24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "كورونا" ينهي حياة أستاذ في "عاصمة الشاوية" (5.00)

  2. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  3. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  4. لسعات عقارب ترسل طفلين إلى الإنعاش بسطات (5.00)

  5. ترامب يطلب إجراء اختبار منشطات لمنافسه بايدن (5.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: جهة سوس ماسة تترقب زيارة الملك محمد السادس

رصيف الصحافة: جهة سوس ماسة تترقب زيارة الملك محمد السادس

رصيف الصحافة: جهة سوس ماسة تترقب زيارة الملك محمد السادس

قراءة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من "أخبار اليوم" التي أفادت بأن الملك محمد السادس سيقوم بزيارة إلى جهة سوس قريبا، في استئناف للجولات الملكية الداخلية، بحيث سيدشن خلال هذه الزيارة العديد من المشاريع، منها المنطقة الصناعية الحرة التي استكملت الحكومة مؤخرا مسطرة إحداثها، ومشروع خاص بتحلية مياه البحر، وبرنامج مندمج لأكادير الكبرى. وحسب المصدر ذاته، فإن فريقا عن البروتوكول الملكي حل بهذه الجهة بهدف التحضير للزيارة الملكية.

وأوردت الصحيفة ذاتها أن وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، حفيظ العلمي، يقدم المغرب قدوة للأفارقة؛ إذ دعا العلمي، الذي كان يتحدث في افتتاح الدورة السادسة من الملتقى الدولي للداخلة المنعقد خلال الفترة الممتدة ما بين 4 و8 من شهر دجنبر الجاري، الدول والحكومات الإفريقية إلى الاقتداء بالمغرب صناعيا، قائلا إن إعادة التفكير في إفريقيا في القرن الواحد والعشرين، التي اتخذها الملتقى شعارا له هذه السنة، باتت واجبة وحاجة ملحة اليوم، نظرا إلى ما تكتسيه من طابع تنموي يدخل في عمق الاهتمامات التي يوليها الملك محمد السادس للقارة السمراء الواعدة كما جاء دائما في خطاباته خلال السنوات الأخيرة.

"المساء" ورد بها أن رئاسة النيابة العمة تتحرك ضد مستغلي الأطفال في التسول؛ إذ طالبت بتطبيق النصوص القانونية الزجرية في مواجهة هذه الظاهرة.

وقال محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الذي كان يتحدث خلال انطلاق خطة العمل لحماية الأطفال من الاستغلال في التسول، بمشاركة وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، وقطاعات حكومية أخرى، إن النيابة العامة متفائلة بخصوص القضاء على ظاهرة استغلال الأطفال، التي وصفها بالمقيتة، وأكد أن الحماية القضائية للأطفال ليست سوى مظهر من مظاهر الحماية التي تحتاجها الطفولة.

وذكرت الورقية اليومية ذاتها أن وزارة التربية الوطنية شرعت في الإعداد لتغيير المناهج الدراسية للسنتين الخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي، بعد عقد ورشة وطنية ضمت أطر التفتيش التربوي الممثلين لكافة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من أجل وضع مسودة المناهج الجديدة.

وسيتم إرسال ملاحظات أطر التفتيش التربوي إلى الناشرين بغرض نشر نسخ جديدة منقحة برسم الدخول المدرسي المقبل.

وجاء في "المساء" أيضا أن هناك 500 جسر وقنطرة على طرق المملكة في وضعية تآكل، إلى جانب 2689 قنطرة مغمورة، و3556 وحدة ضيقة، و109 وحدات ذات حمولة محدودة، وفق ما أظهرته معطيات حديثة لوزارة التجهيز والنقل.

ووفق الخبر نفسه، فإن آخر الحملات التفقدية التي تم إجراؤها سنة 2018، والتي تغطي مجموع الشبكة الطرقية المكسية مرة كل سنتين، أبانت عن تحسن حالة الشبكة؛ إذ إن 60.9 في المائة منها توجد في حالة حسنة إلى جيدة، بتحسن نسبته نقطة واحدة إضافية بالنسبة لسنة 2017.

المصدر ذاته أورد أن وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، حمّل وزارة الداخلية مسؤولية التصدي لـ"جنون التريبورتورات"، مشددا على أن الدولة فتحت المجال لاستيراد هذه الدراجات وليس لمخالفة القانون.

وقال اعمارة خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين: "لقد قمنا بتحسيس وزارة الداخلية بهذه المسألة الذي فيها الجانب المرتبط بالمراقبة، خاصة أننا سجلنا في السنوات الأخيرة وجود عدد من التجاوزات التي كانت لها آثار كارثية".

أما "الاتحاد الاشتراكي" فكتبت أن لقاء للذاكرة والتصالح عقد بمنزل الاتحاديين الراحلين ثريا السقاط ومحمد الوديع الأسفي، وأوضحت أن منزل آل الوديع احتضن يوم السبت الماضي لقاء جمع بين العديد من الاتحاديين، قيادات ومناضلين، كما العائلة والأصحاب، من الذين عاشوا ذكريات داخل هذا المكان الذي كان قبلة لجميع المثقفين والإعلاميين والسياسيين والمواطنين العاديين، وفي حياة كل من ثريا السقاط ومحمد الوديع الأسفي.

وزادت الجريدة أن اللقاء عرف مداخلات وشهادات متنوعة لعدة شخصيات وأفراد العائلة من مختلف الأجيال، وقام بتنسيقه ابن الدار والصحافي منير الشرقي.

وكتبت الورقية عينها أن أكثر من 8 آلاف حالة وفاة في السنة تسجل في صفوف المواليد حديثي الولادة، وأن 30 بالمائة من الحوامل يضعن حملهن خارج المؤسسات الصحية العمومية، وفقا للمعطيات الرسمية لوزارة الصحة، وذلك بسبب عدد من الاختلالات الصحية، على رأسها العدد الضئيل للحاضنات من المستوى الثاني والثالث، وإشكالية الإنعاش، ومدى وجود الاختصاصيين، فضلا عن الولادة في فضاءات غير صحية.

نختم من "الأحداث المغربية" التي أوردت أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمدينة طنجة وزعت 18 سنة سجنا نافذا على خمسة أشخاص متهمين باغتصاب تلميذ قاصر، ضمنهم طالب في شعبة الدراسات الإسلامية، حيث أدين متهمان بخمس سنوات حبسا نافذا لكل منهما، وآخران بثلاث سنوات حبسا نافذا، وواحدا بسنتين حبسا نافذا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - Rachid الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:26
اللهم احفظ ملكنا العزيز ونور طريقه . كم نحن مشتاقون لزيارته .
2 - ابراهيم امريرت الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:32
الله ايبارك في عمر سيدي ها العار الى ما قوم بشي زيارة لمدينة الجديدة على الاقل غير ملي يعرفوك جاي اخدمو شويا نحن نعاني الويلات
3 - Rachid الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:35
اتمنى الوصول لكلميم لأن المدينة انقلبت على الرأس
4 - اطلس الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:37
سواسة الاحرار ينتظرون ما يفرحهم من هذه الزيارة المباركة ويستاهلو كل الخير فهم المغاربة الأحرار أهل العلم والجود والعطاء والشجاعة
5 - المحتار الرحماني الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:52
نتمنى ان تقوم بزيارة الى الرحامنة وبالضبط بن جرير و المدينة الخضراء لان المشاريع السابقة التي وقعوا عليها امامك لم تنجز الى حد الان هذه اكثر من 10سنوات فاين الخلل والناس ما خدامينش
6 - أحمد الجديدة الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:12
عاش الملك الصحراء المغربية
7 - Dfd الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:56
أتمنى أن تستفيد مدن سوس الداخلية أيضا وليس فقط أكادير ونواحيها.
هل يعلم الملك عن وجود مدينة اسمها. أولادتايمة تعاني من الإهمال وضعف شبكتي الماء والصرف الصحي والكهرباء. وشبابها يعاني من البطالة. إذ بلغت نسبة البطالة بالمدينة زهاء %80 وكثير من المشاريع قد تعثرت بسبب نزاعات حزبية كل منها يجري وراء مصالح ضيقة.
نحن لا نريد مشاريع قطبية فذلك سيخلق هجرة جماعية من أولادتايمة ونواحيها لأكادير وساكنة أكادير والنواحي في غنى عنها.
نطالب بتوفير قطب صناعي بمدن سوس الداخلية وليس الساحلية فقط.
فالوضع بائس بمدن الداخل. وقنبلة اجتماعية موقوتة على وشك الإنفجار بأولادتايمة ونواحيها.
والمرجو أن تصل الرسالة.
8 - محمد جام الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:57
الحقيقة هو التقرير الاسباني أن المغاربة يهربون أموالهم للخارج لشراء العقارات.
وسبب ذلك هو استشعارهم أن الدولة تهوي و أن ممتلكاتهم أصبحت في خطر.
بعد المراجعات الضريبية الكارثية و العشوائية و الحجز على الحسابات البنكية و الحجز على الممتلكات الخاصة و العقارات.


إلى أين يا وطني
9 - anas الجمعة 06 دجنبر 2019 - 00:26
سلام عليكم
اول حاجة شكر خاص الملكً البلاد لهذه الزيارة
التي سيقوم بها
و حتى مدينة تازة متشوق لي زيارة الملكية
10 - مواطن مغربي من اكادير الجمعة 06 دجنبر 2019 - 02:29
اللهم بارك في عمر سيدنا و مولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه و سدد خطاه الذي منح الأمل للمغاربة في وطنهم بالوعد الصادق بالتنمية الشاملة في كل المجالات و الميادين . لقد تحقق الكثير و مازال صاحب الجلالة نصره الله يكرس الجهود لتسريع المشاريع و المخططات الهادفة لنقل المغرب الى مصاف الدول الرائدة في العالم .
11 - Ben الجمعة 06 دجنبر 2019 - 04:21
مرحبا ب سيدنا والله يطول ف عمرك.. #ديما_مغرب
12 - عكاشة لخديم . الجمعة 06 دجنبر 2019 - 06:28
اللهم احفظه اينما حل وارتحل .
اللهم كت له وليا ونصيرا ومعينا وظهرا .
اللهم احفظه بما حفظت به الذكر الحكيم .
بحق بسم الله الرحمان الرحين .



خديم الاعتاب الشريفة : عكاشة لخديم .
13 - camoflage الجمعة 06 دجنبر 2019 - 07:42
مند مطلع فجر الاستغلال والدولة تبني كل شي في مثلت الرباط الدار البيضاء والقنيطر ة .
إن المصداقية بالافعال والشرف كدلك بالاعمال لا الاصول.
Be honest and return back all the bilions,have been stolen,from to the moroccan nation.....
Dreimal kurz gelacht.h.h.h wir haben deine projekte waehrend arabischer frueling gesehen.hhhhhh.
Ce qui tien l infrustration ,detien le pouvoir ayghyaaaaal.

