24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5113:3517:1020:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. نصائح ذهبية للتحكم في استعمال الهواتف الذكية (5.00)

  2. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  3. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  4. دواوير في تاونات تحتج بالدواب والقنينات الفارغة (5.00)

  5. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

1.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | حظوة "إخوان بنكيران" بقطر .. هل تضر علاقات المغرب بالخليج؟

حظوة "إخوان بنكيران" بقطر .. هل تضر علاقات المغرب بالخليج؟

حظوة "إخوان بنكيران" بقطر .. هل تضر علاقات المغرب بالخليج؟

مع انقضاء المهلة التي منحتها كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر، اليوم الأربعاء، بغية الرد على مطالبها، إثر إعلان الدول الأربع قطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة لاتهامها بدعم إيران و"الإرهاب"، تثار من جديد علاقة الملف بحزب العدالة والتنمية في المغرب، الذي طالما اتهم بصلته بجماعة الإخوان المسلمين، هذه الأخيرة التي تعدها "الدول الأربع" ضمن التنظيمات الإرهابية.

قصة المقاطعة

في الـ5 من يونيو الماضي، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر وفرض حصار بري وجوي على الدوحة، لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، قبل أن تتقدم الدول المعنية في الـ22 من الشهر ذاته، عبر الكويت، بقائمة تضم 13 مطلبًا إلى قطر لإعادة العلاقات معها، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها قبل أن تمددها لـ48 ساعة إضافية، تنتهي مساء اليوم الثلاثاء.

ووسط نفي قاطع من الجانب القطري، الذي رفض تلك الاتهامات، تقول الدوحة إن المطالب "ليست واقعية ولا متوازنة، وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ"، على أنها "مستعدة للتفاوض إذا توفرت الشروط المناسبة"؛ في وقت تشمل قائمة المطالب من أجل تجاوز الأزمة نقاطاً بارزة؛ بينها غلق قناة "الجزيرة"، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وغلق القاعدة العسكرية التركية المقامة فوق أراضي الإمارة الخليجية.

لائحة "الإرهاب"

وفي الثامن الشهر المنصرم، أعلنت "السعودية ومن معها "لائحة الإرهاب" التي تضم شخصيات وتنظيمات إسلامية قالت إنها "مرتبطة بقطر وتخدم أجندات مشبوهة"، في اتهامات جديدة موجهة إلى حكام الدوحة، وهي اللائحة التي ضمت أسماء 59 شخصاً و12 تنظيما من عدة جنسيات عربية، أبرزهم قيادات في جماعة الإخوان المسلمين، وهي اللائحة التي جددت إثرها الدول الأربع، في بيان لها، "التزامها بدورها في تعزيز الجهود كافة لمكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة"، مؤكدة أنها "لن تتهاون في ملاحقة الأفراد والجماعات، وستدعم السبل كافة في هذا الإطار على الصعيد الإقليمي والدولي".

قطر والـ"PJD"

وخلال الفترة التي أعلنت فيها السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعتها لقطر، انهمكت الواجهة الإعلامية لحزب بنكيران في بث أخبار وقراءات مساندة للدوحة فيما أسمته "الحصار"، ليظهر ذلك من خلال عناوين من قبيل: "الكويت تتسلم رسميا رد قطر على مطالب "دول الحصار""، و"شاب فلسطيني يتبرع بأغلى ما يملك تضامنا مع "الجزيرة""، و"تقرير حقوقي يدعو إلى رفع الحصار عن قطر قبل عيد الفطر"، و"هكذا ردت قطر على مطالب الرباعي"، و"استنكار حقوقي دولي لمطالب إغلاق الجزيرة".

في مارس الماضي، وفي عز الأزمة الحكومية التي عرفها المغرب، إثر التأخر المثير في تشكيل الحكومة التي تكلف به عبد الإله بنكيران منذ شهر أكتوبر من العام الماضي، سيظهر الأمين العام لـحزب العدالة والتنمية بصفته الحكومية وبشكل مفاجئ وهو جالس بجانب أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي استقبله بالديوان الأميري بالدوحة، على هامش مشاركته في افتتاح النسخة الرابعة لمؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقرأ العديد من المتتبعين في ذلك دليلا على الصلة الواضحة بين "إخوان المغرب" وبين الدوحة، التي طالما احتضنت قيادات جماعة الإخوان المسلمين بعد عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، في يوليوز عام 2013.

بنكيران والإمارات

أما علاقة الإمارات، في شخص بعض مسؤوليها، فليست على ما يرام مع حزب العدالة والتنمية، أو على الأقل مع أمينه العام عبد الإله بنكيران، وهذا ما ظهر جليا في مناسبات دبلوماسية للدولة الخليجية بالمغرب أو عبر خرجات إعلامية كما فعل أكثر من مرة ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الذي هاجم في وقت سابق حزب "المصباح" واصفا "إخوان المغرب" بأنهم "أجسام بغال وعقول عصافير".

قصف خلفان لإخوان بنكيران كان، دوما، من منصة موقع "تويتر"؛ فمع مطلع العام 2015، دبج المسؤول الإماراتي تغريدة انتقد فيها حزب العدالة والتنمية المغربي بالقول "لا عدالة ولا تنمية لديه"، قبل أن يردف: "الإخوان في كل مكان، في حزب أو جماعة أو جمعية كلهم زي بعض"، متابعا: "الإخوان أصلا عصابة في أي دولة"، على حد قوله، موردا مرة أخرى توقعه أن "تسقط حكومة الإخوان بالمغرب سقوطا مدويا خلال عام".

مع تعيين الملك لسعد الدين العثماني، الرجل الثاني في "العدالة والتنمية"، رئيسا للحكومة، بعد إعفاء بنكيران لـ"بلوكاج" دام زهاء ستة أشهر، سيعود المسؤول الإماراتي ليعلق على الحدث، في مارس من العام الجاري، ويعبر عن ابتهاجه بالقرار الملكي، حين قال على "تويتر" أيضا إن "إعفاء بنكيران يلاقي ترحيبا واسعا في الأوساط السياسية العربية".

أتلاتي: الموقف الرسمي سيادي

ما مدى تأثير الأزمة الخليجية الراهنة على المملكة المغربية، خاصة أن حزب العدالة والتنمية هو من يقود الحكومة؟ سؤال نقلته هسبريس إلى الجامعي المغربي طارق أتلاتي، الذي أورد أن مواقف الأحزاب والهيئات السياسية داخل المغرب تختلف بحسب توجهاتها ومرجعياتها؛ "لكن الموقف الرسمي يبقى سياديا، وتعبر عنه الدولة من منطلق علاقاتها مع باقي الدول".

وصِلَةً بالأزمة الخليجية، يقول رئيس المركز المغربي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية إن المحددات الإستراتيجية والجيوستراتيجية تشير إلى أن العلاقات بين المملكة وبين كل من السعودية والإمارات "هي علاقات تاريخية لها ثوابت إستراتيجية ومحددات غير قابلة لأية ململمة أو خلخلة"، متابعا بالقول: "لكن حين يرتبط الصراع بين الأشقاء، فإن الموقف المغربي كان حكيما يحاول، إلى حدود الساعة، تجنيب منطقة الخليج حرب مدمرة"، على أن الرباط "كانت المتضرر الأول من سياسات قطر في فترة من الفترات؛ لكن كل ذلك لم يمنع من حكمة وتبصر جلالة الملك في اتخاذ قرار كبير ويمضي في اتجاه حسن تدبير الصراع الخليجي".

إلى ذلك، يرى المحلل السياسي أن أي علاقة تربط أي حزب مغربي بأية دولة أو جهة خارجية أخرى "فهو يعبر عن وجهة نظر ذلك الحزب"، مشددا في الوقت ذاته "مما لا يدع للشك سبيلا على وجود أدوات قطرية تشتغل بحرية داخل دولة قطر ولها علاقات مع بعض قيادات حزب العدالة والتنمية، وهناك أدلة كثيرة"، إلا أنه أورد أنه ذلك "لا يمنع من أن الدولة المغربية ذات سيادة ومواقفها تبقى في اتجاه خدمة المصالح العليا للوطن، ولا تضيقها في جزئيات تعبر عنها الأحزاب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - امازيغي حر الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 09:52
القطريون كرماء قامو ببناء مجموعة من المستشفيات فالجنوب الشرقي فالرشيدية والريصاني وزاكورة واقامو مشاريع تنموية خيرية وهم الان يبنون مطار الرشيدية ليصبح دوليا واضافو مراكز للانكلوجيا عكس السعوديين الذين كانو يأتون للمغرب منذ سنين ولم يضعو ولو حجر واحد الا في بناء قصورهم
2 - khaled الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 09:55
Le qatar est la cause principale de l'anarchie et la mort qui règne dans certains pays arabes... Alors qu'il se permet le luxe et à ces citoyens de vivre dans un paradis.. et investir dans des infrastructures avec des milliarrs de dollars pour organiser le mondiale.. alors que des millions de musulmans quittent leurs pays pour l'europe. Le Qatar est le pire état sur cette planète.
3 - Mohajir الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 10:06
و اعتصموا بحبل الله ولاتفرقوا ايتهاالامة المسلمة !!!
والله قيل لي رجل سياسي هولندي بان المواطن الغربي يعيش بسفك دماء المسلمين بينهم. " تجارة في السلاح " والمعدات العسكرية "فيقو من سباتكم ايها المسلمون,
4 - ا لمغاربة ماتيجبدوا حد و.. الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 10:06
ا لمغاربة ماتيجبدوا حد و الي قلب عليهم يندم على النهار الي تزاد فيه.

العز لاحفاد طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين.

لي دار الدنب يستاهل العقوبة كما قالو جدودنا الحكامة
5 - خلفان !!!!!! الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 10:08
خلفان كان يتعهد ويهدد دائما ان حزب بن كيران سيزول .السيد كا ن متيقنا من نفسه 100في100
ربما ينتضر خرجة أخرى لنائب الشرطة الخليجي لهجوم شرس على العتماني بما انه ينتمي لنفس الحزب .المصباح.
هنا يبدو انا هدا الشرطي الإماراتي ورائه قوة خار قة من تمويل ضخم
لتدمير كل ما هو يتجه نحو الديمقراطية. فحزب بن كيران
كان مستهدفا ولو لم يكن حزب إسلامي.
حقيقة ان بعض الدول الخليجية وعلى رأسها امراء
يريدون البقاء في الحكم أطول ما يمكن .لأنهم ادا طبقوا انتخابات نزيهة ستصبح كراسيهم في خبر كان .اما شعوبهم فلها الله سبحانه وتعالى.
6 - عادل الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 10:14
شؤوننا الداخلية ستكون خطا أحمرا في وجه أعداء الله من دول البترودولار المجرمة، فالملك أبان خلال أزمة قطر عن حس دبلوماسي عال، صدم به دول الحصار الغاشم على قطر. فكلنا متجندون وراءك يا امير المؤمنين، ولانهاب إلا الله.
7 - Abderrahman الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 10:15
من العجائب العجاب ان ان يحكم مهد الاسلام افسد خلق الله.وان يشنوا صراحة حربا على الاسلام والمسلمين قربانا لوليهم العم سام.ابتعدوا عنا بخيركم وشركم .ذالك انفع واجدى لنا.
8 - رقم 7 الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 10:27
الجواب على تدخلك في كلمة واحدة مرتبط بتدخل رقم 5 : القرامطة
9 - FOUAD الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 10:29
الامارات تجتهد في تشويه كل صوت حر في قومنا ! اموال و سلاح يعطى للاعلام الرخيص و الانظمة التي تقتل شعوبها !
معا من "شفتك" معا من "شبهتك"
Même le PSG n'a pas été et BEIN SEPORT n'ont pas été épargné par les amoureux du TIERCE et des chevaux

Mon salam
10 - med الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 10:35
في كل صغيرة او كبيرة وتحت كل حجر وفوق كل شجر نجمع الحق والباطل لاتهام حزب العدالة بماتيسر من التهم المهم هو النقد من اجل تشويه حزب طالما جاهر باعترافه بالمخزن . اسلوب التنقيص من الاحزاب الوطنية ومحاربتها هو ما اوصل الى القطيعة مع الريفيين الدين لم يقبلوا بالتفاوض الا مع راس المخزن وهنا الخطورة .....
11 - abdou74 الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 10:36
الإسلام يجمع أهل الخليج بالمغرب وواجب المغرب وخاصة الحكومة هو السعي في الصلح بين قطر ودول الأربعة الأخرى رغم أن الحق مع قطر. فهذه القطيعة في صالح إيران والتي لو تم مقاطعتها بنفس الطريقة والوثيرة التي تمت بها مقاطعة قطر لعاد للمسلمين والعرب مجدهم وعزهم وكلمتهم في المنطقة. يجب على السعودية وحلفاؤها أن يراجعوا أنفسهم لأنهم بعيدين كل البعد قاعدة الولاء والبراء وأن إتخاد أي قرار يجب أن يكون من داخل المجلس التعاون الخليجي. أشد أعداء دول الخليج هو الذي يتعامل سرا مع إيران في مبادلاته التجارية وربما هو مخبر وعميل لها وينقل لها كل الأخبار لأن أول مايهمه السلطة والسيطرة وأخر مايهمه هو الإسلام ومبادئه. اللهم أرزقنا حكاما همهم الوحيد هو إعلاء كلمة الله. والله المستعان
12 - علي الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 10:37
ان خيروني بين قطر والامارات ساختار الامارات شعب مثقف ومحترم وكريم اما قطر فانها للاسف تساق من قيل الفلسطينيين يسعون لابتزاز الدول بالقضية الفلسطينية ولا يهمهم سوى اموال الخليج وبسبور اجنبي. كل المحبة للامارات
13 - العبدي الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 10:56
ما يقع في دول الخليج و مصر تكتيك امريكى لخدمة تمكين الدركى اﻻسرائيلى التحكم فى المنطقة.وحكام بعض دول الخليج و مصر متواطئون و حسبنا الله ونعم الوكيل.
14 - هذه وجهة نظري الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 10:57
السلام عليكم ورحمة
تصوروا معي شخصا يقوم بجريمة توصله إلى حبل المشنقة .ويدهب إلى أقرب مركز شرطة يسلم نفسه يقر بالجريمة ويشنق في الحال ..هذا هو حال العدالة والتنمية المليء بالغباء والأغبياء المتاجرين بالدين وسط المغاربة البسطاء..نعلم تواجد جحافل إلكترونية من هذا الحزب تعمل الديسلاكيات التي لا تهمنا بقدر ما يهمنا قول الحق عقلا ونقلا ومناظرة هؤلاء الاوغاد ..كلنا كمغاربة مسلمون ..اصلا بعيدون عن المشرق والخليج بوهابييه وإخوانه وداعشييه وشيعته وحشده استوردتم بضاعة مصرية إخوانية لا تختلف عن الوهابية والتيارات الأخرى لتفتيت المجتمع المغربي ..الذي تعتبرونه كافرا لكن بنعومة بطبيعة الحال وتنافقون برقصكم على أنغام موازين واعطاء تصريحات انكم ضد الفساد والطغيان وتحاربون الفقراء في لقمة العيش..انتم مع أثرياء قطر..والخليج لأنكم تطمعون في المال والبترول ..والجاه..ونهى عنه الرسول صل الله عليه وسلم..لا تمنوا على المغاربة بالمسبحة والجلابية كبيركم الذي علمكم النفاق ايامه معدودة كايام قطر الفويسقة التي ملأت العالم دما وجماجم والسعودية والخليج ليسوا منهم ببعيد...انتهوا في النفاقى او يسحتكم الله بعذاب
15 - مصطفى كاراطيكا الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:01
جميع دول الخليج لا تسمن ولا تغني من جوع الدولة الوحيدة الي من مصحلة المغرب يكون معها سمن على عسل هي قطر ويكفي ما تقدمه الجمعية القطرية من مساعدات إنسانية للمغرب ومشاريع تنموية مهمة ....
ما صحاب الرزات الله يسلط عليهم ترمب هو الي يقد عليهم...
وطويو علينا عفاكم تاريخ بنكيران الأسود صاحب القول بلا فعل
16 - مهدي ميد الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:01
لا نريد اقحام انفسنا في جدال بين اشقاء وتؤيد طرف علي طرف نحن مع الكل في البقاء علي علاقات صداقة قوية ومن يريد التخلي عن المغرب هو حر لكن ليس من المعقول ان نقطع علاقاتنا من اجل سواد عيون اخر لقد جربنا من قبل وكانت النتيجة سلبية علينا نحن دولة ذات سيادة ومن يقول ان اموال دول الخليج هي التي تتحكم في بعض قراراتنا فهو واهم المغرب والحمدلله له من المؤهلات ما يجعله في غنا عن اي احد متلا ماذا لدي اليابان وكوريا الجنوبية لا شي سوى الراس مال البشري حتي اصبحو من اكبر اقتصاديات العالم الخليج هو من يحتاج المغرب هذه هي الحقيقة للاموال ليس كل شي العقول هي كل شي العقول هي التي تعمل للاموال وليس العكس متال اليابان كوريا و
17 - النية و قلة النية ما تيتلاقاوش الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:01
الشعوب تحب بعضها البعض, المشكل في فءة عدوة لشعوبها و شعوب ا خرى, في صالحها زرع العداوة. تيبانو مسلمين و هي غير مسرحية.

الخليجيين فوق راسنا و لكن ماشي المغشوشين ليتيحفروا للابرياء فين يطيحوا.

