24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الموضة والتعليم المبتكر يقودان مغربييْن إلى لائحة فوربس للتميز

الموضة والتعليم المبتكر يقودان مغربييْن إلى لائحة فوربس للتميز

الموضة والتعليم المبتكر يقودان مغربييْن إلى لائحة فوربس للتميز

دخل مغربيان قائمة فوربس في نسختها العربية الخاصة بالشرق الأوسط للشباب المبدع والمتميز أقل من 30 سنة، وهي النسخة الأولى التي تتضمن رواد الأعمال والفنانين والمشاهير والمبتكرين ذوي الأصول العربية.

وترصد هذه القائمة مسارات شباب وشابات لمعوا في مجالات إبداعية وفنية؛ منهم من تألقوا في بلدانهم، وآخرون وجدوا فرصاً مناسبة لإثبات ذاتهم في الخارج، وكان قاسمهم المشترك هو تحدي الطرق التقليدية.

من ضمن هؤلاء الشباب المتميز، يوجد الشاب المغربي كريم حدوشي، البالغ من العمر 29 سنة، الذي تألق في مجال الموضة والأزياء، هذا الشاب المزداد بمدينة إمزورن في الريف المغربي انتقل إلى برشلونة وهو في الـ5 من عمره.

وتشير فوربس، في بوتريه حول حدوشي، إلى أنه عند حلوله بإسبانيا كان لا يتحدث اللغة الإسبانية أو الكتالونية وتوجه إلى الرسم كوسيلة للتعبير عن الذات، وكشف عن موهبة عظيمة، ليقنعه أساتذته بالالتحاق بمعهد الفنون الجميلة بمدينة برشلونة.

وانتقل حدوشي إلى أمستردام عام 2011، ليتابع دراسة الأزياء وتخرج في عام 2015؛ بعد أن قدم عرضاً لمجموعة أزياء مذهلة وعرض مجموعة أزياء أخرى عام 2016.

هذا التألق بالنسبة إلى حدوشي ليس الأول من نوعه، فقد سبق أن برز اسمه ضمن قائمة فوربس للشباب أقل من 30 سنة الخاصة بأوروبا، وقد تألق إلى جانب مبدعين عالميين بأزياء موضة نالت الكثير من الاهتمام.

أما المغربي الآخر ضمن هذه اللائحة فهو شريف حميدي، البالغ من العمر 28 سنة، لمع في مجال التعليم والتربية عبر مؤسسة (Ed4.0) المعنية بتعليم الشباب والأطفال مجاناً، وأصبح لدى مؤسسته غير الربحية مقرها الرئيسي في المغرب وآخر في دبي بالإمارات.

تقول فوربس إن حميدي تخرج من جامعة بارك بولاية ميسوري الأمريكية متخصصاً في الاقتصادات المالية، واختير ضمن الفاعلين في منتدى الاقتصاد العالمي لسنة 2015، ليتحول من العمل في مجال بنوك الاستثمار والاستشارات الاستراتيجية إلى ريادة الأعمال عبر إطلاق مؤسسة (Eduction 4.0 Ed4.0) غير الربحية.

ويقع مقر مؤسسة شريف حميدي في المغرب، ولديها مكتب بدبي منذ عام 2016، وتوظف (Ed4.0) التكنولوجيا والإنترنيت لتعليم الأطفال والشباب المحرومين مجاناً، ويعمل في المؤسسة 46 معلماً موزعين بين أفراد في المجتمع وباحثين وطلاب جامعات، وقد أعدت المؤسسة حتى الآن 9 خيام في 28 موقعا في المغرب لتعليم الأطفال، كما يستخدم حميدي منزل جدته مؤقتاً لتعليم أكثر من 300 طفل.

وتضمن اللائحة أيضاً الفنانة السورية المقيمة في دبي تالين هزبر، والفنان الفلسطيني محمد عساف، والمصري علي محمد، والتونسي ماهر دماك، والأردني كريم خليل، إضافة إلى نيكولاس زعتر من لبنان، وفطيم الفلاسي من الإمارات والتي تألقت في مجال الترفيه.

وكان العدد الكبير من الشباب المبدع والمتميز في هذه اللائحة من نصيب الإماراتيين، حيث بلغ عددهم ستة شبان في مختلف المجالات؛ ما بين الرعاية الصحية والقانون والسياسة والموسيقى والمقاولات والأغذية والمشروبات.

وقالت فوربس إن اهتمامها بالشباب يرجع أساساً إلى أن هذه الفئة تشكل شريحة واسعة من العالم العربي، إذ إن 60 في المائة من سكانه تحت سن الـ30 عاماً، مشيرة إلى أن هذه النسخة الأولى من القائمة ترصد تميزاً لدى 30 شاباً وشابة تميزوا جميعهم بتحدي الطرق التقليدية لنماذج الأعمال في مجالاتهم المختلفة، وابتكار اتجاهات جديدة للجيل المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - Morocco الخميس 08 مارس 2018 - 16:26
من ضمن هؤلاء الشباب المتميز، يوجد الشاب المغربي كريم حدوشي ((في الريف المغربي)) ....
أما المغربي الآخر ضمن هذه اللائحة فهو شريف حميدي، البالغ من العمر 28 سنة (( العربي الأصل الشريف ))!!!!!!!
لماذا ركزتم على كون الأول ريفي ؟؟؟ بينما لم تقولو أن الثاني((( عربي))) ؟؟... و الله انها الفتنة بعينها ...يجب تجريم النطق بكلمة هذا عربي وهذا أمازيغي وهذا ريفي ووووو والله انكم تذكون حقدي ضد الأمازيغ بمثل هذا الاستفزاز كلنا مغاربة وانتهى الكلام
2 - PureMinded الخميس 08 مارس 2018 - 17:17
الى الرقم 1:

لو بقي الشاب في امزورن لسمعنا الآن اخباره في عكاشة بتهمة ملفقة من المخزن، هذا دليل على ان الشباب الريفي عندما يهاجر يبدع و عندما تخنقه الدولة بانعدام وسائل التنمية لا تعليم لا صحة لا فرص شغل فمصيره يكون هو الصراع مع المخزن الذي لا يتوانى في ارسال الدراويش للسجون.
3 - الزبير ابن العوام الخميس 08 مارس 2018 - 18:58
إلى morroco رقم 1
يا فلان الريف هو مكان و ليس عرق لكن لما يقال ااريف يتبادر الى الدن أنه امزيغ لأن معظم السكان في الريف هم أمازيغ و نفس الكلام على سوس و الأطلس.
و إذا قلنا زعير فاكثر السكان عرب و يتبادر إلى الادهان ان المعني عربي.
إذن لكل عربي لا يعرف المغرب فسوس و الاطلس و الريف و الجنوب الشرقي و درعة تافيلالت هذه كلها أسماء مناطق سكانها مغاربة اقحاح يتكلمون اللغة الامازيغية.
وليس كل منطقة لها لغتها الخاصة ،صحيح أن هناك قليل من الفوارق وهذا موجود حتى بين الوجدي و الصحراوي و أولاد حريز.
4 - Morocco الخميس 08 مارس 2018 - 19:02
الى الرقم 2:
لا أتفق معك أخي فما ينطبق على ابن أمزورن ينطبق على غيره وما ينطبق على ابن فاس والرباط والبيضاء هو نفسه ما ينطبق على ابن جرادة و الريف للأسف .......وأنا أعلم أنك تعلم بأن البطالة متفشية في كل بقاع المغرب ..أنا حاليا في كندا لكن كنت أبيع الأواني البلاستيكية في السويقة في فاس ....وعملت في درب عمر و بن جدية مساعد تاجر والآن أتابع دراستي في أحسن جامعة بمونتريال ....بنادم فنيان ومعقد وعنصري كلنا مغاربة و سالينا....عيد مرأة سعيد لكل نساء العالم ما عدا شرفات افيلال وعائشة الشنا
5 - مستغربة مغتربة الخميس 08 مارس 2018 - 19:04
أعجبتني فكرة الأخ المغربي شريف حميدي نظرا لبعدها الإنساني وأتمنى له كل التوفيق فهو خير مثال على دور عدد كبير من الجالية المغربية بالخارج في مساعدة اخوانهم داخل المغرب وخاصة الجالية بأمريكا اللتي بغض النظر عن سياستها الخارجية كدولة فإن شعبها أغلبه راقي و أكثر شعب متطوع في الأعمال الخيرية والإنسانية بشكل منظم وفعال، تعلم من أخطائه وعمل على تصحيحها وأقصد هنا العنصرية وأتمنى ان نستفيد منه نحن المغاربة ونتجنب كل مايدعوا للتفرقة والتمييز العنصري فمعانة الشعب المغربي واحدة سواء في الجنوب أو الشمال شرقا وغربا لهذا يجب ان نتوحد من اجل الدفاع عن حقوقنا جميعا ضد من أراد سلبها منا عوض ان نرهق أنفسنا بمهاجمة بَعضُنَا البعض
6 - أمير بلا إمارة الخميس 08 مارس 2018 - 19:35
يجدر الإنتباه إلى أن تعليمهم كان في بلاد الكفار الضال والذي لا يفقه وليس في دول "خير أمة أخرجت للناس"
الحمد للخالق الذي خلق كفار أناروا طريقنا ويخرجوننا من الظلمات والتجهيل الممنهج والمٌمأسس على مر العصور.
7 - Ighoud Mountain الخميس 08 مارس 2018 - 19:56
no one is allowed to put talented Imazighan including l3roubia in Arabic category
it is time to create Imazighan press to stop the lie and the thief committed by the Arabic press in the middle
east
so proud to be Imazighan
8 - مغربي الخميس 08 مارس 2018 - 21:43
اولا هنيئا للمغربين المتميزين في مجالهما ومزيدا من التالق ثانيا اخي صاحب التعليق 1 الاحظ ان المقال ليس فيه مايشير الى التمييز بين المغاربة .بتعليقك انت قد توقد الفتنة التي هي نائمة فالمرجو اخي ان تنتبه لكلماتك فرب كلمة تتلفظ بها اشد من ضربة سهم
9 - خريبكة الجمعة 09 مارس 2018 - 00:37
:"العدد الكبير من الشباب المبدع والمتميز في هذه اللائحة من نصيب الإماراتيين"
بهذا القول تفقذ هذه المؤسسة مصدقيتها
متى كان الخليجيون مبدعون؟
10 - raykin الجمعة 09 مارس 2018 - 06:47
الى ،، خريبكة،،.
اريد ان افهم ما معنى ،،متى كان الخليجيون مبدعون،، ما هذه العنصرية المقيتة، زعما غير نتا لي عندك العقل و الابداع، وباز.نعم هناك خليجيون مبدعون و مبتكرون و مخترعون و فازوا بجوائز عالمية ،ابحث في النت و سترى.
هل تعلم ان السعود ية لوحدها تفوقت على العرب في عدد براءات الاختراع و تفوقت ايضا على العرب بمن فيها المغرب في الاولمبياد الرياضيات في العشر السنين الاخيرة، على سبيل المثال.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.