24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | اقتناء المغرب دبابات "أبرامز" الأمريكية يقلق جيران المملكة

اقتناء المغرب دبابات "أبرامز" الأمريكية يقلق جيران المملكة

اقتناء المغرب دبابات "أبرامز" الأمريكية يقلق جيران المملكة

ما زالَ إقبالُ المغرب المُتزايد على دبابات "أبرامز" الأمريكية الشهيرة يُثيرُ فضول الإسبان، الذين لمْ يعودوا يخْفون توجُّسهم من التنوع الذي باتَ يميّزُ المنظومة العسكرية المغربية؛ فقد ذكر تقرير إسباني حديث أن "القوات المسلحة الملكية المغربية تلقَّتْ ما لا يقلُّ عن 127 دبابة من طراز أبرامز من الولايات المتحدة الأمريكية"، مشيراً إلى أن "هذه الدبابات ستسهمُ في تحديثِ القوات البرية المغربية".

ووفقاً لما نشره الموقع الإسباني Infodefensa ، المُتخصص في الشؤون العسكرية والاستراتيجية، فإن "صوراً من الأقمار الصناعية أظْهرت أن المغرب يملكُ بالفعل 127 دبابة على الأقل من مائتي دبابة من طراز أبرامز M1A1 سمحت الولايات المتحدة ببيْعها إلى المغرب"، مورداً أن "هذه الدبابات ستسهم في تحديث قدراته العسكرية في الوقت الذي تعزز فيه إمكانية العمل المشترك مع الولايات المتحدة والحلفاء الآخرين".

وتبعاً لما جاء في التقرير الإسباني، فإن "الصفقة العسكرية تمّت بموجب عقد البيع العسكري الأجنبي (FMS)، حيث قامت شركة General Dynamics Systems المشرفة على العقد، بترقية دبابات M1A1 في تكوين الدروع الخاصة للبيع إلى المملكة"؛ مشيراً إلى أن "خزان M1A1 SA المتقدم يتميزُ بالمشاهد الأساسية للمدفعين، وتقنية الأشعة تحت الحمراء الجديدة من الجيل الأول المتقدم، ونظام تتبع القوة الأزرق لتعزيز الفعالية في ساحة المعركة.

وكانت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكي (DSCA) قد أعلنت سنة 2012 أن المغرب قد طلب شراء 200 دبابة فائض من طراز M1A1 بالإضافة إلى الأجزاء والمعدات والدعم اللوجستيكي والتدريب. كما أشارت DSCA إلى أن "هذه الحزمة من تحسينات دبابات M1A1 ستسهمُ في تحديث أسطول الدبابات المغربي، مما يعزز قدرتها على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية".

مولاي هشام معتضد، الأستاذ والباحث في العلوم السياسية والاستراتيجية في كندا، يعتبرُ أن "الاهتمام الإسباني بالأسطول العسكري المغربي فيهِ نوعٌ من الاستفسار غير المباشر عن هذا الطلب الفائض لـ 200 دبابة من طراز M1A1 من الولايات المتحدة الامريكية"، مبرزاً أن "إقحام الإشارة إلى رصد صور عبر الأقمار الصناعية في التقارير الإسبانية يدخلُ في باب استعراض الجانب التكنولوجي للأجهزة الإسبانية في الموضوع؛ خاصة بعد دخول المغرب مجال اقتناء الأقمار الصناعية ذات نفس الأبعاد الجيواستراتيجية".

ويعدد المحلل الاستراتيجي، في تصريح لهسبريس، مميزات المنظومة الدفاعية لهذه الدبابات، إذ إن المغرب سيتمكن من تعزيز جناح الدفاع الأرضي بدبابات خزان متقدم بالمشاهد الأساسية للمدفعين، وتقنية الأشعة تحت الحمراء الجديدة من الجيل الأول من الجيل المتقدم، ونظام تتبع القوة الأزرق لتعزيز الفعالية في ساحة المعركة.

أما من الناحية التقنية، فقد قال معتضد إن عملية الترقية التي ألحقت بهذا الصنف من الدبابات قبل استلامها من طرف المغرب اعتمدت على توفير وتركيب AN / VRC-87E و50 AN / VRC-89E قناة أرضية قابلة للتصدير وأنظمة راديو محمولة جواً (SINCGARS).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - جهاز سكانير واحد السبت 11 غشت 2018 - 01:19
ماشي حشومة عليكم وآآبنادم راه بنادم تايموت بجوع والفقر وقلت الصحة ،،، ولا جهاز سكانير واحد موجود فسبطار من الكويرة الى أغادير ... 200 دبابة تكفي لشراء 1000 جهاز سكانير لجميع مستشفيات البلد
2 - David السبت 11 غشت 2018 - 01:25
اش خاصك العريان الخاتم امولاي.
3 - مصطفى السبت 11 غشت 2018 - 01:28
ولماذا التفاوض اذن مع البوليساريو والجزائر؟ ماذا سنعمل بعده الأسلحة اذا لم تستخدم؟
4 - Omar السبت 11 غشت 2018 - 01:31
il nous faut une industrie militaire
5 - كزوى السبت 11 غشت 2018 - 01:33
لا مقرنة الجيس الاسباني مع الجيش المغربي هد كلام فقط
الجيش الاسبانى 27 علامية
الجيش المغ بي 67 علامية
6 - فيصل السبت 11 غشت 2018 - 01:34
المغرب يحتاج الى الدبابة تعليمية و الصحية و اقتصادية بعدها نرى . ... الشعب يريد التغيير الشعب مقهور الشعب يبحث عن قوت رزقه .. امية متفشية في كل مدن الشعب جاهل والشعب محتاج .. نحتاج الى نضام والوعي بالمواطنة.... نحتاج الى الثقافة والتعليم ....نحتاج الى العولمة ... نحتاج صناعة الانسان مثقف الواعي وصالح .....نحتاج الى مكتبات ومختبرات والبحوث ووو . حرام حرام نسيتو الاهم نسيتو مستقبلنا نسيتو وطنية والعروبة والتاريخ والاسلام .. نس
7 - حاميدو السبت 11 غشت 2018 - 01:37
بلدنا مستهدف والجيران يتربصون بنا من كل الجهات .اذا فقدنا نعمة أمن واستقرار حدودنا فلا معنى لنعمة الشغل والصحة والتعليم.......جيش قوي في بلد فقير أحسن من بلد مزدهر ليس له جيش يحميه.
.
8 - أحمد السبت 11 غشت 2018 - 01:40
هذ الدبابات راهم شراوها غير لقمع الشعب حيت ولاو كيشموا ريحت الإنتفاضة والمطالبة بالإصلاح والتغيير
9 - مقارنة السبت 11 غشت 2018 - 01:41
نقل مريض على متن “هوندا” بسيدي إفني إلى مركز “الدياليز
10 - ولد لعيون السبت 11 غشت 2018 - 01:41
هههههههه نكتة الموسم الان اصبحت اسبانيا تخشى من المغرب غريب امركم
11 - amine السبت 11 غشت 2018 - 01:48
الكسالى كيتعاندو بيناتهم.
30 دبابة من هادو اللي شرينا كيسواو ثمن اتفاقية الصيد البحري مع أوربا.
12 - الجاسوس الريفي السبت 11 غشت 2018 - 01:53
مضحك أمركم.

إلى رقم 3. الإجابة على سؤالك هنا.

127 دبابة لا يقلق لا إسبانيا و لا موريتانيا و لا البوزبال
و بالتحديد لا يبالي بكم أحد في الجزائر.

