا (5.00)

  3. عرض مسروقات في سوق يورّط شابًّا في سطات (5.00)

  4. مسرحية "لمعروض" تجمع أبا تراب بمحترف الفدان (5.00)

  5. مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: سيارات فارهة مسروقة تدخل المغرب بوثائق مزورة

رصيف الصحافة: سيارات فارهة مسروقة تدخل المغرب بوثائق مزورة

رصيف الصحافة: سيارات فارهة مسروقة تدخل المغرب بوثائق مزورة

مطالعة أنباء بعض الورقيات الصادرة يوم الثلاثاء من "المساء" التي نشرت أن سيارات فارهة مسروقة تدخل المغرب بوثائق مزورة، إذ دخلت عناصر الأمن على الخط بعد توصلها بشكايات عن طريق النيابة العامة مفادها أن عصابة تعمد إلى إدخال سيارات بوثائق مزورة من دول أوروبية بعد سرقتها أو الاحتيال على أصحاب وكالات لكراء السيارات خارج الوطن.

ووفق الخبر ذاته، فإن عناصر الأمن اعتقلت مهاجرا مغربيا متلبسا وبحوزته سيارة جرى تحديد مكانها من هولندا، إذ اعترف المتهم بالتهم المنسوبة إليه، كما دل رجال الأمن على خمسة من شركائه حررت في حقهم مذكرات بحث وطنية بعد أن حددت هوياتهم.

وأفادت الصحيفة ذاتها بأن مفتشية الداخلية تكشف خروقات بمشاريع لإيواء قاطني دور الصفيح، إذ باشرت لجنة تضم مسؤولين بوزارة الداخلية زيارات لمشاريع ملكية لإعادة قاطني دور الصفيح ووقفت على اختلالات وتجاوزات لشركات تتكلف بالبناء في مساحات كبيرة، ضواحي البيضاء، قدرت بأربعين ألف هكتار، حيث قسمت على شكل بقع أرضية لإيواء سكان دور الصفيح المنتشرين بمناطق بالبيضاء وسلمتهم مصالح الجماعة رخص البناء ومنحت لكل مستفيد بقعة بمساحة 84 مترا مربعا.

وأضافت الجريدة أن زيارة لجنة الداخلية للمشاريع الملكية جاءت بعد أن فشل مسؤولون محليون في مراقبة أوراش البناء التي فتحت دون أدنى احترام للقوانين.

وجاء في "المساء"، كذلك، أن قيادات حزبية تضغط لتكريس ريع المناصب والمسؤوليات بمجلس المستشارين، وحذرت مصادر من استمرار تكريس الريع الحزبي ومنطق التوافقات والترضيات في توزيع مناصب المسؤولية بمجلس المستشارين، بعد الإعلان عن فتح الباب الترشيح الداخلي لمناصب شاغرة تهم أربعة مستشارين عامين و8 رؤساء أقسام.

ومع استمرار الفيضانات التي أودت بحياة عدد من المواطنين، تورد "المساء"، أن الحكومة قررت برمجة المصادقة على مشروع مرسوم بإحداث رسم شبه ضريبي يسمى "رسم التضامن ضد الوقائع الكارثية" خلال المجلس الحكومي المقبل. ويبدو أن الحكومة قد تجاوزت الخلاف حول قيمة هذا الرسم؛ وهو الذي كان قد تسبب في تأجيل اعتماد النص الذي طرح شهر أبريل المنصرم.

ووفق الخبر ذاته فإن النقاش، الذي عرفه المجلس الحكومي آنذاك، هم قيمة الرسم الذي سيتم فرضه والآثار الناتجة عنه، حيث كشف مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الدولة ستساهم بـ80 في المائة من موارد صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية؛ بينما سيغطي الرسم شبه الضريبي 20 في المائة المتبقية.

من جهتها، أثارت "الأحداث المغربية" لغز استبدال المواليد بمستشفى السويسي، بحيث دخلت الشبكة المغربية للدفاع عن الصحة على الخط، مطالبة وزير الصحة بإيفاد لجنة لتقصي الحقائق في قضية استبدال مولودة داخل مستشفى الأطفال السويسي، التابع للمركز الجامعي الاستشفائي ابن سينا.

ووفق المنبر ذاته، فإن الشبكة قالت إن المصادر الطبية والتمريضية بالمستشفى سالف الذكر أكدت أن أطوار الفضيحة تعود إلى تسليم أم بالمصلحة ذاتها لمولودتها، التي سرعان ما كشفت أن بقايا الحبل السري لمولودتها ما زال يراوح مكانه، في وقت كانت الأم متيقنة تمام اليقين أن الحبل السري لمولودتها قد سقط كليا؛ وهو ما أثار حفيظتها، وجعلها تحتج، الأمر الذي أرغم مصلحة الولادة على ربط الاتصال وعلى وجه السرعة بثلاث أمهات غادرن للتو المستشفى صحبة مواليدهن، من أجل مطالبتهن بالعودة إلى المستشفى قصد إجراء الفحوصات والتشخيصات من أجل التأكد من جنس المواليد حديثي الولادة.

وعلاقة بجريمة آيت الجيد، كتبت "الأحداث المغربية"، كذلك، أن الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية تستأنف يوم 10 شتنبر الجاري محاكمة أربعة أعضاء من حزب العدالة والتنمية، اثنان منهم بتهمة المشاركة في القتل العمد والاثنان الآخران بتهمة الضرب والجرح بالسلاح الأبيض.

ومن المنتظر أن تواصل هيئة الحكم الاستماع لبقية مرافعات هيئتي دفاع المتهمين والمطالب بالحق المدني وممثل الوكيل العام، ولم تستبعد مصادر الجريدة أن تحسم هيئة الحكم في الملف.

وإلى "العلم" التي أورت أن أمن طنجة تمكن من إيقاف خمسة أشخاص، من بينهم فتاتان، إحداهما قاصر، للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات القوية والأقراص المهلوسة ومخدر الشيرا والمشروبات الكحولية وحيازة السلاح الأبيض والفساد.

وجاء في "العلم" أن تزايد الصادرات المغربية يقلق فلاحي إسبانيا. وفي هذا السياق، عبرت تنسيقية منظمات المزارعين ومربي الماشية بإسبانيا، المعروفة اختصارا بتسمية "COAG"، عن انزعاجها إزاء تعزيز المغرب لنظامه اللوجيستي من أجل الرفع من صادراته الفلاحية نحو الجارة الشمالية، لا سيما بعدما تم الإعلان مطلع شهر غشت الماضي عن إطلاق خط بحري جديد يربط مدينة الداخلة بميناء الجزيرة الخضراء بإقليم الأندلس الجنوبي.

ووفق الخبر ذاته، فإن التنسيقية قالت إنه سبق لها أن دعت إلى المراجعة الاتفاق التجاري الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي مطلع السنة الجارية، من أجل استثناء المنتجات القادمة من المناطق الجنوبية للمملكة، مشيرة إلى أن البروتوكول الموقع بين الطرفين باطل وإلى أن الحكومة الإسبانية تدعم مصالح مقاولات دولية وتتجاهل الحقوق الأساسية للصحراويين.

أما "أخبار اليوم" فنشرت أن محمد مهيدية، والي طنجة تطوان الحسيمة، يحذر لوبي العقار من التلاعب بتصميم التهيئة الجديد لعاصمة البوغاز، حيث أقسم بأنه لن يتساهل مع محاولات منعشين كبار تفصيل مخطط تصميم التهيئة الحضرية على مقاس مصالحهم.

