24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  3. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  4. فيديو "خليجي طنجة" يجلب سخطا عارما ومطالب بترتيب المسؤوليات (3.00)

  5. "فرق كبير" تعيد عزيزة جلال إلى الغناء بعد 35 عاما من الاعتزال (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الجزائر تمنح البوليساريو أموالا تحت غطاء التنمية

رصيف الصحافة: الجزائر تمنح البوليساريو أموالا تحت غطاء التنمية

رصيف الصحافة: الجزائر تمنح البوليساريو أموالا تحت غطاء التنمية

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "لأسبوع الصحفي" وسماح الجزائر بتمويل الاتحاد الإفريقي لجبهة البوليساريو من أجل بناء البيوت في تيفاريتي وبئر لحلو، وربطها بالماء الصالح للشرب والتطهير.

وأشارت الصحيفة نفسها إلى أن هذه المستجدات تبرز عمل الجزائريين، بكافة قدراتهم الرسمية، على محاولة نقل المسألة الصحراوية من الانفصال في الصحراء إلى "المطالب التنموية المرتبطة بالمخيمات".

ووفق المنبر ذاته، فإن السفير الجزائري يباشر عملا جديدا وغير مسبوق لدبلوماسية بلاده، ردا على جمود العمل الأممي بعد استقالة هورست كوهلر، وهذا الفراغ يقلب الأوضاع في شرق الجدار الأمني العازل.

ويعرف المتابعون أن الثلاثي تبون وبوقادوم والحمدي اتفق على "خطة عمل بئر لحلو"، بتمويل مؤسسات الاتحاد الإفريقي، وهي خطة متكاملة من 14 خطوة تسمح للبوليساريو بإنشاء كيان مدني واسع على الشريط الحدودي، حسب الأطروحة الجزائرية.

"الأسبوع الصحفي" ذكرت، في حيز آخر، أن ترقبا يسود حول مصير محمد العلوي، أصغر حاجب في تاريخ القصر الملكي المغربي؛ بعد أن اشتهر في الفترة الأخيرة بقربه من الملك.

وتناقلت بعض المصادر أن حفيد الأميرة لالة فاطمة الزهراء العزيزية، ابنة السلطان مولاي عبد العزيز والأمير الراحل مولاي الحسن بن المهدي، ربما تعرض لـ"إبعاد غير متوقع"، بالتزامن مع صعود أسماء أخرى مكلفة بمهام في الديوان الملكي.

ونقرأ في "الأسبوع الصحفي"، أيضا، أن وزير الشباب والرياضة والثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة، حسن عبايبة، دخل على خط هدم سور سيدي محمد بن عبد الله دون استشارة الجهات المختصة، وذلك بعد احتجاج بعض المواطنين ضد وكالة تهيئة أبي رقراق.

ونسبة إلى مصادر الأسبوعية فإن الوزير عبايبة قام بتعميم مراسلة على مختلف المصالح التابعة لوزارة الثقافة، منها مديرية التراث ومفتشية المباني الأثرية، للوقوف على حجم الضرر الذي تعرض له السور.

وكتبت الأسبوعية أن لجنة النموذج التنموي الجديد حاولت التغطية على إقصاء السياسيين والنقابيين من عضويتها، من خلال الشروع في بعض اللقاءات. كما تم بالموازاة مع ذلك، تنظيم ندوة وطنية للجهوية، وبين هؤلاء وأولئك، خرج أحمد رضى الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، بوصفة تتضمن تسعة خيارات للنموذج التنموي، فأين هو توحيد الجهود؟

"الأيام" ورد بها أن الطنجاويين اعتادوا، منذ أزيد من سنة، أن يروا أبو بكر زعيتر، المصارع المغربي المتخصص في رياضة "MMA"، يتردد على القصر الملكي "مرشان" بمدينة البوغاز، حيث يقيم فيه باستمرار ويستعمل السيارات الخاصة بالبلاط.

وأشارت الأسبوعية إلى أن أبو بكر زعيتر أصبح في السنوات الأخيرة بين المقربين من الملك محمد السادس، ويتردد باستمرار على مختلف القصور والإقامات التي يوجد فيها الملك، ويقضي مجموعة من العطل، خاصة عطله الصيفية، برفقة عاهل البلاد في مدن شمال المملكة، وظهر إلى جانبه في يخته في البحر الأبيض المتوسط، وتناول معه وجبات الإفطار الرمضانية في أكثر من مناسبة.

وفي خبر آخر؛ كتبت "الأيام" كذلك أن ترسيم الحدود البحرية لتمتد حتى الكويرة حرب معقدة تخوضها المملكة بعد أربعة عقود ونصف العقد من المسيرة الخضراء، أثارت منذ بدايتها حفيظة الإسبان، ويرشح أن تخرج موريتانيا عن صمتها في الأيام القادمة، إنها حرب وقودها السياسة وهدفها حسم معركة الصحراء.

في هذا الصدد، أفاد الحسين المجدوبي، الصحافي المغربي المقيم في إسبانيا، بأن القضية ذات طابع جيو-سياسي مرتبطة بالمعادن النفيسة، فالرفض مزدوج، المغرب يرفض تحديد الحدود البحرية في الشمال بسبب استعمار إسبانيا لسبتة ومليلية، بينما ترفض إسبانيا تحديد الحدود البحرية قبالة الصحراء متذرعة بوجود نزاع سيادي حول الصحراء لم يحسم حتى الآن.

وذكر أحمد نور الدين، الباحث في القضايا الدولية والاستراتيجية لـ"الأيام"، أن الخطوة تعزز موقف المغرب ولو معنويا في معركة الدفاع عن وحدته الترابية، وتسجيل النقاط تلو الأخرى يشكل تراكما إيجابيا لحسم الصراع نهائيا.

وفي حوار مع "لأيام"، ذكر محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني السابق، أنه ليس في حاجة إلى فتح علاقة جديدة ببنكيران، لأن هذه العلاقة لم تتغير يوما من الأيام، سواء قبل دخوله الحكومة أو حين كان عضوا فيها، قائلا: "لست أدري ما الذي سيدعوني إلى الحرص على فتح علاقة جديدة به بعد أن غادرت الحكومة".

وأضاف يتيم أن "رئيس الحكومة لم يحدثني عن سلوكات لي قد تكون وراء إعفائي، وأمرُ تعيين هذا الوزير أو إعفائه تقع فيه المبادرة للسيد رئيس الحكومة، ويتخذ فيه القرار الملك، ولن أكون صادقا إذا زعمت أنه لم تنتبني المشاعر البشرية عند إعفائي".

مجلة "تيل كيل" الفرنكوفونية ذكرت أن الأمين العام المساعد في منظمة الأمم المتحدة المكلف بمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف، من المبرمج أن يصل إلى الرباط يوم 15 يناير الجاري.

ويتضمن برنامج زيارة فورونكوف إلى المغرب مباحثات مع ناصر بوريطة، وزير الخارجية، وعدد من المسؤولين الأمنيين البارزين في المملكة، وينتظر أن تنتهي بشراكة تطعم الجهود الأممية بالخبرات المغربية في التصدي للإرهابيين.

في حيز آخر، تساءلت "تيل كيل" عن قدرة المغرب على التعامل مع السيارات الكهربائية، خاصة أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أعلن قرب الكشف عن "سيارة مغربية 100%" من هذا النوع.

وربطت المجلة بين تصريح المسؤول الحكومي وعدد من المعيقات، خاصة ضعف القدرة الشرائية محليا الذي ينم عن عرقلة التسويق، بينما تتوفر المملكة على مقومات قادرة على جذب مصنعين دوليين للمركبات الكهربائية.

أما "الوطن الآن" فحاورت عبد الدايم، معتقل سياسي سابق خبر خبايا البوليساريو، إذ كان من نشطائها في إقليم أسا الزاك قبل أن يقوم بمراجعة نقدية لتوجهه الفكري.

وأفاد عبد الدايم بأن انتحار البوليساريو في المؤتمر الخامس عشر كان نتيجة لاحتدام الصراع بين ثلاثي تجارة المخدرات كاركاو، وولد البوهالي، وولد لعكيك.

وقال عبد الدايم "للوطن الآن" أيضا إن أمينتو حيدار لا تختلف عن باقي لصوص المال بغطاء حقوقي، فأمينتو حيدار بعد ثبوت حصولها هي الأخرى على أموال طائلة باسم "الكوديسا" أصبحت خارج هذا التنظيم واغتنت من رفاقها في التنظيمات الصحراوية الأخرى الذين أصبحوا لصوص المال.

وعلاقة بتقرير المندوبية السامية للتخطيط حول الهجرة، الذي أفاد بأن الدافع الرئيسي لـ53.7 في المائة من المهاجرين المغاربة الحاليين هو البحث عن شغل أو تحسين معيشتهم أمام انسداد الآفاق وفقدان الثقة في النظام الاقتصادي والنموذج التنموي وفشل مختلف الحكومات المتعاقبة في تدارك الوضع، قال عبد الإله حبيبي، باحث في علم النفس، لـ"الوطن الآن" إن هجرة المغاربة دافعها حلم تحقيق الذات في جنات الغرب ومحركها الإحباط.

