24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط

رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط

رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط

قراءة رصيف صحافة الأربعاء نستهلها من "المساء" التي ورد بها أن هدم أشهر مقهى بالعاصمة الرباط أثار موجة سخط عارمة في صفوف ساكنة الأوداية، ويتعلق الأمر بمقهى "مور" التي تعد من المعالم المهمة التي تجذب السياح المغاربة والأجانب.

ووفق المنبر ذاته فإن عددا من الفعاليات اعتبرت هدم مقهى "مور" هو بمثابة جريمة قتل جزء من ذاكرة المدينة القديمة بدعوى إعادة بناء المقهى بالشكل نفسه، في إطار مشروع تابع لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، إذ أكدت عدد من الفعاليات أن قيمة المقهى كانت في تاريخها، مضيفة أن هذه الخطوة تستدعي فتح تحقيق ومحاسبة المتورطين.

وجاء ضمن مواد العدد ذاته أن ملف مافيا الاستيلاء على عقارات طاطا وضع على مكتب محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، إذ كشفت مصادر "المساء" أن رئاسة النيابة العامة توصلت بتقرير وشكاية من الموثق صاحب الدعوى الذي يتهم أفراد العصابة الإجرامية بتهديده بالتصفية الجسدية ضمن تهم أخرى، وقررت فتح بحث في الملف لاسيما بعد تورط بعض مهنيي العدالة في القضية.

ووفق مصادر مقربة من التحقيق فقد اتضح أن الشيك بدون رصيد؛ ما دفع الموثق المشرف على عملية البيع إلى تقديم شكاية بالموضوع إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط.

وكتبت "المساء"، كذلك، أن شريط فيديو تم تداوله عبر تقنية التراسل الفوري "واتساب" يظهر أحد الباعة الجائلين بمدينة سيدي سليمان وهو يصرخ ويبكي جراء ما قال إنه اعتداء جسدي وهتك للعرض من طرف رجل سلطة وبعض أعوانه وعدد من أفراد جهاز القوات المساعدة، الأمر الذي دفع العديد من المواطنين إلى تنظيم وقفة احتجاجية بالشارع العام تضامنا مع البائع المتجول الذي اضطر إلى خلع قميصه بمكان الاحتجاج لإظهار علامات الضرب الذي تعرض له من طرف المشتكى بهم، مناشدا الجهات القضائية والأمنية التدخل لإنصافه.

ومع المنبر الإعلامي عينه الذي كتب أن مالك ضيعة فلاحية بدوار البريج جماعة وقيادة المزوضية إقليم شيشاوة لقي مصرعه غرقا داخل صهريج مائي، وتبين للمحققين أن فرضية الانتحار هي الطاغية على كل الأسباب التي يمكن أن تقف خلف هذا الحادث، حيث وجد الهالك بملابسه كاملة وفي جيبه أغراض خاصة من وثائق ومبلغ مالي وهاتف محمول.

وأضافت "المساء" أن السلطات المحلية وعناصر المركز الترابي التابع لسرية درك شيشاوة انتقلوا إلى عين المكان وتم انتشال جثة الهالك من قبل عناصر الوقاية المدنية ونقلها إلى مستودع الأموات بمراكش قصد إجراء تشريح الطب الشرعي للوقوف على ملابسات الوفاة.

من جانبها، نشرت "الأحداث المغربية" أن الشبيبات الحزبية تطالب بتعميم الكوطا، وذلك موازاة مع تحضير الأمناء العامين للأحزاب السياسية ووزارة الداخلية للاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي ستشمل الجماعات الترابية والغرف المهنية ومجلسي البرلمان، بحيث تقدموا بمطالب رفع حصتهم داخل مجلس النواب، وكذا المطالبة بتمثيلية شبابية داخل مجالس الجماعات الترابية تدخل في إطار كوطا مخصصة للشباب.

ووفق المنبر ذاته فإن كتّاب عدد من الشبيبات الحزبية استقبلوا من لدن عدد من الأمناء العامين للأحزاب السياسية، في انتظار استقبالات أخرى خلال الأيام المقبلة.

وفي حوار مع "الأحداث المغربية"، قال محمد الفران، مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، إن أكبر تحدّ تواجهه المكتبة الوطنية اليوم هو رقمنة رصيدها الوثائقي؛ وهو مشروع ضخم تم الشروع في تنزيله وسيتطلب كلفة مالية مهما علت لا تقاس بإيجابياته في حفظ تراث وذاكرة المغرب وإدخاله إلى العصر الرقمي الذي صار معيار التقدم في عالم اليوم، مشيرا إلى عدم توقف عمل المكتبة الوطنية عكس العديد من المؤسسات الثقافية الأخرى، خلال ثلاثة أشهر من الإغلاق بسبب الطوارئ الصحية التي فرضتها جائحة كورونا.

وأضاف الفران قائلا: "فوجئنا بالكم الهائل لتنزيل الكتب المرقمنة التي انتقلت من 2018 في شهر يناير إلى 178.165 مستفيدا في شهر أبريل. أما زيارات الموقع فانتقلت من 14.856 زائرا إلى 96491 زائرا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - med الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:01
الكوطا هي الريع او لا!!!! بغيتو حقكم من الكعكة
2 - فضيحة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:08
خبر هدم مقهى 'مور' () بقصبة الأوداية هو خبر صادم. لقد تم هدم مكان تاريخي مصنف كتراث عالمي من قبل منظمة اليونيسكو. يجب تحديد المسؤولين ومحاسبتهم.
3 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:09
كفى من تهويل الخبر وكأنه أمر يهم دافعي الضرائب. فكل ما في الأمر هو عملية إصلاح بمواصفات جمالية تزيد رونقا للمكان
4 - نطالب بحذف الكوطا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:14
الكوطا هي الريع فقط الكسلا والمكلخين من يطالبو بالكوطا نطالب من وزارة الداخلية أن تلغي هذا الريع
من اراد ان يصل إلى أي منصب أو مهمة يجب عليه أن يدخل المنافسة ويعري على اكتافه
5 - بنعمر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:17
خبر صادم لو حقيقي.. كيف يعقل انه الا مبالاة توصل إلى درجة تدمير معلمة تاريخية و أثرية مثل قهوة الوداية.. هذه نتيجة العشوائية و إسناد تحسين رباط الفتح لغير اهلها.. اهل البادية باغين يشوهوا الرباط بحجة التطوير و محو تاريخها و هيرتاحوا منين ما تبقاش الرباط تراث عالمي.
6 - الفيلسوف الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:19
ليس هذا فقط بل وجب فتح تحقيق في موضوع تشيد وبناء ثم هدم وحفر.. ولماذا البناء اصلا اذا كنا سوف نحفر او نهدم كل ما بنيناه وكاني احس ان هناك الف شخص يسير مجال البناء والعمران وليس شخص واحدا واثنين.. الاول يقوم بتشييد الطرق وتزفيتها و الاخر ياتي من اجل ان يحفر قصد تمرير قناه مائيه او تيار كهربائي او اعاده التخطيط من جديد لتشييد نفق او معبر..
العاصمة الرباط وبعد ان قلنا و لله الحمد بعد سنين طويلة من الأتربة قلنا في سنة 2019 انها ازدهرت لكن في 2030 يعود الحال الى اسوء مما كان عليه حيث لن تستطيع المرور بجانب باب الحد بسبب الاشغال و الرائحة الكريهة و الغبار المتطاير ..
7 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:22
فيما يتعلق بالانتخابات حان وقت التغيير وفق ما تقتضيه المصالح العليا للمغرب و المغاربة التي تعد فوق كل اعتبار باستمرار من أجل افاق واعدة الأجيال القادمة باختصار كفى من سيطرة العائلات و كفى من من يحترفون داهاليز انتخابات المغرب اليوم يحتاج إلى حلحلت مشاكل اجتماعية عدة لا يفهمها أصحاب مصالح الضيقة و سدج وبالتالي تجديد من احتواء طبقة فرض عين أيها المغاربة أحرار. لا داعي لتفصيل .
8 - مغربية الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:22
لا محاسبة اخر حاجة سيتم اعفاء المتسبب مثلما حدث في الدار البيضاء...مافهمتش دول عمرها 100 سنة تبحث عن تاريخ واصل وفصل تنتسب له ونحن نحاول جاهدين محو تاريخنا .لماذا الحقيقة لانعلم اتصور لوكان كل مسؤول لديه خطة ينفذها ويحلم ان يرى المغرب من الدول المتقدمة كان الحال سيكون افضل .لكن للاسف الاغلبية يبحث عن الجاه والوجاهة .
9 - فاطمة الزهراء الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:24
خبر حزين جدا لا يعرف قيمة المقهى الا ساكنة الرباط و قيمتها في ذاكرتنا، لعن الله من كان السبب
10 - ابن طنجة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:31
حبذا لو هدمت كل المقاهي بالمدن وبناء عوضها المدارس والمصحات الاستشفائية قالك محو ذاكرة تاريخية للرباط هل كان السلاطين والقضاة والعلماء في تاريخ المغرب يبنون المقاهي ويشيشون فيها الشيشة والحشيشة
