24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: محكمة مغربية تمنع "لمس" رجل لزوجته مدة سنة

رصيف الصحافة: محكمة مغربية تمنع "لمس" رجل لزوجته مدة سنة

رصيف الصحافة: محكمة مغربية تمنع "لمس" رجل لزوجته مدة سنة

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من "المساء" التي نشرت أن محكمة مغربية قضت بمنع زوج من الاقتراب من زوجته لمدة سنة، وفق دراسة صادرة عن فدرالية رابطة حقوق النساء تضمنت الإشارة إلى أحكام قضائية غير مسبوقة صدرت عن ثلاث محاكم.

ويتعلق الأمر، بحسب المنبر ذاته، بمحكمة الاستئناف بتازة التي أصدرت حكما يقضي بمنع زوج معنف من الاقتراب من زوجته مدة سنة، وإخضاعه لعلاج نفسي بخصوص تدبير الغضب وحسن التواصل ونبذ العنف لمدة سنة أيضا.

والمحكمة الثانية هي المحكمة الابتدائية بوجدة التي قضت هي الأخرى بإيداع زوج معنف مؤسسة للعلاج النفسي. والمحكمة الثالثة هي ابتدائية العرائش التي أمرت بمنع ابن من الاتصال بوالدته أو الاقتراب من مكان تواجدها مدة سنة، بعدما أدين بالعنف ضد الأصول، كما أصدرت أوامر مماثلة في قضايا تتعلق بالتحرش الجنسي.

وأوردت الجريدة ذاتها أن الحكومة تفكر في الاستعانة بالبحر الأبيض المتوسط وبالمحيط الأطلسي لتزويد المغاربة بمياه الشرب؛ إذ كشف عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز النقل واللوجيستيك والماء، بمناسبة رده على الأسئلة الشفوية المبرمجة في جلسة عمومية بمجلس المستشارين، أن هناك تفكيرا في إنشاء محطة لتحلية مياه البحر في مدينة الدار البيضاء، إلى جانب منطقة سوس ماسة.

وأوضح الوزير أن تقنية تحلية مياه البحر راكم المغرب فيها تجربة مهمة منذ سبعينيات القرن الماضي، حيث ستصبح عملية التحلية في المستقبل أحد الأعمدة الأساسية للمياه الموجهة للشرب.

"المساء" تطرقت أيضا لمشروع قرار إسرائيلي للاعتراف بـ"حقوق اللاجئين اليهود الذين غادروا المغرب"؛ إذ كشفت تل أبيب أنها ستقدم مشروع قرار لدى الأمم المتحدة للاعتراف رسميا بحقوق من أسمتهم "اللاجئون اليهود" الذين هاجروا المغرب تاركين وراءهم ممتلكاتهم وكل شيء، وذلك بعد مطالبتها سابقا بملايير الدراهم كتعويض عن هذه الممتلكات.

ونقرأ في المنبر الورقي ذاته أن المصابين بالأمراض العقلية والنفسية يواجهون غياب الأدوية، وأفادت مصادر "المساء" بأن الأدوية الخاصة بالأمراض العقلية والنفسية منعدمة داخل أغلب المستشفيات الخاصة بهذا النوع من الأمراض، وفي مقدمتها مستشفى الأمراض النفسية والعقلية ببرشيد الذي تنعدم الأدوية بصيدليته باستثناء 5 أنواع منها فقط، وهو ما تنتج عنه إصابة المريض بنوبات تفقده توازنه وقد يرتكب جريمة قتل في حق نفسه أو في حق غيره، أو يكسر كل ما يصادفه أمامه.

أما "العلم" فقد نشرت أن المغرب احتج على عقد انفصاليي البوليساريو مؤتمرا بمنطقة "تفاريتي" المشمولة بوقف إطلاق النار، بتوجيه رسالتين إلى كل من مجلس الأمن الدولي، والأمانة العامة للأمم المتحدة، تدعوان إلى تحمل مسؤوليتهما إزاء هذه الاستفزازات.

