24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: جنازة تنشر "كورونا" في طنجة

رصيف الصحافة: جنازة تنشر "كورونا" في طنجة

رصيف الصحافة: جنازة تنشر "كورونا" في طنجة

مستهل قراءة رصيف صحافة الأربعاء من "المساء" وحديثها عن جنازة فاعل جمعوي، توفي بسبب فيروس كورونا في طنجة، وكيف تسببت في إشعال شرارة "كوفيد-19" بمدينة البوغاز.

العشرات ممن تقاطروا على منزل المتوفى، من أجل تقديم العزاء إلى زوجته وأبنائه، غادروا حي "بير الشفا" مصابين بالعدوى كي يعملوا على نقلها، بدورهم، صوب أحيائهم ومنازلهم.

الصحيفة شددت على أن مصادر طبية عابت على عناصر السلطة المحلية تقصيرها في مراقبة منزل الهالك ومنع الزيارات عنه، وحصر المخالطين ثم فرض العزلة عليهم قبل نشر المرض.

وقال مصدر طبي مسؤول، في تصريح لـ"المساء"، إن ما جرى يعود إلى التراخي في المراقبة وتقييد التحركات؛ ما أدى إلى تناسل كورونا في مناطق معروفة بكثافتها السكانية الكبيرة.

كما أرجع المتحدث هذه التطورات الخطيرة، بالأساس، إلى تهور عدد من المخالطين المطالبين بالبقاء في العزل المنزلي لفترة معينة، حتى تثبت التحاليل خلو أبدانهم من المرض؛ لكنهم أصروا على التواجد في الشوارع.

ممثل للسلطة المحلية قال لليومية، دون الإفصاح عن هويته، إن الجهة التي يمثلها حريصة على إعداد لوائح المخالطين منذ بداية تفشي الوباء، وتراقبهم مع تتبع التزامهم وفق خطة محكمة.

وزاد المسؤول نفسه أن العناصر كلها، خاصة أعوان السلطة والمنتمين إلى جهاز القوات المساعدة، يقومون بأدوارهم في مراقبة المخالطين دون التخلي عن باقي المهام الحيوية الأخرى.

ضمن الشأن الرياضي، قالت "المساء" إن المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم سيعقد اجتماعا، قبل نهاية الأسبوع، لدراسة كافة المقترحات من أجل استئناف الموسم الحالي.

وقدمت اللجنة الجامعية المختصة مقترحا بخصوص جمع الفرق المتنافسة، على مستوى البطولة الاحترافية الأولى، في فنادق بمدينتين لا تبعدان عن بعضهما بأزيد من مائة كيلومتر، وإجراء المباريات المتبقية في 5 ملاعب.

جميع المؤشرات تذهب إلى إمكانية احتضان هذه اللقاءات الكروية في محور الدار البيضاء ـ الرباط، خاصة أن المدينتين تتوفران على عدد كبير من الفنادق والبنيات التحتية الجديدة، إضافة إلى ملاعب التنافس وفضاءات التدريب.

أما "أخبار اليوم" فقد كتبت أن عمال الحي الصناعي للدار البيضاء المصابين بكورونا، بناء على نتائج إيجابية للفحوصات، قد ثبت نقلهم الفيروس نحو منازلهم بشكل أسفر عن إيذاء أطفالهم.

وأثبتت التحاليل إصابات في صفوف صغار خالطوا الآباء المرضى، بينما السلطات المحلية سارعت إلى احتواء الوضع، على مستوى مدينتَي الدار البيضاء والمحمدية، بعد تأكيد إصابة أسر بأكملها.

العشرات من الزوجات والأبناء والإخوة نقلوا إلى المراكز الاستشفائية بعد تحديد إصابتهم في دائرة المخالطين؛ وهو ما حول أحياء كثيرة إلى ما يشبه البؤر الوبائية على أيدي مشتغلين بالمنطقة الصناعية للعاصمة الاقتصادية.

"أخبار اليوم" تطرقت أيضا إلى تصفيات "كان 2021"، وذكرت أن منتخب جمهورية إفريقيا الوسطى أضحى بلا ملعب لاستقبال المنتخب الوطني المغربي؛ وهو ما يهدده بالاستقبال في "ملعب محايد" يحترم معايير الاتحاد الدولي.

الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم أبلغت الاتحاد المحلي لإفريقيا الوسطى بضرورة البحث عن ملعب يحتضن مباريات تصفيات كأس إفريقيا وكأس العالم، وأن منشأة "بارثليمي بوغاندا" لا تستجيب للمعايير المطلوبة.

"الأحداث المغربية" سجلت أن المتنقلين بين المدن يحرصون على "سفر العدوى"، وأن ذلك ما يقف وراء إصابات بفيروس كورونا تم تسجيلها في مناطق كثيرة، أبرزها إنزكان وأكادير وتارودانت وطاطا.

وشدد المنبر على أنه رغم حظر التنقل بين المدن المغربية إلا في حالات استثنائية محصورة، منذ بداية حالة الطوارئ الصحية، فإن بعض المدن سجلت إصابات مؤكدة بالجائحة عن طريق وافدين من مناطق أخرى.

في المجال الفني، أوردت "الأحداث المغربية" أن السلسلة التلفزيونية "طوندونس" التي تعرض خلال شهر رمضان الجاري، للنجم الفكاهي حسن الفد، توجه خطابا سيميولوجيا بتحليل فلسفي إلى "إعلام البوز".

وتطرقت ثالث حلقات السلسلة، التي يتم بثها على القناة التلفزيونية الثانية "دوزيم"، إلى الأشخاص الباحثين عن الشهرة غير المستحقة، والإعلام الذي لا يهمه غير "الطوندونس" في مواقع التواصل الاجتماعي بلا اكتراث لنوعية المواضيع.

السلسلة تحمل في طياتها رسائل سمعية بصرية عديدة، متآزرة وغير منفصلة، قريبة من الواقع الذي يقبل على المتلقي في الإنترنيت، من كلمات وجمل وتراكيب أضحت مألوفة منذ بروز وتكاثر "البوز الإعلامي".

الختم من "العلم" التي ورد فيها أن مسؤولين وخبراء يحذرون من نكسة في مواجهة "كوفيد-19"، ويهيئون المغاربة لتمديد جديد يطال فترة الحجر الصحي السارية منذ 20 مارس الماضي.

وأضافت الجريدة أن كل هذا يأتي في فترة تعرف خرق العديدين للإجراءات الاحترازية، رغم أن الغالبية كانت متقيدة بها في البداية، مهددين بضرب كل المجهودات المبذولة من أجل التصدي للجائحة العالمية.

فؤاد بلمير، المتخصص في السوسيولوجيا، قال إن الأسبوعين الماضيين شهدا تراخيا في الانضباط من طرف الناس، وبرز ذلك في تجمعات مثل الأسواق؛ ما يحتم الرجوع إلى الصرامة لتفادي ارتفاع أعداد المصابين أكثر.

كما ذكرت "العلم" أن ذكرى رحيل علال الفاسي قد حلت، بالغة مناسبتها الـ43 بحلول 13 ماي 2020، وقد رحل في مرحلة دقيقة متسمة بسعي الاستعمار إلى النيل من الصحراء المغربية، محاولا زرع كيان هجين لتمزيق الوطن.

وقال المنبر إن زعيم حزب الاستقلال الراحل قد قال، في تصريح صحافي أدلى به أثناء مروره من الكويت قادما من إيران، إن هناك إرادة وطنية في الدفاع عن مغربية الصحراء أمام المؤامرة، مطلقا ما سمي "نداء الكويت".

في حيز آخر، كتبت الصحيفة عينها إن مصادرها قد أكدت السعي إلى تمديد الحجر الصحي في المغرب إلى غاية 10 يونيو المقبل، بعد التأكد من تفجر بؤر وبائية مهنية وعائلية بكثير من المناطق.

وقالت مصادر "العلم" إنه من المستحيل العمل على إنهاء الحجر يوم 20 ماي الجاري، لأن الفيروس أصبح هو المتحكم خلال المرحلة السارية الآن؛ وهو ما يملي التريث وتمديد الإجراءات الاحترازية فترة زمنية إضافية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - Yucef الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:41
يجب نقل هاد الأشخاص بعد تعافيهم من المستشفى إلى السجن مباشرة، فهم قاموا بخرق الحجر الصحي كباقي المعتقلين.
2 - رأي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:41
رفع الحجر واو جزئيا سيدخل البلاد والعباد في دوامة لا تستطيع الدولة تحملها، خذوا العبرة من تونس والاردن. راه الحل هو الضبط ثم الضبط ثم اشراك القوات المسلحة الملكية في عملية ضبط حركية المواطنين. والله يرحم ضعفنا
3 - حسن الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:42
الاحتياط قبل ان يقع ما وقع، فإن وقع فلا اعذار، أعوان السلطة المكلفين تهاونوا، والتبريرات لا محل لها ولن تنفع بشيء.....!!!
4 - بوفا الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:45
الفقيه لي نتسناو شفاعتو دخل الجامع ببلغتو هؤلاء الناس يعتبرون قدوة في المجتمع لاحولة ولا قوة الا بالله االعلي العظيم اللهم زل عنا هذا الوباء
5 - مواطن غيور. الأرقام الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:45
السلام عليكم
على الدولة الإنتقال مباشرة بعد نهاية ماي إلى مرحلة التعايش مع الفيروس،من حمل الكمامات، و تباعد اجتماعي، و تعقيم للأيادي و محلات العمل و الإدارات و النقل... كيف؟
1-الفيروس الحالي لا يمكنه القضاء على البشرية و التي مرت بعشرات الآلاف من السنين بمراحل صعبة من حروب و أوبئة قاتلة أشد من الفيروس بآلاف المرات. 2-الفيروس أصبح أقل خطورة من بدايته و هو أقرب إلى الفيروسات الموسمية و يحتمل عودته في الخريف.
3- معاقبة شعب بكامله لأخطاء ارتكبها أقل من 0,0000001 من الشعب لا يستوي مع العقل و المنطق، كما لا يمكن معاقبة مدن وجهات ملتزمة لأن مدنا أخرى لم تلتزم.
4- المغاربة شعب بالغ و واعي و على هدا الأساس كل شخص يتحمل مسؤوليته بنفسه. فمن أراد أن يقي نفسه و أهله من الوباء وجب عليه الأخد بالنصائح الطبية و "وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ " .
أما الجهلة عن عمد و الدين لم يحترموا الإحتياطات و يخرقونها عن سبق إصرار فليتحملوا مسؤوليتهم، و ليدهبوا للجحيم
6 - عنتاب برك الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:47
المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم سيعقد اجتماعا، قبل نهاية الأسبوع، لدراسة كافة المقترحات من أجل استئناف الموسم الحالي.
هل الكرة قطاع حيوي له الاولوية ؟؟ طبعًا لا !! اذا كيف لقطاع التعليم تم تأجيله الى ستمبر والكرة يريدون لها ان تستغل في اقرب وقت؟انه العبث والاستفزاز والاستهتار ومحاولة ياءيسة لجلب الاهتمام وتبرير هدر الاموال !!
اليس إلغاء الكرة مسالة لا تضر بأحد !! وتأجيلها الى الموسم المقبل كان سيكون الأسهل لان السلطات لها اهتمام اكثر خطورة وحيوية من اجراء مقابلات في الكرة !!
هل الشعب لا يمكن ان يعيش دون كرة ؟؟ ذلك ما تهدف الى غرسه في عقول الناس جامعة الفشل والتبذير !!
كيتزاحمو حتى همًا مع قطاعات اكثر أهمية لحياة المواطن !! وباز من لم يستحي يفعل ما يشاء
7 - fatima zahera الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:48
سبحان الله فينما كايهدرو على التمديد كايديرو حداها عدم التزام المواطنين بينما في الواقع السبب هو المصانع اللي هما من مسؤولية الحكومة ماشي المواطنين "ان لم تستحي فقل ما شئت" باازز
8 - dar kebdani الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:49
في نهاية المطاف مصيرنا في يد عون سلطة لا يعرف ماذا يحدث أصلا.
9 - مال الناس ؟! الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:49
الناااس ليماعرفت منين كيفهموا ؟! واش عندهوم شي لوجيك ؟؟ مشاو إيعزيو !!!!!!!! من نيتهوم ؟!!!!!!!!!!!!
شي كالس فدار مطبق التعليمات وشي آخر مستاهتر و مامسوقش ؟!!!!!!!!!!
بغيت غير نعرف دابا واش كيكولو : "كون غاااا ماعزينا"
كون كان كينكون، كون متنا كاملين، الندم لا ينفع، غااادي نخلصوا غااالي هادشي ليكاديروا فينا !!!
10 - سيمو الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:51
واش كل واحد يديرو ليه بوليسي يقابلوا لا يعقل المواطنين الله يهديهم ما ملتازمينش بالحجر راه كل واحد على نفسه بصيراً .
اللهم ارفع عنا الجهل
11 - البشير الاطرش الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:51
البكاء من وراء الميت خصارة.ولكن في هذه الظروف زيارة دار الميت جناية وجريمة في حق الوطن.
12 - مواطنة الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:52
التنقل بين المدن مطبق على الطبقة الكادحة فقط اما الطبقة الأخرى فتنتقل كما تشاء هناك قادمون من الدار البيضاء نحو خنيفرة لحضور عزاء في عز أزمة كورونا واخرونا جاء من مكناس لزيارة اقاربهم واخرون. جاؤوا لنفس الغرض من قلعة اسراغنا وما خفي أعظم
رب كيستر اخلاص
13 - مجرد رأي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:52
اش من حجر الكل خرج من جحره ك الفئران ولا احد لم يعد متقيدا بالحجر الصحي الاختلاط في أسواق القرب أضحى معمولا به في كل المدن خاصة منها الموبوءة فيجب على السلطة ان تعود إلى الصرامة سابقة العهد حتى يتم ردع المواطنين الذين يركبون دماغهم ويخرجون من بيوتهم بدون سبب الصرامة الصرامة
14 - ADAM الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:53
تساهل السلطة في إجبار المواطنين على احترام الحجر الصحي مع الأمية و نقص الوعي حتى عند الشريحة المتعلمة ستكون النتائج وخيمة لا نتماناها لوطننا العزيز. يا ليث الحكومة أعطت للجيش التدخل لإجبار السكان على احترام الحجر.
15 - Sabrina الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:53
قال انشطاين ان الاحمق هو اللدي يقوم بنفس التجربة وينتظر نتيجة مختلفة .هاد الحجر الى عاوتاني زدتو فيه وبنفس الطريقة غادي تبقاو كضورو فبلاصتكم.كي فرطيطو امعا لامبة.
16 - Observateur الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:54
بعدما أشارت دراسة فرنسية في أبريل الماضي إلى أن مادة النيكوتين المكونة للسجائر قد تحمي المدخنين من فيروس كوفيد 19، باحثون كنديون في جامعة ليثبريدج توصلوا اليوم إلى أن القنب الهندي قد يرفع المناعة ضد الفيروس بشكل فعال يشبه مفعول النيكوتين
17 - amal الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:57
Il faut une main dure pour pouvoir contrôler ces incontrôlables
18 - khddd الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:59
هادا خطأ مزدوج يتقاسمه الدين جاؤوا العزاء وهم يعرفون الن المتوفي مات بفروس كورونا. والفءة الثانية هي تراخي السلطة والمسؤولين الدين لم يقوموا بواجبهم على الوجه المطلوب. ادن يجب معاقبة الجميع. ونحن نرى في عدة أماكن انه لا وجود السلطة تماما. الله اكون في عونهم لأن الساكنة لا تحترم القانون ويتحدون السلطة والقانون.
19 - ياسر ابو عمار الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:59
"زيد الماء زيد الدقيق"
(هذا هو العرس الذي لا ينتهي
في ساحة لا تنتهي
هذا هو العرس المغربي)
مادمنا لا نلتزم بالحجر كما ينبغي فهذه الحريرة لن تنتهي
20 - كمال المنصوري الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:00
يجب محاكمة و عزل قائد تلك المنطقة و أعوانه على تقصيرهم لان بسببهم ستتفشى الجائحة أكثر فأكثر.
عندما تكون جنازة مواطن بسيط يُمنع تنقل افراد عائلته للدفن و العزاء و هذه شيئ جيد.
لكن بما أن الميت له سلطة أو نفوذ فإن السلطة تتغاضى عن تطبيق القوانين لذلك يجب معاقبتهم ليكونوا عبرة لغيرهم.
و نحن لازلنا ننتظر القرارات التي ستتخَد في حق المسؤولين الحكوميين الذين سمحوا للمعامل...بمواصلة العمل و بالتالي ظهور بؤر جديدة و تفشي الوباء حتى أصبح المغرب مهزَلة في فشله بعد أن كان يتغنَّى بسرعة إتخاده للقرارات عند بداية الجائحة، ليصدُقَ فينا قول العِبرة بالنهايات و ليس البدايات
21 - الخميس الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:01
ضغط المجتمع على الأفراد يجعلهم يضحون بأرواحهم لتجنب اللوم والقيل والقال. إنها ضريبة التخلف والأمية والجهل.
22 - فاك الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:02
نهار عشرين سأخرج ماشي أنا ندير الحجر وفي الآخر يمددوه على وعلى اعداء. ناس اللي كانت مادير اهش. وانا نبقى محبوس ادي نخرج ثانية ابن هي المساعدات ديال. تضامن كفيد مشنا والو
23 - لمي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:06
الله ياخذ فيكن الحق ، الله ياخذ فيكم الحق:اذا كان الامر يتطلب الفهامة فالأمر واضح و مفهوم عارفين كاملين بأنه ممنوع الزيارات ، ممنوع الخروج إلا للضرورة، ممنوع تذخل في تصالات مباشرة مع بؤر الاصابة:حشمتوا بالمغرب و غتخرجوا علينا كاملين إلا أن يلطف بنا الله .
24 - ربيع الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:06
عدم تطبيق القرارات ياخدنا إلى الأمور السلبية وبالنسبة لموضوع الجنازة هي المرة التاني التي يحدت فيها هدا الأمر ، لابد من الصرامة ادا ارضنا ان نقوم من هدا المرض
25 - رأي خاص الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:07
كل مجهودات رجال الأمن و الشرطة لايمكن إنكارها بسبب خطأ بسيط يتعلق بتحمل فردي للمسؤولية من قبل المواطنين ... الأمة مفتونة وعلينا أن نعذرهم وكفى من النقد المحبط... الإدارة العامة للأمن تأخذ على عاتقها مسؤوليات كبيرة وكل أسرة الأمن الوطني وهؤلاء الرجال يستحقون التقدير... العيب في المواطن الذي لا يسمع الكلام ويتسلل كاللص ليخالف القانون... معظم رجال الأمن يشتغلون بتفان وروح المسؤولية وعلى رأسهم السيد الحموشي... وسيطرة المغرب على الأوضاع خير دليل على تأهبهم و كفاءتهم وعلينا كمواطنين أن نعترف لهم و نشكرهم على ما يبذلونه وكل الأجهزة العسكرية و الوقاية المدنية إلى جانب الأطر الصحية... البقية علينا أيها المجتمع كي نكون كالجسد الواحد حتى نتجاوز هذه الظرفية الصعبة.
26 - طه محمد طه الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:08
المشكل الكبير في مدينة طنجة ان السلطات الامنية قائمة بواجبها في وسط المدينة فنجد ان وسط المدينة محمي لدرجة تفوق الخيال لكن كلما تعمقت داخل الاحياء الفقيرة والمهمشة تجد اللا مبالات والاحياء تعج بشبابها وشيوخها في الشوارع وخصوصا الاسواق فالاكتظاظ الا درجة جنونية والجدير او الاحرى التشديد على هذه الاحياء لان معظم ساكنتها هم من الناس قليلي المعرفة والوعي
27 - طنجة في خطر الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:10
في طنجة سوف تكون الكارثة وهذه مجرد بداية السلطات غير موجودة مقهورة بصيام و طالقة لعب* باك صاحبي * باغين كورونا تمشي و الناس ماخلوهاش تمشي فحالها كيخرجوا يلعبوا معها كشكاش
28 - مغربية الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:10
ياربي ترفع عنى هدا الوباء الله هوا الوحيد القدر على رفع هدا المرض ا
29 - حميد الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:13
لم يعد شك في الأمر هناك تعاون من قبل السلطات و تهور من قبل المجتمع سيدفع بالمغرب إلى ما لا تحمد عقباه و سوف يتهاوى كل ما بنيناه و يكون عموم المواطنين المتقيدين بالحجر الصحي قد لازموا بيوتهم مدة شهرين دون جدوى.
30 - مصطفى الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:13
الحمد لله و الشكر لله .... لا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم .. اللهم اهدينا واحفظ بلدنا و احفظ جميع بلدان المسلمين
31 - طنجة فوق الحجر الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:16
حنا كنتسناو كورونا تمشي فحالها و ناس يخرجو يلعبوا معها كشكاش وسلطات في سبات عميق الراجل مات و ناس مشاو عزاو و مشاو فحالهم و قالك حنا خدامين طالقين اللعب *باك صاحبي*
32 - Saad الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:27
اللهم إن هذا منكر. في بداية الحجر جل العائلات التي فقدت ذويها بسبب كورونا لم يكن يتاح لهن أن يحضرن مراسيم الدفن والآن و في فترة وجيزة وبقدرة قادر أصبح كل شيء متاح. ما هذا للإستخفاف بأرواح الناس والإستهتار الذي لا مبرر له . حسبنا اللهونعم الوكيل.
33 - سلاوي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:30
السلطات تقهرات مع المتهورين
ها هوما جابوها فراسهم
بعض الوفيات عادية و لم يحضر المعزون فواحد توفي بمصحة بالرباط رحمه الله و منعوا دفنه بسلا
المشكل ليس في كورونا فممكن ان تتعافى منه و لكن عندما يصبح العدد ضخما فيصعب التحكم فيه
فكر في نفسك و فكر في الاخرين كدلك فالتضامن في الصحة احسن من تضامن القفة
34 - ملاحظ الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:30
أشارت دراسة فرنسية في أبريل الماضي إلى أن مادة النيكوتين المكونة للسجائر قد تحمي المدخنين من فيروس كوفيد 19 .. وباحثون كنديون في جامعة ليثبريدج توصلوا اليوم إلى أن القنب الهندي قد يرفع المناعة ضد الفيروس بشكل فعال يشبه مفعول النيكوتين!! على الحكومة التأكد من الخبر!! إن كان صحيحا, عليها العمل على خفض أثمنة التبغ وتشجيع إنتاج القنب الهندي بدل من محاربته
35 - fidel marocain الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:31
السلطات المحلية والأمنية تتحمل كامل المسؤولية في تفشي الوباء بالتراخي في تطبيق القانون كل مجهودلتنا ستذهب سدى
36 - فاس الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:35
بااك باااك يااا وليدددددككك و يقلك تمديد الحجر الصحي لان الناس كايخرقو الحجر و انتوما فين خدمتكوم بففف باااينا على هاد الغباء ديال شي ناس غاديين نخرجو حتال ٢٠٢٣
37 - Yyy الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:36
سكان طنجة في بداية الحجر الصحي اعتقدوا ان الفيروس غير موجود في طنجة. احذر سكان مدينة اكادير ايضا. المدن التي يعتقد سكانها ان الوبائ انتهى يعود اليها بشكل اشرس. لاحظوا مدينة الرباط
38 - Observateu الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:43
رحم الله الميت وكل تعازينا لأسرته وبعد ،الدولة لا ذنب عليها فيما اتخذته من تدابير احترازيه لصالح للمجتمع المغربي، وقد شهد لها بذاك من هم ارقى منها خبرة. .لكن اتضح أن فئة من أفراد مجتمعنا ( أكثرهم شباب يا حسرة !؟) لهم قسط كبير من المسؤولية و نحن كشعب نحسبهم متحضرين من حيث الوعي بالحقوق وما عليهم من واجبات!؟ و الحالة أن هده الفئة منه لازالت تستخف بالمصلحة العامة ( الصحة العامة ) فعلى الدولة القيام بزجر فعلي لمن خالف وغش في هدا الامتحان الذي يجتازه كل أفراد الوطن وهو بحق " امتحان المواطنة " من أجل مغرب ما بعد كورونا .
فليعلم هؤلاء المستخفون أن الكثير ممن يستفيدون من دعم الدولة هي من جيوب إخوانهم ممن سمحت ظروفهم المساهمة في صندوق كورونا ولولاه والسياسة الرشيدة لصاحب الجلالة لكنا في وضعية ربما أسوأ بكثير مما نحن عليه اليوم ( راجع الإحصائيات)..! فلا تجيبني بما يعيق التطبيق..!؟ أعرف لكن أعرف كدالك أني كمواطن طرفا في هده العوائق.. فلنجتهد لإصلاح مجتمعنا بما ملكت عقولنا.. رمضان مبارك سعيد وحفظ الله الجميع ..
39 - marocaine الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:43
le désordre total, pas de contrôle efficace, si non les 1r à surveiller c les foyers des défunts & limiter membres de famille, les souk, les quartier peuplés, entreprises ouvertes ne respectant pas mesures de protections.....Ça devient du grand n'importe quoi. le Maroc par mis les 1er pays qui ont été décisifs quant aux mesures de confinement, déploiement des militaires et des moyens pr limiter sorties & ballades. là tout est bafoué, رحم الله موتانا وموتى المسلمين هذه النجمعات لن تعيد المفقود بل ستجر من وراءه سلسة لامتناهية من الزوار، وذويهم وجرانهم....التهور وعدم الانضباط عواقبهم مزرية.
40 - Pompiste الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:45
يجب الضرب بيد من حديد على كل مخالط لحالة مؤكدة ثبت خرقه للحجر الصحي، فلا يمكننا المغامرة بالامن الصحي للمجتمع بسبب نزواة البعض.
41 - نبقاو ف ديورنا الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:47
التقصير والإهمال وعدم الوعي والإلتزام بالحجر الصحي من أسباب تفشي هذا الفيروس
42 - غيثة الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:52
لا أدري هل سكان طنجة يتجاهلون التعليمات إستهتارا و إستهزاءا بالتعليمات و القرارات الحكومية أم يضنون محصنين ضد كورونا، فجميع الشعوب تماثلت لقرارات حكوماتهم و ابتعدوا عن التجمعات و عن كل ما يوصلهم للمستشفيات عبر كورونا فلمادا هذا العبث، ناس توفي أبناءهم و لأبنائهم ولم يسمحوا باي شخص لا من الأقارب و لا من الجيران يعزوهم
43 - عبيد الله الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:59
للأسف يوم بعد يوم يتضح أن نسبة مهمة من الشعب المغربي لاتزال تسبح في الجهل العميق...العقل لا يستعمل عندهم قط كأنهم ......
44 - النورس الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:09
في هدا رمضان لم يطبق الحجر الصحي بمعنى الكلمة الشوارع مملوءة والناس كتمشاو . لازم نصلحو الخطا لازم الجيش يدخل ولا بقينا واحلين .
45 - le danger continue. الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:19
je crois que Corona va avoir la carte de sejour permanente au maroc , si les gens ne prennent pas les choses au serieux.
46 - Observateur الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:26
( تتمة) لربما العوائل التي دهبت للعزاء ، كان في دمتها " كارطونة من السكر" و أرادت اغتنام الفرصة لأرجاعها.. حتى بعض التقاليد يجب إعادة النظر فيها من طرف دوي الاختصاص .. وهي مناسبة ..!؟
47 - Le révolté الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:29
Avec tous ces relâchements cotés citoyens et côté autorités le déconfinement du 20 Mai est une mauvaise et dangereuse décision
48 - لا تمديد الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:49
ان شاءالله نصلي ليلة القدر في المساجد ونصلي يوم العيد في المصليات
بعد ان تكون قد انتهت كورونا في الايام الاخيرة من رمضان
49 - ماهي؟ الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:51
يجب الضرب من حديد على من يستهتر بحياة الناس و لم تصْح ضمائرهم بعد، العقاب يجب أن يطال كل مسؤول عن هذا التراخي في تطبيق القانون بالسجن و الغرامة و الفصل من منصبه ليكون عبرة للآخرين حتى يؤدوا واجبهم، هذا ليس فضلا منهم علينا هذا واجبهم و عملهم الذي يتقاضون عليه أجرا من خزينة الدولة و بالتالي من أموال الشعب.
50 - طنجةالعالية الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:57
الدولة تحصد الكلاخ والجهل الذي زرعته منذ سنين وهذا هو المحصول فعلى الدولة إعادة النظر في التعليم والدراسة و عدة أشياء أخرى .
51 - اوتاكوا الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:59
في مدينة الريش ناس راحة لتعزي في واحد مات بفرروس كورنا و نشروه في مجموعة من مخالطين لهم و اعلام حدر من الواقعة و حسس باخطارها و نجيو لطنجة واش ما كنوش تتفرجوا في تلفازة واش هدوا متتصفحوش انترنيت و صفحات لي كتبات هدا موضوع و حدرات من اخلاط و زيارة فهد الوقت اسيدي اجر مادروهش حتى افوت هدا الوباء حتى تنقولوا راه بقاو لينا يامات و تفك هدا الحجر و تيجي شي وحدين كوليخ لضروب كولشي في زيروا باش ياكل طريف ديال لحم و كسككسو
52 - Maya الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:06
التخلف في قمته، كيف يؤدون واجب العزاء في عز الحجر، هل لهم عقول، يكفي العزاء بالهاتف، من جهة يواسون عائلة المتوفى ومن جهة أخرى يتجنبون الكارثة.
آش هاذ القعيدة عندنا كلشي بغى يعزي كولشي بغى يدير الصواب، راه الأمراض كتنتقل بالتجمعات اللي كتكون في الجنائز والأعراس.
نتحضروا ونحاولوا نتخلاو على هذه العادات التي لم تعد تتلاءم مع الجائحة، ورب ضارة نافعة.
حتى في الأيام العادية فأهل المتوفى يجدون أنفسهم أمام جحافل من المعزين يأتون على مدى أسبوع يأكلون ويشربون و لا يراعون الحالة المادية لدار العزاء.
كفى من هذه الممارسات ومن أراد أن يعزي ليكتفي بمكالمة هاتفية ويخفف.
53 - وجدي48 الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:10
التراخي واللمبالات وعدم اعطاء الاهمية لشيء ما النتيجة بطبيعة الحال تكون هكذا. المطلوب ثم المطلوب معاقبة المخالفين والصرامة في المعاقبة وشكرا للجميع
54 - الفاسي الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:25
هناك سؤال أطرحه في نفسي ما ذنب من يلتزم في بيته أكثر من شهرين لا يخرج إلى نادرا لجلب المواد المعيشية الظرورية فقط
55 - مغربي الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:27
العجب مع بعض تصرفات السلطات. كيف سمحوا لهذه العاءلة لاستقبال العزاء...في المقابل مؤخرا تم منع شاب من تمارة لدفن والده و سبق لهسبريس ان نشىرت الخبر..
56 - Abdou الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:52
كان الله في عون رجال مختلف السلطات المكلفة بمراقبة احترام الحجر الصحي والتباعد وحمل الكمامات. فقد اصيبوا بالارهاق الشديد من قلة النوم ونحن في شهر رمضان. لايمكن ان نعاتبهم فهم لا بمكن ان يكونوا في كل مكان في آن واحد ولابمكنهم اعتقال الجميع. فعدد الموقوفين تجاوز 60 ألف. فما الحل.
57 - همكم الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:56
في بلدان غير المغرب يتم فحص كل مخالطي المصاب ويدخلونهم الحجر الصحي ويتم فرض حراسة على الاقامة التي يقطنها كل مصاب لمدة تصل إلى شهر ولا يسمح لاين الدخول أو الخروج وحتى الوجبات تأتي إليهم بالمجان أما إن أراد أحدهم التبضع فعليه أن يتصل بأحد معارفه او البقالة ويتكلف الحارس بالتسليم والاستلام .
58 - هل كورونا تقتل الأربعاء 13 ماي 2020 - 01:05
مازال ما تفيقو حتى توقع كوارث في البيوت وانهيار المجتمع ككل في المغرب. فقد تم الاثبات حسب التجارب المخبرية لكوفد 19 انه ليس بخطير ولا يتسبب في الوفاة بشكل رئيسي . لقد تم الاطلاع على النتائج التشريحية للمتوفين بهامبورغ ولا يوجد اي واحد توفي بسبب الفيروس ولكن بسبب امراض اخري وهي : القلب, والسل والجلطات التي لا علاقة لها بكورونا وهذا ما اكده الخبراء وحاملي شهادات عليا في مجال الفيروسات وخاصة كورونا لانه معروف وهي اي كورونا الاخت الصغري للانفلونزات المعروفة والاخطر منها كانت قبل سنتين اذ توقي بسببها 25.000 شخص في المانيا. الان تم التخلي عن اغلاق المحلات التجارية الكبرى وتم فتح المدارس والمطاعم و المساجد والكنائس. زيدو نعسو و تحاقدو بينكم على الخوا الخاوي . احمد الله ما تشديتش في المغرب . لوكان عانيت من الحكرة والقمع من طرف الجهل.
59 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 13 ماي 2020 - 01:08
هو مات الله يرحمو...وغادي يدي معاه فاميلات ما عندها عقل..واش زعمة إلى معزيناش فالميت ندخلو لجهنم..والا غادي يسخطوا علينا أهل الميت...التخربيق هذا ..مات....الله يرحمو.. صليوا عليه فالزنقة ..ويدفوه اصحاب الدفينة فالقبور موجودين .....في عز كورونا..مات واحد جاري الله يرحمو..(موت عادية..رجل شبباني وكان مريض بالقلب )..احنا فوجدة..اولادو فالناضور والله حتى لهذ الساعة مزال مجاوا...واحنا صلينا عليه قرب الباب فالشارع ..ومشات لامبيلانص..و2 أخوة ديالو او ثلاثة معاه للمقبرة الله يرحمو..عزيناهم بالإشارة من البعد ..وهو جاري بيننا جوج ديار...والحيران الكل تعاملوا بهذه الطريقة..هو مشى الله يرحمو..نفكرو فالحيين يبقاوا صحاح...مشي نمشيوا نعزيوا عزاء النفاق والرياء...ونكونوا سبب في عدوة عاءلات...آش من اجر اخذينا ..بالعكس زدنا الذنوب....
60 - زناسني الأربعاء 13 ماي 2020 - 01:55
شعب تم تجهيله و تفقيره عمدا طيلة عقود و سنوات. و كان ذلك ممنهجا و مقصودا . فماذا تنتظرون منه . للي فرط يكرط .
إيوا حلوها دبا .ووللي دارها بيديه يفكها بسنيه . وولكن عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم . و الله المستعان
61 - زانجبار الأربعاء 13 ماي 2020 - 02:44
اعتقد ان البلاد تمر الآن بدروة المرض اي شدته ونتمنى ان تزول سريعا وبدون اضرار لفسح المجال امامنا لإنطلاقة جديدة في عالم جديد كما نتمنى ان يحقق العالم انتصارا عظيما على الڤيروس الشيني وما النصر إلا من عند الله
62 - Omar الأربعاء 13 ماي 2020 - 04:56
وقال المنبر إن زعيم حزب الاستقلال الراحل قد قال، في تصريح صحافي أدلى به أثناء مروره من الكويت قادما من إيران، إن هناك إرادة وطنية في الدفاع عن مغربية الصحراء أمام المؤامرة، مطلقا ما سمي "نداء الكويت"
كلام فارغ . ماشي تداء الكويت لي رد الصحراء و انما دماء الجنود المغاربة و خاصة رجال الاطلس الذين يعدون بالالاف هي لي ردات الصحراء الذين ارسلوا جتتا متفحمة في الصناديق و منهم من فقد اطرافه في الحرب هاد الناس هما لي استحقوا الدكر ماشي لي كان اتجول في الطاءيرات من بلاد لبلاد
63 - متتبعة الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:36
نفس الشيء وقع بالدار البيضاء بحيث تمت صلاة الجنازة في خرق سافر للحجر الصحي بمئات المصلين في غياب تام للسلطات..كارثة بكل المقاييس ستعيدنا لنقطة البداية..فالجهل يقتل أكثر من الوباء
64 - boo الأربعاء 13 ماي 2020 - 08:46
.j ai enfin compris pourquoi on merite la misere
65 - [email protected] الأربعاء 13 ماي 2020 - 10:24
ها النشاط والافلا.والنشاط الجمعوي هو اللي يجمع حب وتبن. سبحان الله التضامن حتى في المرض..
66 - مفقوصة الأربعاء 13 ماي 2020 - 10:57
لماذا لم يتم حتى الآن إدخال العسكر للأحياء لمراقبتنا فنحن شعب كاموني ...ماذنبنا نحن المحجرين بإخلاص وماذنب اقتصادنا ؟ في رأيي يجب فرض غرامة مالية على كل من اتضح انه يحمل الفيروس ( نقيصهم في جيوبهم و يكونوا عبرة للآخرين ونشوفو لعلهم يعقلون ...)
67 - tammant الأربعاء 13 ماي 2020 - 18:12
الله اجزيكم بالخير الامور لا تبشر بالخير بكل من حي الداخلة و السلام لا كمامات لا احترام المسافة القانونية المطلوب تفعيل القانون
68 - افلاطون الأربعاء 13 ماي 2020 - 20:59
منع التجول نهائيا في الدارالبيضاء وجهة الرباط سيجعل المغرب بصفر اصابة في ظرف اسبوعين لكن السياسة لاتخاف كورونا ولا بورونا
69 - شعب اشعت.. الخميس 14 ماي 2020 - 04:05
تقادات الروية مع التبنديقة... مثل شعبي مهم كان يردده
والدي رحمه الله....
الرجل توفى والناس ذهبوا للعزاء ومسافة الأمان معروفة
هي متر واحد... من أين تسربت هذه العدوى اذا ؟؟؟!!!!
هذه هي الحماقة ومنتهى الغباوة والشرك بالله العظيم
تقولون وتؤكدون عبر كل الوساءل السمعية والبصرية
خزعبلات ما أنزل الله بها من سلطان....
المرحوم متوفى وملفف في كفن والناس بعيدون عنه
وانتشر الوباء بسرعة قاتلة : هاذي كذبة باينة
أو المغاربة اصيبوا بمرض المبالغة والتهور والنفاق
وأخلاق الأكاذيب... او المغاربة يجهلون كل شيء عن هذا
الوباء : فلقد اتحفتمونا بمتناقضاتكم الفتاكة التي لا تبقي
ولا تذر....!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
القضية مبالغ فيها وحتى علميا لن أصدق ما جرى
الا ان اخمن ان الناس قد أتوا للعزاء وهم يحملون الفيروس
من قبل.... وإلا فكيف حملوه من الميت وهم لم يقترب ا منه
وهو جثة هامدة ؟؟؟!!!
قصة لن يصدقها حتى الأحمق لأنها متشبعة بالمبالغة
وبالجهالة العمياء
70 - أحمد الجيدي الخميس 14 ماي 2020 - 10:50
ربنا الستار خبير بالأسرار .... وحده بعطي الإشارة عبر .
حجر صحي من تدبير البشر .... مسؤولية لتفادي كل الأخطار
نظافة الروح قبل الجسد سر .... جائحة حلت والعالم في حصار
هل هذا في مقدور البشر ؟.... أم في الأمر سر من الإسرار ؟
71 - ali السبت 16 ماي 2020 - 21:03
السلام عليكم (واحد مات الله يرحم..الناس علاش غاد معها بش اتفيدو ..بالعكس تيجبوا معهم كورونا لولادهم وعائلتهم..)كنت أتمنى أن أدخل إلى عقول هؤلاء لأرى ما فيه ..
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.