11 - Anversois الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:42
ذهبت مرارا لهاد المقهى. وقرار هدمه لم يفاجئني لأن شيئآ ما لا بد أن يتغير. اتمنة المشروبات وكذالك المشروبات لا تتطلع للمستوى
12 - oujdi الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:45
أيها السادة لا تسبقوا الاحداث فإن المقهى سيعاد بناؤها بطرازمعماري مغربي هائل و بدون إحراج
13 - يونس الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:53
افصل مكان لدي عندما أزور الرباط. ولا يمكن السكوت عن هذه الجريمة. من أمر بهدم هذا الرسم يجب أن يحاسب بعدد طوبها.
انا ماشي رباطي وضرني خاطري
مترجم في بلاد الروم.
14 - المغرب المنسي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:53
اين درس هؤلاء المهندسين الذين خططوا لهدم معلمة تاريخية و عنصراً أساسياً من ذاكرة الرباط خصوصا و البلاد عموماً؟ و اين هي وزارة الثقافة؟ و اين هي الوكالة الحضرية؟ و على ذكر الوكالة الحضرية فمنذ نشأة هذا النمط من المؤسسات أصبح و ضع الموروث الثقافي و الطبيعي كارثيا، ربما من الأفضل أن يرجع قطاع التعمير إلى وزارة الداخلية التي لم يكن في عهدها مسلسل التدمير بهذه القوة، فعلا كانت هناك اختلالات و لكن لم تكن الخروقات بهذا الحجم ... الله ياخذ الحق في كل من يساهم في تدمير الموروث الطبيعي و الثقافي للمغاربة
15 - عبد العالي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 23:01
فبعد 13 سنة من هدم ارفع مطعم للسمك في المغرب ومصنف عالميا لعدة مرات وموقعه فوق برج عالي في قصبة الاوداية وكان يحمل هذا المطعم اسم LA CARAVELLE ومكانه الان فارغ يثير الاشمئزاز من ما المعنى من هدمه وتدميره وترك مكانه مقفرا لمدة ثلاثة عشر سنة . جاء الان دور مقهى تاريخية كان يجب ترميها حقا واعطائها منظرا اخر مع الحفاظ على طابعها التاريخي والتقليدي مع تغيير العاملين الذين لم يعودوا كما في سابق الايام محببين ونشيطين وبشوشين مع السياح والمواطنين المغاربة بدل اعتبار كل زائر للمكان هو بقرة حلوب والتفكير فقط في ما سيمنحه من مال . المهم عدد كبير من سكان العدوتين الرباط وسلا تالموا لتدمير مطعم سمك ذو شهرة عالمية والان مقهى تاريخي ومعروفة ايضا على الصعيد العالمي
16 - عبده/ الرباط الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 23:08
ان هدم مقهى الأوداية التاربخية خطأ فادح لا يغتفر ... ان شكل المقهى البسيط بكراسيه و طاولاته الخشبية الزرقاء هو الذي يعطيه قيمته التاريخية و يبين كيف كان تفكير من بنى تلك المقهى و كيف كان نمط العيش في تلك الحقبة من التاريخ... يجب محاسبة من قام بهذا الفعل الشنيع و أكيد أنه دخيل تلى مدينة الرباط.... و أين كان سكان الأوداية و الرباطيون عامة؟؟؟ أين المحجوبي أحرضان الذي يملك منزلا بالأوداية و كذلك الاخوة ميكري.... يقولون بأنهم هدموا المقهى و سيعيدون بناءها على نفس شكلها !!! فما هذا الهراء و مع من استشرتم فالمقهى ارث تاربخي لجميع الرباطيين و المغاربة عامة و لتاريخ الرباط القديم.... أخشى أن يتم يوما هدم صومعة حسان و اعادة بنائها بشكل عصري... فيا للغباء..أرجو من وزارة الثقافة التدخل و كذا جماعة الرباط و المجتمع المدني لأن الأمر يعنيهم جميعا.. فهدم أثر تاريخي هو تغيير للتاريخ أو محوه و هو أمر يعاقب عليه القانون... و في نفس الوقت المرجو الالتفات الى شاطىء الرباط فقد بدأت معالمه التاريخية التي عهدناها به و نحن صغار تتغير أو تندثر
17 - souad الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 23:09
هدم افضل مقهى فالمغرب جريمة لا تغتفر!! السيبة هادي و ضرب واضح لمعلمة من معالم الرباط التاريخية
18 - يجب تجريم هدم المعالم الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 23:20
ولأن المسؤولين في عدة مجالس بلدية لا علم لهم لا بالتاريخ ولا بالثقافة ولا بالذاكرة والمعالم التاريخية و لان مجلس الرباط منهم ولا يشد عنههم فالامور تكون عادية في مثل هاته الحالات. مجالس بلدية تخرب ولا تصلح تشطح ولا تفكر تسرق المال العام ولا تبني.
من يتطاول على هاته المعلمة فهو مجرم.
19 - بوعيون الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 23:49
رقم 10 ابن طنجة . ما هذا التفكير الذي تتميز به يا اخي .العالم باسره يحافظ على معالمه التاريخية ورغم مرور عقود يطالب بتحفه ووثائقه وارشيفه اينما كانت وحتى لدى الدول المستعمرة واحيانا يتابع قضائيا الدول الذي تحتفظ باجزاء او رسومات او تماثيل تؤرخ لحقبة ما من تاريخ البلد . وتاتي انت بجرة قلم للمطالبة بهدم كل المقاهي . لنترك المقاهي التاريخية ونتكلم عن مقاهي اليوم .ماذا بالمقابل يمكنك منحه للعاملين في المقاهي ويعدون بالالاف . هل لديك بديل لهم للحصول على قوت يومهم . ما يجب وقف بناءه وتشييده الان في الظروف الحالية هو تشييد مزيد من المساجد لان لنا كفاية واكثر والجميع يعرف ان مسجد يصرف عليه كثيرا ولا يعطي اي شيء بالمقابل . اتمنى ان يتحرك المجتمع لمحاربة كل هدم لاي مطعم او مقهى او اسوار تاريخية او ابواب المدن التاريخية او نبش وسرقة ارشيفات المتاحف والمكتبات التي تعد كنوز لا تقدر بثمن
20 - أحمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 23:52
الملاحظ أن عملية هدم مقهى الأوداية بُغية إعادة تأهيلها قد أثارت حفيظة البعض ،بل هناك من اعتبر الموقع مصنف ثرات إنساني يجب إحاطته بكامل العناية ،ولكن لم نسمع أبدا من يرفع عقيرته للتنديد بالممارسات الإبتزازية التي كان تمارسها على السياح شردمة من الاستغلاليبن ، حيث كل شيئ مباح في سبيل الوصول الى الابتزاز والإغتناء غير المشروع ...كأس شاي بعشرة دراهم والحلوة البهلة ديال الطحين بعشرة دراهم كذلك وليس للسائح من أختيار في الموضوع سوى أن يقبل بالوضع صاغرا أو يغادر الموقع تحت نظرات الإحتقار ...ناهيك عن تدني مستوى الخدمة ...
21 - عبدالمجيد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 00:07
مسألة الكوطا التي يطالب بها شبيبات الاحزاب وكذلك كوطا النساء هو ريع ولا يمكن أن يستمر الوضع على هذا المنوال انها عملية تمكن أصحاب النفوذ والمال من تنصيب ذويهم وهذا ما ترك الغرفتين بدون مردودية بحيث اصبحت لا ترقى إلى مستوى الغرف التشريعية المعروفة لدى جميع الدول الديمقراطية
22 - mouhamedaaboud الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 00:55
هدم المقهى قرار شجاع لان من كان يسيره كان يمص الدم د عباد الله .او كاس داتاي ب عشرة دراهم وحلوة غريبة ب ثمانية دراهم بزاف وصراحة مزيان ملي ريبوها حيت كانت ما فيها ميتشاف
23 - ابن الرباط الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 01:36
من كترة حبي لمقهى الاوداية طلبت يد زوجتي فيها لأنها المقهى الوحيد اللدي كنت أشعر فيه أنني أجلس في مقهى محترم, عائلي، سياحي نظيف ، تراتي و تاريخي.
ياحسرة على صباح السبت أو الأحد ملي كتكون جالس فيه فيوم مشمس كتطل على واد أبي رقراق من جهة (بركامة) و مرة مرة يدخل فوج من السياح المؤدبين يقودهم مرشدون أكفاء من سكان أبناء الاوداية وبعض الأحيان تلقى راسك جالس قرب أحد من الفنانين المحترمين من أبناء الرباط كالأخوان ميكري.
24 - محمد جام الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 03:05
الكوطا هي فرض و تقديم من لا صوت له على من هو أحق بالمنصب.
و هو بعد ضمان البابا المقعد وجد خطة الكوطا لادخال الماما و بعد ذلك فرض ادخال النونو و بعديه النونوية.
المهم العصابة العائلية كاملة بالمجلس. بدون حياء.
