24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  3. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  4. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

  5. 5 جهات بالمغرب تشهد أزيد من ألف إصابة كورونا في يوم واحد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هل يتغلب المغرب على "كوفيد-19" في أسبوعين؟

رصيف الصحافة: هل يتغلب المغرب على "كوفيد-19" في أسبوعين؟

رصيف الصحافة: هل يتغلب المغرب على "كوفيد-19" في أسبوعين؟

مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من "العلم"، التي كتبت أنه بالرغم من ارتفاع عدد الإصابات المسجلة بفيروس "كورونا"، بالموازاة مع دخول المغرب المرحلة الثانية من تخفيف تدابير الحجر الصحي، وتكثيف حملة الرصد المبكر لاكتشاف الحالات الحاملة للفيروس؛ إلا أن خبراء يرون أن هذا الارتفاع عادٍ، بل يذهب بعضهم أبعد من ذلك بالقول إن بمقدور المغرب التغلب على الجائحة في ظرف أسبوعين، شرط التزام المواطنين.

في هذا الصدد، أوضح نبيل قنجاع، رئيس قسم الإنعاش والتخدير بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، أن عدم اتخاذ الإجراءات الاحتياطية كان سببا رئيسيا في تفاقم العدوى، وهذا ما يجب أن يخيف الناس، مشددا على أن التزام المغاربة مائة في المائة بالإجراءات الاحترازية بصفة عامة، من شأنه أن يمكن المغرب من التغلب على الفيروس في ظرف 15 يوما فقط، مدة حضانته، وأن أي تراخٍ في هذه المرحلة يمكن أن يجعلنا أمام إصابات أكبر.

ونشرت الجريدة عينها أن المصالح الأمنية تمكنت من الإمساك برأس الخيط المؤدي إلى الكشف عن شبكة تتاجر في الدعارة، خصوصا دعارة القاصرات الراقية، إذ تتم عملية المتاجرة بالفتيات في الملاهي والعلب الليلية والشقق المفروشة والفيلات الراقية بمدن سياحية مثل مراكش، ولعل قاصرا قاطنة بمنطقة عين عودة ضواحي الرباط، كانت ضمن ضحايا هذه العصابة، إذ تعرضت في بداية الأمر للاحتجاز والاغتصاب من طرف لاعبيْ أحد الأندية الرياضية السلاوية، اللذين تم اعتقالهما وإيداعهما سجن العرجات في انتظار محاكمتهما، بعد تقديم عائلة القاصر شكاية إلى المصالح الأمنية إثر اختفاء ابنتها.

"المساء" أفادت، من جهتها، أن موظفي بعض الجماعات الترابية تفاجؤوا باقتطاع التعويضات عن الساعات الإضافية لشهرين. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن التعويضات المذكورة كانت مبرمجة في ميزانيات الجماعات منذ بداية السنة، وكذا تبعا لدورية وزير الداخلية عدد 6578 الصادرة شهر أبريل الأخير، والتي أكدت على ضرورة التدبير الأمثل لنفقات الجماعات الترابية برسم سنة 2020، وعلى عدم المساس بتعويضات الموظفين، لاسيما المتعلقة بالرواتب والتعويضات القارة للموظفين الرسميين وأمثالهم.

ووفق المصدر ذاته، فإن حرمان بعض الموظفين من هذه التعويضات في فترة جائحة "كورونا"، وتمكين موظفين آخرين من بعض الامتيازات، خلق حالة من الاستياء، وهو ما يتطلب تدخل الجهات المسؤولة بمختلف الجهات التي يسجل بها هذا الإشكال.

وفي خبر آخر، يورد المنبر نفسه أن تقريرا برلمانيا دعا إلى البحث في حقيقة "العملة" المتداولة بالسجون المغربية، إذ وقف أعضاء المهمة عند الإقبال الكبير على اقتناء السجائر من قبل النزلاء، وهو ما يطرح السؤال وفق التقرير الذي تم عرضه أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، حول مدى صحة ادعاء اعتمادها كعملة للتبادل بين السجناء، وأيضا لتيسير بعض الخدمات داخل المؤسسة السجنية.

وحسب الخبر عينه، فإن تقرير المهمة الاستطلاعية البرلمانية المؤقتة الخاصة بوضعية السجون، أوصى بضرورة البحث في صحة هذه الادعاءات، خاصة عبر الوقوف على عدد علب السجائر التي يتم اقتناؤها داخل المؤسسات السجنية ومقارنتها بعدد السجناء. كما دعا إلى رقمنة خدمة متجر السجن، لضبط آجال تقديم الطلب وتاريخ التسليم وإقرار الشفافية في تدبيره، ودفع عائداته وأرباحه وتحديد آليات استثمارها.

"المساء" أشارت، أيضا، إلى تسريب امتحان "الباكالوريا" الذي انطلق صباح يوم 3 يوليوز الجاري، في جميع أرجاء المملكة، وسط ظروف استثنائية بسبب فيروس "كورونا"، إذ نشرت بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، نماذج من الاختبارات الموزعة على المرشحين خلال الفترة الصباحية، من أجل البحث عن حلول لها كما جرت العادة خلال السنوات الماضية.

وإلى "أخبار اليوم" التي ورد بها أن اعتصام الشغيلة الصحية يشل مستشفى ابن طفيل بمراكش، إذ تواصل الاعتصام لليوم العاشر على التوالي، احتجاجا على قرار حذف مركب العمليات الجراحية السريعة المقدمة في إطار الاستشفاء النهاري، وتحويله إلى جناح للإنعاش خاص بمرضى "كورونا"، بطاقة استيعابية تصل إلى أكثر من 15 سريرا.

واستغرب مصدر طبي بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، من قرار تحويل مركب الجراحة السريعة بمستشفى ابن طفيل، إلى جناح خاص للإنعاش مخصص للحالات الحرجة لمرضى "كوفيد-19"، في الوقت الذي لا يتوفر فيه المستشفى المذكور سوى على قسم وحيد للإنعاش الطبي، بطاقة استيعابية لا تتجاوز 10 أسرّة، ويعاني من خصاص حاد في الموارد البشرية، إذ لا يوجد به سوى طبيبين مختصين في الإنعاش.

وجاء في "أخبار اليوم"، كذلك، أن سائقي مجموعة التعاون للجماعات القروية بإقليم تازة، توجهوا إلى عامل الإقليم لإخطاره بتطورات الوضع بخصوص ميدان اشتغالهم، والأمور الغامضة التي وقعت بخصوص الآليات التي يعملون عليها، إذ اكتشفوا الرفع من قيمة الكيلومترات داخل عدادات الشاحنات، في شبهة قد تتعلق بتزوير وإبراء لذمتهم في كل ما وقع للشاحنات إبان فترة الحجر الصحي، إذ تشير أصابع الاتهام إلى رئيس مجموعة التعاون رشيد الهيسوفي. كما أشار السائقون إلى الضغوط التي تمارس عليهم من طرف رئيس مجموعة التعاون، الذي شرع في الاتصال ببعضهم بغية سحب الشكاية والالتحاق بالعمل دون الاستفسار عما كان يجري في فترة الحجر الصحي.

بالمقابل، نفى الهيسوفي أن يكون له أي علم بالواقعة، مشيرا إلى أنه لا يتوفر على أي معلومات تهم تغيير عدادات الشاحنات أو حتى الاتصالات مع السائقين بخصوص الشكاية المقدمة أمام الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بمدينة تازة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - مواطن الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:05
انا ضد الحجر الصحي لكن يبدو انه هو الحل الرادع لهؤلاء.
2 - مواطنة حرة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:05
ههههه راه هاداك الشرط هو لي صعب اتطبق.""شريطة التزام المواطنين"".كون التازمو كاع منوصلو لهاد الحالة اصلا.
3 - عدنان الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:07
هناك اشخاص؛ خاصة في الاحياء الشعبية؛ لم يحترموا اجراءات السلامة حتى اثناء الحجر الصحي فما بالكم في فترة التخفيف.
4 - الحل التعايش الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:08
علميا من المستحيل القضاء على الفيروس في إسبوعين وحتى في شهرين لان الفيروس لن يختفي من الطبيعة ويجب التعايش معه في إنتظار دواء او تلقيح.
5 - ميلود الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:10
أنا لاااااااااا أفهم ماذا تريدون من الشعب المغربي
الجوع راه جعنا
الفقر راه تفقرنا
البطالة راه ضرباتنا
الميزيرية راه ركبات فينا
أسيدي عطونا شبر التيساع
أتركو عباد الله تسترزق راه الناس تسعى باش تاكل
أقسم بالله أعرف ناس ما لقاو باش يشرو حتى الطحين لعجن الخبز
وااااك وااك راه الفيروس غير قاااتل
واك واك أتركو الناس يتعايشو مع الفيروس
وااك وااك أعباد الله
6 - يخافو مايحشمو الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:11
افعلو شيأ من فضلكم.
اذا كانت السلطات لم تستطع فرض غرامة على مخالفي ارتداء الكمامة لم لا تجرب التهديد في وسائل الإعلام بإرجاع الحجر الصحي. عقلية المخالفين هكذا تعمل.
7 - رباطي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:13
شرط التزام المواطنين، وهل المواطنين يلتزمون؟ أرى في حي الوزارات و بمحج الرياض حيث الإدارات العمومية قلة قليلة من الأطر يضعون الكمامة
8 - احسان الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:14
الله اهدي ماخلق
اودي را المخزن عارف الحل وجربو معانا و نجح من قبل.
9 - الوليد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:18
هذا هو الضحك على الذقون المغرب لم يتغلب على الكوفيد في 3 اشهر مع الحجر و اغلاق الحدود فما بالك الان و قد تم رفع الحجر وليس هناك لاتباعد اجتماعي ولاهم يحزنون يجب ان نطون موضوعيين لا توجد دولة لحد الان استطاعت التغلب عليه بنسبة مائة بالمائة
10 - الهبل الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:20
العالم بأكمله يعمل على العلاج و نحن الوحيدون الذين سيتغلبون عليه في أسبوعين؟؟؟
11 - العريشي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:21
من يصدق أن عدد الموتى لا يتعدى 213 شخص ؟؟ 213 وفات يعني 1,65% !!! لو أخدنا 13000 ألف شخص من كل الأعمار والأمراض سنجد نفس النسبة المئوية من الوفيات بدون وباء ؟؟؟ من المستحيل 213 وفات فقط يكذبون علينا على الأقل 6/7% يعني بين 800 و 900 وفات من المستحيل أن يكون عدد الموتى 213 يكذبون علينا الوباء قتل ويقتل و سيقتل أكثر في المستقبل سنصل الى 70/90 ألف في دجنبر 6% من 70000 عدد الموتى سيتعدى 4000/5000 وفيقووووووو
12 - مهاجر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:21
الحل هو فتح المساجد والتوبة الى الله والرجوع لله
.المساجد مغلقة والاسواق مكتظة ؟؟؟؟ اما كورونا فالامر لايدعو للقلق... فكل الدول متعايشة مع الوظع وااحياة عادة لطبيعتها
13 - Marocain الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:22
لا يمكن لاي دولة معرفة الوقت المحدد للتخلص من هذا الفيروس مادام لم يكن هناك لقاح فعال ضده الله احفظ الجميع
14 - ادريس الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:22
في أسبوعين المغرب سيقظي على صبر شعبه
15 - molkorissa الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:23
الأمر متروك للقدر، يصعب أن نتحدث عن شيء إسمه الحجر بعد مرور ما يقارب 3 أشهر٠ الأخطاء ارتكبت في الشهر الأول٠ الآن، لا الدولة قادرة وراغبة في حجر جديد ولا مواطنون يرغبون بذلك٠
16 - المغربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:24
لو الدولة اعطت اعانات كما ينبغي لكل أسرة مغربية،ماديا ومعنويا،لرفع الله عنا هذا البلاء،لكن القضاء والقدر بيد الله سبحانه وتعالى ، ليس الدولة او غيرها. الكل عاجز والعالم عاجز عن إيجاد الحلول المناسبة،لكن يوم يأتي إن شاء الله ربي غدي يرفع عنا هذا البلاء.فتحو لنا مساجد.
17 - محمد بن أحمد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:24
لست ادرى كيف سيتغلب المغرب على كورونا في ظرف اسبوعين.الارقام تتصاعد بعد رفع الحجر .حتى المدن التى كانت خالية من الوباء كاسفى والعيون اصبح وضعها كارثى اليوم .
18 - Driss الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:24
غادي يتزادوا الحالات حيت حتى واحد ما بقى كيحتارم شروط الوقاية...راه كورونا ماغاديش تمشي بوحدها.......الفيروس مازال قاتل بنسبة عالمية تقدر 5%.......المغرب لايمكن ان يكون استثناء.....الف حالة بداية من الاسبوع القادم،و السبب،هو الجهل ولا المسئولية....غير ما تبقاوش تبكو علينا و،ترودا،السبب،الى الاخرين كعادتكم....راه ما غادي ينفع،لا تفائل،ولا احلام و،لا،امنيات و،لا حتى،دعاء
19 - لا إله إلا الله محمد رسول الله الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:25
بسم الله الرحمن الرحيم وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون صدق الله العظيم / أستغفر الله العظيم وأتوب إليه لذنبي والوالدين والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات في الدنيا والآخرة
20 - Hima الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:26
كورونا هي التي ستتغلب على المغرب في اسبوعين ههههه
21 - سعيد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:27
من المستحيل ان نعول على وعي المواطن و نصف الشعب اما امي او جاهل ، يوميا اسمع ان كورونا غير كدوب ، او لا يصيبك الا ما كتب الله لك ، و نصف السكان لا يضع الكمامة او يضعها تحت ذقنه ، اظن ان المغرب سيكون أخر بلد سيقضي على الفيروس
22 - Said الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:27
الناس التزمت والشركات لم تلتزم؛ لو التزم الجميع ما مدته 20 يوما من الاول لكنا 0 حالة اليوم
23 - ichtghak ichtghasn الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:27
ما الفرق بين البارح واليوم، رغم انه كان عدد الاصابات بفيروس كورونا المستجد في اليوم اقل بكثير من الاعداد المسجلة هذه الايام الاخيرة فرض على المواطنين الحجر الصحي، الاعتقالات، الغرامات، الحملات التمشيطة من افراد السلطة من جميع اشكالها والوانها و اعطيت لها الورقة البيضاء للتعامل مع السكان وزادوا من عندهم (انه اضطهاد) ولقد سمعنا ورأينا امثلة كثيرة كاننا في نهاية العالم بون محاسبة. اما اليوم ليطلع الرقم او ينزل فلا حرج كل شيئ تحت السيطرة بنظام صحي متهالك. اليست هذه مناورة عسكرية؟ اليس هذا له علاقة بحاجة في نفس يعقوب؟
24 - صابر المغربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:28
للاسف الشعب المغربي غير مؤهل بتاتا لاحترام التباعد الاجتماعي و لا تطبيق 50 في المئة من الكاقة الاستعابية
الكل مكتض الا بيوت الله
25 - stan الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:28
شرط التزام المواطنين هههههههههههه
26 - [email protected] الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:28
ممكن توضيح من جردتكم
ما علاقة سؤال بالموضوع الدي قدمه ذكتور قنجاع
27 - berkane الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:29
المغرب خاص الفلوس افتحوا الحدود ياتي الاورو و تذهب كورونا ويشفي المغاربه بالدراهم
28 - Moi الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:29
المشكلة تكمن فهاداك وعي المواطن هو لي مكاينش
29 - مواطن متواضع الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:31
اللهم الطف بنا يا رب في هذا اليوم العظيم انا على ما يبدو لي الحل الوحيد هو الحجر الصحي و اعلان حالة الطوارئ لمدة إضافية لتجنب الأسوء أن الله مع الصابرين
30 - حمزة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:32
بؤر الوحدات الصناعية هي سبب تفشي بؤر العائلية
31 - Med الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:32
"بمقدور المغرب التغلب على الجائحة في ظرف أسبوعين، شرط التزام المواطنين"

اتووو ههههههه
32 - قولوا العام زين الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:32
كورونا أشرس من إسرائيل في فلسطين ومن الصين في بورما وروسيا في سوريا وامريكا في العراق وإن كنا نخاف الله سنتغلب عليها ولكن بالتضرع الى خالق الكون بصدق
33 - الصراحة على عين ميكا الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:35
بصراحة الحجر لم يطبق بالطريقة المعمول بها دوليا
فالرأسمالية المتوحشة هي من تملك عقل من الحجر لاينفع معه لادواء ولا نصائح.
34 - ملاحظ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:36
"ازرب تعطل" .. متعاقد يؤكد لكم أنه لا يمكن التغلب على "كوفيد-19" في أسبوعين ولا في شهرين ولا حتى في سنتين. الحل هو فرض حجر صحي من جديد سنة كاملة, ابتداءا من الآن وإلى غاية نهاية السنة الدراسية 2020ـ2021
35 - CORONA الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:36
صعيب بلادنا تغلب على الوباء في ظرف أسبوعين أو شهر خصوصا ونحن مقبلون على فصل يكثر فيه الازدحام والاكتضاض مثل شواطئ البحر والاعراس وخصوصا مناسبة شراء أكباش العيد وماتعرفه من حركة وازدحام في الاسواق والرحبات والشوارع والازقة والاحياء ومابين زيارات العائلات
نطلبو السلامة وصافي
36 - ملاحظ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:36
الشوارع مملوءة بالبشروالمقاهي مكتظة .لا أحد يضع الكمامات .أين هو الالتزام .الله يحفظ وصافي
37 - محمدالشرقاوي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:37
تبعا بملاحظة عادل،وهل المواطن العاد له الحق في ردع الغير العاملين بالوقاية المفروضة ولو تتبيق حدة النبي ( ص)
38 - Sohaib xd الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:37
ولو كان في المغرب أزيد من مائة ألف طبيب وممرض لن يتمكنوا من التغلب على هذا الوباء في هذا التاريخ المذكور وهو أسبوعان. لو امتد الحجر الصحي على الجميع من طنجة إلى الكويرة لاستطاع المغرب في 10 من يوليوز أن يكون صفر حالة لأن في إبان الحجر الصحي وصلنا إلى 700 حالة هي التي بقيت تحث العلاج وفي بعض الجهات صفر حالة لكن للأسف لما قررت الحكومة تخفيف الحجر ظهرت عدة بؤر عائلية أو مهنية أو شبه عائلية حيث ارتفع عدد المصابين حاليا إلى ازيد من 13000 مصاب وازيد مم 3000 مصاب تحث العلاج حاليا.
39 - لحسناوي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:37
فيناهوما صحاب الصيف غا تمشي كورونا محال الى الناس باقيين تايتعرموا بحال النمل فلبحورات
40 - ن د الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:39
يلافلنا غادي نقضيو على كورونا في اسبوعين و حتى في شهرين كنصحكو على رؤوسنا قالك في اسبوعين هههههه
41 - هروب من الحقيقة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:40
مند تخفيف الحجر الصحي وعدد الإصابات ترتفع وسببه تهور الناس وعدم امتثال الاوامر وزارة الصحة و تجاهل لبس الكمامة في الاسواق و كثرة تجمعات في الاحياء وزيارة العائلات بالمصافحة والعناق حسابلهم راه المغرب قطع لواد او نشفو رجليه هذا الفيروس راه خطير ما معاعش زعاقة...لي ما عجبوش كلامي يشرب لما ديال البحر
42 - Momo الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:40
نحن مرغمون على التعايش مع هذا الفيروس لذا يجب علينا جميعا ان نلتزم بوضع الكمامة بطريقة صحيحة و التباعد بيننا و غسل اليدين بصفة منتظمة،هناك تقارير رسمية اليوم تتحدث عن تحور الفيروس و اصبح اكثر قدرة على الانتشار و في المقابل اصبح أقل فتكا،و هذه بشرة خير ان شاء الله،لان الفيروسات عندما تتكاثر اكثر و تقل خطورتها فإنها في طريقها للزوال بقدرة الله.
43 - الدعارة في بوركون البيضاء الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:41
الدعارة في البيضاء خصوصا في منطقة بوركون حيث تتواجد أكثر من 250 شقة تقدم الخدمات الجنسية بالساعة أو الليلة و تضر مداخيل مهمة في هذه الجهة التي يتكاثر فيها الوسطاء الذين يتقاضون مبلغ 300 درهم عن كل عملية بغاء ويقومون بحماية دور الدعارة عن طريق فرق من المشرملين و كذا رجال الشرطة و كذا من الفرقة للسياحية حيث لا تخفى عنهم ولا شقة واحدة يتعاطون فيها للدعارة و يستقطبون فيها قاصرات من التلميذات يتم إستدراجهم عبر شبكات منظمة و كذا المجرمون و إيوائهم في هذه الشقق أمام صمت رهيب من السلطة و رجال الشرطة .
44 - عبدالكبير الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:42
الحرارة المفرطة سوف تقضي على كورونا دواء طبيعي
45 - أمل الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:43
إلى رقم 5 ميلود
لا تتكلم باسم الشعب من فضلك
46 - ABDELLATIF BOURHAZAL الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:43
أنا مواطن أقيم بمدينة طنجه ،الناس فالشارع إلى شافوك لابس لكمامه كيقولواعليك عروبي...
47 - طارق sat الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:44
اسيدي عطيهم ماياكلو وطلقو الانترنيت وديرو حل مع الضوء والماء وليخرج من دارو بدون سبب عطيوه سنة سجن نافذ
اما سد عليك وموت بالجوع وشارجي لولادك والضوء كايجمعو لك راه غي كتخربقو كون الدولة وفرات ولو القليل من هادشي كون لباس
48 - FENANE الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:45
ان خروج اللفاح للوجود واستعماله لكل المواطنين و المواطنات سيكون الضربة القاضية لهذا الوباء وو داعا للحجر الصحي و حالة الطوارئ , هذا هو الحل من غير ذلك اضعف الايمان التزموا بيوتكم ومنازلكم
49 - manal الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:47
مضحك ههههههههههههههههههههههههههه
50 - mohasimo الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:54
أوووواه أسبوعين؟؟ الدول بعلمائها وبمختبراتها لم يقولوا هذا الكلام, أسبوعين؟؟ ترى كم من ترامب يوجد في عالمنا؟ ههههههه, لمذا ترامب؟ لأنه كان مسخرة هذا العام هههههه, وأظن سوف يعجبه هذا الكلام ههههه, التغلب على كورونا في أسبوعين ههههه.
51 - ichtghak ichtghasn الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:59
في الماضي كان موتنا يدفنون بدون ذكر عددهم في اليوم، اما في هذه الايام بما يسمى بجائحة كورونا يحسبون ثم يدفنون ويذاع هذا العدد في الاخبار اليومية ، و من بعد ...(رحمهم الله)
52 - وردة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:08
الناس ديال خص نتعايشو واش گادين تحملوا مسؤولية كامل هاد الناس لي ممكن تتعادى قدام الله بسبب هضرتكم لي بغا يتعايش سوقو هاداك و يخلي عليه عباد الله فتيساع
53 - سجين سابق الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:18
نعم فالعملة المتداولة داخل السجون هي السيجارة، فلا يكاد يخلو أي بون الشراء من السيجارة سواء كان السجين يدخن أو لا ،إذا أردت أن تشتري السكر مثلا فعليك أن تدفع السيجارة مقابل السكر.
54 - يوسف الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:29
أودي إلا جاتك كورونا ومتي راك ربحتي ههه راه تاتسناك سنين من العذاب غادي يجيك السكر والقلب وتصلب الشرايين غير بالفقصة ديال الأخبار لي تاتشوف. غير خليو كورونا تسرح
55 - King الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:31
5 ميلود دابا انت bravo عليك فهمتي مزيان الدرس وعقتي بهم .
56 - مهاجر السبت 04 يوليوز 2020 - 00:02
مادام هنآك جشع الرأسماليين بالمعاملة و الضيعات لا فائدة الحجر الصحي.
57 - مواطنة مغربية السبت 04 يوليوز 2020 - 00:06
الى السيد ميلود: راه ماطلبوش من الناس تبقى في ديورهم طلبو منهم غير يحتارمو شروط السلامة : المسافة غسل اليدين ارتداء الكمامة، واك واك واش هاد شي صعيب، واك واك علاش احنا الحاجة لي فيها قانون مكنبغيوهاش ولفتا الفوضى
58 - انوار من ازغنغان السبت 04 يوليوز 2020 - 00:13
أظنها مهمة مستحيلة إنه البروتوكول الشبح
علينا التعايش معه .
59 - Hamza السبت 04 يوليوز 2020 - 00:25
واش من نيتكوم 15 يوم !! إلا يلا كان شي لطف من عند ربي
60 - marocain السبت 04 يوليوز 2020 - 01:02
عبد السلام الأبرش
ماذا يعني رفع الحظر.
رفع الحظر جاء نتيجة الحاجة لتنشيط الاقتصاد العالمي قبل أن يحصل الانهيار لدول كثيرة, ولذلك ألقت الحكومات في هذا العالم بالمسؤولية على الشعوب. فمن أراد حماية نفسه فليفعل, ومن أراد العكس فسيلقى نصيبه من العناية بما توفره له دولته من سرير وأطباء وأدوية, فإن استجاب وتعافى فسينجو وإن فشلت مناعته فليس بيد الأطباء سوى إدراج اسمه ضمن قائمة الوفيات. إذن رفع الحظر لايعني العودة للمخالطة وإقامة الولائم والتجمعات, فالفايروس القاتل مازال في ذروته، والإصابات لم تتوقف. لابد للبشرية أن تستفيد من دروس التاريخ وتستوعبها. ففي عام 1918م. ضربت الانفلونزة الأسبانية العالم لمدة عامين, وضربت على ثلاث موجات, مخلفة 500 مليون مصاب وحوالي 50 مليون وفاة. وكانت معظم الوفيات في الموجة الثانية. كيف حصل ذلك؟
عندما شعر الناس بالضجر و الاستياء حيال إجراءات الحجر الصحي والابتعاد الاجتماعي, قامت الحكومات برفع الحجر لأول مرة, فابتهج الناس في الشوارع واختلطوا بعضٌ ببعض. في الأسابيع المقبلة, وقعت الموجة الثانية, فقتلت عشرات الملايين. دعونا لا نكرر التاريخ. كورونا لم تسترخِ ولم تمت بعد!
61 - سندباد السبت 04 يوليوز 2020 - 01:02
الحجر الصحي يجب ان يكون اختياري ولي خاف يجلس فدارو وخليو الناس تقلب على رزقها والموضفين لكيطلبو التمديد في الحجر نهارك طالع والباءع المتجول ومول الفراشة اش غيدي لولادو اتقو الله .
62 - السبت 04 يوليوز 2020 - 01:53
الله يهدي ما خلق الناي ماواعيينش
حاليا العيالات حدانا خارجين مجمعينقدام الدار جايبين الكراسا واخدين راحتهوم شي لاصق فشي مادايرين كمامات بنادم ماواعيش و قاليك بغاو الوباء يمشي مع بحال هادو هاكا بقينا
نتمنى السلطات يمنعو بحال هاد التجمعات الخاوية
63 - la verite السبت 04 يوليوز 2020 - 03:10
Le maroc sera parmi les dernier pays qui va eleminer le virus car il ne peut pas trouve et produit le vaccin
64 - معلق السبت 04 يوليوز 2020 - 03:26
راه دوازنا 4اشهر في الحجز وعالي ما بغاش يفهم...
لكن يبدو ان قلة حيلة البعض وعدم فهم الصورة الكاملة ستادي بهذه البلاد الى الهاوية ...
نحن نغرق ببطئ... لكنهم يرون ان المهم هو ان يكون الجميع بدون اعراض والارقام جميلة...
65 - محمد السبت 04 يوليوز 2020 - 07:29
في مثل هذه الحالات عقلية ووعي المواطنين تلعب دور كبيرا فاوروبا خففت الحجر الصحي لأنها تراهن على وعي مواطنيها أما في المغرب فلا اله الا الله لا وعي و لا هم يحزنون
66 - موسى السبت 04 يوليوز 2020 - 12:04
يجب ويجب ولما أقول يجب ليس المقصود نص إنشائي وإنما يجب بما تحمله من معنى !
أن تتدخل الحكومة في المقاهي لما يحدث فيه من تجمعات من غير المبالات وكأن شيء غير موجود من وباء كوفيد19.
وهل ينتظر هؤلاء المستهترين الكارثة أن نصير كالهند والبرازيل والولايات المتحدة .
اللهم لاتؤاخذنا بما أساء السفهاء منا
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.