إذا كان المفكر والمؤرخ المغربي عبد الله العروي يقول إن “كل بلد ينتمي كليا أو جزئيا قديما أو حديثا إلى عالم العروبة والإسلام لا تفهم أوضاعه إلا بالرجوع إلى الذهنية القبلية”، فإن هذه المسألة تنطبق، إلى حد كبير، على قبائل الأقاليم الجنوبية للمملكة، والتي تجد لها امتدادا جغرافيا في كل من موريتانيا والجزائر، وقد يمتد إلى مالي والسنغال.
جريدة هسبريس الإلكترونية، وفي إطار سلسلة رمضانية، ستسلط الضوء على عدد من القبائل الصحراوية: تاريخها وعاداتها وتقاليدها، وحتى أسباب تسمياتها، من خلال قراءة كتب أصدرها مؤلفون حول هذه القبائل، أو الحديث إلى باحثين ومؤرخين على دراية بتاريخ هذه المجموعات البشرية.
وفي أولى حلقات هذه السلسة، نتحدث عن قبيلة “أولاد بالسباع”، وذلك من خلال كتاب “دينامية القبيلة الصحراوية في المغارب بين الترحّل والإقامة” للباحث المغربي محمد دحمان، والذي يسلط أضواء على تاريخ هذه القبيلة وامتدادها الجغرافي، بالإضافة إلى دينامية تطورها، مع اختلاف الحقب الزمنية بين حقبة السعديين والعلويين، وحتى بعد دخول الاستعمار.
يقول محمد دحمان إن “أولاد بالسباع” تميزوا بالانتشار الواسع عبر بلدان المغارب، وتجاوزوا هذا الحيز الجغرافي نحو السودان الغربي وبلدان المشرق العربي، “ومن خاصيات هذه المجموعة أنها جمعت بين الانتماء للنسب الشريف وحمل السلاح وممارسة التجارة العابرة للصحراء بين المغارب (المغرب وموريتانيا والجزائر) والسودان (مالي والسنغال)”، يضيف دحمان.
وفيما ظهرت في قبيلة “أولاد بالسباع” شخصيات علمية ومشايخ صوفية انتشروا في مناطق داخل المغرب كسوس والشياظمة ودكالة وعبدة والغرب، والجزائر وتونس وحتى في ليبيا، تذكر المصادر التاريخية أن منطلقهم كان هو الساقية الحمراء، كما تسجل تلك المصادر حضورهم الفعال في فترات حاسمة من تاريخ المغرب من خلال الإسهام في مقاومة الاحتلال البرتغالي على الشواطئ المغربية، بالإضافة إلى المشاركة في مقاومة الحملة الفرنسية التي قادها نابليون بونابارت نهاية القرن الثامن عشر على مصر، وذلك بقيادة الجيلالي بن المختار السباعي.
وتعتبر هذه القبيلة من المنتمين إلى الشرفاء الأدارسة المتفرعين عن جد عامر الهامل “أبي السباع” الذي استقر في بلاد سوس بعد رحلة طويلة من فاس إلى المشرق العربي ثم العودة إلى منطقة درعة وسوس؛ حيث ترك أبناءه الذين سيشكلون النواة الأولى لهذه المجموعة الاجتماعية، هؤلاء سيمارسون الترحال ما بين حوز مراكش وسوس وبلاد شنقيط، وسيقيمون بمناطق مختلفة من المغرب، لعل أهمها: حوز مراكش وعبدة ودكالة وواد نون والساقية الحمراء وتيرس ثم بلاد شنقيط.
وجمعت القبيلة بين ممارسات اجتماعية واقتصادية لا تتوفر في عدد من القبائل الأخرى، كحمل السلاح (أهل المدافع) وحمل الكتاب (أهل لكتوب/الزوايا) وهما رأس السلطة، لكن مع “أولاد بالسباع” فنحن أمام مجموعة امتهنت الممارستين وتنتمي لـ”الأشراف”، كما أن ترحالها تعدى حدود البلد الواحد؛ حيث يقول الحسن بن الطيب بوعشرين: “كان أولاد أبي السباع في الزمن الأول من أمتن الناس دينا وعلما وأدبا وحفظا وصيانة وشجاعة وفروسية، وكان ذلك مغروزا في طباعهم حتى النساء، وكان الحسن مقصورا عليهم، وكان الناس يضربون الأمثال بحسنهم وصفاء أذهانهم”.
وكان للجد الجامع لقبيلة “أولاد بالسباع” عامر الهامل سبعة من حفدته. وبحسب مصادر تاريخية، فقد استشهدوا ضد الغزو البرتغالي للسواحل الصحراوية بمنطقة الساقية الحمراء؛ حيث يوجد مزارهم بجوار ضريح الشيخ سيدي أحمد العروسي على الضفة اليسرى لوادي الساقية الحمراء شمال غرب مدينة السمارة، فيما ذهب الباحث الفرنسي دولا شابيل إلى القول إن طرد البرتغاليين عن السواحل الصحراوية راجع إلى السباعيين، كما أن السبعة سقطوا في معركة الضابط البرتغالي المسمى محليا بـ”الشمصعي” وفي الكتابات الغربية بـ”Somida”.
أما بخصوص علاقة السباعيين بالسلطة المركزية، فترجع أول علاقة لهم كمجموعة اجتماعية وكأرباب زوايا دعت إلى الجهاد، إلى عصر الدولة السعدية؛ حيث كانوا من ضمن المجموعات البشرية التي رافقت السلطان أحمد الأعرج. ويقول صاحب كتاب “تحفة الأحقاب”: “يبدو أن السباعيين الذين صاحبهم السلطان أحمد الأعرج من الصحراء على فرقتين أولاد عمران وأولاد أعمر، فأولاد عمران أنزلهم في ضواحي مراكش وفي عهد المنصور الذهبي أبعدوا إلى بوجمالة، وأولاد أعمر أسكنهم أبو العباس الأعرج في تغسريت”.
وفي عهد المنصور الذهبي أبعدوا وشتتوا في المناطق المغربية، وأصبحت تغسريت فارغة. ولذلك كانت علاقة السباعيين بالسلطة السعدية في مد وجزر نظرا لحركيتهم المجالية ونبذهم الركون إلى المدينة وتحمل الوظائف والتكاليف المخزنية؛ حيث ظلوا في ترحُّل ما بين الحوز والصحراء، كما أن علاقتهم مع الدولة العلوية قد عرفت هي الأخرى حالة من المد والجزر.
نشكر هسبريس على تسليط الضوء على هذه القبيلة الشريفة والتي لعبت دورا كبيرا في مقاومة الاستعمار ونشر العلم
اولاد ابي السباع قبيلة صحراوية عريقة
يقول اجدادنا انهم جاؤو من الشمال بعد ان طردتهم قبيلة الرحامنة من حوز مراكش
واستقبلناهم لما بين قبائل بني حسان المعقلية معهم من روابط قبلية قديمة وعرقية متجذرة
انتشرت هذه القبيلة في موريتانيا و مالي والنيجر والجزائر
انا انتمي لهذه القبيلة الجليلة التي تعرف بالتجارة وحمل السلاح في اوجه الطغات والمستعمرين انا اشكر هسبريس على الالتفات لهذه القبيلة الجليلة
نعم كنا ومازلنا وسنبقى صحراويين مغاربة ومازال السباعيون عنوان الأنفة والشجاعة والفروسية وادا استدعى الأمر الدفاع عن وحدتنا وصحرائنا فنحن مستعدون لركوب الدبابات بدل الخيول وحمل الرشاشات والقادفات بدل بنادق البارود لتبقى الصحراء مغربية كما كانت فنحن لسنا خونة ولن نبيع أرضا مات من أجلها أجدادنا حاملين الراية المغربية ومجددين البيعة الشرعية الاسلامية لملوك المغرب العزيز لن نبيع ارث اجدادنا لجنرالات فرنسا أحفاد دوكول الحاقدين على وطننا والعاملين على نشر التفرقة والفتنة بين أبنائه لمنعه من التقدم والازدهار
السلام عليكم.
يقول الله عز وجل:
انا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، ان اكرمكم عند الله اتقاكم
نعتز ونفتخر بقبيلتنا الشريفة وماقيل إلا القليل النصر لأولاد أبي السباع.
اغلب القباءل المشكلة لاقليم خريبكة وسط المغرب من السباعيين
وادي الساقية الحمراء: وبه أضرحة أولاد أبي السباع السبعة المشهورين بشهداء الساقية الحمراء، وتوجد هذه الأضرحة ذات الشهرة الواسعة في المنطقة وخارجها على الضفة اليسرى لوادي الساقية الحمراء، وعلى بعد حوالي 30 كلم من مدينة السمارة، وقد استشهدوا في معركة خاضوها ضد المستعمرين البرتغاليين بقيادة الشمسعي Somida)) حين حاولوا بسط نفوذهم على الصحراء خلال القرن 10هـ/16م،
وهناك العديد من المناطق بها مقابر ومزارات لولاد أبي السباع ونذكر منها بالخصوص المناطق التالية : بوكراع، أَرِيدَالْ ، حُفْرَة بُوحْسِينْ، ﮔلْتَة زَمُّورْ، كدْيَة التَّبْرِيكَة، الْجَرَيْفِيَّة، ِيزِّيـكْ، بُوكْرَاعْ، سَرْﮔَـاوْ،الْـﮕَـطَّارَة،آمْسَرْدَادْ،أُمَّاتْ اللَّحْم،اجْوَا سيدي المكِّي ،إِمْرِيكْلِي، وِينْ عَـﮕـايْ، جَلْوَى، الَخْشَيْبِي، الَخْبَيْ ـ السِّمَارَة، ﮔَلْب الشَّلِيحْ، الَحْمَادَه، امَّاتْ أَبَدُّوزْ، لِيتَيْمَه، زُوﮒْ، الجْبَيْلاَتْ، تِيرَاكْلِينْ، دُومُسْ، تَشَانِيتْ………إلخ
عند البحث في جذور هذه القبيلة ،أو الركيبات،و بإجمال جميع القبائل التي نقبل أحيانا بالشرفاء فهم من فرع واحد حفدة سيدنا علي و ابنة الرسول (ص) للا فاطمة الزهراء .السؤال الذي يطرح على مستوى ما نعيشه اليوم فهم سنة كالعلويين ،و من هذا الفرع بدول أخرى من هم شيعة…و لا نختلف في الاصل .و الصلة مع الرسول (ص) حفدة من بنته رضي الله عنها..أم أن نفتري أن جدنا هو الرسول (ص) فمن منظور العرب افتراء غير مقبول لحكم الله و هو أعلم به؟؟؟؟؟؟
….لا تفهم أوضاعه إلا بالرجوع إلى الذهنية القبلية"، فإن هذه المسألة تنطبق، إلى حد كبير، على قبائل الأقاليم الجنوبية للمملكة، والتي تجد لها امتدادا جغرافيا في كل من موريتانيا والجزائر، وقد يمتد إلى مالي والسنغال
——————–
ياكاتب المقال انظر الى موقع المغرب على الخريطة العالمية فسترى ان
الامتداد الجغرافيي للانسان لم يأتي عبر المحيط الاطلسي بل امتدى من المشرق الى المغرب ومن الجنوب الى شمال
لان سكان المغرب لم يأتو عبر المحيط الاطلسي بل اغلبه اتى من شرقه اي من الجزائر ومنهم من مر الى المغرب عبر الجزائر ومنهم من اتى من الجنوب اي من افريقيا من السودان ومالي وسينغال وموريتانا….
حقيقة الجوغرافيىا لا يساطيع المغاربة تحريفها مثلما يحولون بكل وسعم تحريف حقائق التاريخ وخلق انتصارات وهمية
السؤال الدي يطرح هل كل المغاربة يوجد في مؤخراتهم طابع مكتوب عليه اسم المغرب او المملكة المغربيىة
.
نعتز بنسبنا الشريف وسنبقى على الطريق التي يفتخر به كل سباعي
اولاد أبي السباع قبيلة صحراوية تنتسب للشرفاء الأدارسة وهم أبناء ابي السباع بن عامر الهامل كانوا يقيمون بالساقية الحمراء جعلوا منها مركزا علميا وثقافيا ومنطقة عبور للقوافل التجارية وقد تحدث عنهم العلامة النسابة المؤرخ أحمد بن محمد العشماوي في كتابه بسط الملوك وهذا الكتاب المخطوط يتحدث عن نسب الأدارسة وعن أبناء إدريس الثاني الذين انتشروا في العديد من مناطق المغرب ولدي مخطوطة مصورة عن المخطوط الأصلي لأحد فقهاء تافيلالت تدل على ذلك
ان التاريخ لابد ان يبرهن عن صدق ماكتب فيه ولعل الحقيقة الان ظهرت فصحيفة هيسبريس مشكورة أنصفت قبيلة اولاد بسباع بنشرها لتلك الحقائق حول هذه القبيلة وشكرا لها
أتشرف وأفتخر بنسبي لهذه القبيلة العريقة في المغرب وشكرا لهسبريس على نشرها لهذه اللمحة الوجيزة لهذه القبيلة وشكرا للكاتب كذلك . اما الرحامنة لم يطردوا أولادأبي السباع من الحوز والذي قال ذلك يجب على أجداده الذين عاودوا ليه ما قال ه أن يصححوا معلوماتهم جيدا وإن لم تعرفوني سأعرفكم بنفسي
شكرا لكاتب المقال لاثارته جوانب مضيئة من تاريخ الشرفاء السباعيين.انها قبيلة اجتمع فيها ما تفرق في غيرها من القبائل
النسب الشريف العلم والجهاد والتجارة و الكرم والنجدة.
لقد ضحوا كثيرا من أجل المغرب والذود عنه في مواجهة جميع صنوف الاستعمار من البرتغاليين والاسبانيين والفرنسيين.
كما كان لهم دور في نشر الإسلام بأفريقيا ولم يقتصر اشعاعهم في المغرب الأقصى فقط بل امتد إلى موريتانيا وبلاد السودان كما نجدهم بالجزائر وتونس ومصر وسوريا والجزيرة العربية خاصة السعودية.
حيث عرفوا لهم في جميع هذه البلدان فضلهم ونسبهم .وعلو كعبهم في التجارة والعلوم الشرعية
هذه الحقائق التاريخية تصيب مجانين العرقية البربرية في مقتل فهم يعلمون علم اليقين بان اغلب سكان المغرب العربي الكبير هم عرب عروبة نسب فمستحيل ان تسود اللغة العربية في المغرب لا بالاسلام ولا بالنظام بل ان من يتحدثها واقصد اللسان الدرجي العربي المغربي يتحدثها لانها لغته الام .
اسلام عليكم.
هده هي العنصرية القبلية التي نبدها الاسلام ونبدتها كل الأنظمة والدول التي تحمل في طياتها بدور التقدم والرقي
اما العالم التالت فهو ما زال يتخبط في الصراع القبلي ومن هو شريف حتى وان كانت اعماله من فصيل الشياطين
تصور ان كل قبلة من قبائل الريف الابية وتافيلالت او قبائل مصمودة وصنهاجة او قبائل الاطلس المتوسط او الكبير ناهيك عن قبائل صفرو ونواحيها ودكالة …
كلا منها تنادي بأنها افضل القبائل واشجعها وما دون دلك من خزعبلات اكل عليها الدهر وشرب
ان اكرمكم عند الله اتقاكم . وكفى
الى ريان رقم 17
انت هبطت من المريخ؟ على التو
مشكور هيسبريس علا انصاف هاذه القبيل وانكان هناك المزيد ثم المزيد من فضاءل هذه القبيل الشريف
افتخر اني من هده القبيلة وشكرا لهسبريس للالتفاتة للتكلم عن تاريخ هده القبيلة
حي الأماجد من آل السباع ولا *** تجهل فضائلهم فإنهم فضلا
هم منعة الجار من ينزل بساحتهم *** يأمن ْ فلا يختشي هضما ولا وجلا
دلتْ مزاياهم العلا على شرفٍ *** عالِ صحيح ِ إلى بيت الرسول علا
قوم ٌ إذا حاربوا مرٌ مذاقهم *** وإن همو سالموا كانوا إذا عسلا
يا نعم في السلم أيامٌ لهم سلفت ْ *** قد اكتسوا من ثياب للعلا حللا
لهم مجالس علمِ لا كفاء لها *** تبني منار الهدى تستوضح السبلا
سل عنهم "التلّ" إن التل يعلم ما *** تبدي وقائعهم بكل من عقلا
يخبرك أنهم أسْـدٌ إذا غضبوا *** وإن رضوا فهم كالغيث إن هطلا
هذا وموجبه لا زال قدركم *** على العدا طول الزمان علا
