24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | عبيابة: "دوزيم" تعيش أزمة مالية .. والقنوات الوطنية تصون الهوية

عبيابة: "دوزيم" تعيش أزمة مالية .. والقنوات الوطنية تصون الهوية

عبيابة: "دوزيم" تعيش أزمة مالية .. والقنوات الوطنية تصون الهوية

بعد انقطاع بث القناة الثانية على القمر الصناعي "نايل سات" بسبب عدم تسديد إدارتها المستحقات السنوية لاستغلال نطاق البث الفضائي، أكدت الحكومة أن "دوزيم تعيش أزمة مالية قديمة جداً".

وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، أوضح أن "ميزانية القناة الثانية تعتمد بنسبة 90 في المائة على عائدات الإشهار التي تراجعت بشكل كبير في الفترة الأخيرة وتوزعت على وسائل الإعلام المختلفة، ما أسهم في نقص مواردها المالية".

وأضاف المسؤول الحكومي في الندوة الصحافية التي تعقب اجتماع المجلس الحكومي الأسبوعي، اليوم الخميس، أن إشكالية انقطاع بث القناة الثانية على القمر الصناعي "نايل سات" تم حلها بعد إجراء تدخلات في الموضوع، لكنه شدد على أن الأزمة المالية لـ"دوزيم" تحتاج معالجة كبيرة سيتم التطرق إليها في اجتماع إداري للقناة.

ودافع عبيابة، في تصريحه، عن وضعية القناة الثانية، موردا أن "دوزيم قناة وطنية تقوم بمجهودات كبيرة جداً وتؤدي خدمات مهمة، يجب حل جميع المشاكل المرتبطة بها ماديا أو تدبيريا".

وزاد الوزير المكلف بقطاع الاتصال أن "القنوات الوطنية تحافظ على الهوية المغربية والأرشيف، وليست لديها صبغة إشهارية أو فلكلورية"، مشيرا إلى أنه أجرى اتصالات مع مختلف المسؤولين من أجل بلورة حل سريع للقناة الثانية.

وسبق للحكومة أن رفعت الدعم الموجه إلى القناة الثانية من 45 مليون درهم إلى 65 مليون درهم برسم سنتي 2017 و2018، كما تم تحويل مبلغ 15 مليون درهم إلى شركة "صورياد دوزيم" من أجل ضمان وفائها بالتزاماتها الاجتماعية.

وتداول عدد من البرلمانيين بمجلس النواب إمكانية تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول وضعية الشركة بعد الحديث عن مواجهتها لضائقة مالية خانقة باتت تهدد القناة العمومية الثانية بالمغرب.

وبالرغم من رفع الحكومة للدعم الموجه إلى القناة الثانية من 45 مليون درهم إلى 65 مليون درهم برسم سنتي 2017 و2018، فإنّ شركة "صورياد دوزيم"، التي تجاوزت خسائرها 41.2 مليار سنتيم في سنة 2018، أضحت مهددة بالإفلاس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (107)

1 - khalid الخميس 28 نونبر 2019 - 18:24
اكيد سيحملون الشعب دفع تكاليف ازمتها كما العادة
2 - بوحاطي الخميس 28 نونبر 2019 - 18:27
و الله حسن ينقطع بتها من البت الفضاءي و ان شاء الاولى حتى هيا حيت شوهتونا
3 - نبيل الخميس 28 نونبر 2019 - 18:28
لا نستفيد منها شئً على الإطلاق ماعدا النداء للصلاة
أظن أن الدوزيم لا تعاني من اي مشكل وفي بلد تنعدم فيه الحق في المعلومة أظن ان تلك استراتيجية للرفع من الضريبة على السمعي البصري
هذا كل مافي الامر
4 - Samir الخميس 28 نونبر 2019 - 18:28
ان الإعلام السمعي البصري بالمغرب يستنزف كثير من الثروة لإنتاج الردائة . سنة على سنة تزداد نسبة والردائة والاستخفاف بعقول المغاربة وغير ابهة بما يقوله النقاد والمواطنين. انا من جهتي غير سدوهم كاملين .
5 - مجيد الخميس 28 نونبر 2019 - 18:29
شخصيا لا أشاهد لا دوزيم ولا إتم نظرا لرداءة ما يقدمون ومع ذلك أؤدي ضريبة السمعي البصري كل شهر في فاتورة الكهرباء.
6 - تاتاتأ و طقطق الخميس 28 نونبر 2019 - 18:29
أودي الإفلاس أفضل و أحسن بكثير مادا تقدم هده القناة الثانية سوى التكليخ و التبنيج و الضحك على المواطنين مع العلم أجزم و أأكد أن أكثر من 70 في المئة لا يتابعونها برامج ووووو ليست في المستوى المطلوب و لا تعاسر الوقت الحالي
أقل ما يقال قنوات الصرف الصحي بامتياز
الحمد لله هناك البديل
7 - Habib الخميس 28 نونبر 2019 - 18:31
لا نحتاجها لا تنفع بشيى، انا فقط استغلالية، يجب على الدولة التوقف على دعمها من مال المواطن الضعيف، بما تنفعنا هذه القناة الرديئة فقط بالمسلسلات التركية المدبلجة.
8 - Brahim الخميس 28 نونبر 2019 - 18:32
ماهو السبب الحقيقي في انقطاع البث في اروبا قهرتوني ديما عندكم أزمة
9 - مغربي الخميس 28 نونبر 2019 - 18:32
هذ الوزير لي تيقول القنوات المغربية تتحافظ على الهوية حنا المغاربة مبقي عرفنا اشناهيا هويتنا حيت برامجها متعارفها واش إسلامية ولا شحاجة أخرى أنا بعدا تنشوف فيها غير احوال الطقس
10 - مغربي الخميس 28 نونبر 2019 - 18:33
يا رب تنقطع من جميع اماكن الارسال..
11 - المهدي الخميس 28 نونبر 2019 - 18:33
ما ذا تقدم 2m للمواطن المغربي، تقدم له برامج سخيفة وحقيرة ومخلة بالحياء، الشباب يموتون دائما في البحر المتوسط والأطلاسي وإن مات كل الشباب فما بكت عليهم الحكومة في المغرب، لاكن الحكومة تعين 2m بالملايين كل سنة،
12 - مواطن الخميس 28 نونبر 2019 - 18:34
سبحان الله هادي أكثر من سنة باش سوبريميت 2M على ميوعة برامجها .بصراحة إعلامنا المرئي ضعيف وبدائي ولا يساهم في التطوير
13 - Yahya biladi الخميس 28 نونبر 2019 - 18:34
بصراحة هده القناة 2m لاتشرف الاعلام المرءي .
ليست هناك استراتيجية في البرامج .الرداءة في كل شيء.
100% الاشهار و البرامج التافهة التكليخية....
14 - Massin الخميس 28 نونبر 2019 - 18:34
الدولة بحاجة الى قناة واحدة رسمية. اما القناة الثانية فهي تصون الهوية التركية.
يجب اطلاق الاعلام الحر اما هذه الحموضة لا يجب تبذير اموال الشعب فيها.
15 - رامبو الخميس 28 نونبر 2019 - 18:35
حبذا لو توسع معالي الوزير في تفسير المقصود بصيانة قنواتنا الوطنية لهويتنا الوطنية. هل مخاطبة الناس بالفرنسية مثلا وجه من أوجه صيانة الهوية ؟
16 - حسن الخميس 28 نونبر 2019 - 18:36
تأدي خدمات كبيرة و تحافظ على الهوية المغربية ""!!!!كلام كبير جدا. نريد تفسير لكلام هذا الشخص. برامج 2m فيها طمس الهوية المغربية. برامج فارغة لا تفيد المواطن. قناة فاسدة
17 - Simmo الخميس 28 نونبر 2019 - 18:36
ان كانت تعيش في أزمة مالية فعليها أن تغلق الأبواب لأنها لا تقدم شيءا في المستوى فقط تقدم الشطيح والرديح و المغنيات والراقصات والمهرجانات.
18 - مغربي الخميس 28 نونبر 2019 - 18:37
وابيعوها ها العار مبيعوها تاواحد مكيشاهدها. قنوات البروبا ولى عهدها في جميع الدول.
19 - البرنس الخميس 28 نونبر 2019 - 18:37
من أجل *** بلورة *** حل سريع للقناة الثانية
><
كلشي كيبلور فينا و فاطار البلورة راه كنخلصوا فورقة الكهرباء مكس انعاش القطاع السمعي فلوسي تما أشريف
20 - NADIA الخميس 28 نونبر 2019 - 18:39
تتصون الهوية الوطنية ياك النهار و مطال و حنا كنشوفو المسلسلات التركية والبرازيلية والله حتا عندنا الحنين لشي برنامج تقافي اجتماعي و أقول للسيد الوزير راه عندها صبغة فلكلورية بهادوك البرامج ديال الجمعة و السبت
21 - ملاحظ مغربي. الخميس 28 نونبر 2019 - 18:39
منذ أن نشأت قناة 2M وأنتم تقولون لنا أنها تعاني أزمة مالية؟!... علما أنها القناة الأكثر استغلالا للإشهار، نظرا لأنها أكثر قناة تلفزية وطنية استقطابا للمشاهدين..
22 - عمر الخميس 28 نونبر 2019 - 18:41
كون هير إخليوها تمشي للإفلاس راه ما صالحة لوالو
23 - mustapha الخميس 28 نونبر 2019 - 18:41
On paye 2m depuis ces année s de création , alors que just les grands villes qui on profite . C’est mieu d’enlever 2m et faire mieu
24 - قناة الصغيرة الخميس 28 نونبر 2019 - 18:45
قناة فاشلة في كل المجالات.وقناة لاننستفيدو منها شيء سوى إزدياد فاتورة الضوء والضريبة
25 - خالد من المانيا الخميس 28 نونبر 2019 - 18:45
سبحان الله هازين الهم لقناة الثانية بتفاهاتها و مهازين هم لمواطن الضعيف المحكور.
26 - Sam.. italy الخميس 28 نونبر 2019 - 18:46
احذفها من جهازي كلما ارتحلت بشمال ايطاليا اكثر من خمسة عشرة سنة ولا اطيق متابعتها حتى ولو كنت ظيفا
27 - hassa الخميس 28 نونبر 2019 - 18:47
هذه القناة لا تصلح لاي شيء الا تبدير المال العام و التسويق لعدم الاخلاق فقط
28 - Abdou الخميس 28 نونبر 2019 - 18:49
وزاد الوزير المكلف بقطاع الاتصال أن "القنوات الوطنية تحافظ على الهوية المغربية والأرشيف
29 - moha med الخميس 28 نونبر 2019 - 18:54
عالله تحيد هي و غيرها من قنوات الصرف الصحي و ينقسو علينا ضرسبة سمعي البصري اللي مبززة علينا بقنواة مبقا فيها ميتشاف
30 - يوسف أ-1 الخميس 28 نونبر 2019 - 18:58
شئ مضحك و مثير للاشمئزاز، ليست فقط دوزيم من تعيش أزمة مالية، كل الشعب يعيش الفقر و من زمان، آاااااا الوزير و جاوبنا، لمادا، علاش أ سي دوزيم تنعيش أزمة، سوء تسيير؟؟؟ فساد و الهريف ز باك صاحبي.... و مرضتونا قهرتونا استحمار
31 - خالد الخميس 28 نونبر 2019 - 18:59
أعتقد أنه عندما تقدم 2M للمواطنين حزب العدالة و التنمية وأمينه العام على أنه من المعارضة مع أنه يقود الحكومة، فيجب أن تنتظر الأسوأ، وها هي النثيجة.
32 - Hassan الخميس 28 نونبر 2019 - 19:01
نتمنى أن تنقطع هذه القناة لأنه ليس فيها شيء واش مسلسلات تركية ولا مكسيكية مكتحشموش قناة مغربية ليس ممكن ان تراها مع العائلة بدون رجعة البث تشاء الله
33 - Hassan الخميس 28 نونبر 2019 - 19:02
يجب محاسبة المسؤلين أين صرفت هده الأموال الطائلة
34 - مغترب الخميس 28 نونبر 2019 - 19:05
اتمنى ان تصل الى الافلاس الفعلي وتسلم المفاتيح.ونغلق نهائيا بابا من أبواب رداىئت المنتوج في لم تساهم الا بانحلال الاخلاقي في المجتمع الذي نعيشه فيه اليوم.
35 - مغربي حر الخميس 28 نونبر 2019 - 19:05
شكون دبا لي باقي كيتفرج فالتلفاز ههه اليوتوب و الأخبار على الأنترنيت أحسن بكثير مزال شادينها غا العيالات الكبار لحبهم للأفلام التركية فقط أما حتى نشرة الطقس غير مضبوطة الأنترنيت أحسن بكثير
36 - سياسة مندمجة الخميس 28 نونبر 2019 - 19:07
الوعي الجماعي مهم: بمعنى أن الكل في مركب واحد فإن سقط مكون من المجتمع فالسقوط يتداعى على بعضه
ماأردت قوله هنا فالسوق الاستهلاكية هي أكبر ممول وهي التي تخلق الفرص والازدهار
فكلما نمت واتسعت السوق خارج حدودك لمنتوجك كلما تتفوق ليس بالتمويل وحسب بل وحتى الاستثمار.
فإذا لابد من سياسة شاملة مندمجة تأخد بعين الاعتبار كل المغاربة بدون استثناء كفاعلين اقتصاديين دائمين
الرافعة الأساسية : العدل
بدون عدالة سيسقط الجميع في وقت ما
خلق التقة فيمابين المغربي وفيما هو انتاج مغربي
تحسين صورة المغرب لأبنائه
محاربة الهدر المدرسي والبحث عن نضام تعليمي يعطينا الجودة ويُمَكّن من بروز الكفاءات الحقيقية
الاستشفاء للكل بمضاعفة عدد الأطباء
تجريم العمل مع الدولة والعمل الحر
تجريم العمل في النوار
محاسبة الارصدة أو الاملاك المضاعفة في النوار
استهلاك الانتاج المحلي
الاعتناء بالفن وإخراج للوجود مسلسلات دولية
فتكون هي الرافعة الأساسية لتحسين صورة المغرب والمغاربة
تسهيل السياسة للمواطنين بإبعاد المسترزقين منها ودالك بتفحص السيرة الذاتية لكل من يريد أن يدخل غمار السياسة
37 - hero الخميس 28 نونبر 2019 - 19:11
قناة لاتعبر عن هموم الشعب بل هي غارقة في اللهولما يجب دعمها؟
38 - يوسف رزقي الخميس 28 نونبر 2019 - 19:12
القنوات التلفزيونية المغربية تصون الهوية بالمسلسلات التركية لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا اللة ونعم الوكيل
39 - عثمان الخميس 28 نونبر 2019 - 19:15
اموال دافعي الضرائب تذهب الى قناة تكرس التفاهة و انحلال الاخلاق...

كمن يشتري سيجارة ليضر بها صحته
40 - ادريس جلال الخميس 28 نونبر 2019 - 19:16
کل القنواة المغربية لاتقدم اي اضافة للمغاربة سوی تبدير المال العام فؑي برامج تافهة لاتعبر عن مشاکل المواطنين ومعاناتهم اليومية هذه القنواة عدم وجودها خير من وجودها انا لاأشاهد هده القنواة ليس لها ماتقدمه للمشاهدؑين فاقد الشؑيء لايعطي
41 - اليحياوي الخميس 28 نونبر 2019 - 19:18
أصلا ولت حمضة شرات غي أفلام تركية لا نهاية لها تم إعادة أفلام و برامج قديمة باش يعمرو برمجة
42 - عبد الخميس 28 نونبر 2019 - 19:21
الحفاض عن الهوية التركية ام الهوية المغربية
43 - ابراهيم الخميس 28 نونبر 2019 - 19:23
سبب الازمة المالية التي تعيشها القناة هو الفساد والتسيير العشوائي والسرقة المقننة ولا علاقة له بتراجع مداخيل الاشهار
لو كنا في بلد يحترم نفسه لكانت عصابة العرايشي وسيطايل وما جاورهما داخل أسوار عكاشة
44 - السلاوي الخميس 28 نونبر 2019 - 19:26
لا ننس ان هناك حرب على دوزيم منذ بداياتها من طرف جماعات وجمعيات دينية وايضا حرب يشنها البيجيدي في الماضي وهو في المعارضة وحاليا وهو يقود الحكومة وحرب لا تتوقف طوال السنة حتى ان هناك مواقع تطالب عبر ملصقاتها بمقاطعة دوزيم لا لشيء فقط لانها قناة حداثية ومنفتحة على الثقافات واللغات ومتنوعة تتوجه الى جميع الاذواق .
45 - جو بارد الخميس 28 نونبر 2019 - 19:26
فلوسها خذتهم شكيرا ورشيد شو
انشالله اسيزي أنا قطعتهم من زمان لن أشاهدها منذ أكثر من عشرة سنة والحمد الله
46 - seni الخميس 28 نونبر 2019 - 19:27
أب هوية تصونها القنوات المغربية ببرامجها ومسلسلاتها الفاضحة ،بآتثناء النشرة الجوية وبرامج السادسة القنوات المغربية صرف صحي لا غير ،تثقل ميزانية الضعفاء مكرهين لا مرغوبين
47 - rabat الخميس 28 نونبر 2019 - 19:29
لا افهم لم كل هذا التمسك بقناة لا تقدم شيئ للمشاهد، و مستوى رديئ جدا، قنوات كثيرة اخرى و تقدم منتوج رائع، نصيحة ازيلوا هذه القناة الثانية لترتاحوا من مشاكلها و مصاريف بدون فائدة
48 - عبدالقادر الحدوشي الخميس 28 نونبر 2019 - 19:30
أيها الإخوة أيتها الأخوات، إذا كانت الهوية قاذورات فذاك " هو " ما نراه على القنوات.
49 - مالك الحزين الخميس 28 نونبر 2019 - 19:32
لما افلست الدوزيم في الثمانينات على ما اظن تدخلت ااحكومة وفرضت رسوما على عدادات الكهرباء تذهب مداخيها الى الدوزيم.
وانقذها الشعب من ماله الخاص.
و الان يتكرر نفس السيناريو وسوف بنقذونها من اموال دافعي الضرائب.
القناة الثانية قناة تخدم الاجندات الفرنسية. واهدافها واضحة كلها لنشر الثقافة الغربية واللغة الفرنسية ومن يقف وراء القناة هم اناس تابعون لفرنسا ثقافبا واديولوجبا.
وحتى المسؤولين على القناة هم مسؤولين فاسدين وقد ثبت في حقهم فسادا زكم الانوف،ورغم ذلك فانهم باقون في مناصبهم منذ سنين لانهم مسنودون من جهات عليا.
مشكل الدوزيم انها قناة فاشلة وقد ماتت اعلاميا ورسالتها كيدية سوف لن تنطلي على المغاربة.
دوزيم وجب اصلاحها من الداخل وتغيير سياستها و مسؤوليها.اما انعاش الميت فمستحيل.لان فاقد الشئ لا يعطيه.
50 - ali الخميس 28 نونبر 2019 - 19:38
كفا من الضحك على الدقون اين هي الافتطاعات الخاصة بلهامش السمعى والبصري التي تفرض على المواطنين وعلى كل استهلاك خاص بالكهرباء وهي ارقام كبيرة واين تصرف مع العلم ان تلك المبالغ كافية لكي تغطي مصاريف عشرات القنوات شكرا.
51 - جلال الخميس 28 نونبر 2019 - 19:39
بصراخة افسدت العائلات لم تعد كما السابق لذلك ادخلت مسلسلات وبرامج العار يجب اصلاحها
52 - الرداءة الخميس 28 نونبر 2019 - 19:39
ترقبوا الزيادة في ضرائب السمعي البصري لتغطية الفساد وسوء التيسير وتبدير أموال الشعب في إنتاج التكليخ وطمس الهوية الوطنية ونشر الرذيلة والكلام الساقط وافكار دول أخرى
53 - Bouzid الخميس 28 نونبر 2019 - 19:42
Vous allez voir mes chers compatriotes marocains: ils vont augmenter les factures electricite et eau pour sauver 2M, la chaine qui detruit l'identite nationale.
54 - منير أمريكا الخميس 28 نونبر 2019 - 19:44
واش القناة لي فيما تقلب تلقا فيها مسلسل سامحني هادي قتاة. لازم مراجعة البرامج اللتي يتم بثها . و الأهم تغيير المشرفين عليها. أعنى الرؤوس الكبار. الا ماكانوش قادين باش احسنوها فما الفائدة من البقاء على مناصبهم .
55 - إكرام العلمي الخميس 28 نونبر 2019 - 19:51
الحمد لله لا أشاهد قنوات الصرف الصحي المغربية منذ أمد بعيد. و بالتالي لو أقفلت بالمرة لكان أحسن. الهوية المغربية نزلت للحضيض بسبب المحتويات التي تقدمها.
56 - Ali الخميس 28 نونبر 2019 - 19:52
حين يرى المرء القنات الثانية 2M تقوم بانتاج بعض البرامج التافهة بأموال طاءلة يعتقد انها لا تعيش ضائقة مالية....للاسف الشديد هاته الحكومة عوض ان تأجرء مبدا المحاسبة، والنراقبة الصارمة لصرف اموال الدولة ...نجدها تختار الحلول السهلة عبر فرض رسوم على المواطنين لانقاد القطاعات الفاشلة او " "عفى الله عما سلف " والحال تمويل صندوق الكوارث بفرض " مكس 200 درهم" اضافية على التامين رغم ان هذا الصندوق كان موجودا منذ سنين...لدا من خلال تجربة المغاربة مع هاته الحكومة الاي تفتقد الى الحلول المبتكرة فاننا نخاف ان تمتد يد الحكومة كالعادة و من جديد الى جيب المواطن للتغطية على الفشل الذريع الذي يعرفه القطاع السمعي البصري في المغرب.
57 - مواطن مواطن الخميس 28 نونبر 2019 - 19:53
افضل الرجوع لقناة وحيدة فقط تحت اسم RTM وتكون فيها برامج منوعة...
58 - ayoub الخميس 28 نونبر 2019 - 20:03
على الله تبقى محيدة من جميع الساطلات و عقبى لحميع القنوات الاخرى لانها لافاءدة ترجى منها و كفانا الجراءد الاكترونية مثل هسبريس و شكرا
59 - أستاذة وطنية الخميس 28 نونبر 2019 - 20:08
واش هادوك برامج ك تقدمهم دوزيم الشطيح والغنى فين البرامج الدينية والثقافية التي تجعل منها قناة في المستوى وسبق تقديم الدعم لها ماذا تريدون الزيادة في الدعم لا ثم لا يجب محاسبة من اغرقها بالديون
60 - احمد الخميس 28 نونبر 2019 - 20:08
أنا في عمري52 سنة 20 سنة مابقيت كانشد حتى قنات مغربية من غير MD1 آش من قنوات آش من شوهة بالاخص المشوهة الرياضية لا مقابلات ديال المنتخب لا معلقين لا تصميم اما الأمازيغية كثروا فيها اللهجات اما المقدمين لاحول ولا قوة الا بالله وهادشي كانشوفوا غير الا مشيت فزيارة البادية وزايدينها بTVA فالضوء والماء وفجميع المداخيل الدولة خاضها تحصي عدد المشاهدين وتحكم
61 - قناة فاشلة الخميس 28 نونبر 2019 - 20:09
دوزبم قناة فاشلة و محاولة الدولة إنقاذ ها من الموت يدخل في إطار مشروع تكليخ وتضبيع و تمييع المجتمع. الدولة ليس لها الحق في مد القناة بأموال دافعي الضرائب لأجل إنقاذ قناة ضد طموح المجتمع في البناء. القناة تلعب دورا تهديميا اي تهدم المجتمع. قناة فاشلة بكل المقاييس.
62 - مواطن الخميس 28 نونبر 2019 - 20:12
مادام انها تعيش أزمات مالية متكررة وأنها أصبحت عبئا على الدولة والمواطن، الذي استغنى عن مشاهدتها هي وأختها الكبيرة (اثم)، لماذا لا يتم الاستغناء عنها بصفة نهائية او خوصصتها
63 - Le revolté الخميس 28 نونبر 2019 - 20:20
comment voulez vous que 2M reste compétitive alors que les salaires de son personnel frôlent les niveaux des salaires des grandes chaînes TV mondiales ? Comment voulez-vous que 2M soit une chaînes rentable avec des émissions télévisées dignes des républiques bananiers telles que les téléfilms interminables. Si cette chaîne était rentable la SOREAD l'aurait gardé.
64 - حمادي الخميس 28 نونبر 2019 - 20:36
قناة الصرف التركي والشطحي..... والأزمة هي لي كيعيشها المواطن المغربي. شكون بقا كيتفرج فهاد لكدوب ديالكم
65 - عكاشة الخميس 28 نونبر 2019 - 20:38
الحل سهل. ننصح السيد الوزير بفرض ضريبة أخرى على المواطنين!!!!.
66 - CANAL الخميس 28 نونبر 2019 - 20:40
الجزاء من جنس العمل القناة الثانية سبب أزمتها انها تقوم بأشياء لايستفد منها المشاهد المغربي والعربي على العموم يجب أن يكون تغيير جدري من أفلام ومسلسلات وبرامج أخرى لكي تعود إلى مكانتها الطبيعية أما بنسبة للقناة الأولى المغربية من أفضل أن تحدف وسبب بسيط ان لها برامج لاتغي ولاتسمن من جوع إذ أن الشعب المغربي أصبح يشتكي من القنوات المغربية بسبب برامجها التافه وخصوصا الاخبار طويلة ومملة
67 - yassine الخميس 28 نونبر 2019 - 20:52
أحسن لأن هده القناة تغسل دماغ المغاربة
68 - Bricoule الخميس 28 نونبر 2019 - 21:02
فين الملاير لي متقطع من الماء والضوء
69 - ramzi الخميس 28 نونبر 2019 - 21:07
قناة لا اتابعها شخصيا وقد حذفتها لان برامجها لا تصلح للمتابعة بكل بساطة ،لانها غير هادفة
70 - غيور على بلادي الخميس 28 نونبر 2019 - 21:09
الصراحة هاذ القناة ما استافدنا منها والو لا هي و لا قنوات أخرى برامج اللي كتجيب لينا تافهة ما عرفتهش لمن كتسوق هاذ البرامج ديال الحموضة زيد على هاد الشي الاعادة و التكرار فالسهارات من الافضل قطع البث .
71 - Said الخميس 28 نونبر 2019 - 21:10
دوزيم قناة لم اتتبعها منذ 5 سنوات. يجب خوصصتها. و الغريب أن رغم مساهمة الشعب في ميزانيتها فهي في الإفلاس.....عجيب.
أين أموال الشعب. ؟؟؟؟؟؟؟
72 - عاش الشعب.... الخميس 28 نونبر 2019 - 21:26
دوزيم او الدوزيام كما يسميها عموم المغاربة من جماهير الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية هي بؤرة من بؤر الاستبداد و الريع الفاسد و الإعلام المائع في المغرب والتي تستنزف أموال دافعي الضرائب و فواتير الماء و الكهرباء من كادحي و مقهوري الشعب المغربي المحروم الذي سئم و مل و ضجر إلى حد الثورة على الأوضاع السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية المتردية للبلاد و هو ما لخصته أغنية عاش الشعب التي أتت انتفاضة بل ثورة عارمة على هاته الأوضاع المتأزمة و المتردية على غرار الحراكات الشعبية في الريف وجرادة و زاكورة و حراك مقاطعون الشعبي العارم المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار وارتفاع الأسعار و جشع الاحتكاريين الفاسدين من الأليغارشية و البرجوازية المالية المخزنية الاحتكارية....
73 - لا رسالة اعلامية الخميس 28 نونبر 2019 - 21:30
2m.tv تعيش ازمة ابداع كاخواتها من القنوات المغربية.ازمةاعادة البرامج المعادة وهزيلة المحتوى والمضمون,لا رسالة اعلامية ولاهم يحزنون فمن الطبيعي قناة رشيد شو والشيخات ,ونشر الموبيقات وتكلاخ لن يكون لها مكان بين القنوات الهادفة المحترفة .الحمد الله على البرابول فقد انقدنا من تصلط هده شبه القنوات التلفزية.
74 - د الووطن الخميس 28 نونبر 2019 - 21:55
2M
ادات لتخريب الثقافة و الاصول المغربية من لدن فرنسا لبغا يفهم كلشي باين
75 - ابو زيد الخميس 28 نونبر 2019 - 22:07
السؤال الذي يراودني دائما هو هل يقرأ مسؤولونا ردود أفعال المغاربة على تصريحاتهم؟
كنا نتمنى أن تستفحل أزمة دوزيمكم لدرجة السكتة القلبية: ١. اعفاءنا من الميزانية التي تصرف دون رضى أغلبية المغاربة.
٢. حتى يكفوا عن اكل السحت و احراجنا امام غيرنا من قنوات العالم.
٣. هي لا تمثل هويتنا بل هوية زمرة من الفاسدين ،المفسدين.امثال امرأتكم الحديدية......
و اللائحة طويلة.....
76 - ابو اولاده الخميس 28 نونبر 2019 - 22:11
انا لا افهم شئ واحد فقط،كيف نفسر ملايين المشاهدات على البرامج التركية والسهرات بما فيها موازين،وفي نفس الوقت يتم انتقاد القناة..الم ينجح مسلسل سامحيني مثلا بسبب تتبع ملايين المشاهدين له ام نتفرج عليه وننعله،حتى المواقع الاباحية تم موخرا رصد ملايين المشاهدات بالمغرب، وفي نفس الوقت تكتض المساجد يوم الجمعة،ثم الحانات يوم السبت.. كثير من التناقضات وقليل من الشفافية. ??? صح المثل القائل جنان السيبة كول ونعل مولاه.اعتذر من القراء الاعزاء عن الصراحة .
77 - المغربي الخميس 28 نونبر 2019 - 22:12
الحقيقة لاشاهد هاته القناة إلا ناذرا والسبب هو ( طبعا جودة البرامج المقدمة ) مع أنني ااذي غصبا ضريبة السمعي البصري
78 - النقد البناء الخميس 28 نونبر 2019 - 22:15
ماأثار انتباهي في جل التعاليق في جميع المواضيع وهو التعبير عن عدم الرضى وانتهى الامر
السؤال فالتعليق يجب أن يكون فيه اجتهاد بمعنى يكون في نفس الوقت يتضمن أسباب وحلول مقترحة وليس النقد وبدون طرح بدائل
79 - malika kech الخميس 28 نونبر 2019 - 22:29
الحمد لله على نعمة البرابول ههه . قنوات للسينما قنوات جادة للاخبار قنوات الوثائقيات . اما ان تعرف دوزيم ازمة مالية فنتمتى لها موتا سريريا برامج مفلسة لاتقدم الا الشطيح والرديح والعام زين وبرامج المحاجية الخاوية ديال الفنانة . ناس عايشة في عالم غير العالم اللي كيعيشوا فيه الاغلبية الساحقة المسحوقة . العهد الدي بيننا وبينكم ان نؤدي ضريبة على قنوات لا نشاهدها الا لمعرفة النشرة الجوية . واش غدا كاينة شتا باش نلبس كبوطي هههه
80 - متدمر الخميس 28 نونبر 2019 - 22:36
تصون هويتنا بمسلسلات تركية , وبي كي كنتي كيوليتي وبالشطيح والرديح كل جمعة وسبت وبالبرامج البليدة مثل صباحيات دوزيم وهذاك التخربيقة ديال ليلى الحديوي وشميشة اللي دارت مطعم في دبي من خيرات 2m وباقى طامعة فيها .مجملا قنواتنا تعد مزبلة للاعلام ومضيعة للوقت والاموال وانا شخصيا افضل النوم على ان اشاهد تفاهات قنواتنا وزد عليهم حتى الجرائد التي اصبحت مثل محاضر الشرطة ما كين غير قتل سرق اغتصب والغريب في الامر ان جريدة الصباح قد نشرت مقالا مفصلا تناقش فيه المؤخرة بين التجميل والموضة ,كذلك صورة الصفحة الاخيرة دائما الابراج والصور المثيرة للنساء
81 - Hakim الخميس 28 نونبر 2019 - 23:00
تضل 2m عنوان للمحتوى الفارغ للاسف الحكومة تدافع عنها بتفاني رغم انه من الاولى محاسبة القناة عن رداءة منتجاتها و اتسام معضم مسلسلاتها بالعهر و التدني ...لك الله يا وطني
82 - عبدو الخميس 28 نونبر 2019 - 23:36
هذه القناة ليست وطنية أصلا . فهي التي تساهم بشكل كبير في فقدان المغاربة لهويتهم. اكبر منتج للرذاءة.
83 - citoyen الخميس 28 نونبر 2019 - 23:49
كفا من الضحك على الدقون اين هي الافتطاعات الخاصة بلهامش السمعى والبصري التي تفرض على المواطنين وعلى كل استهلاك خاص بالكهرباء وهي ارقام كبيرة واين تصرف مع العلم ان تلك المبالغ كافية لكي تغطي مصاريف عشرات القنوات شكرا
84 - ورديغة الخميس 28 نونبر 2019 - 23:58
السمعي البصري الذي تقدمه دوزيم ليس هو السمعي البصري الذي يريده الشعب
دوزيم سمعها وبصرها في واد والشعب سمعه وبصره في واد ومع ذلك نؤدي ضرائب السمعي البصري
85 - said soussi الجمعة 29 نونبر 2019 - 00:03
أودي السيد الوزير اشمن هوية فين مكاين شي حلايقي كيجيبوه
حتى القنوات مبقاو كيتشدو لاtnt لا نايل سات
الرياضية بقاو فيها شي معلقين معرفت كاع كيفاش حتى ختاروهم ولا غير باك صاحبي لا الفلوس تفهم حتى تعيا متفهم والو بالحق المغاربة استغناو على القنوات تاعهم شحال من عام هذا
86 - chi wahd الجمعة 29 نونبر 2019 - 00:17
Il faut libéraliser la télé comme nous l'avons fait pour la radio. Les productions et la culture marocaine envahiraient le monde arabe comme la chanson l'a déjà fait et ca créerait des milliers de postes de travails
On devrait avoir une trentaine de chaines où chacun trouverait son bonheur et que le meilleur gagne
87 - ديما بوهالي الجمعة 29 نونبر 2019 - 00:28
كيف لهده القنوات المشؤومة الا تفلس وهي تصفنا بالبوهالا ان تتجرا وتهين المغاربة عبر اشهار خاص بشركة معروفة وتصفنا بالبوهالا / ديما بوهالي
88 - Hajji الجمعة 29 نونبر 2019 - 01:09
بصراحة غلقوا الناس فيها بدون فائدة و لا حسيب و لا رقيب كينين ناس ملي تحل هذا الصندوق و هما كي يأكلوا الى هذه الساعة و حنا كان خلصوا و هما كي يأكلوا سعدات لي خدم في دوزىم عمر كرشو و جيبو أتكلم على الرؤساء فقط
89 - Hossine الجمعة 29 نونبر 2019 - 02:38
قناة دوزيم اصبحت تعتمد فقط على المسلسلات التركيه التي اصبحت طامه كبرى
90 - مشاهد بريء الجمعة 29 نونبر 2019 - 05:02
يجب أن نتوضأ قبل مشاهدة دوزيم لأنها أصبحت تدافع عن الهوية. مبروك علينا. واش الهوية المغربية ام الهوية التركية؟
91 - ادم الجمعة 29 نونبر 2019 - 09:34
هذا جزاء عادل لقناة تنشر الجهل والسخافة والانحطاط قناة تديرها طغمة دكتاتورية فاسدة مدعومة من جهات داخلية وخارجية قناة عبارة عن مطرح نفايات الدراما التركية الساذجة وتتحول نهاية كل اسبوع الى كباريه للفن الهابط الرديء قناة فقدت مجدها عندما كانت فيما مضى منارة الإعلام المغربي أخبار عالمية مباريات دولية برامج وثائقية هادفة .....أغلقوا فوجودها مثل عدمه وفاقد الشيء لا يعطيه.
92 - ابو زيد الجمعة 29 نونبر 2019 - 10:00
النقد البناء....
يكون عادة في نوازل و قضايا تهم الجميع،لا في أمر يهم علبة وضعت للتغليط للضحك على الذقون،و مصدر ترف لعصابة من عديمي الضمير..
النقد البناء يكون حين يفتح نقاش....
أي أن يكون مفتوحا أما الجميع و تكون هناك رغبة للطرف الٱخر للخوض فيه....
قل خيرا او اصمت.....
قضايا النقد البناء واضحة للمغاربة : التعليم ...الصحة....العدل.....
دوزيم أمر لا يهمنا ،فرض علينا تحمل أعباء عصابته لكن نحمد الله أن ما زالت لدينا حرية محوها من ذاكرة التلفاز....
93 - جرسيفي الجمعة 29 نونبر 2019 - 10:57
ما هي الإضافة التي تقدمها هذه القناة الاعلام في المغرب،قناة موجهة خصيصا لفرض العلمنة على المغاربة،مسلسلات على مدار الساعة،فسق،عهر،رقص،لا علاقة لها بالمجتمع المغربي رحم الله المفكر المغربي المهدي المنجرة حين قال دوزيم قناة فرنسية صهيونية
94 - Sofyan doukali الجمعة 29 نونبر 2019 - 11:28
هناك حل بسيط لتخلص من هده القنات.......هو طلب الاعفاء من استخلاص ضريبة تلفاز.....من ورقة الكهرباء.........لانها اختيارية وليست إجبارية.......وهي كدالك في جميع دول العالم...........في مراكش تم الاعفاء و دلك بطلب من الفرنسيين المقيمين......... المهاجرون المغاربة يتم نصب عليهم .....
95 - Issam الجمعة 29 نونبر 2019 - 11:59
Une chaîne qui ne sert à rien ,la petite fille des médias français qui propagent le mode de vie à suivre ,loin de notre culture et principes.
96 - مغربي الجمعة 29 نونبر 2019 - 13:02
لم أعد أشاهد القنوات المغربية منذ زمن بعيد، ذلك أنها انسلخت عن الهوية المغربية المحافظة إلى الدعوة للانحلال الأخلاقي بطرق غير مباشرة يستشفها ذوي العقول التحليلية
97 - مصطفى المذكوري الجمعة 29 نونبر 2019 - 15:24
نتمنى اغلاق هذه القناة الخرقاء وفتح قنوات كبرى تمثل الشعب المغربي وتكون قناة تهتم بالعلم والصناعة وليس بالستاتي ورشيد شو
98 - alpha الجمعة 29 نونبر 2019 - 16:48
نستعجل إفلاسها يارب يا سميع الدعاء .. فيروس الأسرة المغربية سيزول
99 - badre badre الجمعة 29 نونبر 2019 - 16:50
نيت من الاحسن تحيد مفيهم ميتشاف
100 - Hassan الجمعة 29 نونبر 2019 - 18:58
Personnellement j'aimerais bien voir la tronche
des mecs responsables de 2M apres avoir lu ces commentaires .
101 - شرح الواضحات من المفضحات الجمعة 29 نونبر 2019 - 19:41
القناة إذا لم تستطع أن تواجه أزماتها المالية وجب خصخصتها او تصفيتها نهائيا لان المال العام ليس بالمال السايب وعلى العموم فجل المغاربة قاطعوا القناة منذ ظهور اللاوقط الهوائية اذن فوجود القناة كعدم وجودها وخلاصة القول كفى من العبث بالمال العام.
102 - محمدبرزوك الجمعة 29 نونبر 2019 - 19:43
هذا لايهم ولاحاجة لنابمى يسمى 2Mانما هي عبئ على الميزانيةوكاهل المواطن..
103 - ديما مغربي الجمعة 29 نونبر 2019 - 23:03
ان بعدا والله من سمح ليكم غدا يوم القيامة فشي درهم خداوه ليا من فاتورة الضوء
104 - عبدالله الجمعة 29 نونبر 2019 - 23:09
عن أية هوية تتحدث ، هوية الشعبي ؟
105 - الملاحظ السبت 30 نونبر 2019 - 09:36
عن اي هوية تتكلم السيد الوزير ’ اذهب الى القناة الثانية اجد الافلام المكسيكسية و التركية و الهندية ’ اذهب الى القناة الاولى اجد الشطيح و الرديح و الفن الرديء ’ القنوات المغربية اصبحت تتسبب في نفور كبير خاصة لدى الطبقة المثقفة ’ و الله نسبة 1%, قناة وطنية في الغالب اذهب اليها و تمر اكثر من ثانيتين و كنزابي ’ مكاينش منتوج موجه لحفظ الهوية و الذاكرة الجماعية للمواطنيين كاين غير التهرنيط و تشجيع الفسق و التفسخ عن الهوية الدينية و الحضارية للمغاربة ’ الله يهدينا ’ اغلب القنوات المغربية و خاصة القناة الثانية اصبحت ممنوعة في بعض البيوت
106 - Mhamed ELayadi السبت 30 نونبر 2019 - 13:33
اغلب الشركات العالمية قطعت بثها على الانترنيت لقناة 2M، واصبحت مشفرة، لرؤيتها بالوضح، يجب تأدية 15 أرو شهربا، وهكذا تكون ضريبة إضافية على مغاربة العالم، ونظرا لهذه المهزلة، لا أحد من مغاربة يريد المشاركة فيها، لأن هذه القناة الكيكة، انقطاع بثها على بيوت مغاربة، جاء في وقت، أراد فيه سبحانه وتعالى، إبعاد الشر عن هذه العائلات في الإفلاس، وذلك بتلك الافلام التركية بدون قيمة، قيمتها الازبال والركاكة، لا تحترم المجتمع المغربي والعربي، وحتى انها أصبحت من إخراج زنقوي، لا محل لها من الإعراب في المغرب، وعلى مدير هذه القناة ان يحاسب على إفلاس هذه القناة، ما رأيكم في برنامج لتضيع الوقت يحمل اسم يشبه الذي يقدمه، ليف كنتي وكيف وليتي، واش انا احمق بش ندفع 15€ باش نشوف هذه الرذيلة من البرامج، وأفلام الغلاعة والزنقة التركية
107 - Rachid usa الأحد 01 دجنبر 2019 - 02:20
طبعا ف القناة الثانية أصبحت متخصصة في الأتراك الهنود والأغاني في الرابعة صبحا ،كيف يكون اها جمهور إذا كانت لاتحترمنا اخجل من التفرج على هذه القناة لأني اعلم انها لقطة هنا وقبلة هناك عادي جدا عندهم ،نريد برامج هادفة
المجموع: 107 | عرض: 1 - 107

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.