24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "جائحة كورونا" تطرق مسمارا في "نعش" صناعة الكتاب بالمغرب (5.00)

  2. تقرير يفضح ديكتاتورية وجرائم "البوليساريو" ويتهم الجزائر بالتواطؤ (5.00)

  3. 107 إصابات بكورونا عقب قداس في فرانكفورت‎ (5.00)

  4. المغرب يسجّل 27 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. العلوي: لهذا اخترت المحاماة .. والكرة منعتني من قيادة هيئة مراكش (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مراكش تستقبل الملك ومشاهير في "رأس السنة"

رصيف الصحافة: مراكش تستقبل الملك ومشاهير في "رأس السنة"

رصيف الصحافة: مراكش تستقبل الملك ومشاهير في "رأس السنة"

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من الاستنفار التي تعرفه مدينة مراكش بسبب زيارة الملك محمد السادس ومجموعة من المشاهير خلال رأس السنة.

وكتبت "المساء" أن مصالح أمن عاصمة النخيل تعرف حالة استنفار قصوى واجتماعات متتالية لوضع الخطة الأمنية الكفيلة بتأمين عاصمة السياحة المغربية، وتأمين محيط الفنادق والشوارع الكبرى خلال احتفالات رأس السنة.

وأشارت الجريدة إلى أن المدينة الحمراء عادة ما تشهد توافد مجموعة من النجوم والمشاهير إضافة إلى عدد كبير من السياح من مختلف الدول؛ لكن ما زاد من درجة الاستنفار حلول الملك بالمدينة رفقة بعض أفراد أسرته.

ووفق الخبر ذاته فقد تم نشر عناصر مصلحة المرور بمختلف مدارات وشوارع المدينة التي تعرف ازدحاما كبيرا، إضافة إلى تنظيم حملات تمشيطية من قبل عناصر الشرطة القضائية، مع تجنيد عناصر مختلف المناطق والدوائر الأمنية.

ونشرت الجريدة ذاتها أن الشركة الفرنسية "ألستوم" تزود المكتب الوطني للسكك الحديدية بقاطرات متطورة بكلفة 1.5 مليارات درهم، ليتم استعمالها على مستوى الخطوط الرابطة بين مراكش وفاس.

وأضافت "المساء" أن مكتب الخليع استلم أول قاطرة من أصل ثلاثين قاطرة من الجيل الجديد التي تتوفر على أجهزة للمساعدة على القيادة وتعزيز نظام المراقبة وتسجيل "الفيديو".

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن إجراءات جديدة تعفي المغاربة من "محنة" الحصول على الوثائق الإدارية، إذ تحاول لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تسريع المصادقة على مجموعة من مشاريع القوانين، من بينها مشروع قانون تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية الذي دخل مرحلة حاسمة بعد قرار لجنة العدل تحديد الجمعة المقبل آخر أجل لتقديم التعديلات.

ووفق المنبر ذاته فإن النص يهدف إلى إلزام الإدارة برقمنة المساطر والإجراءات المتعلقة بالقرارات الإدارية، ما سيسهل تبادل الوثائق والمستندات بين الإدارات.

ومع المصدر ذاته الذي ورد به أن الأجهزة الأمنية والمصالح التابعة لمندوبية الصيد البحري بمنطقة مهدية تحقق في اتهامات لبحارة ببيع قوارب الصيد لعصابات للهجرة السرية، إذ تلقى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة طلبا بفتح تحقيق شامل في قيام جهات بتوظيف نفوذها وعملها في مجال الصيد البحري للمتاجرة في قوارب الصيد التقليدي.

وأضاف الخبر أن الجهات المتورطة استغلت الإقبال المتزايد للمرشحين على الهجرة غير الشرعية انطلاقا من شاطئ مهدية، وكذا الشواطئ القريبة منه، للقيام بنشاطاتها المشبوهة؛ في حين أنعشت هذه الرحلات غير القانونية عملية الاتجار بقوارب الهجرة السرية.

وجاء في "أخبار اليوم"، أن المغرب تخلى مؤقتا عن الترسانة الفرنسية في سعيه إلى تعزيز قدراته العسكرية البحرية بعد ثلاثة عقود تقريبا من التركيز على السوق الفرنسية، إذ توجهت المملكة إلى السوق العسكرية الإسبانية، رغم التوجس الذي تثيره هذه الخطوة، سواء في المغرب أو إسبانيا، بحكم الصراع العسكري بين البلدين الموروث عن حقبة الاستعمار وقبلها.

وحسب الورقية ذاتها فإن الإسبان ينتظرون بفارغ الصبر نجاح مفاوضات تزويد البحرية الملكية بسفينتين عسكريتين، قيمتهما 260 مليون أورو، علما أن المفاوضات في مراحلها المتقدمة، وأن العملية تنتظر موافقة الملك محمد السادس عليها.

وإلى "الأحداث المغربية" التي نشرت أن من المنتظر أن يستأنف وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، الحوار مع النقابات يوم 2 يناير 2020، إذ سبق للوزارة أن أجلت اجتماع 11 دجنبر 2019، الذي تقرر في اجتماع 5 دجنبر، بعدما كانت النقابات تتوقع أن تأتي فيه الوزارة بالأجوبة حول المشاكل والقضايا المطروحة. كما تم تأجيل اجتماع 17 دجنبر 2019، الذي كان مقررا للحوار حول المشاكل والقضايا المتعلقة بالجهات والأقاليم.

وجاء ضمن مواد الجريدة عينها أن درك راس تبودة حجز طنا ونصف الطن من اللحوم الفاسدة قادمة من مدينة صفرو في طريقها للترويج بفاس. وتم اعتقال سائق الشاحنة للتحقيق معه قبل إحالته على العدالة.

وأفادت "الأحداث المغربية"، كذلك، بأن ثمانية أعضاء بمجلس جماعة أولاد سعيد الواد التابعة لإقليم بني ملال، بمن فيهم رئيس المجلس الجماعي، خاضوا منذ 26 دجنبر الجاري اعتصاما لمدة ثلاثة أيام أمام مقر الجماعة، احتجاجا على ما اعتبروه تزويرا في وثيقة ترتبت عنها برمجة مشاريع دون علم المجلس الجماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - سعيد مغربي قح الاثنين 30 دجنبر 2019 - 22:10
-"..عاصمة النخيل تعرف حالة استنفار قصوى واجتماعات متتالية لوضع الخطة الأمنية الكفيلة..".

وعليه..ستكون عاصمة الليالي الحمراء وقد عاث فيها "ستين قط" مقابل "ستينفار"..من الغروب حتى مطلع الفجر..!
2 - فرنسا الاثنين 30 دجنبر 2019 - 22:12
السنة الهجرية المباركة !! الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم...بدون تعليق
3 - مكلخ مغربي قح الاثنين 30 دجنبر 2019 - 23:49
بغيت غير نعرف واش حنا دولة اسلامية او اسلاموية او اسلامسيحية.والله الي تلافت .ساعدوني عافاكم.
4 - عبد الفتاح الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 00:32
الى ابغيتو تحتافلو احتافلو ماسوقناش
هل الدول الاجنبية تفعل ما نفعل بحلول السنة الهجرية الخاصة بالمسلمين
ولنحلل كلمة احتفال براس السنة الميلادية يعني خمور دعارة فساد مخدرات
قال تعالى حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
ارا ماعندكم
5 - Mockingjay الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 01:53
إلى : مكلخ مغربي قح : حتى وحدة من هادوك اللي دكرتي ! المغربي كيفيق كيبقى يتسركل النهار كامل و يرجع لدارو ينعس في الليل !
6 - ايت واعش الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 05:39
الجميع سنة سعيدة واعياد مجيدة....الوطن للجميع والدين لله...
7 - م م ط الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 09:30
لا نقرأ الا ما لا يسعدنا: شراء قاطرات كن فرنسا باكثر من مليار دولار وشراء أسلحة من اسبانيا بأكثر من 250 مليون دولار. نستورد بالاثمنة التي يريدون اي الثمن مضروب في 10. إلى متى سنظل هكذا. في سبعينات القرن الماضي كانت اسبانيا في مستوانا. في 2020 أصبحت تصنع كل شيء واستطرد وبقينا نحن على حالنا.
8 - مواطنة 1 الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 10:20
فين هما المناهضين للحريات الفردية اللي مصدعين لينا راسنا برفض هذه الحريات ؟ يرفضون تقنين هذه الحريات ويقولون نحن دولة مسلمة ولا نسمح بهذه الحريات هههههه . إوى سمحوا ولا كاع لا تسمحوا ! المغاربة عايشين حياتهم واللي بغى شي قبلة راه شادها ، المهم أنا نفضل يكون الواحد واضح مع نفسه ومع الناس اللي عايش معاهم ، السنة الميلادية هي سنة عالمية كنحسبو بيها وكنستعملوها ومافيها باس نحتفلوا بها ، أنا بغيت الناس يفهموا باللي كتحتفل وتدخل البهجة على حياتك المملة حاجة مزيانة ، احسن ما نقابلوا الناس فين مشاو وفين جاو وأش كايديروا ، هاد الشي باقي غير عند المسلمين ، بقيتوا كتزيرو في راسكم حتى ولاو ولادنا باغيين يخرجو من هاد الدين ، اللي عايش راه عايش وكل واحد يختار حياته وحتى واحد الحمد لله ما يمنع شي حد يضحك ولا يغني ،المهم تحترم القوانين العامة اللي كتنظم البلاد ، غاديين نشريو الحلوة وغادي نفرحو هاد النهار واللي ما عجبو الحال يدير ما بغى : المغرب لنا جميعا وليس لفئة معينة تتحكم في الباقي ...... ديوها في راسكم !!!!
9 - غير داوي الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 10:36
مسحيين ديالنا في هذا البلد.غادي يكونوا مسرورين في هذ الايام ديال احتفالات رأس السنة الميلادية لانه اغلب المغاربة كايشركوهم هذ الاحتفال المجيد ديالهم ،وسوف يشكرون يسوع ويطلبون بان يتنصر جميع المغاربة لتتحقق امنياتهم ،المهم لا سنة جديدة ولا قديمة ،الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها
10 - مواطنة 1 الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 10:40
م م ط : عندك الحق أولدي هما زادوا القدام ونحن وجميع الدول العربية بقينا في بلاصتنا . عرفتي علاش ؟ حيث بقينا حاضيين غير بعضياتنا : شكون جى وشكون مشى وشكون صلى وشكون صام وشكون زنى .... عقلنا خدام غير في كل ما يتعلق بالجنس والمرأة . هما كيقراو العلوم والفيزياء والرياضيات واحنى كنديو ولادنا لعند الفقيه من بعد المدرسة باش يقوليه ما كاين لا مريخ لا غيره ، والله العظيم إلا ولدي قاليه واحد المعلم ملتحي في القسم " ما كاين لا ديناصور لا غيره ، كلشي غير كدوب.... منين يفيقوا هاد القوم من النعاس غادي يلقاو راسهم بوحدهم على وجه الكرة الأرضية والجميع طلع لكواكب أخرى!!!! احنا مودرين بين المداهب الدينية اللي خلاوها لينا الفقهاء ديال العصور الوسطى ، باركة علينا ....
11 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 12:05
جوابا على سؤال أحد المعلقين سأله أظن من باب الإستغراب و ليس من باب الجهل المغاربة يدينون بالإسلام إلا قليلا لكن الدولة ليست إسلامية،
12 - الضفدع الصغير الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 12:26
أنا جيت ندوز عطلة نهاية السنة باسبانيا وليس احتفالا برأس السنة..لا علاقة.. مراكش والمغرب بصفة عامة كالمريض سياحيا..غير أسماء ديال ألف ليلة وليلة ولكن لا امن لا احترام لا والو..غياب استراتيجية سياحية شاملة غير خربق او لبق وزايدينها بالغلاء.
13 - المغيبر عن الدين الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 13:53
على العموم ، فإن عيسى عليه السلام ، نبي من الأنبياء ، لكنه ليس له قوم كما غالبية الأنبياء ، وازدياده لم يكن في الشتاء ، شهر دوجنبر ، بالعكس ، كان ازدياده في أواخر الصيف ، أي في الخريف ، عند نضج التمر ، جاء في الآية الكريمة ، وهزي إليك بجدع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ..القرءان أعطانا التاريخ الحقيقي لميلاد المسيح عيسى عليه السلام ، والمسيحية ليست بدين ، إنما المسيحية هي ..المسيح..لقب عيسى عليه السلام ، كما أن لقب النبي ..موسى عليه السلام هو ..إسرائيل ..وعلى المسلمين أن لايتبعوا ما يرغب فيه اليهود والنصارى والذين أشركوا .وهذه اغلاحتفالات صنعت من طرف اليهود والنصارا من أجل التجارة وبيع منتجاتهم التي هي في غنا عن المسلمين .إتقوا الله وتوبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا إلخ ..الآية الكريمة و، والله هو الموفق .
14 - مغربي الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 23:41
سنة سعيدة وكل عام والمغاربة بخير...
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.