24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | الملك يصدر عفوا على "هاجر الريسوني وخطيبها والطاقم الطبي"

الملك يصدر عفوا على "هاجر الريسوني وخطيبها والطاقم الطبي"

الملك يصدر عفوا على "هاجر الريسوني وخطيبها والطاقم الطبي"

أصدر الملك محمد السادس عفوه على الزميلة الصحافية هاجر الريسوني التي سبق أن صدر في حقها حكم بالحبس.

وفي ما يلي بلاغ وزارة العدل بهذا الخصوص:

"أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، عفوه الكريم على الآنسة هاجر الريسوني التي صدر في حقها حكم بالحبس والتي ما تزال موضوع متابعة قضائية .

ويندرج هذا العفو الملكي السامي في إطار الرأفة والرحمة المشهود بها لجلالة الملك، وحرص جلالته على الحفاظ على مستقبل الخطيبين اللذين كانا يعتزمان تكوين أسرة طبقا للشرع والقانون، رغم الخطأ الذي قد يكونا ارتكباه، والذي أدى إلى المتابعة القضائية".

وفي هذا السياق، فقد أبى جلالته إلا أن يشمل بعفوه الكريم أيضا كلا من خطيب هاجر الريسوني والطاقم الطبي المتابع في هذه القضية. أبقى الله سيدنا المنصور بالله ذخرا وملاذا لهذه الأمة، وأدام له النصر والتمكين، وأقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب، والسلام".

وعلى صعيد ذي صلة، أفاد محمد بنعبد القادر، وزير العدل، في لقاء على هامش التحضير لمؤتمر مراكش الدولي للعدالة، مساء اليوم بالرباط، بأن الملك أصدر عفوا على هاجر الريسوني، بعدما حكمت المحكمة الابتدائية بالرباط عليها بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 درهم، وقضت في حق خطيبها، الأكاديمي والناشط الحقوقي السوداني، بالحكم ذاته.

وكانت ابتدائية الرباط نطقت بحكمها في ملفّ "هاجر الريسوني ومن معها" عن تهم تتعلق بـ"ممارسة الإجهاض بشكل اعتيادي، وقَبول الإجهاض من طرف الغير، والمشاركة في ذلك، والفساد"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (165)