وورد ضمن مواد العدد ذاتها أن "الهاكا" تتحرك ضد المغني عادل الميلودي، إذ وضعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تصريحات منسوبة إلى الميلودي يقول فيها ما يفيد بأنه يحث الرجال المغاربة على تعنيف النساء للدراسة في إطار إحالة ذاتية، بهدف ترتيب الآثار القانونية اللازمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - أيوب المغربي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 22:21
أبواب البلد مفتوحة على مصراعيها لمن هب ودب...في الوقت الذي تفرض فيه عراقيل كثيرة على المغاربة لعبور الحدود من طرف دول الإستقبال...
2 - رجعي سعيد الاثنين 09 شتنبر 2019 - 22:24
عادي البلاد منذ زمان اصبحت وكالة بدون بواب تدخل لها مختلف الممنوعات وتعتبر قاعدة لمختلف العصابات العابرة للقارات وذلك بسبب الفساد وانهيار مقومات الدولة وفراغ مهول في اعلى السلط الكل يلغى بلغاه ولا من رادع رموز الفساد السياسي والسلطوي وتواطء الدولة العميقة ادى الى تدمير هيبة البلد !!
وما خفي كان اعظم
3 - مواطن الاثنين 09 شتنبر 2019 - 22:25
كل هذه الأخبار تعودنا عليها وصارت مبتدلة. بدون قانون صارم يدل على أن هناك دولة وهناك مؤسسات وهناك قانون بضمير :سنبقى في تكرار ما حدث و سيحدث.
4 - يونس الاثنين 09 شتنبر 2019 - 22:26
شفتكوم ماكتبتو حتى سطر على تونس والمناظرة الرئاسية التي مرت اولا عندكم حساسية من التجارب الديموقراطية
5 - العرايشي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 22:41
واش هاذ السيارات ما شافهى تا واحد ولا كاين ان فيها
6 - توضيحات الاثنين 09 شتنبر 2019 - 22:53
nous sommes devenu la risé du monde car notre gouvernement est la plus terrible catastrophe que les marocains à travers tous le royaume vivent chaque jours
7 - متتبع متتبع الاثنين 09 شتنبر 2019 - 22:53
ومن سيدفع ضريبة التضامن ؟ على الحكومة استخلاصها من المواطنين في فصل الربيع قبل ان تقتلهم الفياضانات وتضيع مجهودات الحكومة الرشيدة هباء واخشى ما اخشاه ان تصلح الحكوم الطرق والجسور كما اصلحت صندوق المقصة فازالته والتعليم فاقبرته و ستزيل الطرق والقناطر
8 - سباتة الاثنين 09 شتنبر 2019 - 23:07
الاتجار في السيارات المسروقة والمخدرات أصبحت موضة العصر للشباب للاغتناء بسرعة عندنا و ليست جريمة يعاقب عليها القانون أمام أنضار السلطات ماذا تنتظرون الفضيحة و جر المتواطئين المختبئين والسؤال من أين لك هذا وشكرا
9 - toto الاثنين 09 شتنبر 2019 - 23:54
dans les annees 90, maintenant c,est un peu difficile l.interpol est presente dans toutes les frontieres europeen avec le maroc
10 - مواطن الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 01:49
هل المواطن ديما تتكب فيه طحت القنطرة نظرا لعيوبها تصميما وانجازا بسبب الغش والرشوة فالمواطن يخلص عبر ضريبة التظامن من اجل الكوارث فالوقت بان الكارثة ليست طبيعية بل وراءها سوء التدبير المبيث من اجل الاسغناء عن طريق الرشوة والغش لما لا نسطر قوانين تحاسب المسؤولين عن كل مشروع ابان عن نقص
11 - مهاجر الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 01:58
سبحان الله
خط بحري يربط مدينة الداخلة بمناء الجزيرة الخضراء
ونحن مغربة جزر الكناري ننتظر منذ عشرات السنين فتح خط يربطنا باحد الموانئ المغربية المجاورة مثل طرفاية او العيون او حتى اكادير ولا من مجيب مما يطرونا للذهاب من جزر الكناري الى قادس باسبانيا ثم العودة الى مناء الجزيرة الخضراء واخذ الطريق برا من شمال المغرب حتى نصل الى الاقاليم الجنوبية ...
بينما فتح خط مباشر كما ذكرت اولا كفيل بخفض المسافة والمصاريف وبشكل كبييير جدا
ولكن مامن مجيييب حسبنا الله ونعم الوكيل
12 - عايقين بالمغاربة الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 03:43
سبانيول عايقين بالمغاربة,كاع السيارات الفارهة كيفليوها ياك مامسروقاتش,,,ياك شفتو المهاجرين اش كيجيبو سيارات 4000 euro,واحد جايب stafette كتعقل على louis de funes ؤعامرة تميخيل شافوها لبوليس دalgesiras بداو كيضحكو.
13 - كمال الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 07:41
4 يونس.
شكرا على ملاحظتك هذه.
فعلا تونس اصبحت ديموقراطية حقيقيه والوحيدة فالمنطقه . يتجنبون الحديث على هذا الإنجاز الكبير مخافه ان تنتشر الفكره في المنطقه. وتنتقل العدوى اليها . وان تحدثو عنها فهو فقط لتقزيمها والتقليل من شانها.
لكن لا يمكن لهم الوقوف أمام زحف الديموقراطيه مهما حاولو انها مسأله وقت فقط .
14 - المغرب قبل كل شيء الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 08:27
كنت في المغرب في هذا الصيف ورأيت العجب العجاب سيارات فارهة وآخر موديل فقلت في نفسي لماذا لا أرى هذه السيارات في أوروبا عند الطبقة المتوسطة وخاصة انهم يشجعون منتوجهم الوطني وقلت هناك خلل ما في هذه القضية وأشياء أخرى.
15 - AMIR الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:35
لمغاربه معندهومش مشكل مع هذا الشي.
علموه من صغره اقول استغفر الله كلما دار شي زبله ومنين يكبر اضربها بشي حجه بهذاك لفلوس نيت هاحنا مهنيين.
او مازال شي وحدين كيسول علاش حنايا ما مرغوبش فينا حتى في شي بلاصا.
16 - ساىح الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 12:10
ممنوع سيارات الكراء أن تكترى خارج الاتحاد الأوروبي. التأمين لا يغطيها خارج الاتحاد.
17 - marroqui الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 12:50
au numéro 4 Younes
de quel debat tu parles
moi je n'ai vu qu'une comedie drole avec des comparses de mauvais gout
la tunisie va plonger dans le chaos sitot les elections fini
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.