جيش المغرب المرتبة 55 عالميا و 1276 دبابة
.
جيش إسبانياالمرتبة 19 عالميا 327 دبابة
جيش الجزائر المرتبة 23 عالميا 2405 دبابة
جيش البرتغال المرتبة 63 عالميا 133 دبابة
جيش موريتانيا المرتبة. 129 عالميا 33 دبابة
جيش البوزبال و عنده 102 دبابة
13 - عبد الفتاح السبت 11 غشت 2018 - 02:34
إلى الجزائري رقم 12-الجاسوس الريفي
ترتيب الجيوش هذا لا معنى, وهذا الترتيب يشبه ترتيب الفيفا , ألمانيا والبرازيل والأرجنتين تحتل المراتب الولى وأقصيت مبكرا في المونديال, كذلك الجيوش, لو كان الترتيب له معنى ما إنتصر ثوار الفيتنام على فرنسا وعلى أمريكا, لو كان الترتيب له معنى ما إنتصر عبد الكريم الخطابي في حرب الريف, وما إنتصر المغرب في معركة وادي المخازن, ولا فتح يوسف بن تاشفين الأندس. لو كان الترتيب حسب العتاد والعدد لحسمت أمريكا الحرب في العراق في يومين وفي أفغانستان البلد الذي لم تحسم فيه الحرب في يوم واحد. إن من يحقق النصر هو الإنسان الذي يملك القوة والعزيمة على النصر أو الشهادة من أجل قضية عادلة ولو إمتلك أسلحة بسيطة. علينا مراجعة أوراقنا ونستثمر في الإنسان الذي يصنع الفرق ويصنع الأسلحة وليس المصنوعات.
14 - RIFIIIIIIIIIIIIIIII السبت 11 غشت 2018 - 02:44
ويا دول شمال افريقيا راه فرنسا والله حتى تخليكم مقهورين وجيعانين وحفيانين .
15 - عبدالكريم بوشيخي السبت 11 غشت 2018 - 02:52
كنا نعتقد في الاول ان الجيش الجزائري هو الذي يتوجس من تسليح الجيش المغربي بالاسلحة المتطورة لكن ما لم يكن في الحسبان هو ان حتى اسبانيا اصبحت متخوفة و بدات تحسب الف حساب لقوة حماة الوطن الرهيبة لكن قلنا دائما ان المغرب يتسلح لحماية حدوده و الحفاظ على وحدته الترابية من طنجة الى لكويرة لكن الاقتراب من خطوطه الحمراء سيفتح عليهم باب جهنم فالجيش المغربي لن يقاتل الجيش الاسباني بسبب سبتة و مليلية لان الحسم في امر تلك المدينتين سيتم عبر الطرق السلمية بعد قرار من قيادتنا السياسية و حينما تكون الظروف مناسبة بعد الانتهاء من الصراع مع النظام الجزائري الطامع في صحرائنا فهذه الدبابات المتطورة المضادة للدروع ستكون راس الحربة في القوات البرية و هي مجهزة خصيصا لسحق المليشيات و قد اثبتت فعاليتها في العراق حيث كانت نادرا ما تتعرض للتدمير من طرف القوات المهاجمة هي دبابات صلبة لا يمكن اختراقها بسهولة و هجومها يشبه ثورات البراكين كلها كتل من اللهب و حينما تشق طريقها نحو هدفها فانها تفتك باسلحة الاعداء و تدميرها على نحو قطع صغيرة اما الجثث ستتناثر في الهواء و هي التي تمهد لاجتياح الخطوط الخلفية للاعداء.
16 - بنادم في فلوريدا السبت 11 غشت 2018 - 03:19
هاذا زمن القوة
أنا موافق مع البعض لسنا أغنياء كما نحتاج تنمية مغربنا العزيز
ولكن مع تطورات الصراعات في العالم وتربص الأعداء
ينتظرون الفرصة لازم من التسليح لندافع عن وطننا الحبيب
ونزيد في التنمية
أنا مع التسليح
ولكن ان ضد
فلوس موازين،مهرجان السينما،كاس العالم في المغرب
لان فلوس هاد المهرجانات لا نستفيد منها شىء
17 - افران الاطلس المتوسط السبت 11 غشت 2018 - 04:00
il nous faut une industrie militaire . la quantité acheter de 400 tank reste encore insuffisante pour notre pays faut multiplier la chiffre sur 3 pour un pays comme le notre le (Maroc) faut modernisés surtout nos M60A3 au standard (AVDS-1790-2AG ) ainsi que des hélicoptères gazelle a faire Modernisés également et acquérir des sous marins d'attaques en bonne quantité minimum (4) encore plus d'avion de chasse de différent vecteurs remplacer la fameuse flotte d'avion d'entrainement (alpha jet) par de nouveau avion telle le T50 B «Golden Eagle» Sud Coréen
18 - السعيدي السبت 11 غشت 2018 - 04:33
أن ننتقد الإفراط في تقديم المساعدات للخارج شيء مقبول، وكذلك الأمر بالنسبة للإنفاق على المهرجانات الغوغائية التي لا تسمن ولا تغني من جوع ،،، الخ، أما أن ننتقد الإنفاق على وسائل الدفاع عن النفس و العرض و المال والأرض و الكرامة و السيادة و الوجود ،،، و يقين الحال أن العدو يتربص بنا للانقضاض علينا و الهجوم علينا في أية لحظة، فهذا رأي غير سديد، بل إنه في نظري أخرق، و لا يستحق الالتفاف إليه، لأنه يخالف الواقع و المنطق، خاصة أننا لا ننفق من أجل الدفاع ... إلا ربع ما ينفقه العدو من أجل الهجوم علينا !!!! مع أنه يعيش أزمة اجتماعية وسياسية أكثر منا، ونحن أصحاب حق و هو من الظالمين ،،،، فهل من المنطق أن نستسلم و ننبطح ونخسر كل شيء بدعوى وجود بعض المشاكل الاجتماعية والصحية التي لا شك أنها ستتفاقم بشدة لو انهزمنا - لا قدر الله - ؟!!! كفانا من الاستخفاف بأهمية الزيادة في الإنفاق العسكري و تبخيس الاهتمام به،،، أم أننا منافقون عندما نلتزم أننا سندافع عن وطننا بالغالي و النفيس؟ !!! كفى من التبخيس و التسذيج، والله يهدي السبيل.
19 - مهتم السبت 11 غشت 2018 - 05:12
السلاح سبق من السكانير ومن المقوصا دسبيطار
الدوا راه عند العطاز غير بخمسة ت الدراهم
والسلاح هو الاول باش نحميو بلادنا ولي ما عحبو حال
يخوي لبلاد
بنادم كيخاف يموت بالمرض والاعمار بيد الله وكيعطي راسو للطبيب غرضو غير يربح موراك برا نتا ولا موت ماشي شغلو
سددو السبيطارات وشريو السلاح الجزائر راها سنانها لوبيا على المغرب باغيا تمزقو وددير فيه لي بغات
شريو السلاح تا بألف مليار
اما الدوا ماكايزيد فالعمر ما كاينقص منو
20 - Tarik السبت 11 غشت 2018 - 05:37
Ils nous faut plus que 200 abrams pour récupérer l'andalousie ,en tout cas c'est un début puis on a pas de raison d'avoir peur si on a rien a se reprocher malheureusement c'est pas le cas de l"éspagne elle a raison de s'inquiéter vus qu"elle occupe des territoires qui ne lui appartient pas
21 - New York ,USA السبت 11 غشت 2018 - 06:17
يتطلب لزم السكوت هده الدبابات فات عليها الوقت ومرت مدة صلّآحيتها وهي صفقة قديمة المغرب ليس له سلاح فتاك جديد وحديت طائراته الحربية لا تصلح لصلاحية F 16 , أحسن طائرات هي F 35 الحديتة من نوعها والمغرب لا يملك منها شيء القوات البحرية ويمكن ان نقول لا وجود لها المغرب قواته في البحر ضعيفه شواطيء المغرب محمية ببواخر صيد السمك الأوروبية والمغرب لا يقوم بتدريبات ومناورات الجيش الملكي ليكون جيش حرفي متدرب علي استعمال الأسلحة التي لديه يتطلب له ان يتدرب عليها ويعرف جد المعرفة استعمالها ليس الي اخر ساعة ، يتطلب ان بكون المغرب اخدت عدلت الحرب واحدت قوات الجيش الحرفي المتدرب والدي له كل الخبراتفي استعمال أحدت الأسلحة من قوات الجيش البري والبحري و قويا في طيران الحربي والفضاء .
22 - khalil السبت 11 غشت 2018 - 06:47
الأمم تتسابق إلى التعلم والمعرفة وبالتالي الإنتاج ونحن نت سابق لشراء الخردة الأمريكية لنقاتل بها بعضنا البعض .
23 - كأس العالم السبت 11 غشت 2018 - 06:52
تتداولون وتفكرون في ااترشح تنظيم كأس العالم بملف مشترك وفواهات مدافعنا موجهة نحو بعضنا البعض فعوض التحريض ودق طبول الحرب والخراب علينا كعرب ومسلمين نبني معامل ومصانع للقضاء على ظاهرة التشرد والحاجة وكذلك نطور تعليمنا ونأهل مستشفياتنا ونربي جيلا صالحا لزمنه
24 - Madrilaine السبت 11 غشت 2018 - 07:17
يا صاحب المقال, هل شري نوع هذا السلاح يدفع الجيش الملكي ان يسيطر على الوضع و يجعل منه قوة اقليمية او يهدد الاستعمار الاسباني? ام يجعل الجيش المغربي جيش قوي يستطيع ان يسيطر على الوضع الذي يعيش فيه حاليا سواء داخل الوطن او خارجه? المغرب محتاج الى رجال سياسيين من طراز الثقيل ليسيرون الوضع السيئ الذي يعيشه الوطن منذ عقود, لان اصلاح الوطن لا يقاس بالسلاح و لكن باصلاح المجتمع و على راسه العدالة و الصحة و التعليم و التنمية, لا نستطيع ان نبني مجتمعا بالسلاح لان بناء الوطن اساسه خدمة الشعوب و ليس تهديدها بالسلاح و الكف على ادخال الجيران في الموضوع لتدويخ المواطن لانه يعلم بانكم لا تستطيعون ان تحركون دبابة واحدة في وجه الاستعمار الاسباني الذي يدردك الاراضي المغربية. ام ان تقصد بالجيران موريتانيا و بالخصوص الجزائر هذا كلام فارغ و مر علىه الدهر و نحن نعلم بان الجيران لم يريدون اي حرب ضد المغرب, بالعكس لان الكل يعلم من يحرك سياسة المغرب و يدفعها للهلاك. والله لا نحتاج لهذا الكلام اصلا. هل سمعتم يوما موريتانيا او الجزائر بالتحديد ينشرون هذا الكلام? بالطبع لا...
25 - مغربي البيضاء السبت 11 غشت 2018 - 07:51
شكرا لك على هذه الإيضاحات و التحليل الأمني. نحتاج الى هذه النماذج من الأشخاص في جميع مجالات البلد للتقدم و الازدهار. تحليل ممتاز أستاذ معتضد. و فقكم الله. و أدام علينا نعمت الأمن.
26 - mounir السبت 11 غشت 2018 - 08:51
C EST JUSTE UN FERAILLE QUI NE FAIT PEUR A PERSONNE CAR UN SEUL PHOTO D UN VICTIME DE GUERRE SUR LES MEDIAS SOCIAL PEUT BOULVERSER LE MONDE IL FAUT QUE LE LE MAROC INVESTIE DANS LA TECHNOLOGIE NUNERIQUE LES DRONES. IMPRESSION 3D ,,,Missilies balistique s il veut gagner la geurre car PERSONES NE PARLE DE CE VIEUX FERAIILE
27 - رامي اسبانيا السبت 11 غشت 2018 - 08:52
اسبانيا يعني الاتحاد الأوروبي

