رصيف الصحافة: بروتوكول العلاج يجنب المغرب خسائر صحية فادحة

رصيف الصحافة: بروتوكول العلاج يجنب المغرب خسائر صحية فادحة
الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:00

مطالعة أنباء رصيف صحافة الأربعاء نستهلها من تصريح الدكتورة ماجدة الزهراوي، الأخصائية في الطب الباطني والأمراض المعدية والاستوائية، لـ”الاتحاد الاشتراكي”، الذي أفادت من خلاله بكون البروتوكول العلاجي المعتمد في المغرب والموجه لعلاج الحالات المصابة بفيروس “كورونا” المستجد، الذي يقوم على الكلوروكين والأزيتروميسين، إضافة إلى أدوية أخرى، أكد نجاعته وفعاليته، وساهم بشكل كبير في تفادي تسجيل مضاعفات صحية وخيمة، وحال دون استمرار ولوج عدد كبير من المصابين إلى مصالح الإنعاش والعناية المركزة.

وأبرزت الزهراوي أن تراجع نسبة الإماتة إلى معدل 2.7 هو دليل واضح على أهمية هذا البروتوكول العلاجي، وليس من المنطق تغيير أدوية حققت النتائج الإيجابية المرجوة منها.

أوضحت الأخصائية في الطب الباطني والأمراض المعدية والاستوائية أن ما يتم ترويجه عن كون فيروس كورونا المستجد ليس بفيروس وإنما بكتيريا تسبب تخثر الدم مخالف للحقيقة علميا بشكل كلي، لأنه لم تؤكد أي دراسة علمية هذا الأمر إلى حد الساعة، مشددة على أن الأمر فعلا يتعلق بفيروس، وموضحة أن الأمراض الفيروسية عندما تطول مدتها تتسبب في تعفنات بكتيرية.

في السياق ذاته أكد الدكتور عبد الله دامي، الاختصاصي في الطب الشرعي، لـ”الاتحاد الاشتراكي”، أنه يجب الاحتياط مما يتم تداوله خلال الأيام الأخيرة، خاصة في ما يتعلق بمرض كوفيد 19، سواء تعلق الأمر بالادعاء بكونه عبارة عن بكتيريا أو ما يتم ترويجه عن نجاعة الكلوروكين، مشددا على أن أي رأي يجب أن يستند إلى دراسات وأبحاث علمية مؤكدة ولها مصداقيتها.

أما بخصوص تشريح جثث ضحايا كورونا من أجل الكشف عن خلاصات علمية تفيد في الشق الوبائي فقد قال الخبير المغربي إن المادة 17 من القانون 77.17 المتعلق بتنظيم مهام الطب الشرعي تؤكد أنه لا يتم اللجوء إلى التشريح الطبي في الحالات المرضية الوبائية، إلا إذا كان هذا الإجراء ضروريا لاستجلاء الحقيقة.

وأبرز الأخصائي في الطب الشرعي أن هذه الخطوة تتطلب بالمقابل توفير ظروف اشتغال تحترم جملة من شروط الوقاية، وأن تتم في قاعات من مستويات متطورة، كأن تكون مجهزة بضغط سلبي ووسائل تهوية تغير الهواء بشكل سريع، بالإضافة إلى حماية المياه الجارية من العدوى الناتجة عن بقايا التشريح.

“الاتحاد الاشتراكي” نشرت أيضا أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم حصلت على موافقة مبدئية من صندوق الإيداع والتدبير بشأن طلب القرض التي تقدم به الرئيس فوزي لقجع، من أجل تخصيص الجزء الأكبر منه لإنهاء بطولة الموسم الكروي الحالي.

ونسبة إلى مصدر مطلع فإن الجامعة أصبحت قريبة من توقيع عقد استشهار مع هذه المؤسسة العمومية، قصد احتضان دوري المحترفين لكرة القدم بقسميه، ابتداء من الموسم المقبل، وتعويض اتصالات المغرب التي انتهى عقدها هذه السنة.

أما “المساء” فكتبت أن غرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط من المنتظر أن تحسم يوم 27 ماي الجاري في مصير 40 مسؤولا في الأمن والجمارك، بعد أو وجهت إليهم اتهامات ثقيلة في قضية اتجار دولي بالمخدرات.

ووفق المنبر ذاته فإن المحكمة ستمنح للمتهمين الكلمة الأخيرة قبل النطق بالأحكام في هذا الملف، الذي كشف سلسلة من التفاصيل والمعطيات حول كيفية تأمين مسارات مئات الأطنان من المخدرات انطلاقا من المستودعات إلى غاية مغادرتها في اتجاه وجهتها النهائية برا وبحرا.

ونقرأ ضمن مواد المصدر ذاته أن عناصر الدرك التابعة لمنطقة ميسور بإقليم بولمان فتحت بتعليمات من الوكيل العام للملك تحقيقا مع عنصر تابع للقوات المساعدة، إثر تورطه في تصوير شريط انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان يحمل تعليقا مجانبا للصواب اتهم من خلاله عناصر الدرك بإطلاق الرصاص على شخص ظهر في الشريط نفسه ملقى على الأرض، في وقت كان الأخير تعرض لاعتداء بالحجارة من طرف أحد خصومه أسقطه أرضا.

وأضافت “المساء” أن المتهم اعترف بالمنسوب إليه، وينتظر أن تتم إحالته على أنظار الوكيل العام للملك لاتخاذ الإجراءات المناسبة في حقه، في وقت فتحت القيادة المركزية للقوات المساعدة بدورها تحقيقا في الموضوع.

ونشرت “المساء”، كذلك، أن فيروس كورونا يتربص بأزيد من مليون أسرة، وفق ما كشفه المندوب السامي للتخطيط في آخر دراسة له، إذ قال إن الفقراء الذين يعيشون في دور الصفيح والمدن القديمة والسكن الاقتصادي والاجتماعي هم الأكثر عرضة للإصابة بخطر فيروس “كورونا”، بسبب ظروف العيش في هذه المساكن، وضيق المساحة، مع ما يعنيه العيش في هذه المساكن من تكدس وما يطرحه من مشاكل؛ وهي الفئة التي يقدر عددها بأزيد من مليون أسرة على الصعيد الوطني، يهددها كوفيد 19 بسبب سكنها فقط.

وأشارت الجريدة ذاتها إلى اعتقال مستشار بالجماعة الترابية الكنتور بإقليم اليوسفية ورئيس جمعية، وإحالته على أنظار وكيل الملك بابتدائية اليوسفية بعد متابعته بتهمة النصب والاحتيال وخيانة الأمانة.

وإلى “أخبار اليوم”، التي ورد بها أن الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي تعتزم اعتماد تدابير جديدة لحماية زبائنها بعد الحجر الصحي، إذ طالبت وزارة الصحة بمدها بالخبرات التي تتوفر عليها في مجال التعقيم، لتتمكن من بلورتها إلى علامة اعتماد تخول لمهنيي النقل السياحي تسويق خدمات النقل السياحي بجودة عالية كمثيلتها في الدول المتقدمة.

وحسب المصدر ذاته فإن هذا المؤشر المرتبط بالتطهير والنظافة سيمكن من حماية صحة الزبائن بالمغرب، موضحا أن هذه العلامة ستكون دليلا هاما للبيع وتسويق الخدمات.

وأفادت الصحيفة ذاتها بأن اجتماعا انعقد بمحكمة النقض بالعاصمة الرباط لتدارس كيفية تدبير المحاكم خلال المرحلة القادمة بعد رفع الحجر الصحي. في الصدد ذاته قال وزير العدل، محمد بنعبد القادر، إن الاجتماع يأتي في إطار إتمام رؤية ومخطط إجرائي لما بعد رفع الحجر الصحي في محاكم البلاد.

من جهتها أفادت “العلم” بأن جامعة القاضي عياض بمراكش تعتزم إحداث مرصد للأوبئة كبنية علمية ستعنى بالرصد القبلي للوباء وتتبع ودراسة تطور الفيروسات والبكتيريا، والكشف المبكر لانتشار الفيروسات وتحديد التطور الجهوي والدولي للأوبئة.

وأوضح رئيس جامعة القاضي عياش، مولاي الحسن أحبيض، أن هذه البنية العلمية تأتي لدعم دينامية البحث العلمي المرتبطة بجائحة كورونا، مضيفا أن هذا المشروع العلمي الأول من نوعه بالمغرب سيتطلب غلافا ماليا يناهز 5 ملايين درهم ممتدة لثلاث سنوات.

وأبرز أحبيض، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تجسيد هذا المشروع العلمي على أرض الواقع سيتم بالتعاون مع وزارة الصحة ومعهد باستور ومديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض وقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، ومركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية، بدعم من بعض المنظمات، كالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).

‫تعليقات الزوار

44
  • Hassan D
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:11

    الحقيقة أصبحت واضحة إغلاق الحدود هـو اللذي جنب الكارثة هـناك خطئ في طريقة التحاليل المغرب ليس فيه تلك الأرقام فقط من إرتفعت حرارته وأحس بتعب وإختناق يرجحونه مصاب والفيروس يزيد من إرتباك المريض والمستشفى گورونا ديال صح راه دارت خبلا في دول گثيرة الحمد لله البلاد سالگة طالما الحدود مقفلة والأيام المقبلة سنعرف المستور

  • المايسترو
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:12

    قرأت ما قالت الدكتورة المحترمة لكن ما أخشاه هو المضاعفات المترتبة عن الكلوروكين على الدى المتوسط والبعيد واللتي رفضت بعض الدول استعماله حسب ما قد قرأت أيظا…نطلبو ااسلامة

  • زين العابدين
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:12

    المهم من كل هاد الشي راكم خديتو العبره من هاد الجاءحه ونتمناو ميفوتكمش الوقت وتعطيو لقطاع الصحي كل الحق في تاهيليه وتمويليه والرفع به في اعلي المستويات وتطوير المجال العلمي كفانا استهتارا

  • Yucef
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:13

    الصين، منظمة الصحة العالمية، أمريكا، لا ثقة فيهم.

  • عابد
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:18

    البروتوكول العلاجي الذي تبناه المغرب بل و كان من السباقين في العالم بتطبيقه ،هو سر النتائج الايجابية التي نراها اليوم . شكرا للبروفيسور ديدي راوول الذي اوصى بالكلوروكين ،و شكرا للاطر الصحية المغربية التي جنبتنا الاسوأ . (سبحان الذي صخر لنا هذا و ما كنا له بمقرنين)

  • عباس فريد
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:19

    بروتوكول العلاج يجنب المغرب خسائر صحية فادحة
    ومن جهة اخرى بين فداحة الخصاص في الصحة والمعاهد والمختبرات وبين فشل الذريع الاختيارات وفشل الرهيب للسياسة والنماذج السابقة ووضح هول الفقر والهشاشة الذي يمس ثلاثة ارباع المجتمع !!
    وأبان مدى التهميش والاقصاء التي تعاني منه اغلب مناطق المغرب المنسي

  • بليد
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:19

    فرنسا غوقفت العلاج بالكلوروكين لعدم فاعليته وانتم تتبجحون به
    هناك عدة دراسات اكدت عدم فاعلية الكلوروكين
    على من نكدب

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:19

    لكن لماذا فرنسا قررت التخلي عن استعمال الكلوروكين؟ اكيد بسبب خطورة ما؟ هل من مجيب على هذا السؤال؟

  • الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:22

    فرنسا صاحبة العقار كلوروكين،أوقفت إستعماله،منظمة الصحة العالمية علقت تجاربه ، في أمريكا حذرت من عواقبه إدارة الغداء و الدواء، في البرازيل يوقع المريض على تحمل كامل المسؤولية في حالة تداعياته الوخيمة،
    أما نحن في المغرب إشترينا أطنان منه من دولة الهند، ونستعمله و ننصح به ونمجده ،
    لي فهم شي حاجة إشرح لينا مشكور

  • البيضاوي
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:22

    كيف وأن 90% من المرضى في المغرب ليست لهم أعراض أو بأعراض خفيفة . وبالتالي فعملية الشفاء لا تحتاج إلى أدوية. فإذا قمنا بإعطائهم اي دواء سواء كلوركوين أو ازيترومسين. او الأسبرين أو الشيح والزعتر أو خودينجال سنقول هذه الأدوية هي التي شافتهم . فهذا غير منطقي وليس علمي . رغم أن هناك بعض الحالات كانت بأعراض خفيفة ثم تفاقمت فهذا ليس برهان لان كل إنسان يختلف عن الاخر بيولوجيا ومناعاتيا. ففي بعض الحالات هيدروكسيد الكلوكوين و ازيثروميسين يكون مميتا في بعض الحالات. فهل يمكن أن نقول هذه الحالات هي التي سجلت عندنا وكنا أن نتجنبها لو لم نطبق هذا البروتوكول؟؟؟؟؟؟

  • القادري
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:24

    المطلوب و الميتغى في حالة ثبوت تورط الامنيين في التعامل مع مافيا تجار المخدرات أن يتم حرمانهم من الأموال والثروات الطائلة التي تجمعت لديهم و تحويلها الى الخزينة العامة لدعم التحديات التي تعرفها البلاد , أما الاكتفاء بعقوبة سلب الحرية فهذا ما يتمناه هؤلاء المتهمون!!!

  • ملاحظ
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:25

    # مصدر مطلع فإن الجامعة أصبحت قريبة من توقيع عقد استشهار مع صندوق الايداع والتدبير، قصد احتضان دوري المحترفين لكرة القدم بقسميه، ابتداء من الموسم المقبل، وتعويض اتصالات المغرب التي انتهى عقدها هذه السنة. ماذا سيجني صندوق الايداع والتدبير من هذه الاتفاقية؟

  • محمد
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:28

    عندي ملاحظة من كثير ما قيل أولا كل ما قيل و روج له من فرق ما ؟ حول الكلوروكين بأنه غير فعال و و و أتبتث النتائج في المغرب أنها إما مبالغ فيها أو مجرد ناس دكاترة تريد القول أنها (نحن هنا) و هناك سؤال عن التشريح بما أن الفيروس يركز على الرئتين ألا يمكن أخذ عينة عن طريق الأنف بطريقة تمكن حتى من الوصول إلى الرئتين ؟ بدون ما يتسرب ما يتسرب و ظغط هوائي إلخ ؟

  • Mourad
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:28

    الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم حصلت على موافقة مبدئية من صندوق الإيداع والتدبير بشأن طلب القرض التي تقدم به الرئيس فوزي لقجع، من أجل تخصيص الجزء الأكبر منه لإنهاء بطولة الموسم الكروي الحالي.الله الله سالينا كلشي و الصحة والتعليم بقا هي كرة القدم

  • جابر
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:33

    بروتوكول الپروفيسور راوول، هيدروكلوروكين+ الأزتروميسن، هو الدواء الوحيييييد والناجع الموجود حاليا على الساحة لمواجهة الكورونا. وإتخاذه كعلاج من طرف السلطات المغربية كان قرارا صائبا، ويستحق كل تنويه ..والقرار الذي إتخدته فرنسا ومنظمة الصحة "العميلة" بمنع إستعماله، تحت ضغط Big Pharma، برهان على أن صحة البشرية بين أيادي خبيثة.

  • إلى صاحب التعليق الثاني
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:34

    مضاعفات الكلوروكين معروفة مند 40 سنة ، ولا تتجاوز الحد المسموح به ،
    كل ما في الأمر أن هناك لوبيات تحارب هذا الدواء لثمنه الزهيد .
    والبروفيسور راوولت كان واضحا حين قال بوجوب استعمال الكلوروكيل في المراحل الأولى من الإصابة بكوفيد 19 وإلاّ فلا جدوى من استعماله ، النصيحة التي عمل بها المغرب وأعطت ثمارها والحمد لله .

  • azizo
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:36

    يظهر ان لوبيات صناعة الدواء دخلت على الخط بمباركة من منظمة الصحة لتجييش الأخبار التي تحذر دول العالم من خطر البرتكول الطبي المعمول به كذالك في المغرب بسبب تقرير ودراسة طبية إنجليزية. واعطاء الوقت للمختبرات البحث عن دواء لهذه الجريحة والربح من ورائها.

  • الحقيقة العلمية
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:40

    البروتوكوال العلاجي الذي جنب المغرب الكارثة هو حفظ الله ومشائته قال تعالى( نصيب به من نشاء) اما الفيروس مازال يجهل عنه الكثير ومنظمة الصحة تتخبط و كل يوم تطلع بمعلومة جديدة.ومنظمة قالت ان دواء الكلوركين مضر ولا يصلح لشىئ وفرنسا إستغنت عليه.والله خير حفظا.

  • سعد القايد
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:47

    الى الدكتورة الزهراوين أقول أنني اسمع و باكمان لكل مداخلات أشهر الاطباء على مستوى العالم و على مدار الساعة ما سمعت أحدا منهم نسبة للكلوروكين فضلا في الشفاء او التخفيف و حتى أنه أقره كدواء اصلا . آخر التقارير تؤكد أنه ليس بدواء

  • مهاجر
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:48

    حسب ما نقله الإعلام الغربي بالتوافق ، إيطاليا كانت من الدول الأكثر ضررا من كورونا. كنا نسمع عن إيطاليا من وسائل بروبغندا خارجية لكن لم نكن نسمع عما يقع في البرلمان الإيطالي. لكن الحمد لله أن أنترنت موجود و يمكن لنا أن تسمع رواية الإيطاليين أنفسهم عما يحدث في بلادهم و ما يقولونه خطير فعلا. هذان عنوانان لمقتطف من خطاب نائبة إيطالية و نائب إيطالي :
    1) La députée Sara Cunial enchaîne les punchlines devant le Parlement italien
    2) Député Italien Expose les MENSONGES de la Crise Sanitaire

  • محمد من اغادير
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:54

    يجب اخد الحدر مما يصدر عن منظمة الصحة العالمية،فهي منظمة لها علاقات غير طبيعية مع بعض الدول الهضمى كالصين.وما اتخده ترامب من قرار تجميد علاقاته مع هذه المنظمة هو ذليل على ذلك.وكثيرا ما صدرت هذه المنظمة تقارير وبيانات حول فيروس كوفيد 19 متناقضة .

  • rachiD
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:59

    العديد من المغاربة يعانون من أمراض مزمنة
    السكري الضغط القبط القلب الاكتئاب…..
    وزاد هذا الحجر الصحي من معاناتهم
    بعد رفع الحجر الصحي سوف تكتض المستشفيات
    مما يعني أن الحكومة عالجت مشكله بمشكلة

  • محمد
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:01

    من الأفضل استعمال الكلوروكين مع مضاعفاتها ليعيش الإنسان أم نتركه يموت أمام أعيننا إلى أن يتوفر دواء مرخص من منظمة الصحة العالمية. أعتقد أن عمل وزارة الصحة هو عين الصواب.في الإسلام يجوز للجائع اذا كان على شفى الموت أكل الجيفة اذا وجدها..

  • Kiko
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:02

    السلام عليكم
    عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم .
    كورونا بينت هشاشة الدولة المغربية . و الفقر المدقع . و بللي الناس لكبار ماكتخلصش الضرائب و مكديكلاريش الخدامة ف cnss الخ…
    و أن الحكومة ما فيدها والو . و أن قرارات اغلاق الحدود كيجي من فوق . إيوا سير صوت نتا !!!!!

  • عادل
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:04

    يا اخي الكريم فرنسا تعيش منذ زمن مشكلة مع المتقاعدين الذين يطالبون باصلاح نظام التقاعد فلا مصلحة لها بتبني علاج هؤلاء علما بان الفيروس يؤثر كثيرا على هذه الفئة من المجتمع فهي تغتنمها فرصة للتخلص من عبئ هؤلاء والكل يعرف ان هرم الشيوخ عند القارة الاوروبية في ارتفاع فالغرب يعطي اولوية للمال ويدعي الانسانية

  • zak
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:07

    كون الكلوروكين رخيس الثمن لا يمكن للمختبرات العالمية اهدار هذه الهمزة فهم يريدون تسويق ادوية جديدة للربح اما فرنسا فالوزراء المتعاقبون لهم كلهم علاقة بالمختبرات العالمية.

  • ANOUAR
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:17

    يجب تصحيح هذا الغالطة. البرتكول الذي اعتمدته الدول الفقيرة من بينها المغرب هو من صياغة البرفسور الفرنسي ديدي راولت الذي يزاول في المسشفى الجامعى بمرسليا.
    النقطة التانية:البرتكول جنب المغرب كارثة، لا اعتقد لان عدد المصابين قليل جدا بالمقارنة مع الدول الاخرى. هذا ينطبق على المانيا، فيها الاف الحالات ولكن الوفيات قليلة

  • ضحك على الذقون
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:20

    كلام فارغ أقسم بالله أنها المناعة الذاتية و لا دخل لكلوروكين و لا غيره، يريدون أن يبردو على قلوبهم بعدما اشتروا أطنانا من الهند تقولبو و بغاو يبردوها هههههههه

  • محمد الزوتني
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:22

    أظن أن الفيروس جاء الى المغرب والدول العربية و افريقيا من أروبا بعدما تحور فأصبح ضعيفا وهدا ما يفسر قلة الوفيات فنسبة الوفيات مقارنة مع اروبا فهي نسبة ضعيفة جدا والله اعلم

  • هشام
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:25

    حسب المعطيات المتوفرة من وزارة الصحة فالدواء يناسب وضعية الوباء وللمسائلون عن وقف الدواء من طرف الصحة العالمية فلأنه متوفر تقريبا في جميع بلدان العالم لانه يعالج الملاريا و هذا لن تستسيغه الدول الكبرى اللتي تضغط على المنظمة لكي تحث على وقف استعماله و ذلك لاسباب رأسمالية محضة
    لإنتاجهم دواء يربحون من وراءه التريولونات الدولارات
    لا يهمهم صحة الانسان بقدر ما يهمهم الدولار

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:35

    فرنسا اساسا لم تتبنى هدا البروتكول العلاجي واروبا خاصة التي عندها مشاكل في صناديق التقاعد والضمان الاجتماعي تريد ان تتخلص من مسنيها وم دور العجزة وقد نجحت في دلك بنسبة 65% تقريبا ومزال مشروعها لم يكتمل في القضاء عن هده الفءة . زد عن دلك فقدانهم للقيم والاخلاق والمباديء الانسانية ولا يهمهم الا المال … العلمانيون الجدد ….

  • Maghribia
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:39

    سجل المغرب اكبر عدد الاصابات بالعدوى بالمغرب العربي و عدد الموتى ظل في حدود المعدل العالمي و الدراسات الطبية التي تمت تحت اشراف المنظمة العالمية للصحة اثبتت عدم فاعلية الكلوروكين بل خطورته في بعض الاحيان. اين الانجاز يا سادة?

  • موحسين تاحشن
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:44

    رغم كل الصعابة يبق يدهب المغرب بخطواة حكيم

  • Fixible
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 00:13

    الدكتورة ماجدة الزهراوي، الأخصائية في الطب الباطني والأمراض المعدية والاستوائية، لـ"الاتحاد الاشتراكي"
    ما دخل الإتحاد الإشتراكي أم فقط للضرورة الشعرية و تزين قافية الجملة
    أشم رائحة حملة إنتخابية بنكهة كورونا.
    لكن الشعب عاق و فاق و عمر الحية تولي لقلاق.
    و الحافظ الشافي هو الله

  • رشيد
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 00:16

    تفاعلا مع خبر احداث بنية علمية لترصد الاوبئة لا يسعني القول الا تشجيع مثل هذه المبادرات لان وقت استهلاك الاموال في البرامج التافهة اظنه قد ولى . و كل من قرا الحوار الاخير لنعوم تشومسكي و كيف اكد على ان هذه الجائحة ستقود امريكا للهاوية نتيجة القرارات التي اتخذها ترامب من خلال وقف التعاون الصيني الامريكي في مجال علوم الاوبئة و كذا تقليص ميزانيات مراكز البحث العلمي و عدم الايمان بالتغير المناخي كل هذه العوامل حسب هذا المفكر ذي التوجه اليساري ستؤدي بامريكا للاندحار. و اذن فعلينا ان نعيد الاعتبار للبحث العلمي و للتعليم و الصحة

  • ماروان
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 00:20

    خاص غير الإرادة السياسية، مستشفياتنا العمومية والخدمات الطبية المقدمة فيها تحولت في ضرف شهرين إلى مؤسسات تجدب إليها ثقة المواطن بعدما كانت أكثر شيء يخيفه وينفر منه. أكيد أن فيديوهات الحالات الأولى وصلت إلى هرم السلطة فكانت الأوامر واضحة، أولها توجيه الوزير المكلف بالقطاع للوقوف ميدانيا على عمل هاته المستشفيات بدل الجري نحو الأستديو للضهور في التلفاز وهو يتلو علينا الحصيلة المفجعة كل يوم .

  • brahim rabat
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 00:25

    لنا كل التقة في المنظومة الصحية ديالنا و تحية فالبرفيسور ديال البلاد الي الامام انشاء الله الى 0 حالة

  • Salim
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 02:52

    الشفاء من عند الله وحده … الكلوروكين او مشتقاته كدواء ربما كان سببا في تحسن حالة المرضى بشكل افضل حسب العديد من مختصي الصحة ..لكن يبدو أن شركات الادوية ومن ورائها أشخاص ذوي نفوذ كبير ازعجها الأمر وهي التي حضرت نفسها لارباح خيالية بطرح ادوية قد تكون في احسن الاحوال مثل الكلوروكين قبل توفير العلاج الاهم والمتمثل في اللقاح ربما حسب المعطيات بعد حوالي سنة من الٱن…
    ..فقط اعيد التذكير بمعطيات حول الوفيات فهي في الحقيقة دون تزييف اكبر باربع مرات من الرقم المصرح به والمغرب ليس استثناء …رحم الله المتوفين وشفى المرضى

  • Saidovic
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 03:23

    السلام عليكم
    إلى صاحب التعليق 5 "" عابد""
    سخر بالسين وليس ب الصاد
    تحرى قبل أن تكتب انها اية قرآنية
    "" سبحان الله الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين""

  • كمال القصيبي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 04:54

    ان اعتقد ان المناعة المكتسبة لدى المغاربة هي التي ساعدت في زيادة نسبة الشفاء اضافة الى التغدية السليمة والتي تعتمد على الخضروات والتوابل الرفيعة المتواجدة بكثرة في بلادنا هذا دون ان ننسى البيئة النظيفة مقارنة مع الدول الصناعية والحمد لله والشكر لله اولا ثم اخيرا والذي اثار انتباهي هو التشريح الذي قامت به ايطاليا لتكتشف ان اسباب الوفاة جاء نتيجة تجلط الدم في الاوعية اذ يمكن للمريض ان يستعمل مضادات التختر للدم والله اعلم

  • Doc
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 06:17

    Plus de 95%des gens covid19 guérissent spontanément
    LA CHLOROQUINE N EST PAS EFFICACE ET ELLE A MÊME TUEE CERTAINS PAR COMPLICATIONS CARDIAQUES DONC PAS DE TRIOMPHALISME LA CHLOROQUINE N Y EST POUR RIEN

  • Dimo
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:27

    Le Maroc doit se baser sur ses propres évaluations faites par les praticiens et ne pas se fier à se qui se fait ni par la France ni par l’OMS. Qui ont perdu leur objectivité dans l’évaluation de ce protocole . Des enjeux financiers énormes entre les laboratoires et les pays . Chose qui est certaine
    est que la chloroquine n’est pas aussi toxique comme prétend l’´OMS. C’est un médicament qui a été largement utilisé depuis des années en plus l’´OMS est resté silencieuse vis à vis d’autres médicament s qui se sont avérés trop toxiques .

  • ضد الضد
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:24

    الفيروس أعطى درسا مفيدا لكل الوزارات في العالم و في المغرب بالأساس و يجب الاعتماد على تصحيح الأخطاء و من ضمنها هذه العمارات التي تبنى المكونة من عدة صناديق التي أصبحت أكثر تهديدا لكل الأوبئة. إذن على الدولة أن تسمح للمواطنين ببناء منازلهم في البوادي بل تشجيعهم على ذلك أن كانت تريد الخير لشعبها و لا ترغمه بشراء صندوق في عمارة يقطنها الآلاف. جل الأراضي في البادية مزودة بالكهرباء و الماء الشروب و الطرقات و رغم ذلك تمنع المواطنين من بناء منازلهم فوق أرضهم. حافظوا على المواطنين و صحتهم و حتى على راحة المدن و لا تسعون للربح بدلا من راحة المواطن. نعم مع مراقبة البناء و لكن ضد المنع.

  • رشيد طنجة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:43

    منظمة الصحة العالمية اوصت بعدم استعمال hydroxy-chloroquine لانه عنده مضاعفات جانبية.هذا ما قالوا لكن الحقيقة والله اعلم ان لوبيات صناعة الادوية العالمية رات ان هذا الدواء لم يعد عندهم باءت الانتاج والتسويق واي دولة في العالم يمكنها انتاجه وبالتالي ثمنه بسيط ولهذا ضغطت على المنظمة لسحبه واعطاء دواء اخر بثمن مرتفع يكون لها الحق حصريا لانتاجه وبيعه وهكذا ستربح ملايير الدولارات وفرنسا تم الضغط عليها لتسحبه.اما الدكتورRaul فنعم الرجل واعلنوا حربا شعواء عليه لانه اقترح هذا العلاج للفقراء.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال