24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الملك يُحْيي "ذكرى المولد النبوي" بمدينة مراكش

رصيف الصحافة: الملك يُحْيي "ذكرى المولد النبوي" بمدينة مراكش

رصيف الصحافة: الملك يُحْيي "ذكرى المولد النبوي" بمدينة مراكش

قراءة رصيف صحافة الخميس نستهلها من "الأحداث المغربية"، التي كتبت أن زيارة ملكية مرتقبة لمراكش أثارت استنفار سلطات المدينة، حيث توافدت وفود من مختلف المصالح والمؤسسات على مبنى ولاية جهة مراكش لعقد اجتماعات ماراطونية، برئاسة المسؤول الأول للجهة، بسبب أخبار عن زيارة مرتقبة للملك محمد السادس لعاصمة النخيل بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف.

ووفق اليومية ذاتها، فإن تعليمات أعطيت بإطلاق حملة من عمليات الصيانة والتجميل بمختلف الفضاءات والشوارع، مع التأكيد على كافة مسؤولي المصالح والجهات، من مجالس منتخبة وسلطات محلية ومصالح خارجية، بأن يتابعوا ميدانيا أشغال التهييء والتزيين، مع الأخذ بعين الاعتبار عامل الزمن، والإسراع بمحو مظاهر الشحوب عن الفضاءات حتى تظهر شوارع المدينة في غاية النظافة.

كما أوردت الجريدة ذاتها أن الدولة قررت تفويت خمسة مستشفيات جامعية لفائدة الصندوق المغربي للتقاعد، في إطار عقد "إعادة التأجير" طويل الأمد. وتندرج هاته الخطوة، توضح الجريدة، في إطار تنويع الدولة لمداخيلها تماشيا مع ما تم الإعلان عنه في قانون المالية 2019، والتي توقعت من خلاله الوزارة غلافا إجماليا يصل إلى 12 مليار درهم من التمويلات المبتكرة. وتضيف الجريدة أن هذا العقد البالغ 4.5 مليارات درهم يعتبر جزءا من هذا المخطط، ستستغل مداخيله لإنجاز استثمارات عمومية عجزت الدولة عن الوفاء بها.

ونقرأ في "الأحداث المغربية" كذلك أن مصطفى الرميد، وزير الدولة في حقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، وصف الهيكلة الحكومية الأخيرة بالإنجاز التاريخي وغير المسبوق. وأضاف الرميد، الذي كان يتحدث بإحدى اللجن البرلمانية، أن تجربة كتابة الدولة لا تنفع، مشيرا إلى أن بعض كاتبات الدولة وحتى كتاب الدولة في النسخة السابقة عانوا التهميش والاستهتار، وعدم التفويض لهم من طرف الوزراء، داعيا الأحزاب السياسية إلى قيادة مرحلة جديدة لتأهيل الكفاءات.

وقال الرميد إن الوزراء تعاملوا مع النساء وكتاب الدولة بتهميش غير مقبول، متمنيا أن يصل عدد الوزيرات مستقبلا إلى ثمان وزيرات وليس أربع.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن الحكومة تتجه خلال عام 2020 نحو تخصيص موارد مالية من الحساب الخاص بهبات دول الخليج لإعادة بناء مركز استشفائي.

وحسب الخبر نفسه، فإن تعزيز العرض الصحي خلال السنة المقبلة سيشمل إطلاق أشغال إعادة بناء المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط. وأوضحت وزارة الصحة أنه من المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمستشفى الجامعي ابن سينا بعد إعادة بنائه إلى حوالي 1006 أسرّة، كما سيتواصل بناء ثلاثة مراكز استشفائية جامعية بطنجة بـ771 سريرا، وأكادير بـ867 سريرا، والمركز الاستشفائي الجامعي بالعيون بـ500 سرير، بتمويل من الميزانية العامة للدولة.

وجاء في "أخبار اليوم" أيضا أن امرأة وضعت حملها في ساحة المستشفى الجامعي بفاس بعد أن رفض مستشفى صفرو استقبالها وكذلك المستشفى الجامعي بفاس.

وأضافت الجريدة أن المرأة الشابة وضعت مولودها الأول، فيما واجهت مخاطر في إخراج مولودها الثاني، مشيرة إلى أن زوجها هو الذي ساعد النسوة في عملية ولادة زوجته بالشارع.

وأوردت "أخبار اليوم" تصريحا للزوج، قال فيه إن زوجته فاجأها المخاض، فنقلها بسرعة إلى المستشفى الإقليمي محمد الخامس بصفرو، الذي وجههما نحو المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس بمبرر أن الطبيبة المولدة توجد في عطلة سنوية، وأن المولدات خشين حصول مضاعفات أثناء الوضع، مضيفا أنه فوجئ أيضا برفض إدارة المستشفى الجامعي بفاس استقبال زوجته بدعوى أنه يمكن أن تلد بشكل طبيعي بمستشفى صفرو.

كما أوردت الجريدة تعليقا لمصطفى الخياطي، الفاعل الحقوقي بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وعضو المجلس الجهوي للجمعية بجهة فاس ـ مكناس، قال فيه إن أقسام الولادة بالمستشفيات والمراكز الطبية التابعة للجهة تحولت إلى نقاط سوداء تهان فيها النساء الحوامل ومواليدهن، حيث تعامل المرأة أثناء المخاض معاملة أشبه بمعاملة المرأة في قبائل الهنود الحمر عندما تنبذ بعيدا عن القبيلة لتواجه قدر الألم وحيدة.

ونختم من "العلم"، التي أفادت أن لجنة النقل وافقت على منح 83 رخصة إضافية في مجال النقل السياحي، وأن 6 شركات استفادت من طلبات مختلفة كتغيير المقر أو إضافة مسير أو غير ذلك.

وأضافت الجريدة أن لجنة النقل عالجت خلال اجتماعها عددا من الملفات التي تهم مهنيي النقل الطرقي للأشخاص، في إطار يراعي بالدرجة الأولى تطوير القطاع.

كما كتبت "العلم"، في خبر آخر، أن فشل القلب ومضاعفاته يثير كثيرا من الانشغال، حيث شكل شعار "فلنتحرك.. لحماية قلبك"، الذي اختارته جمعيتا "القلب الأبيض" و"ابن رشد لأمراض القلب" للقائهما التحسيسي، الذي نظم مؤخرا بالدار البيضاء، دعوة لتحفيز العموم على ممارسة النشاط البدني لتخطي أعراض فشل القلب ومضاعفاته السلبية.

وقال الدكتور العدوي عبد المجيد، الطبيب بمصلحة القلب والشرايين بمستشفى ابن رشد، لـ"العلم" إن التمارين الرياضية، وفي مقدمتها المشي، تعد من أهم الجوانب في إدارة قصور القلب، مضيفا أنها تساعد على الزيادة في الطاقة وتقليص الشعور بالتعب وتوفير القدرة على القيام بمختلف الأنشطة بسهولة دون الإحساس بضيق التنفس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Jalal الأربعاء 06 نونبر 2019 - 22:54
فقط للاشارة. ليس هناك عيد في الاسلام يسمى عيد المولد النبوي. بل هب فقط ذكرى و هناك فقط 2 اعياد (الفطر و الاضحى)
2 - aratif الأربعاء 06 نونبر 2019 - 23:00
ان شاء الله لشي مرة تحيها في الداخلة او العيون
3 - الواسيني الأربعاء 06 نونبر 2019 - 23:09
حفضك الله ورعاك يا ملكنا الهمام اتمنى من الله ان يحس الشعب بما تفعله من اجله لقد ضحيت ولا زلت تضحي
4 - Allal الأربعاء 06 نونبر 2019 - 23:13
ليست هذه المرة الأولى التي تلد فيه النساء في أبواب المستشفيات٠ عار على المسؤولين في قطاع الصحة أن يصل الإستهتار بصحة المواطنات إلى هذه الدرجة٠ وهل سيستجيب الوزير الجديد إلى استغاثة المواطنين أم أن الأمر يحتاج إلى رجة عنيفة من السلطات العليا؟!!!
5 - yakoubi الأربعاء 06 نونبر 2019 - 23:16
كالعادة حاله استنفار واجتماعات مارطونيه وغرس الورود واشجار الليمون والزيتون وهلم جرا!! ننتظر حتى ياتي خبر زيارة الملك عاد نخرجوا نخدموا!؟عيب..مثل هؤلاء المسؤولين ينبغي محاسبتهم؟!
6 - حسن القنيطري الأربعاء 06 نونبر 2019 - 23:17
مبارَكَةٌ ذكرى مولد الرسولِ -صلى الله عليه وسلم-على الشعب المغربي وعلى جلالة الملك والأمة الإسلامية جمعاء..طاب عيدكم أبناء الشعب المغربي
7 - مغربي الأربعاء 06 نونبر 2019 - 23:18
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية الشريفة و على المغاربة المغرب الاحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار
8 - damouch الأربعاء 06 نونبر 2019 - 23:21
عيد مبارك سعيد وكل عيد وانتم بالف الف خير
9 - amira الأربعاء 06 نونبر 2019 - 23:25
حفظك الله بما حفظ به الذكر الحكيم و رعاك وسدد خطاك
10 - ذكرى مباركة الأربعاء 06 نونبر 2019 - 23:27
مبروك العيد او الذكرى خوتي المغاربة.....وصلى الله وسلم وبارك وانعم على سيدنا محمد خاتم الانبياء .و الحمد لله رب العرش العظيم...
11 - يوسف الأربعاء 06 نونبر 2019 - 23:37
هل لا بد من زيارة الملك لكي يقوم المنتخبون و المسؤولون بعملهم هدا هو النفاق و سوف تحاسبون عليه ....و لكن ارجع الى نفسي و اقول بان الشعب عقله في ادنيه و يستحق امثر من هده الحالة كما قال ابو جعفر المنصور العباسي حينما اشتكى له احد الرعية من الوالي فقال له كما تكونوا يول عليكم.
12 - HASSAN الأربعاء 06 نونبر 2019 - 23:38
فيما يخص السيدة التي وضعت مولودها بباب المستشفى لماذا لم يطبق الفصل المتعلق بعدم المساعدة لشخص في خطر .
13 - HASSAN الأربعاء 06 نونبر 2019 - 23:46
بما ان السيد الرميد كان يعلم ان كتاب الدولة دون منفعة فلماذا لم يطالب بالغائها منذ مدة وهو قد عمر في الحكومة 10 سنوات او لان حزبه كان هو المستفيد الاكبر
14 - مجاز قديم الأربعاء 06 نونبر 2019 - 23:57
نطالب جلالة الملك سبط رسول الله ان يلغي شرط السن في مبارة التعليم و عاش الملك
15 - الميلود الخميس 07 نونبر 2019 - 00:02
احياء سنة النبي والعمل بوصايا النبي ونشر تعاليمه في المجتمع وفي السياسة والاقتصاد أولى من الاحتفال بمولده
16 - سلاك حمادي الخميس 07 نونبر 2019 - 00:07
هناك مشاريع متوقفة او لم تصل نسبة إنجازها حتى 10في المءة سبق ان دشنت من طرف الملك نتمنى ان يقف صاحب الجلالة على الخلل في توقف هذه المشاريع بجهة مراكش اسفي
17 - شاحب الخميس 07 نونبر 2019 - 00:21
مظاهر الشحوب تبقي ملتصقتا بنا العام كامل حتى يجي سيدنا
18 - Filali الخميس 07 نونبر 2019 - 00:26
1 - Jalal
ليس عيبا أو حراما أن نجعل من يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدا ، مثل هذا الكلام يصدر فقط عن مشايخ السعودية ، هل تعلم اخي انهم لا يحبون وجود قبر الرسول داخل المسجد النبوي و انهم يفكرون بإخراج جثمانه صلى الله عليه وسلم؟ هل تعلم انهم يحرمون زيارة قبر النبي؟
ماذا لو أراد المسلم أن يمر عيد الأضحى كيوم عادي دون نحر، هل يكفر بذلك؟
ضيقتم على المسلمين حتى أصبح كثيرون يهربون من الاسلام
19 - الملالي الخميس 07 نونبر 2019 - 00:33
الحكومة تفوت مستشفيات جامعية لصندوق التقاعد..فهمت انه عندو الفلوس ليشتريها ...ادن لماذا الاقتطاعات وزيادة 3 سنوات للتقاعد قهرا وسلبا على ظهور الموظف ...واين الملايير التي نهبت منه ....
20 - فتحي الخميس 07 نونبر 2019 - 09:50
احياا ذكرى مولد الرسول هو تقليد لاهل السنة الوسطية .وكفر عند الوهابية ..التي لم تذق طعم التصوف الاسلامي ...لان من عاش ليس كمن سمع .تكرهون ان يفرح المسلم ولو سويعة ...ما نقص منكم ان تتركوا المغاربة يفرحون ويحتفلون ...جمدتم الدين وحربتم المذهب المالكي ورواية ورش والاستغفار عقب الصلاة وقرااة الحزب بعد المغرب والفجر ...على وزارة الاوقاف ان تتدخل لارجاع نهج المغاربة الصافي في الدين ...الله يهدي مول مدرسة رياض العروس وبوكار ...الخير لدرتي في هذا الشباب هو تحفيظ القران .الله لن يضيع اجركم .....ولكن خلينا من الوهابية ....لان نهج السالكين اهل الله يوصي بمحبة الرسول على غرار سيدي بن سليمان الجزولي مول الدليل .عليكم بقرااة دلائل الخيرات حتى تذوقوا حلاوة الصلاة على الرسول.صلي الله عليك يا سيدي يا رسول الله.وعيد مبارك سعيد يا سبط الرسول محمد السادس.
21 - المرساوي الخميس 07 نونبر 2019 - 09:52
اطلب من وزير النقل ان يحرك لجن المراقبة الميدانية لان السفر عبر الحفلات في بعض الخطوط كارتي زيادة علي المعاملة الوقحة لبعض الكريسونات. علي سبيل المثال الخط الخميسات تفلت سلا الرباط الدار البيضا فوضى عارمة ر خروقات بالجملة وخصوصا بين سلا و الرباط قمة العبث.
22 - سعودي وافتخر الخميس 07 نونبر 2019 - 10:10
المعلق رقم 18 - Filali
لا أعلم هل تعلم وتعرف ما تكتب . كيف السعودية تحرم زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وملايين الزوار يأتون إلى السعودية لزيارة قبره صلى الله عليه وسلم. جميع المقابر في المملكة يوجد عند مدخل المقبرة لوحة توضح آداب زيارة القبور والأدعية المشروعة
23 - Maria الخميس 07 نونبر 2019 - 11:23
حفظ الله مولانا امير المؤمنين و حامي حمى الملة و الدين جلالة الملك سيدي محمد السادس و شفاه الله و عافاه من كل سقم و متعه بالصحة و العافية الدائمين و طول العمر و ادام عليه الافراح و المسرات و السعادة و الهناء. و كذا ولي عهده مولاي الحسن و سائر افراد اسرته الملكية الشريفة.
24 - عبد الصمد الخميس 07 نونبر 2019 - 11:40
وإن من الصحيح أن في الإسلام عيدين رسميين فقط فإن إحياء المولد النبوي هو تمسك وتعلق بالرحمة المهدات للبشرية جمعاء الرسول محمد (ص)وبإحياء عاهل البلاد وضامن ترسيخ الملة السمحة ملة الإسلام في هاذه البقاع لذكرى مولد محمد (ص) فإن جلالته يؤكد لمن يعاني من خلل إيماني أو تطلع أعمى الى زرع البلبلة حول القيم النبيلة الإسلامية بين أفراد الشعب وضعاف الإدراك منهم أن المولد النبوي وإحيائه هو ساري في دم كل مغربي مسلم .هم متأهبون أصحاب الأقلام الحمراء ضحايا الحرية الفردية الوحشية المعيبة أخلاقيا وشرعآ لكن لا يهم رأي جاهل ما دامت العزة لله جميعا.
25 - ابو انس الخميس 07 نونبر 2019 - 12:47
أنا متفهت والوا وانا في الشارع المؤدي الى المطار عدد كبير من العمال الغلابة كيسبغو الحجر والشجر والكريياجات
وهذا الصباح فهمت لماذا
مسؤولين دون المستوى
يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون مالا يرضى من القول
لايمكن لبلد ان يتقدم بهذه العقلية التي لاتريد الخير لإخوانها والله المستعان
26 - مواطن الخميس 07 نونبر 2019 - 14:26
الإسثتمار الاول والأساسي والملح هو النهوض بالمرافق الصحية خدمة لصحة المواطن المعوز. والمحتاج حتى نتجنب فضائح. عدم تطبيب مرضى ونساء حوامل تحت دريعة الإكتضاض وما دون ذالك .وطلي الأزقة والممرات والشوارع هو واجب المنتخبين ومسؤولي القطاعات في كل وقت وحين حتى يعيش المواطن في بيئة نقية وتستقر نفسيته ويفلت من قبضة المتربصين به وبعقيدته وهويته وثقافته .
27 - احيانا الخميس 07 نونبر 2019 - 22:01
المفروض ان تكون هده المدينة داءما نظيفة حتى تعكس مكانتها كوجهة سياحية عالمية. فهي وجه المغرب ووجه المسؤولين على شأنها العام. ولكن للاسف راءحتها نتنة و مقرفةو....
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.