الخارجية الأمريكية تعلِن المغرب مموّنا للعالم بالقنب الهندي

الخارجية الأمريكية تعلِن المغرب مموّنا للعالم بالقنب الهندي
السبت 4 مارس 2017 - 08:00

بعد صدور تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، الذي كشف ارتفاع مضبوطات المغرب من القنب الهندي، أصدرت الخارجية الأمريكية، من خلال مكتب المخدرات الدولية وإنفاذ القانون، تقريرا حول المخدرات، اعتبر المغرب من أكبر منتجي ومصدري القنب الهندي في العالم.

حديث الخارجية الأمريكية عن أن المغرب من أكبر مصدري القنب الهندي في تقريرها الجديد جاء استنادا إلى معطيات سبق أن نشرتها الأمم المتحدة حول تجارة المخدرات عبر العالم، إذ رصدت تطور إنتاج القنب الهندي سنتي 2015 و2016، مشيرة إلى أن الإنتاج وصل إلى 700 ألف طن.

وذكر تقرير مكتب المخدرات الدولية وإنفاذ القانون أن المغرب أصبح طريقا لعبور الكوكايين القادم من قارة أمريكا الجنوبية والمتوجه إلى أوروبا، مضيفا أنه يتم القبض على عدد من القادمين من غرب إفريقيا على الخصوص بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء بشكل أسبوعي وهم يخبئون الكوكايين داخل أمتعتهم، وزاد أن السلطات المغربية تمكنت من مصادرة 250 كيلوغراما من الكوكايين لدى مواطنين من بيرو، وحجزت شحنة من الكوكايين تصل إلى 1.230 كيلوغراما كانت قادمة من الداخلة، وهما من أكبر العمليات في البلاد.

واعتبر التقرير ذاته أن “الحشيش” يعد المخدر الأكثر انتشار في المغرب، بالإضافة إلى “القرقوبي” أو حبوب الهلوسة، التي تحل في المرتبة الثانية، في حين تقول السلطات المغربية، حسبه، إن هذه الحبوب تدخل من الجزائر.

وزاد المصدر ذاته أنه تم ربط عدد من جرائم العنف التي يقوم بها الشباب بالآثار التي يسببها “القرقوبي”، كما أن 25 في المائة من ساكنة السجون المغربية زج بهم في السجن بسبب تهم ترتبط بالمخدرات، في حين أن انتشار الكوكايين والهروين يبقى محدودا، بالنظر إلى الأسعار المرتفعة نسبيا لهذه المخدرات.

وتنطبق هذه المعطيات مع ما نشرته الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، في تقريرها الصادر في الثاني من مارس الجاري، إذ كشفت أن مضبوطات الهيروين في شمال إفريقيا تبقى محدودة، ذلك أنه في سنة 2015 كشفت مصر انخفاضا بلغ حوالي 16 في المائة من مضبوطات الهيروين، من 613 كيلوغراما سنة 2014 إلى 516 كيلوغراما سنة 2015. كما أفادت السلطات في الجزائر والمغرب بضبط كميات متوسطة من الهيروين سنة 2015، إذ بلغت في الجزائر 2.6 كيلوغرامات، وفي المغرب 4.5 كيلوغرامات.

وذكر تقرير الخارجية الأمريكية أنه تم افتتاح مكتب المخدرات الدولية وإنفاذ القانون في العاصمة المغربية، وهو الأول من نوعه في المنطقة، خلال فبراير المنصرم، في حين أنه لا توجد أي اتفاقية لتسليم المجرمين بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، وأن التعاون القضائي بين البلدين يتم بموجب اتفاق ثنائي دخل حيز التنفيذ في سنة 1993، بالإضافة إلى أن البلدين وقعا على اتفاقية متعددة الأطراف، تنص على التعاون في المسائل الجنائية.

‫تعليقات الزوار

91
  • moroccan
    السبت 4 مارس 2017 - 08:15

    واخييييرا، لقد هرمنا من اجل هده اللحظة

  • ايت واعش
    السبت 4 مارس 2017 - 08:20

    القنب الهندي نبتة لها استخدمات عديدة تزرعها سويسرا وفرنسا وامريكا…نفسها .لكن جودتها ضيئلة مقارنة مع النبتة المغربية…ارتبطت النبتة بالاديان البدائية واعتبرت قوتا للصالحين في فترة من الفترات تستعمل في اليوغا الان…يجب تقنين هده النبتة …لما تجلبه من عملة صعبة للبلد…انها بترول المغرب….

  • Hamid
    السبت 4 مارس 2017 - 08:20

    la surface cultivée pour Hachich en USA est beaucoup plus grande que celle au maroc, il faut juste se renseigner sur le business de marihuana en USA et vous allez voir combien de milliard de Dollars recoit le fisque américain.

  • hollanddddddddd
    السبت 4 مارس 2017 - 08:23

    والله يائخواني المغارية انه لعيب وعار علينا كدولة مسلمة ان يكون هذا حلنا بين الامم والله يقول في القرءان, كلوا من طيبت مما تنبة الارض ويقول, كلوا من طيبت ما رزقناكم

  • wood
    السبت 4 مارس 2017 - 08:26

    معروف مند زمان ان المغرب من اكبر المنتجين و المصدرين للقنب الهندي .فالحديث عن معالجة هذا الوضع يرجع الى عقود مما يلقي ضلال من الشك حول رغبة المغرب من التخلص من هذه الافة.و الغريب ايظا ان المغرب بدل ان يقضي على زراعة الكيف. بدأ يتحول تدريجيا الى محطة دولية لتصدير مخدرات الاخرين .خصوصا الاتية من امريكا اللاتنية.و الغريب ان احد اكبر الاحزاب في المغرب تدافع على استمرار زراعة الكيف من اجل الدواء و هي حجج واهية و مضحكة!!!

  • زمارو ولد صفرو
    السبت 4 مارس 2017 - 08:30

    على الأقل لدينا منتوج يغزو العالم…

  • massinissa
    السبت 4 مارس 2017 - 08:36

    الحشيش و الحبوب المهلوسة هي ماركة مسجلة مغربية،،اكدب اكدب فلن يصدقك احد

  • نبيل
    السبت 4 مارس 2017 - 08:36

    ما لم يشر اليه المقال هو ان نفس التقرير كان قد ذكر بان انتاج و تصدير الحشيش يمثل 23 بالمائة من الناتج الداخلي الخام المغربي المقدر 100 مليار دولار ، معناه 23 مليار.

  • نKHALEDTOP
    السبت 4 مارس 2017 - 08:39

    لاحولة ولاقوة الا بالله
    لمادا لا يتكلمون عن الحبوب المهلوسة وهي المخدرات الفتاكة للمجتمع بجراءمها البشعة من قتل الالرحام والشباب والابرياء
    اما الكيف فموجود مند القدم وهو مهدىء الاعصاب ويستعمل طبيا
    ولم تكن الجرائم البشعة التي نراها فى هدا الزمن تقع من طرف المتكيفين

    نحن لسنا مع المخدرات ولكن نعرف أن الحشيش هو مهدئ ،وإن ضر،فلن يضر إلا مستعمله. ولم نسمع قط عن محشش مشى يرتكب جريمة بإلسلاح الأبيض. لا بل هي حبوب الهلوسة التي تدفع مستعمليها إلى الجرائم فتفتك بالأبرياء. المخدر الحقيقي والآفة الحقيقية التي يجب محاربتها الآن هي حبوب الهلوسة. متى كنا نسمع عن شخص يذبح أمه أو إخوته أو جميع عائلته حتى ظهر وتفشى هذا المخدر الفتاك. الأولوية لمحاربةهذا المخدر الفتاك قبل فواة الأوان.
    جب تقنين زراعة القنب الهندي فهو مهدئ وليس مخدر اذن هرطقات الامم المنافقة لا تسمن ولا تغني من جوع خصوصا ان علمنا ان العالم اجمع ينتج السموم والاسلحة التي تقتل الملاييين
    الحشيش المغربي لم يتبت ابدا انه قتل انسان

  • alger.dz
    السبت 4 مارس 2017 - 08:39

    والله لشئ مقلق وعجيب اذ تقول هذه الخارجية الامريكية أن المغرب من أكبر مصدري القنب الهندي زد على ذالك بلاد اسلامية هل هاذا يعقل ولا تنسو ان كل العالم يعلم هذا وهي بانكم تنتجون المخدرات وتصدرونها الى الخارج و الجزائر جعلتموها منطقة عبور حرام حرام حرام عليكم

  • اجديك
    السبت 4 مارس 2017 - 08:39

    تقرير صريح وصادم؛ نتمنى من الأجهزة الأمنية المختصة لمحاربة هاته الافة التي ضيعت مستقبل جل الشباب الا القلة منهم وارهقت العائلات والمجتمع؛ نتمنى ان تضاعف وبصرامة المروجين لكل اشكال المخدرات؛ والضرب على ايديهم بدون رحمة ولاشفقة حتى يكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه كسب المال على حساب شباب مراهق؛ لايعرف قيمة صحته بعد، كما ان المطاردة لا يجب ان تكون موسمية فقط، كما نفعل مرة مرة في محاربة الشيشا؛ هدا الوباء الدي تسلط علينا وكان ما ينقص المغاربة هو دعم المواد المخدرة بمنتوجات جديدة.

  • ولد لعيون
    السبت 4 مارس 2017 - 08:41

    يعني ان كل ماكانت تقوله الجزائر صحيح والان ردو على خارجية امريكا

  • رد من مواطن بسيط
    السبت 4 مارس 2017 - 08:54

    و الولايات المتحدة الأمريكية تمول أسواق الدول العربية و الإسلامية ب"الويسكي"……..و تمول الدول بالقنابل العنقودية لتطاحن في ما بينها ؟
    وسحقت ولا زالت تسحق " الأمريكان السود " في بلادها.

  • مغربي
    السبت 4 مارس 2017 - 08:55

    الله يحفظ أولادنا و أولاد المسلمين
    قتلتونا غير بالتقارير.
    الله يعاون كل واحد عندو غيرة على هاد الوطن

  • الطنز البنفسجي
    السبت 4 مارس 2017 - 08:57

    وصفة جديدة وبطاقة اخرى للضغط على المملكة لان المسألة لا تحتاج تقرير.. العالم كلو كيعرف ان المغرب اول منتج ومصدر لمخدر الماريوانا والكيف.. بحال افغاتستان كلشي كيعرف انها اول منتج للهيروين ولكن هي مخلية داربوها اصلا.
    والمغرب كان خاصو يدير فبالو ان المسألة غير مسألة وقت وتولي رسمية عند مريكان.. ايوا عريو ظهوركم للعصا والضغط ولا قلعوا علينا هاد الشجرة الخبيثة واخا كتدخل ليكم الزبابل ديال الفلوس بحال الخمور..
    هادالشي كامل حيت شافو المغرب شوية بدا يربي الريش ويقدر يطير من بعد.. خصنا فيقوه شوية.
    المشكل هاديك الارض ولفاااات التبويقة تخاف يزرعوا فيها البطاطا ينوض الدنجال كالسلاوي وحمر بحال المطيشة..
    غدا سيكون اجمل ان شاء الله في مملكتنا السعيدة.

  • خليل هرلاندا
    السبت 4 مارس 2017 - 09:10

    لا يمكن لا ان نقول لا حول ولا قوة الا بالله فعلا تقرير صاءب مادة في الماءة السلطات الاقليمةًوالمحلية لاتغطي اَي اهتمام لمحاربة الحشيش مناطق الشمال كلها تعيش على غرس هذه النبة الخبيتة التي دمرة عقول شباب مغاربة من اجل ان يعيش البزناز في بضخ ومال
    السلطات تراقب فقط تنقلات الخشيش لكن لا تريد قطعه أصلا وقطع جذوره
    مناطق شاسعة من شمال المغرب وسطه تنتشر الخشيش
    يمكن القضاء على هذه الافة في أسبوع وبخطاب للمناطق وللأشخاص الذين يزرعون الخشيش بدا الأشجار المتمرة الإنتر ربحا وأمنا للبلاد
    كل من زرع أرضا تصادر منه وسبحت عن الفلاح ويزج في السجن 20 سنة اجراء بسيط يطبق تنتهي الحشيش الى الأبد
    اذا مررت من فرنسا الى حدود المغرب لا الأخص بقع ارضية فيها حشيش لكن الخير والزرع وألحرت
    اذن ما وراء القرير صاءب لكن بحب علىًالمجتمع الدولي ان يدخل للقضاء علىًالخشيش في المغرب
    اما السلطات المحلية والإقليمية لا تحرك ساكن ولا يهمها مستقبل أجيالها وامانة بلدها