وزاد الخبر ذاته أن قيادة الرابوني كشفت في وقت سابق عزمها نقل معدات وأسلحة ثقيلة إلى منطقة تفاريتي بدعوى إنجاح المؤتمر وتأمين ضيوفها خلال أيامه، في وقت تشهد فيه مخيمات تندوف احتقانا غير مسبوق، وتحذيرات دولية من زيارتها بسبب المخاطر الإرهابية المحتملة.

وكتبت "العلم" كذلك أن الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والورود والنبات سجلت أن واردات إسبانيا الزراعية من المغرب ارتفعت خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث انتقلت الصادرات الزراعية المغربية من 151 ألف طن سنة 2009 إلى 400 ألف طن تقريبا سنة 2018، وذلك بارتفاع قدره 164 في المائة.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أوردت أن وزير الصحة، خالد أيت الطالب، أكد أن الوزارة توصلت سنة 2019 بـ183 طلب استقالة من أطباء المستشفيات العمومية، 4 منها فقط حظيت بالموافقة، وكذلك قبلت استقالة 7 أطباء تنفيذا لأحكام قضائية ملزمة.

في المقابل، تحدثت مصادر أخرى على أن الوزارة الوصية توصلت بحوالي 1300 طلب استقالة، من بينها استقالات جماعية وأخرى فردية، في الوقت الذي يعرف فيه القطاع خصاصا مهولا في الأطر الطبية يصل إلى أزيد من 7000 طبيب، بسبب تفضيل خريجي كليات الطب الاشتغال في المصحات الخاصة أو الهجرة إلى الخارج.

وورد في "الأحداث المغربية" كذلك أن مؤسسة "كاسبرسكاي" المتخصصة في الأمن المعلوماتي حذرت في تقرير لها من القراصنة الذين يستهدفون الأسماء وكلمات السر وأرقام البطائق والهواتف، مشيرة إلى أن هذه الفترة تعتبر مناسبة صيد بامتياز بالنسبة لمجرمي الفضاء الإلكتروني الباحثين عن المعلومات الشخصية من أجل قرصنتها.

ووفق التقرير ذاته، فإن عدد الحوادث المتعلقة بالبرامج الخبيثة في المغرب، خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، فاق 5 ملايين، وأن حوالي 30 بالمائة من مستخدمي برامج الأمن كانوا ضحية تهديدات عبر الأنترنيت.

نختم من "الاتحاد الاشتراكي" التي نشرت أن الفرقة السياحية بمراكش تمكنت، خلال شهر نونبر المنصرم، من توقيف 3 أشخاص مبحوث عنهم وطنيا، و217 شخصا من أجل انتحال صفة مرشد سياحي، و26 شخصا من أجل السرقة، و159 شخصا من أجل لعب القمر، و161 شخصا من أجل السكر العلني البين، و101 من أجل حيازة واستهلاك أو ترويج المخدرات، و10 أشخاص من أجل الضرب والجرح والعنف، و10 أشخاص من أجل حيازة السلاح الأبيض بدون سند قانوني وفي ظروف مشبوهة.

