24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | قمة القادة الشباب تدعو من العيون إلى "مغرب كبير" بدون حدود

قمة القادة الشباب تدعو من العيون إلى "مغرب كبير" بدون حدود

قمة القادة الشباب تدعو من العيون إلى "مغرب كبير" بدون حدود

بالآيتين القرآنيتين "وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا"، و"يا أيها الناس إنَّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا"، استُهلت أشغال القمة المغاربية الثانية للشباب، بمدينة العيون، في دعوة إلى الاتحاد بين البلدان المغاربية الخمسة.

منصور المباركي، الأمين العام لشبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، المنظمة للقمّة التي تجمع عشرات الشباب من البلدان المغاربية الخمس، دعا، في الكلمة الترحيبية بالمناسبة، شباب المنطقة إلى أن يكونوا قوّة دفع في اتجاه إحياء مشروع الاتحاد المغاربي الكبير، "وإزالة كل الحدود الوهمية نحو تكامل اقتصادي مشترك".

وقال المباركي، خلال الكلمة التي ألقاها في افتتاح أشغال الدورة الثانية للقمة المغاربية للشباب المنظمة هذه السنة تحت شعار "الشباب المغاربي، قوة لإفريقيا"، إن الشباب يجب أن يكون رافعة لتنمية المنطقة المغاربية، وأن يكون منصة للدفاع عن قضايا هذه البلدان، والعمل على تقوية علاقاتها، في سبيل مواجهة التحديات الكبرى التي تواجهها، إن على الصعيد الداخلي أو الصعيد الخارجي، قائلا "لا خيار لنا سوى الوحدة والعمل المشترك والاندماج".

من جهته، شدّد مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، على الأهمية التي يكتسيها الشباب في رسم حاضر ومستقبل الأمم، داعيا إلى تغيير النظرة السائدة نحو الشباب، "بعدما كان يُنظر إليهم لعقود على أنهم مشكلة وعنصر تفكيك وتهديد، بينما الواقع ألّا مستقبل بدون الشباب، لأنه قوة بناء وليس قوة هدم، وهو قوة وحدة وليس عنصر تفكيك وتجزئة".

وأكد الخلفي أن القمة المغاربية الثانية للقادة الشباب تشكل رسالة قوية مفادها أن الشباب في المنطقة المغاربية هم الأمل وهم المستقبل، مشيرا في هذا الإطار إلى أن المنطقة تضم خزانا كبيرا من الشباب قوامه 30 مليون شابة وشاب، بينما يصل عدد الشباب في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 120 مليونا.

المسؤول الحكومي أكد أن المدخل إلى تحقيق الاستقرار هو الرهان على الشباب والاستثمار فيه، ليكون رافعة للتنمية، "وإلا فالبديل هو التطرّف والإرهاب والهجرة السرية"، يقول الخلفي، معتبرا أن الدليل على المشاكل الجمة التي يفرزها عدم الاهتمام بالشباب هو ما يجري في عدد من مناطق شمال إفريقيا والساحل، حيث تُسجل ما بين 250 إلى 300 محاولة عملية إرهابية في السنة.

افتتاح القمة المغاربية الثانية للقادة الشباب حضرت فيه القضية الفلسطينية بقوة، حيث حضر علي عبد الله، القائم بأعمال السفارة الفلسطينية بالرباط، تعبيرا من المنظمين عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ومناصرتهم للقضية الفلسطينية، بعد القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ أسبوعين بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

والي جهة العيون الساقية الحمراء عبّر للضيف الفلسطيني عن تضامن المغرب مع الشعب الفلسطيني، معتبرا أن سبب الضعف الذي تعاني منه بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وما تتعرض له من هجومات خارجية سببه انشغال هذه البلدان ببعضها والانقسامات الداخلية التي تعرفها.

كما شدد الوالي، في كلمته التي ألقاها بالمناسبة، على الأهمية الكبرى التي يكتسيها الشباب، قائلا "الجناح الغربي من العالم العربي يضم نسبة كبيرة من الشباب قوامها مائة مليون شخص"، مضيفا "أنتم الأمل في توحيد هذه المنطقة. الأعداء الحقيقيون هم أعداء الأمة، والشباب هم الأمل لنسف كل أنواع الحدود بيننا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - jamid الجمعة 22 دجنبر 2017 - 21:09
قالك قمة الشباب...شوفو هاد لوجوه لي في الصورة و قولولي واش فيهوم شي شاب
2 - Mhamed الجمعة 22 دجنبر 2017 - 21:13
لم أرى أي شاب في الصورة. فهل هذا اسم على مسمى.؟
3 - كمال الجمعة 22 دجنبر 2017 - 21:24
هذا اسمه الضحك على الذقون. وجوه قديمه ومعروفة و قلاك شباب المغاربي.
4 - Kabrane hmad الجمعة 22 دجنبر 2017 - 21:24
والي جهة العيون الساقية الحمراء عبّر للضيف الفلسطيني عن تضامن المغرب مع الشعب الفلسطيني، معتبرا أن سبب الضعف الذي تعاني منه بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وما تتعرض له من هجومات خارجية سببه انشغال هذه البلدان ببعضها والانقسامات الداخلية التي تعرفها.
خلاصة: النتيجة هو ان عدد الدول العربية يفوق 20 د ول, ومع هاذا لا تحترمها الدول العضمى. مع العلم كوريا الشمالية دولة صغيرة ومع هاذا يحسب لها من طرف الدول العظمى. ادن تقلها اكثر من تقل الدول العربية كافة.
5 - الشعب المغاربي الواحد الجمعة 22 دجنبر 2017 - 21:32
أعداء الشعب المغاربي الواحد تخطط وتعمل ليل نهار ل: - زرع الفتن وتقسيم المقسم؛ - للقضاء على الهوية العربية الإسلامية؛ زرع الجوع والامراض والجهل والامية والإرهاب والانفصاليين والأسلحة ؛ -لقتل الملايين منا وتشريد الباقي ، وهدم كل ما بنينا والتحكم في ثرواتنا،...
الله يحفظنا من النفاق والمنافقين والجبن والخونة واعداء الله.
لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. صدق الله العظيم.
اعتصموا بحبل الله ولا تفرقوا.
6 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 22 دجنبر 2017 - 21:39
هؤلاء القادة الشباب يستحقون التنويه لانهم يمتلكون رؤية مستقبلية متفائلة لاتحاد المغاربي عكس بعض القادة الحاكمين الذي ينظرون الى هذا الاتحاد الذي ننشده جميعا من زاوية خاصة بهم و بطموحاتهم الشخصية التي لا علاقة لها بمصالح شعبهم فالمثير في هذا اللقاء هو الحضور المكثف للوفد الجزائري الذي نرحب به في بلده الثاني المغرب و على ارض صحرائنا الغالية و لم اعرف السبب الذي جعل النظام يسمح لهؤلاء الشباب بالحضور في اقليم مغربي اصابه السعار عليه و كان سببا في تبديد ثروة شعبه عليه خصوصا و انه كان يقاطع اي نشاط رياضي قاري بمجرد وجود فريق مغربي يمثل احدى مدنه الصحراوية فهل هذا الشباب الجزائري تمرد على نظامه ام ان هناك توجه بالاعتراف بالامر الواقع و القطع مع تلك المواقف التي كان يتخدها في تناقض مفضوح حينما يقول ان مسالة الصحراء لا تعنيه و لكن يقاطع منافسات رياضية دولية للسبب الذي ذكرت او فرار سفرائه من ندوات عربية بمجرد سماع اغنية لعيون عينيا او صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء ام ان هذا الحضور هو في العيون قد تكون له اهداف تجسسية و مخابراتية لكن على الاقل سيشهدون على نهضة تلك الاقاليم الصحراوية بام اعينهم
7 - باب المغاربة الجمعة 22 دجنبر 2017 - 22:05
.الإعلام المغاربي : ؟ !؟!