حداري من ابواق الخونة يحاولون تضليل الناس و تيدخلوا شعبان في رمضان
18 - aziz الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:05
Désolé de vous rappeler que c'est un blocus .
19 - مغربي غيور الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:09
تركيا، قطر و إيران هما ثلاتي الشر الذي يخدم أعداء الأمة، فالأولى حليف لدولة الصهاينة و فيها يتدرب الطيارون على قصف غزة، و الثاني تمول الثورات و القلائل لا للحرية كما تزعم بل للسيطرة على دول بل سيكون من الحمق التصديق بأن تنفق الملايير بدون أن تنتظر المقابل... و الآخرة تقتل و تذبح أهل السنة في سوريا و اليمن و أما الدليل على تقاربهم فيكفي مشاهدة قناة الخنزيرة الصهيونية - وهذا صار معروفا - التي تمدحهم و تغسل دماغ المسلمين بالشعارات الزائفة فتسمع جعجعة ولا ترا طحنا.
20 - العلوي أحمد الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:10
بسم الله الرحمن الرحيم
أعتقد أن الشروط التي وضعتها الأإمارات والسعودية أعتبرها إملاءات تملى في حالتين الأولى حالة المنهزم في الحرب وحالة الوصاية وأعتقد أن قطر دولة مستقلة تتمتع باستقلالية كل الدول المنضوية تحت مظلة الأمم المتحدة وبالتالي فالقانون الدول يلزم أطراف النزاع داخل منظومة الأمم المتحدة حل نزاعاتهم بالحوار، والحمد لله أن موقف المغرب مشرف جدا وفيه احترام لكل الأطراف خاصة وأن أطراف النزاع هي دول شقيقة واختار مبدأ الحوار لحل هذه الأزمة، وبكل صراح لا تقاس هذه الأمور بالمصالح التي تربط المغرب بهذه الدول حيث ننحاز لمن مصلحتنا معه أكثر فالمغرب دولة مستقلة ذات سيادة تحترم القانون الدولي.
21 - Said Amazigh الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:15
علاقات ت الاقتصادية للخليج مع ايران جيدة شاهدتها بنفسي بطيخ وزعفران ومنتوجات ايران في منطقة بني ياس ووجود جالية عريقة بحكم القرب
على المغرب ان يقيم علاقات اقتصادية كدالك مع دولة تعادل اسبانيا في معدل الدخل الاجمالي
والاستفداة من التوابل والزعفران الايرانية بدل السلع المصرطنة التي تخرب صحة الملايين من الشعب
22 - الحياد الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:19
نحن المغاربة لا تهمنا قطر و لا السعودية، منطقة الشرق الأوسط تعج بالصراعات و نحن لا نريد أن نكون جزءا منها، من أراد مقاطعة قطر فليقاطعها و من أراد مقاطعة إيران أو السعودية فليقاطعما، المغرب عليه أن يهتم بمصالحه، أما الحسابات السياسية بين دول الشرق الأوسخ فلا دخل لنا بها
23 - حميد الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:25
التعاطف مع قطر قيادة وشعبا ليس حكرا على العدالة والتنمية بل يتعداه الى الاغلبية الساحقة من الشعب المغربي الابي الذي لم يقبل الحصار الذي فرضته العربية السعودية وحلفاؤها على قطر ولم تراعي في ذلك شهر رمضان الابرك ولا انها اي السعودية من المفترض ان تتميز برحابة الصدر وسعته لان الله سبحانه وتعالى خصها وشرفها برعاية وخدمة الحرمين الشريفين والروضة المشرفة لنبي الرحمة والعدل والتسامح والكرم صلى الله عليه وسلم وما كان لها ان تنجر وراء حسابات ضيقة ومخاوف مزعومة لا تمثل الا اضعافا للاسلام والمسلمين وتشتيت الامة وهي تتبع افكار واهي خرفان اوخرقان وامثاله من المحرضين على الامة
24 - outmazirt الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:30
nous. devons rester a l'écart .laisser les arabes s'entretuer entre eux . Demain. Ils se réconcilieront .
25 - مغربي الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:34
في اعتقادي هذه إملاءات أمريكة لصالح إسرائيل لكسر عود المقاومة الفلسطينية و تطبيع العلاقات مع العدو الصهيويوني، فقد ظهر هذا مباشرة بعد زيارة ترامب للسعودية السخية؛ ذون انتظار أن ننسى.....
26 - مواطن من ألمانيا الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:37
حصار قطر ظلم

حياد المغرب هو عين الصواب

يا مسلمين استيقضوا من سباتكم

كيف يعقل أن يلعب واحد مثل //السيسينياهو مصر// بدول الخليج

علاقات المغرب بالخليج سليمة وإذا أرادوا نشاركهم في الظلم فهذا غير مقبول لا عند الله ولا عند البشر

فنحن المغاربة نفضل العلاقة تنقطع على أن نشاركهم في الإعتداء على إخواننا القطريين

وإلى الجحيم يا حكام الخزي والعار
27 - يوسف الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:45
لا صوت يعلو على صوت الحرية والديمقراطية التي ارادت قطر نشره في دول الربيع العربي وكاءن قطر اكبر ديمقراطية في العالم : ترى انتهازي العدالة والتنمية يتسابقون لامتداح الدولة القزم التي شتت ليبيا بتحالفها مع ساركوزي الرئيس الشرفي لPSG .وشتت اليمن وشتت تونس وشتت مصر ولم يفلت من مكرها الا قلائل الدول :اليست هده الدولة القزم من دربت الشباب العربي مند 2006 على الاحتجاج ورفع سقف المطالَب وسي حامي الدين لي كان بوق قناة الجزيرة في المغرب
راه الشعب العربي صعيب شوفوا سوريا وليبيا لماذا أقول هذا لانه في عز الاسلام والعدل قتلوا سيدنا عثمان وقتلوا سيدنا علي وقتلوا سيدنا عمر فماذا تنتظر من القوم العربي الذي لا يستقيم الا اذا كان الحجاج قاطع الاعناق وصدام والقذافي حسبنا الله ونعم الوكيل
28 - حيدر الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:55
رغم خروجه من داءرة الحكم لا زال الزعيم بن كيران يحضى باهتمام كبير من لدن صحف صفراء في اللون والانتماء.
29 - الحفاة العراة رعاء الشاة الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 11:55
لا بد أن الغطرسة الخليجية شيء مؤقت رهين ببقاء إنتاج الذهب الأسود، كيف يطلب رعاء الشاة الحفاة العراة من قطر أن تغلق القاعدة العسكرية التركية ولا يغلقون هم قواعد الأمريكان ؟ رحمة الله على روح شهيد العروبة والإسلام سيدي فيصل بن عبد العزيز
أتمنى أن يعجل الله بزوال ملك هذه الربوع حتى تستقيم أمور المسلمين. يقول الشاعر:
لكل شيء إذا ما تم نقصان
فلا يغر بطيب العيش إنسان
30 - monadou الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 12:01
باركة من تزوير الحقائق قطر دويلة الفتنة هل نسيت قناة الخنزيرة من مزقت المغرب على اثنان ومستمرة حتى اليوم؟ ثم اولا قائد عربي زار اسرائيل هو نظام قطري ثم لماذا الوحيد في العالم له علاقة مع الاخوان ويمولهم من المحيط الى جاكرتا ؟؟ ثم اسالوا نظامنا كم من اموال دفعت له من المملكة العربية السعودية ولامارات اين ذهبت ؟؟سوف يكشف عليها قريبا ؟
31 - ام زينب الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 12:09
السياسة ما فيها لا حكمة ولا عقل وانما مصالح كلا كيضرب على عرامو الدول العربية اصبحت مهزلة ولعب اضراري صغار ليوم نت صاحبي غذا منعقلش عليك والمغرب كان سيدا في قراره وصحاب العمامات مافيهمش الثيقة
كقتلو الميت ويمشيو في جنازتو و قناة الجزيرة كباقي القنوات كون المغرب يبدل غير شوية من قطر دير برنامج وتقولك الصحراء ماشي مغربية
32 - مغربي الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 12:21
هل تريدون ان ياتمر المغرب الكبير المستقل باوامر السلطات السعودية بحيث يبق رهينة لميزاجها وتابع مصفق ومطبل لها فلما تامره بقطع العلاقات مع الدولة الفلانية يجيب الحاكم السعودي بنعم سيدي هكذا اراد الوهابيون من المغرب الكبير
المغرب مستقل في قراراته وليس تابع لاحد فهو لا يغدر بالشقيقة قطر وفي نفس الوقت علاقاته مع الشقيقة السعودية هي ليست علاقة بين بين السيد والعبد
لقد اخطا بعض العرب لما اصبحت تجيشهم السعودية وترسلهم للحرب لا ناقة لنا فيها ولا جمل الا جمل السعودية
فالسعودية ارادت ان تحتكر الزعامة الدينية
33 - Gala الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 12:34
على يبدو وبحسب ما نشاهده من أخبار وتحليلات أن حزب الإخوان المسلمين ليس إرهابيا لأن الرئيس مرسي المنتخب ديموقراطيا من طرف شعبه هو من الإخوان المسلمين فكيف لحزب "ارهابي" أن يحصل على أكثر من 50% من الأصوات ؟ إذن من نعت هذا الحزب بالإرهاب فهو ينعت نصف المصريين بذلك. الخلاصة هي أن من لا يخضع لأفكارهم واجندتهم يتهمونه بالإرهاب.
34 - عربي الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 12:40
يجب على أولئك الصم العمي الذين قاموا بتدمير الأمتهم العربية أن يعلموا بأن الفتنة والتدمير آتية على الجميع لا ريب فيها، وأن الحل لإنقاد ما تبقى من أمتهم هو الحوار مع الإيرانيون، والإحترام إرادة الشعوب العربية، والخروج من الإنبطاح للغرب.
35 - benkiran الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 12:46
زيارة بن كيران الى قطر كانت اهم سبب لابعاده من الحكومة
36 - ملاحظ مغربي الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 13:02
اقول لبعض التعاليق الاخوانية هنا لا عليكم فالمغاربة يعرفون جيدا من هم الأشقاء الحقيقيين للمغرب الذين يقفون معه في السراء والضراء..
اما قطر فمعروف ان بعض الشرذيمة من الاخوان واتباعهم في المغرب هم فقط من يتعاطفون معهم نظرا لانها تقدم لهم الدعم المالي والاعلامي..
القرّاء اذن ليسوا اغبياء فهم يعرفون جيدا الدعم الدي يقدمه الجيش الالكتروني الاخواني لقطر في هذا الباب..
المغاربة ايضا لم ولن ينسوا لقطر ما فعلته في حق المغرب عندما أتت قناة الجزيرة بصور ملفقة من مجزرة غزة وادعت انها من خيام اكديمزيل في الصحراء المغربية لكي تشوه صورة المغرب خارجيا لكن رد المغرب كان قويا وحازما وفضح قناة الجزيرة بالأدلة القاطعة ونال من مصداقيتها امام الاعلام الدولي ..
37 - opsrey الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 13:06
Bizard je m'autorise ce que je reproche a autrui .
on reproche a Benkirane sa presence dans le cadrecde sa fonction a Qatar en qualite de membre du gouvernement et on s'autorise d' etre au pret des emirat arabe unie et ses conjoint just pour critiquer pardons plutot pour narguer Benkirane et Outmani donc le maroc puisque c le gouvernement.
Est ce une tritrise ou juste du blabla
38 - أجي انقول لك الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 13:34
إلى ..
أسأل عن ما تعمله انت للمغرب و لا تتهم من لهم أكثر غاز في العالم و لهم أكبر طيران و لهم أكبر ملاعب في العالم و من لهم افضل و اغني تلفزيون في العالم و من له مشارع في فرنسا و اسبانيا و المانيا و أمريكى تقدر لالملايير و حتى روسيا. انا اقدر كل اخواني في البلاد العربية و الاسلامية بالمعاكسات استنكر سياسة الجزائر لانها لا تخدم لا بلادها و لا المغرب و لا أفريقيا مع الأسف. لابد من أن نتدخل لحل مشكلة قطر. أما السيسي ف و ف و ف و ف الله يهديه.
أما العربية السعودية لا ننساهم و مساعدة إخواننا السعوديون انهم يساندودا في قضية وحدة المغرب و قضية الصحراء و لهم افضل و أعلى الأخوة و الاحترام.
39 - أجي انقول لك الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 13:42
كما نساندوهم بالجيش المغربي في سلامة و وحدة السعودية و الدفاع عن بلاد الحرمين. أما ما يقال عن كدا و كدا فإنها سياسة و استراتجية خاوية لا تنفع بشيء لا بد من ساعدة الإخوان و الدول الصديقة و أفضل مساعدة و لا يمكن أن نساهم في الخراب كما رأينا في حرب و تخريب العراق و شنق صدام و لا ننسى ابدا نصيحة الملك الحسن الثاني رحمه الله كان يدعو دائما لا الحوار و حتى مع إسرائيل و لكن العرب لم يسمعوا مع الاسف لارشادته و فتعنتوا في سياستهم التي تدفعهم في فم الافعا. محمد السادس حفظه الله استخدام أفضل موقف مع قضية قطار و العالم كله رحب بها فشكرا ملك المغرب. الله يحفظ كما يحفظ المغرب و المغاربة.
40 - halim الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 14:38
هل يكون هذا الشخص وراء البلوكاج ؟ خصوصاً إذا علمنا أن خادم الدولة متعطش للمال !!! الله أعلم ، لكن هناك رائحة غير زكية تأتي من هذا الاتجاه!
41 - onda الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 14:58