وجاء ضمن مواد الورقية ذاتها أن الجيش المغربي احتل الرتبة السادسة على المستوى الإفريقي، والرتبة 61 عالميا، بحسب الترتيب الأخير لمؤشر القوة النارية العالمي، وهو مؤشر سنوي يتكون عادة من 126 إلى 137 مرتبة تمثل أقوى الجيوش في العالم، كما أكد المؤشر أن الجيش المغربي "قوة عسكرية لا يستهان بها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - Hassan الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:35
الرجل المغربي اصبح مستهدفا و السبب غير واضح.. الرجال بغاو المساواة حتا هوما و فالغرب المرأة كتخدم و تصرف بالنصف مع الرجل و لا فرق بينهما حيث التعاون هو اساس العلاقة.. اما باش تعيش المغربية فهاد لفشوش و يسحاب راسها أميرة فراه خاصها تجمع راسها حتا هي و باراكا من هاد العبث لي عايشين فيه..
2 - yabensa الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:38
cela ne mérite meme pas d'etre édité . ...vraiment c'est n'importe quoi !!!
3 - بوحاطي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:43
و كيف سينفد الحكم هل ستبعت المحكمة عون قضاءي لمراقبة الزوج داخل غرفتهم عن المنع و مادا ان هي اي الزوجة اشتاقت لزوجها ام ان المحكمة ستبت كاميرا للمراقبة امر محير في هدا الزمان لا نعرف اين ستصل الامور في المستقبل
4 - كريم يوغرطن تطاون الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:44
احكام معقولة ومنطقية هكذا يجب التعامل مع كل من سولت له نفسه خرق القانون والاعتداءعلى حقوق الغير نثمن هذه الاحكام ونطالب بتعمبمها داخل تراب المملكة وشكرا للقضاء المغربي النزيه
5 - القصر الكبير الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:46
القوانين الأوروبية تحولت الى المغرب رحمة الله على المغربيات مابقى زواج ديال ربح
6 - عبدالله الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:50
ما أعجبني هو السمعة الرائعة للجيش الملكي المغربي وهيبته على المستوى العالمي، العز والنصر لأفراد القوات المسلحة والذين يتميزون عن غيرهم في القارة بالشرف والأخلاق العالية تحت الرعاية السامية للقائد الأعلى الله ينصرو
7 - عمار باع الحمار د الدار الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:54
الان يجب جلب اطباء من الصين او اندونيسيا ؟حتى يجد المغاربة الطبيب حاضرا و ليس غائبا.
8 - الّي بغا يبان على خلاف الازواج الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 23:05
على كل حال محاكم امرهم غريب و مُريب ، لمذا هذه الاحكام التي لم يُرى مِثلها من قبل اذا تَكدَّر العيش بن الزوجين الطلاق المُيَسر خير من هذا العبث ، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها كلما وقف الزوج في المحاكم كلما ازداد كرها ومقتا لِزوجته لِانّ هذا بحد ذاته تعنيف ايضا وبهدلة للزوج .
9 - rodeo الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 23:07
الزوجة تطالب بالمساواة في كل شي لكنها تفضل المساواة في الحقوق أما الواجبات فترمي بها للرجل ههههه ! راه إذا زادت الأمور على هاذ الحال موحال يبقى يتزوج شي حد
10 - bouarfa الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 23:12
متى اسرائيل طبقت قرارا لمجلس الامن يسرقون حقوق الغير و يطالبون الغير بحقوقهم
11 - العرايشي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 23:12
ما معنا " devoir conjugal "؟؟؟؟ حتى في ثقافة اليهود والصليبيين يلقبون العلاقة الجنسية " واجب الزواج " بما يعني الجنس واجب في عقد الزواج وبرفض هذا الواجب يصبح العقد ملغيا يعني رفض بند من بنود العقد يلغي العقد
12 - Ahmed الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 23:12
ادا باي الزواج امرحبا بالطلاق لان الكل سوف ينطلق من منطلق السيبة
13 - خالد الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 23:18
إذا فردتم مزيد من قوانين أوروبية على الأسرة المغربية الإسلامية فستزيد فقط نسبة الطلاق والأرقام في أوروبا خير دليل
أما أن نكون تحت قانون الإسلامي أو نتبع الغرب ونقبل بكل التبعات ولكم أن تعرفوا إلى أي مدى وصلة حدة الخيانة والفساد من أصغر فتياتهم إلى اكبرهم سواء متزوجات أم لا والقانون يحميهم بدريعة الحرية وحتى الشواذ منهم. علينا أن نحمد الله على ديننا لما فيه من خير والانفصال من الدين عن القانون كما انفصال الروح والقلب عن الجسد.
14 - lahcen Guennouni الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 23:23
خاص القضاء يعيد دراسة في مسألة الحكم للمرأة بنفقة المتعة في حالة طلاقها بحيث من المفروض أن يكون الرجل هو من يحكم لصالحه بنفقة المتعة نظرا للمجهود الذي يقوم به ليوصل زوجته إلى قمة نشوتها الممتعة
15 - الاتجاه المعاكس الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 23:49
هدا الحكم القضائي ما هو الا عقاب على سلوك منحرف خرج لارض الواقع من طرف بعض الرجال الدين يعانون من أمراض نفسية و هو امر منطقي و معقول و ليس هناك حسب ما ارى اي استهداف للرجل المغربي بل بالعكس فلا اظن ان الزوجة تحب مقاضاة زوجها بدون سبب سلبي اتر عليها من حقها واش تبقى تاكل العصى و تعيش مع مصطي باش تسمى مزيانة
16 - المهاجر الخميس 05 دجنبر 2019 - 00:17
اعيش في اروبا وتزوجت من المغرب وكرهت ذالك يوم وندمت لماذا لم من مغربية ولدت هنا تعرف ما عليها وما لها المساوات في كل شيء الحياة المشتركة حتى في النفقات اما لي جات من المغرب العسل بالنصف والمر لك العقلية ديال البلاد تبقى فيها ولو عاشت 50 سنة هنا الله يحفظك من الجايع اذا شباع تريد ان تعرف فقك المدخول اما المصاريف لا نصيحة اياك والزواح من المغرب والله اغلبيتهم غير تشباع ز اجي تشوف ....
17 - مغربية الخميس 05 دجنبر 2019 - 00:27
و ماذا عن السكن / كملكية مشتركة حيث يظل المطل يسكن مع طليقته الحاضنة لأولادها بحجة أنه يملك نصف السكن.. يجب على المحكمة عند الطلاق أن تحكم ببيع السكن و يأخد كلاهما حقه حتى يكون الإنفصال منطقي..أصبحت هذه الظاهرة منتشرة..في العمارة التي أسكنها حالتين...أليس هذا تشجيع على الفساد
18 - said الخميس 05 دجنبر 2019 - 00:30
هزلت والله . واين حقوق الرجل . حين توالدت جمعيات المطلقات واخدت بزمام الأمور . بدأ المجتمع المغربي في الانحلال. رحم الله الأسرة والرجل في ه دا البلد
19 - وااسفاه على الرجولة الخميس 05 دجنبر 2019 - 00:35
خاصهم يجيبوا بعض الأعضاء من المنيرسوا باش يطبقوا هذا الحكم. لقد هزلت في هذا البلد والله يستر علينا وعليكم.
20 - Malade الخميس 05 دجنبر 2019 - 00:49
Les médecins présentent leurs démissions je comprend par manque de matériels et médicaments / CQFD / je propose de fermer les facultés de médecine au Maroc / Je crois que je me suis fait comprendre
21 - You are cowards الخميس 05 دجنبر 2019 - 00:55
Les vrais hommes ne frappent et n’abusent jamais les femmes, Seuls les laches le fonts
Real men never beat or abuse women, only the cowards do
22 - احمد الخميس 05 دجنبر 2019 - 01:13
كلما صادرت قوانين جديدة ضد الرجل كلما نقص الزواج وكتر الفساد....لأن الرجل المغربي بغا المرآة لي يتحكم فيها ماشي تحكم فيه...
23 - العناسة الخميس 05 دجنبر 2019 - 01:49
ا لمرءة العانس تنتضر اليوم الذي يدق فيه الخاطب باب داره والديها لطلب يدها لا يهمها كم هي اجرته الشهرية اكثر مما يهمها ان تكون حرة في بيتها مع زوجها بعيدة عن اقوال واسئلة الجيران والاصدقاء والعائلة عن معرفة ما هو السبب في عنوستها .ونحن نعرف ان النمو الديموغرافي في المغرب فهو 55 - 45 % تفوقا للنساء على الرجال ويبقى الامر دائما صعبا لوجود حل لها
24 - Simo الخميس 05 دجنبر 2019 - 05:27
تتكلمون عن تعنيف االزوجة جميل ومادا عن المتزوجات بالخليجين الدين يعنفوهم ويسخرون منهم وياخدون اولادهم ويرمههم ال الشارع اليست هده زوحة ولا قانون غير رجل المغربي اريد جواب من فضلكم يا جمعيات
25 - مواطن2 الخميس 05 دجنبر 2019 - 07:42
التدخل في شؤون القضاء يعد فضولا.والمحاكم لها سلطة الفصل في القضايا المطروحة.والقضاة يتمتعون بالسلطة التقديرية في الكثير من الحالات.فقط اردت التنبيه الى نقطة تتعلق بالزوج والزوجة وكم هي المدة التي يجب ان تحترم في العلاقة الجنسية.والمتداول هو اربعة اشهر.يعني ان الزوجة بعد اربعة اشهر على ابعد تقديرترغب في علاقة جنسية .النقطة الثانية هي ان الحياة الزوجية تصبح في مهب الريح لما تلجأ الزوجة الى القضاء.وقد يؤدي ذلك الى الطلاق.هذا مع الاشارة الى ان العنف ضد المراة يجب ان لا يكون مطلقا.فقد تغيرت الاحوال واصبحت المراة مثقفة وعالمة وخبيرة في عدة ميادين.واحترامها امر واجب.والاسلام شرع الطلاق كحل المشاكل.
26 - قدور الخميس 05 دجنبر 2019 - 08:28
وماذا إن اشترى الزوج دمية جنسية فمدد سنة المنع لتصبح سنوات طوال ؟ هههه
النساء يطالبن بالمساوات و الدمى تحارب فشوش العيالات هههه
27 - عربي الخميس 05 دجنبر 2019 - 08:37
بالنسبة للاحكام هذه فهي تطبق بالغرب اما نحن فغالبا المرأة المغربية تكذب علي الرجل وتقدم دعوي للمحكمة قصد لي دراع الرجل ويصبح يلبي لها كل طلباتها رغم عدم قدرته علي ذلك فبالطبع الامر جد صعب في المغرب بالخصوص
28 - حلم الوحدة الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:08
لمن يتساءل عن صعوبة تنفيذ حكم المحكمة اقول ان القاضي اصدر حكمه بناء على شكوى الزوجة من تعنيف زوجها لها وبالتالي الحكم في صالحها وهي وحدها فقط من يمكنها الوقوف على تنفيذه ففي حالة خرق الزوج له عليها اثبات ذلك ولو تراجعت وتقبلت اقتراب الزوج منها فليس من حق القاضي ولا القضاء ارغامهما على التنفيذ لو تراجعت الزوجة عن المطلب
29 - الخبر مقدس الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:10
الكل يكذب على المغاربة، حتى الصحافة التي كنا نستأنس بها ، محكمة تمنع لمس رجل لزوجته ... هي فرضت عليه الاستشفاء النفسي بسبب عنفه ، ولم يكن قولكم إلا بهتانا ولا علاقة للمس بالواقع ... نعم للخبر الصحيح ، فهو أمانة، حافظوا عليه، ثم علقوا بعد تقديس الخبر وعدم تزويره واللعب به ولو بالكلمات.. شافاكم الله.
30 - فضولي الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:19
ماذا تنتظرون من رجل تحاصره المشاكل والضغوطات من كل جانب . المشاكل المادية والضغوطات النفسية القمع الاهانة الحكرة وانواع لاحصر لها من الغبن مع المخزن الذي يحاول جاهدا تحطيم كل ما هو انساني داخله . ماذا تنتظرون من رجل اجلسوه على القرعة . كل هذه المكبوتات يفرغها في منزله . انا ادين هذا السلوك كما ادين السبب الاول والرءيسي في هكذا كوارث .والسلام
31 - هههههه ضحكتيني الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:03
رقم _23_ جميل ان تكون لك دقة الملاحظة يااستاذ (ة) هههه لكن ذكاءك لم يستوعب انها بالدرجة هههه المهم حسيت بها والله اعلم.
32 - مغربي الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:09
لنفترض أخي المواطن أنك ستتزوج، بين مصاريف العرس و الصداق و الذهب و غيرها ستصرف حواي 50.000 درهم. لو أخدت 50.000 درهم من البنك قرضا على مدى 7 سنوات ستدفع 744 درهم شهريا. أضف إليها 1500 درهم مصاريف زوجتك من مأكل و ملبس و مشرب، أي أن ثمن الحصول على زوجة هو 2244 درهم شهريا. بعد ذلك ينقص الثمن بانتهاء مدة القرض، لكن تنقص قيمة زوجتك أيضا بأن تفقد شبابها.
لنفترض أيضا أنك ستمارس مع زوجتك 15 مرة شهريا خلال 7 سنوات القادمة، وهو رقم قياسي لا يصله أغلب الأزواج، إن أخدنا بعين الاعتبار أيام الحيض و المرض و زيارات العائلة و غيرها من الأسباب.
يعني أن ثمن الممارسة الواحدة هو 2244 مقسومة على 15، أي 149درهم. هذا إن لم تخرج عليك زوجتك بقضية تمنعك من لمسها مدة سنة كاملة.
أي أن ثمن الجنس 149 درهم للمتزوجين، و 200 درهم لغير المتزوجين ممن يلتجئون للعاهرات، لكن أصحاب العاهرات لا يخضعون لضغوطات الزواج و يغيرون دائما بين الطويلة و القصيرة و السمراء و البيضاء بدل ملل الحياة الزوجية، مقابل دفع 51 درهم إضافية كل مرة. من ياترى اختار الخيار الصائب؟
33 - You are cowards الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:32
Il y a beaucoups de laches ici qui veulent justifier la violance contre les femmes, aussi il faut savoir q'etre marrier ne veut pas dire que la femme est votre propriete, Elle n'est pas un objet

