رصيف الصحافة: نصب "الهولوكوست" يتحدى الهدم نواحي مراكش

رصيف الصحافة: نصب "الهولوكوست" يتحدى الهدم نواحي مراكش
الخميس 24 أكتوبر 2019 - 22:15

قراءة مواد بعض الورقيات اليومية الخاصة بيوم الجمعة نستهلها من “المساء” التي ورد بها أن قياديين في المرصد الوطني لمناهضة التطبيع كشفوا محاولات إقامة نصب تذكاري خاص بــ”الهولوكوست” من جديد، وإجراء أشغال بناء في الوقت الذي كانت السلطات بإقليم الحوز قد قامت بهدم بعض البناء.

ووفق المنبر ذاته، فإن المرصد المغربي لناهضة التطبيع أوضح أن رئيس المكتب التنفيذي للمرصد، أحمد ويحمان، وعزيز هناوي، الكاتب العام للمرصد، انتقلا إلى منطقة أيت فاسكا بنواحي مراكش، فتبين لهما استمرار قيام أهم جزء من النصب والبرج الكبير الذي يرمز إلى “طقوس ماسونية”، مع بناء ملاصق يمثل فرنا على شاكلة “أفران الغاز النازية” كان يستخدمه صاحبه لطهي الخبز وتوزيعه على القرى المجاورة، فضلا عن استمرار تواجد سيارات خاصة بصاحب المبنى.

وتطرقت الجريدة ذاتها للأمراض التي تقتل المغاربة؛ إذ كشفت الجمعية المغربية للعلوم الطبية أن 33.6 في المائة من المغاربة الذين تتعدى أعمارهم 20 سنة يعانون من مرض الضغط الدموي المرتفع، فيما يعاني 6.6 في المائة من المغاربة من داء السكري، بينما يعاني 13.2 في المائة منهم من مرض السمنة، مع تسجيل 50 ألف إصابة بالسرطان بالمملكة.

وأضافت “المساء” أن الجمعية أوضحت أن الأمراض المزمنة تتسبب سنويا في وفاة العديد من المغاربة؛ إذ من بين نسب الوفيات بالمغرب تتسبب أمراض القلب والشرايين في وفاة 38 في المائة، بينما يموت 18 في المائة من المغاربة نتيجة السرطان، في حين تؤدي أمراض الجهاز التنفسي بحياة 6 في المائة، بينما يؤدي داء السكري بحياة النسبة ذاتها من المغاربة، مقابل 14 في المائة منهم يموتون بسبب أمراض ناتجة عن التغذية والأمراض المنقولة.

ونقرأ ضمن مواد “المساء” أيضا أن النقيب محمد البقالي قدم للمحكمة خلال الجلسة الأخيرة لمرافعته وثائق تفيد بأن مجموع ثروة موكله زين العابدين الحواص، الرئيس الأسبق لبلدية حد السوالم، يصل إلى حوالي 215 مليار سنتيم، وأوضح النقيب أن موكله ورث الحصة الأكبر من الثروة المسجلة في اسمه عن والده الذي كان من أكبر ملاك الأراضي الزراعية بضواحي الدار البيضاء ومنطقة حد السوالم قبل أن يدخل كثير منها إلى المجال الحضري.

وأورد المنبر الورقي ذاته أن سعيد عويطة، البطل العالمي، حل بمدينة مراكش لإنجاز أكاديمية للتكوين في ألعاب القوى؛ إذ استقبل عمدة المدينة، محمد العربي بلقايد، البطل العالمي بمقر القصر البلدي، حيث قدم عويطة تفاصيل مشروع أكاديمية للتكوين في ألعاب القوى بعاصمة النخيل.

من جهتها، نشرت “أخبار اليوم” أن “فيسبوك” تتجاهل طلب المغرب، بحيث عبرت اللجنة الوطنية لمراقبة وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي عن أسفها بسبب عدم تلقيها جوابا من شركة “فيسبوك” حول المعطيات الشخصية، وقالت إنها تنتظر من الشركة أجوبة تتعلق بالتأكد من أن مراكز المعطيات (Data Centers)، التي تقوم بتجميع البيانات الشخصية للمواطنين المغاربة والمقيمين في المغرب، سواء تلك التي حصلت عليها منهم مباشرة أو عن طريق استعمالها بعد موافقتهم، موجودة في بلدان تعتبرها اللجنة متوفرة على المعايير اللازمة من حيث حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، كما عبرت اللجنة عن أملها في أن تستجيب شركة “فيسبوك” لطلبها، مضيفة أنه يمكن تدارس التقاط الأخرى ذات الاهتمام المشترك في وقت لاحق.

وكتبت “أخبار اليوم” كذلك أن بعثة المينورسو أصدرت طلب عروض تهدف من خلاله إلى الحصول على طلبات من الشركات المهتمة ببناء مهبط لطائراتها المروحية (Helipad) بالقرب من مقر فريقها الثابت بمنطقة تفاريتي بالصحراء شرق الجدار الأمني المغربي.

وحسب الخبر نفسه، فإن البعثة فتحت باب تلقي الطلبات يوم 17 أكتوبر الجاري، على أن يغلق يوم 7 نونبر المقبل، حيث أحيل المهتمون على منصة إلكترونية تابعة للأمم المتحدة من أجل تقديم الطلبات.

وإلى “الأحداث المغربية” التي أوردت أن مصفاة روسية للبترول سترى النور بالناظور، موضحة أنه تم التوقيع بسوتشي على اتفاق لبناء مركب للبتروكيماويات بالمغرب بقيمة تصل إلى نحو ملياري يورو، وذلك على هامش المنتدى الاقتصادي روسياـ إفريقيا.

وأضافت الجريدة أن شركة “ميا إينيرجي” أوضحت أن المشروع يندرج في إطار نهج يحترم البيئة ويمكن المملكة من المساهمة في تنظيم “إيمو 2020” الذي يتضمن التخفيف من انبعاث الكبريت، والذي وقع عليه المغرب في إطار التزاماته في قمة “كوب 22 مراكش”.

وأضافت أن المصفاة التي ستنجز في إطار هذا المشروع، ستتوفر في المرحلة الأولى على طاقة للتكرير تصل إلى 100 ألف برميل في اليوم، قبل أن تصل في مرحلة ثانية إلى طاقة تقدر بـ 200 ألف برميل في اليوم.

وأشارت “الأحداث المغربية” كذلك إلى اعتقال قاض مكلف بحوادث السير بابتدائية أكادير متلبسا بتسلم مبلغ رشوة يقدر بمليوني سنتيم، تلقاه من طبيبة قصد استرجاع رخصة سياقتها التي سحبت منها بسبب حادثة سير مميتة.

ووفق المصدر ذاته، فإن الطبيبة أفادت عبر شكايتها بأنها تعرضت للابتزاز مقابل استرجاع رخصة سياقتها، في عملية ارتشاء ساهمت فيها كاتبة القاضي ومنتدب قضائي يشتغل بالهيئة نفسها، ليتم نصب كمين للإطاحة بالقاضي ومن معه.

‫تعليقات الزوار

20
  • صديقي
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 22:44

    على هوا مزال مرابش ياك شنا طراكس كتريب ولا كانت تصايب ليهم طريق عجيب امر هؤلاء

  • Bern
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 22:45

    بسم الله الرحمن الرحيم
    "الهولوكوست" يتحدى الهدم نواحي مراكش وبيوت المغاربة تهدم في جميع المدن المغربية
    هل من محب لهذا الوطن الكل تركه للتهميش?

  • محمود
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 22:52

    هذا التحدي الصهيوني لا أضن أنه يهم فقط المرصد الوطني لمناهضة التطبيع بل يهم المغاربة قاطبة و أنا واحد منهم المغرب كان و يزال حاضنا لليهود و هم شريحة من الشعب المغربي لهم ما له وعليهم ما عليه أما إذا كانت الجريمة اقترفتها ألمانيا النازية في حق اليهود الألمان ما عليهم إلا بناء النصب في ألمانيا ذلك شأنهم .

  • الجيلالي
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 22:55

    أوردت أن مصفاة روسية للبترول سترى النور بالناظور، موضحة أنه تم التوقيع بسوتشي على اتفاق لبناء مركب للبتروكيماويات بالمغرب بقيمة تصل إلى نحو ملياري يورو، وذلك على هامش المنتدى الاقتصادي روسياـ إفريقيا.

    إن كانت هذه مهمتها ك لاسمير بالمحمدية التي كان يستفيد منها الآلاف. فلم بعزأة الفلوس كما يقول المصريون أو أن الصفقة ستكون مربحة لأصحاب البطون المنتفخة

  • عيسى ع وجدة
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 23:24

    يا لطيف يا لطيف يا لطيف قاض وكاتبة و مفوض قضائي مليوني سنتيم لاسترجاع رخصة سياقة إذا كم من رخصة سياقة تسحب من المخالفين في اليوم الواحد حتى لا نعمم كم من ………وهو لا زال في عامه الأول ٣او٤ حسابات بنكية سيارة الله الله و زيد و زيد الله يهديهم والسلام

  • البحعدي
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 23:34

    عندهم مصانع و تجارات وشريكان وووو لا يدفعون الضرائب وأرباح مصانعهم وتجاراتهم تذهب الى إسرائيل هذا ليس بجديد ومن تكلم يعقل وفيه فيئة من المغاربة أكثر صهيونية من اليهود . هل المسؤلين الدين يفرضوا للهجاتاهم على الأغلبية سيكرهون اليهود ؟؟؟؟

  • العبدي
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 00:04

    من هدا المنبر اشكر الطبيبة و اشد على يدها على حرءتها للإطاحة بفاسدين واتمنى ان يحدو حدوها جميع المغاربة الأحرار.

  • أريد أن أفهم
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 00:07

    أريد تفسير منطقي لمادا بني هدا النصب في بلد لا علاقة له بما قد وقع ؟ وما بال المغرب في دلك ؟ هول هو تحدي ؟وهل من مات من اليهود خير من مات من غيرهم؟في ضحايا الإستعمار؟ومن يموت ضحية للهيمنة والوحشية الغربية للسيطرة على العالم الى يومنا هدا . أريد أن أفهم أرجوكم ؟

  • مغربي
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 00:21

    لو كنا رجال ما تحدنا احد، الصهاينة يتحدون حتى في بلادنا، هدا نوع من الاستعمار.

  • مواطن حر
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 02:32

    ما دخل المغرب بالهولوكوست حتى يبنى تذكار على أرضنا و كأننا كنا مسؤولين عما حدث…. أصبح واضحا الآن أن رواية الهدم كانت مجرد تمثيلية لدر الرماد في العيون…. أقول لأعلى السلطات في بلادنا والله إنكم تلعبون بالنار….و ها أنتم ترون، في عصر مواقع التواصل الإجتماعي، أن في كثير من دول العالم تندلع ثورات لأتفه الأسباب فحذاري من اللعب بنار قد تأتي على الأخضر و اليابس… اللهم إني قد بلغت…

  • shalom
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 04:22

    اليهود اخوتنا فاليشيدوا ما يشاؤون في وطنهم الثاني .

  • روميو السوري
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 05:20

    ماذا يعني رقم 215 مليار سنتيم؟ لماذا لا تذكرون المبالغ بالدرهم وهي العملة الوطنية؟ ارجو التوضيح للاجانب.

  • محمد
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 06:28

    الصهاينة يمجدون حتى موتاهم .. ونحن نحتقر ونسحق احياءنا بشتى الوساءل بهدم البيوت وتشميعها ووووووو
    ويتحدثون على التربية على المواطنة
    التربية بالافعال لا بالاقوال

  • ملاحظ
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 08:48

    مصفاة جديدة لتكرير البترول في الناظور يعني باي باي مصفاة المحمدية؟

  • عبد اللطيف
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 09:21

    من الواجب على السلطة المغربية التدخل لوقف بناء هذه المعلمة الصهيونية الغاشمة وبدون اي تردد كما اعتدنا تدخلها لهدم البناء الغير المرخص له. والغريب انهم يريدون تذكارا لماساتهم وفي نفس الوقت يقتلون اخواننا في فلسطين ويهدمون بيوتهم ويستولون على اراضيهم. والله العجب العجاب

  • جليلة
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 09:22

    هههههههههه اين الدولة…اين السلطات…التى تقوم بهدم منازل المغاربة في واضحة النهار امام العالم بدعوى انها بناء عشوائي …اين تكون هدة السلطات او المخزن حين كانت تبنى..علما انها نفس السلطات والمخزن الدي علم والقى القبض على هاجر الريسوني وهي تجري عملية اجهاض في غرفة طبيب…..اين هى منظمات حقوق الانسان التي تتبجح بمناصرة الشعب الفلسطيني …نحن عاصرنا المدابح التي قام بها الصهاينة في حق الفلسطينيين اما اكدوبة الهولوكوس وان وجدت فيدب الصهاينة الى المانيا ويبنوا نصبهم …ان هدا العبث يجب ان يقف في وجهه المسؤولون والسلطات المغربيىة لان الماسونية ماضية في الاستيلاء على ما تبقى من حرية وكرامة عربان.

  • عبد من البيضاء
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 09:32

    بعض المغاربة المتأسلمين يتكلمون باسم المغاربة كلهم,اليهود المغاربة اكثروطنية من كثير من المنافقين الوصوليين واليهودية كانت في المغرب قبل دخول الاسلام,فكفا من المغالطات والعنصرية ,ويجب ان يعرف الجميع ان العدو الاول للمغرب هو النضام العسكري للجزائر

  • soraya
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 10:25

    Je pense pas qu'il vont la détruire??? car les juifs font un certain pourcentage au Maroc est ils ont le droit eux aussi de faire ce qu'ils veulent ces notre Maroc malheureusement …

  • عبدالعزيز
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 11:32

    الحديث على اكدوبت الهولكست فهو الا ترويج لهده الاكدوبة اللتي بمثلها قامت الدولة الإسرائيلية،فعدد كبير من كتاب وسياسيين تكلمو عن هده الاكدوبة من بينهم جوردي غاورودي في كتابه .. (الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية) …وهناك العديد من الكتب والمقالات..في هدا السياق..

  • فهاماطور
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 14:54

    هذاك رئيس جماعة القروية حد السوالم عندو 215مليار نزيدو عليه شي رؤساء خمسة بلديات قروية آهرين و سننجز مصفاة تكرير بيترول مغربية ١٠٠٪؜ بلا مزيت روسيا هههه هادي عشرين عام ماقدر حتى شي مغربي يعاود يوقف مصفات لاسامير! يا لمغاربا غادي تموتو وتخليو موراكم ديك الخير لي يسوا ولي مايسواش

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين