24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الحكومة تخلف وعد تعميم المنح .. وطلبة الماستر ينددون بالإقصاء (5.00)

  2. واردات المحروقات تضغط على ميزان الأداء المغربي (5.00)

  3. تثمين وإنتاج الأجبان (5.00)

  4. خيّالة الأمن المغربي تشارك في تنافس عالمي بإسبانيا (5.00)

  5. مئات المستفيدين من قافلة طبية مجانية في تيفروين (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم

رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم

رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم

قراءة أنباء بعض الأسبوعيات نستهلها من "الأيام" التي أشارت إلى انطلاق الأشغال بالقصر الملكي في أكادير لتحويله إلى منتجع سياحي فخم.

وسيتم تحويل قصر "أنزا" إلى فندق ضخم من 5 نجوم، يضم 19 جناحا و167 غرفة وفضاءات عديدة للترفيه، خاصة وأنه يطل مباشرة على الواجهة البحرية، ويوجد بمحاذاة شواطئ خلابة تجذب السياح المغاربة والأجانب وعشاق الرياضات البحرية.

وأوردت الأسبوعية ذاتها أن أوروبا منحت المغرب 15 طائرة بدون طيار ومساعدات لوجستيكية ومالية لمساعدته في مراقبة السواحل ومنع تدفق المهاجرين السريين، رغم أن بعض الخلافات بين الجانبين تطفو على السطح بين الفينة وأخرى، خاصة وأن المغرب يحس بأنه يراد له أن يتحول إلى شرطي يحمي الضفة الشمالية بدون مقابل وبأن أوروبا لا تلتزم بتعهداتها.

واهتمت "الأيام" كذلك بالصفحات المثيرة في مذكرات السفير التونسي الأسبق بالرباط، فمن بين ما تمت الإشارة إليه شروط بعض الرؤساء العرب لحضور جنازة الحسن الثاني، فالرئيس المصري حسني مبارك أصر على ألا تحط طائرته إلا بالرباط، رغم ضيق المطار واكتظاظ أجوائه، ورئيس عربي آخر كان في استقباله بالمطار نفسه كبار المسؤولين المغاربة، خلافا لكثير من نظرائه، اجتمع بالإسرائيليين وكأنه يريد أن يرث الحسن الثاني فورا في علاقاته الوطيدة بيهود العالم.

وأضاف السفير التونسي السابق بالرباط أن بعض المقربين من الرئيس بن علي طلبوا أن يكون هبوط طائرته هي الأخرى بالرباط، وأن يكون في استقباله من هم أعلى رتبة من الذين عينوا لاستقباله بالدار البيضاء، وقال: "حاولت أن أوضح لهم استحالة ذلك نظرا للظروف الاستثنائية، وأنني لم أكن راضيا عن التمييز الذي عومل به الرؤساء القادمون للتعزية، بعضهم يستقبله ثلاثة وزراء والبعض الآخر يكلف به عامل إقليم، ولشفاء النفس تعمدت تأخير وصول الرئيس إلى القصر الملكي حتى يكون آخر المعزين قبل تحرك الجنازة".

ووفق المذكرات ذاتها فإن الملك محمد السادس خفف من المراسيم والأبهة الملكية التي كان يرعاها سلفه، ففيما كان المسؤولون الجهويون والمحليون ينحنون عند مرور القطار الملكي بالمحطات في نواحيهم وجهاتهم، حتى لو لم يكن الملك فيه، أصبح الملك الجديد يسوق سيارته بنفسه خارج المهمات الرسمية، ويتيح للشباب أخذ صور معه أثناء تجواله بالمدن، وسرح العاملين بالقصور الملكية الذين كانوا يهيئون فيها كل اللوازم كما لو كان الملك ساكنا فيها، مقتصرا على طاقم واحد ينتقل بتنقله، واعتمد في تعامله مع المواطنين على سياسة القرب.

ونقرأ في الملف ذاته أن الرئيس بن علي قال للسفير السابق بالرباط، معلقا على توقيت إقالة ادريس البصري، إنها غير حكيمة؛ إذ كان في رأيه من الأجدر تعيين المقال على رأس وزارة أقل شأنا من وزارة الداخلية، لما في ذلك من فائدة مزدوجة تتمثل في عدم تخلي الدولة عن رجالها، مما يجر عليها معارضيها ويفقد رجالها ثقتهم بها، ومن ضرورة تفريغ خزانته حتى تنقطع حباله فيتقي جانبه.

وإلى "الأسبوع الصحفي" التي أفادت بأن طريقة عمل عبد اللطيف الحموشي تؤهله ليأخذ مكان مستشار ملكي، وهو يعمل فعلا كمستشار في الشؤون الأمنية، غير أن الظروف قد تفسح له المجال ليحل محل مستشار آخر.

ووفق "الأسبوع الصحفي"، فإن بعض المصادر تتحدث عن قرب تعيين المفتشة زينب العدوي، الوالي في وزارة الداخلية، في منصب رئيسة المجلس الأعلى للحسابات خلفا لإدريس جطو، وهو التعيين الذي قد يكون منسجما مع مسارها، باعتبارها مسؤولة سابقة في هذ المجلس.

وأوردت الأسبوعية ذاتها أن رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران ورئيس الحكومة الحالي سعد الدين العثماني تحركا لإيصال رسالة من القطب الحركي المحجوبي أحرضان، المطروح على فراش المرض، دون أن تشمله أي التفاتة ملكية على غرار ما حصل مع قطب اليسار بنسعيد أيت إيدر، وقطب الاتحاد الاشتراكي عبد الرحمان اليوسفي، رغم أن أحرضان عرف بدفاعه عن المؤسسات.

وأضاف المنبر نفسه أن أحرضان يتعامل مع الأقدار بسخرية، ولم يعد يسمح لأي عضو أو مسؤول في حزب الحركة الشعبية بزيارته، باستثناء بعض الأشخاص الذين ظلوا أوفياء له.

ونشرت "الأسبوع الصحفي" كذلك أن لجنة النموذج التنموي مستاءة مما قدمته أغلب الأحزاب السياسية والنقابات حول تصوراتها للنموذج التنموي الجديد، لكون معظم هاته الهيئات لم تقدم أوراقها مكتوبة، بل فقط شفويا، في حين ترغب اللجنة بأن تتوصل بالوثيقة مكتوبة ليقرأها أعضاؤها وتكون محور استفسارات ومباحثات وتساؤلات مع قيادات تلك الأحزاب مباشرة بعد لقائها بمقر اللجنة، وهو ما لم تحترمه العديد من النقابات والأحزاب.

وحسب الخبر نفسه، فإن غضب لجة بنموسى يعود أيضا إلى لغة "الإنشاء واللغو واللغط التي كتبت بها مقترحات الأحزاب السياسية، حيث الحديث في كل ما هو عام والمطالبة بكل شيء، من الديمقراطية إلى إصلاح التعليم، وإصلاح الاقتصاد والعدل والإدارة وغيرها، لكن السؤال الذي لم تجب عنه الأحزاب هو: كيف ذلك؟".

"الأسبوع الصحفي" أوردت أيضا أن الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، هدد بطرد البرلمانيين المتغيبين؛ إذ لمح إلى إمكانية تعديل القانون الأساسي للبرلمان من أجل طرد البرلمانيين المتغيبين بصورة دائمة، وأكد خلال لقاء صحافي أنه لا يعقل أن يبقى النائب البرلماني المتغيب بصورة دائمة ممثلا للأمة.

ونسبة إلى مصدر برلماني مطلع فإن المالكي يتجه إلى خلق تغيير على مستوى الإدارة البرلمانية لمحاصرة ظاهرة البرلمانيين المتغيبين، وذلك قبل تعديل القانون الأساسي الذي قد يعدل خلال هذه الولاية أو الولاية القادمة.

أما "الوطن الآن" فأفادت بأن غرفة الجنايات الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف في طنجة قررت إدانة المجرم الملقب بـ"مرعب مسنانة" بالسجن لمدة 20 سنة وأداء تعويضات مالية لفائدة الضحايا قدرها 50 ألف درهم لكل ضحية، على إثر التهم الموجهة إليه المتمثلة في "السرقات الموصوفة المقرونة بالعنف والتهديد والكسر ومحاولة هتك عرض شخص باستعمال العنف، والهجوم على مسكن الغير والتحرش الجنسي وحيازة سلاح بغية تهديد سلامة المواطنين".

وكتبت "الوطن الآن" أيضا أن مدينة سطات تعيش على وقع مشاكل متعددة تعرفها الوداديات والتعاونيات السكنية، موردة أن طبيعة هذه الوداديات والتعاونيات وإن كانت تتشابه على الأقل من حيث الهدف وراء تأسيسها وهو تمكين المنخرط من "قبر الحياة"، فإن صيغتها تختلف من حيث المرجعية القانونية والجهة الوصية عليها.

وفي هذا الصدد، أفاد محمد ورداش، رئيس التعاونية السكنية الهناء رئيس سابق لاتحاد التعاونيات السكنية بإقليم سطات، بأن التعاونيات رغم ما وصلت إليه من وضعية متأزمة، فقد قطعت مع ذلك أشواطا ومراحل على مستوى اقتناء العقار وأشغال التجهيز والبناء، وقد وصلت بعضها إلى تسليم الرسوم العقارية للمنخرطين بخلاف الوداديات، حيث ما زالت تتخبط في مشكل اقتناء العقار.

أسبوعية "تيل كيل" تطرقت إلى استعمال المال نقدا في المغرب، قائلة إن أكثر من 264 مليار درهم يتم تروجيها بهذه الطريقة في الأنشطة الاقتصادية بمختلف أرجاء المملكة.

وذكرت الأسبوعية أن هذه الأموال الطائلة تعبر رادارات المراقبة، والدولة تقف عاجزة عن التصدي للعمليات التي تشهد الدفع بهذه الطريقة، ليبقى المال النقدي متسيّدا في البلاد.

"تيل كيل" ذكرت أنه بعيدا عن المقتضيات القانونية ذات الصلة، تبقى الثقافة المغربية محفزة للمعاملات النقدية بالقطاعات المهيكلة وغير المهيكلة، بينما ينظر إلى الشيكات بعين الريبة.

ووفق المنبر الفرنكوفوني نفسه، فإن المغرب لن يقدم ترشيحه لعضوية مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي مرة ثانية، وذلك من أجل دعم الترشيح المصري لتمثيل شمال القارة السمراء.

ويبقى المقعد الثاني للمنطقة نفسها جزائريا، بمدة انتداب تصل إلى 3 سنوات، قبل أن يتم فتح باب التباري بخصوصه، أوائل سنة 2021 القادمة، خلال اجتماع قادة الدول الإفريقية.

في "تيل كيل" ورد أيضا أن فاطنة البويه، المعتقلة السياسية السابقة، بصدد التحضير لفيلم وثائقي بعد كتابها "امرأة اسمها رشيد"، الصادر عن دار النشر "الفينيق" سنة 2001.

ووفق الفاعلة النسائية، فإن العمل المنتظر يعطي مكانة بارزة للأرشيف والشهادات الحية في الإحاطة بمسارات نسائية، ويهتم بنماذج يبقى عملها غير مرئي بشكل واضح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - Adilos Kenitra السبت 18 يناير 2020 - 20:05
Ce palais est la propriété du peuple marocain. L'article ne parle pas des détails.
2 - Businessy السبت 18 يناير 2020 - 20:06
القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم مفتوح لعامة الشعب المغربي من أجل السياحة و بتكلفة معقولة و الأرباح سوف تصرف على الفقراء.
3 - N.H السبت 18 يناير 2020 - 20:07
المغرب يجب أن يحمي الحدود الجنوبية و الشرقية حتى لا يغزو المهاجرين البلاد و لهذا يجب تطبيق أشد العقوبات على المغرب و ليس تقديم مساعدات،السؤال الذي يحيرني هل الحدود غير محروسة من طرف الجيش؟؟أم أن الجيش في تواطؤ مع المهاجرين؟؟؟
4 - أطلسي السبت 18 يناير 2020 - 20:09
بادرة مستحسنة بتحويل القصر إلى منتجع فخم.السؤال من المستفيد في هذا التحول.
5 - مواطن السبت 18 يناير 2020 - 20:09
ومن المستفيد؟ ادا كان الشعب ستكون بادرة طيبة
6 - أكادير مدينة الاشباح السبت 18 يناير 2020 - 20:11
أكادير الذي من المفروض أن تكون بوابة المغرب لافريقيا وان تتحول لقطب اقتصادي كبير بجر اقتصاد المنطقة الجنوبية تحول إلي مدينة أشباح ..لا صناعة ولا فلاحة ولا تجارة ...هوامش اكادير ومن جاورها من عمالات كأيت ملول وانزكان والقليعة وتكوين و أزرو مناطق هامشية محطمة منهوكة ...للاسف لا وجود لاستراتجية للنهوض بالمدينة ...المدينة بحاجة إلي خط سكك حديدية ...وخلق نواة لصناعة السفن وتطوير التكوين وتشجيع ساكنة الاقليم على الاستثمار فيها وانشاء منطقة حرة واقامة شراكة استراتجية بينها وبين جزر الكناري ...
7 - عادل السبت 18 يناير 2020 - 20:12
وماذا عن مرجان اسيما الزيت السكر والقائمة طويلة كفاكم ضحكا راه عقنا
8 - Mohamed Berlin السبت 18 يناير 2020 - 20:13
وأخيرًا يتم استغلال المجال العمومي للسياحة الراقية، جميل الأمر لانه سيجلب السياح والأموال للبلاد والعباد والسلام
9 - امير السبت 18 يناير 2020 - 20:14
اغلب القصور الملكية تستنزف ميزانية ضخمة دون ان يزورها الملك الا اياما معدودة في السنة ينبغي اقفال اغلبها وتحويل ميزانيتها لقطاع الصحة
-------------------------
بالنسبة للمعدات التي توصل بها المغرب من اوربا لحمايتها من المهاجرين اقول ان المغرب ارتكب خطئا تاريخيا بسياسته الافريقية التي تعتمد على اغراق المغرب بالمهاجرين مقابل استتمارات لشركات الهولدينغ واخنوش بافريقيا اغلب الشعب المغربي لا يرغب في المهاجرين سواءا كانو افارقة او عرب او لاتنيين او اسيويين اللي فينا يكفينا
10 - م المصطفى السبت 18 يناير 2020 - 20:18
مبادرة طيبة ومشكورة ،وفي الغالب أنها تلقى الترحيب من طرف الجميع ، لكونها ستتيح للزائرين التمتع بالهندسة المغربية التي خصصت لهذا القصر، وفي نفس الوقت ستعود بموارد مالية مهمة على خزينة الدولة، وستتيح فرص العمل لعدد من العاطلين.
فخلال زيارتي لقصر فيرصاي بباريس، إنبهرت من الأعداد الكثيرة من السياح التي تتقاطر عليه , ومن الأموال الهائلة التي تجنيها فرنسا بفضل هذه المعلمة التاريخية. وقلت في نفسي وبحسن نية : يا ريت لو فتحت إحدى القصور الملكية على شاكلة هذه الغاية. وهذا ما قد حصل، إن فهمت بما فيه الكفاية ما جاء في محتوى المقال أعلاه.
11 - Med Anouar السبت 18 يناير 2020 - 20:23
نعم، جميل جدا، ومداخيل هذا المشروع من سيستفيد منها إذا ؟
12 - سارة السبت 18 يناير 2020 - 20:25
يا ريث أن تتحول القصور الملكية الى مشاريع أو مستشفيات ضخمة نعرف أن الملك لن يأتي لها.نحن على يقين بأن الشعب يستفيد منها،ما أحوجنا إلى مستشفى في كل مدينة،أو جامعة أو مدرسة تأهيلية للشغل للشباب أو يصبح ذالك القصر إلى مصنع عملاق على الصعيد الأفريقي يشغل ألاف من البطالين.
13 - مواطن السبت 18 يناير 2020 - 20:26
نتمنى ان يسمح الملك بتحويل القصور التي بنيت في القرن 17 و 18م الى متاحف لكي يطلع المغاربة والسياح على الارث التاريخي والعمراني لسلالة الاشراف العلويين. ولدعم قطاع السياحة في المغرب.
علينا الاقتداء بالاتراك والاسبان للدفع بالنموذج التنموي في القطاع السياحي للامام.
14 - القاسمي السبت 18 يناير 2020 - 20:26
اضافة الى السياحة المغربية سيكون عليه اقبلا كتيرا بدون شك
15 - Le vagabond السبت 18 يناير 2020 - 20:28
وكذالك يمكن تحويل بعض القصور الغير المستعملة الى ملاجأ لليتامى وأطفال الشوارع وشيوخ بدون عائلات وتقاعد وغيرهم من المعوزين، أطال الله في عمركم ورزقكم العافية
16 - - مغربي - السبت 18 يناير 2020 - 20:29
نتمنى أن تُحول الأرباح الى خزينة الدولة أو صندوق العناية بالفقراء، أو لتطوير البنية التحتية
17 - كمال السبت 18 يناير 2020 - 20:32
وليس انتم من يقولون ان الارض هي ارض الله . وارض الله واسعه عندما يتعلق الامر بغزوكم لاراضي الاخرين ؟
والان عندما يتعلق الامر بالمغرب اصبح هذا البلد بالنسبه اليكم لا يعد من ارض الله واسعه.
شرحو لينا رجائا كيفاش هذا الشي.
18 - Cadeau السبت 18 يناير 2020 - 20:34
قصر اشتراه امير قطر السابق من امير سعودي واهداه لمحمد 6,هل سيصبح ملك عام?
19 - عبد العالي السبت 18 يناير 2020 - 20:40
جميل جدا ولكن ربما المشروع سينضم للهولدينج الملكي وعاىدات القصر سيستفيد منه الهولدينج ..ولكن كيفما كان الحال فسيوفر فرص شغل للشباب والعاطلين ويجلب السياحة الاروبيين والامريكان ...وحتى قصر إفران لايزوره الملك كثيرا لو عملو فيه منتجع سياحي سيجلب الكثير من السياح ويخلق فرص شغل مهمة ..
20 - bravo NH السبت 18 يناير 2020 - 20:49
والله هذا الصباح فكرت في موضوع المهاجرين الذين غزاو كل المدن المغربية ،سبب هذا التفكير هو أحد المهاجرين الي استفزني وانا ذاخل سيارتي لكن توقفت ليختفي الجبان....اليس بامكان المغرب منع ذخولهم الجواب نعم ..لكن لماذا لا يفعل هنا لا اجد الجواب،اما قصر مدينتي أكادير فهذا إجراء كان يجب العمل به منذ زمان وهناك قصور كثيرة لا يزورها الملك يجب أن تتحول إلى فنادق ربما تساهم في انتعاش سياحة الاثرياء وبذلك تنتعش مذاخيل الدولة من العملة الصعبة.
21 - عبدالله السبت 18 يناير 2020 - 20:55
هاد الناس لي تا يسولو فين غادي تمشي المداخيل ديال قصر اكادير ، اقول لهم بانهم سوف يدخل حسابكم البنكي.
شفتو الشبعة ديال الخبز والدصارات اش تا دير، اش دخل كرموصتكوم في الشريط ؟ واش خلاه ليكم باكم في الورث؟ وا نوضو عريو على دراعكم من مرض السعاية يا كسلاء راكم شوهتو البلاد في العالم بأسره.
الماكلا والنعاس واللسان الطويل بلا ربح.
قاليك عاش الشعب، واقول لكم عاش الشعب الذكي لي تا ينفع بلاده وبطالته بالذراع والاختراعات ماشي بالجهل والامية والتشمكير والسعاية.
22 - BENSLIMANE السبت 18 يناير 2020 - 21:05
فكرة حسنة و لكن من المستحسن أن تدير هذا المنتج شركة وطنية مغربية يعين أعضاءها جلالة الملك . و تكون خاضعة لمراقبة المجلس الأعلى للحسابات و بالتالي تودع أرباحها بالخزينة العامة للمملكة.
23 - مصطفى السبت 18 يناير 2020 - 21:06
إلى N.H:تشكيكك في غير محله.لولا العين الساهرة للجيش لما بقي لك مكان تضع فيك قدمك بسبب تدفق المهاجرين و لانفجرت الاوضاع في أوربا بسببهم،هناك فئة قليلة منهم تستطيع العبور و هذا يحدث حتى بين أمريكا و المكسيك
24 - علي السبت 18 يناير 2020 - 21:56
و مَنْ يَمْلِك هذا الفندق الفخم ؟ هذا هو السؤال المطروح و المُلِحّ ؟؟
25 - سلطانة السبت 18 يناير 2020 - 22:13
كان يقال ان الملك لا يسكن في في هاذا القصر لانه مسكون بالجن.
26 - Ahmed السبت 18 يناير 2020 - 22:40
"ففيما كان المسؤولون الجهويون والمحليون ينحنون عند مرور القطار الملكي بالمحطات في نواحيهم وجهاتهم، حتى لو لم يكن الملك فيه "
من المهازل مايضحك
27 - جلال السبت 18 يناير 2020 - 22:51
انا متفق مع القرار الملكي بي الاستغلال قصر أكادير معظم القصور الملكية غير مستغلة ترى القصور الملكية لا يزورها الملك ابدا أو يزورها بضع ايام كل مرة في السنوات فقط تستنزف الأموال طائلة بدون اي فائدة لماذا لا تستغل هذه القصور الملكية في دعم الاقتصاد الوطني جذب السياح الأجانب ممكن تغطي تكاليف وزراة القصور الملكية يكون دخول القصر بأداء تذكرة السياح المغاربة أو الاجانب تستغني عن الأموال الدولة ما هي آخر مرة زآر فيها الملك قصر فاس مكناس أكادير مراكش ايفران القصور الملكية كثير تحمل كثير من الآثار المغربية يمكن تستغل جذب آلاف ملايين السياح متل قصور في أوروبا أو تركيا شاهدوا كم سائح يزور قصر فرساي فرنسا قصور السلاطين العثمانيين في تركيا
28 - conan الأحد 19 يناير 2020 - 01:07
لربما هذه هي الفكرة التي كانت تنقص أكادير، فندق معلمة ذو حمولة تاريخية كالمامونية في مراكش، يكون قبلة المشاهير والأغنياء، ويساعد للدعاية لها، ويضعها على خارطة الوجهات البحرية العالمية.
29 - عبدالله الأحد 19 يناير 2020 - 03:37
ادا كان المغاربة يرفضون الافارقة رغم ان المغرب محطة عبور فقط فحتى اروبا عليها ان لا تقبل الحراقة المغاربة
لمادا نحن انانيون
30 - Simmo الأحد 19 يناير 2020 - 04:27
167 غرفة وانا اسكن في استوديو ولا أنور ولا على غرفة واحدة. أتساءل هل ستنقص إذن ميزانية البلاط ما دام القصر الملكي في أكادير أصبح الآن منتج سياحي. واتمنى ان يصبح القصر الملكي في الناضور أيضا منتج سياحي لأنه هو الآخر يهلك ميزانية البلاط بدون فائدة لان الملك لا يحط فيه قدميه.
31 - Rachid الأحد 19 يناير 2020 - 07:31
This is not the actual palace of the king in Agadir. It's the one that was owned by the minister of defense of KSA. After he passed. It was given as a gift to the king if Morocco. It's located between Anza and Aourir. Not the one in the west of old cinema Salam.A
32 - . حفيظ السوسي البعمراني الأحد 19 يناير 2020 - 08:09
مالا يعلمه العامة، هو أن للعائلة للملكية ثلاث قصور في هذه المدينة، وقصر بنسركاو-تراست وحده بحجم مدينة، على أي هذه مبادرة حسنة، نرجو أن تتبعها مزيد من المبادرات للنهوض بهذه المدينة من سبات عميق.
33 - Rachid från Sweden الأحد 19 يناير 2020 - 09:42
المقال يتحدث عن قصر نواحي انزا وليس قصر بنسركاو أو قصر القديم الموجود في المدينة الذين هما ملكا للدولة. نص الموضوع يتحدث عن قصر بناه امير سعودي الذي توفي واشتراه امير قطر الذي بدوره أهداه لولي العهد المغربي، يعني خاص وليس ملك للدولة كما تزعم التعليقات، وشكرا.
34 - يوسوف الأحد 19 يناير 2020 - 10:15
هنالك إشاعات تقول أن هدا القصر "مسكون" أي أن الجن يسكنه، وأصوات غريبة يسمعها الحراس ليلا. لا أعرف إن كان هدا هو السبب في تحويله الى منتجع سياحي.
35 - mmm1962 الأحد 19 يناير 2020 - 10:23
cette histoire c'est l arbre qui cache la forêt
36 - Med aba الأحد 19 يناير 2020 - 15:43
القصر كان في ملكية سلطان ابن عبد العزيز و السبب في تحويله إلى منتجع سياحي لتكاليفه المرتفعة والمؤدة من الضرائب وحسن من اتخد هدا القرار
37 - عبد اللطيف الجمعة 07 فبراير 2020 - 13:08
علاش ما بقاوش فيه الجنون؟
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.