إني أعدُّكم لكل نازلة *** فلا تكون العدى من حبكم بدلا
لا تشتموا فيّ أعداءا أناضلهم *** عنكم إذا ما استحبوا السب والجدلا
لا شكّ أنكم أبناء فاطمة *** بنت الرسول خاتم الرسلا
عليه أزكى صلاة لا نفاد لها *** بذا مديح ُ بني المختار قد كملا
قبيلة أبي السباع مغربية تجسد توحيد الوطن من شماله حيث مرقد جدهم إدريس ابن عبد الله حفيد الحسن سِبْط رسول الله صلى الله عليه و سلم مؤسس ركائز الدولة المغربية و موحدها و لو كره المغرضون… و جنوب المغرب حيث مرقد شهدائهم شهداء الوطن في رمال الصحراء المغربية بدمائهم فدوها و صلبان البرتغال و الإسبان يعرفون بأسهم و يشهد لهم مؤرخيهم في كتبهم… إن تأريخ قبيلة أبي السباع ينسف مزاعم الإنفصال الإبليسي و مكر التفرقة الشيطانية يروي بدمائه صحراء المغرب ليحيى الوطن
فقط كتوضيح للأخ العروسي من بوجدور أقول له أن أولاد بالسباع في الحقيقة يعتبرون من أول القبائل العربية التي استقرت بالساقية الحمراء و وادي الذهب و فيها قد دفن جمع كبير من أجدادهم ، حتى أنهم وجدو بهذه المنطقة قبل الوليين الصالحين سيد أحمد العروسي و سيد أحمد الرگيبي ، و يعتبرون أول من تملك أرض إمريكلي من أصحابها الأصليين قبيلة گندوز بعد قصة طويلة ، كما أن هنالك العديد من المناطق التي تحمل اسماء صلحائهم لعل من أبرزها منطقة بوكراع التي تحمل اسم الولي الصالح سيدي بوكراع ولد اعبيد السباعي ، و لظروف تاريخية و اجتماعية اضطر بعضهم للهجرة من موطنهم الأصلي بالصحراء إلى أماكن أخرى كالمغرب شمالا إذ يوجدون في عدة مناطق هناك كشيشاوة و سطات و أسفي و فاس ، كما هاجرت أعداد مهمة منهم أيضا إلى الجزائر حيث يتواجدون هناك بكل من بشار و توات و تندوف و تمنراست و تلمسان و غيرها ، كما يوجدون أيضا في عدة دول عربية بأعداد مهمة كتونس و ليبيا و مصر و السودان و اليمن و الحجاز و سوريا و الأردن و فلسطين ، و كل هؤلاء السباعيين المتواجدين بالعالم ينتمي أجدادهم إلى ربوع الصحراء من واد نون شمالا إلى موريتانيا جنوبا
انا لا أفهم هده التعليقات كل يفتخر بنسبه لقبيلة كريط أو كريطة ولا يفتخر بانتسابه لأمة محمد
Bon article sur ma tribu ouled Ben Sbai et leur origîne
Ait sans se trouvent aussi à boulman et talsint
ان لله وأن إليه راجعون (واعتصموا بالله جميعا ولا تفرقو)
أستغرب لمن يربط انتماءه التاريخي العربي بالمغرب، فعلاً نحن لا نشك بأن العروسيين أو الركيبات قبائل صحراوية عربية شريفة و لكن يبقى دائماً أصل كل عربي هو شبه الجزيرة العربية أما شمال إفريقيا فسكانه الأصليون معروفون. لا علاقة تاريخية لأي عربي بشمال إفريقيا، فقط الفتوحات الإسلامية هي التي جاءت بهم لشمال إفريقيا.
أتعبتونا بأسطوانة التي تقول أن المغرب و شمال إفريقيا أصلهم عرب. كيف يعقل أن قلة جاءت من مناطق قاحلة جرداء قد تمكنت من مسح كثرة تعيش في مناطق معتدلة و تنتج غذائها. إذا طبقنا هذا المنطق على الإنجليز (منطقة صغيرة في إنجلترا)، بما أن نصف العالم الآن يتكلم لغتهم، فسوف نقول أن أمريكا، كندا، أستراليا، نيجيريا، جنوب إفريقيا، إلى آخره كلهم إنجليز!
إلى الأخ نعيم العلويون بالمغرب لايمتون بصلة للعلويين في الشرق وبالأخص في سوريا.علويو المغرب ينتسبون لآل البيت.أما الآخرون فينتمون لشخص اسمه علي أسس مذهب سمي باسمه.وأما مدهب الشيعة فأسسه فارسيون أرغموا على اعتناق الإسلام بالقوة والقهر فأظهروا إسلام مزيفا واستغلوا محاربة الأمويين لعلي ابن أبي طالب وذريته فتشيعوا لعلي لكي يحاربوا الإسلام.ابتداءا من اغتيال عمر بن الخطاب رضي الله عنه.جواب مقتضب أرجو أن ينور اﻷخ الكريم.
أنا من هذه القبيلة وأخوالي و خالاتي أمازيغ من فاس ونواحيها المهم كلنا عائلة واحدة ومغاربة والحمد لله
ب اسمي و اسم قبيلة ولاد بن السبع نشكر كل المغارب من طنجة الى الكويرة وعاشت الصحراء مغربية …….سباعي مرافع عن الوحدة الترابية من الساقية الحمراء.
الله ينصركم يا أبناء العم أين ما كنتم المغرب الصحراء الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا واليمن وإيران ومصر و سعودية الله يعزكم
هذه القبيلة الشريفة العريقة تمتد في الشمال الإفريقي واستقرالمقام بأغلبية منها في المغرب من شماله حتى جنوبه ..ومتواجدة ع امتداد ساحل المحيط والمتوسط بالجزائروتونس وجنوبها (تطاوين وقفصة حيث يفاخرون بنسبهم وانحدارهم من الساقية الحمراء) ..وشمال ليبيا حيث يعرفون بقبائل المغِربي ولاسيما في مدينة اجدابيا حيث كانوا يقودون قوافل الحجاج إلى مكة والتجارة واشتهروا بالورع والشجاعة وفي مدينة بنغازي حيث يرقد أحد مشايخ هذه القبيلة (سيدي اخريبش) ..وشمال سيناء بمصر…
مقال متزن لقبيلة تظلم في أكثر من مكان لقد كان لقبيلة الشرفاء أبناء أبي السباع دور كبير في عدة بلدان عربية كالمغرب وموريتانيا خاصة لتي لولا تجارتهم وسلاحهم لظللت الأخيرة ترزح تحت الاحتلال لقد أسس السباعيون العاصمة الموريتانية انواكشوط وذلك واضح في أماكن تواجدهم في أحيائها القديمة كالكصر وغيره ولايزال اولاد أبي السباع يسيرون شأن البلد أحسن تسيير وينهضون به حتى اليوم،
ولقد سألت أحد أعيان القبيلة في موريتانيا عن سبب حقد البعض عليهم فقال: في موريتانيا كانت توجد جهتين زوايا بدون سلاح وعرب بدون علم ولكل منها الحاجة في الآخر حتى أتى السباعيون من المغرب شكلوا قطبا ثالثا ليس بحاجة لمن يعلمه ولا من يدافع عنه يجمعون بين العلم والسلاح فاستهدفهم الكل ضف إلى ذلك أنهم ملوك تجارة ولهم ثروات هائلة بنوها من التجارة وهي شريان الاقتصاد الموريتاني الحالي وكل ذي نعمة محسود،
تحية لموقع هسبريس، والقائمين عليه.
انا انتمي لهذه القبيلة وافتخر بذلك
لكن
الذي يحز في النفس هو ما تتسم به من تفرقة بين افرادها.
و كذا التهميش الذي تلاقيه من السلطات
سواء في الصحراء او المغرب رغم تضحياتها
ونفتخر بالرئيس الموريتاني الي ينتمي لقبيلتنا.
عجيب امركم يا سادة،لنفترض جدلا ان الجزيرة العربية كلها استقرت في شمال افريقيا ونحن نعلم كلنا مدى شساعة شمال افريقيا مقارنة بالجزيرة العربية..هنا نطرح السؤال..هل وجدتم هذه الارض خاوية على عروشها،ام انكم ابدتم سكانها؟؟؟؟؟!!!!!!
السباعيين هرم من اهرام شمال افريقيا
اريد فقط أن أدلي بملاحظات بخصوص تعليقات بعض القراء الكرام.
حيث يعيب علينا البعض افتخارنا بقبيلة أبناء ابي السباع أو بالنسب الشريف.
ان يعتز الإنسان باصله ليس بعيب فاحرى أن كان دو نسب شريف .
نحن نعتز بنسبنا الشريف وبقبيلتنا ولانتفاخر بذلك على الغير .
كما أن ذلك لايمس عقيدة المسلم في شيء خصوصا ان ابتعد عن العصبية والتعصب القبلي أو يغمط حق غيره.
ان كان شيء تعلمناه من أجدادنا فيما يتعلق بنسبنا وتاريخنا فهو التواضع .والاحساس بنوع من المسؤولية والابتعاد عن مخارم المروءة كما نعرف مايليق وما لايليق والترفع عن الصغائر وعدم مد اليد للغير والإسراع في قضاء حوائج الناس والابتعاد عن الحرام. يتبع
اذكر وانا صغير أن والدتي رحمها الله ولم تكن بالمناسبة من ال البيت كانت تعلمنا أن نبتعد عن أكل الحرام أو نمد ايدينا للغير كأن نقبل الصدقة بحجة اننا شرفاء.
ولايليق بنا الحرام وأنه يدمر الجسد الذي يدخل إليه هكذا بكل عفوية الأمهات البسيطات.
بالطبع الحرام لايليق باي مسلم فقط لاوضح فكرة ان النسب يكون في الغالب محفزا لصاحبه لكي يتورع عن الأمور المشينة.
فكما قال عمرو بن العاص " والله لو كانت سرقتكم حلالا ماسرقنا فإن لنا اصولا تمنعنا
يقصد أن يقول حتى لو كان فعل السرقة فرضا وتجاوزا حلالا ماتجراء عليها لان أصله الطيب يمنعه ..يتبع. .
هناك مسألة هامة أريد أن أشير إليها، هناك مغاربة يعتزون بأمازيغيتهم و هناك صنف آخر يدعون أنهم عرب (رغم الإمتزاج الرهيب بين الأجناس)، لكن إذا دققنا في ملامح المغاربة نلاحظ أن جلهم ليسوا بيض بل تخالط سحناتهم ملامح زنجية خصوصا منهم الآتون من تافيلالت-درعة أو الصحراء، و يبقى التسائل لما التنكر للمكون الإفريقي لسكان شمال أفريقيا؟
غير أنه للأسف الشديد تجد البعض يتهجم على الشرفاء تارة تحت ذريعة نبذ العصبية وتارة يشكك في انسابهم ويتعلل بصعوبة التحقق من الأنساب أو باختلاط الشعوب.
لكل هولاء نقول ان القاعدة الأولى في علم الأنساب تقول الناس مصدقون في انسابهم
بمعنى انهم ادرى بنسبهم من غيرهم.
فإذا كان البعض يجد صعوبة في معرفة اصله وشجرة اسلافه فذاك شان يخصه ولايمكن ان يقوم باسقاطات على غيره .
فكما هو مشاع عند علماء الأنساب أن نسب الشرفاء السباعيين يعتبر من أصح الانساب واشدها صعوبة على الاختراق لكونهم درجوا منذ القدم على ضبط الأنساب والتاريخ لاسلافهم بحيث يستحيل أن يدخل دخيل إليهم ويدعي زورا انه منهم فنعرف كل واحد كم ترك من الأبناء واسماءهم وأين توفوا وأبناء هؤلاء كم عددهم واسماءهم وهكذا .
salam 3laikom
moi aussi de la descendance de beni seba3 , chorafaa addarissa ,
أنا من قبيلة اولاد بن السباع إذن أنا موجود وافتخر
إدريس الأول دفين زرهون ، الذي بويع إماما سنة 172 هج ، كان عربيا مولدا ونشأة ، أما ابنه إدريس الثاني دفين فاس فهو أمازيغي مولدا و نشأة ، أمه كنزة أمازيغية و أخواله أمازيغ وترعرع بين أفراد قبيلة أوربة الأمازيغية.
أما الحسن الداخل جد العلويين الذي استقدمه أهل سجلماسة سنة 664هج في بداية عهد بني مرين ، فإن ابنه الوحيد محمد نشأ بين قبائل تافيلالت الأمازيغية (أيت عطا و أيت إزدك وغيرهم).
كان سبب أنتشار الأدارسة في كل المناطق، هو هروبهم من التقتيل و الإضطهاد الذي تعرضوا له من قبل عميل العبيديين الشيعة ،بن أبي العافية في بداية القرن الرابع الهجري ،.
الأدارسة و العلويون أبناء عمومة يناصرون وحدة الوطن و الأمة ، ويعاضد بعضهم البعض ، وكل من ينتسب إليهم اينما كان في موريتانيا أو الصحراء المغربية أو تندوف ، يجب أن يكون وحدويا ، وإن لم يكن وكان انفصاليا فهو عاق وجده الإدريسي أو العلوي أو الأمازيغي بريء منه.
انه لشرف عظيم الانتساب لهذا النسب الشريف الذي ينتهي إلى سيد الخلق اجمعين الذي قال انا سيد ولد آدم ولا فخر, فلما الافتخار على الناس بنسب لم نصنعه بأيدينا انما ابي الاسلام لا اب لي سواه فلقد قال صاحب النسب صلى الله عليه وآله وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها و آل بيته الاقربين :"يا فاطمة بنت محمد اعملي فإني لا أغني عنك من الله شيئا، يا صفية عمة رسول الله اعملي فإني لا أغني عنك من الله شيئا، يا عباس عم رسول الله اعمل فإني لا أغني عنك من الله شيئا، لا يأتيني الناس يوم القيامة بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم، واعلموا أنه لن يدخل أحدكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل"
افيقوا رحمكم الله فإن هذا النسب الشريف تكليف اكثر منه تشريف و من ابطأ به عمله لم يسرع به نسبه
وشكرا لهسبريس لطرحها هذه الورقة من تاريخ هذه القبيلة المجاهدة العريقة
انا فخور جدا لانتمائي لهاته القبيلة القوية والمدافعة عن هدا الوطن المعطاء ..
الى youbâ
انتم من صدعتونا بالاسطوانة المشروخة ان المغرب اصله امازيغي وهذا لا ينكره احد. المقال يتكلم عن قبيلة عربية عريقة استقرت بشمال افريقية كجميع الشعوب المهاجرة وما العيب في دالك.يا اخي الانجليزيه لغة وجنسية وليست عرق .المغربي من حقه ان يفتخر باصوله العربية .الامريكي و الاسترالي اصوله اوروبية انكلوسكسونيه او كلتية او جرمانية او سلافية .اوباما ادا افتخر باصله الافريقي سيقوم الهنود الحمر السكان الاصليين لامريكا وينسبوه لهم لان الارض هندية.ما هذا الهراء
السلام عليكم المرجو التواصل على البريد الإلكتروني لمن يريد صوره
احمد الله اني انتمي الى احدى هذه القبائل الشريفة واعتز بنسبي .
وللتعريف ففط :ان الادارسة يوجدون بالشاوية كذلك وبالضبط باقليم بسيدي حجاج وهي قبيلة التي نسميها في عصرنا المعاصر ب "دوار " لخمامرا .ولدينا شجرة تلوى الشجرة تثبت الاصول من الجدور الذي ننحدر منهم .
كما لدينا بطاقة العضوية تثبت نسبنا الشريف لاهل البيت .
اما فيما يخص اننا امزيغ فقبيلننا فرع عربي وليس بامازيغي .
يقول ولد محمدي العلوي مادحا الشرفاء أبناء أبي السباع
بني خير خلق الله أبناء أبي السبا ع مافي الوري شبه لكم في المكارم
فقد فزتم بالفضل حيث نسبتم لاكرم خلق الله نورالعوالم
فأنتم اولوا الرايات عند لظي الوغي وأنتم أوان السلم أهل العمائم
حميتم ثغور الارض طرا بضربكم رقاب الاعادي بالسيوف الصوارم
أتتكم بغاة الارض تهدي هداتها قبائل من أعرابها والاعاجم
فراحت بحمد لله لحما ممزقا وراحت بنصل الله أبناء فاطم
وأيضا يقول العلامة النسابة الغني عن التعريف الشيخ محمد سالم بن عدود رحمه الله
شرف أولاد أبي السباع** منكره إما قليل باع
أو حاسد علي الذي قد أوتوا ** من صالح أو كاشح ممقوت
به أبي في مدحهم قد صرحا** والشيخ ما العينين بدر الصلحا
الي اخر نظمه رحمه الله و غفر له
ولقول علامة مثله أولي بالقبول من قول حاقد نكره
لذلك لا تجد من يذم الشرفاء السباعيين الا جهول مجهال أعمي الحقد بصره وبصيرته
يقول العلامة والمؤرخ المختار بن حامدون الديماني المعروف في مدح الشرفاء السباعيين
أهل السماح الماطر الهاطل أولاد عامرهم الهامل
وهم أولوا الطول طوال المدي طالوا أولي كل مدي طائل
الخ الخ القصيدة
زهير السباعي من لبنان نشكر هذه المجله على اهتمامها بهذه االمواضيع التاريخيه واضائتها على قبيلة بن السباع
السلام عليكم نشكركم على هده الالتفاتة الميمونة منكم لهده القبائل المنسية رغم تاريخها الكبير وتقاليدها وغناها الثقافي وكل مايميزها
نرجو منكم الالتفات الى قبيلة دوي منيع القبيلة الكبيرة المنتشرة في شرق المغرب في تافيلالت و الريصاني ارفود الراشيدية ومكناس. و الجزائر ايضا في ادرار بشار…. او مايعرف بالصحراء الشرقية
ان احتجتم الى المساعدة تواصلو معي عبر جميل
وشكرا
يشرفني اني انتمي لقبيلة اولاد ابي السباع قبيلة صحراوية ومن الشرفاء والحمد لله لهم تاريخ يشرف ويرفع الرأس
ولاد السباعي الاصل الشريف
افتخر بالانتماء للاسرة السباعية الشريفة
Je suis fière de mon appartenance.merci pour l'intéret accordé à nos racines
نشكر الجريدة على الإلتافتة لهذه القبيلة ذات الصيت بين قبائل الصحراء والعتاب كل العتاب على تهميش الدولة لها واقصائها للعديد من الإمتيازات التي استفادت منها القبائل الأخرى
ليا الشرف ان انتمي اليهم كما كنت اضن ان زاوية سيد المختار نواحي امنتانوت هي المقر الرئيسي لي السباعيين..شكرا على المعلومة.
الاشراف…لان أصولهم عربية مشرقية؟؟؟؟، و السكان الاصليين من غير العرب ليسوا أشراف فهم عوام ولا شرف لهم،"مالكم كيف تحكمون"، و هدا جزء من النرجيسية الفئوية التي نعيشها في هده البلاد السعيدة، و لحسن الصدف هؤلاء الأصليين لم يبحتوا يوما عن السلطة ولا عن تقسيم المغرب، مجرد سؤال للمناقشة و التحليل لدوي العقول المنفتحة و التاقبة الرؤية.
السلام عليكم ورحمت الله عليكم ورمضان كريم شكرا على هادا الموضوع : انا انتمي لهده القبيلة ولهية قبيلة ولاد بن سبع لاكن للاسف اسمع بيها فقط للانني معمري زرتها لان جدي استقر في الغرب ولاكن ابي يحدتني كتيرا على قبيلتنا ولاد بن سبع ويقول لي انهم شرفاء ادارسة ولديه الكتير من والوتاءق القديمة وانا اتمنى ان ازور هده القبيلة انشاء الله
الدور التاريخي للقبيلة السباعية سيظهر جليا ابتداء من حركة الجهاد ضد البرتغاليين خاصة مع الصعود السعدي حيث سيشكل السباعيين ركيزة اساسية في هذا الصعود ..وشهداءهم دليل كبير على ذلك عبر سواحل المغرب خاصة منطقة شيشاوة التي لازالت تضم خيرة شهدائهم بمنطقة لخنيك ولازالت شاهدة اثارهم رغم التهميش.لكن انفة السباعيين وروح الاستقلالية لديهم دفعت السعديين لابعادهم ..سيتمر الامر مع العلويين عبر مراحل متعددة حيث الشتات الكبير ..حمص السورية تعرف ثاني اكبر تجمع لهم بعد المغرب ..جنوب السعودية سيشكلون امارة ادريسية وباقي الادارسة ستنتهي مع حكم ال سعود ..مصر كذلك *من مشاهيرهم الروائي يوسف السباعي والكاتب والمناضل بشير السباعي وغيرهم ححيث استقروا مع حركة الجهاد ضد حملة بونابارت ..التاريخ حقائق وليس تعصبا قبليا ..الاواصر لازالت قائمة اخر زيارة للوفد المشرقي *سعودية سوريا وليبيا وغيرها كانت قبل اربع سنوات حيث زاروا القبيلة الام بشيشاوة وباقي مناطق التواجد السباعي