.
14 - ملاحظ الجمعة 06 دجنبر 2019 - 08:00
نتمنى أن تكون هذه الزيارة فاتحة خير على جهة سوس ماسة، ونتمنى أن تعطى صفقة TGV مراكش أكادير لشركة صينية لكي تسرع في إنجاز المشروع، ومراقبتها بصرامة لكي تحترم دفتر تحملات بكل دقة...
15 - mmm الجمعة 06 دجنبر 2019 - 08:02
pourquoi tout ces dislikes hypocrites
16 - مول الحانوت الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:15
كان أملنا كبير بعد دخول القانون التنظيمي لالمازيغية في الجريدة الرسمية.كنا متفائلين أن يعطي الملك انطلاقة تطبيق قانون دستوري بكونه رئيس الدولة و حامي الدستور، ولو بتقديم تحية بلغة الدستور الثانية. التي ناضل من اجلها ملايين الأمازيغ. لإسترجاع هويتهم وكرامتهم المنهوبةو التي دست تحت شعار الواحد باسم العروبة.هذه خيبة أمل و تحفيز لالتعريبيين لالالتواء على الدستور والتماطل والعداء للأمازيغية.نحن لسنا بضاعة أو بهائم ننتظر من يملىء بطوننا.تخاطبون شعب جله أمازيغ وهو على أرض أجده،ولوعبارة واحدة تدل على أن هناك إرتباط بالتاريخ والهوية الطبيعية لهدا الشعب.بل نسمع فقط كلمة العروبة وهذا تأكيد على أنكم غير مستعدين للمصالحة وان وجود الأمازيغ رهين بوصاية العرب عليهم،والذليل واضح نعيشه في الريف.سئمنا الخطابات المنسباتية المسجلة و التي تتكرر منذ زمان تليها الضربات تحت الحزام.
.
17 - قلعة السراغنة الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:41
اطال الله عمركم وسدد خطاكم واعانكم الله على فعل الخيرات ونشر العدل بين العباد نتمنى عليكم ان تقوموا بزيارة الى مدينة قلعة السراغنة فانها تستغيت بكم يامولاي فانها لاتتوفر لا على معامل او مرافق او مؤسسات صناعية او حتى مركز جامعي حقيقي فالطلبة الدين يفوق تعداهم الاكتر من 4000 طالب يدرسون بمدرسة كانت في السابق مدرسة ابتدائية والاساتدة في محاضراتهم يستعملون مدرج غرفة التجارة والصناعة .ياسيدي ان المدينة تتوفر على مستشفى واحد اصبح لا يكفي ولو لتطبيب ربع الساكنة ناهيك عن الوافدين من البوادي نتمنى عليكم يامولاي خلف نواة صناعية بهده المدينة لتشغيل الشباب واندماجههم في سوق الشغل .
انه رغم التعداد السكاني المتزايد الدي عرفته المدينة فان عدد دوائر الشرطة لايتجاوز دائرتين مع العلم ان المدينة تحيط بها اكتر من 40 جماعة قروية . ادام الله عزكم وسدد خطاكم وان ساكنة هده المدينة على احر الشوق تنتظر زيارتكم الميمونة .
18 - بنت الشمال الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:49
" نختم من "الأحداث المغربية" التي أوردت أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمدينة طنجة وزعت 18 سنة سجنا نافذا على خمسة أشخاص متهمين باغتصاب تلميذ قاصر، ضمنهم طالب في شعبة الدراسات الإسلامية، حيث أدين متهمان بخمس سنوات حبسا نافذا لكل منهما، وآخران بثلاث سنوات حبسا نافذا، وواحدا بسنتين حبسا نافذا."
هذه عقوبات بسيطة في حقهم بالنظر إلى جريمة اغتصاب طفل... يجب الحكم عليهم بالإعدام أو المؤبد مع الإخصاء... ليكونوا عبرة لغيرهم... على الدولة تعديل عقوبة الاغتصاب والضرب بحديد على كل من سولت له نفسه القيام بهذا الجرم!
19 - Tamazirt الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:52
Quand on regarde l’état d’une ville comme Rabat, qui est la ville où réside le monarque. On se demande, qu’est ce qu’il va apporter à la région. D’ailleurs tout le Maroc est dans la merde
20 - م______ع الجمعة 06 دجنبر 2019 - 10:15
في رأيي التسول لا يجب ان يكون له مكانا في بلادنا لانه يسئ بسمعة البلاد خصوصا وانه بلد يقصده السياح بكثرة ويجب على المسؤولين ان يعاقبوا من يتسول بالاطفال لانهم يدمرون هؤلاء الاطفال ويربون فيهم الكسل والتوكل على الناس والتقاعس عن العمل والسرقة وعدم النظافة والشخصية المنحلة
اما بالنسبة للقناطر في المغرب اتساءل هل هناك ميزانيات مرصودة لاصلاح هذة القناطر وان كانت هل هي لجميع القناطر المتهالكة ام فقط لبعضها وهل هناك متابعات ومحاسبات للمسؤولين عليها اوللمخلين بمسؤولياتهم وهل الحكومة قادرة على رصد ميزانيات لاصلاح اوترميم جميع القناطر وان كان كذلك فان في خلال السنتين المقبلتين ستصلح جميع القناطر في المغرب وليس فقط 1 في المأة خلال سنتين سائقوا التريبورتورات او ما يسمى بدراجات الموت اغلب سائقيها لايلمون بقانون السير ويعتقدون ان من حقهم السير كما يحلو لهم لان هناك خلل ما في قانون السير لانهم لا يمتلكون البيرمي ولهذا يطبق فقط كود السير الخاص بمصلحته زيادة على ذلك فعقل سائق هذه الدراجة لا يفكر الا في الوصول لتسليم السلعة ولايفكر في كيفية الوصول بالسلامة
21 - coldpar الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:07
وزعت 18 سنة سجنا نافذا على خمسة أشخاص متهمين باغتصاب تلميذ قاصر، ضمنهم طالب في شعبة الدراسات الإسلامية،
22 - مواطنة حرة الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:03
شت كولشي داير ديزلايك علاش.عاش الملك والله إطول لينا فعمرو.
23 - TARIK الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:48
زيارة إنشاء الله ميمونة و مباركة هنيئا لسكان أكادير بهده المبادرة الملكية و إنشاء يتم فيها إعطاء الإنطلاقة لعدة مشاريع كالمستشفى الجامعي و للعلم المغرب من الدول العربية و الافريقية التي تتوفر على 4طائرات للنقل الطبي العمومي.
و كدلك إعطاء الإنطلاقة للقطار مراكش أغادير و الطريق السيار تزنيت العيون.
ملك الخير و النماء و الإزدهار .نحبه في الله. و حفظ الله المغاربة قاطبة من الفتن
24 - احمد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 21:20
نرجوا من سيدنا جلالة الملك زيارة حي بوتار جماعة لقليعة عمالة انزكان ايت ملول لرفع التهميش والضرر عن الساكنة التي تجد أبواب الجهة المعنية مغلوقة في وجهها.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.