24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "الاستقلال" يندد بلجوء الحكومة إلى جيوب المغاربة (5.00)

  3. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  4. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

  5. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | بعد احتجاج المغرب .. تركيا تسحب شريط فيديو يُسيء إلى الصحراء

بعد احتجاج المغرب .. تركيا تسحب شريط فيديو يُسيء إلى الصحراء

بعد احتجاج المغرب .. تركيا تسحب شريط فيديو يُسيء إلى الصحراء

بعد احتجاج الرباط على شريط فيديو بثته قناة تركية رسمية للناشطة الانفصالية أمينتو حيدر تطالب فيه بانفصال المغرب عن الصحراء، قدم مولود تشاوش أوغلو، وزير الخارجية التركي، توضيحاً حول موقف بلاده من نزاع الصحراء.

وأوضح وزير الخارجية التركي، عقب لقاء ثنائي مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، مساء اليوم الخميس، أن الاجتماع كان مناسبة لتوضيح "سوء الفهم بسبب الفيديو الذي نشرته قناة تركية؛ لكننا صححنا هذا الأمر".

وأضاف أوغلو، في تصريح صحافي، أن موقف تركيا واضح من نزاع الصحراء ويدعم وحدة الأراضي المغربية، مؤكدا أن بلاده لا تدعم أي جماعة انفصالية أو أي أجندة.

وكان نشطاء مغاربة هاجموا تركيا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب موقفها المفاجئ من قضية الصحراء المغربية، واعتبروا نشر قناة تركية رسمية لشريط فيديو مليء بالمغالطات ومن وجهة نظر واحدة بمثابة محاولة استفزاز المغرب بعد تلويح الرباط بإلغاء اتفاقية التبادل الحر مع أنقرة بسبب الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد الوطني.

وكان المغرب عبّر عن غضبه من تفاقم عجز الميزان التجاري لصالح تركيا والانعكاسات السلبية لاتفاق التبادل الحر على المقاولات المغربية، داعيا إلى ضرورة إعادة التوازن لهذا الوضع حتى لا يكون المغرب مضطرا لإعادة النظر في هذا الاتفاق.

وزير الخارجية التركي أوضح أن وفدا حكوميا من بلاده سيحل، نهاية الشهر الجاري، بالمغرب من أجل استكمال المشاورات حول تجديد اتفاق التبادل الحر، وقال: "أنا متأكد أننا سنصل إلى اتفاق في هذا الموضوع".

وأورد المسؤول ذاته أن "تركيا والمغرب لديهما نفس المواقف بخصوص عدد من القضايا الإقليمية"، مشيرا إلى أن "الطرفين يؤمنان بالحل السياسي وليس العسكري في سوريا وليبيا وغزة واليمن".

ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قال إن الاجتماع الثنائي ناقش كيفية تطوير الشراكة بين المغرب وتركيا، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية بالمنطقة، سواء في شمال إفريقيا أو غرب إفريقيا أو في مناطق أخرى.

وكان مولود تشاوش أوغلو، وزير الخارجية التركي، حلّ بالمغرب في إطار مشاركته في احتفالية تخليد المملكة المغربية للذكرى الخمسينية لإنشاء منظمة التعاون الإسلامي تحت شعار: "المغرب.. تجديد وعمل"، اليوم الخميس بالرباط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - Hollandddddsdss الخميس 12 دجنبر 2019 - 18:59
الأتراك وتاريخه الأسود في المنطقة يبقون واقفين لمبادءهم. هم من لهم خريطة المغرب ويعرفون بتلك الخريطة الطرابية المغرب.
الله الوطن الملك
2 - تاوناتي الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:01
نحتج على تركيا ونتملق للجزاءر التي تحتضن البوليزاريو وعادي الوحدة الترابية للمملكة.. نتهم الزفزافي ورفاقه بالانفصال ونحكم عليهم بالسجن، وندفع اجرا لاميناتو حيدر التي تعلن تأييدها للبوليزاريو وتصف شهداءنا بالمحتلين..
فهم تتسطى...
3 - ابن المغرب الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:04
تركيا تعاني من نفس آفة الانفصال فكيف لها أن تدعم المرتزقة لأنها ستكتوي بنفس النار وهي تعلم بأن القضية الوطنية بالنسبة لنا قضية وجود وقضية حياة أو موت ولذا نحيي الحكومة التركية على موقفها الثابت من هذه القضية المفتعلة ونتمنى أن تستمر على نفس النهج الأخوي في إطار حقوق الشعوب وسيادتها المشروعة على أراضيها المعترف بها من طرف المنتظم الدولي
4 - حمزة الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:08
صراحة أفضل وزير مر في تاريخ المغرب هو السيد ناصر بوريطة، رغم أنه لا يزال شابا إلا أنه يملك خبرة في المجال الديبلوماسي أجود من "المفعفع" صلاح الدين مزوار و الوزير الذي كان قبله سعد الدين العثماني. عندما كان الملك في زيارة لروسيا بوريطة أنقذ الديبلوماسية المغربية من فم وزير محنك من حجم سيرغي لافروف، وإستطاع جذب مايك بومبيو إلى المغرب والآن مولود جاويش أوغلو وزير تركيا الذي قدم تقريبا إعتذارا ضمنيا و حيد موقف جامايكا و دول أخرى وهناك أخبار تتداول حول زيارة محتملة لوزير خارجية روسيا وتباحث مع وزير خارجية الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأعاد للديبلوماسية المغربية هيبتها امام هولندا ودول أخرى. أفضل تعيين للملك في المجلس الوزاري مند إعتلاءه العرش
5 - لمعقول الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:08
تركيا مزل مبغات تحشم كثرت لعيقة ديلها صبحت ليرة من 6 درهم الي درهم ونصف...
6 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:09
هكذا تكون مواقف الدول الدمقراطية تتحاور بالتاني والهدوء عكس التي تدافع عن الأخطاء تركيا دولة تؤمن بالوحدة الترابية للملكة تركيا أيدت الخطوة التي اتخذها جلالة الملك أثناء اعتراف ترامب بالقدس عاصمة للصهاينة والرئيس التركي ضد الانفصاليين في جميع أنحاء العالم
7 - Nabil Nabil الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:10
الأمس قطر و شمال سوريا اليوم ليبيا غدا على من يأتي الدور انا لا أثق في السياسة الاردوغانية .
8 - معلق الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:13
و يبقى المغرب البلد الإسلامي الوحيد الذي لم يستعمر من طرف الأتراك. هذا ما يجعل الأتراك يحترمون المغرب و المغاربة.
9 - يوسف الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:13
إلغاء اتفاقية التبادل الحر مع أنقرة بسبب الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد ...
و متى كان لبلدنا اقتصاد يستطيع المنافسة ؟
مادام هناك احتكار و ريع و توزيع لثروات غير عادل ... فلن يستطيع اقتصاد بلدنا حل حتى مشكل بطالة الشباب فمابالك بمنافسة تركيا و اسبانيا ...
10 - hmido الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:16
تركيا تقمع الأكراد مند سنوات عدة و لهم الحق في الانفصال عن تركيا لكن تركيا تضرب بالقوة لقمع الأكراد حتى في سوريا و العراق يدها ملتخة بالدماء . المغرب لديه موقف قوي الإعلام التركي لن يأثر على قوة الملف المغربي و صحرائنا الى الأبد
11 - م المصطفى الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:23
لا أحد ينكر أو يتجاهل ما آلت إليه تركيا من تقدم خصوصا إقتصاديا واجتماعيًا ...
لكن هذا ليس معناه الانبهار بتركيا بشكل متجاوز فيه، كما هو الحال لسيل من الأشرطة التي تتداول باستمرار عبر وسائل التواصل الاجتماعية عن الرئيس أردوغان وعن منجزاته وآخرها الشريط الذي يرتل فيه آيات من كتاب الله العزيز.
وأكثر من ذلك أن اللباس التركي أصبح يضايق الألبسة المغربية، حتى بعض النساء في المناصب العليا يرتدين اللباس التركي، ناهيكم عن الشعور المتبادل الذي يربط بين حزبين من المغرب وتركيا.
وعن الخطإ الفادح الذي ارتكبته إحدى القنوات الرسمية التركية ضد وحدتنا الترابية ، فالشكر موصول لكل الفيسبوكيين الغيورين عن بلادنا والذين عبروا عن تنديدهم لما قامت به تلك القناة التركية.
فبدلا أن نمجد غيرنا، علينا كمواطنين غيورين على هذا الوطن, أن نعمل على تصحيح الأخطاء والتجاوزات التي تقوم بها بعض الجهات في بلدنا، وأن ننتقدها بشجاعة , حتى تصحح أخطاءها وحتى نصل إلى ما يصبو إليه بلدنا من ثقة في المؤسسات ومن تجاوب مع تطلعات المواطنين في كل المجالات .
12 - صحراوي الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:23
خريطة المغرب عندنا نحن المغاربة.وتركيا عبر تاريخها الاستعماري لم تستطع الدخول الى المغرب ورحم اىله اجدادنا الذين وقفوا في وجهها موقفا يشرف كل من ينتمي للمغرب
13 - تفكير استغلالي الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:24
تركيا تضغط على المغرب لاستغلاله اقتصاديًا باستعمال ورقة الصحراء.هدا هو الخبت التركي مع الأسف المغاربة لا يعرفون ان تركيا الاقتصاد الوطني خاصة النسيج لن يستفيد المغرب أبدا اَي شيئين تركيا .حتى مسلسلاتهم هدفها الإشهار للمنتوج التركي .
مع الأسف غباء البعد يدعهم يمجدون كل ما هو تركي
14 - maroki الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:28
انا اتساءل لماذا الاعلام المغربي صامت لهذه الدرجة وكانه في حالة سبات.وكان من واجبه الرد،على هاته التفاهات بالمثل ونشر فيديو لدعم الاكراد التي تنعتهم تركيا بالارهابيين. فالعين بالعين....
15 - fattah rif الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:34
أبواق البوليساريو وبالخصوص الإلكترونية منها أقاموا الدنيا ولم يقعدوها بعد هاذا الشريط. فاعتبروا تركيا مكسبا جديد لهم. لكن والله نعرف القائد العضيم أردكان وحكومته لن يرضوا بهاته المهزلة لأن من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة !!! كيف للعثمانيين الجدد أن يقبلوا باطروحة الانفصاليين وهم يعانون نفس الداء .خاضوا معارك طاحنة مع pkkشمال العراق خلال التسعينيات القرن الماضي والآن اجتاحوا جزء من التراب السوري لسحق نفس الجماعة. بينما نحن نتفرج على البوليساريو على تخوم الجدار الأمني.
16 - حلاوة بيه العنتبلي الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:35
المسئلة واضحة من سطور. المغرب لديه عجز في الميزان التجاري لصالح تركيا اي ان الاتفاقية تهدد المقاولات المغربي والمغرب يهدد بتراجع عن هده الاتفاقية . اي ان تركيا ستفقد مصدر لمص العملة الصعبة لهادا شياطين انقرة يستعملون مشكل المغرب اي الضبرة كتهديد .
17 - الفاهم الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:36
رقم 2 تاوناتي و انا اشاطرك الرءي و اقول أكثر من ذالك لو كانت تركيا او اي دولة أخرى تعيش ما يعيشه المغرب مع الجزاءر لا كانت تلك الدولة قطعت معها كل العلاقات بل قد أعلنت عليها حربا لتءديبها، لاكن الله غالب موقف المغرب ضعيف و ضعيف جدا،
18 - لامبة الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:37
لي ضسر الاتراك هو حزب لامبة والخوانجية,بسباب المنتجات لي تتصنع في اثيوبيا سدات معامل كثيرة في المغرب وشردت اسر والهروي باقي مافهمش ان فرنسا الدولة الوحيدة في العالم التي تدعم المغرب في الصحراء ماديا وديبلوماسيا
19 - ATLAS الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:42
كل من يريد مصلحة مجانية او ابتزاز ما يساومنا في وحدتنا الترابية.يجب تغير طرق لعبنا لا ن الصحراء في مغربها والأسلحة في مخازنها.
الله الوطن الملك
20 - بنعبدالسلام الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:43
المغرب ليس له أن يغضب من خلل التبادل الحر لصالح ركيا ، بل عليه ، عوض أن يغضب ، أن يبحث كيف استطاعت تركيا في وقت وجيز أن تصبح من الإقتصاديات الكبرى في العالم . سبب الخلل هو أن المغرب ليس لديه الشيء الكثير يمكن أن يُغْرِق به الأسواق التركية ، عكس تركيا التي باستطاعتها أن "تغرق" ليس فقط السوق المغربية ، بل الأسواق العالمية بفضل السياسة الإقتصادية الحكيمة والرشيدة لحكامها. وفي ذاك فاليتنافس المتنافسون.
21 - فهمي بسيط الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:44
لا ثقة في الاتراك، فهم ينظرون إلى الدول العربية نظرة استعلاء. لا هم لهم سوى بيع منتوجاتهم الرديئة و الابتزاز ديدنهم في السياسة. ما ان لوح المغرب بإعادة النظر في اتفاقية التبادل الحر، الذي يمثل خسرانا مبينا للمغرب في التجارة حتى اداروا البوصلة.
الكل يتذكر رفع نسبة الجمارك على الملابس التركية الى 90 في المئه و رغم ذلك لم ترتفع اثمانها مما يبين مدى الربح الذي يجنونه.
حتى ان كشروا عن انيابهم فالمغرب قد يذيقهم المر ان غير سياسته اتجاههم فالذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجر.
22 - طنجاوي الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:45
نحن كشعب لا تهمنا قضية الصحراء في شيء، لأننا ببساطة لم نجني منها أي ربح كمواطنين. أبلغ من العمر أكثر من خمسين سنة وأتذكر عندما كانت الدولة تحت حكم الحسن الثاني تقتطع من راتب أبي الهزيل لتنمية الصحراء، وإلى يومنا هذا لم نستفد من هذه الصحراء شيئا بل الفئة الحاكمة هي من تستفيد منها كما تستفيد من كل ثروات البلاد. استمرار الاتفاق التجاري مع تركيا في صالح الشعب لأنه يستطيع أن يستفيد من بضاعة رخيصة وبجودة أفضل بكثير مما يصنع المغرب. الدولة لا يهمها سوى الضرائب والربح من عرق جبيننا.
لو كان في أولي أمر المغاربة خير لحققوا ما حققت تركيا وأفضل من ذلك.
23 - YLU الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:47
الاتراك اخوانا ويحبوننا وهو مسلمون ويتعاملون بمبادء الاسلام واردغان انسان فاضل وووو كلام جرائد ونفاق اخلاقي. الاتراك يقدسون القرش وهم من اجوع واجشع قوم الله وما تحركاتهم هذه الا لما قرع وزير التجارة جرس الخطر من المعاهدة التجارية الغير منصفة التي تجمعنا معهم وانه قد اصبح من اللازم حبس النزيف. وما ردة فعلهم هذه الا لي اليد التي توجع كاداة ضغط على المغرب. بهذا من حق المغرب ان يستغل الفرصة ويرمي بكل ثقله ويستعمل كل الاوراق الممكنة وما اكثرها لحلب الاتراك واسترداد ماضيع معهم من جهد مال ووقت وذون رحمة.
العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم
24 - اردوغان لا يهان الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:49
الشركات الفرنسية والاسبانية لكي نكتفي بالتي تعمل بالتدبير المفوض تنهب المغارية وتتمتع بجميع الامتيازات وترسل اربحهاالى الخارج لمدا لم تساءل ، ومن جهة اخرى لمادا لم يتم نفس الاجراء مع الصين التي تصدر الينا ازبالها التي تلوت بيوتنا مقابل العملة الصعبة من جبين المغاربة المهاجرين، لمادا نسمح للتهريب في شمال البلاد ان يخرب اقتصادنا لا ننا نخاف من اسبانيا ان تغير موقفها من الصحراء ، فقط تركيا نتجرا عليها وهي التي تزودنا بارقى المنتوجات بثمن بخس، تركيا لم تخف من ترامب ومن جميع رؤساء اوروبا فكيف لهاان تحس ببلد متخلف اسمه المغرب ومتملق لامريكا.