وذكر إبراهيم دنار، أستاذ الاقتصاد بجامعة الحسن الأول بسطات، أن نزيف الهجرة من المغرب إلى الخارج يكلف ميزانية الدولة ملايير الدولارات. أما محسن بنزاكور، أستاذ علم النفس الاجتماعي، فيرى أن تقرير مندوبية لحليمي إعلان رسمي عن فشل الدولة في ضمان استقرار المجتمع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - abdrabbo السبت 11 يناير 2020 - 21:14
الرئيس تبون يحمل مشعل بو تفليقة وقضية الصحراء و سرطان البولساريو ستبقى عالقة مادامت الرئاسة الجزائرية تخضع لحكم العسكر
2 - امغار نا ريف السبت 11 يناير 2020 - 21:16
الجزائر بعظما احست بانها على خطا حين منحت ارض تندوف للبوليساريو واصبح الانفصاليون عالة على الاقتصاد الجزائري هاهي اليوم تدفع بهم الى ماوراء الحزام الامني لتتخلص من اعبائهم لمدة اربعين سنة ومن الويلات التي يجرها البوليساريو على الشعب الجزائري الشقيق العسكر فطن للمصيدة ويسارع بكل قوة للتخلص من الانفصاليين في اقرب وقت فما على المغرب الا ان يتوجه للامم المتحدة بالتحدير من تفاقم الوضع والاخبار بانه سيرد بقوة على التصرفات الطائشة للمرتزقة
3 - متتبع السبت 11 يناير 2020 - 21:20
فاليتفق الثلاثي تبون وبوقادوم والحمدي على ما يحلوا لهم. الصحراء في مغربها إلى أن تقوم الساعة. الدول تتعاون فيما بينها من أجل مستقبل أفضل لأبنائها، والنترك الثلاثي يتعاونون فيما بينهم
4 - متابع السبت 11 يناير 2020 - 21:20
الجزائر تعمل كل ما بوسعها بإبعاد البوليزاريو من تندوف ومحاولاتها الفاشلة ستنقلب عليها لا محالة بدفعهم إلى المناطق العازلة التي تعتبر اراضي لم يتم الحسم فيها نهائيا وليس لهم الحق في تغيير معالمها وإذا كانت الأمم المتحدة غير قادرة على التدخل فيجب عليها السماح للمغرب في التدخل للحد من هذا التطاول الأحادي من الجزائر على الأراضي المغربية
5 - محمد رضا السبت 11 يناير 2020 - 21:23
للجنرالات كل الحرية في تمويل هدا الكيان الوهمي من أموال الشعب الجزائري الشقيق. هم أحق بهده ألأموال المنهوبة منهم.أما أن هده ألاموال المهدات هي عبارة عن الشكر لاعمال العدائية التي يقوم بها هدا الكيان الوهمي نيابة عن جنرالات الجزائر ضدا في الدولة المغربية.
6 - رضوانلعلالي السبت 11 يناير 2020 - 21:23
وليه وليه اشن هادشي واش نيت احتلو تفريتي والبير لحلو بصحة وراحه ليهم افينكم اولاد الشعب المغربي هاد البلاد محررها الى ولادها للاه مخليونا نمشيوا لبهم نتوسل ليكم اعطونا الضو لخضر انا قلبي عامر عليهم
7 - Bencheikh السبت 11 يناير 2020 - 21:25
الدولة المغربية عليها أن تقر خطواتها تجاه محاولات الجزائر والبوليزاريو لزعزعة وحدته.
8 - متتبع من المغرب السبت 11 يناير 2020 - 21:26
مسؤولو الجزائر يمولون البوليساريو مند إنشائه، و اليوم يصرحون بأن هذا التمويل من الإتحاد الإفريقي لتضليل الرأي العام وخاصة الشعب الجزائري الشقيق، ويجهلون الواقع الذي يعيشه هذا الشعب من معاناة ومشاكل إقتصادية.
9 - Moha السبت 11 يناير 2020 - 21:28
ويل للشعب الجزائري من مافيات البومديانيين العنصريين . جنرالات الوهم الذين لا يهم لا الشعب و لا الوطن . البوليزاريو صناعة و سلعة جمال عبد الناصر و القذافي و بومدين . نحن شعب واحد بنفس التقاليد و الدين . اتركونا نعيش في امان . ويوف نتحدى فرنسا و كل من يفرق بيننا .
10 - ضعف الكفاءة معضلة السبت 11 يناير 2020 - 21:33
إن سبب فشل التنمية الاقتصادية هو ضعف الكفاءة في مختلف الإدارات المغربية لاتشار الفساد والرشوة والمحسوبية في التوظيف فلازالت الأحداث تبين يوميا عن فساد موظفين دخلوا الإدارة بالرشوة والمحسوبية واستمرو ا في فسادهم والنتيجة سلبية على أداء الادارة
11 - عبدالكريم بوشيخي السبت 11 يناير 2020 - 21:35
هذا ما كنا نقوله دائما لاشقائنا الجزائريين بان افة البوليساريو ستستمر في مص دمائكم مادام هذا النظام الفاسد قائما وها هو الدليل ياتيكم بعد شهر من تعيين دمية الجنيرالات في قصر المرادية فتمويل الاتحاد الافريقي وشحد دبلماسية الجنيرالات للدفاع عن مصاصي اموال النفط والغاز من شرذمة المرتزق ابراهيم غالي ما هو الا الفساد الظاهر اما ما خفي اعظم لان هذا النظام الفاسد الذي يخضع لاوامر الجنيرالات من خلف الستار جعل من قضية الصحراء المغربية قضيته الوطنية المصيرية الاولى بالرغم من المشاكل والازمات والمظاهرات المليونية التي تعيشها الجزائر منذ 11 شهرا بدون انقطاع فكما قلت في السابق بعد تعيين صبري بوقادوم وزيرا للخارجية ان دبلماسية الجنيرالات ستشتغل على ملف واحد و اوحد وهو تفاهة البوليساريو اما الاهتمام بالوضع في ليبيا او الزيارات تحت الطلب و التوسل التي تقوم بها بعض الوفود الاجنبية ما هي الا محاولة من هذا النظام الفاسد لكسب الشرعية خارجيا بعد ان فقدها داخليا من طرف الشعب الجزائري الشقيق الذي لم ولن يعترف به حتى و ان استمر في عهدته الخامسة حتى نهايتها اما مناورة اعمار المنطقة العازلة يعتبر احتلال جزائري
12 - مغربي غيور السبت 11 يناير 2020 - 21:38
بالنسبة للمنطقتين بئر الحلو وتيفاريتي تابعتان للتراب الوطني المغربي . لماذا تسمح المملكة المغربية للمرتزقة باستغلال هذه المنطقتين تحت ذريعة تنميتهم؟ .
13 - mohasimo السبت 11 يناير 2020 - 21:42
انظروا إلى راية الجزائر و إلى الكيان المزعوم مرتزقة البوليساريو ألى يتشابهان إلى حد ما, هذا يعني أن حكومة جنيرالات الجزائر يستعملون طعم يسمى بوليساريو لاحتلال صحراء المغرب واستعمارها, إيه حكومات جنيرالات الجزائر التي هي امتداد للحكم العثماني والعباسي اللذين احتلوا الجزائر وتعدر عليهم احتلال المغرب إيه الحلم العسكري الجزائري القديم الجديد, والذي لا يعرف هذا فيراجع التاريخ وليتصفح تاريخي الجزائر والمغرب في ويكيبيديا.
14 - said number one السبت 11 يناير 2020 - 21:44
لا تنتظرو من النظام الجزائري أن يتغير، عليكم العمل وتنمية بلدكم أما عصابة قصر المرادية وايتام القدافي فلم ولن يتغيرو.
15 - مغربي متتبع السبت 11 يناير 2020 - 21:46
اذا اقدمت لانجري على مساعدة وتأييد، بناء دور، او ما، شبه ذلك، على اراضي، تفاريتي، فلتستعد، البوليزاريو، للطرد، مهما كانت، تكلفته اما الحياة او الموت الاراضي فيً يد، المينورسو، او يسترجها المغرب، من، يد، الامم المتحدة
16 - عبدالقادر وجدي السبت 11 يناير 2020 - 21:48
اذا اتروكوهم يبنون ف الشريط الحدودي وغدا يتسلقون الجدار ولا من يحرك ساكن؟؟؟؟؟؟؟
لماذا لا تتركونا ندهب للبناء ابضا هناك ما دامت الارض بالمجان بدل من الخلاء الجائر هنا.
ينتطرون من الامم المستعمرا بل الامتفرقة اقصد ما ترفونه بالامم التحححدة لتحححرر لك الارض
عجببببببببا
17 - اخ massinisa السبت 11 يناير 2020 - 21:49
مزيدا من تبذير اموال الغاشي الجزاءري . البارحة المخلوع بوتفليقة مسح ديون بعض الدول الافريقية و اليوم .... كان بالاحرى اصلاح الملاعب الجزاءرية التي تعود للعهد الطباشيري
18 - استحوا قليلا السبت 11 يناير 2020 - 21:50
أقوى 5 اقتصادات في قارة افريقيا حسب مجلة ايكونوميست بين 1980 و 2019 نيجيريا1 جنوب افريقيا 2الجزائر3 مصر4 انغولا5 في 40 سنة الاخيرة اي سنة بعد موت بومدين تركنا متفوقين علي المغرب و بعد 7 رؤساء حكموا الجزائر هاهو 8رئيس اي تبون يستلم جزائر جديدة ونحن متفوقين علي المغرب ـ ولولا العشرية السوداء لما اصبحنا رابع اقتصاد خلف مصر التي تتربع تالتا سنة 2020 لا مكان للمغرب واليوم هو خلف انغولا واتيوبيا وليبيا ـ علي كل مغربي ان يستوعب هده الارقام نسبة الامية في الجزائر سنة 2019 حسب اليونسكو 8.66 و المغرب حسب اليونسكو في نفس السنة 31.75/// استحوا قليلا
19 - التفاهة السبت 11 يناير 2020 - 21:51
حتى تكون تنمية مدينة ورقلة الغنية عاد نشوفو تيفاريتي
20 - عبد الوهاب تطوان السبت 11 يناير 2020 - 21:54
كان على المغرب بناء الحائط الدفاعي على الحدود المعترف بها و أن لا يترك شبرا واحدا من رمال الصحراء خارج هذا الخط . لو تم ذلك لكانت حدودنا مع الجزائر و مورتانيا متصلة ولا وجدت زمرة الانفصاليين موطن قدم لإعلان دولتهم المزعومة . سوء تقدير الاسلاف يؤديها الخلف على شكل ضريبة
21 - محمد لعيوني السبت 11 يناير 2020 - 21:54
على المغرب الرد بانزال عسكري في نفس المكان.بواسطة الخيام ايضا .ولم لا تشييد مباني هناك واي تململ من الطرف الاخر القرطاس كما يفعل اردوغان
22 - sahraoui pur السبت 11 يناير 2020 - 21:54
اجري يا التاعس من سعد الناعس مثل جد معبر
التاعس : الغاشي لجزائري اللدي يكد رغم انه يلزم يمدوا له حقو كذلك من ثروات لبلاد بتوزيع عادل
الناعس : لبوليزاريو اللي واكلها بدون تعب و مسافر و ساكن افخم الاقامات و الفنادف
23 - ريفي مغربي السبت 11 يناير 2020 - 21:58
الى الاخ امغار ن الريف. تندوف مغربية وليست جزائرية يااخي ركزوا قليلا فالبوليساريو يضع خيماته في الصحراء الشرقية المغربية( تنذوف تيديكالت حسي بيضة قنادصة وبشار)
24 - Adam السبت 11 يناير 2020 - 22:03
مشكل الصحراء المغربية ليس له حل مادام الحكم بيد عسكر الجزائر لأن الدول الغربية هي من تصر على استمراره لأن بحله سيعاد اتحاد المغرب العربي وستتشكل قوة اقتصادية وعسكرية ليست في مصلحة الغرب وستصبح له قوة في شمال أفريقيا. انظروا كيف يحاربون اليوم تركيا بعد أن خرجت من التخلف وأصبحت تشكل قوة في شرق اوروبا. السياسة الخارجية اليوم مبنية على مصلحة القوة الاقتصادية لكل تجمع.
25 - عبدالكريم بوشيخي السبت 11 يناير 2020 - 22:04
فكما قلت في تعليقي اعلاه ان النظام الجزائري الغير الشرعي سيحاول احتلال المنطقة العازلة و شرق جدار الدفاع بتسخير مليشيات البوليساريو الارهابية التي تعتبر فصيلا تابعا لجيشه وعاشت في الجزائر منذ 44 سنة واهدر عليها مئات ملايير الدولارات من قوت شعبه المنتفض ضد فساده و سوء تدبيره لكن هذه المحاولة الغبية التي يفكر فيها الجنيرال سعيد شنقريحة الحاكم الفعلي للجزائر ستبوء بالفشل و سترتد عليه لان الجيش المغربي سيقف بالمرصاد لكل من يحاول احتلال المنطقة العازلة و شرق الجدار الدفاعي تحت اية مسميات و الحفاظ على وضعها الحالي فرضته الشرعية الدولية و قرارات الامم المتحدة التي يلتزم بها المغرب ويدخل ايضا ضمن مجالات امنه القومي الذي يعتبر خط احمر و اي تغيير في الوضع القائم كما هوعليه منذ وقف اطلاق النار يعتبر تهديدا مباشرا للامن القومي المغربي وتهديدا لاستقرار المنطقة و نسفا لبنود وقف اطلاق النار الملزمة لجميع الاطراف و تحديا لقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة فسعيد شنقريحة قد تدفعه احقاده الى فتح باب جهنم على المنطقة لان جيش الامبراطورية المغربية لن يقف مكتوف الايدي امام احتلال اراضيه من طرف الجزائر
26 - متقاعد السبت 11 يناير 2020 - 22:06
هناك اشخاص لا يستحقون أي مشاعر.حتى الكراهية لا يستحقونها!!أن المغرب كان صامتا في مواقف معينة ولكن لم يكن اعمى. وما في القلب يبقى في القلب.. !! احذركم اذا تغير اسلوبنا .فراجعوا افعالكم . ومع ذلك نحن لا نتغير!! ولكن نبتعد عن كل من لا يعرف قيمتنا!!!! (( تعليق موجه إلى الحساد والحقودين على المغرب ربما أرادوا أن يكونوا مثلنا فى جميع الواجهات وفشلوا!!! لنا عزة الوطن!! الله الوطن .الملك . شعارنا الذى لا محيد عنه!!! لقد كنا في عهد مظى نصنع غروركم لأننا كنا نعطى قيمة لمن لا قيمة له!! لقد ظلمتمونا قبل الجلوس على كرسيكم الوتير الذي اعطي لكم بالمجان وعدم الديمقراطية التي الفتموها منذ عقود ! أخيرا!! أنصحكم بأن ظروفكمالخاصة لكم وحدكم! لكن ادبكم في الكلام حق للجميع!!! رفعت الجلسة!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟
27 - hassan السبت 11 يناير 2020 - 22:11
سي تبون شاط عليك الخير و نتا شعبك قريب يبقى يطلب نتاع الله.....الله ينعل لي مايحشم..
المغرب و المغاربة معقدينك انتا والعساكريا ديالك لي كيغولو ليك شنو الدير.....سير فهاد الطريق و الله لا ربحتي و لا شتي الربح
28 - بوشاشي السبت 11 يناير 2020 - 22:11
احمق من يعتقد ان المغرب سيسمح لعصابة اجرامية فاسدة باقامة كيان سرطاني بجنوبه ولدلك فهم يستمرون في تبدير اموال احوج اليها شبابهم المفقر والمغبون
29 - بن علي السبت 11 يناير 2020 - 22:19
ما على المغرب إلا أن يسارع إلى تحريك جنوده إلى الحدود الجزائرية و المريطانية وضم المنطقة العازلة إلى التراب الوطني ليضع الجزائر أمام الأمر الواقع ومى احترامها لسيادة الدول المجاورة باعتبار أي عدوان على المغرب ينطلق من أراضيها فهو يعتبر عدوان جزائري .
30 - saidr السبت 11 يناير 2020 - 22:19
يجب عدم السكوت عن استغلال المناطق العازلة المغربية،فإذاأقدم مسؤولوا الجزائرالذين رفضوا اليد الممدودة(وهو أمرغير طبيعي ولااستراتيجي) واحتضنوا بهنجعية مرتزقة ذيلهم التابع بوليساريو،وبمنطق العين بالعين بحيث لن يتحمل المسؤولين الجزائرين المناوئين المسرفين في مناوئتهم للمغرب ذلك وهواعتراف المملكة بكل انفصاليي الجزائر ويليه افتتاح السفارات،وتنظيم الدعم على كل صعيد،وعلى رأسهم انفصاليو القبائل،والتدعم انفصالهم في كل الأروقة الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة بحق تقريرالمصير الذي يكافحون من أجله منذ زمن عباس فرحات ولم يجدوا بعد اليد الممدودة والمبسوطة بالدعم في كل أشكاله في وجه الدكتاتورية التي تحكمهم كرها.
31 - نورالدين الفحصي السبت 11 يناير 2020 - 22:22
منذ طفولتي وانا اسمع عن الدساءس التي تقوم بها الجزاءر تجاه المغرب. يعتبر هذا النظام بمثابة سرطان في المنطقة و و رم خبيث وجب استءصاله. انه عالة على الشعب الجزاءري الشقيق. ويعتبر وصمة عار في المنطقة المغربية. سحقا لهذه العصابة الحاكمة في الجارة الشرقية. اتمنى ان ينجح الحراك هناك للتخلص من هذا الورم وترتاح منه المنطقة باسرها.
32 - Karim السبت 11 يناير 2020 - 22:24
عمر البوليساريو الافتراضي الاقصى هو عمر مخزون الجزائر من المحروقات
33 - سيف الاسلام السبت 11 يناير 2020 - 22:33
السؤال هل هناك دولة تزعم الحياد في قضية الصحراء المغربية بينما هي تمول وتسلح وتاوي الانفصاليين و تنوب عنهم دبلوماسيا و تتكلم باسمهم و تحرضهم ضد المغرب ؟ 
الم تذكرون عندما هبّ الجيش المغربي لنجدة المقاومة الجزائرية في "إيسلي"...
ان الجزائر وجدت فرصة لتصفية حسابات قديمة ومتجددة مع المغرب، حيث إن لها أطماع معروفة في الصحراء وأيضا تضن نفسها منافسة على الزعامةمع المغرب في المغرب العربي".
34 - موحى العظيم السبت 11 يناير 2020 - 22:33
رقم 18 ان لم تستحيي فقل ما شءت ، انك مرتزق من البوليساريو انك تغرد خارج السرب . نحن نقول لك ان الاموال الجزاءرية المواطن الجزاءري اولى بها وانه في امس الحاجة اليها ، ولا يجب ان تصرف على اللقيط الدي سوف ينقلب عليكم في يوم من الايام
35 - مغربي أمازيغي صحراوي السبت 11 يناير 2020 - 22:41
سكان مخيمات تندوف ليسوا كلهم هن الصحراء المغربية... ولهذا إدا أرادت الجزائر التخلص منهم بدريعة تنمية تيفاريتي وبيرلحلو بهدف تغيير الوضع القائم مند اتفاق وقف إطلاق النار ووضع المنطقة تحت مراقبة البعثة الأممية وبهدف فرض واقع جديد على المغرب فمن حق المغرب كدلك اخراج الساكنة هناك والبدء في بناء مساكن وطرقات وشبكة كهربائية لأن الأرض مغربية والمنطقة كانت تحت مراقبة القوات المسلحة الملكية فبل مجيء البعثة الأممية ولم تكن أبدا منطقة محررة كما يزعم المرتزقة والنظام الجزائري الحاضن لهم مند 44 سنة
36 - FAROUK السبت 11 يناير 2020 - 22:41
لا نرضى ان يدخل العدو الى تيفريتي ويتخدها جبهة للاستفزاز ولمواجهتنا فماذا ننتظر لمحاربة اعداء الوطن وطردهم من كل شبر يعتبرونه محررا ?
37 - saidr السبت 11 يناير 2020 - 22:41
ياإما المخططون الجزائريون فقدوا صوابهم وعقلهم تماما بإقدامهم على هذه المغامرة في صحراء المغرب العازلة بإشراف أممي ياإما هم يتخلصون من عبء بوليساريو ويقدمونهم قربانا وفريسة مكتفة للمغرب لكن بأفظع طريقة ممكنة،وبدل أن تنشغل السلطات المسؤولة الشاردة في دق عجلات الإصلاح المستعجلة إزاءأوضاع الشعب الغاضب المفقر المحتقر،إذا بها تضع كل بيضها في سلة بوليساريووجه الخراب والشؤم والخسران،وتنصرف بذلك عن روح مشاكل الجزائر وتدع وراءها سيلا بلغ الزبى سيغرقها طبيعيا.
38 - محمود الصحراوي السبت 11 يناير 2020 - 22:53
لا حق للإتحاد الإفريقي الدي تتحكم فيه الجزائر وجنوب إفريقيا بالتدخل في ملف الصحراء بأي طريقة من الطرق وسبق للقرارات الأممية السابقة أن أوضحت بأن الأمم المتحدة هي الكلفة حصريا بإيجاد حل متوافق عليه
39 - البلوشي السبت 11 يناير 2020 - 22:55
و فرنسا تعطي للمغرب أموالًا تحت غطاء التنمية ومكافحة الإرهاب وماذا بعد؟
40 - abarkane السبت 11 يناير 2020 - 23:02
إذا نجحت الجزائر في بناء البيوت في تيفاريتي وبئر لحلو للبوليساريو فمن هناك تفتح الجزائر الطريق الى المحيط
41 - مواطن السبت 11 يناير 2020 - 23:14
إلى رقم 18 ياخي نسلم لك بأنكم رقم 1 في إفريقيا. نعم رقم 1في الغدر ونكران الجميل ورقم 1 في تمويل وتدريب وتسليح وتشجيع الحرب على جار اواكم وساندكم إبان حرب التحرير.
سوال بسيط ياقليل الحياء أين عاش قادتكم قبل الاستقلال بن بلة بومدين و بوضياف و بوتفليقة وغيرهم؟ إذا لم تستحيي فقل ما شئت.
42 - ولد علي السبت 11 يناير 2020 - 23:17
الصحراء الشرقية مطالب لن ينساها المغاربة
تريد الجزائر أن تلعب على “خرافة ” الاحتفاظ بالحدود الموروثة على الاستعمار ….ومن أجل تفعيل هذا التوجه ، ولقطع الطريق أمام المغرب، ولدفعه البقاء وراء حدوده الموروثة على الاستعمار الفرنسي والاسباني ، خلقت قضية الصحراء ، لماذا ؟؟؟ لكي لا يسترجع المغرب صحراءه . وعدم استرجاع المغرب لصحرائه معناه تطبيق ” خرافة ” الاحتفاظ بالحدود الموروثة على الاستعمار الفرنسي. (الصحراء الشرقية المغربية) منه كذلك تضرب الجزائر ثلاثة عصافير بحجرة واحدة .
43 - مغربي،معتم السبت 11 يناير 2020 - 23:17
هذه، اشارة لحراك الشعب الجزائري، يعني انتم فيً واد، ونحن العسكر في، واد،.. اذن تبون سيكون سبب، فيً تصعيد الوضع،في الصحراء المغربية. لن نتساهل معاك يا، تبون بدون، شك، ستسقط، فيً شباك الصهيونية التي، تدفعك، للهلاك وانت، غير، واعي...
44 - الله أكبر السبت 11 يناير 2020 - 23:23
تحرير الصحراء الشرقية واجب واطني
45 - مغربي السبت 11 يناير 2020 - 23:37
المهم ما هي الخطوة التي يجب ان يتخدها المغرب لتصدي لهذا التمدد الانفصالي او الاحتلال الجزائري بين قوسين للمناطق العازلة المغربية ؟ ماذا نحن فاعلون ؟
لكي لا ندخل معهم في حرب هل سنسكت على هذا الأمر؟ وننتظر فقط ما ستمليه علينا الامم المتحدة...... حتى يصبح هذا الوضع في الاخير أمر واقع ؟
المرجو من السادة المسؤولين الاجابة على هذا اللغز بنسبة إلي.
46 - واو السبت 11 يناير 2020 - 23:48
18 - استحوا قليلا
المغرب خامس اقتصاد افريقي 118 مليار دولار. اما الجزاءر رابع اقتصاد 180 مليار دولار.
المغرب لا يملك البترول و الجزاؤر ببترولها اذا الاقتصاد المغربي احسن بكثير لانه اقتصاد متنوع و منتج اما الحزاؤر فليس لها اقتصاد 60 % من ناتجها الداخلي الخام من البترول اذا كارثة.
اما الامية نعم عندنا امية في القرى كما عندكم و لكن نحن نقدم ارقاما حقيقية و انتم لا.
في اخر التقارير المغرب احسن اقتصاد في شمال افريقيا طبعا لان الجزاؤر ليس لها اقتصاد : استخرح البترول و بعه للخارج.
مؤخرا شاهدت مقابلة الرجاء مع فرق جزاؤرية صدمت لما رأيته ملاعب لا تقارن بملاعب المغرب الذي لا يملك البترول و الغاز.
47 - عبدالرحيم 2 السبت 11 يناير 2020 - 23:58
لا أعتقد أن الأمم المتحدة ستسمح بذلك لأنها إدا سمحت بذلك ستكون بمثابة حامي للمرتزقة في عملهم ومتواطئة مع النظام الجزائري وهو ما لن يقبل به المغرب ابدا
48 - مواطن حر السبت 11 يناير 2020 - 23:59
لقد فطنا لقوالب النظام العسكري الجزاءري الذي دفع بالمرتزقة للمنطقة العازلة في تفاريتي لاستيطانها كبديل لتندوف..وما دام النظام الجزاءري ماض في دعم المرتزقة من مال الشعب الجزاءري الشقيق فنهايتهم ستكون ماساوية كسابقيهم من جنرالات ورؤساء المخابرات وبوخروبة وبوتفريقة خاصة..ولن ننسى زعيم المرتزقة المدفون في الفيافي بعد ان كان يعيش في النعيم في الجزاءر العاصمة بعيدا عن ابيه واخوته ...ابناء المرابطين سيحررون ماتبقى من ارضنا في الجنوب الشرقي بالحديد والنار
49 - rado الأحد 12 يناير 2020 - 00:00
صراحة لما أقرأ تعاليق بعض الجزائريين أتأكد بما فيه الكفاية أن الجهل فعل فعلته في الماضي والحاضر، هناك شيء بسيط يمكن لأي إنسان دو تفكير عادي ملاحضته، هل يعقل أن العمود الفقري للاقتصاد هو البترول والغاز ؟ ما أن يهبط تمنه في السوق حتى تجد المسؤولين يقولون (الموس أوصل العضم)، أما المغرب فيشتري البترول والغاز 100/100 ويسير مليون مرة أحسن من الجزائر في جميع الميادين، أما لو كان له الاكتفاء الداتي فقط من المحروقات، لرأيتم العجب العجاب غربكم، أما عن انفصاليي بوزبال فلا يفهمون إلا شيئا واحدا وهو لغة الرصاص. أما بلدي المغرب فليس محضوضا بالمطلق لكونه يجاور بلد يحكمه العسكر همه الوحيد هو شراء وتكديس الأسلحة وتبدير أموال الشعب على عصابة كما أكد دلك عمار سعداني. م ن هيسبريس
50 - برجوووق الأحد 12 يناير 2020 - 01:10
نحن لا نقارن الاقتصاد المغربي والجزاءري.. نحن نمر آلى أمر خطير..حكام الجزاءر العسكر يسعون إلى خلق حرب ضد المملكة المغربية.. احتلال مناطق تيفاريتي وبير الحلو، وإنشاء بنايات ومنشءات فيها ، هو إعلان حرب ضد المملكة المغربية من طرف الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزءر... هذا واقع لا يجادل فيه اثنان .. نحن كمغاربة مستعدون للدفاع عن الصحراء المغربية وحدود بلادنا .. جينيرالات الجزاءر يتجاهلون عن قصد ويلات الحروب، والدمار، والخسائر التي يمكن لا قدر الله ان تصيب البلدين الشقيقين والشعبين الجزاءري والمغربي.. حكام الجزاءر العسكر يسعون إلى خلق حرب، وباصرار، لالهاء الشعب الجزائري الثائر على المطالبة بتنحية الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزءر..والحرب في نظر شيوخ العسكر الحاكم الفعلي في الجزاءر هي اسهل طريقة لالهاء الشعب الجزائري...وربما يخدمون أجندات القوى الكبرى لخلق صراع في المنطقة المغاربية... ولا يسعنا في هذه الحالة إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل.. اللهم اجعل كيد حكام الجزاءر العسكر في نحرهم... اميين والحمد لله رب العالمين..
51 - صحراوي لمتوني الأحد 12 يناير 2020 - 01:33
علی اامغرب ان یعلم الامم المتحدة وبعد اجماع من البرلمان المغربي علی طلب جهات الصحراء المغربیة ان تنمیة الاقالیم الصحراویة ستشمل کل مناطق الصحراء المغربیة بدون استثناء اي جزء منها...مع اعلام الامم المتحدة وانه اکون المغرب لا یفرق بین ابناٸه الصحراویین فان سیقوم ببناء مدن عصریة لکل الصحراویبن المقیمین في تندوف شریطة نزع سلاح الجبهة وتسلیمه للامم المتحدة...وبذلک فان المغرب لن یسمح لاي دولة ان تتدخل في شٶونه المغرب الداخلیة...
52 - مغربي الأحد 12 يناير 2020 - 01:45
يبدو ان النظام الجزائري كانت له استراتيجيات جاهزة للخروج من أزماته الخانقة الداخلية بعد الانتهاء من استحقاقات الرئاسية بعدما أصيب مرات متعددة بالفشل الذريع في القضاء على إلمطالب حراك مشروعة و هذا تجلى من اول تصريح لتبون حول ملف الصحراء المغربية الذي يقر لا سلم ولا حرب بل استفزاز المغرب من خلال المنطقة العازلة لجره لحرب بالوكالة و هو الحد الأقصى و الحد الادنى العودة بالملف الى واجهة الأحداث الدولية وفرض أجنداته على امم متحدة عبر خوض معارك شرسة ضد المغرب بالمحافل دولية خاصة بالقارة افريقية التي يعتبرها نظام الغسكر حديقه خلفية و فرصة ذهبية للعودة لترويج لنفسه كقوة قاءمة الذات لازالت تمتلك اخد و الرد بالمنطقة المغاربية و بالقارة افريقية و في نفس وقت يحقق هدفه منشود تضييق خناق على خصمه لذوذ المغرب من اجل وقف استراتجياتنا ناجحة في طي ملف الصحراء المغربية الى الجانب تشويش على مصالح اقتصادية ولو تطلب أمر شراء مواقف دول تتاجر بالقضية مستقبلا ان توفرة أرضية مناسبة لنظام الغسكر لقلب موازين و خلط أوراق من جديد و بالتالي المعارك القادمة حول الوحدة الترابية و المصالح اقتصادية أشرس من شرسة .
53 - محلل الأحد 12 يناير 2020 - 02:04
يدعون ان الصحراء بيد الأمم المتحدة و يقحمون الاتحاد الأفريقي! و تطالب الجزائر بعدم التدخل في شؤونها و في شؤون دول أخرى من غير المغرب و أن ادعاءات ان جيشها لا يتعدى حدوده و نحن نعرف أن البوليزاريو جيشها و سلاحه سلاحها. لا مكان لكيان كيف ما كانت أن يغير المنطقة العازبة لان البوليزاريو و لاجئي تندوف لم يتم إحصاؤهم و لم تحقق هويتهم. و ما يقوم به تبون وبوقادوم والحمدي "خطة عمل بئر لحلو"، بتمويل مؤسسات الاتحاد الإفريقي، ما هي إلا خطة، فتنة و عدوان على وحدة الشعب المغربي، تسمح للبوليساريو الذي يتهرب النظام الجزائري إحصاؤه و تحقيق هويته بإنشاء كيان مدني إرهابي متكون من جيش شنقريحة و داعش التي استوردتها المخابرات الجزائرية من سورية و ما ستستوردها من ليبيا و المجموعات المسلحة التي تنشط بالساحل و الصحراء، على الشريط الحدودي، كلهم ستقحمهم الجزائر جنوبا لتزعزع المغرب، تلك خطتها و مهمتها لتصدير أزمتها إلى المغرب، بها أصرت معاكسة مطالب الشعب الجزائري الا عنادا ضد المغرب لتعبث ابتداء من جنوبه فوضى و ارهابا يزحف إلى الشمال. النظام الجزائري كيان خطير ضد الشعوب المغاربية، سواء بقضية الصحراء أو بغيرها.
54 - tarek ibn zayad الأحد 12 يناير 2020 - 02:14
incroyable maintenant que ce gouvernement et faible après un grand changement je remarque que polizarioo installer gentiment dans ----tiffaritty---terre maroc bon point pour Alger pour direction de mer -----et le maroc ne bouge pas et regarde sans rien faire attend toujours sur L’ONU -----après sa sera trop
tard de déloger ces gens vont êtres defondu par le monde
55 - ابن الصحراء الأحد 12 يناير 2020 - 06:49
هذه حجة أخرى أمام الرأي العام الإفريقي والرأي العام العالمي أن الجزائر هي الممول الرئيسي للپوليزاريو طمعا في الهيمنة على الصحراء المغربية عن طريق الپوليزاريو. الكل يتسائل لماذا كل هذا الإهتمام الجزائري بالپوليزاريو والصحراء المغربية إن لم تكن هناك نية مبيتة للجزائر في السيطرة على الصحراء المغربية...وسوف تبقى الصحراء عصية عن جينيرالات الجزائر لأن التاريخ والجوغرافيا يشهدان بمغربية الصحراء وسوف نبقى لكم بالمرصاد. الصحراء أرضنا وأرض أجدادنا و هاؤلاء الدين تريدون توطينهم في تيفاريتي وبير لحلو ليسو صحراويين وسوف يبقى كذالك الشعب الجزائري مسؤول أمام ضمير التاريخ عما يفعله جينيرالتهم في أرضنا لأنه يسمح لهم بذالك.
56 - توفيق الأحد 12 يناير 2020 - 07:06
الدعم علي حسب مقال ياتي عن طريق اتحاد الإفريقي يعني جميع دول الافريقية تدعم قرار ليسا هناك اعتراض ثانيا مادا فعل مغرب لمنع لمنع دعم علما المغرب قوة قوية في اتحاد
57 - مرتن بري دو كيس الأحد 12 يناير 2020 - 08:42
الان وليس بعد ...وجب على المغرب الرجوع إلى الأراضي التي قدمها للبوليزاريو على أنها شريط عازل سنة 1991...والتي اليوم أصبحت تحت تصرف لقيط الجزاءر..وغدا يصبح ساكنا فيها وملكا له بعدما تعينه الجزاءر على الرحيل من تندوف التي جلبت للجزاءر طيلة أربعين سنة مآسي كبيرة...فها هي اليوم تتخلص منهم بطريقة فنية.وتدفعهم إلى تيفريتي وبءر لحلو وكل الشريط ليصبحوا قاطني أرض متنازع عليها..وليس لهم وجود على أرض الجزاءر...وبهذا ستصبح الجزاءر بريءة مما ينسب إليها من احتضان اللقيط بولزاريو على أرضها وبقول بأنه يوجد على ارضه ( الصحراء..).فوجب على المغرب إسكان هذه الأراضي من طرف الجيش المغربي حتى لا تطمع لا الجزاءر ولا البوزبال فيها.......
58 - ahmed الأحد 12 يناير 2020 - 11:34
ما يؤسف له فعلا ان الاتحاد الافريقي يمول التمنية في الاراضي الصحراوية
بما فيها اموال المغرب لانه عضو كامل العضوية في هذاالاتحاد
ولكن السب والشم يوجه للجزائر وشعبها دون غيره من بقية الشعوب الافريقية عجيب امركم ايها المغاربة
59 - مغربي الأحد 12 يناير 2020 - 12:41
يجب على جميع المغاربة بكل أطيافهم: المجتمع المدني والسياسي والعسكري... التحرك فورا لتصدي لهذه المناورت الجزائرية ومناورات اعداء المغرب .
شعرنا واحد لايتغير الله الوطن الملك
60 - مواطن الأحد 12 يناير 2020 - 13:02
النظام في الجزاءر المنتخب بطريقة مهزلية ومفضوحة أمام أنظار العالم حيث أن. الشعب الجزاءري خرج في تظاهرات عارمة بالملايين يوم ما يسمي بالانتخابات .ولم يذهب للانتخابات إلا نسبة ضئيلة لا تتعدى 5% .وهذا النظام تسيره كما العادة عصابات من كبرنات العسكر .كما كان الأمر منذ أكثر من 57 سنة. وهدفهم.كما العادة هو تدخلهم في قضية الصحراء المغربية ليصدروا إليها أزماتهم ضنا منهم أن هذا سيطيل نظامهم العسكري .ولكن هيهات الان المغرب لهم بالمرصاد . والشعب الجزاءري سيطيحهم وسيستبدلهم بنظام مدني ديمقراطي حقيقي أن شاء الله..
61 - Hocin الأحد 12 يناير 2020 - 14:42
il faut organiser une nouvelle marche
62 - ع. زناتي الأحد 12 يناير 2020 - 16:28
لاينبغي للمغرب ان يبقى دون رد فعل لما يحدث شرق الجدار الامني لان المنطقة جزء من الصحراء المغربية وليست منطقة عازلة ولامحررة. الجزائر وصنيعتها البوليزاريو تريد ان تفرض واقعا جديدا امام المغرب مع صمت المنتظم الولي الذي تمثله المينورسو في الصحراء والدول الكبرى لايهمها ان ينتهي النزاع لانها تبيع ملايير الدولارات من الاسلحة في المنطقة ‘روسيا والصين بالنسب للجزائر وفرنسا وامريكا للمغرب. ويمكن للمغرب ان يفرض وجوده العسكري في منطقة تيفارتي وبئر لحلو والكركرات او يقوم بسحب او تجميد مقترح الحكم الذاتي لان اعداء الوحدة الترابية ضمنوا الحكم الذاتي.
63 - حمادي 2020 الأحد 12 يناير 2020 - 16:29
نحن في مقبرة احياء نعيش وسط مقبرة اقبروا الأحلام والمتمنيات واغلقوا سور المقبرة الحدود المغلقة أشبه بسور المقبرة نحن ننشد الحرية والتعايش والتسامح هم ينشدون العداء وعيشة الأموات والكراهية نظام الجزاءر وبوليساريو قاطعي صلة الرحم قطاع الطرق أكدوا في كثير من المرات انهم وبال على المنطقة المغاربية
64 - حساني الأحد 12 يناير 2020 - 21:35
اواش حنا دخلنا الأمم المتحدة باش تحل المشكل ولا باش تخلي المرتزقة يبنوا... الله يعميها لهم
65 - تلمحاميد الاثنين 13 يناير 2020 - 00:26
لا يمكن ان تجعل الجزاىر هناك اكديم ازيك ثانية حتي يبنو وتخسر الجزاير اموال الشعب الجزايري ويتم الهدم عن اخره باعون الله من الدين بنوه انفسهم يتم هدم منازلهم عن اخره في ظرف خمسة دقاىق
66 - غيور على الوطن الاثنين 13 يناير 2020 - 19:21
هم يحاولون ان يجدوا أرض مستغلين تخادل ان صح التعبير من الأمم المتحدة أو تواطؤ ومن ورائهم الحرائر أو مغربنا تتفرج
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.