1 - وسيم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:30
في انتظار العفو ملكي علي صحفي توفيق بوعشرين وناصر زفزافي ونشطاء الريف
2 - Morocco الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:30
شكرا جلالة الملك لم يبقى للإنفصاليين مايقولونه ضد الملك، عاش الملك محمد السادس نصره الله وعاش الشعب المغربي وسحقا للخونة الانفصاليين ...
3 - فيصل الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:31
يعجز اللسان عن الكلام أو الوصف..حفظك الله من كل شر
4 - شيشاوي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:31
كما نطلوب من الله تعالى وجلالة الملك باءصدار العفو عن الزفزافي عاش الملك
5 - kamal الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:31
بادرة طيبة نتمنى أن تشمل جميع المعتقلين السياسيين ???
6 - OUSSAMA الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:31
نعم يا سادة ظهر الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا
7 - عصام الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:31
الحمد لله على هذا العفو،نتمنى لهاجر حياة زوجية سعيدة.
8 - محمد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:33
نتمى ان يصدر العفو في حق الصحافي المهداوي ايضا .
9 - مغربي حر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:33
رغم اختلافي الايدلوجي معها لكن ألف مبروك ، عيب و عار أن يتم إعتقال أشخاص في القرن الواحد و العشرين لهذه الأسباب
10 - مصطفى الوجدي الشريف الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:34
اللهم انصر امير الملك محمد السادس وإجعله خادما لشعبه ميتمعا لهمومهم وشكواهم ومنصتا لهم واجعله صارما مع من تسول له نفسه المساس بحرية الافرادوالنيل منهم يا ارحم الراحمين ، واجعله قاضيا على الفساد والمفسدين يا رب
11 - منتظر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:34
يعطيك الصحة و العافية يا أمير المؤمنين.. و الله هكذا محاكمات لا تزيد المجتمع إلا فتنا و ضيقة صدر.. ضربو في الصح و خليونا من الخاوي..
12 - عز الدين الإفريقي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:34
مزيان ...ولكن أين نصيب العفو عن الزفزافي ورفاقه ؟؟؟ !! نتمنى أن يصدر الملك كذلك العفو عن سجناء الريف وجرادة ........فالعدل أساس المُلك أليس كذلك ؟؟؟؟ !!!
13 - أنور الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:36
و أخيرا ثم النطف بالحكم الصواب... الحمد لله و هنيئا للأخت هاجر الريسوني ⚘⚘⚘ و خطيبها بالفرج ديالهم و أسأل الله لهم بداية حياة جديدة مليئة بالافراح و المسرات
14 - كمال الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:36
الملك محمد السادس نصره الله اصدر عفوه علي الصحافية هذا يشرف العدالة الملكية التي هي بعيدة عن التحالفات الحزبية وامراضهم البغضاء والتخبط في الأشياء التي تعود علي المغرب والشعب بالمشاكل والتأزم والحقد اذا الحكومة أرادت ان تحارب الفساد فلتحارب أنفسهم اولا مشاكلهم اكثر مما يقع في المغرب حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس ونصرة
15 - HASSAN الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:39
يحيا العدل كما يقول اخواننا المصريين
16 - ibrahim الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:40
مرحبا بالرعاية السامية ل صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وايده.
17 - مهاجر عرايشي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:40
و ماذا عن الزفزافي و رفاقه؟ و ماذا عن الصحاف المهداوي!
18 - مواطن الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:40
شكرا الى جلالة الملك على هده الالتفاتة واتمنى ان يجد قطاع الاعلام والاتصال مكانة خاصة عند جلالة الملك والاهتمام والقطع مع رموز الفساد
19 - علال الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:40
حفظ الله جلالة الملك محمد السادس. الضامن لحرية الفرد والجماعة. متى ترقى مؤسسة البرلمان لرؤية عاهل البلاد...
20 - abdou الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:41
بادرة طيبة من الملك محمد السادس نصره الله بالعفو عن المظلومة هاجر الريسوني وهي واحدة من بين آلاف المظلومين في المغرب نصر ك الله يا ملك المغرب وايدك لنصرة الحق
21 - هشام شهيد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:42
مبادرة مزيانة هدي ... العكوبة صحفي مهدي المهدوي او نشطاء الريف او گاع المظلومين في الوطن
22 - هشام شهيد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:42
مبادرة مزيانة هدي ... العكوبة صحفي مهدي المهدوي او نشطاء الريف او گاع المظلومين في الوطن
23 - سعيد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:43
بشرى للحرية المسؤولة...وشكرا على هدا الموقف الإنساني.
24 - Allal الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:43
خطوة مليئة بالآمال على طريق الإنفتاح . نتمنى أن تتبعها مبادرات أخرى في الملفات العالقة والتي تسيء إلى سمعة المغرب فيما يخص حقوق الإنسان٠
25 - شكرا الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:46
شكرا جلالة الملك دام لك العز و النصر
26 - المدرسة الوطنية الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:46
مبروك علينا لأن اعتقالها مس بصورة المغرب كثيرا في الخارج وهذا هو سبب العفو عليها
27 - كلمة حق الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:46
نتمناها أن تكون بادرة خير على كل المعتقلييببن السياسيين ...!؟!
28 - محمد ايت ابريم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:46
بادرة طيبة ومحسوبة للملك،لكن مامصير الطبيب هو أيضا يجب أن يشمله العفو
29 - آمين الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:47
خبر رائع ...اتمنى لها مسيرة موفقة ..وان تتمن هذه المبادرة الصادرة عن العاهل الكريم..
30 - بلهاني العايدي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:48
الله ينصر ملكنا محمد السادس وحفظ أولهلا إخطيه لينا
31 - rachid saddam الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:48
الحمد لله لقد تم انصاف هده السيدة وخطيبها التي تدعي حسب أقوالها انها بريئة من تهمة الإجهاض وتقول انه مجرد نزيف ومع دلك ادخلوها السجن لتصفية بعض الحسابات السياسية
32 - شكردالحسين الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:49
شكرا يا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله
33 - الرجل العظيم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:50
بكل صراحة ادمعت عيناي بعد الاطلاع على الخبر . حفظ الله جلالة الملك.
34 - Karim الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:50
العفو حق دستوري لامير المؤمنين.
35 - usef الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:52
Merci et Bravo pour cette initiative ! SM a utilisé son pouvoir constitutionnel pour corriger cette erreur judiciaire d’amateurs ... chaque personne a le droit de faire ce qu’elle veut de son corps ... nous sommes sortis libres du ventre de nos mères !!!
36 - عمرو الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:54
وماذا عن المعتقلين ضلما وعدوانا من سياسيين واسلاميين ؟
37 - عبدالرحيم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:54
يجب إطلاق سراح معتقلي الرأي جميعا...
38 - مغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:56
عفو في منطوقه و رسالة لمن يهمه الأمر في مضمونه.........
39 - Mimo الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:56
عفومحمود يجب على كل الذين يناضلون من أجل حرية الأفراد ضد كل منغلقي الفكر الذين يريدون التحكم في عيش الافراد حتى في غرف نومهم أن يستغلون في الأيام القادمة بمناسبة مناقشة droit penal.
40 - أصيلة الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:58
نتمني أن يتم العفو على جميع معتقلي الرأي و منهم معتقلي الريف.
41 - mhm الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:00
تصحيح لخطأ جسيم نتمنى مراجعة القوانين حتى لايضطر الملك للتدخل كل مرة لانقادنا من الحرج امام العالم
42 - net الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:01
أصلا هي مدارت حتى حاجة باش تدخل للسجن
43 - يحي الوجدي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:01