25 - من بعيد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 04:19
أعيش بأمريكا منذ تلاتة وثلاتين سنة ولازلت اتذكر المقهى المفضل عندي ودائما احلم للرجوع إلى بلدي لاتفقد الاماكن العزيزة هكدا الغربة علمتني حب بلادي بما في ذلك الاماكن التي ارتبطت بها مند صغري كلما سمعت أن مكانا ما هدم أشعر بالألم
26 - بنت لبلاد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 07:32
هدم مقهى لوداية يثير غضب المغاربة عامة لانه تراث مغربي وياريت لو خصص له مقال خاص به وليس مرور مر الكرام في رصيف الصحافة لانها جريمة اخرى في حق الشعب والتاريخ .وكيف بهذا العمل الاجرامي في وقت الزمن فيه الحكومة تلزم التقشف على الشعب في لقمة عيشه.اي ان الأموال غير موجودة الا على حساب مناصب شغل الشباب والترقيات للموظف الصغير .اما تبدير المال العام على الهدم و الشركات الكبرى ولارام والبرلماني الوزراء والموظفين الساميين حدث بلا حرج.الله ينتقم منكم اشد انتقام في الدنيا قبل الآخرة واعيننا تتفرج عليكم .
27 - باحث الحقيقة الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 07:39
من بين الاخبار الواردة في المقال ،خبر الاعتداء وهتك عرض مواطن من طرف رجال السلطة.خلال تصفحي للتعليقات دهشت بانها كلها منصبة على هدم مقهى مور،عجبت لك يا وطن،هتك عرض و الاعتداء هلى مواطن انسان لم يحرك ضمائركم وحركته جدران متهالكة،وتستغربون وتنتقدون الحكومات والسياسات التي ما هي الا انعكاس لشيزوفرينيا اجتماعية نعيشها.واش واحد هلكوه وانتم تتهضرو على الحيوط
28 - Vandalisme - suite الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:22
ثم لا بأس من تصدير هذا السفه إلى كل مدننا العتيقة فنعيد فتهدم الكتيبة ونعيد بنائها ونهدم جامعة القرويين ونعيد بنائها ....
الهدم يقطع حبل التاريخ وإعادة البناء في هذا المجال تضيع الأصالة.
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
من أبناء حي يعقوب المنصور المغتربين والذين يحنون لمقهى الأودية كما يحنون لأهلهم وأحبابهم وأصحابهم
سلام
29 - يا خسارة الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:32
تحتفظ ذاكرتي بلحظات مضيئة في مقهى الاوداية...شهدت تلك المقاعد الخشبية والمصطبات المغطاة بالحصير الرباطي اجمل مراحل حياتي خاصة ايام السبت والاحد الذي كان والدي يرافقني لاحتساء الشاي بالنعناع واختيار احدى الحلويات التقليدية لنكمل صبحياتنا الجميلة بجولة في حدائقها ثم نصعد ازقة القناصل حيث كنت احظى بهدية رمزية من الصناعة التقليدية...مهما كانت مبررات التجديد التعسفي لهذا المقهى وتحسين مظهره..فقد غفل اصحاب هذه الفكرة على ان جمالية هذا المكان تكمن في الاحتفاظ بالشكل الذي عرفه به الرباطيون ...اقول وقلبي يعتصر ألما...يا خساااارة
30 - ميلود الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:47
لا اكاد اصدق الخبر
وما قيمة الاداية بدون مقهاها الفريد من نوعه
31 - Zoro الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:24
صدمة عندما زورة الرباط ذهبة مباشرة الى الوداية خصيصا للمقهى فإذا بي افاجئ بإن المقهى اختفى حزنة كثيرا لأني كنت من عاشقي ذالك المقهى وإطلالته على البحر من قام بهدم المقهى قد ارتكب جريمة في حق
تاريخ المدينة ووجب معاقبته
32 - العماري الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:32
خسارة كبيرة لساكنة الرباط والزوار المغاربة والاجانب لي ذكريات شخصية جمبلة بتلك المقهى يريدون محو كل شئ جميل للاسف
33 - ابن الرباط الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 15:32
على وزن أغنية الفنان القدير نعمان لحلو:
واش عقلتي على داك (القهوة) فالمدينة القديمة
و طار بلارج.....
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.