24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يرفع درجة التأهب لمواجهة فيروس "كورونا"

رصيف الصحافة: المغرب يرفع درجة التأهب لمواجهة فيروس "كورونا"

رصيف الصحافة: المغرب يرفع درجة التأهب لمواجهة فيروس "كورونا"

نستهل جولة رصيف صحافة الجمعة بجريدة "الأحداث المغربية" التي أفادت بأن السلطات المغربية رفعت درجة الجاهزية والتأهب الصحي في مختلف النقاط الحدودية وكذا المؤسسات الصحية المرجعية، تزامنا مع الإعلان عن اتساع رقعة الإصابة بفيروس "كورونا".

ووفق المنبر ذاته، فإن المصالح المختصة لوزارة الصحة قامت بمراقبة المسافرين القادمين من المناطق التي تعرف انتشارا واسعا للمرض، بحيث تمت مراقبة أكثر من 35 ألف شخص، إلى جانب العديد من الإجراءات والتدخلات، الهدف منها التصدي لانتشار فيروس "كورونا" المستجد في المملكة.

وورد في "الأحداث المغربية"، أيضا، أن عناصر الأمن الوطني والجمارك بمركز باب سبتة وقفت سدا في وجه تهريب قرابة 12 ألف قرص طبي مخدر. وقامت مصالح الأمن بتوقيف مواطن مغربي يبلغ من العمر 65 سنة، للاشتباه في تورطه في محاولة تهريب 11 ألفا و955 وحدة من الأقراص الطبية المخدرة داخل التراب الوطني.

وكتبت "الأحداث المغربية"، أيضا، أن الميناء التجاري بآسفي استقبل، في ظروف جد عادية، باخرتين واحدة من الحجم الكبير والأخرى من الحجم الصغير باناميتين تحملان اسم THOROCO LUNA، قادمتين من الميناء الإيطالي LA SPEZIA، وسمح بدخولهما الميناء بعد التأكد من عدم إصابة أي واحد من طاقمي الباخرتين بفيروس "كورونا"، بعدما سبق أن كثفت السلطات بأسفي من مجهوداتها خصوصا السلطات الصحية باتخاذها الإجراءات والاحتياطات اللازمة لاستقبال هاتين السفينتين.

وإلى "المساء" التي نشرت أن رئيس جماعة أولاد ازباير بتازة ومن معه مثلوا أمام قاضي التحقيق بفاس، حيث يتابع المعنيون في قضية لها علاقة بما وصف باختلالات مالية وإدارية شابت تدبير أمور الجماعة المذكورة.

ووفق "المساء"، فإن رئيس الجماعة تم اتهامه بالتورط في اختلالات شابت صفقة تفويت استغلال السوق الأسبوعي وسوق البهائم، وكذا صفقة شراء مادة الكازوال، وقطع الغيار والتشحيم ولوازم التجهيزات الإدارية والمكتبية، إلى جانب قضية إحداث مجموعة من الدور والمنازل دون توفر أصحابها على تراخيص ولا على تصاميم البناء، فضلا عن ذلك قضية العرضيين الأشباح ومنح الجمعيات.

ونقرأ في "المساء"، أيضا، أن مجلس جهويا للعدول يرفض إجبارية الانخراط في التقاعد، بعد مدة قصيرة على توقيع الهيئة الوطنية للعدول على اتفاقية مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بخصوص استفادة هذه الفئة من المهن الحرة من التغطية الاجتماعية والصحية، معللا موقفه بعدم جدوى هذا الإجراء بالنسبة إلى فئة عريضة من العدول الكبار في السن، الذين تستحيل استفادتهم من المعاش.

وطالب المجلس الجهوي لعدول استئنافية الرشيدية باعتماد مبدأ الاشتراك في التقاعد على عدد أيام العمل في الشهر وفق الدخل الجزافي وليس على الدخل المحدد، لأنهم لا يمكنهم أداء اشتراكات أيام عمل لم يشتغلوا خلالها. كما دعا المجلس الهيئة الوطنية للعدول إلى الضغط على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل توحيد عدد الأيام الواجب استفاؤها والمحدد في 3241 يوما كحد أدنى لاستحقاق التقاعد.

ونشرت "المساء"، كذلك، أن قائد قيادة أولاد عمران بإقليم سيدي بنور نجا من محاولة قتل بالقرب من محل سكناه بمركز جماعة أولاد عمران بإقليم سيدي بنور، حين تعرض لاعتداء بواسطة آلة حادة من طرف ملثمين مجهولين.

ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن القائد أصيب إصابة بليغة في الرأس والوجه، ونجا من محاولة القتل بعد هروبه نحو مقر القيادة التي يوجد بها أفراد القوات المساعدة الذين يقومون بالمداومة الليلية.

ومع المنبر الورقي ذاته الذي أشار إلى محاكمة مصري على خلفية تهمة النصب على طلبة بمراكش، إذ قررت غرفة الجنح التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش تحديد جلسة 2 أبريل المقبل لانطلاق فصول جديدة من محاكمة مواطن مصري يحمل الجنسية البرتغالية الذي يدير مؤسسة متخصصة في التكوين المستمر والمهني لمضيفات ومضيفي الطيران، في حالة سراح، من أجل تهمة والنصب والاحتيال على الطلبة في الشواهد التي وعدهم بها، إثر دفعهم مبالغ مالية.

وإلى "أخبار اليوم" التي ورد بها أن العمليات الجراحية تتوقف بمراكش، فبعد توقف التدخلات الجراحية بمستشفى الرازي للأسبوع الثاني على التوالي، بسبب إضراب ممرضي التخدير والإنعاش، توقفت العمليات الجراحية بالمركبين الجراحيين المتبقيين بالمدينة، ويتعلق الأمر بمستشفى "ابن طفيل" ومستشفى "الأم والطفل"، على خلفية تعليق الأطباء الأساتذة لمهامهم وللتداريب السريرية بجميع المستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، باستثناء المستعجلات والعناية المركزة ولجنة اليقظة لمواجهة فيروس "كورونا".

ونشرت "أخبار اليوم"، كذلك، أن غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمراكش قررت تكليف النيابة العامة مجددا بالإحضار عن طريق القوة العمومية للمشتكي في ملف كازينو السعدي للجلسة المقبلة، المقرر انعقادها بتاريخ 19 مارس الجاري، بعد تغييبه عن جلستين متتاليتين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - الشقف الخميس 12 مارس 2020 - 22:13
بلد الاستثناءات على جميع الاصعدة... كم أعشق "الشفوي" لقد كبرنا معه وكأنه فرد من العائلة...
2 - حنان الخميس 12 مارس 2020 - 22:15
اين كانت السلطات قبل تفشي الوباء؟؟ كان حريا بهم أن يتخذوا الحيطة والحذر عبر منع الرحلات القادمة من الدول التي تفشى بها الفيروس وليس التهاون والاستهتار بصحة المواطنين.
3 - محمد الخميس 12 مارس 2020 - 22:22
يجب إغلاق المطارات مدة إسبوع أو أسبوعين ، وحضر التجمعات مدة أسبوع أو أقل ، دائما القنوات المغريية كيبرزطونا بجملة الوقاية خير من العلاج ، وا على ربي إما قولوها إذوك المسؤولين إسدو علينا مدة أسبوع قبل أن تعم حالة من الفوضى والهلع بين الناس ...
حسبنا الله ونعم الوكيل ...
4 - سهام الخميس 12 مارس 2020 - 22:25
ماشي ترو تار،، معندنا مستشفيات، اقتصاد اصلا مضعضع بالجفاف، الجهل والامية مستفحلة، والاداعات كايسلهو فالتكليخ، قال ايه قالك الفيروس ساهل ، ايوا وريونا حنكة يديكوم ا وزراء الكفاءءءءءءءءءاااااات...
5 - القنيطري الخميس 12 مارس 2020 - 22:26
التأهب !!! هل أعددتم 15/20 ألف سرير مع أجهزة للتنفس الإصطيناعي ؟؟؟ أم التأهب بموازين الحرارة !!!!
6 - أين التأهب الخميس 12 مارس 2020 - 22:27
لن ينفع أي تأهب مادامت المطارات والموانئ تستقبل آلاف المهاجرين الفارين من الدول الموبوؤة يوميا، ما دامت الجامعات والثانويات مكتظة ...
7 - مسمار جحا الخميس 12 مارس 2020 - 22:27
المستشفى الاقليمي محمد الخامس بمدينة شفشاون بدون طبيب تخدير لمدة شهور و رغم زيارة وزير الصحة لهذا المستشفى قبل اسابيع الا ان طبيب التخذير لازال غير متوفر، لماذا هذا الاستهتار بأرواح المواطنين و ما دور هذا المستشفى بدون طبيب تخدير علما ان هذا المستشفى يقوم بعدة عمليات جراحية المتوقفة حاليا بسبب غياب هذا العنصر .. و من هذا المنبر نحمل وزير الصحة المسؤولية الكاملة و نطلب من ملك البلاد التدخل العاجل لمحاسبة المستهترين بصحة المواطن المغلوب على أمره باقليم شفشاون
8 - رشيق الخميس 12 مارس 2020 - 22:28
ادعوا المسؤولين الذين يراقبون الوباء عن كتب ان بعض الدول لا تقدم عدد الاصابات الحقيقية لكورونا خوفا من انهيار سعر الاسهم في البورصات على سبيل المثال هولندا تقدم ما يقرب 700 اصابة وعدد من الوفيات بينما مواطنوها يشككون في العدد مع العلم انها نصحت مواطنيها باخذ الحيطة والحذر من السفر الى المغرب لتجنب فيروس كورونا..كما ان فرنسا وبلجيكا والمانيا انتشر فيهم فيروس كورونا بشكل واسع
9 - عبدالله الخميس 12 مارس 2020 - 22:30
قهرتونا و حق الله العظيم ⁦
10 - Ingenieur الخميس 12 مارس 2020 - 22:31
التاهب هو تحبس المسافرين من و الا اوروبا..لقاضية حماضت في اسبانيا و فرنسا و المانيا ناهيك عن ايطاليا..المغرب ماقاد على تقل...
11 - كمال المنصوري الخميس 12 مارس 2020 - 22:37
بدأت الصورة بتعري الكعبة الذي يدل على أمر عظيم ربما قد يحدث في المستقبل القريب.
لكن الكل بقيَ على عَمَاه (شرك بالله، زنى، ربى، تبرج، شرب الخمر، قمار، تضييع للصلاة، عقوق الوالدين، أحقاد، كراهية، نفاق، خيانة...) ثم بعد ذلك إنتقل الحكام الذين سكتوا عن ما يحدث للمسلمين من قتل و تنكيل...ثم تأتي صفقة حيث باع المجرمون بيت الله و كأنه بيتهم. فحل غضب الله بأنْ سلَّط علينا أحقر جُنِده الذي لا تراه أعيننا لكنه أرعَب الملايير و لم ينفع مع هذا الجندي لا سلاحنا النووي و لا طائراتنا الحربية و لا صواريخنا...ليُرِيَنا الله ضعفنا لعلنا نرجع إليه. لكن هيهات على قلوبنا المريضة لتتحقق فينا الآية: فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ.
وَلَٰكِن كَرِهَ اللَّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ.
فمُنِع علينا بيت الله الحرام ثم ستُمنع علينا صلاة الجماعة.
أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ.
12 - Doliprane الخميس 12 مارس 2020 - 22:38
المغرب يرفع درجة التأهب لمواجهة فيروس "كورونا" كلام رائع ان تسمعه لكن الحقيقة هل مقياس الحرارة كاف ؟؟؟؟ هصوصا وان الكثير من السياح بلجؤون بأخذ مسكنات وفيتامينات التي تعمل على خفظ حرارتهم قبل امتطاء الطائرة وبعد الإقتراب من النزول وبالتالي يفلتون من المراقبة الحراربة.
أطن أن السلطات الحدودية واجب عليها الإبقاء على القادمين اكثر من ساعة ثم أخذ حرارتهم قبل الخروج من المطارات والموانئ وعبور الحدود
13 - فاروق عين طمار الخميس 12 مارس 2020 - 22:39
ازل احتياط خاص الحكومة اتخاده هو إيقاف الدراسة الي حين يزول التهديد ولو غير التعليم الإعدادي و الابتدائي لانه هدا الفيروس يهدد بصحة أطفالكم وشكرا
14 - Agrzam الخميس 12 مارس 2020 - 22:42
اللهم احفظنا ونجينا من كل مكروه. آمين
15 - مواطن غيور. التقليد الخميس 12 مارس 2020 - 22:44
السلام عليكم
أبشر إخوتي المغاربة أن ماكرون رفع حالة التأهب و قرر منع المدارس الجامعات الحاضنات السفر... و لن يتأخر العثماني لفعل نفس الشئ...
علاش كنكول هادشي، حيث حنا عزيزة علينا فرنسا، أي حاجة دارتها كنديروها.
16 - Courona الخميس 12 مارس 2020 - 22:44
يراقبون.....
محرار ديال 10 دراهم هو باش غادي يراقبو الكورونا
17 - علي الخميس 12 مارس 2020 - 22:46
أعتقد أن الفيروس منتشر و يدور بحرية و سيقع لنا ما و قع لأوروبا و أتمنى أن نكون استوعبنا الدرس اللذي لم تتسوعبه اوروبا و أن نقوم بالحجر الصحي لكل المناطق حتى نتمكن من الحد من انتشاره في حالة تكاثره
الدول العضمى ترتعش من أثاره فمابالكم العالم الثالث
18 - مغربي مغترب الخميس 12 مارس 2020 - 22:53
يجب اخد هذا المرض بمحمل الجد، يجب على الحكومة تحمل المسؤولية وغلق الحدود والمطارات مع جميع الدول، وتفادي التجمعات، وعلى المغاربة فالخارج ان يبقو في بلدان المهجر وعدم المجيء للمغرب. الله يحفظ المغرب من كل شر. اخوكم من اسبانيا.
19 - Igasse lmnizla الخميس 12 مارس 2020 - 22:54
نتسناو حتا توقع الكارثة ، عاد ارتفاع درجة التاهب، اكون جاء هاذ الفيروس من عندنا، تشوفو كي غا اشوفو فينا.
هاد المطارات زعما المراقبة ما كيناش، و لا يعمرو الاوراق كافي هو الا اعجبو الحال اكولها الا ما عجبوش حتى اعادي الاخرين..
خفت لا توقعزشي كارثة الله احضر السلامة و ديو الناس لصبيطار و يقولو ليك راه عامر مبقاوش البلايص سير تموت.
دعيو اكان معانا احفظ الله هاذ البلاد السعيدة.
20 - امزابية الخميس 12 مارس 2020 - 22:57
الناس يدخلون إلى المغرب بدون حسيب و لا رقيب و الطامة الكبرى انهم يأتون من المناطق الكثير خطورة، مثلا شمال ايطاليا، انا عرف ناس دخلوا البارحة برأ إلى المغرب دون أدنى مشكل، هذا العناوين كلها كذب في كذب، يجب أن يحاربوا انهم يعرضونها حياة المغاربة للخطر، لا يبالون.
نحن كمسلمين يجب أن نتبع سيدنا محمد (ص) لا نغادر مكان الوباء و لا نذهب اليه، و الله على المغاربة الذين يدخلون إلى المغرب حاليا، لا أجد ذلك مناسبا. الهم احمنا جميعا
21 - Aziz الخميس 12 مارس 2020 - 23:05
إيطاليا وفرنسا و إسبانيا طمعو فالفلوس ديال السياح راه جابوها فراسهم. ويجب توقيف الدراسة كذلك و إلا مصيبة.
22 - مغربيه الخميس 12 مارس 2020 - 23:10
المشكل حتى في الشعب باقي معمر القهاوي والتجمعات وسلم عليا نسلم عليك شعب اكثره متخلف ومكيسمعش انت تقولو متخرجش من داركم الا للضروره وهو يقوليك الي دارها ربي هي الي كاينه وموت وحده الي كاينه ولكن ربي راه قاليك لا تلقوا بايديكم للتهلكه زيدوه على الحكومه الله يحفظنا ويحفظ جميع المسلمين يارب .
23 - الفيلسوف الخميس 12 مارس 2020 - 23:26
حتى نكون موضوعيين فإن المغرب في الأيام الست الأخيرة قام بمجموعة من الإجراءات التي اعتبرها قوية و جريئة فيما يتعلق بوقف تفشي الفايروس و كان اولها منع إجراء المباريات بحضور الجمهور. و آخرها تعليق الرحلات الجوية و البحرية و البرية مع أسبانيا و إيطاليا...
فقط ما يخيفني هو عدم توفر الكمامات من نوع FFP2 في الصيدليات...
و انتظر تدخلا لوزير الصحة بهذا الخصوص...
24 - ملاحظ الخميس 12 مارس 2020 - 23:29
لماذا لم نغلق الباب مع فرنسا والمانيا؟؟؟؟؟
25 - المراقب الخميس 12 مارس 2020 - 23:32
الوقاية المدنية الإيطالية في نشرتها اليوم صرحت بأن هناك نقص في بنك الدم و نادت بحملة التبرع بالدم لتعويض الخصاص، على الجميع ان يتبرع بالدم في المغرب من الآن حتى لا نقع في نفس المشكل لا قدر الله انتشر هدا الفيروس. و على المواطن أن يتفهم الوضع و ويساهم في عدم انتشاره بتفادي التجمعات والتحركات الغير ضرورية حرصا على أنفسهم و دويهم ولاسيما كبار السن ودوي الامراض المزمنة، فليبادر المواطن المغربي في اتخاد القرارات قبل الدولة، الفيروس عدو لصحة الناس و إقتصاد البلاد.
26 - الفقيه الخميس 12 مارس 2020 - 23:41
أين المختبرات العلمية و الجامعات و الدكاترة المختصين ف علم الفيروسات؟؟؟
راه المرأة اللتي ماتة و دارة صدقة ماتت مانعها الدعاء لا والو اينكم ايها الفقهاء؟؟؟
27 - مار الخميس 12 مارس 2020 - 23:42
الارقام التي اصبحنا نسمعها الان ارقام مهولة 800 حالة بالمانيا ب 24 ساعة و 1000 حالة باسبانيا ب24 ساعة لا حل عندنا سوى ان نترك الفيروس بدون حاضن بالشوارع تحت الشمس الحارقة وهذا لن يتاتى الا بالانغلاق على النفس مدة 5 اسابيع لاسير يسير ولاطير يطير
واغلاق الحدود جوا وبرا وبحرا ورصد الحالات الداخلية التي ستظهر لمعالجتها ومعالجة مخالطيها وهكذا سيموت الفيروس من ذاته ولي عندو شي محل حانوت شركة مقهى مطعم محل فندق الخ كل يعقم محله بجافيل لان امام هذه الارقام التي اصبحت تعلن ف 24 ساعة وزارة الصحة بالدول المتقدمة لن تقدر على تحملها فقط الصين الوحيدة التي قدرت على هذا لان لها الامكانيات وجيش عرمرم من الكوادر الطبية والمستشفيات كل دول العالم الثالت لن تستطيع مجابهة هاته الارقام.
28 - سوف ننجح الجمعة 13 مارس 2020 - 00:13
يجب إغلاق المعابر بصرامة خصوصا بسبتة ومليلية وعدم التساهل لأن الخطر بات على الأبواب وحتى المطارات وحتى الموانء كما فعل الرئيس الأمريكي بكل شجاعة وثقة بتوقيف كل الرحلات من وإلى اوروبا ,الآن رئيس منظمة الصحة العالمية يرفع يديه ويعلن حالة العدوى باندمي pandemis اللهم نسدوا الحدود ديالنا ونعيشوا بالبيصارة والزيت البلدية وأتاي وناكلوا لحم الحولي والسمك من بحورنا , ونتفرجوا في العالم من حولنا على التلفاز ثم نحمد الله على السلامة , لأنه كل تأخيرة في إغلاق الحدود سوف تكلفنا باهضا ولسوف ترهق الأطر الطبية ولسوف ينعزل الناس , اللهم السلامة ونصوموا رمضان ونشربوا الحريرة والشباكية ونصليوا التراويح , أما منظمة الصحة العالمية فلقد ثبت ان سوقها خاوي , دبا كل دولة دارت نفسي نفسي , حنا مغاربة مطورين مغاديشي يديرها فينا هاد الفيروس الحقير ,إيوا كنوا رجال يا مسؤولين , نحن جميعا أمانة في أعناقكم , وأنتم مسؤولون عنا أمام الله سبحانه وتعالى ,هاته كلمة مني لأساهم برأيي البسيط في هاته الكارثة التي لم يسبق للإنسانية أن مرت بها وإن شاء الله سنخرج منها سالمين , لأن الخصوصية المغربية قوية ودولتنا قوية لا تتزحزح
29 - ابو تراب الجمعة 13 مارس 2020 - 00:14
لوقاية المغرب من جاءحة.كرونا يجب حل الحكومة والبرلمان وانتخابات قبل الاوان ثم حرمان الاحزاب من الدعم لانها لا نها مجردد دكاكين للبيع والشراء في الاكباش ولاتاطر احدا واعادة النضر في قانون المالية 2020 وكذلك بعض التعيينات في المناصب العليا التي اسندت لاشخاص. لا تناسبهم ورحم الله. عمر. الرجل المناسب في المكان المناسب
30 - سعيد العنوزي الجمعة 13 مارس 2020 - 00:35
شعوري مثل شعور معظم المغاربة في نظري لم تحرك السلطات ساكنا في هذا المجال فالمرض متفشي في المغرب لدرجة لا يمكن تصورها فإنني لا أستبعد إصابتي بهذا المرض في الوقت الراهن والفحوصات غير موجودة في اغلب المدن فكيف في نظركم سيستوعب باستور الالاف التحاليل والالاف الحالات فالصحة غير موجودة في بلدنا لا قبل المرض ولا بعده
31 - الن ينظم مهرجان موازين؟ الجمعة 13 مارس 2020 - 01:15
سؤال بريء :ماذا عن مهرجان موازين هاته السنة؟
32 - بن يوسف الجمعة 13 مارس 2020 - 01:31
علاوة على الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة على جميع الأصعدة لاجهاض نقل العدوى، إلا أن ما اتخذته سلطات اسفي بسماح الطاقم الباخرتين من دخول المدينة عبر الميناء يعد قرار خاطىءا رغم كل ماقيل من الإجراءات و التي تعد نسبية لا سيما و ان المصاب لا تطهر عليه اي اعراض إلا بعد مرور اربع الى خمس ايام من انتقال العدوى اليه حسب تصريحات خبراء الصحة، و الله القاهر فوق عباده
33 - الاستاذ المغربي الجمعة 13 مارس 2020 - 01:43
واش مازال حتى م علقو الدراسة تفاديا لانتشار الوباء و تيهدرو على التأهب؟
34 - adil الجمعة 13 مارس 2020 - 04:00
المشكلة الجهل وحكومة ضعيفة النتيجة النهائية كارتية الناس مزال فالمقاهي فرحانة تنتضر كرونا بفارغ الصبر
35 - معلق الجمعة 13 مارس 2020 - 13:40
وزارة الصحة تندد اشد التنديد و بكامل ما تحمله كلمة التنديد من معنى بمرض كرونا
36 - Ziziu tshu hi الجمعة 13 مارس 2020 - 16:39
شحال هادي طلبنا من المسؤولين يصلحو قطاع التعليم والصحة يزيدو فالمستوصفات والمستشفيات مع تجهيزها بكل ما يلزم فاستجابت الحكومة ولكن باهمال الجانب الصحي للمواطن وزكى هذه السياسة الاهمالية كبير التماسيح وزعيم pjd بن كيران لدرجة قال انه قال بالحرف(وجب على الدولة ان ترفع يدها عن الصحة) فينكم يا مريدي زاوية بن كيران اَي زاوية البيجيدي شوفو باش غدين تواجهوا كورونا دابا
درتو الدير والفيلات والفيرمات المهم مورونا ولا كورونا مكيختارش بين مول البراكة أو مول الفيلا او مول الدراجة او مول الكرويلة
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.