حفظ الله مولانا الهمام و اطال في عمره
44 - wald baba الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:02
شكرا صاحب الجلالة وجزاكم الله بكل خير
45 - محمد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:02
عاش صاحب الجلالة
أحسن رد على المنافقين مستغلي الدين
46 - الهاشمي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:04
كريم إبن الأكرمين، نتمنى على السدة العالية أن تنعم المملكة بالفرح وأن يصدر في حق نشطاء الريف ونشطاء الرأي من صحفيين عفو شامل، إن الوطن غفور رحيم وجعلكم يا مولاي أبا رحيما لكل مواطن مغربي.
47 - مغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:05
مرة اخرى الملك يصحح اخطاء القضاء الظالمة. ماذا يا ترى كان مصيرها و مصير الذين معها لولا لم يتدخل الملك. هذا يدل على ان المؤسسات ليست مستعدة للديمقراطية و النزاهة. قرار صائب وفي نظري عادل.
48 - khd الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:06
ان الله كريم ويحب الكرماء هنيئا للمعفوا عنهم. واطال االله عمر جلالة الملك محمد السادس الملك الكريم.
49 - abdou الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:06
الحمد لله على هذه البادرة الحسن ، نتمنى ان تشمل جميع المظلومين ، لأن في السجن اناس ظلموا والله على نصرهم لقريب ، شكرا محمد السادس ملك الفقراء والمظلومين ، عاش محمد السادس .
50 - الشاوي بوا الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:07
العدل يجب ان يشمل الجميع ....يا جلالة الملك .
لأن الظلم طال الجميع...
الله غفور رحيم والوطن كدالك والملك يرعى الجميع
51 - ازبيري فاطمة الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:07
عاش جلالة الملك محمد السادس.
ودام عزه
52 - بلازواق الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:09
لم يعد ممكنا العفو عن الزفزافي لانه صرح بالتخلي عن الجنسية المغربية وهو ﻻيستحق العفو ويستقوي بالخارج وسيظهر كان المغرب ناقص السيادة
53 - مواطن ستيني الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:09
هذه التفاتة ملكية طيبة اثلجت صدورنا ونتمنى ان يشمل عفوه الكريم بحول الله كل السجناء السياسيين امثال المهداوي وبوعشرين وسجناء الريف وغيرهم من سجناء الراي ..ونعرب من خلال هذا المنبر لجلالته عن شكرنا وعظيم تقديرنا له
54 - رشيد حرير الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:09
في انتظار العفو الملكي على الصحفيين بوعشرين والمهداوي والمناضل الزفزافي ورفاقه ومعتقلي أبريل و جرادة لا يسعني إلا أن اشكر جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده على عطفه وحلمه بعدما شمل بعفوه الكريم الصحفية هاجر الريسوني وخطيبها والطاقم الطبي المتابع في قضيتها عن تهم تتعلق بـ"ممارسة الإجهاض بشكل اعتيادي وقَبول الإجهاض من طرف الغير والمشاركة في ذلك والفساد"
أبقى الله سيدنا المنصور بالله ذخرا وملاذا لهذه الأمة وأدام له النصر والتمكين وأقر عينه بولي عهده المصون صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وصنوه الشريف الامير الجليل مولاي رشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب.
55 - محمد بلحسن الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:10
من أكبر مزايا نظامنا الملكي:
- المصداقية داخليا وخارج أرض الوطن
- الإستقرار السياسي وتدبير الإنتقال الديموقراطي
- تذكير المسؤولين بواجباتهم وبقيم الجدية والمسؤولية
- معالجة قضايا إنسانية مستعجلة جهاز القضاء غير مخول له البث فيها
شكرا جلالة الملك على العفو على الانسة هاجر الريسوني وخطيبها وعلى الطاقم الطبي. أطال الله في عمركم. عفاك يا مولاي, أحلم بصدور تعليماتكم النيرة للجهات المعنية للتعجيل بمعالجة شكايات المواطنين.
56 - citoyen maghribi الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:10
C'est une bonne chose pour l'image du Maroc. Parce que dans d'autres pays où l'individu est libre de décider de sa vie sans atteinte à celle d'autrui c'est une NON AFFAIRE, c'est une relation entre adultes consentants qu'ils soient mariés ou pas et a justice ne devrait pas intervenir là dedans, si non il faut mettre derrière chaque homme et femme une brigade des mœurs, ça n'a pas de sens!a
57 - علي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:11
شكرى يا صاحب الجلالة.سيدنا و حبيبنا جلالة الملك نصره الله و اطال عمره.
58 - Espoir الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:11
C'est un décision trés sage...
59 - amaghrabi الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:11
عفو في محله يا جلالة الملك حفظك الله ورعاك وسدد خطاك وابقاك حصنا منيعا وابا رحيما للشعب المغربي الكريم
60 - العفو الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:16
اظن أن ما تعرضت له من تشهير ومتابعة إعلامية إثر هذه الواقعة له أثر أكثر من السجن. الله يكون في عونها. لازم زيارة طبيب نفساني و الإكثار من الصلاة و الاستغفار.
61 - التفاتة إنسانية مشكورة الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:16
حفظ الله مولانا الهمام ورعاه وأبقاه الله لنا ذخرا على هذه الالتفاتة الانسانية النبيلة نحو رعاياه الأوفياء والتي ستسجل بمداد الفخر والاعتزاز.
62 - [email protected] الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:17
اللهم. احفظه وانصره على من عاداه
63 - marwan الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:20
هذا القرار الإيجابي نأمل أن يشمل أيضا كل السجينات و السجناء الذين حوكموا لنفس الأسباب التي حوكمت بها هاجر الريسوني و من معها و ذلك تحقيقا للإنصاف و العدل و حتى لا يفهم من ذلك أن من لها أعمام و فقهاء في الجمعيات و أنصار في الإعلام يمكن أن يفرج عنها و على من معها ..و من ليس لها معارف عليها أن "تغمل" في السجن هي و من معها..
64 - hobal الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:23
اتمنى ا لا يخرج الينا الفيزازي بموقف يخالف ارادة الملك
لانه يضن ان له الكلمة هو كذالك
الفيزازي يجعل مواقفه اعلى من كل المغاربة
حرية الريسوني لعنة على القضاء وسجن المهداوي كذا الزفزافي وبوعشرين برد وسلام على القضاء يا عالم يا عالم يا عالم.
65 - الرحماني الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:24
مبادرة جد طيبة كما نتمنى من جلالة الملك رئيس الاركان العفو على الدركيين المعتقلين الظباط منهم وظباط الصف ادام الله عمركم .
66 - على سلامتك الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:25
إن ينصركم الله فلا غالب لكم. هنيئا لك
67 - الشفقي رقية الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:27
الله ابارك في عمر سيدي فرحتنا هاد الخبر جعله الله في ميزان حسناتك
68 - Foad الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:28
من حق امير المؤمنين أن يعفو عن ما شاء ولاكن أطلب العفو عن المغاربة الزفزافى واصضقائه وجميع المناظلين لانى اسميهم بالمناظلين لانهم مناظلين لان ليس هناك ما يقال عن هاؤلاء لانهم يطلبون العيش الكريم لو عاشت منطقت الريف عيشا كريما ستعيشه كل المدن المغربية الى ترون كل المغاربة يقصضون المنطقة وذالك المغرب واحد من طنجة إلى الكويرة العفو العفو وشكرا على من عفى ويعفو
69 - مغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:32
نتمنى ان يستجيب الى طلب المغاربة عامة وهي الغاء تقاعد الرلمانيين و الوزراء..
70 - و المهداوي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:36
المهداوي يقال أنه معتصم داخل السجن وحالته يرتى لها بسبب إضرابه عن الطعام حتى الموت
71 - بوعلي موحى الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:37
لا يمكن ان يسجن شخص بارتكابه لغلطة أخلاقية بسيطة وفي المقابل ترك المجرمين الحقيقيين أحرارا . اذن الملك على صواب لما أصدر عفوه على الأخت هاجر . هذه المبادرة نرفع لها القبعة إلا أنها تبقى ناقصة ما دام ان الزفزافي لا يزال وراء القضبان خاصة وأنه مناضل وطني وبعيد عن التهم الملفقة به . نتمنى قريبا او عاجلا ان يتجه الملك في هذا المنحى ...
72 - Chakib Tounsi الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:37
NOUS REMERCIONS LE ROI QUE DIEU LE PROTEGE, MAINTENANT IL FAUT CHANGER CES LOIS DU MOYEN AGE QUE LES FRERES MUSULMANS DU PJD IMPOSENT AUX CITOYENS DS UN PAYS A 14 KM DE L EUROPE
73 - الجالية المغربية الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:47
شكرا لجلالة الملك نصره الله هذا هو العدل
74 - مهاجر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:52
ان ينصركم الله فلا غالب لكم .هنيئا لك. وعاش الملك
75 - متتبع الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:58
ما ضاع حق وراءه مطالب.
نتمنى إلتفاتة مولوية للصحفي المتميز/توفيق بوعشرين و ذلك لتشابه ملابسات النازلة و المتسبب في نسجها.
76 - مغربية الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:58
أتمنى أن تكون هذه بادرة خير للإقرار بالحرية الفردية و تغيير البند 490
77 - Le revolté الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:00
la grâce royale est un signal fort pour que les libertés individuelles au Maroc soient dorénavant respectées par les autorités. Ceci ouvrira le débat au Maroc pour mettre fin à ces entraves aux libertés au nom des préceptes purement religieux.
78 - عبدالله الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:04
هذه الملكية التي نفخر بها وهذا الضمان وصمام الأمان نأمل أن يعطي حامي الحريات والحقوق توجيهاته لضمان مزيد من الحريات . وعاش الملك محمد السادس أدام الله له النصر والتمكين وحفظه وولي عهده المحبوب من كل مكروه.
79 - med الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:05
Milles félicitations HAJAR ERAISSOUNI ET les autres....
80 - Sam.. italy الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:10
بادرة طيبة وعلى الدولة العميقة أن تترك المواطنين يعيشون في وطنهم بسلام وبلا تجسس عليهم والتلفيق المكائدي .....
81 - براءة الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:11
عندما يُتهَم شخص ما ، بإتهامات من هذا الصنف ،
فإعلم أن ذلك المتهم بريء ، ولا توجد حجج دامغة
لمحاكمته (مالقاو منين يشدوه).
82 - abdul الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:12
العفو الملكي جاء للحد من سلطة الداخلية في الاعتداء على الأشخاص التي يجب حماية المواطنين من بطش المجرمين وتجار المخدرات ان كرامة الإنسان. تحت سلطة الداخلية التي لا تعرف الحدود وأنها مبنية على كراهية المواطنين ان الداخلية يجب ان تقف عندحدودها وإلا ستجر البلاد إلى كتير من الإحباط
83 - hichem_525 الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:12
و انا اقرأ المقال اصبت بنوبة من الضحك و الله و لما رايت التعليقات زادت نوبة الضحك حتى كدت اموت
صراحة اخوتي المغربة الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاكم به و فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
84 - خيرات الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:13
نرجو من صاحب الجلالة التدخل لإعفاء ضحايا برنامج مقاولتي وانهاء معاناتهم ومعانات عائلاتهم.
حفطك الله مولاي لخدمة شعبك العزيز
85 - امازيغي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:15
ان كان الامر هكذا فليتم العفو عن كل من اجهضت و هي موجودة الان في السجن
86 - المساومات الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:16
لقد تمت الصفقة بنجاح بين المخزن ؛ و أحمد الريسوني وجناح الإخوان المسلمين
87 - Ahmad El Araj الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:16
How about Hamid El Mehdaoui, what did he do to deserve 3 years and how true the allegations are. Or was he too audacious to speak the truth and the 3 years he is serving are nothing but a message to others.
88 - يوسف الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:17
جاد علينا جلالة الملك بهذا القرار و صرت أفكر في زواج الفاتحة بزوجة ثانية
هنيئا لنا معشر الرجال و النساء الراغبات في التعدد
التعدد حرية فردية
شكرا هسبريس على هذا المنبر الحر
89 - مغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:20
عاش الملك
وعلى اعداء الوطن أخد العبرة
90 - nour dine الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:25
عاش الملك ،اللهم انصره على كل من عاداه
91 - مهاجر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:26
شكرا لجلالته على العفو الذي اصدره في حقهم،
نتمنى ان يرى العدل النور واستقلاله بكل شفافية عادلة في عهد محمد بنعبد القادر، وان يجعل الحد للحكم بالهاتف.
92 - فريد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:27
هذا هو ما تعارف عليه المغاربة ب : كوي وبخ
93 - فضولي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:28
ا للي خاصو السجن هوما لي شفرو اموال وخيرات البلاد ماشي هاجر الريسوني باراكا علينا من الطنز..الشفارا المنافقين ..احباب ابليس ..
94 - 26-10-2019 PARIS الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:29
الحرية لكافة المختطفين السياسيين الاحرار الشرفاء
95 - امازيغي من الجنوب الشرقي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:29
هذا ليس صوابا و ليس من الاسلام ما فعله صاحب الجلالة الملك محمد السادس .
السيدة هاجر الريصوني سيدة بالغة و عاقلة و قامت بجريمتين الثانية تؤكد ثبوت الاولى . يعني الاجهاض دليل على حملها من سخص لم يعقدا العقد و بهذا قد ارتكبا جرما من الكباءر و الاثالثة ان من اعمامها من يعتبر من علماء الاسلام.
لا تعاطف مع هذه السيدة ابدا . و الافضل ان تبقى في السجن سنتين لتتعلم !!!
للاسف يا ملكنا ما كان عليك ان تتدخل في الامر و يكفي ان تستمر العدالة لردع العاهرات و الا فالمغرب يسكون نصفه من اللقطاء بعد 20 سنة .
96 - توفيق الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:31
الزفزافي و من معه vu لاءحة الإنتضار
97 - الجماعي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:31
عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك
98 - عبدالله الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:34
اوا يعفو على كل من ادين بنفس التحمة في السجون المغربية!
99 - أزغوذ الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:34
الحمد لله استجاب الملك لنبض قلب الشعب المغربي متمنيين بان يصدر جلالته عفوا على كل المعتقلين و على راسهم سجناء الريف و حميد المهداوي .كما نتمنى ان يضل الملك هو المستجيب لمطالب الشعب المغربي في محنته مع اللصوص
100 - هشام الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:34
كم من هاجر خلف القضبان ولم تحضى بالعفو.
101 - jana الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:35
عاش الملك الغالي دائما يعفو رغم كل شيء
102 - جريء الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:38
جلنا ضعييييف سياسيا، اما الهيجان العاطفي فهو المسيطر.
نريد دولة بقوانين عالمية و حقوق الفرد داخل الجماعة، لا قوانين رجعية و صورة البلاد تهتز امام المجتمع الدولي، و هل العفو سيبيض وحه بلدي !!!!؟؟؟
او ان للعفو اغراض اخرى!!!!
على اي شكرا للعفو و نتمنى لهاجر و البقية حياة سعييييدة.
103 - Omar الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:46
ادن العفو على الزفزافي و رفاقه في اسرع وقت لانه كان يناضل من اجل مدينته و لا زال في مقتبل العمر . و يجب تعويضه عن الضرر و الاعتدار منه .
Zaf-free now ابدؤو بهدا الهاشتاغ.
لم يسبق لي ان طلبت مثل هدا الطلب لكن عندما نرى ان الامور تسير بهده الطريقة يجب ازالة الاستثناء.
104 - انا الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:47
لابد من إضافة وزارة العدل إلى الوزارات المحذوفة لأن الدور لها سوى تنفيذ مايطلب منها من جهات عليا مختلفة. فهاجر مثلا لفقت لها تهم واهية ومع ذلك حكم عليها بالسجن وهناك أيضا المهداوي والزفزافي وووو
105 - smail الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:47
دمت يامولاي أميرا للمؤمنين وحاميا لحمى الملة والدين نصرك الله يا ملكنا العزيز والمحبوب محمد السادس نصره الله
106 - تاوناتي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:48
متى الافراج عن شباب الريف ؟ تم شجنهم بسبب مطالب طبيعية الارتقاء بجهتهم المنسية و انجاز ما تم تدشينه من الجهات الرسمية والذي بقي حبرا على الورق ومن أجله عزل عدد من الوزراء الذين تهاونوا في انجازها.
107 - أسامة الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:48
شكرا جلالة الملك