correction au commentaire n 1 , c'est pas les qatari qui construisent l’aéroport d'errachidia, c'est l'onda et l’état du Maroc qui s'occupent du financement et de la construction de l’aéroport.
42 - omar الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 15:00
شكرا أستاذنا على النظرة والتحليل المنطقي
ومع ذالك فنحن سنتناول الموضوع عاطفيا يجب ان نساند إخواننا القطريين بكل ما نستطيع لإقناع اخواننا الخليجيين ان الفرقة لا تخدم الا مصالح الاعداء
اللهم اكشف عن اخواننا الهم والغم
اللهم ارزقهم التبصر حتى ترجع المياه إلى مجاريها
43 - Samir r الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 17:20
هذوك الناس ديال الخليج والشرق الأوسط عامه معودين على الحروب الدامية والصراعات القبلية والطائفية فيما بينهم. غير خليهم ما فيهم ما يتصلح.
44 - مُراقب..! الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 20:24
إذا أرادت أي دولة من دول الخليج أن تفرض شيئا على المغرب بسبب الخلافات فيما بينهم أو ردة فعل من الإمارات او السعودية ... فمن الواجب على المغرب أن يستدعي سفيره منها و أن يقطع علاقاته نهائيا بالبلد الذي يأخذ موقفا سلبيا من حياد المغاربة
45 - مغربي الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 20:34
قطر دولة اخوانية بل قبيلة خوانجية تحكم في قطر الغنية بالغاز والبيترول كما ان حكامها اغنياء بالدهاء والمكر والطمع في توسيع حكمهم لهم نزعة هتليرية في قمة تصريف الحقد والنشوة القسوى في تحقيق انتصار الوهم. المؤسف انهم سقطوا في فخ ايران ودفعوا بهم الى فواهة المدفع وكبيادق لها ليس الا.
46 - Abdellatif الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 21:38
قطر هي الوحيدة التي كانت تعرف بقبيلة تميم نسبة للعائلة الحاكمة حاليا. هذه القبيلة كانت تحكم قبل سقوط الخلافة العثمانية والوحيدة التي لم تنصبها الإنجليز على رأس الحكم أما الباقي فكلهم عبارة عن عصابات وقطاع طرق إستولوا على الحكم بمساعدة الإنجليز . أمراء الكويت آل الصباح كانوا مجرد قطاع طرق يقطعون الطريق على الحجاج ويهبونهم . آل نهيال كانوا أترياء نصبهم الإنجليز على الإمارات بعد فشل عائلة أخرى كانت أترى منهم لكن رئيس القبيلة إشترط عليه الإنجليز أن يضع أمواله بالبنك المركزي لكن لكونه لم يكن يتق فيهم كان يضع أمواله بالنهار ويخرجها بالمساء فعزلوه.
أما آل سعود فالكل يعرفتحالفهم مع عائلة محمد ابن عبدالوهاب وهذا التحالف بين السلطة الدينية والسياسية بالسعودية مازال مموجودا ولهذا دائما علماء السعودية تكون فتواهم مطابق لأي قرار سياسي . يلعبون بالدين الإسلامي في أمور سياسية . فعائلة آل الشيخ وآل سعود ينهبون السعودية ويدخلون المسلمين في حروب أهلية اليوم. أما الإمارات فهي عش لبو صهيون بالمنطقة فجل الأمراء محاطون بمستشارين إسرائليين متقاعدين من الجيش الإسرائليين. اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
47 - إخوان بن كيران الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 22:50
إخوان بن كيران و رغم رداء الأخير لغلاف مبدأ التقية العميق و التملق و التمسح و التزحلف للملك صباح عشي بمناسبة و بدون مناسبة، فإنهم لم يسلموا من ما أصابهم مباشرة بعد عودة بن كيران من قطر إثر زيارة غير رسمية.
نتمنى أن لا تصيب إخوان بن كيران لعنة عرب الخليج كما الشأن بالنسبة للإخوان خصوصا و أن نائب القرضاوي ينتمي للدراع الدعوي التابع لإخوان بن كيران.
48 - سعودي زوجتي مغربيه السبت 08 يوليوز 2017 - 06:11
الى صاحب التعليق 30
السعوديه لايوجد بها اي قاعده عسكريه اجنبيه
ولاهل المغرب قطر بنت لكم المطار والمستشفيات والجمعيات تبي تسيطر على الدوله ، وتضحك ع المغاربه بفلوسها سوت هذا الشي ، للاسف الكثير متعاطف مع دوله تبي تسيطر عليكم وتنشر الفتنه بين دول المسلمين
افيقو واصحو واستيقظو
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.