24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يطور مشروعا لتحصين الدبابات والمدرعات

رصيف الصحافة: المغرب يطور مشروعا لتحصين الدبابات والمدرعات

رصيف الصحافة: المغرب يطور مشروعا لتحصين الدبابات والمدرعات

بداية قراءة مواد بعض الصحف الصادرة يوم الخميس من "الأحداث المغربية" التي أفادت بأن ضباطا مغاربة من القوات المسلحة الملكية نجحوا في تطوير مشروع يهدف إلى تحصين الدبابات والمدرعات المغربية، وحمايتها من دبابات العدو والصواريخ الموجهة المضادة للدروع. كما قام ضباط من المدرسة الملكية بتطوير مدفع 23 ملم ثنائي، مجهز بنظام للتحكم والتوجيه عن بعد، مزود بجهاز رؤية ليلية وكاميرا حرارية موجهة، يمكن استخدامه على الخصوص في مدرعات "VAB".

وإلى "المساء" التي نشرت أن تسريب معطيات موظفي التعليم دفع الوزارة إلى ملاحقة المتورطين وإصدار تعليمات تمنع تسليم الوثائق أو المعلومات لغير أصحابها.

وكتبت الجريدة أن مراسلة تحمل توقيع الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية كشفت توصل هذه الأخيرة بشكايات وتظلمات من طرف بعض موظفيها تهم استعمال بعض معطياتهم الشخصية لأغراض تتعارض مع أحكام النصوص القانونية المتعلقة بحماية المعطيات الشخصية بشكل يعرض حياتهم الشخصية للانتهاك، داعية إلى احترام المعطيات الشخصية للموظفين والموظفات الذين يودعون لدى مصالح الإدارة شكاياتهم أو طلباتهم ذات الصلة بالقضايا الإدارية أو التي تهم وضعيتهم المهنية، وعدم تعريضها للخطر أو الاستغلال غير السليم.

وورد في الجريدة ذاتها أنه بسبب إلغاء نتائج مباريات لتوظيف مهندسين ومتصرفين تقنيين بقطاع الشبيبة، تم تسجيل أكثر من 90 شكاية لدى المحكمة الإدارية بالرباط ضد الحسن عبايبة، وزير الثقافة والشبيبة والرياضة، وضد الحكومة المغربية في شخص رئيسها، وكذا ضد وزارة الاقتصاد والمالية والوكيل القضائي للمملكة، من قبل مجموعة من المترشحين الذين فازوا مؤخرا في هذه المباريات.

ووفق "المساء"، فإن الفائزين تم استدعاؤهم من أجل المشاركة في دورة تكوينية استمرت لأكثر من عشرة أيام بمقر الوزارة، كما أجريت لهم الفحوصات الطبية على أساس أنهم سيتسلمون تعييناتهم للالتحاق بأماكن عملهم، قبل أن يتفاجؤوا ببلاغ يفيد بأنه تقررت إعادة تنظيم المباريات المشار إليها، بسبب ما أسمته الوزارة "ضمان تكافؤ الفرص"، على اعتبار أنه تبين لها وجود تفاوتات هامة في النقط المحصل عليها من طرف الفائزين في المباريات المعنية.

المصدر ذاته أورد أن داء التهاب السحايا قتل نزيلا بالسجن المحلي بالقنيطرة، موضحا أن الهالك الذي نقل في وضعية حرجة إلى المستشفى الإقليمي الإدريسي وتم الاحتفاظ به بقسم العناية المركزة لخطورة حالته، فراق الحياة بعدما فشلت كل محاولات علاجه من هذا الداء.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن اسم حميد شباط يوجد ضمن قائمة النواب الأكثر تغيبا منذ بداية الدورة التشريعية الحالية بثلاثة عشرة مرة متتالية بشكل غير مبرر، أي إنه غاب عن جميع الجلسات العامة وأشغال اللجان الداخلية للمجلس.

وقال نور الدين مضيان، رئس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، في حديث للجريدة، إن الفريق يتوصل بشواهد طبية من شباط لتبرير غيابه، مضيفا أن "القانون الداخلي لمجلس النواب يسمح للنواب بالغياب بسبب المرض".

وورد في "أخبار اليوم" أيضا أن حزب العدالة والتنمية يعرف جدلا بسب معاشات وزرائه الستة الذين غادروا الحكومة في التعديل الحكومي الأخير، ويتعلق الأم بمصطفى الخلفي، ولحسن الداودي، ومحمد يتيم، وبسيمة الحقاوي، ونجيب بوليف، وخالد الصمدي.

وتساءلت الصحيفة: "هل طلب هؤلاء الحصول على معاش الوزير الذي يخول لهم القانون؟ وهل سيجد الحزب نفسه في حرج إذا ما طلب وزراؤه المعاش بعدما سبق أن رفع شعارات التخليق، ورفض الريع، وربط المعاش بأداء الاشتراكات؟"

وذكرت الجريدة ذاتها أن لحسن الداودي هو الوزير السابق الوحيد الذي أعلن أنه لن يطلب الحصول على معاش الوزير، لكن بقية وزراء الحزب السابقين التزموا الصمت.

ووفق الخبر نفسه، فإن بعض الوزراء وضعوا طلبات الحصول على المعاش، فيما قال أحد أعضاء المجلس الوطني لـ"البيجيدي" لـ"أخبار اليوم" إن قضية المعاش يجب تدبيرها حسب وضعية كل وزير سابق، فمثلا مصطفى الخلفي ليست له وظيفة يعود إليها لأنه كان مديرا لجريدة "التجديد" المتوقفة، ومحمد يتيم يستفيد من معاش محدود من عمله السابق في التعليم.

الختم من "العلم" التي ورد بها أن المغرب أقدم على الترخيص للعملاق البريطاني "ساوند إنرجي"، الشركة المختصة في التنقيب عن الغاز والنفط، من أجل الشروع في دراسة الأثر البيئي لمشروع تسويق وتشييد مصنع متطور لمعالجة الغاز بمنطقة تندرارة.

وأوردت الجريدة أن هذا المشروع سيمكن من تصدير الغاز من بئر تندرارة إلى أوروبا عبر خط الأنابيب الحالي الذي يمتد لمسافة 120 كيلومترا ويربط الجزائر بالقارة العجوز عبر المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - سعيد مغربي قح الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:12
-"..أن داء التهاب السحايا قتل نزيلا بالسجن المحلي بالقنيطرة،..".

الله يرحم السجين..
ويبقى استمرار التهاب السحايا بالإدارة المغربية التي استفحل فيها الفساد رغم الأموال الطائلة التي صرفت على القضاء على الرشوة..لأن سحايا الرشوة تفشت..!
2 - من المغرب الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:15
للأسف بعض الفءة من المجتمع لا يحبون سوى سلطانهم اردغان ووهمه.وكل انجاز مغربي يواجه باالانتقاد
3 - Bencheikh الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:20
روسيا تسلح الجزائر بطائرات الجيل الخامس ..وأنظمة صواريخ s400 ..وحلفائنا يرهنون تسليحنا بعدم التفوق على إسبانيا ..آن الأوان ليعتمد المغرب على عقول أبنائه..وتكون لنا صناعة عسكرية متطورة.
4 - Mouatene الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:21
أن ضباطا مغاربة من القوات المسلحة الملكية نجحوا في تطوير مشروع يهدف إلى تحصين الدبابات والمدرعات المغربية، وحمايتها من دبابات العدو والصواريخ.

شيئ جميل جدا ولكن نتمنى ان يكون لدينا ايضا ضباطا للقبض على ناهبي المال العام
5 - Sifou الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:24
مثل هذه الأخبار التي تفرح القلب. تحية خاصة للجنود المغاربة
6 - مهدي ميد الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:27
وامتا نطورو شي مشروع يحصن المال العام من النهب والسلب أنا ما عرفتش علاش تن نتسلفو من صندوق الدولي باش هاديك الفلوس تتمشي في النهب والسلب ماكاين لا برامج تنمية لا ديدي لا حب لملوك باغيين هر يغرقو البلاد كريديات حتي نوليو بحال اليونان بعدا اليونان لقات لاتحاد الأوروبي حنا الخليج
7 - ملاحظ الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:39
هدا في مصلحة تقوية دفاعت حماة الوطن ومع دلك سترد تعليقات مضادة لتؤكد التواجد المعادي معنا للدين في بالكم بدون ادنى شك
8 - marocain الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:46
اللهم بارك وزد في ذلك خبر يفرح ...ديما مغرب
9 - jam cheb الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:57
وأخيرا إدا كان الخبر صحيح المغرب يطور الدبابات بنفسه بداية موفقة
10 - شباط والقنون والرأي الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:57
بالنسبة للشواهد الطبية لشباط ، من حقه ذلك لو كان في المغرب اما وانه مريض فرضا في المانيا وترسل باسمه شواهد طبية، فاعتقد، أن ذلك ليس من اطباء بالمغرب فهذا يبرر علامات استفهام مفهومة، من جهة ، اما من جهة ثانية، فتوالي الشواهد تعرف حدودا من الناحية القانونية اي لا يجب ان يتقاضى "راتبه" البرلماني 100 ٪ بل ابتداء من تاريخ معين سيتناقص طبقا للقانون ،كما ان الموضوعية والابتعاد عن اللف بدون دوران يستوجب على المعنيين إخصاعه لفحص طبي مضاد لينكشف اللغز الوطني وأكل مال المغاربة بدون وجه حق كما اكلت غلة سكان فاس من قبل بدون رقيب ولا وجود حسيب ... أما طلب الوزراء السابقين للتقاعد فهي ليست إلا مسالة قانون فلا يمكن أن نقول هذا طلب بحقه وهذا يجب الا يطلب بذلك ، التقاعد البرلماني والوزاري هو مسالة مبدا وقانون ، إلا من تنازل عن حقه من تلقاء نفسه فلا يحق لاحد مجادلته او التكلم نيابة عنه وبدون توكيل مكتوب..
11 - مغربي حر الأربعاء 15 يناير 2020 - 23:20
مثل هذه الاخبار هي التي نود سماعها...جيش مغربي يطور الاسلح و يبتكر شيء جميل...وخاصنا نصنعو سلاحنا بدينا و المكسي بحوايج الناس راه عريان...اما الذي يلوم انبهار المغاربة باردغان شيء طبيعي لانه يملأ الفراغ، المغاربة دائما يحبون ان يكونوا اقوياء...متى تعود هيبة المغرب كما كانت...
12 - قنبوليات القرن الخميس 16 يناير 2020 - 03:33
ان كان صحيح ما جاء في اول المقال "فتبارك الذي بيده الملك وهو على كل شئ قدير". يجب اذا ان نفتخر بالفئة من المبتكرين ونشكرهم على ما قامو به من عمال تحصينية للدبابات وتطوير المدافع الا ان كان الخبر والله أعلم غير كلام في كلام كما صرحت به اسرائيل من قبل على ان دباباتها "ميركها" التي هي من صنعها من النوع التي لا تقهر وجائت المقاومة اللبنانية سنة 2003 وخربت منها اكثر من 100واحدة.
ولهذا يجب الحذر من الاقاويل حتى يتبين لنا "الخيط الابيض من الخيط الاسود من الليل". وتطوير السلاح بالنسبة لنا غير كافي بل يجب على الدولة ان تصنع سلاحها خاصة في الوقت الراهن ونحن لنا اعداء شرقا وجنوبا وشمالا وبالطبع اخبار تطوير او تحصين او صنع يجب ان لا تشيع ولاتنشر بل تحضى بكامل السرية ان اردنا ان نحصن فعلا انفسنا من التجسس و سرقة التقنية او تسربها من طرف عديمي المسؤولية.
13 - Tarik الخميس 16 يناير 2020 - 04:10
زيدو ضحكو على الشعب، المغرب لايصنع حتى إبرة.
14 - hollanda الخميس 16 يناير 2020 - 05:16
اتمنا من العسكر المغريبي التوفيق
15 - SAMIH الخميس 16 يناير 2020 - 07:02
pour votre infirmation l'ere des chars et son blindage est révolue. même, le char israélien couvert dun'blindage réactif a été dépassé,. alors cesser d s'attribuer des explois qui n'existent pas. merci de publier.
16 - khalid الخميس 16 يناير 2020 - 07:55
تطوير الأسلحة أو تصنيعها،يكون داخل مراكز البحث العلمي من طرف مهندسين وخبراء وتقنيين،وتخصص لدلك ميزانية مناسبة،والدولة هي التي تتبنى المشروع.أما ضباط لا يملكون وسائل البحث العلمي ولا حتى الدعم اللازم ،فهدا هراء.
17 - المغرب قبل كل شيء الخميس 16 يناير 2020 - 08:00
يا مغاربة لماذا تخلطون شيئا جميلا قامت به القوات المسلحة الملكية بناهبي المال العام .على هسبريس ان تطلب قبل كتابة اي تعليق المستوى الدراسي والفكري لكل متدخل حتى نحمي بلادنا من الجهلاء الذين يكتبون اي شيء عن هذا الوطن الحبيب.
18 - Salim الخميس 16 يناير 2020 - 08:09
من هو ذا العدو الذي ينبغي تحصين الدبابات من اجله ؟ إسبانيا وراء البحر بقيت الجزائر .... لطالما صدعتم رؤوسنا بأن الجيش الجزائري يتخذ من المغرب عدو له.... ربما اليوم فهمتم الدرس حول معنى العداء العسكري ... واصلوا تحصين دباباتكم... السنغال قريبة وهي حليف تقليدي في المنطقة ربما تمدكم بالكريكري فاستخداماته تتعدى كرة القدم
19 - Falcon الخميس 16 يناير 2020 - 08:23
La blague de l'année, le Maroc n'arrive même pas à solutionner le problème de transport et des ordures dans soit disant la plus grande ville et le métropole économique qu'est Casablanca, le Maroc ne dispose d’aucun mètre de rail de métro et le Maroc produit 105 milliards de dollars seulement pour 35 millions d'habitants, le domaines des armes est si loin de notre réalité amère
20 - Maroc الخميس 16 يناير 2020 - 09:15
الوزير الوحيد الذي لم يطلب التقاعد من بين الوزراء المستقلين هو لحسن الداودي لكن عضو من البيجيدي يدافع عن يتيم و الخلفي بداعي أن الخلفي كان يزاول عمله بجريدة وأغلقت ويتيم عنده تقاعد هزيل من التعليم هههههههه
بالله عليك هل 8 سنوات مجمعوا حتى ريال ولا مستوى المعيشي ارتفع من الحياة البسيطة إلى حياة الرفاهية..
تحية إلى ضباط الجيش الأحرار لعملهم الجبار..
21 - ملاحظ الخميس 16 يناير 2020 - 09:32
وتساءلت الصحيفة: "هل طلب هؤلاء الحصول على معاش الوزير الذي يخول لهم القانون؟ وهل سيجد الحزب نفسه في حرج إذا ما طلب وزراؤه المعاش بعدما سبق أن رفع شعارات التخليق، ورفض الريع، وربط المعاش بأداء الاشتراكات؟"
الغاء معاشات الوزراء و البرلمانيين مطلب شعبي لا يهم حزبا واحدا بأكمله و يجب تفعيله.
22 - م م ط الخميس 16 يناير 2020 - 09:48
عجيب أمر اغلب سياسيينا وشباط نموذج منهم. ياخذون رواتب عن غير ذي حق شرعا مهما كانت القوانين التي تخولهم إياها ولا يخجلون من تبرير غيابهم الشبه الدائم بشهادات طبية كاذبة. هؤلاء يأكلون الحرام ويعتبرون خائني الأمانة يجب على رئيس البرلمان أن يحاكمهم لدى المحكمة. ولكن لن يفعل هذا لأنه هو اولهم وأخبرهم.
23 - فاعل خير الخميس 16 يناير 2020 - 10:48
السلام على من اتبع الهدى
اولا الجيش الذي يكون مخترقا من طرف المخابرات الفرنسية لا يعول عليه فهو يطرد الجنود الملتزمين بالدين الاسلامي لانه يقول انهم من الاخوان بل وينصح صغار الجنود الذين يلتحقون به من البوادي بان لاتلبس زوجاتهم الحجاب وكبار الظباط من رتبة عقيد فاكثر تجدهم متزوجين من فرنسيات فبالله عليك جيش بلا عقيدة هل سيصمد امام الاعداء.
24 - ben الخميس 16 يناير 2020 - 18:18
Si en veux devenir un pays democrate?il faut que ce medecin qui donne des attestations de maladie a une personne qui se trouve depuis,des mois dehors du pays soit juger vite!!! car je suit sur et certains que chabat ne trouveras jamais en allemagne de tel medecin corompue pour lui delivrer de tel attestations? et en plus en allemagne ces interdit apres,6 semaines de maladie! il faut passer devant le medecin expert pour valoriser votre etat de sante!!!
25 - مزارتي الخميس 16 يناير 2020 - 20:55
لماذا لا تتقدم وزارة المالية هي الأخرى وتبلغ حميد شباط أن راتبه الشهري قد تعرض لحادثة سير الكترونية وثم السطو عليه من مجهول.طالما أن النواب يختلفون الأعذار في الحضور ولكن لهم القدرة على الذهاب إلى الصراف الآلي وسحب رواتبهم حتى ولو كانوا يزحفون. المغاربة يقولون "اللي حسب كايشيط ليه".ولك يوم يا شباط عند رب العالمين أنعم ببلدك الجديد انت ومن والاك.
26 - Me again الجمعة 17 يناير 2020 - 23:20
زد على ذلك ان الشركة الفرنسية طاليس هي من تضع ببرامج الكمبيوتر لحماية المعطيات و نظام المعلومات بالجيش المغربي. كفى ضحكا بالعقول.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.