*** نتمنا من الله أن وسائل الإعلام للمغرب العربي  أن  تنشر ما يجمع  هذه الدول .  و  لا سيما بين المغرب و الجزائر؛    و أن لا  تواكب وسائل الإعلام الغربية و بعض و سائل الإعلام الخليجية التى تحرض على العداوة و التوتر .  و من بين وسائل الإعلام المحرضة  على رأسها فرانس 24 و الحرة ..... و أخطر برنامج  في قناة الجزيرة هو الاتجاه المعاكس مسرحية   أبطالها مراوغون  و مخرجها  الشيطان لعنه الله.
*** و لماذا لا ؟ هل مستحيل أن تتظافر الجهود ببن الجزائر.  و المغرب و   تتكامل بعضها مع بعض في القفزة الاقتصادية للملكة المغربية اتجاه الدول الأفريقية   وفي مجال الطاقة النظيفة ...و ....
*** و على المغرب أن يبدأ المبادرة و   أن يشجع نوع هذا  الإعلام الوطني بالمال و  التكوين لأن ما يلاحظ  أن مواريده  المالية ضعيفة مصدرها  الإعلام  .... اللهم اذا استثنينا بعض الإعلام الممول سرا من خارج الوطن ...  و لا مستقبل له فى هذا الوطن ...
8 - MATADOR الجمعة 22 دجنبر 2017 - 22:06
نعم مغرب كبير بدون حدود وبدون مزرعة النظام العسكري المتازم بعقدته من المغرب العريق وسبب عقدتهم طريحة حرب الرمال ومحيطنا الاطلسي العملاق
9 - SLIM الجمعة 22 دجنبر 2017 - 22:10
بدون نفاق ,المخزن لا يهمه لا اتحاد المغاربي ولا الشعوب
ما يهم المخزن هو التجارة وربح المال في البلدان المغاربية
10 - صحراوي الجمعة 22 دجنبر 2017 - 23:41
الديماغوجيا.لغة الخشب. ولبروباموندا..هناتصرف الاموال للكذب على الناس.عوض التكفل باولويات الحياة في ارجاء المملكة..لماذا نذهب الى بلاد الصحراء.ونحن لم نكفي انفسنا في كل ما اعطاه الله لنا في التطلس والشمال والجنوب.نبذر الاموال في سراب صحراوي.نختلق اعداء وهميين.ونغلق الحدود في وجوه شبابنا شرقا وجنوبا..لم يبقى لنا صديقا في كل شمال افريقا.حتى صرنا نجري خلف صداقة السود في سيديياوو..فاتركونا من حدشكم باسم لاحدود وكل الكلام الفارغ.واتركوا الصحراويين في وطنهم.
11 - lila السبت 23 دجنبر 2017 - 07:17
MATADOR - de quelle tréha tu parles?

dites que le maroc a gagné la guerre des sables....???? En ma connaissance et en la connaissance de l histoire ,du monde entier y compris la tienne et celle du MAKHZEN , je crois tindouf, bechar, et adrar sont toujours Algériennes. Des territoires sont confisques par l’armée Algérienne en territoire marocain(une partie de figuig,le Ich marocain et Beni ouenif) et ils le sont a ce jour! Qu est ce que le Maroc a gagné dans la guerre des sables....???? Oui il a gagné une bonne tannée pour oublier ses rêves expansionnistes en Afrique qui éliminent la Mauritanie et le mali de la carte.Comme le disait le général Giap qui a donné une leçon historique aux français dans la guerre de dien bien fu........ " Le colonialisme est un élève paresseux,qui n apprend pas ses leçons...."
12 - العوفي السبت 23 دجنبر 2017 - 08:04
كل الحدود بين الدول المغاربية مفتوحة واخرهم معبر حدودي جديد بين الجزائر وموريتانيا وتوجد حدود واحدة فقط مغلقة بين الجزائر والمغرب و6 حدود مفتوحة !!
13 - mimoun السبت 23 دجنبر 2017 - 10:12
قمة القادة العجائز .للتذكيرفان افكار العجائز هم من فرقونا ونسعى من الله ان يجمعنا على كلمة لاالاه الا الله وان محمدا رسول الله.
14 - ولد درب السلطان في المريكان السبت 23 دجنبر 2017 - 18:25
هل هءولاء الشاب المغاربي سوف يعوضون الحكام في المال الدي ينهبون من خزينة الدولة تحت دريعة التسليح و عدو وهمي. الله يهديكم راه عمر المغرب العربي ما يكون لان نحن العرب رغب ان نقول عندنا دول و لاكن مازلنا نعيش بعقلية القباءل قبيلة المغرب و موريطانية و قبيلة الجزاءر و قبيلة تونس و قبيلة ليبيا و لكل قبيلة لها حاكم يمنع على القباءل الاخرى ان تتعامل مع قبيلته حسب رغبته
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.