These are a lot of cowards here who want to justify violence against women, also being married does not mean your wife is your property, you don't own her
34 - kattani simo الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:50
الدين شرف المرة وجعلها اميرة في بيتها حيث الرجل الزوج من يتكفل بكل متطلباتها هي والابناء لاكن مع. الاسف هناك من يستهدف المراة باسم حقوقها وبالمساوات مع الرجل يعني انها ايضا ستحمل اعباء اضافية من مصاريف البيت والعمل خارجه
35 - المعطي مريقا الخميس 05 دجنبر 2019 - 13:25
تقلدون فرنسا في موجة التعنيف ضد المرأة امر جيد لكن لماذا لا تقلدوهم في الاضرابات التي تشهدها الآن المرتبطة بالأجر و إصلاح التقاعد... مع العلم ان اجورها و خدماتها الاجتماعية احسن من المغرب باضعاف الاضعاف...
36 - الملاحظ الخميس 05 دجنبر 2019 - 13:46
اليهود المغاربة المهاجرين الى فلسطين المحتلة ’ من هم من باع عقاره ’ و منهم من اهداه لمغربي ’و منهم من لا زال العقار محفظا في اسمه ’ و منهم من لا زالت بيوتهم اطلالا الى يومنا هذا ’ اما عن التعويض و الله لو اعطي درهم واحد للكيان الصهيوني فسيثور المغاربة ’ و يجب على هذا الكيان ان يعوض الاف الفلسطينيين الذي شردهم و قتلهم و عذبهم و سجنهم و حاصرهم ’ و من له حق من اليهود المغاربة بارض الوطن فعليه ان يدلي بوثيقة تكون مسجلة بمحاكم المغرب
37 - مراد الخميس 05 دجنبر 2019 - 14:01
يمكن للزوجة ان ترفع دعوى التطليق ما دام الزوج ليست له الاهلية اما هو فمرفوع عليه القلم حتى يصبح مؤهل. هههه
38 - العبودية لله الخميس 05 دجنبر 2019 - 14:58
للأسف هناك نساء هن من يلاحق الرجال و مستعدات لتوفر له الخبز اليومي كي لا يتركها و كل يوم يشتم فيها ويضربها وهي فرحانة تقول لصحابتها كيضربني كيغير عليا هههه وهناك من تشتري الرجل الطماع بمالها واسفاه هناك نساء ليس لهن عزة نفس.
39 - hamid السبت 07 دجنبر 2019 - 10:50
هناك تفكيرا في إنشاء محطة لتحلية مياه البحر في مدينة الدار البيضاء، إلى جانب منطقة سوس ماسة.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وليس هناك من بينهم من يفكر في استغلال مياه الأنهار الطبيعية العذبة للشرب و المجانية الضائعة في البحار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
على من تضحكون بقكرة إنشاء محطاة تحلية مياه البحار ؟؟؟؟؟؟
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.