24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  3. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  4. فيديو "خليجي طنجة" يجلب سخطا عارما ومطالب بترتيب المسؤوليات (3.00)

  5. "فرق كبير" تعيد عزيزة جلال إلى الغناء بعد 35 عاما من الاعتزال (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تعثرات مشاريع بمدينة مراكش تثير استياء الملك

رصيف الصحافة: تعثرات مشاريع بمدينة مراكش تثير استياء الملك

رصيف الصحافة: تعثرات مشاريع بمدينة مراكش تثير استياء الملك

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "الأحداث المغربية" التي كتبت أن الملك محمد السادس مستاء من المسؤولين المحليين بمدينة مراكش؛ إذ غادرها عصر يوم الجمعة المنصرمة في اتجاه العاصمة الرباط، بعد إلغائه لمراسيم تدشين بعض المشاريع التي تمت برمجتها في إطار زيارته إلى المدينة الحمراء.

ويعود سبب الإلغاء إلى ما تم تسجيله من اختلالات وتجاوزات على مستوى أشغال الإنجاز والتهييء، تقول الجريدة ذاتها التي أكدت مصادرها أن الجالس على العرش استاء كثيرا من المسؤولين المحليين بمختلف المصالح والجهات المعنية بتدبير الشأن المحلي.

وكتبت "الأحداث المغربية" أن أسباب الغضبة الملكية حسب العارفين بخبايا الأمور وما يجري ويدور وراء الأبواب المغلقة، ترجع إلى ما تعرفه المشاريع المهيكلة الدائرة في فلك المشروع الملكي "مراكش حاضرة متجددة" من تعثرات، وما واكب أشغال الإنجاز من اختلالات وتجاوزات تكاد تعصف بالمشروع ككل وتنحرف عن أهدافه المنشودة.

وذكرت الصحيفة ذاتها أن المحكمة الابتدائية بمدينة أسفي أصدرت حكمها على عون سلطة من درجة شيخ قروي يبلغ من العمر 71 سنة بالحبس النافذ لمدة شهر واحد، بعدما أطاح به الرقم الأخضر الذي وضعته مؤسسة النيابة العامة على المستوى المركزي، بدوار أولاد امبارك التابع للجماعة القروية الصعادلة بأسفي، عقب تسلمه رشوة قيمتها 100 درهم من أحد الأشخاص مقابل تقديم خدمة له.

وإلى "المساء" التي أفادت بأن شبكة للإتجار بالبشر تجني مليون يورو من ضحاياها المغاربة، تنشط في 18 إقليما إسبانيا وخمس دول إفريقية، حيث يقوم أفرادها بتزوير الوثائق للحصول على تأشيرات لدخول جبل طارق وعبور الحدود بعد ذلك على متن سيارات رباعية الدفع.

هذه الشبكة التي نجحت عناصر الأمن الإسباني بتنسيق مع نظيرتها بجبل طارق ومع الشرطة الأوروبية في تفكيكها، تمكنت من تسلم مبالغ تتراوح بين سبعة آلاف وثمانية آلاف يورو من كل مهاجر مغربي سقط ضحية لأنشطتها.

ونشرت الورقية ذاتها أن الحكومة أقرت عقوبات صارمة بعد فشل حملة "زيرو ميكا"، بحيث نصت العقوبات المشددة على تمديد مدة العود من ستة أشهر إلى خمس سنوات، والرفع من بعض العقوبات المالية مع إضافة عقوبات جديدة.

كما منحت الإجراءات الجديدة للأعوان المكلفين بالمراقبة صلاحيات جديدة فيما يخص التفتيش والحجز والمعاينة وتحرير المحاضر، منها تمكينهم من أن يطلبوا عند الضرورة تسخير القوة العمومية طبقا للتشريع الجاري به العمل.

وتحدثت "المساء" في موضوع آخر عن تحذيرات من أدوية بيطرية تباع في الأسوق الأسبوعية تشكل خطرا على الصحة. وفي تصريح للجريدة، قال رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، محمد لحبابي، إن الأدوية البيطرية مجهولة المصدر والمكونات ما زالت تباع في مسلكها غير القانوني، خصوصا في الأسواق الأسبوعية، دون أن تتدخل الجهات المعنية لوقف هذا الخطر الذي يهدد القطيع والمغاربة على السواء.

وأشار المنبر الورقي ذاته إلى اعتقال رئيسة سابقة لجماعة بصفرو بسبب النصب والاحتيال؛ إذ أمر قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بصفرو بوضع منتخبة كانت ترأس جماعة قروية بإقليم صفرو رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي، بعد عجزها عن توفير مبلغ الكفالة المحدد في 10 ملايين سنتيم لمتابعتها في حالة سراح في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال.

من جهتها، نشرت "العلم" أن سلطات مطار لافاكولا بسانتياغو شمال غرب إسبانيا ضبطت قطعا أحفورية مهربة من المغرب لا يتوفر صاحبها على الوثائق الإدارية التي تثبت مصدرها كما لم يصرح بها مسبقا لدى مصالح جمارك المطار.

ووفق المصدر ذاته، فإن مصالح جمارك المطار قامت بحجز القطع الأحفورية ذات القيمة الأثرية الكبيرة، ووجهت السلطات الإسبانية، حسب مصادر إسبانية، طلبا إلى نظيرتها المغربية لإبداء رأيها في شأن المحجوزات.

وأوردت الجريدة في خبر آخر أن الحكومة المغربية استنجدت بالإسبان في إنتاج زيت الزيتون، بعدما عرف هذا الموسم انخفاضا في الإنتاج بالمغرب اعتبرته مصادر قريبة من الموضوع انخفاضا مقلقا في كثير من المناطق التي تظل زراعة أشجار الزيتون بها القطاع الرئيسي، الشيء الذي دفع بالمسؤولين المغاربة إلى التوقيع على اتفاقية مع الجمعية المهنية لزيت الزيتون في إسبانيا، لأن المغرب يرغب في زيادة إنتاجه ليتجاوز 2.5 مليون

الختم مع "أخبار اليوم" التي نشرت أن الحكومة المغربية تستعد لإدخال تغييرات مهمة على عمليات البناء في المغرب، بما فيها القوانين الخاصة بهذا القطاع.

ويلزم مشروع قانون يرتقب أن يدخل حيز التنفيذ سنة بعد نشره في الجريدة الرسمية بضرورة ضمان خضوع جميع عمليات البناء للمواصفات والمعايير التقنية المعمول بها دوليا، لا سيما في الشق المتعلق بتأمين الجودة والسلامة والاستقرار والاستدامة في المباني. وينص المشروع على معاقبة كل مخل بشروط البناء بالحبس 3 سنوات وغرامة 100 مليون.

وجاء في "أخبار اليوم" أيضا أن الغرفة الجنحية التلبسية الضبطية بابتدائية قلعة السراغنة أصدرت حكمها في ملف تتابع فيه موظفة جماعية في حالة سراح بجنحة إهانة موظف عمومي أثناء قيامه بمهامه وبسبب قيامه بها، ويتعلق الأمر بقائد الملحقة لإدارية الثالثة الذي أنهى إلحاق المعنية بالأمر بمكتبه مرجعا إياها إلى مصالح البلدية التي تتبع لها في الأصل.

وقضت هيئة الحكم بإدانة المتهمة بـ"السب والشتم والتهديد والإهانة" بثلاثة أشهر حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 2000 درهم، وبأدائها تعويضا مدنيا لفائدة المطالب بالحق المدني قدره 5000 درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - amine الاثنين 13 يناير 2020 - 22:12
ce n'est pas suffisant, il faut que chaque responsable ait sa sanction, c'est meme le roi qui a dit ca dans plusieurs de ces discours, la loi est pour tout le monde mais malhresemnt on ne voit pas ca dans la vie réele...
2 - عادل الاثنين 13 يناير 2020 - 22:13
نريد غضبة ملكية على الحكومة والبرلمان،.. والرشوة المتفشية في القضاء، أما إتمام مشاريع مراكش حاضرة متجددة، فلن تغير واقع المواطن بشيء...
3 - الصراحة على عين ميكا الاثنين 13 يناير 2020 - 22:13
يسوجب إعطاء الشباب فرصة وتحديد الصلاحيات وربط المسؤولية بالكفاءة والمحاسبة المفسدين وتفعيل القضاء على الكل.
4 - مواطن الاثنين 13 يناير 2020 - 22:15
كل مرة تيجي الملك لمراكش باش ادشن شي مشروع متيلقاه اتيغضب عليهم اتيمشي للرباط خصو اعاقبهم باش اكونوا عبرة
5 - هشام الاثنين 13 يناير 2020 - 22:20
يا صاحب الجلالة متعصبش راهم مشغولين بقضية حمزة مون بيبي حيت الوزراء راه خايفين من تسجيلات في الدعارة الراقية مع القاصرات حتى دوز هاد الحملة وعلى الله يكملو المشروع
6 - Marrakesh la rouge الاثنين 13 يناير 2020 - 22:30
bizarre cette histoire ---------j'ai rien compris
7 - عابر سبيل الاثنين 13 يناير 2020 - 22:37
حسب رأيي الشخصي تعطى هذه المشاريع لشركات أجنبية تتكفل بانجازها وستكون الأمور على ما يرام
8 - إبن المملكة الاثنين 13 يناير 2020 - 22:40
مررت اليوم بسوق أسبوعي بمدينة أزرو وجدت طفلين مغاربة بملامح أوروبية لا يتجاوزو عمر الورود في الثانية عشرة أو الرابعة عشر على الأكثر يبيعون ما يسمى القصبور و المعندوس بنصف درهم للربطة الواحدة و ما أثار إستيائي جدا ما عندهوم ما يلبسو ... لابسين صوفيطمات و البرد في أزرو قارص جدا ... لا يجب فقط في بعض الأحيان أن نستاء من المسؤولين بلي يجب التحقيق معهم و إذا ثبت عليهم الفساد .. يجب رميهم وراء القضبان ...
9 - المهدي الاثنين 13 يناير 2020 - 22:43
السؤال، هل سيعاقب المسؤولون، الجواب لا، لم نر ولو مرة واحدة دخل مسؤول كبير السجن،بسب إخلاله بالمسؤولية، فراعنة المغرب من طنجة إلى الغويرا فوق القانون،
10 - البوهالي الاثنين 13 يناير 2020 - 22:46
يجب أن يكون هناك حساب وعقاب وسجن وليس مجرد (استياء)
11 - مهدي ميد الاثنين 13 يناير 2020 - 22:48
نريد المحاسبة راه إلى ماكانتش المحاسبة سيبقى الحال على ما هو حتى إن كانت غضبة ملكية علي أشخاص يتم فقط تغيير أماكنهم ربما من أحسن الي احسن والله كن تي تحاسبو الي كن كان المغرب بحال سويسرا ولكن يالله خليهم حتي يحاسبهم الواحد لاوحد
12 - mazhari mohamed الاثنين 13 يناير 2020 - 22:50
pourquoi le roi a quitte Marrakech sans prendre des sévères sanctions contre ses responsables ont entends toujours toujours comme ses choses la il a oublie peut être de s’asseoir avec eux et connaitre combien d'argents ont été gaspilles et voles vraiment
13 - ماجد واويزغت الاثنين 13 يناير 2020 - 22:52
عون سلطة 71 سنة و باقي كيشد الرشوة فعلا من شب على شيء شاب عليه
14 - khalid الاثنين 13 يناير 2020 - 22:54
وشنو المعمول واش انبقاو غير نغضبوا را الشعب كامل غضبان. يجب الضرب بيد من حديد على كل يد تطاولت على اموال الشعب على القضاء ان يتحرك لمحاسبة لصوص والتماسيح والعفاريت
15 - Kamal الاثنين 13 يناير 2020 - 23:00
في أمريكا القضاء هو الذي يتكفل بمثل هاذا الفساد لأن أمريكا دولة مؤسسات و ليس دولة أفراد كالمغرب و الدول العربية بصفة عامة. لذالك هم تقدموا و نحن بقينا في الدرك الأسفل من الأمم. هم يقدسون المؤسسات و نحن نقدس الأشخاص. المقارنة بين الاثنين كالفرق بين السماء و الارض.
16 - ** الغضبة ** الاثنين 13 يناير 2020 - 23:33
** الغضبة **
* لا أدري ما معنى الغضبة الملكية ، ولم أتصور كيف تجرى هذه الغضبة .
* هل يجمع الملك المسؤولين المتهاونين ، ويزجرهم ، ويعنفهم ، و يخاصمهم ؟
و يغادر جلالته المدينة دون السلام أو الحديث معهم؟ أم ماذا ؟ فسروا لنا الغضبة
الملكية كيف تجرى ، أبعدنا الله جميعاً منها .
17 - ابن ورزازات الاثنين 13 يناير 2020 - 23:46
اتمنى من جلالة الملك زيارة الطريق الرابطة بين مراكش وورزازات .
18 - mohasimo الثلاثاء 14 يناير 2020 - 00:15
سيدنا يعطي الضوء الأخضر لعدد من المشاريع والمسؤولون يختلون فيه ويسرقون. يجب أن يكون زلزال ملكي على الحكومة, والسي جطو يزيد في البحث ديالو وأن لا يترك فرصة لخلق أكباش فداء, للي أعطى الأمر بالسرقة يجب إزالته من منصبه ودفع غرامة والحبس والحجز على ممتلكاته بما فيه بسبوره لكي لا يسلت عفوا يهرب, غضبنا مع غضبة سيدنا.
19 - Le vagabond الثلاثاء 14 يناير 2020 - 00:27
يا جلالة الملك سير مخباع لجامع الفنى او جامع " الحماقة" غا تشوف شي حوايج تمزق القلب، أطفال يتسولون والدعارة القاصرات معوقين ومعوقات بجميع اشكالها يستولون والله حتة تمرض تشوف هذاك شي.
20 - محمد بلحسن الثلاثاء 14 يناير 2020 - 06:15
ملاحظة رقم 1:
تعثر المشاريع الملكية له علاقة بغياب الجودة في الدراسات التقنية والتنظيمية وتدهور خطير للمهنية في الإنجاز والمواكبة والمراقبة مع تنفشي الفساد المالي الخفي المؤازر من طرف "الساسية" والدين. تضيع يوميا مئات ملايين الدراهم من صفقات عمومية بملايير الدراهم جزء وافر منها عن طريق قروض (المديونية تكبر وتتشعب).
ملاحظة رقم 2:
كتبت "الأحداث المغربية" أن المحكمة الابتدائية بمدينة أسفي أصدرت حكمها على عون سلطة من درجة شيخ قروي يبلغ من العمر 71 سنة بالحبس النافذ لمدة شهر واحد، بعدما أطاح به الرقم الأخضر الذي وضعته مؤسسة النيابة العامة على المستوى المركزي، بدوار أولاد امبارك التابع للجماعة القروية الصعادلة بأسفي، عقب تسلمه رشوة قيمتها 100 درهم من أحد الأشخاص مقابل تقديم خدمة له.
ملاحظة وقم 3: الخبر المتعلق بالعجوز جعلني أشعر بالحزن في يوم رأس السنة الأمازيغية 2970 !! الفرحة لم تكتمل.
حلل وناقش
21 - متتبع الثلاثاء 14 يناير 2020 - 06:26
نفس السيناريو كيتعاود على مر الزمن ....يتبع....
22 - ashraf الثلاثاء 14 يناير 2020 - 08:08
ماذا يعني مستاء ؟؟؟!!! و ماذا عن اهدار المال العام ؟؟؟؟؟!!! و مادا عن المحاسبة ؟؟؟ الشعب كله مستاء من طنجة الى الگويرة .. يجب احداث تغيير جدري في التعامل مع مثل هذه الخرقات والسيبة و الاستهتار في التسيير ... صراحة لم يعد مقبول بتاتا...
23 - mouzayyik الثلاثاء 14 يناير 2020 - 08:45
il n y a pas de projet réalisé tous simplement parcque il n existe pas un budget pour le réaliser a mon avis..walah alem
24 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 14 يناير 2020 - 08:55
نريد وراء كل غضبة عقاب لمن لا يمتثلون لأوامر الملك.ولا يقومون بما أمرهم..ففي كل مدينة نجد تدشينات ملكية لم تكتمل ومشاريع بقيت على حالة التدشين الأول لصاحب الجلالة..فغضبه وجب أن يكون بالضرب بيد من حديد على كل مسؤول على مشروع لم يتم إنجازه.. واولهم رءيس الحكومة ..والوزارة الوصية على المشروع ابتداء من وزيرها...فالحكومة و أعضاءها أصبحوا يعملون ما يبدو لهم في ربح شخصي لهم ولعاءلاتهم ..والضرب على الحائط لكل ماهو في صالح الشعب والوطن...فاللهم اجعل صاحب الجلالة يغضب غضبة على الحكومة والبرلمان ويحل الجميع ويرسل من يعصون أوامره إلى المحكمة ليتحاكموا على عدم الامتثال لأوامره ...آمين.
25 - الحل بعد تفكير عميق الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:32
إحياء تورة الملك و الشعب من جديد .
26 - Elbahri الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:28
Vive notre roi vive la famille royale . notre roi vive la famille royale . notre roi vive la famille royale . notre roi vive la famille royale .
27 - مواطنة 1 الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:39
ما جدوى الغضبة التي لا ترفق بالمحاسبة والسجن والضرب بيد من حديد على المسؤولين الفاسدين . سيظل الحال على ما هو عليه لأن المسؤولين اعتادوا على هذه الغضبات التي تمر بسلام على حساباتهم البنكية وحياة ألف ليلة وليلة التي يعيشونها هم وذويهم !!!
28 - عابر سبيل الثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:17
الغضبة غير كافية كل مرة نسمع عن غضبة ملكية ولا شئ تغير الفساد هو هو ويزداد ويتقوى يوما بعد يوم والمافيات المتعددة كذلك فالغضبة الملكية إن لم تصاحبها محاسبة ثم معاقبة ثم سجن وعقوبة زاجرة فلن تنتهى ولن يتوقف العبث والفساد ولن يتعظ الفاسدون ...
29 - احمد السبت 18 يناير 2020 - 21:47
ان يعاقبني مولاي اهون من ان يغضب علي الله يكون في عونكم يا مسؤولي المدينة الحمراء
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.