الى العروسي ولد بوجدور ..اولاد بالسباع لم تطردهم الرحامتة ..اولاد بالسباع تواجدهم بالصحراء أقدم مع السعديين ثم الى الحوز شيشاوة عبدة دكالة وغيرها ثم الرجوع للصحراء بعد تمرداتهم ونكبتهم الشهيرة ابان محمد بن عبد الله العلوي وبعده …ارض امركلي ببوجدور في ملكيتهم بمرسوم موثوق ..*آخر القضايا تعرضهم للتفويت أرض اميركلي للدرهم ..وقضيتها شهيرة لازالت تسير مثلا على الألسن *نونو بعيونو *بعد رفض سباعية لدية ابنها القتيل حيث تركت المثل سائرا ..اولاد بالسباع بعد نكباتهم العديدة سيعرفون استقرارا مهما بموريطانيا ..فهم ليسوا طارئين على الصحراء بل هم عصبتها ومؤثرين في احداثها التاريخية الشهيرة . تحية لابن العم العروسي وباقي ابناء الصحراء ..فوحدة الهوية والتاريخ يجمعنا
قبيلة اولاد ابي السباع قبيلة لها جذور متينة في القارة الافريقية و الاسيوية
السلام عليكم ، من اطلاعي على تاريخ القبيلة ، اتشرف ان انتسب اليها ، فأنا جزائري أما الجد ( أب الأم) فهو من قبيلة اولاد بن سبع ( سباعي محمد) ، فقد أتى إلى الجزائر واستقر بها منذ أربعينيات او خمسينات القرن الماضي ، ولقد وافته المنية سنة 1974 ( رحمه الله) ، منذ ذلك التاريخ انقطعت اخبار الاهل عن امي ، ولاتدري من هم أعمامها و لا اين يتمركزون ، الرجاء من ابناء القبيلة والذين لديهم اي معلومات ، تقديم المساعدة للم شمل أمي وأعمامها ، فبعد وفاة الجد و الجدة و الخالة الوحيدة ، أصبحت تشعر بحنين لرؤية أعمامها . شكرا مسبقا
《⊙●"وكان ذلك مغروزا في طباعهم حتى النساء، وكان الحسن مقصورا عليهم، وكان الناس يضربون الأمثال بحسنهم وصفاء أذهانهم"…..و نفتخر بذلك و نتشرف بالنسب لقبيلتنا العريقة●⊙》
الشكر ليكم على كلمة حق قلتوها ف هاذ القبيلة الشريفة العرق و النسب و اللي كلما جا ذكر قبائل الصحراء المغربية يتعمدون نكران قبيلة ولاد بسبع و اسقاطها من التاريخ و من الذاكرة الصحراوية المغربية و التغني بمجموعات اخرى ما وصلت لحد يكونو قبايل اصلا….. لكن هيهات "لن تمحو ذكرنا" كما قالت السيدة الزينب ذات مرة
أنااا أنتمي إلى هاته القبيلة الشريفة وأشكر هيسبريس على هاته الإلتفاتة
من يتحدث عن نسبه الشريف فهو جاهل بالعلم والمنطق ،اولا لحكمة ربانية لم يترك الرسول ص ابناء ذكور كي لا يدعي احد نسبه اليه ،وكل من يدعي ذلك فهو ينسب نفسه لامراة والنسب يكون للرجل ،ثانيا ادريس الثاني الذي تدعون انه عربي ازداد بعد وفاة ادريس الاول ب 11شهرا حسب مؤرخين كبار لا يشكك احد بصحة ماجاؤوا به وبالتالي فهو ابن زنى والله اعلم ثم ان قبره لا وجود له ،ثالثا التعريب والاديولوجية العروبية زورت تاريخ شمال افريقيا رغبة منها في تعريبه وبالتالي السيطرة على ثرواته باستغلال الدين والنسب الشريف ،رابعا قبائل الثحراء اغلبها صنهاجية امازيغية (إزناكن ) ،خامسا من يدعي عروبته فهو ينسب نفسه الى اليمن او قريش وبالتالي فلن يساهم في بناء وطنه لان عقله في الشرق وجسمه في الغرب ،سادسا واخيرا الارض امازيغية وتنطق بالامازيغية وكل من يريد ان يؤسس دولة عروبية فمصيره الزوال كما زال الرومان والبرتغال والفرنسيين والاسبان
تحية إلى قبيلة أجدادي قبيلة شرفاء بني السباع تاريخهم طويل في تيرحال ومعارك ونشر علم.. شكرا على تعريف قبيلتنا
اشكرم على اصلاط الضوء على هذه القبيلة التي اعطة الكثير والتي ضحت بالنفيس والغالي لاجل المغرب واستقراره …مع الاسف فمعدم السباعيين يعيشون الفقر والتهميش والاقصاء فهكذا يرد الجميل
توجد قبيلة بولاية النعامه جنوب غرب الجزائر تسمى اولاد السبع ويروي الكبار ان الاوائل جاءوا من الساقية الحمراء واستقروا بالمنطقة واندمجوا مع سكانها ومارسوا تربية الماشيه الرجاء من له معلومات عن هذه الهجرة فليدلي بها وشكرا
السلام عليكم نحن مجموعة من العائلات ومنهم عائلتي هديب الجد الخامس هو الحاج : هديب واخوته الشيخ : محمد والحاج : صقر وكلهم عائلات كبيرة وعريقه في مصر قد جاءو الى مصر لمحاربة الحملة الفرنسيه نابليون عام 1800 م من الساقية الحمراء وهم من اولاد عبد الله من الجد الاكبر ابي السباع ومعهم من اولاد عمومتهم الاولياء الصالحين ولهم مقامات وزوايا واستقرو في مصر بعد اجلاء الفرنسيين عن مصر والى الان يطلق على كبيرنا لقب الحاج والجد في النسب يطلق سيدي وهذه الالقاب محصورة في قبيلة ابي السباع ارجو من لديه شجرة النسب بناء عن هذه المعلومات يفيدنا بها ولكم منا كل الحب والاحترام