25 - يا ليت لو بيدي الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:51
لا اظن ان الحكومة التركية على علم بهذا الفيديو الذي مرره بعض المندسين المرتشين وقناتهم أذناب حكام الجوزائر لا يمكن لحكومة تركيا ان تمرر هذه التفهات وهي لها نفس المشكلة مع الانفصاليين البي كي كي في بلدها .
26 - عمرالصدوقي الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:54
على المغرب و المغاربة تطوير قدراتهم التنافسية.أين هي الحكومة من العجز التجاري؟...لماذا يكون هذا الميزان لصالح الأتراك..؟.تركيا شيدت و دشنت طريق النجاح بلا هوادة..أما المغرب مازال عالقا في الأسلاك الشائكه وراء طراهات الأحزاب والسياسيين الفاشلين....
27 - واو الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:55
كل هذا لان المغرب انتقدهم حين تدخلوا في ليبيا و سوريا . تركيا لها مشاكلها و من الاحسن ان تهتم بها و الا فالمغرب يستطيع ان يرد و بكل سهولة.
28 - ali الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:58
1. تحية للرقم 2 تاوناتي على تعليقه الصريح و الجميل.2 .الأتراك كلما راجعوا التاريخ يجدون أن المغرب هو البلد الوحيد الذي وقف أمام احتلالهم لشمال أفريقيا. الله الوطن الملك.
.
29 - مواطن الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:00
سيطل علينا حريم تركيا .يدافعون و يتملقون و يبحثون عن مبررات لتركيا.
30 - جواد الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:05
لدي اليقيين ان تركيا لن تدعم الانفصاليين البوليزاريو. ومن هاجم تركيا عليه ان يقارن بين المغرب وتركيا . سبقونا بزاف في ظرف وجيز جدا. في الماضي كان المغرب احسن من تركيا اما الان فنحن بعيدون كالمسافة بين الارض والسماء. لست بمنافق ولا بمنبطح. اتركوا لغة الخشب وتكلموا في الواقع احسن.
31 - حسن الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:10
. الصحراء المغربية خط أحمر وكل من يتطاول على وحدتنا الترابية فيجب على الديبلوماسية المغربية ان توقفه عند حده وان تمارس عليه جميع الضغوط فان تراجع عن موقفه فذاك وان ركب راسه فليكن الرد المغربي حاسما
32 - زهير الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:13
مولود تشاوش أوغلو، وزير الخارجية التركي: "موقف تركيا واضح من نزاع الصحراء ويدعم وحدة الأراضي المغربية"
33 - الصحراء المغربية الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:35
في السبعينات من القرن الماضي، اقتصاد المغرب كان يقارن باقتصاد تركيا. تركيا اليوم يضرب لها ألف حساب إقليميا وعالميا. تركيا فهمت بكري وجعلت من اللغة التركية المحكية (دارجة سابقا) اللغة الرسمية والوطنية ولغة التدريس في البلاد، وفي نفس الوقت بقات منفتحة على اللغات الأجنبية. لغة التعليم قد تكون مصدر التنمية كما يحدث في تركيا وفي الدول الراقية، وقد تكون مصدر التخلف كما هو الحال للأسف في المغرب
34 - جلال الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:44
المقبور بوخربة بومدين رغم فشله في تقسيم المغرب فصل صحراءه لكن نجح في خلق شوكة في حلق المغرب منذ 40 عام اسمها دمية البوليساريو جعلت المغرب بلد معاق عرضة الابتزاز معظم الدول التهاون الملك الحسن التاني في تعامل مع البوليساريو عدم قضائية عليهم في الحرب يدفع تمنه المغرب إلى اليوم
35 - الشنطاج الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:50
ياودي راها بغات تدير الشنطاج باش منحيدوش الاتفاقية الاقتصاد الحر حيت راها ربحت بيه الملايير
36 - سليم الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:15
'..وأضاف أوغلو، في تصريح صحافي، أن موقف تركيا واضح من نزاع الصحراء ويدعم وحدة الأراضي المغربية، مؤكدا أن بلاده لا تدعم أي جماعة انفصالية..'

هذا رد على زبانية لكابرانات الذين ما فتئوا يرددون اسطوانة : ولا دولة واحدة تعترف بمغربية الصحراء !!
37 - مطبخ عالمي الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:27
هاذه عملية مدبرة بحكمة تهدف إلى لي ذراع المغرب في ما يخص اتفاقية التبادل، تركيا لا يهما شيء اسمه قضية الصحراء، هاذا ابتزاز تركيا مملكة متخلفة اقتصاديا و لا حول و لا قوة لها، وليعلم الإخوة أن تركيا لها مصالح اقتصادية و شراكة ضغمة مع الجزاءر بحكم التاريخ و لم نسمع يوما أن تركيا تساوم الجزاءر بموقفها من قضية الصحراء،
38 - oujdi الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:33
الى التاوناتي لو المغرب تعامل بالعنف والكلمات الغير الاءقة واالتهم الرخيصة وكل المغاربة يتذكرون لقامت حرب آنذاك و بما كانت ستنتهي أظن لن تنتهي إلى يومنا هدا
39 - احمد الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:46
تزامن مطالبة المغرب بمراجعة اتفاق التبادل الحر ونشر الفيديو. دليل على سياسة لي الدراع من اجل الاستمرار في التفوق الاقتصادي على باقي الشعوب دليل على نفاق من يتاجرون بالاسلام ،وعلى أكبر صعيد.
التعليق رقم 21 ليس بفهم بسيط بل فهم الحقائق بشكل صحيح وبنسبة عالية.فالتعليق سليم.
فما دخل تركيا احسن وافضل في الاعتداء على قضية شعب..فهل يستطيع الاعلام التركي ان يعطي فرصة للاكراد للتعبير عن موقفهم بالقنوات الرسمية.
الدئب حلال الدئب حرام والكيل بمكيالين في قضيتين متماثلتين هو موقف بعض القادة في العالم المنحط.
40 - Roussya الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:18
دابا المغرب اللي بغا يقدي فيه مصلحتو يضغط عليه بقضية الصحراء المغربية ،
ما بغيناش نجددو اتفاقية مع تركيا ، واللي وصل ودنو يعضها . غير تنشر في قنوات التركية كلها ان الصحراء ليست مغربية لا يهمنا ما تقوله القنواة التركية ولا غير التركية . المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها
41 - مراقب سعودي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 00:03
يبدوا ان الأتراك عرفوا من أين ستؤكل كتف المغرب
و ها هم بدؤا باستعمال قضية الصحراء الغربية كوسيلة ضغط و مساومة.
و باعتقادي أنهم سيحصلون علي معاملة تفضيلية قريبا و سيحافظون علي وجودهم بالسوق المغربي فالمنتجات المغربية غير قادرة حتي و ان تم رفع الضريبة علي المنتجات التركية و لا اعتقد ان المغاربة سيقاطعونها لانعدام البدائل.
كيف لا و هم ( أي الأتراك) يشاهدون جيرانهم الاوروبيين و هم يحصلون علي أسعار و معاملة تفضيلية في اتفاقية الصيد البحري و كذلك يحصلون علي أسعار تنافسية في شحنات الفوسفات ( الفوسفاط) .
لذا قرروا تجربة حظهم و محاولة الحصول علي قطعة من الكعكة المغربية و سيسهل عليهم ذلك لأن الحزب الحاكم في المغرب هو فرع لحزب اردوغان ذاته و ايضا لوجود المتعاطفين و المبهورين بتركيا و هم كثر .
لا أود أن اقولها لكنها الحقيقة و هي أنهم سيحلبون المغرب تماما مثلما يفعل الأوروبيون ذلك.
42 - Redouan mouden r الجمعة 13 دجنبر 2019 - 00:12
لا ننسى ابدا خطوة المغرب لاغلاق مدارس محمد الفاتح بكل المدن التي تتواجد فيها هذه المدارس التركية و تشتيت العديد من التلاميذ في صفقة مع تركيا مقابل اتخاذ مواقف ايجابية تجاه الصحراء المغربية و عدم دعوة اللنفصاليين للمؤتمرات التي احتضنتها تركيا . كان المغرب في قراراته اغلاق مدارس الاتراك تركيا اكثر من الأتراك...
43 - مغربي رجاوي بهولندا الجمعة 13 دجنبر 2019 - 00:18
أولا وقبل كل شيئ الصحراء مغربية لن ينزعها أحد من أفواهنا وقلوبنا وأرضنا حتى الموت.
تانيا نحن لسنا في حاجة مع أي أحد خطأ في حقنا أن نخاصمه أو نقاطعه سواء كان عن قصد أو عن الخطأ،نحن نعلم ونعرف أصدقائنا من أعدائنا ولهدا يجب علينا بالمعاملة الطيبة وكدلك الصارمة ضض كل من يمسنا في أرضنا وعرضنا ضننا منهم أن الصحراء ضعفنا.
أنا متأكد بأن السيد أردغان يعلم جدا ويعرفنا جيدا ولهدا فهو لن يسمح لأنصاره وحزبه وحكومته بالخطأ في حق الرجال ممن يقفون مع الحق ولا يبدلونه ولايبيعونه ولا يهابون أحد،هكدا نحن ياأردوغان لن يقبل شعبنا أن تكون بلاده العريقة ضيعة لبعض المتطفلين بسياستهم التحقرية.
أما من الناحية الإقتصادية فالخطأ في نضري في المغاربة لأنهم يحبون الربح السريع وكدلك الغش والكسل،نحن المغاربة بهولندا نشتري بعض السلع من الأتراك مطريين بسبب غلائها عند المغاربة ورخصها عند الأتراك رغمة أنها تأتي من مكان واحد،العيب فينا نحن وعلينا بإصلاحه قبل ففوات الأوان.
44 - maroki الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:17
مهما حاولت تركيا فعله ازاء المغرب فهو رقم صعب المنال عليها فاذا كان الجيل الجديد لتركيا يتسم بالغباء والجهل فليراجع التاريخ ليعرف ان الامبراطورية المغربية هي الوحيدة في العالم التي لم تستطع تركيا احتلالها والدخول اليها بالرغم من احتلالها للعالم العربي والاوروبي الا المغرب الذي كان، شوكة حادة في حلقها
45 - جلال الحلبي ايطاليا الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:19
اذا ما قدم استفسار للمغاربة حول العلاقة المغربية التركية فان جلهم سييثني عليها بما تمثله تركيا من قوة وشجاعة شهامة لا تتوفر إلا في شعبين مسلمين المغاربة والأتراك. لأن الشعب التركي بعزيمة وحبه للتحدي والتقدم والصمود بنفس الشيء يتوفر عليه الشعب المغربي المتسامح . نرحب بالعلاقة الأخوية المغربية التركية والى الامام نحو رفاهية الشعبين خاصة وأن لدى الأتراك حب وقبول للمغاربة
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.