اسبانيا بلد مصنع

تذكرو قصة جزبرة ليلى

ابرمز من الجيل الأول و استخدمت في عاصفة الصحراء بالعرق

هذه المدفعية بالنسبة لإسبانيا خردة

الآن جميع الأسلحة من الجيل الخامس 5

اسبانيا لا تعرف تجس من المغرب كفى
28 - ابونذير السبت 11 غشت 2018 - 09:19
لااشك ان اسبانيا تخشى من تسلح المغرب لان اسبانيا هي الاتحاد الاوربي وهي حلف شمال الاطلسي من ناحية اخرى الجزائر كذلك بجيشها وعتادها تتفوق على المغرب بالاضعاف وتحتل المراتب الاولى عالميا والناحية العسكرية الثالثة في الجزائر فقط تعداد عتادها الحربي يعادل تعداد الحربي للجيش المغربي او يتفوق
29 - الدوق فليد السبت 11 غشت 2018 - 09:26
السلاح لابد منه للدفاع عن النفس والعرض والأرض ، لكننا في غنا عنه من ناحية الجيران كالجزائر وموريتانيا فهما دولتان شقيقتان تربطنا علاقة الدم والدين، شعوب المغرب العربي الأمازيغي إخوة ولن يذخلوا في حرب وإراقة دماء بينهم وعلى الحكام أن يعوا هذا جيدا وأن يستفيقوا وينتبهوا للمؤامرة ضدهم منذ الإستقلال وأعداء شمال أفريقيا يحاولون إشعال نار الحرب فيها بعثروا الحدود وأثاروا المشاكل لكن حكمة المغرب وصبره حال دون حدوث الخراب ومازلنا نصبر ونكضم الغيض إلى أن تنجلي الغيوم ونصبح يد واحدة من الشرق إلى الغرب برحمة الله.
30 - Simo السبت 11 غشت 2018 - 09:28
ليكن في علمك أن سويسرا و جل الدول المتقدمة إقتصاديا و اجتماعيا لا تهتم بالجانب العسكري. الدولة يجب أن تستثمر في أبناءها بتوفير جل الحاجيات و الخدمات حتى يتسنى لهم التفرغ لتحصيل العلم و التفكير في الإختراع و الصناعة بدل الإستهلاك فقط كالحيوانات
31 - مقهور السبت 11 غشت 2018 - 09:29
وراه حنا لي مقلقين اش دخل الجيران ف الصفقة.عنوان لا علاقة
هدا مايكون غير شي قرض تاني وفرضو علينا نشريو السلاح هههه
32 - krimou السبت 11 غشت 2018 - 09:29
لمادا المقارنة با الجزائر وهي بعيدة كل البعد في ترتيب القوى و لمادا الجزائر لاتقارن نفسها با المغرب و لا تتكلم عن ما تجودو به امريكا من بقايا سلاحها القديم و المهترئ
33 - بدر السبت 11 غشت 2018 - 09:42
اذا كان بصح روسيا باعت للجزائر س-300 فراه مشكلة كبيرة.
34 - just a thiught السبت 11 غشت 2018 - 09:50
Just thinking what is the need of buying tanks if half or more of the moroccan people are suffering from poorety, jobless lack, of education , lack of medical care and more and more. Didn’t we have to invest this money to bloom our economy and make our country better? What for the buy these weapons if the aim is to kill your brother Muslim, don’t we deserve to live in peace and harmony and make Morocco a better place?
35 - مغربي السبت 11 غشت 2018 - 09:51
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات.
دول القوية قوية باقتصاداتها و جيوشها.
36 - صحراوي السبت 11 غشت 2018 - 10:03
شراء الاسلحة و تخزينها ليس للحرب انه فقط احتياطات لرذع الشعب اذا فكر يوما بالخروج للشارع للمطالبة بنصيبه من العيش الكريم ( نفس الشيء فى الجزائر ) . اما اسبانيا فلا يمكن تخيل ان المغرب سيواجهها عسكريا لان جزء من اوربا و حلفائها ومن يقول العكس فهو احمق ..
37 - socialllll السبت 11 غشت 2018 - 10:05
والله ما كتحشمو الخبز غير مسيبة في الشزارع قاليك حنى بالجوع وهو بنادم كتمشي عندو كاتقوليه تخدم كيقلب وجهو اوا باز عندنا واحد الفئة الله يستر وصافي بغينة القوة كبيرة في البلاد نحن مستهدفين من كل جانب حتى يدخلو علينة اشمايت العبو لينا في اولادنا اوا باز
38 - المزابي السبت 11 غشت 2018 - 10:16
دبابة فاشلة بالمناطق الرملية الصحراوية. الدليل: استعمالها في حروب العراق و عدم كفائتها. كما أن صيانتها الدورية مكلفة. يجب تشجيع الأبحاث و التصنيع الحربي المغربي بدل إنفاق الأموال الطائلة على شراء خردات أجنبية. كما يجب اقتناء التكنولوجيا، المعدات و العتاد العسكري الأجنبي المتطور صاحب المواصفات الكاملة.
39 - مغربي السبت 11 غشت 2018 - 10:25
هذا السلاح تشرى باش جي يصدي عندنا والسلام
ماريكان ماخلات حتى دولة عربية الا وادات منها الفلوس بغات او كرهات
هذه سياسة ترامب مع العرب
40 - C130 السبت 11 غشت 2018 - 10:35
الذي يخيف الأعداء ليس هو اقتناء الأسلحة وقطع الغيار من الدول المتقدمة بل الذي يخيف هو البحث العلمي والاستثمار في البشر وتطوير الإنتاج الذاتي والصناعة الحربية المحلية...ماعدا ذلك فلا خوف ولا هم يحزنون
41 - Lausanne السبت 11 غشت 2018 - 10:36
دول الجوار قلقة اكثر عن المغرب من:

-الافلاس الكلى فى جميع الميادين
-الديون الخارجية, الداخلية وعجز الميزان التجارى التى فاقت الخطوط الحمراء
-احتلاله للمرتبة 123 فى مؤشر التنمية البشرية
-من العصيان المدنى الذى تشهده الكثير من المناطق
-الجوع والعطش فى المدن والقرى
-انتشار الدعارة والبيدوفيليا فى الشوارع
-النزوح الشعبى شرقا عبر الحدود البرية وشمالا عبر البحر
-غياب الصحة والتعليم
-مافيا التشرميل, التقتيل والانتحارات اليومية
-غياب ادنى حقوق الانسان وسجن كل من يطالب بحقه
-تصدير العاهرات والمزطولين
-انتشار زراعة, تجارة وتهريب المخذرات
-فتح الابواب لمهاجرى افرقيا

اما خردة M1A1, الكل يعرف حالتها ومصدرها منذ سبع سنوات وفعاليتها بعد اعطابها فى العراق ولا تتعدى حالتها النفايات المستوردة من اوروبا.
42 - حلبف السبت 11 غشت 2018 - 10:50
موضوع افتزازي لكن احصائيات اقوى جيوش
جزاءىر الاول أفريقيا تملك جارة شرقية اقوى دبابة ذكية وتصنع في جزاءىر ت95س روسية ليس لها مثيل
وتملك أسطول من غواصات متكامل الاول جنوب بحر الابيض المتوسط هذا ليس اي دولة عربية تملك هذا سلاح خطير الا اسراءيل بثمانية غواصات
والاول دولة أفريقية وعربية تملك طاءىرة شبح سو 35
وعن قريب ت57 جيل خامس الاقوى من 22 و35 أمريكية
موضوع افتزازي الا لتعطيل مشروع كبير مغرب عربي كبير
الذي تخاف منه فرنسا واسبانيا وإسرائيل وترحب بيه امريكا .لمصلحتها مستقبلية
43 - Mohammed Alwajdi السبت 11 غشت 2018 - 11:21
بغينا غير نعرفو هد ضياعت المال العام علاش واش كاين شي حرب خفية أمع الجن وحنا معارفينش.
44 - khalil nederland السبت 11 غشت 2018 - 11:21
هذه هي امنيات أمريكا لجعل الدول وإرغامها بشراء معدات عسكرية مهترئة وببقاء مشكل الصحراء قائما بدول خل الغربيون بابتزاز المغرب في ترونه السمكية والدول الاخرى لشراء الأسلحة
بينما الجوع والتخلف والصحة والتعليم يبقى بعيد المنال
تمن هذه الدبابات المهترية كافية لبناء آلاف المستشفيات والمدارس وغرس الأشجار في الطرقات وتحسن المعيشة لآلاف الفقراء
كتب على العربي التخلف والجهل والتعصب وحرمانه من التطور
الأسلحة ستصبح لعد سنتين لا قيمة لها وغير صالحة ويحب تطويرها من بعد
المهم الدول الغربية هي النافعة الناعمة أما العرب المساكين كتب عليهم في هذه الدنيا الشقاء لكنهم بومنونً ان لهم بعد الموت حنة وكأنهم يقولون ان الدنيا لاسيادهم والاخرة مضمون لهم الجنة
قتال ضلم رشوة غش سرقة تخلف سيبة تعصب رغم هذا كله يعتبرون أنفسهم حضاريون
45 - الجاسوس الريفي السبت 11 غشت 2018 - 11:21
إلى رقم 13. المدعو عبد الفتاح.

الفيتنام رقم 20 عالميا. و أنا مغربي من المهجر. هذا لإسكات غباءك. أما بعد
أنت منفوخ فيك و جرى فبك نفس ما جرى لمعظم المغاربة. الشارع غذاكم أكاذيب أصبحتم تأمنون بها كحقيقة يومية و كواقع خيالي حقيقي في الحياة .. أنت تتكلم عن قوة فرق كرة القدم في حديث عن قوة الجيوش. ما أغباك !! أقسم لك أن إذا نشبت حرب بين المغرب و الجزائر أنه لن يمر 10 أيام و إنتهى الأمر بِنَا. سنصبح كلنا جزائريين و نخرج إلى الشارع للإحتفال بالحقبة الخامسة لبوتفليقة.
يجب عليك أن توقف الإدمان على ما تدخنه كل يوم. و أنت تعرف جيدا ما أقصده.
46 - chihab السبت 11 غشت 2018 - 12:00
أنا مع تسليح القوات المسلحة بأحدث أنواع الأسلحة لكن يجب التفكير في إقامة صناعة حربية وطنية لأن التحديات كبيرة والأخطار كذلك لدى يجب أن نكون قوة عسكرية ضاربة في المنطقة
47 - مستعد السبت 11 غشت 2018 - 12:07
نعم للتسلح ،التسلح بالعلم، بالاخلاق ، بالقناعة ،بالصدق،من الموظف الصغير الى اعلى سلم ،بقول الحقيقة للمواطن ، بالتطبيب و العدل ...وووووو ونعياو مانحاجيو ، الله ياخد فيك الحق ابن كيران ،كانت الوقت غدا تزيان ولكن الشيطان مصدقتيش
الدبابات موجودين عندنا ،لا داعي لتبدير المال، الطائرات ،الصواريخ ، الراجمات ، يا الا ناط الحرب صحاب الفلوس غادي ايهربوا واصلا دايرين جوج او ثلاثة الجنسيات
48 - الضحك على الذقون السبت 11 غشت 2018 - 12:08
اسبانيا لها صناعة عسكرية محلية من دبابات متطورة و حاملة طائرات juan carlos التي لن يتمكن المغرب من صناعتها بعد قرن فهل اسبانيا تخشى من تبديد المغرب لملايير الدولارات لشراء اسلحة فائض على امريكا تتخلص منها ببيعها للفقراءن المغرب يجب عليه الاقتداء باسبانيا لاقامة صناعة عسكرية محلية مثل تركيا و ايرام مثلا اما هذه الانباء عن اقتناء المغرب لاسلحة امريكية او اقمار صناعية فرنسية فيل ان اسبانيا تخشاها فهذا ضحك على المغاربة، تعليمنا العالي في المؤخرة صحتنا متدهورة لاصحة لاتعليم فبماذا سنتقارن مع الجار الشمالي
49 - mghribi السبت 11 غشت 2018 - 12:08
اودي اشمن تحديات شي مبحر مع راسو شي مغربينو على ولادو .والله الى حشوما هد شي
50 - IBN JAZAIER السبت 11 غشت 2018 - 13:18
الرقم 33
ااكد لك منضومة s300 موجودة وانا لمستها باءيدي وهي تحرس موجودة بوسط الجزائري تحرس 300 كلم شمالا وجنوبا وشرقا وغربا وهي ليس مخصصة لدببات لا تقلق الدببات لهم دوائهم الخاص وهي صياد الليل هليكبتر mi 28 اتمنى من كل قلبي ان لا تندلع حرب والنتيجة معروفة وشكرا
51 - كمالو السبت 11 غشت 2018 - 13:20
إذا انتقل توجس إسبانيا من المغرب إذن فقد تجاوزنا الجزائر وأنهينا الأمر معها من حيث التوازن العسكري ، إذن المغرب له هيبته العسكرية في منطقة شمال إفريقيا وجنوب البحر المتوسط ، أما الجزائر فهيغارقة في متبعة فلول الإرهابيين في عموم الأراضي الجزائرية شرقا وغربا وشمالا وجنوبا ... فكيف لها أن تواجه المغرب مع تشتت جيوشها على بقاع الجزائر كلها
52 - مول الفول السبت 11 غشت 2018 - 13:58
يالبوشيخي دبابات أبرامز شاركت في حرب الخليج وانتهت صلاحيتها فجددت وبيعت المغرب يعني اوكازيون ولا تزعج أحدا والجزائر لن تعتدي على أحد ومن اهتدى عليها فإنها تملك مليون شخص مسلح جيش وشرطة ودرك جاهزين الحرب فور إعلانها وعشرة ملايين جندي احتياط أدوا الخدمة العسكرية أما التسليح فهو طويل وعريض واخر ما تنتجه روسيا يصل ليلا الى تندوف وقد أعذر من انذر
53 - ahmed السبت 11 غشت 2018 - 14:37
من قال أن الجيران قلقون؟ سوق السلاح مفتوح للذي يملك المال!
54 - mohamed السبت 11 غشت 2018 - 14:37
le sateletit espagnole a detecte qu il y des charre abraham au sol ca veut dire que l armee aerien esoagnole peut battre ces charre avant qu ils bougent car il possed un force aerien superiuer au celle d maroc en quantite et qualite
55 - ادريس السبت 11 غشت 2018 - 14:38
يجب علينا ان ننتوج الغداء والدواء والسلاح. كف الاستهلاك والاعتماد علي الغير .بهده الاموال يمكن ان ننتج احسن من هده الدبابات واجوده فقط بعقول مغربية .اننا ارض خصبة ينقصونة الدعم المالي والمعنوي لافرق بيننا وبينهم العقل الدي عندهم عندنا ادن فنبداء بالخطوة الاولة"
56 - ولد علي السبت 11 غشت 2018 - 14:54
اقتناء المغرب دبابات "أبرامز" الأمريكية يقلق جيران المملكة
هذا صحيح لآنهم يريدون التفوق على المغرب لكي تتيح لهم فرسة ابتزاز وتهديد وتخويف المغرب بأنهم هم الأقوياء ويعتقدون انه بهذا فالمغرب سوف يرضخ لما يريدونه ويطيع أوامرهم ماداموا هم الأقوياء سلاحيا
57 - LARBI السبت 11 غشت 2018 - 14:59
المغرب وجارته المقصودة الجزائر يهدرون المال العام كأنهم ينتظرون الحرب العالمية ،اعطوا عناية أكبر للتعليم و الصحة خير و أصلح من هذا التسابق المحموم
58 - said السبت 11 غشت 2018 - 16:28
شبعتونا خردة ،للتذكير هذه الدبابة صنعت في عام 1991
أمريكا قامت ببيعها للمغرب لأنها أخرجتها من الخدمة العسكرية بسبب قدمها
59 - T.h السبت 11 غشت 2018 - 16:33
مزيان نعطو الاولوية للدفاعات العسكرية باش ما يحتاقرونا لعديان ونصبح فشي طاب اوشي ما طابش ...اللهم ارزق بلادنا وبلاد المسلمين الامن والاستقراروراحة البال.
60 - محمد السبت 11 غشت 2018 - 16:45
شي كيشريها لصاحبوا حنا العرب كنشر
وا الهلاك برزقنا او رزق ولادنا ياك حنا خوت علاش العداوة علاش نسينا روسنا و الشبطان الكبير واش عقولنا صغيرة او لا دمنا رخيس ياك حنا غير خوت
61 - hassan السبت 11 غشت 2018 - 17:04
laissez les responssales faisaient leurs travaille
62 - محمد السبت 11 غشت 2018 - 18:46
رقم 1
كولشي كي امشي امريكا
فلوس سلاح افلوس الحج
الله ما سلاح نحميو البلاد ....
63 - اردغان السبت 11 غشت 2018 - 19:43
الجزائر بلد مسلم و البوليزاريو قلة مسلمة ايضا كيف نحارب او نريد ان نحارب الجزائر والبوليزاريو ..
ومن يحتل مدينتين من مدننا نكن له كل الاحترام ..
صرنا نصادق الاعداء ونحارب من هم من جلدتنا ويدينون ديننا....سياسة من لا يفهم شيئا .
64 - Sami السبت 11 غشت 2018 - 20:40
تحليل سياسي في محله! الأستاذ مولاي هشام دائما في القمة
65 - Abdelmajid السبت 11 غشت 2018 - 22:24
Étant l’un de ses étudiant, je tire mon chapeau pour ce professeur très raffiné dans ses perceptions analytiques. Ses conférences qualifiées de très objectifs et scientifiques ont une excellente réputation dans le domaine universitaire au canada. Bravo M. Mouatadid.
66 - Benyakhlef السبت 11 غشت 2018 - 22:41
اتذكر انه كانت لي محادثات و نقاشات مع الاستاذ الكريم معتضد. رغم إختلاف معه في بعض النقاط الا انني أشيد بمستواه الفكري العميق و احترامه الكبير لأبجديات الحوار. دمت متألقا ايها الدكتور.
67 - Belgique Fayseel الأحد 12 غشت 2018 - 02:11
Le Maroc est dans le besoin d’avoir une grande variété de logistiques militaire. Vive le Maroc et les marocains. Que le pays préserve le Maroc.
68 - ولد علي الأحد 12 غشت 2018 - 10:41
الى 63 - اردغان
انت مخطئ ام متعمد عليك ان تكون صريح مع نفسك وغيرك
من يحارب الاخر ويعتدي على اراضيه وحرمته هل نحن ام هم
المغرب لم يعتدي على احد بل يريد السلام ولامن
69 - Abdelkader benbaz الاثنين 13 غشت 2018 - 19:52
Si le maroc veut developper son corps militaire il doit non seulement diversifier ses armes mais aussi des fournisseurs. Le professeur Mouatadid est l'un des rares specialistes qui maitrise minutieusement les analyses en politiques de securite internationale de la region MENA. Tres bonne continuation Monsieur.
70 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 22:57
الى 50 الجزائري النتيجة معروفة كالعادة اي اضافة الطريحة الثالثة لجيشكم بعد طريحة.( اكتوبر 63 ) و طريحة ( مكالة 1 ) في يناير 76.من جهة اخرى حتى ولو امتلك جيشك الجيانSS400.وSS500.فهذا لم ولن يفيذه في شيء.فالميدان هو الحكم.وكما يقول المثل اللي فراس الجمل فراس الجمال.جيشنا البطل يعرف نقط ضعف جيشكم.وسيضرب بقوة مكمن الضعف لذى جيشكم وهي كثيرة.فحذاري حذاري الدخول في مغامرة محسومة لأسود ااأطلس كالعادة.
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.