  • السفير
    السبت 4 مارس 2017 - 09:12

    نعم حبوب الهلوسة او القرقوبي المهربة من الجزاءر أشد خطرا من الحشيش لكن النظام المغربي لا يريد وقف هذا الخطر الذي يضر الوطن والمواطنين خاصة الشباب أما فيما يخص تقرير الخارجية الامريكية فاظن انها نسيت تجارة المخابرات الامريكية CIA في الكوكايين داخل الولايات الامريكية لمساعدة بعض المنظمات الدولية في أمريكا الجنوبية وأماكن اخرى

  • المتوكل
    السبت 4 مارس 2017 - 09:15

    القنب الهندي (الكيف أو الحشيش) هي عشبة تجد أرضا خصبة بجبال الريف المغربي والتي إن لم تستصلح ستبقى عقيمة لن تنبت عليها أعشاب غذائية وقد أصدرت المملكة المغربية ضهيرا شريفا يرخص لأهل الريف زرع القنب الهندي كزراعة معيشية محدودة منذ عقود، وفي ستينيات القرن الماضي قدم بعض الباحثين الإنجليز وتوصلوا إلى إكتشاف المادة المخدرة المركزة في غبار أوراق القنب الهندي واستخرجوا منه زيته الطيار ومنذ ذلك الحين إنتشر الحشيش بسرعة وظهرت العصابات المتاجرة فيه و ارتفع ثمنه بسبب تجريم المتاجرة به حتى أصبح مذرا للربح السريع على حساب صحة الشباب عبر القارات الخمس وفي عدة دول منها أوروبية تقنن زرعه وتعاطيه ، ولو قنن القنب الهندي لنزل ثمنه ولقل الطلب عليه لأن الوعي بمخاطره بدأ ينتشر بين الشباب وكل يوم ينقص عدد المدمنين على تلك العشبة الملعونة.

  • Khalid
    السبت 4 مارس 2017 - 09:16

    Hier en et lès 1ere des kamikazes de daeche et aujourd'hui en et lès 1ere de la drogue et le problème lès commentateur il sont contant, franchement je crois que je quitte mon pays qui et devenue invivable merci de publier mon message c'est ça dérange pas encore

  • مول السفنج
    السبت 4 مارس 2017 - 09:16

    الحمد لله اول مرة كنحتلوا المرتبة الاولى عالميا

  • Ounssi Moujib Errahman
    السبت 4 مارس 2017 - 09:16

    الخارجية المغربية و باقي الخارجيات يعلنون امريكا أكبر مصدر لسلاح. أين هو المشكل؟

  • امربكا بلد المخدرات بامتياز
    السبت 4 مارس 2017 - 09:23

    اكبر ممون في عالم بالماريخوانا هي فانكوفر كندية و جزر هاواي و ولاية واشنطن أمريكيتين و المكسيك
    دليل ان مغرب يصدر حشيش لقرابة 200 مليون
    مواطن أوروبي بينما امربكا و كندا و المكسيك
    فيتعدون 500 مليون مواطن

  • Hollandddddddd
    السبت 4 مارس 2017 - 09:26

    المغرب بلد يخرب حتي تسمح الفرصة للتدخل فيه ربما عسكريا بذريعة تصدير الحشيش واجبار الضرر لكل دولة حسب ملفها الخاص خصوصا الدول الاروبية

  • Achqqir
    السبت 4 مارس 2017 - 09:27

    طيب!
    وهل الخمر احسن حالا?
    طبيا يمكن استخدام القنب الهندي!

  • هشام وجدة
    السبت 4 مارس 2017 - 09:36

    والخارجية المغربية كذلك تصف أمريكا بالمعتدي الاول على الشعوب الضعيفة ، قاتلة الأطفال والشيوخ عبر طائراتها المسيرة (الدرون ) ، وصواريخ الكروز ، الخارجية المغربية في تقريرها السنوي تضع امريكا ضمن الدولة الراعية للقتل والتصفية والارهاب ، وتهديم الدول .

  • البطاح
    السبت 4 مارس 2017 - 09:44

    القنب الهندي المغربي يخرب العقول والابدان لافراد اختاروا التعاطي لهذه المادة هروبا من واقع فيه الحروب والدمار وتدمير دول باكملها واحتلال بلدان ونهب خيرات واشعال حروب من اجل تصدير اسلحة الدمار الشامل وكل هذا سياسة امريكية االاخلاق يبشيو يعلمها لمهم.

  • Anissa
    السبت 4 مارس 2017 - 09:52

    امريكا كتفتش على السدع امريكا كتقلب كيف توشوش على المغرب حيت كتشوف المغرب في صعود وهدا ما لا تحبه امريكا هي تريد العرب كلهم تحت رحمتها وخدامها. انا كنقلك ياامريكا ديها فراسك وخلينا من عليك شوف احوال بلادك وخدم بلادك كيف كيخدكها مولنا محمد السادس الله يحفض

  • Amir
    السبت 4 مارس 2017 - 09:57

    تقرير آخر وأكثر خطوره يقول ان الولايات المتحده الامريكيه اول منتج في العالم للاسلحه النووية والكيمياءيه والجرثميه وأسلحة أخرى فتاكه لم يعلن عنها قادره على تدمير الكره الارضيه ومن عليها عده مرات. والبتالي نقول للأميركيين لستم مؤهلين للتحدث عن المغرب.واخلاقيا لا يمكنكم إعطاء اي دروس للآخرين في هذا المجال. و في كل الحاله فنحن ضد المخدرات بكل أنواعها بما فيها الكحول كما هو طبيعي. والسلام

  • y.k
    السبت 4 مارس 2017 - 10:10

    اللهم القنب الهندي و لا أسلحة الدمار الشامل.

  • عالم التجارة الحرة
    السبت 4 مارس 2017 - 10:14

    وأين هو العيب ياسيدتي الخارجية الامريكيية ؟ إنه منتوج كباقي المنتوجات الطبيعية يهدن ولا يروع يقارب بين قلوب المستهلكين ولا يدمر الكون ! ألا تمولين يا سيدتي الانقلابيين و الارهابيين عبر العالم بالسلاح والمال والسياسة ؟ ألا تتاجرين في التبغ وفي الخمور و في السلاح عبر العالم ؟ أين هو العيب سواء كان قنب أو معجون ؟ لو كنتم تملكونه لفرضتموه كمقايضة سياسية على الحكومات والجمعيات وعلى حتى الرياضيين ! مثله مثل الويسكي والفودكا وشامبنيا نعم لمعالجته ولتقنينه وللمتاجرة فيه .

  • rodeo
    السبت 4 مارس 2017 - 10:39

    أتساءل عن هوية الممون العالمي للأسلحة و الدمار و الحروب و القتل …..
    مشكل البعض هو أنهم يعتبرون أنفسهم شرطي العالم لهم الحق في اختراق الكل و ذكر الكل

  • ملاحط
    السبت 4 مارس 2017 - 10:42

    هناك عدة حالات من الشباب المغربي التي كنت اعرفها بالامس في حالة عطالة عن العمل او بعمل موسمي تعاطوا لهذه المخدرات من حشيش حبوب هلوسة التي ذهبت بعقولهم و اصبحوا حمقى يتسولون في الشوارع في حالة يرثى لها و ازدادت معاناه اسرهم النفسية و مايتبع ذلك من امراض نفسية و عقلية و الدليل ازدياد هذه الامراض في مجتمعنا خاصة في اوساط الشباب المتمدرس و ترتفع معها حالات الاغتصاب و العنوسة مما ينذر بكارثة تهدد مستقبل البلاد و مخططاتها التنموية و بالتالي يعيق تقدمها و اذا لم تتدخل الدولة و المجتمع عاجلا فان الكارثة ستحل بالمجتمع باكمله لذلك وجب اطلاق مبادرات للتنمية البشرية انقاذ ماتبقى.

  • hassan
    السبت 4 مارس 2017 - 10:44

    اخمسة واخميس على بلدي الحبيب وابقاوا مكابلينا ….

  • Nassim
    السبت 4 مارس 2017 - 10:44

    افهمتم الآن لماذا في كل مرة ترفض الجزائر دعوات الملك ووزراءه لفتح الحدود؟

  • مواطن
    السبت 4 مارس 2017 - 10:46

    وأمريكا الممون الاول العالمي لاسلحة الدمار الشامل التي تخرب الزرع و الضرع

  • هشام
    السبت 4 مارس 2017 - 10:50

    أنا في نضري ان مخاطر الأقراص المهلوسه التي تسما بالقرقوبي اكثر خطوره وبكثير من الحشيش وأكثر الجرائم والسرقات بالعنف تأتي من هاده الأقراص وعلى السلطات محاربتها بأقصى الوسائل الممكنه وتشديد العقوبات الصرامه وسترون النتيجة في الأخير شكرًا

  • oujdi
    السبت 4 مارس 2017 - 10:54

    aux commentateurs algériens : et pourquoi vous avez oublié de parler des comprimés extasié que vos gouvernants exportent au Maroc par l'intermédiaire des malfaiteurs connus, je vous informe que ces comprimés sont plus dangereux que le hachich

  • مهاجر
    السبت 4 مارس 2017 - 10:54

    الحشيش المغربي من اجود المخدرات انه دواء عظيم منافعه اكثر من مضاره أظن اننا محسودون على هده النعمة على الدولة السماح باستعماله انه أفضل من الخمر بكثر انه مهدء هام

  • ممسوقينش
    السبت 4 مارس 2017 - 10:57

    نعم ونفتخر القنب الهندي نبتة طبيعية وفيها عدة خصائص فنحن لانصنعها ولانضيف عليها مواد كيماوية ويتهافت عليها العالم بأسره خصوصا الاوروبية وهي تدخل في إيطار المخدرات النقية وليس كالحبوب المهلوسة (القرقوبي)الدي يدمر العقل والجسد والدي يأتينا من جارة السوء كما أن جنرالات الجزائر يخصصون اموالا طائلة ويسخرون كل طاقتهم المالية والبشرية لجلب هده النبتة من المغرب ويجنون منها أموالا طائلة فهي عملة نادرة لديهم في الجزائر ﻷن الشباب الجزائري يتهافت بشكل هيستيري للحصول عليها ومؤخرا اصبحت بعض الدول في اوروبا تنتج هده النبتة وأسست تعاونيات فلاحية قصد إنعاش زراعة القنب الهندي

  • ابونذير
    السبت 4 مارس 2017 - 11:00

    في حين تقول السلطات المغربية، حسبه، إن هذه الحبوب تدخل من الجزائر.

    حبوب الهلوسة هو دواء المجانين ويرخص صنعه في جميع دول العالم اما اتهام الجزائر مجرد شماعة يعلق عليها الطرف المغربي بأن حبوب الهلوسة مصدرها الجزائر

    اي عاقل في الدنيا يعرف ماهي حبوب الهلوسة واين تصنع وكيف توزع على المستهلكين

  • عزالدين فاضل
    السبت 4 مارس 2017 - 11:01

    القنب الهندى تبت انه لا اضرار ولديه فواءد كتيرة ندكر منها على سبيل المتال تقوية الشهية محاربة الكءابة

  • العدلوني رشيد
    السبت 4 مارس 2017 - 11:21

    لما لا يقنن الكيف؟
    لماذا لا تتكلف الدولة بمراقبة زراعته كما تفعل فرنسا وسويسرا وغيرهم؟

    ليس من أجل الإستخدامات الذميمة, بل من أجل الأدوية لأنه ثبت أن الأدوية المستخلصة منه لا تسبب أينوع من التأثيرات الجانبية
    ولأنه أليافه يمكن آستخدامها في العديد من المجالات وتدوم لمدة أطول ولا تضر بالبيئة
    ولأن زيته تحوي مواد تستخدم كذلك في مجالات عدة جد نافعة

    في مطلع التسعينيات تم إنفاق أموال طائلة أوروبية على المغرب ليتم آجثثاته كليا من المغرب, وتم آختلاس تلك الأموال, في حين كانت الدول الأوروبية وأمريكا قد سبق لهم أن آكتشفوا منافعه الجمّة, فأرداوا أن يحتكروه لأنه يدخل في أهم المواد التي ستحتاجها البشرية مستقبلا, حينها سنكون نحن في أمس الحاجة إليه ونشتريه بأثمنة رهيبة, وهذا نعيشه الآن, مع الفوسفاط والكثير من المعادن المغربية التي لا زالت فرنسا تستغلها لحد الساعة وتبيعها لنا بأضعاف مضاعفة

    الأمر لا يتعلق بالسياسة أو بما يقوله بعض المتحزبون المغاربة للركوب على هذا الموضوع’ بل هو يدخل في المصلحة العليا للمملكة, فهذا المنتوج لا يضاهيه أي منتوج آخر في العالم من حيث آستخداماته البريئة
    آستيقظوا

  • zohair
    السبت 4 مارس 2017 - 11:22

    ما هو الأخطر القنب الهندي أم أسلحة الدمار الشامل التي تتوفر عليها الولايات المتحدة الامريكية ؟

  • Abd
    السبت 4 مارس 2017 - 11:27

    ما قاله التقرير معلوم عند الصغار والكبار ولكن ما لا يعلمه المغاربة أين تدهب أموال الحشيش ومن المستفيدين الحقيقيين من هده الثروة الضخمة والخيالية والتي يفوق مدخولها ما نجنيه جارة السوء الجزاءر من النفط

  • Ana
    السبت 4 مارس 2017 - 11:32

    C est une plante medicinale.son utilisation est
    tres repandu dans l industrie pharmaceutique.

  • الجزار
    السبت 4 مارس 2017 - 11:46

    سبحان الله شي بعض المعلقين تتيتكلمو عندنا عندنا عندنا الحشيش
    اعوذ بالله من الشيطان بسم الله الرحمن الرحيم يايها اللذين امنوا كلو من طيبات مارزقناكم واشكروالله ان كنتم اياه تعبدون 172 سورة البقرة.

  • sysadmin
    السبت 4 مارس 2017 - 11:52

    انا في نضري ليس هناك أي مشكلة في استعمال الحشيش ، لكن حبوب الهلوسة خطيرة جدا، ادا كان الاخرون يصدرون مالبورو و ونسطون فالمغرب يصدر مارخوانه، فهنيأ بالدولارات.

  • كونيتو
    السبت 4 مارس 2017 - 11:57

    واش هادشي باقي امخبي وشكون اللي ماعارف وكاين شي ناس باغيين ايقننوه يعني يتباع في اسيما او مرجان

  • الادريسي
    السبت 4 مارس 2017 - 11:58

    والله يا اخواني المعلقين نعرف ان الحشيش خطير ومدمر لمستعمليه اما الاخطر والابشع فهو القرقوبي وثمنه رخيص وفي متناول الجميع احذرو وحذرو الجميع من هذا السم الخطير.

  • monsour
    السبت 4 مارس 2017 - 12:02

    والله عيب و عار أن يصبح المغرب دولة مسلمة أكبر مصدر لأفة المخدرات في العالم و تسمم معها جميع الدول العالم حتى الدول العربية إشتكت من كثرة إنتشار المخدرات القنب الهندي من البلدان المغرب و المشرق وتجد البعض يدافع عنها من دون حياء و لا خوف من الله ويأكلون من مالها عجبا

  • مغربي حر
    السبت 4 مارس 2017 - 12:04

    هذه هس الصراحة التي يخفيها المسؤولين بمسرحية القبض على بعض العصابات الصغيرة بينما منبع السموم في مناطق الشمال بعيدة عن المراقبة فل يعلم كل مغربي أن هذه السموم التي دمرت و مازلت تدمر هيرة شباب المغرب لا يعيش منها غير مافيات الفساد و الشعب مقهور مزال يعيش في القرون الوسطى، الدولة المغربية لا تريد محاربة الفساد و ووقف منبغ هذه السموم للتي دمرت و تدمر الشعب المغربي حتى يبقى الشعب مسطول غائب عن الوعي لا يكمل تعليمه لا يطالب بحقوقه سموم تدر ملايير على مافيا الفساد و الشعب مزال يعيش في غياهب الجهل و التخلف، لماذا لا تدمر أماكن إنتاج هذه السموم و تنمية المناطق للتي تزرع فيها بنى تحتية تعليم مدارس صناعة بناء الإنسان بالعلم والمعرفة والأخلاق الإسلامية ختى يعلم ان هذه السموم محرمة دمرت و مازالت تدمر أبناء الشعب؟

  • لاجئ في وطنه
    السبت 4 مارس 2017 - 12:05

    كل من يدافع عن هذه السموم اما ان يكون يتاجر أو أنه يتعاطها،أتبتث الدراسة العلمية ان الحشيش و كل أنواع المخدرات تدمر الذات و خلايا الدماغ بالتدريج و يصبح المتعاطي غبي او كما نقول بالدرجة المغربية (مكلخ) و اتبتث عدة دراسات ان الحشيش لا فائدة منه و يسبب دمار تدريجي للصحة نسيان خمول كسل انعدام الثقة بالنفس اندثار في المخ تراخي و ترهل في الجسم ترقق في العظام تلاشي التفكير عدم الرغبة في العمل أو الدراسة نسيان وفقدان الذاكرة بالتدريج كثرة الأكل النوم تبدل و تغير في في الوجه (بشع) يعني بالدرجة (خايب تايخلع في وجهو) لا يشبع النوم و الأكل هروب من مواجهة الواقع دمار حياة و مستقبل هذا يعرفه كثير من الشباب و مزالو مستمرين في دمار صحتهم مستقبلهم، أنادي كل شباب المغرب الغيور العصامي المحب لوطنه نفسه عائلته ان يترك الموبيقات تدمير صحته التي وهبها الله له سا يحاسب عليها يوم القيامة، ان يتوكل على الله يتجه الى العلم و المعرفة تكوين بحث عن عمل شريف مهما كان و يتابر في بناء حياته بالحلال البعد عن الحرام اهتمام بصحته رياضة أشياء جميلة ترضي الله وطنه و الله الموفق

  • بوعو
    السبت 4 مارس 2017 - 12:15

    المغرب دولة
    يساهم بنشاط في الاقتصادالعالمي

  • محمد الشاوي
    السبت 4 مارس 2017 - 12:20

    حبوب الهلوسة اخطر ضرر وشر ياتينامن الجارة الجزائر
    بحيث ان السلطات كم من مرة امسكت بجزائريين متورطين في ادخال هذه الحبوب الفتاكة الى المغرب
    وهنا الجميع يعرف ولو طفلا صغيرا ان هذه الحبوب تأتي من الجزائر

  • bouzidi
    السبت 4 مارس 2017 - 12:25

    et moi personnellement je dis que les USA sont les premiers exportateurs d'armes de destruction massive à travers le monde, comme ils sont responsables de la mort de centaines de milliers de personnes à travers le monde, le maroc s'il est exportateur de canabis c'est uniquement pour donner du plaisir à ses consommateurs, le maroc n'a jamais tué personne dans le monde.

  • أزغوذ
    السبت 4 مارس 2017 - 12:29

    حلال عليهم و حرام علينا .ما تتنتجه أمريكا من دمار أكبر بكثير من ما تنتجه الدول الأخرى من مخدرات .أمريكا قتلت ملايين البشر باسلحة محرمة دوليا في العراق و في أفغانستان و في سوريا و في ليبيا و في فلسطين . و بما أنها دولة عضمى فهي و حليفتها إسرائيل فوق القانون لا أحد يستطيع محاسبتها .أيضا هناك أطنانا من حبوب الهلوسة الخطيرة من القرقوبي و الهروين القادم من الدول العضمى ثم الخمر الذي يفقد العقل البشري بالكامل و هو حلال عليهم و يصدرونه إلى الدول الفقيرة بطرق شرعية . و ما شاهدت الخارجية الأمريكية سوى المغرب الذي يزرع القنب الهندي لسد رمق العيش . و أن الأوربيين هم الذين حولوه إلى مخدر و هم من يتاجر فيه .مع كامل الأسف كبار دولتنا هم من يستفيدوا من هذه البلاوي فلو كانت الدولة قائمة بواجبها و ضمنت العيش الكريم للمواطن البسيط في سد رمق الجوع لما لجأ إلى هذه الزراعة لكن الدولة تبيع القرد و تضحك على من اشتراه فالمساعدات التي تلقتها الدولة من أجل محاربة المخدرات تذهب إلى جيوب الأغنياء .

  • السريتي عبد الرحمن
    السبت 4 مارس 2017 - 12:30

    الدهب الأخضر المغربي أقل خطورة صحيا وارخص المخدرات ثمنا ويعيش من وراءه آلا لاف إن لم يكن الملايين حول العالم رغم سلبياته

  • khalid
    السبت 4 مارس 2017 - 12:34

    هذه النبتة الخبيثة المحرمة تجعل الإنسان في حالة لا شعور تدخل المدمنين في حالة ضعف و كسل و حلم مع وهم فهي نبتة مخدرة تدمر المجتمع و الصحة و الإقتصاد و المال و إذا سمح القنون تدخينها فسيصبح المجتمع لا يعمل و لا ينتج و في حالة إدطراب و نقص و كثرة الجرائم حالها حال الخمر و المسكر ،تذر أموالا كثيرة وكبيرة لكرترات المخدرات وتشتت المجتمع المدمن

  • سفيان
    السبت 4 مارس 2017 - 12:37

    أخشى ان يأتي يوم نندم فيه حيث لا ينفعنا ندم عن كل هذا الركوع للغرب.
    أنهم يتدخلون في صحراءنا في مواردنا في اقتصادنا في حركاتنا و سكناتنا و حتى في مزاجنا.
    بالمقابل هم لا يقدمون لنا أي خيار و اي مساعدة. هل يعرف الغرب مآسي الريف؟ و ضنك العيش في قرى نائية معزولة؟
    اسألوا من جاب بالمنطقة و ببعض مناطق المغرب حيت الفقر المدقع هو سيد الأماكن.
    اسألوا رجال و نساء التعليم ممن خبروا المغرب العميق؟
    هدا الغرب لا يأبه إلا لنفسه. كل ما رآنا نتقدم إلا أراد اضعافنا بكل الطرق من جديد.
    و ما هدا الحشيش إلا دريعة أخرى يلوح بها.

  • مول التقشاب
    السبت 4 مارس 2017 - 12:41

    أمريكا تتحرش بالمغرب و تقف بشكل لا يدع مجالا للشك في صف الجزائر خديمتها و منفذة أجندتها في شمال أفريقيا /التازيم و التمزيق المؤديين إلى الإستعمار المباشر كحالة ليبيا و غير المباشر كحالة تونس و موريثانيا و جنوب أفريقيا و الجزاءر طبعا التي يمكن ان نصنفها كاسراءيل شمال افريقيا.
    في الأسبوع الفارط سفيرة أمريكا تمهد لزيارة وفد من الكونغرس الأمريكي مكون من الجمهوريين /جمهوريون كا يقولو عندنا شي أشباه السياسيين أنهم معانا و الديموقراطيبن معاهم،قلت جاو ميريكان صاحبنا عند عديانا للأراضي المحررة و أكدوا مقولة سفيرهم السابق للنوايا الخبيثة المدعو بأن كيمون.
    و مباشرة بعد هذه الزيارة صرح جنود ترامب في تندوف أنهم سيعمرون الأراضي المحررة و حنا نتكلموا على إخلاء الكركرات .
    قلت ميريكان صحابنا ولاو يقولو نفس كلام خدامهم في المرادية حيث قالوا البارحة ان الجزائر دولة شادة السربيس مزيان فيما يخص تبييض الأموال و المراقبة البنكية للثروات و تنقلها فيما المغرب يعرف السيبة لأنه مصدر إنتاج و عبور المخدرات الناعمة و الحرشة الخشنة المهلوسة.
    هذا هو ميريكان و هاذو هما الثوار ديالو فالجزاير العظمى .

  • Ahmad
    السبت 4 مارس 2017 - 12:46

    الحشيش الذي يدخل الجزائر هو بطلب من جنرالاتها من اجل تصديره الى فرنسا و ايطاليا اما المواطن الجزائري يكتفي بالقرقوبي لان حشيش المغرب باهض الثمن بالنسبة اليه

  • Malibo
    السبت 4 مارس 2017 - 12:49

    بحكمي اعيش في الولايات المتحدة الأمريكية فقد ارتفع عدد الولايات التي قننت بيع القنب الهندي و يزرع في الالاف الهكتارات .

  • كريمAzmire
    السبت 4 مارس 2017 - 12:55

    التقرير الرسمي الدي صدر من الادارة الامريكية فيه اشارات مباشرة ان هاته الاموال الضخمة عشرات المليارات من الدولار هي التي تغدي الارهاب في المنطقة وتبييض الاموال وهدا ماتخاف منه امريكا ومايتعارض مع القانون الدولي وهكدا تبدا معاناة المغرب مع الادارة الامريكية الجديدة وسوف تتبعها بدون شك المنظمات الرسمية والغير الرسمية شيئ مؤسف وما على الجزائر الا استكمال الجدار الاسمنتي المسلح لمسافة 270كيلومتر لايوجد بديل اخر

  • همان دوز
    السبت 4 مارس 2017 - 12:57

    اذا كان المغرب يمون العالم بالقنب الهندي فان امريكا تمون العالم بالحروب والاسلحة والارهاب ، من هو الاخطر هل ما يصدره المغرب ام امريكا ؟ الجواب عندكم اخواني القراء، في نظري آخر دولة التي يمكن ان تنصح او تصنف الدول هي امريكا لانها هي صاحبة المصائب والاجرام المتفشي في العالم.

  • nab
    السبت 4 مارس 2017 - 13:05

    Rien d inquiétant usa veut quelque concessions du Maroc et faire plaisir à liAlgérie .vu que le rapport de force actuel .un Maroc fort et Algérie faible .Il faut un équilibre .ou peut être notre ami Ross cherche à rester à son poste au nation unis et il fait tout pour .

  • مغربي
    السبت 4 مارس 2017 - 13:18

    الصراحة هي ان هده المادة هي التي تدخل نسبة مهمة من العملة الصعبة للمغرب
    المرجو من السلطات المغربي تقنين هدا القطاع ليستفيد المزارعين الضعفاء لهده المادة او ترك هاؤلاء ليغزو البلدان الاوربية وجلب العملة للبلاد و العباد كما تمولنا هده الدول بشتى انواع المشروبات الكحولية والسجائر الى آخره

  • حسن
    السبت 4 مارس 2017 - 13:43

    الكل يعرف ان اامخدرات الصلبة الكوكايين و الهرويين يصنع في شمال الولايات المتحدة الامريكية و امريكا الاتنية و ان القرقوبي صناعة روسية و لها مصانع في الدول العربية كالجزائر وان اغلب متزعمي اامافيات روس و امريكيين وصينيون و يبانيون ما يسمون انفسهم بالدول العظمى بالضافة الى تكوين جماعات مسلحة ارهابية في العالم و تجارة الاسلحة .
    القنب الهندي مفيد للبشر و يجعله هاذءا لذلك ترى الشعب الجزائري صامت ضد استبداد الجنرالات اما القرقوبي و الخدرات الصلبة فهي تهيج الانسان و تجعله وحش بشري و الأمريكيون يعرفون ذلك هذا تقرير صادر اما لحماية منتوجات امريكا من المخدرات الصلبة او لشيء اخر

  • عمران
    السبت 4 مارس 2017 - 14:06

    دعونا نسأل شعوب الأرض أيهما أكثر فتكا بهم؟ هل القنب الهندي المغربي؟ أم السلاح الأمريكي؟ فالأول ينتجه أشخاص خارجون عن القانون والدولة المغربية تحاربه أما الثاني فتنتجه الدولة الأمريكية وتبيعه بل وتشجع على القتل

  • لحنين75
    السبت 4 مارس 2017 - 14:21

    أمريكا تريد السيطرة على هذا السوق لوحدها !! فهي أول مولة و مصنعة للمخدرات !! لماذا استعمرت افغنستان ؟ من أجل افيونها المعروف بجودته !! أما عن الكوكايين و المريخوانا و الاكسطازي و الافيون فهي لا تريد أي دولة ان تنافسها فيها ! فمخابارت الأمريكيا تسيطر على كل الأسواق العالمية و المعاملة بالمخدرات سعرها خير الف مرة من الذهب او البترول !! أمريكا اعتقلت الرءيس النكراغوي من الكنيسة لانه كان ينافسها !! اما عن القنب الهندي فهي عشبة طبية تستعمل الأعراض العصبية و مهدء للألم. الا البعض يستعملونها كمخظر من الهروب من الواقع او للتسلية ! نطلب الله ان يعفوا عنهم !. أما الدول الشرقية فتصدر الأقراص المهلوسة حتى الجزائر لديها مصانع و هي من تصدر لنا" القرقوبي و البولة الحمرة " يا Dz..!

  • home
    السبت 4 مارس 2017 - 14:26

    pour Hamid 3
    usa produit pour la consommation interne pas pour l exportation en plus il sont au moins 10 fois plus

    au usa les cultivateurs vendent directement aux consommateurs
    au maroc les cultivateurs vivent dans la misère

  • Algerie
    السبت 4 مارس 2017 - 14:26

    إتهام الجزاءر بتصدير الحبوب المهلوسة إتهم باهت لأن الحبوب هو دواء مسكن ومهدئ و ينتج في كل دول العالم حتى المغرب لإستعماله في الأمراض العقلية لكن الحشيش هة إختصاص مغربي بحيث فعلا المغرب بحتل المراتب الأولى ي إنتاج هذا المخدر الخطير و الجزاءر ما فتءت تنذر و تنبه لهدا الخطر بالتظر للكميات التي تحتجز عل طول حدودها الغربية.

  • منال
    السبت 4 مارس 2017 - 14:48

    عشب اغلى من البترول سبعة مئة الف طن انها صناعة قائمة بداتها يا ترى من المستفيد و ماهي الجهات اللتي تقاوم تقنينه و اين مداخيله؟

  • جبيلو
    السبت 4 مارس 2017 - 15:08

    يظهر لي ان ترامب هذا يصطاد في المياه العكر، وإذا قالت امريكا شيئا هل تصدق مطلفا!!؟ صرنا نكذب القرآن ونصدق امريكا، فأين هو نووي صدام والقذافي!! يبدو أن هناك مساومة وضغطا على امر قد دبر بليل واش عاد بانليهم الحشيش فالمغرب!!!
    الله يستر

  • Karim de canada
    السبت 4 مارس 2017 - 15:30

    hier , c’était DAACH , aujourd'hui , la drogue , sans oublier nos femmes matraqué par la police espagnole ,ils nous traite aussi de la sorcelleries , la prostitution ….etc même comme des juifs .

  • ابوهاجوج الجاهلي
    السبت 4 مارس 2017 - 16:01

    ان كان المغرب ينتج القنب الهندي فامريكا تنتج الاسلحة الفتاكة وتصدرها الى الخارج بمليارت الدولارات اذن ماهذه الابوية حرام علينا وحلال عليهم. المغرب لا يصنع اسلحة ولا يتوفر على البترول الملوث للبيئة والذي يشكل خطرا على صحة الانسان.

  • الهاشمي
    السبت 4 مارس 2017 - 16:08

    حقيقة الحشيش في المغرب هو أنه حكر على فئة دون الأخرى فئة للسوق الداخلي وهي دائما مهددة بإستعمال القانون المفصل ضدها أما الفئة الأخرى فهي للتصدير الخارجي وهي فوق القانون وأغتنت وأغنت معارفها، فهو كتجارة السلاح محرمة دوليا ولكن نفس الدول تسهل عمل مافيات للعمل في الخفاء، وما ترونه من مقاهي فاخرة وعقارات وسيارات فارهة ماهي إلا تببيض للأموال والدولة تعلم ذالك ولكنها سياسة عليا.

  • LUSKY
    السبت 4 مارس 2017 - 16:49

    واسفاه لوكانت خزينة الدولة تخسم الزكات اي10/100 لكان العءد نفعا 70000طن وتبيعه يكون مربحا

  • ايت واحي
    السبت 4 مارس 2017 - 17:12

    هذا هو السلاح النووي الذي يعرف المغرب صناعته .

  • h'mida
    السبت 4 مارس 2017 - 17:36

    القنب الهندي مدر لصحة البشر و يجعل إنسان خانع ولا يتحرك يقبل كل شيئ لذلك ترى الشعب المغربي مخدر صامت ضد الأستبداد والخنوع أما القرقوبي و المخدرات الصلبة فهي تهيج الانسان و تجعله وحش بشري و الجزائريون يعرفون ذلك وهذا التقرير صادر أما لحماية أمريكيين من جميع المخدرات أو لشيئ أخر مثل قرار سياسي

  • mouha
    السبت 4 مارس 2017 - 17:38

    Il faut que la minoritev qui trafique dans le hachiche pour s enrechir et detruure les ceeveaux de notre jeunesse sortent de leurs niche pour se defendre carr les marocains n ont rien avoir avec ca avantnque l usa prennent des decision

  • ابن المغرب الاصيل
    السبت 4 مارس 2017 - 17:50

    اذا كان المغرب هو الاول في تصدير القنب الهندي فالولايات الامريكية هي الاولى عالميا ومنذ انشاءها في تصدير الارهاب والفتن بين الدول وسرقة خيرات الشعوب ودعم العصابات الديكتاتورية المسلطة على رقاب الدول المستضعفة، ختاما :
    USA = terrorisme + mafiats

  • La_Londonienne
    السبت 4 مارس 2017 - 19:24

    المعطيات الرسميه المدلى بها من طرف الحكومه الجزائريه داااائما مفبركه. بالله ابحثوا عن نسبة الامية في الجزائر و تلك المدلى عنها من طرف المغرب و لاحظوا. لقد رآيتها على Bloomberg terminals.. مت ضحك 😀 ارجو من الحكومه ديالنا يلتفتو شويه لموضوع البروباكاندا ..

  • kacem
    السبت 4 مارس 2017 - 19:27

    bon en générale pour le moment

  • اومحند الحسين
    السبت 4 مارس 2017 - 20:54

    هذه نقطة سوداء سجلتها خارجية امريكا على المغرب،،، لكن :

    – ماذا عن متاجرة ضباط امريكيون بمخذرات البقاع اللبناني،،،وتورطهم مع مافيا حسن الضاحية ؟

    – ماذا عن توريد جنود امريكيين للكوكايين من كولومبيا الى داخل الولايات الأمريكية ؟

    -ماذا عن أفيون باكستان،،أفغانستان،،وجزء منه من إيران وترحيله الى البقاع اللبناني لمعامل تابعة لحزب المسردب،تحت اعين ضباط أمريكا،،،

    خارجية امريكا شافت غير حدبة الجمل المغربي،،،ما شافت حدبة الجمل الأمريكي الأمهق.

  • رأي مواطن عادي
    السبت 4 مارس 2017 - 20:58

    قالوا القنب الهندي …..ونحن نقول أنتم السبب في الفتنة التي اشتعلت في العالم العربي ولا زالت مشتعلة…أنتم السبب في انهيار العراق و سوريا و ليبيا تحت شعار الديموقراطية…أي ديموقراطية هاته التي شتت الشعوب و حولت مواطنيها إلى لاجئين ……..
    القوي في هذا الزمن يعير غيره و لا يرى أو يتجاهل ما يقوم به من دمار في حق الشعوب المستضعفة.

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 4 مارس 2017 - 22:16

    وكذلك أمريكا من كبار منتجي الكيف والحشيش.

  • غير معروف
    السبت 4 مارس 2017 - 23:21

    رقم 82
    الأمية في الجزائر منخفضة وليس من اليوم
    تعرف ماذا قال أحد القادة الفرنسيين بعد دخول الجزائر
    قال :في الجزائر لاتكاد تجد شخصا غير متعلما
    وذكر أن نسبة الأمية آنذاك كانت مثلها مثل فرنسا 3 أو4 بالمئة
    والمدارس القرآنية على وجه الخصوص كانت تغزوأحياء وشوارع الجزائر آنذاك
    واليوم نسير على نفس الوتيرة وسياسة محو الأمية المتبعة أعادت أجدادنا وآباءنا الذين لم يسعفهم الحظ في التعلم إلى المدارس ثانية ونسبة الأمية في إنخفاض مستمر أو لنقل سقوطا حر…

  • Samir
    الأحد 5 مارس 2017 - 03:36

    القرقوبي هو من إنتاج الجزائر وليس المغرب .

  • SCARFACE
    الأحد 5 مارس 2017 - 04:14

    ا كبر اباطرة المخدرات هم الامريكان انا اعيش في MIAMI ؤمن هنا تدخل COCAINE التي تاتي من كولومبيا وتوزع على امريكا.

  • wald chaab
    الأحد 5 مارس 2017 - 22:16

    في نظري ليس من مصلحة النظام التقنين لأن السعر سينخفض .ولا محاربة الحشيش لأن ابناء الشعب منغمسون في نشوته وانساهم انفسهم وحقوقهم وابعدهم عن السياسة .كل هذا لصالح دولة الفساد.

  • assamaydae
    الأربعاء 8 مارس 2017 - 10:38

    pour 71 algerien
    القرقوبي هو الاخطر بمليون مرة من الحشيش و الحشيش نبتة ربانية تنبت تلقائيا و فيها منافع كثيرة و لولا وجود شعب حشاش بجانبنا اسمه الجزائر ما ستعمل قط في التخذير العقلي لانه قديما كان المغاربة يدخنونه في السبسي و هو اقل خطرا من السيجارة ب100 مرة و لولا وجدو شعب حشاش بجوارنا لاستعمل كله في اغراض التطبيب و التجميل .
    -القرقوبي يصنع في معاملكم و تشترون الباقي من اوروبا و انتم الدولة الوحيدة في العالم التي تبيعه بدون رخصة طبيب و يوزع بالجملة بدون ترخيص و يحدث مآسي اجتماعية في الجزائر كزنى المحارم المتفشية في الجزائر بسببه و تسبب حوادث سير مميتة و اتحداك ان تعطيني اسم حشاش واحد اغتصب قريبا له ارتكب جرما في غيره عكس القرقوبي .
    – المغرب ليس هو اول منتج للحشيش لان نفس المساحة التي تزرع بالمغرب فهي تزرع ايضا في الجزائر و كلما يضبط شيئا في بلدكم تنسبونه للمغرب و الاقمار الاصطناعية صورت حقولا محمية في بلدكم تنتج الحشيش لكن انتم ترشون المنظمات العالمية للاساءة للمغرب و افغانستان هي الاوى في زراعة الحشيش و تتبعها ايران و تركيا ===== جار السوء لم يترك اي ورقة لم يلعب بها لشيطنة المغرب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات