24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  2. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  3. المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19" (5.00)

  4. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

  5. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | "لاماب" تتهم الصحافة الكورية بتزييف أخبار "كورونا" في المغرب

"لاماب" تتهم الصحافة الكورية بتزييف أخبار "كورونا" في المغرب

"لاماب" تتهم الصحافة الكورية بتزييف أخبار "كورونا" في المغرب

في وقت كشفت فيه الصحافة الكورية عن توقيع سفير المملكة المغربية بكوريا الجنوبية، شفيق رشادي، عقداً مع المدير العام لشركة "Osang Health Care" الكورية الجنوبية لشراء 100 ألف جهاز كشف سريع عن فيروس "كورونا"، وعززت ذلك بصورة توقيع الصفقة، نفت وكالة المغرب العربي للأنباء صحة ذلك الخبر عبر ركن "الأخبار الزائفة" في بوابة الوكالة الرسمية للمملكة.

واتهمت وكالة المغرب العربي للأنباء الصحافة الكورية بترويج معطيات زائفة، مستندة في ذلك على تصريح منسوب لمدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي.

وجاء في قصاصة لـ "لاماب": "ينفي مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة الأخبار المغلوطة التي تتداولها بعض المواقع الإلكترونية والتي تزعم أن المغرب اقتنى 100 ألف جهاز كشف عن فيروس "كورونا" من شركة من كوريا الجنوبية".

واعتبر اليوبي، وفق المصدر ذاته، أن الأمر "مجرد تكهنات"، مضيفا أن "المملكة تقتني فعلا أجهزة كشف من عدة دول، غير أن رقم 100 ألف الذي تتداوله بعض المواقع هو مجرد تكهنات".

ونقلت مواقع إعلامية متعددة في كوريا الجنوبية أن شفيق رشادي، سفير المملكة المغربية بكوريا الجنوبية، وقّع عقداً مع المدير العام لشركة "Osang Health Care" الكورية الجنوبية لشراء 100 ألف جهاز كشف سريع عن فيروس "كورونا".

وقررت الشركة الرائدة عالمياً، وفق ما نقلته الصحافة الكورية، منح المغرب 10 آلاف جهاز كشف إضافي مجاناً.

وبغض النظر عن وجهة المغرب لاقتناء أجهزة الكشف عن فيروس "كورونا"، فإن بلاغا سابقا صادرا عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة يؤكد عزم المغرب شراء مائة ألف جهاز للكشف عن الفيروس، وأجهزة للفحوصات بالأشعة؛ لكن تصريح اليوبي، وفق "لاماب"، جاء فيه أن الرقم 100 ألف الذي تتداوله بعض المواقع يبقى "مجرد تكهنات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - محمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:20
مصائب قوم عند قوم فوائد. والله مابقيت فهمت شي حاجة مع هاد كورونا
2 - هشام الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:21
انا على يقين لو تنضم الدولة مسابقة للشباب المغاربة من يستطيع ان يحاكي هاذا الجهاز و يصنع مثله . فااكد لكم انه لن يدوم الانتضار طويلا.
3 - خالد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:21
الكورين متيكدبوش السؤال هنا لمادا النفي؟
4 - لينة الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:25
لماذا لا يتم الإعلان عن العدد الحقيقي لأجهزة الكشف عن الفيروس من طرف المسؤولين لإنهاء الجدل حول الموضوع؟ لماذا يتم إخفاء العدد؟ ربما كي لا تكون المحاسبة!
5 - رشيد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:28
يجب على وزير الصحة الخروج إلى وسايل الإعلام لتوضيح بعض الأمور وخاصة عن عقد شرا 100 ألف جهاز كشف سريع والعدد الحقيقي والقيمة المالية
6 - nouro الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:29
على ما يبدو لي ان كل المسؤولين في الدول لم يستوعبوا بعد درس كورونا واولى الدروس هي الكذب والتضليل....نسال الله حسن الخاتمة
7 - ايت واعش الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:30
ما يجب الانتباه اليه عند ابرام اية صفقة لشراء الاجهزة الطبية هو التأكد من جودتها وصلاحيتها ،دول اوربية اقتنت اجهزة من شركة صينية ليتبين انها غير صالحة للاستعمال ولا تستجيب للمعايير الصحية الدولية وقليلة الجودة وقد الغت الصفقة ومنعت دخول هذه الاجهزة الطبية
8 - أيوب المغربي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:30
كنا نتمنى أن يكون الخبر صحيحا...لكن مع الأسف...
المغاربة ميستاهلوش في نظر مسؤولينا!!!!!!
أين تذهب أموال صندوق مكافحة الجائحة؟؟؟؟
9 - Fouad amjirid الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:31
فشل دائما و منح الطاقة السلبية شي خبار زوينه الله يرحم بيها الوالدين
10 - أيوب المغربي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:31
كنا نتمنى أن يكون الخبر صحيحا...لكن مع الأسف...
المغاربة ميستاهلوش في نظر مسؤولينا!!!!!!
أين تذهب أموال صندوق مكافحة الجائحة؟؟؟؟
11 - غير دايز الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:31
الاجهزة الكورية الجنوبية واليابانية مند اسابيع و مؤخرا الاجهزة الامريكية والالمانية مند ايام هي كلها مصنفة الاسرع والاكثر فعالية في الكشف على الفيروس حسب عدة مواقع طبية متخصصة وتبقى الاجهزة الكورية الجنوبية الاقل تكلفة والاكثر جودة حسب تصريحات متخصصين بتثها قناة tf1 الفرنسية
الحذر كل الحذر من الاجهزة الصينية سواء الممنوحة مجانا سواء المشتراة لان جودتها اقل بكثير و اسبانيا وايطاليا اكتشفوا ذلك بعد فوات الاوان!!
المهم باختصار وجب التعجيل باستعمال اجهزة الكشف السريع في ابواب المستشفيات والمراكز الصحية ووجب تزويد رجال الشرطة والدرك باجهزة قياس حرارة المارة في الباراجات ونقط التفتيش و كل كاسري حضر التجوال ليلا ونهارا ووجب التصريح للاطباء في المستشفيات الاقليمية والجهوية والجامعية باستعمال اجهزة السكانير المتوفرة بها للكشف على الحالات المشكوك فيها لان اثر الفيروس سيظهر في الرئة ...وكلها اجراءات اعتمدتها الصين لمحاصرة الوباء وتنهجها اليوم ايطاليا واسبانيا وفرنسا وايران وامريكا للحد من انتشاره راه التحاليل المخبرية في ثلاثة او حتى اربع مختبرات في المغرب ليست كافية للكشف عن الفيروس ومحاصرته
12 - أيوب المغربي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:31
كنا نتمنى أن يكون الخبر صحيحا...لكن مع الأسف...
المغاربة ميستاهلوش في نظر مسؤولينا!!!!!!
أين تذهب أموال صندوق مكافحة الجائحة؟؟؟؟
13 - Nabil الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:31
ادا كان تكهنات ما هو الرقم الصحيح ادا، لمادا لا تشاركون مع الناس مثل هده المعطيات خصوصا ان هده الامور تخص الجميع الآن و من حق الجميع ان يعرف مثل هده المعلومات.
14 - N.H الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:36
حتى لو لم يكن الخبر صحيح فلماذا شراء هذا الكم الهائل 100 ألف جهاز للكشف السريع!!!؟بما أنه كاشف سريع هذا يعني أنه ليس بالضرورة إقتناء هذا العدد لأنه تبدير لمال الشعب
15 - رجا في الله الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:37
مفهمت والو واش كدبو و لا لا؟ كينفيو و كيكأكدو الخبر في نفس الوقت
16 - مولاي حفيظ العلوي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:37
حتى فرحنا..هانية
وبقاو في داركم الله يرحم الوالدين
17 - الطنز العكري الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:37
فهاذ المغرب فهم تسطى الخبر لي كيفرح كينفيوه بحال شراء اجهزة غاتنفع الشعب لمحاربة الوباء و المؤكد من فيدوات الاهمال و التجويع ولا انسانية للمرضى فمستشفى مراكش ينفى رغم ان الكل يعرف الواقع المرير فهم تسطى
18 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:38
ولماذا لا يشتري المغرب 100 ألف جهاز ويحصل على 10 آلاف جهاز مجانا من كوريا الجنوبية بدل شراءها مرقعة من كل دولة بضعة ألاف ويضيع عليه ذاك العرض المجاني ؟؟
19 - Conspiracy theorist الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:39
العلم لله ! ما الفائدة من أن تزيف دولة قوية ككوريا الجنوبية خبر صفقة بحجم كيلوغرام بالنسبة لبائع أطنان.
الايام دول.. وللي فكرشو العجينة غادي يبان.
20 - عبدو الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:41
دارت فراسي شي حاجة و لكن وقيلة غي تكهنات لا أساس لها من الصحة.
21 - قدور الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:41
وما هو المشكل ادا قالت الصحافة الكورية ان المغرب اقتنى 100.000 جهاز كشف سريع عن فيروس "كورنا" من كوريا .

ادا اتبعنا ما تقوم به المانيا مثلا حيث تكشف عن 500.000 مواطن في الاسبوع مع نيتها في الكشف عن جميع الساكنة فقد نحتاج الى اكثر من 100.000 جهاز كشف بكثير.

هدا مرض خطير وخطير وخطير يحتاج الى جهد كبير والى التحلي بالواقعية ووضع الحساسية الغير المجدية جانبا.

في المستقبل بعد ان تنجلي الغمة يجب على المغرب ان يكون قادرا على طناعة ادواته الطبية في داخل البلاد وان لا يكون في رحمة الدول الاخري حينما تحل الكارثة.
22 - مراد الشركي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:44
حتى كوريا غادا تكدب عليكم ؟
الناس كاملين كدابين وما كايسوواش غير المسؤولين ديانا هما اللي نزيهين
ما فائدة أن تكذب الصحافة لكورية اصلا الكوريين لايعرفون المغرب ولا لأية قارة ينتمي
كفاكم من سياسة الكذب. التكذيب والتضليل
23 - redwane الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:45
الإجراءات العاجلة التي يجب على الملك إتخادها هي حل البرلمان وتقديم الحكومة إستقالتها .
هذا الإستهتار بحياة المغاربة ، لا صحة لا تعليم لا سياحة لا صناعة لا دين لا عبادة . إلى أين نحن ذاهبون
لا حول ولا قوة إلا بالله
24 - Hakim الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:47
واتهمت وكالة المغرب العربي للأنباء الصحافة الكورية بترويج معطيات زائفة ...
لو كنت مسؤولا على الطلب، لطلبت 500 ألف و ليس 100 إذا علمنا أن عدد المصابين ب covi 19 يتضاعف كل ثلاثة أيام يعني أن عدد المصابين سيفوق 100ألف خلال 24 يوم )600*2*2*2*2*2*2*2*2) = 153.600 في مدة 3*8 =24
فعلى السيد اليوبي، بدل التكذيب، القيام بواجبه لأن المشكلة هي كيف سيقوم مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة بفحص 36 مليون مغربي لكي يقول للمغاربة اخروجو من دياركم بسلام ...
25 - سعيد بعيد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:48
علمتنا الايام ان لاثقة في مايروج له المخزن ولا فيما يدعيه قضاؤه ولا أجهزته بما في ذلك اعلامه. عندما تفقد الثقة تفقد للأبد.
26 - احمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:49
فليبين لنا السيد المندوب العدد الحقيقي المستورد و مصدر تلك الأجهزة لان هاته المعلومات تهمنا و تهم صحتنا
فكفى من التكديبات مع عدم اعطاءنا الارقام الحقيقية
27 - fofolaroch الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:50
ce directeur est fort pour ne pas répondre aux questions et rajouter le flou aux informations
28 - Ahmed الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:57
Dans ce cas, il n’a qu’à préciser le nombre réel des tests de dépistage qu’il veulent acquérir

Je ne comprend franchement pas tout ce manque de communication de la part du ministère. Ce vide laisse proliférer les fake news en l’absence d’une communication efficace
29 - med nador الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:58
مجرد تكهنات؟؟ مقادرينش حتى يصارحو المواطنين واش واه ولا لا؟؟؟ يعني نفهمو انهم مغاديش يشريو ويقتلونا ب"التكهنات" باش لفلوس يلهفوهم؟؟؟
فهمتو دابا علاش الوفيات بزااف؟ وصلنا ل600 حالة وباقي مشرواش باش يكشفو على المرض
30 - مراكشي اصيل الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:00
وا بزاف ملين جا هاد كورونا وديولنا تيهدروا بحال لا المستشفيات مجهازين تجهيز فالمستوى وقتما هضر شي واحد وزارة الصحة تتكذب وا شحال من مرا ولدة فالارض حنا المغاربة راه ماشي اغبياء اش بغيتوا تشرو تتسنو تشوفوا الى وقف هاد المرض الفلوس توزعهوم .شرو سيارات الاسعاف ؤكون فيهم شروط سيارة اسعاف حشوما تقولوا لها سيارة اسعاف.ركبتفيها بحال الى ركب الفركونيت تالبوليس.
31 - علوي محمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:02
مائة ألف مجرد تكهنات، الواقع أقل بكثير، الدليل؟ أنظرو لعدد التحاليل التي أُجرِيت لحد الساعة؛ لو اقتنى المغرب مائة ألف، لسمعنا عن أرقام أكبر بكثير من 3000 آلاف تحليلة أجراها المغرب لحد الساعة.
32 - Hamdan الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:03
ها العار آ وزارة الصحة اشتري فقط 1000 جهاز عوض الاعتماد على وحدة با ستور البيضاء ووحدة الرباط .
اما ثمن الباقي من 100 ألف أعطا الله ما يدار به
33 - جمال الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:04
معكم حق يا لا ماب، لن نشتريهم من كوريا، سنشتريهم من فرنسا بعد ان يشتروهم من كوريا
34 - مهاجر الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:10
أعتقد و الله اعلم ان هناك لعبة وراء الستار. يا اما اصحاب الكرامات كانوا بغيين يتاجروا في مآسي الشعب كما هو الحال دائما يشريوا بثمن ويقولو شراواه بدوبل ديال الثمن الحقيقي.اولا كانوا بغيين يشريو بالجملة ويبيعوه بثمن اعلى لدول اجنبية والشعب المغربي ينطح راسوا. و الا لماذا كانت كوريا ستعلن عن صفقة ويكذبها المخزن. الله يرحمنا ويرحمكم
35 - Ramzi texas الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:12
لماذا كل هذا الغموض; و كأنكم أبرمتم صفقة حربية تفرض السرية ; أم أنكم اقتنيتم أجهزة للكشف عن طبقة معينة, كفانا يا مسؤولين; , فبأفعالكم تسربون اليأس , عليكم بكشف الأرقام للمواطنين و إلا سيكف المساهمون عن دعم صندوق كورونا
36 - رشيد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:24
اظن هذا الوباء جاء بخبر في المستقبل! كما يعلم الجميع في الماضي الغير البعيد سمعنا عن انفلونزا الخنازير، طيور، ايبولا، زيكا الخ. إذا يجب تغير العقلية واستعداد فعل كل ما نحتاجه ان لم تكن مصانع تكن محلات او معلمات عند الازمات نعرف ما عينا فعله! وربما هده الفكرة سيعمل بها جميع البلدان للاستعداد قدر المستطاع.
37 - ثاوراس الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:25
قالوا لكم تكهنات اذن هي تكهنات وانتهى الامر. انها الحكمة التي نحتاجها في هذه الظروف وفي ظل صراعات تجارية وسياسة، وظهور حالات خطيرة من قرصنة وسرقة، ونحن لن نتحمل نقد اي دولة صديقة او محايدة لنا بالقول اشتريتم عشرة اجهزة وكنتم تعلمون نحن احق بها. انها مجرد تكهنات وفي الحروب عليك بالخدعة والتقية واخفاء ما يجب ان يظل سرا.
38 - zahi الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:32
الكوريين جابو الخبر مع الصورة ولمسؤلين دياولنا باينفوي الخبر وهما ياكدوه قمة الجهل
39 - mounaim الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:36
نعم كانت في البداية 100 الف جهاز هذا قبل ان يتفشا الوباء في امريكا لكن عند تفشي الوباء هناك تدخل الاسد الامريكي واستحود على حصته من الاجهزة مرورا فوق المغرب ودول اخرى رغمن عنهم هذا ما دفع المغرب لتكذيب الخبر لتقليص العدد هذا كل ما وقع بكل بساطة . من له القدرة ان ياكل مع الاسد فليتقم
40 - يونس الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:37
دابا زعما الكوريين ما لقاو ما يدار غي يكذبو؟ الكوريين سواء جنوبيين أو شماليين ما عندهومش لوقت لكذوب > هاذ شي لي كنعرف من غير إلا الصحافي الكوري لي كتب هو من أصل يوغوسلافي
41 - عريب الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:41
الكوريين غارقين ف كورونا وكل شئ سد عليهم وهم معروفين بالكذب وسرقة تقنيات التكنولوجيا وتغيير اسمها للكورية . كل شئ مزور عندهم . التقنية الاصلية عند الالمان فقط .
42 - سلمى الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:43
شي معلقين بلداء تيكتبو كنتمناو الخبر يكون صحيح ولكن الشعب ما كيسواش عند المسؤولين..واش من نيتكم؟؟؟؟....باش عرفو هاد الاحهزة مزيانة ؟؟؟ و كتعطي داكشي صحيح....واش عرفتي اشنو هيا دير تيست و يطلع سلبي و مولاه في الحقيقة حامل للمرض....نطلب من المسؤولين عدم هدر المال في اقتناء هاد الاجهزة لحين التأكد من النتيجة
43 - Najim ben الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:45
تأكدوا. قريبا ستعلن الوزارة عن شراء هذه الاجهزه من فرنسا.والتي هي بدورها اشترتها من الصين أو كوريا
44 - امين الأربعاء 01 أبريل 2020 - 00:40
ماحك جلدك الا ضفرك
وخاص المخزن يعرف ان سياسة التكلاخ و نشر الجهل واقبار التعليم و الصحة و دعم اللهو والمسخ لن ينفعه ولن ينفع الدولة...
45 - la vérité الأربعاء 01 أبريل 2020 - 01:19
المقلق هو أن الشعب يكدب دولته وينزه شركة كورية، يا أخي دخل دارك و دخل سوق راسك، وخليو الناس تخدم، راه ابقاو عارفين يحاربو كورونا أو اجاوبكوم على الأخبار الكادبة، إلا قديتي على شي حاجة بين لينا اما المعارضة و الفهامات الخاوية و إعطاء الأوامر من وراء الشاشة بلا متعرف الإكراهات أو علم كلشي كنعرفو ليها
46 - Mansouri الأربعاء 01 أبريل 2020 - 01:20
Probably these foreign media outlets did this to advertise their products and advance their sales to other countries....at the end, these test kits won't make so much difference coz 1- No test kit is accurate....accuracy is limited and modest 2- No vaccine available yet ... So, buying these innacurate kits are just a waste of resources....3- better rely on locally made kits ....., if not , we can make one...they are easy to be manufactured ...any packaging , coffee making factory or ..... can be switched to make such non effective test kits ( Of course with the help of those in the industry )....No one on earth was, is , or will able to flatten the curve of this pandemic ....just time will do ^^....* ....THERE IS ONLY ONE THING CERTAIN: STAYING HOME WILL SLOW IT.....SO, STAY HOME TO SAVE YOURSELF .....
47 - محمد تارودانت الأربعاء 01 أبريل 2020 - 01:58
آش من مصلحة عند الصحافة الكورية باش تكذب ياك كيحساب ليكم حتى هما عندهم صحافة صفراء بحال شوف تيفي وغيرها من صحف التفاهة اللي عندنا .. كونو واقعيين ..لربما المغرب إشتراها فعلا بذاك العدد لكن ضارب الطم علاش . الله و أعلم
48 - فهمي بسيط الأربعاء 01 أبريل 2020 - 03:12
غريب. تايجي شي واحد و تايقول خبر وبدل ما نتحققو من الخبر من مصادره كنعتابرو الخبر صحيح و اراك يا تنواح. عجبي...
النواح هي الحاجة الوحيدة التي يتقنها البعض ليثبت للاخرين انه موجود.
49 - نبيل المغربي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 04:39
وا لمغاربة
الخبر الصحيح و المؤكد هو بقاو ف داركم راه فيروس قاتل. ويلا بقيتو حتى وصلتو لسبيطار راه طبيب يهرب منك و الممرضة تخاف على راسها و لعساس يسد عليك بلمفتاح.
واخا جهاز كاين ولا لا راه ايلا مرضت طفرت فيك.
راه ناس في اوروبا مجهزين لابسين ماسك و عندهم gel يغسلو به دائما و حتى أنه محطوط ف لخدمة و مع ذلك راه الوفيات بالمئات في اليوم الواحد
راه واخا ماسك ماكافيش لأن ماسك ماعندوش نسبة الحاجز 100% و إلا راه يخنقك. أي ماسك مهما كان راه كا تبقى عندو نسبة تسرب الفيروس خصوصا لي هو معرض طول الوقت للفيروس مثل الاطباء أو لي داخل خارج هامل ف زنقة و شاد لكار و طوبيس. اصافة أنه حتى لمحلول راه ماشي فعال 100% دائما لأنه حسب كيفية غسل اليدين و حسب كمية لمحلول المستعملة للغسل و حسب كمية الفيروسات العالقة في اليد. لهذا خطيوكم من تبعكيك لخاوي، لا معندي ماناكل لا معندي مانخدم لا قنطت. وا بقا ف دارك، شري دقيق و طيب لخبز و شرب قهوة و ريّح ف دارك راه ايلا بقيت حتى مرضت حتى واحد ما يعرفك
50 - Fatiha Slimani الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:41
هدا الفساد ليس جديد على المغاربة.......قنصلية ثمن كراءها ب 4000 اورو والعقد المكتوب مع مالك شقة 12000 اورو........تفويت صفقات بطرق شيطانية متعود عليها المغاربة........صفقة لقاحات اشترت بهم وزيرة شقق في باريز.......اموال الفوسفاط و اموال المغاربة دهبت كلها بهاده طرق....... الله غالب........
51 - متتبع الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:27
اضن ان الامر يتعلق بالمسدس الكاشف للحرارة لان 100 الف جهاز للكشف عن الوباء يعني الاف الاختبارات في اليوم وبالتالي موارد بشرية للقيام بالعملية ولو افترضنا انه تم الكشف عن المصابين اين سيتم وضعهم للتكفل بهم؟؟ من الافضل شراء اجهزة التنفس او محاولة تصنيعها محليا ولو باستعمال قاروراة الاوكسيجين.اللهم ارفع عنا هذا الوباء آمين
52 - عبدالناصر_إفني الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:30
للــتـــعــقــيــب على تعليق الأخ
1 - محمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:20
مصائب قوم عند قوم فوائد. والله مابقيت فهمت شي حاجة مع هاد كورونا

" كورونا " بالعامية و مآلت إليه الأمور أن المعنى هـــو شــكــل الاسم و سيصبح على شكل الكرة أي

" كْــــــــــــوّْرُوووونَــــــــــــــا "
53 - خارج الصندوق الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:55
واحد قاليك كل شيء عند الكوريين مزور والتقنية عند الألمان وحدهم. أرجو أن لا تكون مصابا بالانفصام ﻷني لن أستغرب لو وجدناك تستعمل سام سونغ في كتابة ذلك التعليق والذي يستعمله معظم المعلقين هنا لمتابعة الأخبار بجودة عالية
54 - jamais الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:08
Les chiffres donnés chaque jour par les différents pays du monde révèlent juste ceux qui ont testé mai toute la population d'un pays. Par ex: au Maroc on s'approche des 600 cas parmi ceux qui ont été testé mais ça ne concerne pas les 40 millions de marocains. Faire plus de tests ou les généraliser donnera une courbe beaucoup plus élevée que celle annoncée maintenant. Autant de teste que possible permettra de découvrir les porteurs saints qui ont développé des anticorps mais qui restent néanmoins contagieux. Cent mille ou un millions est une très bonne initiative. Pourquoi alors la Maroc n'en veut pas? El youbi ne répond que de ce que lui est permis de répondre par ce que la plus haute autorité du pays
55 - أبن سوس المغربي، السؤال؟ الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:18
السؤال المطروح لماذا لا نصنع علاش الدولة تاعنا مكاتشجعش على بناء دولة صناعية شعب مكون متعلم يصنع ينتج حتى لة كان فقط في البداية صناعات خفيفة نحتاجها بدل كل مرة نترجى غيرنا لمي يساعدتا
56 - ميلود لوسور الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:52
البلاغ دار ااو عاو دار ولم يقدم مايفيد ان كنتم لا تريدون قول الرقم فلما كل هذه الفوضى يتم النفي اتكديب الرقم وكفى حتى انى لم افهم الان مضمون البلاغ
57 - Sangyong الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:12
Il réservent les tests pour la classe des gouvernants des riches et des dirigeants et employés de leurs grandes entreprises et administrations qui travaillent en . Bref on a payé pour eux étroite collaborations avec eux
58 - غدان الامين الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:50
لا حول ولا قوة إلى بالله، معرفتي انا هذا القرم كسحبلوم ااناس واكلين التبن ، راه البلاغ صادر من عند وزارة الاقتصاد و المالية في الفقرة قبل الاخيرة، ان المغرب اقتنى 100 الف جهاز كاشف للفيروس من عندو كوريا الجنوبية، و جاليا لاماب كد نفي هذا الاخبر و وضعاتوا في جهة الشائعات و هذو تكهنات!!!!!
59 - kader الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:35
الكوريون لا يكذبون أنظر استجواب السي اليوبي مع الرمضاني على اليوتيوب هدي تقريبا 25 يوم وغدي تعرف الحقيقة
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.