خبر سار ولحظة فرح يهديها لنا جميعا هذا العفو الملكي الذي جاء في اللحظة المناسبة ليصحح وضعا اتفق الجميع على كونه غير سليم.
108 - Mohammed الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:49
لم أعد أفهم شيئا....ههههه إن أردت أن تفهم ستصاب بالحمق....و..و..و..و....و...
109 - Sanae الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:50
Bonne initiative mais valait mieux que sa majesté ordonne l'octroi de l'innocence et non pas une simple grâce.
110 - YOUSS CANADA الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:51
Notre roi est connu au monde entier par sa gentillesse ,oui mon roi le dieu te protége ,oui pour la liberté on est en 21 siécle ,vive la liberté et l'esprit ouvert.
111 - مغربي وطني محب لملكي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:55
الف مبروك لهاجر و خطيبها و هنيئا للطبيب و باقيةالطاقم الطبي .
صراحة هذا ان دل على شيء فإنما يدل على عطف و حنان القائد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و سبق أن فعل في ذلك أمثلة قبل بالعفو عن أشخاص آخرين .
مبروك للمنتفعين بالعفو الملكي وهنيئا لصاحب الجلالة بعطفه و حنانه لأفراد كن شعبه فهو يعتبر قائدنا و أبانا الذي يريدلنا الخير.
أدام الله مولانا الإمام دخرا للبلاد و ابقى الله عطاه و اهتمامه بشعبه و عاش الملك محمد السادس نصره الله
112 - Nabil الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:56
شكرا جزيلا سيتمكن الخطيبين من بناء حياتهم الزوجية، بالتوفيق للجميع.
113 - محمد بلحسن الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:59
هنيئا للانسة هاجر ولحبيبها وللفريق الطبي بالعفو الملكي.
هنيئا للإتحادي السي محمد بنعبد القادر وزير العدل على أول إنجاز المساعد على مراجعة الترسانة القانونية لتمكين قضاتنا الأجلاء من مساحات الإجتهاد القضائي.
أشعر أن السيد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان سيقدم الدعم اللازم لإخراج قوانين في أقرب الأوقات تساعد على حماية الحريات الفردية واكتساب ثقافات جديدة ترسخ في العقول وفي القلوب الوعي بالمسؤولية الفردية والعائلية والجماعية.
114 - CITOYEN الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:01
لسنا في دولة المؤسسات فلا قيمة للمحاكم ولا للقوانين فصاحب الجلالة يحلل ويحرم ويعفو ولكن الله لن يرضى الان يجوز فعل كل شيئ في هذا البلد الذي عم فيه الفساد بمباركة امين المومنين فعاش المك
115 - ملاحظ وجدي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:03
" الحفاظ على مستقبل الخطيبين اللذين كانا يعتزمان تكوين أسرة طبقا للشرع والقانون". لكن لماذا العفو على الطبيب ان كان مخالفا ؟
نتمنى ان يتم العفو على المهدوي رأفة بابنته و ابنه الذي اعتقل بتهمة غريبة جدا . و كذلك الصنديد الزفزافي الرجل الذي بفضله علم الملك باختلالات الحسيمة منارة المتوسط و التي اقيل وزراء بسببها.
116 - فوزي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:04
و شنو الذنب ديال ديك روح
عفو لي يستاهلو ماشي لي داير فيها بطل و هو ما يسوا بصل
117 - مريم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:06
نتمنى أن يشمل هذا العفو الملكي ناصر الزفزافي ورفاقه وكل المعتقلين السياسيين لكي تكتمل الفرحة
118 - Sad الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:07
في انتظار خروج مغاربة من السجنون كذلك لهم أسر. يجب أن يتم عفو شامل. و أيضا دراسة لأوضاع السجون و السجناء. ففيهم مظلومون و أرباب أسر. الله كريم.
119 - Konta Kenti الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:07
والله يعفو علينا وعليكم من هاد المغرب العجيب والحبيب
120 - ابراهيم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:08
شكرا لكم يا ملكنا الغالي واطلب من مقامكم ان يشمل عفوكم كل من بعشرين والمهداوي والزفزافي ان الوطن غفور رحيم احترماتي وتقديري لكم
121 - سعيد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:11
إلغاء الفصل 490 من القانون الجناءي وتركنا نعيش بسلام
122 - مغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:11
قرار حكيم وجاء في الوقت المناسب، نتمنى أن يزال التجريم عن السلوكات السرية التي لا تضر المجتمع في شيئ، ويقتصر التجريم على المجاهرة بالإثم، فللضابطة القضائية مسؤوليات أهم من تتبع العلاقات الجنسية المستورة للمغاربةالرشداء ، كما أن ملف الإجهاض يبنبغي أن يطرح للنقاش بجدية وخاصة في ظل ارتفاع المواليد من العلاقات خارج الزواج وما ينتج عنها من مآسي اجتماعية خطيرة.
123 - امازيغ الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:13
لا اتفق مع هذا العفو لان الجرم ثابت و الاجهاض يثبت انها مارست الجنس بدون عقد زواج و مع اجنبي
لهذا مما يسجعل المشارقة يجدون ملاذا لشهواتهم في بلدنا و بها يصبح نصف الشعب بعد 20 سنة من اللقطاء .
ارجو النشر لان تعليقي هذا سينساه الناس بعد يوم.
124 - سلاك حمادي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:14
مودتي واحترامي لصاحب الجلالة على نبل اخلاقه ورسالة كبيرة لكل من يهمه الامر المغرب يجب ان يتقدم على مستوى حقوق الانسان وحرية التعبير والديموقراطية الفعلية وان نتجاوز بعض ممارسات التضييق وتسييس القضايا والدفع بمناضلي حقوق الانسان و محاربي الفساد الى المحاكم وتلفيق التهم من طرف أطراف تسعى الى عدم نماء هذا الوطن حقوقيا وان نبحث عن الحقائق في كل الملفات المعروضة على القضاء والمتابع فيها مناضلي حق الانسان
125 - جلال الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:15
عفوه حفظه الله يشمل الجميع الا الخونة من يسعون للفتنة و تشتيت الوطن و من يستقوون بالاعداء ضد الوطن . اعتقد ان الرسالة وصلت للزقزاقي و زبانيته و من يدور في فلكه
126 - الصديق الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:15
شكرا جزيلا لجلالت الملك تستحق العفو لانها لم تتسبب في الفوضى مثل الزفزافي الذي اهان رجال الامن وتسبب لبعضهم في عهات مستدامة والسب لاشعب المغربي والنساء المغربيات وانتهاك حرمات المسجد ،اقول لمن يدافع عنه ارجعوا الفيدوهات ديالو وستسمعون اهانته لامهاتكم و اخواتكم ،انا اريد له 30سنة سجنا نافدة ,انشر يا هسبريس.
127 - بلاحدود... الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:17
و ماذا عن الأبرياء المناضلين معتقلي الحراكات الاحتجاجية الشعبية في الريف وجرادة و زاكورة و غيرها من أصقاع المغرب العميق البئيس و المنسي؛ أما آن الأوان لطي حقبة التراجعات عن الحقوق و المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية العادلة والمشروعة في العيش الكريم و المساواة و الكرامة و العدالة الاجتماعية لشرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم....؟؟؟
أما آن الأوان لإبعاد كل دعاة مقاربة القمع والتخوين المخزنية في معالجة المطالب الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية و الانتظارات الكبرى للشعب المغربي عن تدبير الشأن العام المغربي المثقل بالسياسات اللاشعبية التراجعية؟؟؟
128 - karim الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:17
bonne nouvelle.

C'est quand le retrait de cette loi? il y'a des gens qui
sont poursuit et leur carrière est ruinée voir leur vie.

Il faut appliquer la loi sur celles et ceux qui la défendent
129 - بلاد المؤسسات الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:19
في الواقع صورة المغرب من الناحية الحقوقية تراجعت كثيرا من جراء اجراءات اقل ما يقال عنها ارتجالية على سبيل المثال اطلاق سراح ابطال ملف حمزة مون بيبي اقالة المومني بدون محاسبة اصدار احكام قاسية بالنسبة لمعتقلي الريف تسريح اعفاء عدد من الاطر بتهمة الانتماء لجماعة العدل والاحسان واذا اضفنا الى ذلك تشابك اعضاء الاحزاب من اجل الاستوزار هذه المشاهد تجعل بلادنا بعيدة كل البعد عما نطمح اليه جميعا في ان تكون بلاد المؤسسات المبنية على الديمقراطية الحقة والتي من مظاهرها استقلال القضاء
130 - زكريا الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:21
العفو الملكي الخاص(بعيدا عن أي مناسبة دينية أو وطنية) عنوان براءة وتاج فوق رأس هاجر ومن معها،فهنيئا لها ولهم، وكيف هو الآن حال الحانقين الذين أخرجوا كل سكاكين الذبح بأقلامهم وألسنتهم، وهل بإمكانهم الخروج إلى المجتمع دون تغطية وجوههم؟! وإذا كانت هاجر قد قالت في بداية اعتقالها:قلب مفجوع ورأس مرفوع، فها أنت آنستي/سيدتي قد استعاد قلبك نبضاته الطبيعية ورأسك دائما مرفوع،أما عن.... فقد أخرستِ ألسنتهم وأوقفتِ قلوبهم
131 - لا للعفو ! الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:21
العفو يكون في حق من قاموا بجريمة فعلا أما هذه السيدة مظلومة يجب محاسبة من سلب حقها وزج بها في السجن لا أرى أنها تحتاج لعفو ملكي وإنما يجب تبرأتها من طرف محاكم الظلم وتعويضها ماديا ومعنويا للأذى الذي لحق بها !
132 - ابو عمر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:24
إلى صاحب التعليق 28. لقد شمل العفو أيضا الطاقم الطبي. أعد قراءة نص بلاغ الديوان الملكي
133 - محمد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:35
ماذا عن توفيق بوعشرين و المهداوي و الزفزافي ومن مع ، أم أن الأمر يتعلق بالريسونية فقط لأن قضيتها مرتبطة بقانون يحاول المخزن تمريره بأي طريقة "استباحة العلاقات الرضائية و الإجهاض وووو ... " هذا ظلم يا جلالة الملك هناك مظلومين في السجون ذنبهم الوحيدة الدفاع عن أبسط حقوق الحياة ،،يستحقون الحرية
134 - بيضاوي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:36
اتمنى من صاحب الجلالة نصره الله ان يعفو على موظفي المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ومنحهم التعويض عن السكن إسوة بباقي القطاعات المشابهة. دمت فخرا للبلاد
135 - Merzouga الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:41
وكانت ابتدائية الرباط نطقت بحكمها في ملفّ "هاجر الريسوني ومن معها" عن تهم تتعلق بـ"ممارسة الإجهاض بشكل اعتيادي، وقَبول الإجهاض من طرف الغير، والمشاركة في ذلك، والفساد
136 - Dalamouni الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:43
ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا الجميع كان يعلم ان المحاكمة سياسية قذرة لان القضاء. في المغرب فاسد فاسد السلطة التنفيذية هي من يقرر ويقضي وما القضاة الا كركون للنطق بما يقرر اصحاب النفوذ. ضاربين عرض الحاءط. (وإذا. حكمتم بين. الناس ان تحكموا. بالعدل) الملك عرف الحقيقة. وقرر العدل شكرا. وسيعلم اللذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ص
137 - Ali الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:44
على وزن تا. كوي وانا نبخ. يجب ردع الاجهزة الاستخباراتية. وتبيطيق القانون بنفس الطريقة على جميع المغاربة
138 - Rifi الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:48
احسن تعليق 92- فريد
تعليقك في الصميم
139 - انما الصدقات الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:48
هذا اول الغيث، والحمد لله رب العالمين. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
140 - molahid الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:53
نتمنى لها زواج سعيد ولكن نمنى مايكونش هاد الزواج غير باش يفلتو من العقاب وجريمة الاجهاض
141 - مواطن مغربي حر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:57
لهلا يخطي لينا ملكنا محمد السادس والملكية في المغرب لي تتدخل داءما في الاوقات الحرجة والصعبة لاعادة التوازن الطبيعي للاعوجاجات التي تصدر عن البعض سياسين كانو. او اقتصادين و مجتمع مدني بكل تلويناته وموقعه....
142 - علاء الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:04
لا ذابابة تطير و لا بخوش يسير .صدرت الاوامر لتدخل الافاعي الى جحورها .الى الذين يقتاتون من اعراض الناس اين اختفيتم .
ام انتم من النوع الذي يجمعهم الدرهم و تفرقهم العصى .
143 - Hamid الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:05
على اي العفو على هاجر او حميد او توفيق او ناصر احسن من العفو على دانيال.
144 - مواطنة الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:06
و ماذا عن ألاف الشابات و الشباب الذين يشيخون وراء القضبان بسبب نفس التهم ؟ أم أن هاجر أفضل منهن لأنها صحفية ؟ و ساعدها الإعلام في جعل قضيتها قضية رأي عام ؟

أتمنى من كل الأسر المغربية التي لها أبناء أو بنات في السجون للتحرك من أجل إيصال أصوات فلذات أكبادهم ... فهذه التهم الغريبة من العصر الحجري لا يمكن أن تستمر بهذا الشكل الإختياري
145 - Le revolté الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:18
الحريات الفردية مبدأ أساسي من حقوق الإنسان، ولا يمكن لأي نضام سياسي أو عقيدة أو ديانة سماوية أو كونية أن تجعلها محل النقاشات السياسية الجوفاء. لا يمكن للمغرب أن يسير إلى الأمام بدون هده الحقوق.
146 - منير الغرباوي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:22
العفو الملكي#العدل و مؤسسة القضاء
147 - Samih الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:28
Heureusement pour ce pays, il y a un monarque clairvoyant et juste.
Mais un pays doit avoir des lois justes et équitables avec des contre pouvoirs solide en mesure de redresser les deviances.
Merci Majesté et vive le roi,.
Pour les commentaires qui réclament la même mesure pour Bouachrine et Zefzafi, il faut pas faire l'amalgame, Mlle hzaar est victime d'injustice que sa Majesté a réparé. Les autres sont auteurs d'abus envers des personnes et toute grâce serait une injustice envers les victimes
148 - med الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:30
شكرا صاحب الجلالة
لعلها خطوة اولى في باب تجريم العلاقات الرضائية
149 - وزاري الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:35
الحمد لله على سلامتك واتمنى لكي حياة سعيدة وشكرا لصحب الجلالى المالك محمد الساديس نصره الله وايداه
150 - مستفيد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:46
والله لولا جلالة الملك حفظه الله لامتلأت السجون المغربية عن آخرها ظلما لأن عدد كبير من المغاربة محكومون ظلما أكثرهم من شكا أو بلغ عن البعض أساء للمقدسات أو العلم الوطني فتنقلب الدعوى على ظهره كما يقال بهذه العبارة الوشاية الكاذبة وإهانة الضابطة القضائية هكذا يلفق ملف خيالي ويزج بالمواطن المغربي البريئ السجن مع إضافة تلفيقات أخرى تجعل المواطن لما يخرج من السجن لم يعد يتدخل في الدفاع عن المقدسات لأنه يخاف من الزج به مرة أخرى وكثيرا ما يتدخل جلالة الملك ويصدر عفوه السامي على مجموعة من المواطنين في كثير من المناسبات وهذه المرة الصحفية الريسوني ومن معها فجلالته رحيم. بالعباد وبالبلاد..فالنصر لكم ياجلالة الملك وبارك في خطاك
151 - مغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:48
مبروك لانتصار المغربية هاجر على يد عفو ملكنا لكن هل هذا يعطي الحق للاجهاض دون ضوابط ام انها حملة دعاية لشيء مستقبلي في دنو الانتخابات التشريعية وهل هذا العفو يشمل نشطاء الريف وضحايا جرادة ام أنه غطاء الاعلام لضعف تسيير البلاد
152 - تستاهل الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:53
هاد السيدة ما سرقات ماظلمات ما تعدّات على حتى واحد
153 - حاتم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:11
عفو للطبيب و ليس لهاجر،
الطبيب اللي خدا وسام ملكي ولد عائلة مخزنية متأصلةـ
هاد بلقزيز باه كان مدير الموارد البشرية فوزارة العدل وامو كانت صديقة لالة لطيفة ام الملك وسافرات معاها لايران ودول اخرى وخوه اللي مهندس صديق الزوج السابق لاحدى الاميرات بنات الحسن الثاني وعمو كان سفير للمغرب فتونس وفالسعودية.

كما ان المحامية ديالو مريم مولاي رشيد هي بنت اختو ليلى. هاد المحامية كان باها عميد فكلية بجامعة محمد الخامس فالرباط. ....

و الفاهم يفهم
154 - الوطني الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:33
تدخل الملك جاء في وقت حساس و مناسب ويبين مدى حرصه على مجال العدل في المغرب و انحيازه لقضايا المرأة و وضعيتها و على صورة البلاد و سمعتها.. تصرف حكيم و أخلاق عالية و التفاتة لها رمزيتها لا سيما فيما يتعلق بالتزام جلالته بوضع المرأة المغربية.
155 - اعصيم سمير الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:55
ملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.
156 - فهم تسطى الخميس 17 أكتوبر 2019 - 01:04
خليونا من التخربيق،إلى كانوا فعلا مدنبين خاصهوم ياخدوا الجزاء ديالهوم،مالهون فوق القانون ولا شنو، يا اما البراءة يا أما الإدانة والعقوبة ،هدا هو العدل،و لا حيدوا علينا المحاكم و السجون
157 - نداء الى جلالة الملك الخميس 17 أكتوبر 2019 - 02:04
شكرا جلالة الملك...!!!
وان شاء الله ارجوا ان يشمل عطف جلالتكم معتقلي الرأي بوعشرين والمهداوي
ومعتقلي انتفاضة جرادة و الريف بمن فيهم الزفزافي ورفاقه
وجميع المعتقلين السياسيين بوطننا المغرب
158 - العلاوي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 07:56
لا للعفو على الوائدة لمولودها اليوم يعفو عنك ملك الدنيا فمن يعصمكي غدا من ملك الملوك. أنا ضد الإجهاض و أنا مع ادانة هذه السيدة.
159 - رصيدي المعرفي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:11
الحقيقة المرة ان العفو يشمل فقط من هم اهل الإدانة. الملك يعفو مرة أخرى عن المجرمين لكن هذه المرة جاء العفو سابقا لأوانه ترى من تدخل و تشفع عند الملك و من له هذه المكانة التي جعلت الملك يتخلى عن مبدأ سيادة القانون. نصرك الله يا ملك البلاد وهداك الى طريق الرشاد.
160 - من نحن الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:16
كنت اظن انه لا شيئ فوق القانون. و اليوم رأيت ان القانون لا شيئ و القضاء لا شيئ. العفو الملكي وضع قضية العدالة على المحك....
161 - مغربي حتى الموت الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:30
ادانة جريمة الإجهاض حق وطني و العفو على مرتكب الجريمة هدر لهذا الحق. نحن كلنا مغاربة الداخل و الخارج نعلن تأييدنا لحكم المحكمة و نطلب من جلالة الملك برفع العفو عن هذه السيدة التي ارتكبت جناية و حصر العفو على اصحاب الديون و الجنح و المخالفات.
162 - الذل و العار الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:53
حرام و عيب نطيحو في هذ المشكل بهل هكدا. امرأة جهضت جنين قتلاتو فكرشها حيت خافت من الشوها. و بالعربية حنا تنساهمو في تحفيز على الاجهاض من خلال النضرة ديالنا للنساء العازبات على انهم جابو الخزي. بصح هم جابو الخزي و لكن باركا لي فيهم مكفيهم. الصحفية قتلات المولود حيت بباه ما بغاش يعتارف بيه و جبر عليها تجهضو. الصراحة المجتمع خاصو يتصلح عاد باش نطبقو قانون الإجهاض. 1 الراجل يكون راجل و الى دارها يقد بيها. 2 المرأة تجمع رجليها و تحافظ على شرفها 3 المجتمع يدخل سوق راسو و كل واحد يدها في حياتو. 4 الطبيب يكون ولد الناس و ما يزربش على الكليانة باش ياخد فلوسها و انما يعرضها على طبيب نفسي هي الاولى ربما هداك القرار جاي غير من أزمة نفسية و يكون نزيه حيت هو عارف بلي الإجهاض ما لازمش يكون حل للمشاكل الاجتماعية و انما هو حل للمشاكل الصحية فاش تتولي حاية الام و الطفل تيهددو بعضهم. و على ذكر العفو الملكي تنشوف ان جلالة الملك عطى قرار في قضية رأي عام و ما عطاش للمغاربة علاش بنى القرار ديال جلالته. حنا تيقين فيه ولكن بغيناه يشركنا في الرؤية ديالو باش نفهموه.
163 - الوردي عبدالإله الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:10
بهدا العفو الملكي تم وضع كل شيئ في إطاره الصحيح وتقويم العدالة التي أصبحت بين الفينة والأخرى توجه من طرف السلطة الإدارية حتى فقدت استقلاليتها وأصبح القضاة كدمى متحركة في أيدي صناع القرار
164 - البعمراني الا مزيفي الجنوبي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 10:28
الى الأمازيغي الجنوبي الشرقي رقم 95.
انك إنسان تنعدم فيم الا نسانية وهذا دليل على انك إنسان ضلامي وتعيش في القرون الوسطى لان اغلب القرء لهذا الموضوع يساندون هذا العفو الملكي واشكر جلالته عل الموقف النبيل .
اما انت تزعم انك ولدت وأنت ابن حلال الا تعرف أيها الجاهل ان الانسان بصفة عامة ولد بدون اَي وثيقة تتبث نسبه اذا رجعت بعقلك الى 700 عام فقط فلن تجد وثيقة واحدة تتبث نسبه اما ما قبل التاريخ فلا اتحدث عنه . الان في هذه السنة 2019
اذا ذهبت الى بعض المناطق في الجبال لا توجد لديهم وثائق تتبث الزواج وربما انت منهم .فالفاتحة مثلا هي جزء من الحرام حسب عقليتك أيها الفارغ .
ان الحكمة من العقد ليس الا ربط المسؤولية بالمحاسبة لان الا طفال هم اول الضحايا لهذا النوع بدون عقد زواج ليس الا .
الانسان عاش قبل الا ديا ن في الا دغال والغابات وكانوا ينجبون الا طفال بدون نسب والبشرية اصلها من الزينة .
اطلب من هيسبريس نشر هذا الجواب .
وأرجو ان تكونوا محايدين .وشكرا
165 - boutahri mustafa الخميس 17 أكتوبر 2019 - 13:34
حكمة ملك البلاد تنصف المظلومين وهذا ليس بغريب على جلالته
المجموع: 165 | عرض: 1 - 165

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.